العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > ســاحة الأسلام والشريعة

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-05-15, 12:41 am   رقم المشاركة : 1
كمال مختار
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كمال مختار غير متواجد حالياً
اصول الفقه 3


وهنا وقفة فانتبه

الشافعي أول من كتب في أصول الفقه هل يعني هذا أن علم أصول الفقه لم يكن موجودا قبلما يكتبه الشافعي ؟

نقول لا

ففرق بين تدوين العلم وبين جود العلم

فالعلم موجود في أذهان العلماء ، وقد يدون ، وقد لا يدون ، والتدوين يكشف عن وجود العلم لا موجد لعلم

فالصحابة رحمهم الله كانوا يعملون بمقتضى أصول الفقه في معرفة الأحكام الفقهية ، ولكنهم لم يدونوه فهم لم يقولوا بالحقيقة والمجاز وبدلالة العبارة ودلالة الإشارة وغيرها من مسائل أصول الفقه لكنهم كانوا يعملون بمقتضى الحقيقة والمجاز ودلالة العبارة ودلالة الإشارة

فعلم أصول الفقه كان مستقرا في أذهان الصحابة ، ولكنهم لم يدونوه .
أخواتاه

بعد أن عرفنا واضع علم أصول الفقه

نأتي لسؤال مهم جدا من خلال حفظك لتعريف أصول الفقه سوف تجاوبه وهو

ما حكم تعلم أصول الفقه ؟

اعقلها في رأسك أنت عارف أن أصول الفقه هو أساس الفقه

إذن بداهة نستفيد من هذا أن تعلم أصول الفقه فرض عين على كل من يفتي الناس .


وتذكر أخي طالب العلم بأن العلمَ بالمذاكرة ....


والدرسِ والفكرةِ والمناظرةِ والعلم يحتاج لهمة عالية ونفوس واعية وقلوب مخلصة لرضا الله راجية وليس العلم ما نقل في الدفاتر ولكن العلم ما ثبت في الخواطر .
إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أصول الفقه في سطور الدرس الثاني


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد :


فهذه دروس مبسطة لعلم أصول الفقه لمن يرغب في تعلمه حتى يكون الطالب على دراية لا بأس بها بهذا العلم العظيم فيستعمله في حياته الفقهية فأسأل الله التوفيق والسداد .


أخوتاه


الليلة سندرس إن شاء الله الحكم الشرعي تعريفه وأنواعه ثم الحكم الشرعي العملي وأقسامه فهيا نحيا في رحاب هذا الدرس نستقي منه علما ينفعنا في الدنيا والآخرة .
أخوتاه


الكل يقرأ في كتب الفقه والعقيدة والأخلاق كلمة حكم شرعي نريد أن نعرف ما هو الحكم الشرعي كي نفترق عن فهم الناس العادية .


عندنا كلمة حكم وكلمة شرعي نعرف أولا كلمة حكم وعندنا بالطبع تعريف لغوي وتعريف اصطلاحي فنقول

الحكم لغة هو إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه ، ويعني أيضاً القضاء والإلزام والمنع .


قال جرير :
ابني حنيفة أحكموا سفهاءكم إني أخاف عليكم أن أغضبا ويقال أحكمت فلاناً أي منعته ، وبه سمى الحاكم حاكماً لأنه يمنع الظالم ، وحكمت السفيه وأحكمته إذا أخذت على يده ،وحكمة اللجام ما أحاط بحنكي الدابة[1] ،

والحكم اصطلاحاً هو ما يثبت للمكلف من اعتقاد أو سلوك أو عمل


مثلا القول بأن الله متصف بصفات الكمال والجلال آش هذا الحكم ؟
الجواب :
هذا حكم شرعي عقدي
سؤال:
لماذا قلنا حكم شرعي عقدي ( علمي ) ؟
الجواب :
لأنه يختص بالعلم بصفات الله ،والعلم بصفات الله لابد أن يكون علما جازما لا شك فيه . جميل جدا .


مثال آخر
القول بتحلى المسلم بالصدق والوفاء والعدل آش هذا الحكم ؟
الجواب :
هذا حكم شرعي سلوكي (أخلاقي / آدابي )
سؤال:
لماذا قلنا هذا حكم شرعي سلوك ؟
الجواب :
لأنه يختص بسلوك الفرد وأخلاقه . جميل جدا .


مثال آخر القول بوجوب الصلاة آش هذا الحكم ؟
الجواب :
هذا حكم شرعي عملي
سؤال:
لماذا قلنا حكم شرعي عملي ( فقهي ) ؟
الجواب :
لأنه يختص بفعل الإنسان . جميل جدا .


بعد أن عرفنا كلمة حكم سنعرف الآن كلمة شرعي فشرعي نسبة للشرع ،
و الشرع في اللغة هو المذهب والطريق ،
واصطلاحاً ما جعله الله طريقاً إلى محبته ورضاه من أحكام علمية أو عملية أو سلوكية ،و سمى شرع الله بهذا الاسم ؛ لأن أحكام الله واضحة ظاهرة كشراع السفينة أوضح شيء يرى في السفينة من بعد . جميل جدا .

[1] - لسان العرب لابن منظورمادة حكم (12/144)
بعد أن عرفنا الحكم الشرعي باعتبار مفرداته سنعرفه الآن باعتبار أنه اسم لشيء معين ( شيء مخصوص )

أي نعرف الحكم الشرعي ككل فنقول:


الحكم الشرعي هو :

خطاب الله المتعلق باعتقاد أو أفعال أو سلوك العباد ،وخطاب الله أي كلام الله الموجه لنا عن طريق القرآن وما يرجع إليه سنة أو إجماع أو قياس .



الحمد لله عرفنا الآن آش الحكم الشرعي نعلى درجة ونقول:

ما هي أنواع الحكم الشرعي ؟

تذكر التعريف وجاوبني ، تقول تعريف الحكم الشرعي أنه خطاب الله المتعلق باعتقاد أو أفعال أو سلوك العباد. ومن التعريف


يتضح أن الحكم الشرعى ثلاثة أنواع :

هم الحكم الشرعى العلمى ( اعتقاد المكلفين )
و الحكم الشرعى العملى ( فعل المكلفين )
و الحكم الشرعى التهذيبى (سلوك المكلفين ).


الحكم الشرعى العلمى :

خطاب الله المتعلق بكيفية اعتقاد العباد من علم بالله وملائكته وكتبه ورسله... ،ويختص به علم العقيدة .

الحكم الشرعى العملى :

خطاب الله المتعلق بعمل العباد من صلاة وصوم وزكاة وبيوع وجنايات ،وغير ذلك طلباً أو تخييراً أو وضعاً ويختص به علم الفقه.







رد مع اقتباس
قديم 11-05-15, 12:13 pm   رقم المشاركة : 2
أبا تراب
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبا تراب غير متواجد حالياً

جزاك الله خيرا.........







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:55 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة