ملخصات أم مناهج ...؟!
قد يدور في ذهنك عندما ترى تهافت الطلاب وخاصة المتوسط والثانوي على المكتبات التي تملئ أدراجها ملخصات المناهج عند بدء الاختبارات ..
هل المناهج تفوق مستوى فهم الطلاب ؟
أم يملئها التعقيد الذي يضطر الطلاب للبحث عن الأسهل ؟!
أم هو الطالب الذي قاس التحصيل بساعة من الاختبار, وينتهي كل شيء ؟!
او ربما المعلم وضعه للفائدة .. ليخفف عن نفسه عنا الشرح ؟!
اعتقد ان ..
الملخص شيء خاص .. وخاصة في المناهج ..
وذالك لأنه يستخلصه الطالب من فهمة للمادة بعد قرأته لها جيدا ..
والفهم قد يتفاوت بين الطلاب ..
إذا كان المعلم هو من وضع الملخص فعليه ان يخصص إحدى الحصص لشرح
الملخص بعد اكتمال المنهج , ومن ثم يمليه على طلابه لتعم الفائدة ..
هناك تساؤل ؟
كيف وصل الملخص إلى المكتبات ؟
هل هي من بحثت عنه ؟ ام هناك من احضره ؟
قد لا يهم الإجابة على هذا التساؤل بقد ما يهم ..
هل ملخص معلم في مدرسة ما.. يفيد جميع الطلاب بمختلف المدارس ؟
أما أن يكون الملخص هو المنهج المقرر !! دون ان يعرف محتوى الكتاب ..!
اعتقد هنا ان الانتساب هو الأفضل من الانتظام ! لأنه لا فرق بينهم ....
بالنهاية قد لا يكون ملخص بمعناه الحقيقي ..
إنما اسأله تم الإجابة عليها ...
أنا هنا لا أنكر وجود الملخصات في ضل تعقيد الحياة المعاصرة وكثر ما يجب قراءته ..
ولكن بشرط أن يتم التلخيص من الطالب نفسه , وذالك لتوفير الوقت والجهد في الإلمام بالمعلومة ..
وتنمية القدرة على التقاط العناصر الأساسية ..
وتدريب العقل على التركيز , وتجنب الحشو والإطالة ..
شكرا لكم ,,,,,