 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
عندما تحضر اي لون غامق وتسكبه على لون فاتح فسيطغى الغامق على الفاتح ويكون اللون الجديد اقرب للاغمقاق وكلما زادت كمية اللون الغامق يذهب اللون الجديد الي الغمقان بشدة ، فقد تفقد الالوان الفاتحة هويتها مع كثر الاضافات وذلك هو الهلاك . |
|
 |
|
 |
|
في الحديث : ((
إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث)) .
فالعبرة كما أشرت بالهوية .. لا بالإضافة ..!
خذ على ىسبيل المثال التراب في الماء .. قد يفقده لونه مع بقاء هويته وحكميته .. بخلاف ما لو سكبنا عليه حبرا ..
قال الله تعالى : ((
وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم...))
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
فعندما تنزل النصوص التشريعية في قضية معينه فهي تنزل بالمجمل فلا يمكن ان تنزل في جزء لتلك القضية دون جزء .
لماذا :
لأن الله وسع كل شئي علما .. |
|
 |
|
 |
|
أعتقد تقصد العموم الذي هو ضدّ الخصوص لا الإجمال الذي هو ضدّ المنصوص
فالعبرة كما يقول المفسرون والأصوليون : بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
مالم يرد ما يدلّ على الخصوص في تلك القضيّة بعينها .. دليل أو إشارة أو تنبيه أو فعل .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
في الوقت الذي خفيت على حبينا المصطفى صلوات الله عليه وسلم الشبكة العنكبوتيه كانت مكتوبة في كتاب محفوظ عند رب العالمين . |
|
 |
|
 |
|
في حديث العرباض بن سارية ـ رضي الله عنه ـ المشهور : ((
قد تركتكم على البيضاء .. ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك .. من يعش منكم فيسرى اختلافا كثيرا...))
ويقول أبو ذرّ : ( تركنا رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ وما طائر يطير بجناحيه إلا عندنا منه علم )
ولو لم تكن كذلك .. لما استحقت الشمولية .. والهيمنة على الأديان السماوية .. ولما استحقت البقاء إلى يوم اللقاء ..
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
فابقوا الالوان الفاتحة كماهي زاهية واتركوا الالوان الغامقة كما هي فملك الالوان الاسود .
واتقوا الله لعلكم ترحمون |
|
 |
|
 |
|
رغم عدم اتفاقي معك تماما في المقدمة الأولى إلا أنّ العبرة بنتيجة المقدمتين جميعا .. وما الليل والنهار إلا مثال .. يفصل بينهما الغلس والشفق .
يبقى .. ألا يمكن أن يغلب الفاتح الزاهي الأسود الغامق ؟
جزاك الله خيرا أخي To Be على النصيحة اللونية .. وبارك الله طرحك
احترامي