العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

الملاحظات

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-05-03, 08:56 pm   رقم المشاركة : 1
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً
عفوا مُقسمي الأدب !


[c]


[c]

بعد التحية:
أقول كما قال أستاذي القدير عليه رحمة الله ياقوت الحموي:
( فإني أقول ولا أحتشم, وأدعو إلى النزال
كل علم في العلم ولا أنهزم )
وأنا أدعو لهذه المناظرة, فمن يرى
بنفسه جدارة على مطارحة قلمي
ورأيي المتأخر والمتزمت
كما يطلقه على الكثير
ممن فشلوا معي بهذا ( الموضوع )
بالذات فله الحق بأن يجرب !
أقول: إني
لا أميّزُ ( الجملة الاسمية ) من ( الفعلية ) !!
ولا ( المبتدأ ) من ( الخبر ) !!
ولا ( الاشتقاق ) من ( الجذور )!
وأجهل ( الأسماء من الصفات ) 00
كما أعترف لو ( قـُدَّرَ ) لي أن أعيش ( آلاف ) السنين
حتى أفرّق بين ( ِفعالة )
و( فَعَلان )
و( فعُول )
و( فعْـلل )
و( تفعلل )
فلعمري لن أستطيع وآن لمثلي أن يستطيع !
ولكن رغم ذلك أقول:
من سمح لمؤرخي ( الأدب العربي ) بأن يقسّموه
لعدة ( عصور ) كقولهم (الأدب الجاهلي )
و الأدب في ( صدر الإسلام ),
و( الأدب الأموي )
و(الأدب العباسي )
الأول والثاني
حتى وصل
بهم ( الغرور ) والكبرياء
أن يطلقوا على هذا العصر
( بالعصر الذهبي ) ؟!!
فتالله لم يكن ( ذهبي )
ولا هم ( يحزنون ) !
بل كان ( عصرا ) من الانحطاط, والمجون,
والتخلف و( الدعارة ) بكل ما تحمله
هذه ( الكلمات ) من معنى !
ومما يزيد العين عوارا , ويحز ّ بالنفس ِ ألما ,
إن يكن هنا شيئا
يقال له:
( الأدب الحديث ) !!
فبكل ثقة أعلنها هنا و( بقوة ٍ),
ومن أراد أن يحسبها غرورا فله ما يشاء !!
فلهم أقول ولمن أيدّهم :
عفواً 00
لقد أسأتم الأدب وأخطأتم التقدير !!
فليس هناك ( أدبٌ ) سوى ( الأدب الجاهلي ) !
وما سواه
ليس إلا ّ ( هِراء ) وإذ كان فيه
شيئا من ( الحسن ) فهو ( مسروق ) من
الأدب الجاهلي
أو مقتبس منه !
وإذ نعتني ناعتا
( بالمتخلف ِ)
أو (بالأبله)
أ و ( المعتوه ) فله أقول:
وبكل أدب الحوار:
أما تلقي ِ ما معك من
( براهين ) و( أدّلة ) لكي تثُبت أنى
جانبت ( الحقيقة ) وخالفت ( الصواب ) ؟!
فإنني لمنتظر ,
إن كان ( للعمر ) بقية - بإذن الله - 0
ولكن:
هاأنذا أطرح ( أدلتي ) و( براهيني ) التي ( تثبت ) أن
ما قوله هو ( الصواب ) 000
فلأنهم ( أرباب الفصاحة ),
وأهل ( البلاغة ),
وملوك ( البيان ),
أعجزهم
الله - جل وعلى – بكتابه ( القرآن الكريم ),
فهذا إذا هو ( الأدب العربي ) 000
فعندما تقرأ ( قصيدة ) صاغ حروفها,
شاعرا ( جاهلي ), لا يسعك إلا أن تقف
أمامها, تتأمل ( الحسن ) والكمال,
مشدودا بهذا ( الجمال ) وهو يسترسل
الإبداع, تارة بوصف الخيل وهي ( واقفة )
تعانق ( الجبال ) شموخ 0
وتارة يصف ( الحبيب ) الذي ما زال على ( الوفاء )
و( العهد ) باقي !
وتارة يتنقل بين
( الأطلال )
و ( الطلل ّ ),
يتذكرّ الأهل و( الأحبة ),
بقلبٍ موجع, صادق:
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
قفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزل"="بسقط أللوى بين الدخول فحومل
[/poet]

وهذا ( عنترة بن شداد العبسي )
بكل أخلاق الإسلام ينشدنا,
وكلي أسفٌ على هذا الجاهلي الذي
يترفّع عن ما ( يدنس ) العرض,
ويثير ( الريبة )
( ونسقط نحن المسلمين في الوحل حتى الثمالة ) !
فاسمع لقوله:
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
أغشى فتاة الحي عند حليلها"="وإذا غزا في الحرب لا أغشاها !!
[/poet]
ونحنُ ( المسلمين ) نـــتصيّد عورات ( جيراننا ) ,
متى ما سنحت لنا الفرصة, فأي إسلام هذا,
وأي ( أدبا ) وأي متأدبا ؟!!
وهذا ( الشنفري ) أحد صعاليك العرب
واصفٌ ( صاحبته )
وهي تسير ( بالصحراء ) وضع تحت
( الصحراء ) ألف خط !
وقد طأطأت رأسها تمشي الهوينا,
لا ( تلتفت ) لا يمنة ولا يسرى,
وكأنها ( فاقدة ) شئ في
الأرض وتبحث عنها !!
ولهذا يصفها ( زوجها ) الشنفري بقوله :
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
لقد أعجبني لا سقوطا قِناعُها"="إذا ما مشت ْ ولا بذات تلّفت !!
[/poet]
وانظر:
رحمك الله إلى ( فتياتنا ) !!!!
وسوف ترى ( ما يندي له الجبين ) !!
وأما من قال أن هناك ( أدب ) في العصر الأموي
فلقد ( شطح ) وأضل الطريق !!
وظلم نفسه !!
فهل الأدب في العصر الأموي ( هو ذلك الهجاء اللاذع ) !!
الذي هتك الأعراض
بكل قسوة ووحشية ؟!!
وأيضا من قال أن هناك ( أدب ) في العصر العباسي فلقد
جانب الصواب فالله ليس هناك إلا
( خمريات ) أبي نواس و( شذوذه ) !!
وزندقة أعمى القلب ,
وأعمى البصيرة ( بشار بن بُرد )
وكفره وإلحاده باستثناء ( المتنبي )
وأما العصر الحديث:
فيكفيني بهم رأي ( الشيخ الجليل –
عبد العزيز بن باز -
عليه رحمة الله ورضوانه حيث
قال :
( 000 والثالث : وهو أخطرها , محاولة نبذ الشريعة والقيم
والمعتقدات والقضاء على الأخلاق والسلوك باسم
التجديد وتجاوز جميع ما هو قديم وقطع صلتها به 0 )
انتهى كلام الشيخ 0
وهل بعد هذا ( أدب ٌ)
أو( متأدبا ) ؟!!
فإن زدتما 00
زدنا 000

[/c]

[/c]







التوقيع


قديم 27-05-03, 09:17 pm   رقم المشاركة : 2
مبشر
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مبشر غير متواجد حالياً

وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح ,,,







التوقيع

ولست بإمعة في الرجال
يسائل هذا وذا ماالخـــبر

قديم 27-05-03, 09:40 pm   رقم المشاركة : 3
خزامى نجـد
عضوه قديره
 
الصورة الرمزية خزامى نجـد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خزامى نجـد غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحوة الله وبركاته

أخي " ابو الطيب "

ما فهمته من كلامك أنك تمانع تقسيم الأدب حسب العصور التي مر بها هذا الأدب
أو هذا الشعر ......فلماذا ؟؟؟؟؟؟


أوافقك في رأيك بأن الشعر الجاهلي له سحره وجاذبيته وكلنا نقف أمام قصائد الشعراء الجاهليين وقفة إعجاب وإكبار ...


ولا أظن أن ما ينتشر الآن يسمى أدبا بل هو والله " قلة أدب " وأنا أقصد بكلامي الشعر الحداثي البغيض والتفاهات التي تسمى شعرا

وانا أرى ان الشعر هو الشعر العربي القديم والقصيده العربيه التقليديه المكونه من شطرين والتي تحمل وزنا شعريا لأحد بحور الشعر الستة عشر....

أما الشعر النبطي : فأنا لا استسيغه لأنه دفن للغه العربيه ووسيله للمساعده على القضاء عليها ...

لك الشكر الجزيل على طرحك


وأرجو ألا اكون قد أسأت فهمك ومقصدك .......







التوقيع

[align=center]تقبلوا خالص تحياتي

خزامى[/align]

قديم 27-05-03, 09:51 pm   رقم المشاركة : 4
السائح
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السائح غير متواجد حالياً

أيها الطيب : أبا الطيب !!!

أعود إليك مجددا ـ وقد جربتني من قبل ــ !!! :

فأقو ل مستعينا بالله .. :

لقد وفقت يا أبا الطيب في اختيار هذا الموضوع العجيب !! وهذا

ما نريده أن يدلي كل إنسان بما يراه الصواب ومن ثم يرى

محصلة كلام أصحابه فإن وافقهم الصواب أخذ به وإلا فلا ..

وسأقف وإياك على شكل نقاط ــ كالعادة ــ :

1ــ أحب أن أبين لك أنني متفق معك تماما في أن شعراء

الجاهلية هم أطول الناس أعناقا في الشعر ...وأن لهم القدح

المعلى في ذلك.. لكن هذا لا يعني نسف جميع الشعراء الذين

يأتون من بعدهم.


إن هذه مغاطة كبيرة قد تفسح لأعداء الإسلام مجالا للعبث بهذ

االترااث العظيم إذا تخلى عنه أصحابه!!


هذا أولا و : 2ــ قلت فيما قلت إن العصر العباسي هو

عصرالدعارة والمجون و و و و...


ثم استشهدت على ذلك بصنيع أبي نواس وغيره كثيرون ..

وأنا أقول لك على مهلك وعلى رسلك فوربي إن شعراء

العباسيين هم أعظم قدرا وأطهر ثوبا وأنقى كلاما عند الله

وعند الناس من شعراء الجاهلية ألف مرة .. حتى ولو أخطأوا

وأفحشوا في الكلام و:

هل يستوي من رسول الله قائده

يوما ومن شيخه عزى أبي لهب؟!

هذا عدا أن القرآن طهرهم من الرجس والوثنية

ولأنيكون لإنسان داعرا أهون على الله من أن يكون مشركا..

أليس كذللك؟!

و3ـ إن في شعر الجاهليين من الدعارة والمجون ما تقشعر له

الأبدان وتنفر منه الأسماع ..

واقرأ إن شئت هذه المعلقة التي استشهدت بها لامريء القيس ::

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

أغرك مني أن حبك قاتلي وأنك مهما تأمري القلب يــفــعــــــل

ثم يصل إلى الفحش العظيم :

ولما دخلت الخدر خدر عنيزة

وقالت لك الويلات إنك مرجلي !!!

وأتوقف عند هذه النقطة لأن ما بعدها قد يلغي هذا الرد من

المنتدى!!

وقد تكون اطلعت عليه فهل كان هذا محافظا أم داعرا ماجنا

فاحشا وهو يصف عمله مع عنيزة .. عجبي !!


ولو قرأكلامك أبو نواس المسلم لقال وهو يرى تبجيلك لهؤلاء

الكفار وتطهيرك لهم: أسد علي وعلى امريء القيس نعامة.....!!

4ــ هل أنت أفهم من عمر بن الخطاب ومن علي بن أبي طالب بل

من رسول الهدى والبيان عليه السلام حين مدح شعراء صدر

الإسلام وأثنى عليهم..؟؟!

5ــ أقول لك : لقد حملت كلام الإمام ابن باز رحمه الله مالا يحتمل

وذلك عندما عممت كلامه على جميع شعراء العصر الحديث

وكأني لم أسمعه بأم أذني يبارك للعشماوي شاعريته ويوصيه

بالاستمرار في هذا الطريق فماهذه الدسائس يا أبا الطيب ؟!

بل لقد قصد بكلامه هذا ثلة من الحداثيين المارقين على ثوابت

الإسلام المتعدين لحدوده بأشعارهم وبتصرفاتهم...

وعليه فسوف يبقى لنا شعراؤنا المسلمون والجاهليون ولكل

منهم ميزة على الآخر ولا شك.... أما أن تسحب منهم الإقامة في

بلاد الشعر فهذا هو الهراء بعينه ..

ولعمري لوقرأكلامك هذا حبيبك أبو الطيب المتنبي لسقط على

بطنه مغشيا عليه من الضحك كما حصل هذا لي قبل كتابة هذا

الرد الذي أرجو أن تقبله بعجره وبجره ..

ودمت لمن يحبك بخير . . .







التوقيع

إذا طوقتك جيوش الظلام ...
فثق أن صبحك حتما قريب..

قديم 28-05-03, 12:12 am   رقم المشاركة : 5
ماجد الأول
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ماجد الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد الأول غير متواجد حالياً

وجهة نظر فيها تشدد مقيت! وإلا فأنا أعرف بعضا من أنصار القديم المتشددين ولكنهم لا يرفضون الشعر الحديث المُقلد للقديم وهو شعر من يسمونهم بأصحاب المدرسة الكلاسيكية.

الشعر فن ولكل ذوقه .. شخصيا أحب كل جميل .. فلا خمريات أبي نواس تقف حائلا بيني وبين جميل أدبه رفيع شعره ولا زندقة بشار تحرمني رصين شعره ورائق أبياته.

الأدب مجال رحب فلا تضيق على نفسك .. وتنفس في هذا الفضاء الرحب .. وليكن لديك "كمامة" تنقي هواءك من الغث وتمتع فكرك بكل سمين.

مع تمنياتي للجميع بسباحة ماتعة في جداول الشعر الرقراقة المتلألئة.

ماجد







التوقيع

[align=center](ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)[/align]
قديم 28-05-03, 02:52 am   رقم المشاركة : 6
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً


[c]

الأخت الفاضلة: خزامي نجد
تحيّة طيّبة 0
وبعد

( لا افضض الله فاك ِ)
لمِا لا
وأنت ِ القائلة:

( 000ولا أظن أن ما ينتشر
الآن يسمى أدبا بل هو والله
" قلة أدب " وأنا أقصد بكلامي
الشعر الحداثي البغيض
والتفاهات التي تسمى شعرا )0


وأقف لك ِ احتراما
لقولكِ هذا:

( الشعر الجاهلي له
سحره وجاذبيته وكلنا نقف أمام قصائد
الشعراء
الجاهليين
وقفة إعجاب وإكبار )0

وأما قولكِ
الذي ما نصه 00

( الشعر النبطي
فأنا لا أستسيغه لأنه
دفن للغة العربية
ووسيلة للمساعدة
على القضاء عليها (

قولكِ هذا أيتها السيدة
هو قول فصل, وومضة ُ فكر
لا يقوله إلا كبيرا
وكبيرا جدا 0
ولك ألف
فضلا على ما نثره
مدادكِ وخطـّه القلم 0

[/c]







التوقيع


قديم 28-05-03, 11:45 am   رقم المشاركة : 7
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]



أيها السائح تحيّة وسلاما
وبعد
تظل ( متناقضا ) لا تدري ماذا تقول
وإليك مثال على تناقضك هذا
فأنت تقول هنا:
( أنني متفق معك تماما في أن شعراء
الجاهلية هم أطول الناس أعناقا
في الشعر وأن لهم القدح
المعلى ) !
ثم تسلك طريقك قائلا:
( إن شعراء
العباسيين هم أعظم قدرا وأطهر ثوبا
وأنقى كلاما عند الله
وعند الناس من شعراء
الجاهلية ألف مرة ) !
فلماذا أنت حائر
هكذا ؟!!
لا تدري أيّ واديا تسلكه ؟!!
أم يُسيَّرك كاتبا
إذا مدح الجاهليون مدحتهم !
وإذا ( ذمهم ) 00 ذممتهم !

أيها السائح أعيد لك قولك وكلي
أمل بأن ( تستطيع )
إثبات دليلك ولكن أشك في ذلك !
تقول أيها السائح: ( إن في شعر الجاهليين
من الدعارة والمجون
ما تقشعر له
الأبدان وتنفر منه الأسماع (
فإذا كنت ( أمينا ) و( صادقا )
وأنت كذلك 00 ولا ازكي على الله أحد 0
أقول ليتك أيها الصدّيق
تثبت ما تقوله 00 ؟!!
ولا تدعني انتظر طويلا !

ثم تمضي ساردا ردك
الغير مقنع 00
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
أفاطِمَ مَهْلا بَعْضَ هذا التَّدَلُّلِ"="وإنْ كُنْتِ قد أجْمَعْتِ صَرْمِي فأَجْمِلِي
وإنْ تَكُ قد ساءتْكِ مِنِّي خَلِيقَةٌ"=" فسُلِّي ثِيابِي مِن ثِيابِكِ تَنْسُلِ
أغَرَّكِ مِنِّي أنَّ حُبَّكِ قاتِلي"=" وأنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القلْبَ يَفْعَلِ
[/poet]
وتقول:
ثم يصل إلى الفحش العظيم:
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ويَوْمَ دَخَلْتُ الخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْزَةٍ"=" فقالَتْ لَكَ الويْلاتُ إنَّكَ مُرْجِلِي
[/poet]
وأتوقف عند هذه النقطة لأن ما بعدها قد يلغي هذا الرد !

إن توقفت !
فهذا شأنك 00
ولكن سأكمل لك ( البيت )
الذي توقفت عنده !
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
تقولُ وقَدْ مالَ الغَبِيطُ بِنا مَعًا"="عَقَرَتَ بَعِيري يا امْرأَ القَيْسِ فانْزِلِ
[/poet]
أين الخلل
في قول: أمريء القيس أعلاه
والذي زعمت بإلغاء
( هذا الرد من
المنتدى ) ؟!!

أيها السائح وصفت
قول امرئ القيس
بأنه من القول
الفاحش !

إذن بـِرِبـِك ماذا تقول في هذا القول
وهو لشاعر( عباسي )
([poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
أو قبلةٌ في خلال ذاك وما "=" بأس إذا (00000000) !
أو ( 000 ) في ذراعها ولها"="فوق ذراعي من عضها أثرُ
أو لمسة دون ( 00000 ) بيدي"=" والباب ُ قد حال دونه السترُ !
[/poet]
لا حظ ما بين الأقواس
كلها ( كلمات ) أخجل
أن أكتبها كما هي !!
فماذا تقول ؟!!

سلام 0

[/c]







التوقيع


قديم 28-05-03, 12:22 pm   رقم المشاركة : 8
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً


[c]

وجهة نظر فيها تشدد مقيت!
أخي ماجد 00 معذرة
فليس هكذا يكون الحوار
ولا هكذا يكون الأدب !
فمن ألأولى والأجدر أن تبتدر السلام
وتلقي علينا التحية ولكن !

الله العزيز جل سبحانه 00
خاطب ( اليهود ) بقوله:
يا ( أهل الكتاب ) !
وقوله ( يا أولي الألباب )
وقوله ( يا أولي الأبصار ) !
وأنت تعجز أن تنادينا
بأسمائنا ؟!
نصيحتي لك
اترك ( التعالي )
إذا كنت من ( أولي الألباب ) !
تمنيت لو أنك ابتدرت
بالسلام حتى نتحاور بأدب
ولكن: إذا كان
( رب البيت بالعودِ ضارب ) !
فإذا كنت ( مراقبا ) وهذا هو ( تعاملك )
فلا أقول
إلا يا أسفي
حقا !

لك الحب أولا وآخرا 0

[/c]







التوقيع


قديم 28-05-03, 08:49 pm   رقم المشاركة : 9
الأهلب
مشرف ســابق
 
الصورة الرمزية الأهلب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأهلب غير متواجد حالياً

[c]




الأستاذ الكريم: أبو الطيب
و( الأخوة ) الفضلاء

السلام عليكم أولا0




ثانيا: الشعراء الجاهليون هم على النحو التالي مع ذكر أبرز ما وصفوا به من سمات:
أمروء القيس : ولد سنة 500 م، له كلمة مشهورة " اليوم خمر وغدا أمر" قتل والده من قبل مملكة كنده، فراح يستنصر ب" يوستنياس " ملك القسطنطية ، فلم يجبه ، يعتبر المرجع الأول لكل ناظم شعر، لإتساع مخيلته ، ومن أشهر قصائده " الهوى والشباب " وعدد أبياتها اثنان وثمانون بيتا.
عنترة بن شداد: ولد سنة 525م، كان عبدا ، حيث أسر شداد أمه الحبشية ، وكان هجم قوم على أهله فستنصر به والده، فقال له " إن العبيد لا يعرفون إلا الحلب والصر " فقال له لك حريتك إن ارجعت ما أخذ اللصوص ، فردها كلها ، وقد عرف بالشجاعة ، وقصيدته المشهورة الفارس العربي وعدد أبياتها خمساً وسبعون بيتا. توفي سنة 615م.
زهير بن ابي سلمى : ولد سنة 530م، ويعتبر هذا الشاعر من أحكم وأعقل الشعراء ، وقد جعل العقل في المقام الأول لشعره وحياته، وقصيدته المشهورة هي صوت الإنسان وعدد أبياتها واحد وستون بيتا. توفي سنة 627م.
ويعتبر هؤلاء الأشهر، ويأتي معهم أيضا بدون ذكر لتواريخ ولادتهم كل من ( السليك بن السلكة) ( الشنفرى ) ( المهلهل ) عدا ( حاتم الطائي ) الذي ذُكر تاريخ ولادته لكن لم يذكر تاريخ وفاته.
أما ما تطرق إليه أستاذي أبو الطيب بأنه يعتبر العصر الرائد وإن العصور الأخرى والتقسيمات نشأت منه ، فلي تحفظ اسوقه في خاصية الشعراء العباسيين.


ثالثا: الشعراء العباسين هم على النحو التالي مع ذكر أبرز ما وصفوا به من سمات:
ابن الفارض ( اسمه عمر بن علي السعدي ) ولد في القاهرة سنة 1118م، وتوفي سنة 1234هـ ، شاعر الحب الألهي ، من أشهر قصائده قصيدة قلبي يحدثني وعدد ابياتها خمس واربعون بيتا0
أبو تمام ( اسمه حبيب بن أوس الطائي) ، ولد قرب حوران ، لما ولي المعتصم قربه واغدق عليه العطاء، وأشهر قصائده قصيدة ( السيف أصدق ) وعدد ابياتها واحد وسبعون بيتا.
أبو فراس ( اسمه الحبيب بن سعيد الحمداني) ولد في الموصل 932م، ويتمز بالعاطفة الصادقة والفروسية العربية والحنين إلى الوطن.ومن أشهر قصائده قصيدة أراك عصي الدمع، وعدد ابياتها خمس وأربعون بيتا.
أبو نواس( اسمه الحسن بن هاني) ولد في الأهواز سنة 762م، شاعر الأمين الخاص، كان يعيش حياة العبث والمجون، ونظم قصائده في الزهد قبل أن يختم له سنة 813م، ومن أبرز قصائده قصيدة عرس وعدد ابياتها اثنان وعشرون بيتا.
الأصمعي( واسمه عبدالملك بن قريب الأصمعي الباهلي) ولد سنة 740م، وتصانيفه كثيره منها الأبل ، الأضداد ، الخيل ، الكرم ، الإنسان ، الشاء، النبات والشجر، ألف المشتشرق الألماني وليم أهلورد كتابا اسماه الأصمعيات ومن أبرز قصائده والمشهورة جدا ( صوت صفير البلبل ) وعدد أبياتها واحد وثلاثون بيتا.
وتوفي سنة 831هـ .
الشافعي( واسمه محمد بن أدريس العباسي الهاشمي القرشي ) ولد سنة 767م بغرة في فلسطين، وهو أحد الأئمة الأربعة قال المبرد: " كان الشافعي أشعر الناس وأدبهم وأعرفهم بالفقه والقرآن والقراآت " ، وقال الإمام أحمد بن حنبل عنه " ما أحد ممن بيده محبرة أو ورقة إلا وللشافعي في رقبته دين " ، وقد تصدر للفتيا وهو بسن الواحد والعشرين سنة . تصانيفه كثيرة أشهرها الأم في سبعة مجلدات ومن أشهر قصائده ( دع الأيام تفعل ) وعدد أبياتها واحد وثلاثين بيتا.
هؤلاء الأشهر ويأتي معهم أيضا كل من العباس بن الأحنف ، أبو الطيب المتنبي، ليلى التغلبية ( الفارعة ) وقيل اسمها فاطمة.


رابعا: ذكر أبو الطيب بأن بشار بن برد من شعراء الدولة العباسية أو من العصر العباسي؟
كان من المفترض بالمعلم أبو الطيب أن يذكر الشاعر على زمنه ، بشار بن برد كان موجودا في عصر الدولة الأموية ومن ثم سقطت تلك الدولة وأتت بعدها الدولة العباسية وقال بأنه شاعر عباسي فقط ، وهو شاعر عباسي أول وشاعر عباسي ثاني . وقد أخطأ معلمي من حيث أنكر هذا التقسيم الموجود أصلا في كتب اللغة التي قسمت الشعراء على أزمانهم لا على فترات وجودهم وشهرتهم بها0


خامسا: قال بأن الشعراء الجاهليين ألغوا الشعراء العباسيين وأنهم علمية تكرار لهم :
كان الشعراء الجاهليون هم المتميزون وحق لهم التميز فهم الذين سبقوا بكل شيء لأنه لم يكن هناك وازع من دين ، فذاك يشرب النبيذ والخمره ويتحسر على الملك الضائع، أما الشعراء العباسيون اشتهروا بالمحافظة والتقوى والورع ، ويتجلى ذلك في أشعار الأصمعي ، والشافعي ، وهي أشعار عالقة بذاكرة العوام من الناس فضلا عن مثقيفهم .

سادسا: ما علاقة ( الواقع ) في كلمة بناتنا بما قاله الشاعر ؟؟
إن اردنا أن نطبق ما قاله الشعراء على واقعنا فنحن نعيش في أبراج عاجيه هلامية، ولن نستطيع ذلك لأن ما قاله الشعراء في بيئتهم ، ومحيطهم الذي تعايشوا معه، وأنكروه بالشعر، أما نحن فنستطيع أن نعاجله بالحكمة والكلام الطيب، والوعظ الحسن ، فالشاعر يستخدم شعره، والواعظ يعظ بالآيات، وذاك بكلمة ، وذاك بشريط، وذاك بمحاظرة ، نحن متفوقون معهم مخلتفون عنهم بعصرنا المتأخر وعصرهم المتقدم المزدهي.



تلميذك الصغير



[/c]







التوقيع

ولو ترى إذ وقفوا على ربهم قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون (30) الأنعام
السؤال الاستفهامي بأليس؛ يكون جوابه ببلى وليس نعم .
فنعم للنفي وتلك للإثبات .

قديم 28-05-03, 08:53 pm   رقم المشاركة : 10
ماجد الأول
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ماجد الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد الأول غير متواجد حالياً

لقد اصبت أنت أيها المتنبي وأخطأت أنا حين نسيت إلقاء السلام.

فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وإلقاء السلام دأبي في كثير من مواضيعي وردودي ودونك مواضيعي وردودي .. تصفحها إن شئت.

أما عن وصفك إياي بالتعالي فسامحك الله وغفر لك. أما العود فلا أعرفه سوى شكلا وأرجو أنك لم تنظر إليّ من خلال نفسك.

وبالمناسبة أحب أن أذكرك أنك لم تسلم في بداية موضوعك وعبارة "بعد التحية" ليست تحية الإسلام. كما أنك لم ترد السلام بصيغته الكاملة على أحد المداخلين.

مع التحية







التوقيع

[align=center](ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)[/align]
قديم 29-05-03, 02:09 am   رقم المشاركة : 11
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]


الأهلب تحيّة وسلاما
وبعد
أخي المحب لقد وفيَّت وكفيَّت
ومتّعتنا بهذا الكنز 00
فلك الشكر على هذه
المعلومات القيّمة 0
ولكن هناك بعض
الإيضاح على ما ورد
بقلم أخي الأهلب
حيث ورد ( المهلهل ) بعد
أن ذكر أمريء القيس وعنترة وزهير
والشنفري والسليك ثم ذكر المهلهل 00
وهذا ( خطأ )
فالمهلهل من أوائل العرب
ثم يأتي لاحقا
أمريء القيس 000 الخ 0

وختاما شكرا للأخ
الأهلب على ما بذله
من مجهود
وعمل له قيمته 0


[/c]







التوقيع


قديم 29-05-03, 06:41 am   رقم المشاركة : 12
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]


أيها المحب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبعد
لم تخطيء أخي ماجدا
بلا والله أنصفت
وكنت عادلا 00
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
أعاتب ذا المودة من صديق"="إذا ما رابني منه اغترابُ
إذا ذهب العتابُ فليس ودٌّ"=" ويبقى الوّدُ ما بقي العتابُ
[/poet]


نعم
إننا مخطئون ومقرون بذلك حيث
نتغاضى كثيرا عن ( تحيّة ) الجنة
ألا وهي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0

أخي المحب كلي أمل بقبول اعتذار
من جاء معتذر
فهل قبلت اعتذاري وغفرت
نزقي وتطاولي عليك ؟!!
أتمنى هذا 00

فأما من ناحية ( العود ) فوالله لستُ عنكَ
يا صاح ببعيد 0

وختاما استودعك الله 0
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محبك أدناه 0


[/c]







التوقيع


قديم 30-05-03, 12:46 am   رقم المشاركة : 13
ماجد الأول
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ماجد الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد الأول غير متواجد حالياً

تظل في السويداء من القلب يا أبا الطيب .. مهما يكن.

لك مني تحايًا معطرة.







التوقيع

[align=center](ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)[/align]
قديم 30-05-03, 03:31 am   رقم المشاركة : 14
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]


أيها المحب : ماجد الأول 0
تحية وسلاما وبعد
شكرا لك أخي
وبارك الله فيك 0
محبك أدناه 0


[/c]







التوقيع


قديم 08-06-03, 05:00 pm   رقم المشاركة : 15
راعي الذوق
Registered User





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راعي الذوق غير متواجد حالياً

زعيم الكتابة
وازرق الراية
وفيلسوف التفكير
وذائب الكلمة


قمة التفكير







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:31 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة