ياساااتر .. كلمة قديمة سمعناها من الأمهات والجدات وتقال عند رؤية أو سماع ما يعيب. وقد نسمعها من بعضنا عند الشعور بالخوف من أمرٍ ما ,أو رؤية ما يدعو للفزع والهلع... ولعل أقرب مرة سمعت فيها كلمة ( ياساتر) هو عصر هذا اليوم فعند المقارنة بين نساء اليوم والأمس قالت إحدى الجدات (يساااتر .. والله يا نسوان اليوم ماصاروا يتسرولون ومن منكم يحلف لي يا رجال اليوم إن زوجته تتسرول لأذبح له ذبيحة ؟).
في الحقيقة أنه أمر مخجل أن يقول الرجل أن زوجته في هذا الزمن تتسرول؛ فما يلبسنه النساء يخرج عن تسمية سروال... ورحم الله تلك الأيام التي كانت النساء تلبس سروال أبو قلم ( المقلم ) أو كما تسميه مناطق أخرى (خط البلدة)
لقد كان السروال ساترا؛ فضلا عن الألبسة العلوية فوقه ( ستر على ستر ) أما اليوم فاكتفى الكثير من الناس بما خف وزنه وأظهر ما خلفه حتى أفقدها معنى الستر وطغى عليها جانب الإغراء والسفسطة والسذاجة ليس على مستوى النساء فقط بل وبعض الشباب الضائع الذي خوى باطنه فتعرى ظاهره.
إن ظاهرة السراويل هذه أراها أيضا في كثير من المنتديات من خلال مشاركات الناس فكل فرد يُلبس مشاركته ما شاء من اللباس, فساتر نفسه وفاضح لها, فإذا ما تم التضييق على بعضهم بضرورة الاحتشام, (والتقيد بثياب وسراويل الحشمة التي ينادي بلبسها أصحاب الشأن في المنتدى) ذهب لأماكن أخرى يلبس فيها ما شاء, ثم يطلق لسانه في عرض أخوانه وفكرهم وتحجرهم وتشددهم وغير ذلك من الأوصاف السيئة , وأولئك لاهم بمن لبس ثوبا جديدا ساترا يميزهم عن غيرهم,ولا هم من حافظ على ثيابهم الأولى .
===== تنبيه : يا ساتر .. يا ستار ... الستار ليس من أسماء الله أما الستير فمن أسماءه تعالى, ولذلك من الخطأ أن نسمي عبد الستار بل عبد الستير , فالستار كثير الستر على خلقه وهو إخبار عن الله وليس اسما له سبحانه.
الفكرة جميلة لكن الطرح لم يعجبني
اعجبتني فكرة
الحياء
فالحياء لا ياتي الا بخير
الحياء في الملبس
لا يترك مجالا للتعري او لباس سروال بغض النظر عن سروال قديم او جديد او عريض
الحياء باللباس من الايمان
واللباس الشرعي للمراة والرجل معروف
اما الحياء بالاخلاق يؤثر على الكتابة
صح ينبغي ان يعرف الكاتب انه سيحاسب على كل حر خطه بيده وعلى كل فكرة سربها لغيره
فان كانت خيرا فله الثواب والا فعليه وزرها
اما قضية الستر
الله ستير على عباده
وهو خلق يحبه من عباده ان يستروا عورات اخوانهم
للان لم افهم لماذا هذا العنوان؟
ولماذا صورة السروال؟
افكارنا الجميلة لا تحتاج لصور ليفهمها القارئ
استحييت حينما رايت صورة السروال
فعيب جدا ان يرفع السروال امام الغريب بهذه الطريقة
حتى لو كان منتدى
فلا اعتقد انه شيء محبب
التوقيع
[align=center]
التصميم من اهداء اخي المبدع الرمادي[/align]
رشيدة
يبدو انك فهمت العنوان ودليل ذلك تعليقك الجميل ..
لقد جعل الله تعالى للناس لباسين
لباس للظاهر ... ملابس (
ولباس للباطن ... التقوى
وهذا مرتبط بذاك وكل منهما مرآة للاخر
والجميل من جمله الله بالستر .. لازلنا نمشي بعزة لأن الله يرخي ستره علينا ولو كشف عنا بعض ستره لطأطأنا الرؤوس فكل من الناس اعلم بنفسه ..
بالنسبة للصورة المرفقة فهي كمثال لمن لم يسمع او يعرف تلك النوع من الملابس
واعتقد أنني لازلت ضمن إطار الذوق العام .. فقط طُهرك ونقاءك هو من ظن خروجي عن ذلك الإطار ..
تحياتي
لفظه سروال مستهجنه في البيئه النجديه ينتقد من يتكلام به ولو تكلمت بهذا الكلام في اي مجلس نجدي لرمقتك العيون ولقالو قليل عقل او قليل ادب لان العوره عموما وخصوصا عوارت النساء وما يتصل بها من ملابس لايتفوه بها اهل نجد ابدا في مجالسهم ومنتدياتهم
لايذكرونها ابدا في مجالسهم العامه فلا يقولون ( يسرولون سروال اين السروال ) فضلا عن ان يضعوها في عنوان فما بالك بوضع صوره سروال امام الناس
لابد للكاتب ان يعرف ( مزاج ) البيئه التي يكتب لها حتي لا يقع في مطب الرفض الاجتماعي او الخروج على الذائقه الاجتماعيه النجديه
ومهما كان المقصد نبيلا الا ان الغايه لا تبرر الوسيله
وكل اناس لهم طريقه في المخاطبه
اما ذكر قول احد العجائر ان النساء لاتلبس السروال فهذه ( قله ذوق ) لايحسن بالكاتب ايرادها ولايجوز لنا ذكر السروايل النسائيه عند الرجال هذا لايليق ابدا نحن تربينا على الحشمه والستر وتجنب ذكر العورات وملابس العوره في مجالسنا العامه
والكاتب باسلوب ( اساء ) ولكن في معني كلامه وفحواه ( احسن جزاه الله خير )
الخلاصه فيما اري ان الاسلوب وطريقه العرض (المثيره ) لا تبيح لنا ابدا الخروج على الذائقه الاجتماعيه والمؤمن ( ليس بالطعان ولا اللعان والا الفاحش ولا البذي ) وقال ابن عباس ان ربكم حيي يكني
احي الكاتب على براعه اسلوبه ونبل مقصده لكن ادعوه الى مخاطبه الناس على حسب ثقافاتهم واعرافهم ولكل بيئه ذائقه اجتماعيه كما يقول علماء الاجتماع فما يصلح في بلد لايصلح في اخر والفقهاء يقولو العاده محكمه وربنا يقول ( ومار ارسلنا من رسول الا بلسان قومه )
في البيئه النجديه ينتقد من يتكلم به ولو تكلمت بهذا الكلام في اي مجلس نجدي لرمقتك العيون ولقالو قليل عقل او قليل ادب
بالتأكيد سيكونوا اخطأوا بحقي دون مسوغ ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر
لان العوره عموما وخصوصا عوارت النساء وما يتصل بها من ملابس لايتفوه بها اهل نجد ابدا في مجالسهم ومنتدياتهم
لا أعتقد بصحة هذا الكلام أو على الأقل تعميمه فانا عشت في نجد أربع سنوات, ولي خبرة بعدة منتديات نجدية ..
العيب هو ما أعابه الشرع .. ونحن هنا لسنا للترفيه بل نناقش قضية .. ولذا لا أعتقد بوجود إشكال في ذلك ما دمنا في حدود اللباقة والمباح .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر
لايذكرونها ابدا في مجالسهم العامه فلا يقولون ( يسرولون سروال اين السروال ) فضلا عن ان يضعوها في عنوان فما بالك بوضع صوره سروال امام الناس
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر
لابد للكاتب ان يعرف ( مزاج ) البيئه التي يكتب لها حتي لا يقع في مطب الرفض الاجتماعي او الخروج على الذائقه الاجتماعيه النجديه
بالنسبة لي فأنا في عالم المنتديات لا أعترف بذائقة نجدية او حجازية او جنوبية أو موزمبيقية او كينية..الخ
أعترف فقط بتعاليم الشرع .. .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر
ومهما كان المقصد نبيلا الا ان الغايه لا تبرر الوسيله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر
وكل اناس لهم طريقه في المخاطبه
اما ذكر قول احد العجائر ان النساء لاتلبس السروال فهذه ( قله ذوق ) لايحسن بالكاتب ايرادها ولايجوز لنا ذكر السروايل النسائيه عند الرجال هذا لايليق ابدا نحن تربينا على الحشمه والستر وتجنب ذكر العورات وملابس العوره في مجالسنا العامه
والكاتب باسلوب ( اساء ) ولكن في معني كلامه وفحواه ( احسن جزاه الله خيرا )
الخلاصه فيما اري ان الاسلوب وطريقه العرض (المثيره ) لا تبيح لنا ابدا الخروج على الذائقه الاجتماعيه والمؤمن ( ليس بالطعان ولا اللعان والا الفاحش ولا البذي ) وقال ابن عباس ان ربكم حيي يكني
احي الكاتب على براعه اسلوبه ونبل مقصده لكن ادعوه الى مخاطبه الناس على حسب ثقافاتهم واعرافهم ولكل بيئه ذائقه اجتماعيه كما يقول علماء الاجتماع فما يصلح في بلد لايصلح في اخر والفقهاء يقولو العاده محكمه وربنا يقول ( وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه )
يا عزيزي رغم عدم مناسبة الاستدلال في موضوعنا بأن كل رسول بعث بلسان قومه .. ولكن في ضوء ذلك :
هل آتيك ببعض الأحاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام, وبعض أقوال الصحابة بهذا الخصوص وعند ذلك ينتفي الإشكال الذى ترى أنني وقعت فيه !!
با ختصار كما ان ألبسة الناس أصابها التعري, فكذا من خلال خبرتي في عدة منتديات وجدت ان مشاركات الأعضاء أصابها ما أصاب اللباس من التعري وفتنة الجذب والإغراء, وغير ذلك .
لا تشتت ولا هم يحزنون
خطأ الألبسة
هو الخطا نفسه في بعض المشاركات .. تلميح .. تميلح .. إغراء ..جذب..
وسلامتك
فقط أنبهك لأمر هام
لا يعجبني ولا يطربني من يترك فكرة الموضوع الرئيسة ليركز على قضايا جانبية ..