[c]بسم الله الرحمن الرحيم
تـاء التأنيث ... و الإبداع الشعري و النثري ..
قرأت عدة دراسات ( شخصية ) مفادها أن الأنثى غير قادرة على الإبداع في مجالي الشعر أو النثر على حدٍ سواء !!
و الكاتب جعل ذلك عامّاً .. فلم يخصصه .. حيث يقول أن المرأة لم ( و لن ) تبدع في مجال الشعر ( خاصةً ) و الأدب ( عامةً ) ..
لكننا عندما نرجع للتاريخ نجد عدداً لا بأس به من ( الشاعرات ) ..
لكن رغم ذلك ...
نجد في العصر الحديث عزوفاً من جانب المرأة عن كتابة الشعر رغم قدرة بعضهن على ذلك ..
هل يرجع ذلك إلى عدم الثقة ؟؟! أم إلى النظرة السوداوية التي نظر بها مثل ذلك الأديب إلى المرأة ؟!
و أورد لكم بعض ما كُتب في هذا الشأن ...
(((
الشعر النسوي ( تحت المجهر)
علق أحد الأدباء في مناسبة ثقافية : (أن هنالك مثقفون و مثقفات .. قاصون و قاصات وهنالك شعراء أيضا ولكن (( ليست هناك شاعرات )) - قالها بصريح العبارة - على رغم توسع العالم العربي في الأدب و الشعر ، وان المرأة الشاعرة كثيرا ما تلجأ إلى قصائد النثر إن أرادت أن تكون أكثر قربا إلى عوالم الشعر وهذا الخيار أضعف الإيمان معللا إن القصائد الموزونة قد تكون ثقيلة على أنوثتها وان النثر يعبر عنها بحرية أكبر وكأن الشعر الموزون لا يمكن أن يحمل من الرقة و الأنثوية و التصاوير الجمالية ما يمكن أن يمثل الشعر الأنثوي _ على حد تعبيره - وقد أوافقه بأننا نعاني من تقشف واضح في وجود أسماء شعرية نسوية حاليا
))
و من خلال تصفحي للقسم الأدبي ها هنا .. لاحظت أن معظم الأقلام الأدبية ليست أنثوية ؟!!
هل هذا يعني صحة تلك النظرية ؟!
أم أن ذلك القول ألغى الكثير من الحقوق ( الأدبية ) لدى المرأة ؟!!!
( تـاء التأنيث ... و الإبداع الشعري و النثري .. )
موضوعٌ جديرٌ بالمناقشة ...
تحياتي
الشجيّ[/c]