العودة   منتدى بريدة > المنتديات الإستشارية والخدمية(لايشترط التسجيل) > قسم التنمية البشرية و تطوير الذات

الملاحظات

قسم التنمية البشرية و تطوير الذات تحت إشراف معهد الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم .. بالتعاون مع معهد الدورات المتقدمة للتدريب

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-12-11, 10:49 pm   رقم المشاركة : 1
منبع الحكمة
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : منبع الحكمة غير متواجد حالياً
تلخيص أمسية ( العبقرية ) عند الأطفال ... جدا رائعة


بسم الله الرحمن الرحيم



هذا تلخيص لأمسية ألقاها الدكتور عبد العزيز السكاكر في منتدى البرمجة اللغوية العصبية بعنوان ( العبقرية )



وقد لخصتها لكم هنا تلخيصاً يعطي صورة مبسطة عن الموضوع


.....................................




العبقرية عند الأطفال



قدّر المستوى الذي يناسب الطفل للتعامل معه



عندما نعطي الطفل إثارات عقلية تقوى العصبونات في دماغة



الصناعة العقلية من الأفضل أن تكون في الطفولة لسببين



1- أن عقل الطفل أكثر صفاء


2- أن عقل الطفل يستطيع أن يكرر فترة أطول فتكون أكفأ وأقوى



مرحلة الطفولة تبدأ من 4 سنوات




كيف نبني العبقرية في نفوس أبنائنا



التاءات الأربع لعملية ترسيخ المهارة ...



1- تركيز ... يعني أن نوصل الفكرة للطفل بشكل مركز ويجب أن يفهم الإبن أنه معني بهالكلام



الطفل يستطيع أن يركز 5 دقائق فقط ثم لا بد أن يبدأ بعمل آخر



2- تكرار ...




3- تعزيز ...


ومن الأفضل أن تكتب عشرات العبارات التعزيزة لتجدد تعزيزك للطفل لا أن تكررها عليه فيمل



4- تغذية راجعة




الفرق بين التعزيز والتكرار




المهارة بين وقت وآخر تحتاج لتركيز و تكرار ... وبعد فترة أطول تحتاج لتغذية راجعة وتعزيز





الطفل يتعلم من التجربة ...




من الخطأ أن نعتبر الأطفال بنفس مستوانا الفكري فنعتقد أنهم يفهمون كل ما نقول بنفس المستوى الذي نفهم به ...




نريد أن ننمي عند الأطفال 3 أمور وهي 3 أضلاع لمثلث



1- وهو رأس المثلث : الإبداع ومنها الطلاقة والمرونة


2- اتخاذ القرار


3- حل المشكلات




الأعتماد على النفس تأتي من هذه الأمور



1- الإبداع :


يهمنا هنا الطلاقة والمرونة



كيف نزرع عنده الطلاقة :- وهي الإتيان بإستدعاءات أكثر



لماذا كثرة الإستدعاءات ..::



- لأن الذهن عضلة تنمو بالتمارين


- لأننا نشبهها بعملية صيد الأسماك فهناك فرق بين شبكة صيد وبين سنارة .. وهذا يعني أن الأفكار السطحية تكون قريبة من السطح وأما الأفكار الأعمق فهي في العمق ( أي عمق الذهن )



نقوي الطلاقة اللفظية عنده بسؤاله عن الأشياء الموجودة في المكان الفلاني ( المطبخ مثلاً )


أو نسأله سؤال ماهي الأشياء التي لونها أحمر ..


ما هي ألشياء الدائرية – الكروية


ماذا سترى عندما تطير فوق مكة


ماذا سترى عندما تدخل البحر



تنفع مع عمر 4 سنوات ويكفي له 3 دقائق


يجب أن لا يشعر الطفل أنه تدريب ...



- في السيارة أذكر 4 أشياء تبدأ بحرف السين مثلاً ....<< تنفع في السفر


- الطلاقة أنواع ( الأفكار – اللغوية – الأشكال - ...)


-


- ماهي الأشياء التي تقطعها بالسكين


- ماهي الفواكه اللون أخضر


- ماهي الأشياء التي نضعها في الثلاجة


- ماهي الأشياء التي أطول من متر


- ماذا ترى وأنت ذاهب للمدرسة


- عدد نعم الله عليك


- ماهي الأشياء التي تجلب لك الحسنات




المرونة ... هي قدرة الطفل على الانتقال من نسق إلى آخر



هي دور المربي أن تنقل الطفل من مسار إلى آخر مثل نقله من مسار الفواكه ذات اللون الأحمر للاشياء التي في الحديقة ولها لون أحمر أو الأشياء التي تطير أو ......... وهكذا



س : ما هي الأشياء التي في البيت


ثم ننقله للمطبخ ،، ثم ننقله لغرفة النوم ........... وهكذا




مهارة مهمة .. يجب أن لا ينقل الطفل من مسار إلى مسار آخر حتى نتيقن أنه قد استنفذ كل ما لديه ( لا نقطع حبل أفكاره )




وهنا سيتمرن تمريناً يجعله محاور جيد ومتكلم جيد ومدافع و.....




الإبداع للجميع ولا بد أن يكون التمرين لكل واحد يناسب عمره






3- أتخاذ القرار وهو أن يستطيع الطفل أن يمايز بين البدائل ..



والمعنى أن يختار بين عدة بدائل بديل معين ويذكر السبب .في هذا الإختيار




ماذا أريد


ماهي الخيارات المتاحة


لماذا أخترت هذا الخيار



8


8


8


منظم اختيار القرار





لو لم توجد الخيارات المتاحة .. فبالتأكيد لن يكون هناك إتخاذ خيار ..


مثل من فتح الثلاجة ولم يجد إلا تفاحة فليست له إلا هي




مثال :-



حين يختار الطفل ثيابه ..



نضع أمامه عدة خيارات حتى يتعود على إتخاذ قرار معين



وحين يختار أي خيار من الثياب ...



نسأله لماذا أخترت هذا الخيار ( اللبس هذا )



قد يرفض الطفل كل الأنواع فلنحترم رأيه وليختر ما يريد



وهذا لا يمنع من أن نبين له أن الزيارة قد لا تناسب اللبس



مثال آخر ....



الذهاب لمحل الألعاب



نقول له أختر 5 أنواع من الألعاب وبعدها نتفق على نوع معين



ضروري أن نجعل أبنائنا يشاركون معنا في القرارات الأسرية





حل المشكلات ...



هناك 3 أسئلة



1- ما هي المشكلة .؟


2- ما هي الحلول المتاحة ..؟؟<< يظهر فيها طلاقة


3- ما هو الحل المختار ..؟؟ لماذا ..؟؟



لنجعل الطفل يبحث عن حلول لأي مشكلة ... ولا نعطيه الحل أبدا



ولا يمنع أن نعطيه إفتراضات لمشاكل في الحياة عامة لننظر كيف يتصرف مثل ( لو انطفأ الكهرباء كيف ستعلم عن وصولك من المدرسة )



ثم لا بد أن نسأله عن السبب الذي جعله يختار هذا الحل



س : لو سقط أخوك في حفرة .. كيف تخرجه ..؟؟


ونستحثه بالحلول



س : كيف تحصل على ثمر شجرة كبيرة وأنتم تحتها ..



والمهم أن لا ننتظر من الطفل حلول منطقية ..




كثرة تكرار هذه المهارات سيجعل الطفل يتقنها ويستخدمها بأسلوب أفضل .. وسيكون تقديره لذاته أفضل



حين يكون في البيت أبناء ذوي أعمار مختلفة لا يمنع من طرح سؤال على الجميع وترك المجال للجميع للمشاركة



وأنصح بهذا الكتاب فهو رائع جدا

كتاب : أيقظي العبقرية الكامنة في طفلك .
تأليف : شاكو نتالا ديفي .






رد مع اقتباس
قديم 16-12-11, 05:00 pm   رقم المشاركة : 2
سلطان العثيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سلطان العثيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سلطان العثيم غير متواجد حالياً

موضوع غاية في الروعة منبع الحكمة والف مبارك تثبيت الموضوع ,,,







رد مع اقتباس
قديم 05-01-12, 04:23 pm   رقم المشاركة : 3
مليار
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مليار غير متواجد حالياً

ملخص جداً رائـــع

ربي يعطيك الف عافييه







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:31 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة