العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 16-01-04, 06:04 am   رقم المشاركة : 1
غصين الصغير
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصين الصغير غير متواجد حالياً
كوكتيل 18


( الكوكتيل منقول )


صورة





______________


خوش صابون






















___________



مجموعة صور
















قديم 16-01-04, 06:06 am   رقم المشاركة : 2
غصين الصغير
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصين الصغير غير متواجد حالياً












______________






تأمل أن يساعد في تنمية مبيعاتها
نموذج فولفو VCC يرسم صورة لسيارات المستقبل











تراوحت مبيعات فولفو خلال العامين الماضيين حول 400 ألف وحدة سنوياً، وتنتظر شركة فورد الأميركية التي تملكها أن تحقق فورد مع الماركات الفخمة الأخرى ضمن مجموعة بريميير PAG التي تضم إضافة لفولفو شركات جاغوار ولاند روفر وأستون مارتن أرباحاً لا تقل عن ثلث أرباح المجموعة بكاملها خلال السنوات القليلة المقبلة.
وقد سارعت فولفو إلى بعض الحلول المؤقتة مثل تجديد موديلها المتوسط الحجمS40 وV40 وسيطلق الجيل الجديد في الخريف المقبل مشتقاًَ عن قاعدة تقنية مشتركة مع فورد فوكوس ومازدا 3 ومن المعروف أن حصة السيارات متوسطة وصغيرة الحجم هي من أهم حصص مبيعات السيارات في أوروبا، فقد نمت مبيعات هذا الموديل من فولفو في العام الماضي بنسبة 74 ،1 في المئة فبلغت 234991 وحدة.
كما قامت فولفو نتيجة لنمو الطلب على موديل XC90 الترفيهي الرياضي الجديد بزيادة الطاقة الإنتاجية له من خمسين الى 65 ألف وحدة سنويا.
كما قامت فولفو بزيادة موديلاتها وعروضها من محركات التوربو ديزل المهمة في الأسواق الأوروبية التي تشكل نحو أربعين في المئة من مجموع مبيعات السيارات السياحية.
فيتضح بعض جوانب التفاؤل باستعادة فولفو نموها خلال العام المقبل.
كل هذه الإجراءات دفعت شركة رينو الفرنسية الى التصريح عن استعدادها لشراء شركة فولفو عندما تفكر فورد ببيعها. ولكن هذه الحلول الجزئية تحتاج إلى حل جذري وخطة طويلة الأجل يتم فيها طرح أكثر من نموذج يتم فيه جمع أنظمة ذات تقنيات ذكية ومعبرة.
نموذج فولفو VCC
يضم النموذج مجموعة من التقنيات اللافتة التي يتوقع بدء تسويق بعضها على نطاق واسع خلال العشر سنوات المقبلة، ويلاحظ المحافظة بشكل واضح على هوية فولفو في النموذج الجديد.
المقصورة والأنظمة
بقيت الخطوط المباشرة والعملية للمفروشات والتصاميم الإسكاندينافية الأخرى.
وتبرز الكونسول برقتها وانفصالها التصميمي عن لوحة القيادة لتخفيف التواجدبين المقعدين الأماميين، وقد تم تركيب كل المقعدين الأمامين على سكتين جانبيتين، أولهما تحت إطار البابين تماما والأخرى تحت الكونسول الوسطى، لمنح قدمي كل من الراكبين الخلفيين مساحة تمدد إضافية.
ويتولى المصباح الأمامي العمودي الخارجي الإنارتين العادية والخفيفة، بينما يتولى عمودا الإنارة الداخليان مهمة إضاءة زوايا مختلفة.
بعضها يتبع حركة المقود حسب سرعة السيارة.
وتبدو المقصورة قليلة الأزرار والفتحات والعدادات للاستغناء عما تسميه فولفو«التلويث البصري»، حيث تم إلغاء كل ما يمكن الاستغناء عنه من دون إزالة وظيفته، بل مع تحسينها متى ما أمكن ذلك، ففتحات التهوئة والتكييف أصبحت محجوبة عن النظر، ليتسرب هواء التكييف أو التدفئة من زوايا مخفية في المقصورة، فيتحسن توزيع الهواء ويقل ضجيجه، وتتشكل العدادات أمام السائق من صورة إلكترونية تشبه العدادات الدائرية التقليدية، ضمن شاشة تسمح أيضا بعرض صورة شفافة أخرى، فوق عدادي سرعة السيارة وسرعة دوران المحرك ومخزون الوقود، لعرض خارطةالملاحة الإلكترونية بدرجة معينة من الشفافية لتمكين السائق من رؤية الخارطة والعدادات في الخلفية، أو أي معلومات أخرى من وسائل الاتصال المختلفة بشكل موقت وذلك عند رغبة السائق، وتتوفر إمكانية العرض أوالحجب بكبس الأزرار المركبة في المقود.
أما الكونسول الوسطى المصنوعة من الألمنيوم بين المقاعد فهي رقيقة وعائمةبصريا لتترك تحتها هامش فراغ ممتع في النموذج، وقابل للاستغلال أيضا لتوضيب عدد من الأغراض الشخصية. وتتضمن أزراراً أشبه بأزرار الأنظمة السمعية، لتكتفي بلمسة بسيطة لتحريك النوافذ أو لتشغيل نظام التكييف أو التدفئة وضبط الحرارة المطلوبة لدى كل من السائق والراكب الأمامي، مع الاستعاضة عن المؤشر الرقمي لدرجة الحرارة، بلون مختلف لرسم شعار التكييف، من الأزرق للبارد الى الأحمر للتدفئة، ويوضب الصندوق الخلفي على نحو غير مألوف فيتضمن في أرضيته حجرة مبردة وأخرى مسخنة لحفظ المشروبات والمآكل، مع مواضع التوضيب الأخرى للأمتعة العادية، وإمكان تحريك المقاعد الخلفية كهربائيا لزيادة مساحة التحميل بتقديمها، أو لتوسيع المساحة المتاحة لأقدام الركاب الخلفيين بإرجاعها.
وفي زاوية غطاء باب الصندوق الخلفي أزرار كهربائية تسمح بتحريك أرضية الصندوق لتسهيل تحميل الأغراض الثقيلة أو إنزالها منه، ويمكن فتح الصندوق الخلفي كهربائيا من المقصورة أو بواسطة وحدة التحكم الإلكتروني الخاصة والمسماة V- Pulse، أو «نبض ف» وتشير ف الى فئات فولفو الممدودة الصندوق، و«نبض» الى طريقة إرسال السيارة معلوماتها الى حامل وحدة التحكم لإبلاغه حتى عن أي وضع غير طبيعي... كمحاولة سرقتها مثلا.
وإن بدا البابان الخلفيان عمليين بطريقة فتحهما في عكس اتجاه السير، فإن فولفو تؤكد أن هذه الطريقة غير واردة على الإطلاق في أي موديل قد يشتق عن النموذج، بسبب دواعي السلامة، فهذا النوع من الأبواب ملقب بأبواب الانتحار، وهو يعتبر خطرا جدا إذا تقدم السائق من دون ملاحظة محاولة أحد الركاب الصعود من السيارة أو النزول منها، لأن مصدر الخطر لن يكون من عملية الوقوع وحدها كما هي الحال في أي سيارة تتقدم بباب مفتوح، بل سيأتي الخطر خصوصا من الباب الذي سيصدم الراكب الصاعد أو النازل، من الوراء، وحتى توقف السيارة، وتوضح الماركة السويدية التي تعتبر السلامة من أهم ركائز صورتها الأساسية، أن الغاية الوحيدة من البابين الخلفيين المعاكسين لوجهة السير، هي إبراز أكبر مقدارممكن من مزايا المقصورة المميزة، للناظر إليها من الخارج.
تجهيزات وأنظمة
جهز النموذج بوسائل الاتصالات الإلكترونية المختلفة، فهو يصل إلى حد الاستغناء عن أجهزة قراءة الأقراص المدمجة
CD والدي في دي DVD، لإستغلال
تقنيات الاتصال المباشر بملفات الصوت والصورة المخزنة في البيت، أو لدى الشركات التي تضعها على الإنترنت في تصرف المشتركين لسحبها والاستماع إليها مباشرة، وهي تقنيات ستصبح ممكنة خلال السنوات القليلة المقبلة مع الأنظمة التالية لوسائل الاتصال التلفوني الجوال بسرعات توازي أضعاف سرعة انتقال المعلومات عبر الأجهزة الحالية، ولا تغني تقنيات الاتصال المباشر عن حمل الأقراص بل هي تسمح بسحب النظام السمعي - البصري ووسائل الاتصالات من السيارة عند النزول منها كما تجيز حتى الاتصال اللاسلكي مع أجهزة عدة في السيارة، مثل شاشة وتلفون ونظام سمعي - بصري لكل راكب. مع اختيار البرنامج أو الفيلم الذي يلائمه، أو الإتصال بالرقم الذي يريد الاتصال به، أو ادخال المعلومات التي يريد إدخالها،في معزل عما يفعله كل من الركاب الآخرين بجهازه، أكثر من ذلك، تسمح شبكة النظام المذكورخصوصا باستبدال أنظمة أحدث منها في وقت لاحق، أو بتحديث برمجتها إلكترونيا عبر الإنترنت أو لدى الوكيل، عوضا عن الاضطرار الى الاحتفاظ بالتجهيزات ذاتها التي ركبت في السيارة اساسا عند شرائها.
وسائل الحماية
تتضمن وسائل الحماية الساكنة الوسادات الهوائية المواجهة والأخرى الجانبية إضافة الى الستارتين الهوائيتين فوق النوافذ، والأحزمة المركبة في المقاعد ذاتها، والمصممة لشد الحزام قليلا في الحوادث لإحكام وضعية الجالس الى مقعده، قبل الرخي قليلا بعد ذلك لمنع تضرر العنق والصدر والحوض من شدة الحزام.
تقنيات المستقبل
يتمتع نموذج في سي سي أيضا بعدد من التقنيات الجاري درسها واختبارها لإمكان نقل بعضها على الأقل، الى حيز الإنتاج خلال السنوات العشر المقبلة ومنها تقنية الاشتعال التلقائي للبنزين في المحرك ذي الست أسطوانات المتتابعة، البالغة سعتها 6 ،2 ليتر، وهي تقنية تختلف عن تقنية البخ البنزيني المباشر والشحن التوربيني التي تستخدم لإيصال القوة الى 250 حصانا، وتقنية الاشتعال التلقائي للبنزين في مجالات الدوران المنخفضة مع الضغط الجزئي برفع نسبة انضغاط البنزين والهواء في غرف الاحتراق، في ختام شوط الضغط الى درجة كافية لاشتعاله من دون أي شمعة إشعال، أي كما هي الحال عادة مع محركات الديزل.
كما يجهز المحرك الاختباري ايضا بتقنية التوقف والانطلاق التلقائيين بمعنى توقف المحرك أوتوماتيكيا فور توقف السيارة عند الإشارة الحمراء أو في الازدحامات أو لأي سبب آخر، ثم انطلاقه أوتوماتيكيا ايضا عند رغبة السائق بذلك، وترمي التقنيات المذكورة الى توفيق التناقض المبدئي بين زيادة القوة وعزم الدوران مع خفض الاستهلاك والتلويث في وقت واحد، ليبلغ معدل الاستهلاك مبدئيا 5 ،6 ليتر في المئة كلم لمحرك سعته 6 ،2 ليتر وقوته 250 حصانا، ولسيارة يصل وزنها الى 1300 كلغ مع استغلال المعادن والمواد الخفيفة الوزن، خصوصا الألومينيوم وألياف الكربون لتخفيف وزن السيارة.
وتؤدي تقنيات أخرى دوراً مساهماً في خفض الاستهلاك، ومنها محرك كهربائي داعم يشغل العجلتين الخلفيتين عند الانطلاق، لضمان النعومة حتى تولي المحرك البنزيني مهمة دفع السيارة، بذلك تنطلق السيارة كهربائيا في أثناء تجهيز المحرك البنزيني وانتقال المهمة اليه، وهذه الصيغة معروفة في السيارات الهجينة البنزينية- الكهربائية، أو الديزل - كهربائية، إلا أن الوظيفة الإضافية المتوفرة في نموذج فولفو هي استعادة بعض الطاقة الحرارية الناشئة عن الكبح، إضافة الى وظيفة أخرى تستغل دوران العجلات الى الأمام، كلما رفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، لتوليد الطاقة الكهربائية ونقلها الى وحدة المحرك الكهربائي التي تشحن بدورها البطارية الكهربائية العاملة بـ42 فولت.
وبذلك يمكن استغلال المحرك الكهربائي لتحريك السيارة في الازدحامات، وربطه بالعجلتين الخلفيتين للحصول على دفع رباعي في بعض الظروف، إن كان دفع المحرك البنزيني منقولا الى العجلتين الأماميتين طبعا.
حماية البيئة وتنظيف الهواء
تنضم مع هذه التقنيات التي ترمي الى تخفيف الاستهلاك والتلويث تقنيات التصفية الإضافية لغازات العادم، وتحديدا لإعادة إحراق بقيايا الوقود غير المحترقة والعابرة بنسب ضئيلة مع الغازات المحترقة، ليس من السيارة ذاتها فقط بل من تلك العائمة في الهواء المحيط ليشكل المبدأ تنظيفا نسبيا للهواء المحيط بالسيارة، وتسمي فولفو نظامها المذكور «منظف فولفو للهواء المحيط» ويجهز النموذج الى حد تنظيف بقايا الملوثات الصادرة عن السيارات الأخرى، خزانا بقسمين، ومهمته تلقي الهواء العابر في مروحة مبرد المحرك، قبل تصفيته لتخزين بقايا الوقود غير المحترق في القسم الأول، وأوكسيد النيتروجين في الثاني، وكلما امتلأ الخزانان، تستغل الحرارة الناشئة عن نظام العادم، لتحميتهما الى 150 درجة مئوية، لينتقل مخزونهما الى المحرك، فتحترق البقايا غير المحترقة، بينما تنتقل بقايا أوكسيد النيتروجين الى العادم الحفاز الذي يتولى معالجتها مع انبعاثات السيارة ذاتها.
ويقوم النموذج أثناء توقفه بتنظيف بعض نفايات محركات السيارات الأخرى، فيستغل الطاقة الكهربائية الملتقطة بواسطة الألواح الشمسية المركبة في السقف، فيعمل نظام التصفية حتى يومين متواصلين قبل امتلاء خزانيه في انتظار معالجة مضمونهما مع تشغيل المحرك عند تشغيل السيارة، من جهة أخرى تقوم فولفو بطلاء مبردات محركاتها منذ أربعة أعوام بطبقة حفازة خاصة مهمتها تحويل بعض الأوزون الأرضي الذي يثير الصداع وصعوبات التنفس لدى بعض الأشخاص كما يؤثر سلبا على نمو النبات الى أوكسيجين، وهذا الأوزون يختلف عن الأوزون الجوي الواقي للأرض من الأشعة فوق البنفسجية

__________________




ديملر كرايسلر تسحب 33 ألف سيارة لفحص أحزمة الأمان

* شتوتجارت - د.ب.أ:
سحبت شركة ديملر كرايسلر الالمانية الأمريكية العملاقة لصناعة السيارات 33 ألف سيارة من طراز مرسيدس من مختلف أنحاء العالم لفحصها بعد اكتشاف أن حزام الامان في بعض سيارات هذا الطراز لا يعمل بالصورة المطلوبة في حالة الطوارئ.
وقالت الشركة التي يوجد مقرها في مدينة شتوتجارت الالمانية إن السيارات المسحوبة من طرازي (سي) و(سي.إل.كي.وإي كلاس) المصنعة في الفترة من آب/أغسطس وحتى نهاية تشرين الاول/أكتوبر الماضي.


________________



زيادة مبيعات السيارات الجديدة في اليابان عام 2003م

* طوكيو - (د ب أ):
ذكر اتحاد موزعي السيارات الياباني أن مبيعات السيارات والشاحنات والحافلات الجديدة في اليابان سجلت لاول مرة منذ 13 عاما زيادة بنسبة 5،1 في المائة خلال عام 2003م مقارنة بالعام السابق. وبلغ إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في اليابان عام 2003م وفقا للتسجيلات 315،027،4 وحدة.وفي حين سجلت مبيعات تويوتا زيادة بنسبة 8،1 في المائة لتصل إلى 7،1 مليون سيارة سجلت مبيعات ميتسوبيشي زيادة بنسبة 3،28 في المائة لتصل إلى 535،226 سيارة، في الوقت نفسه تقلصت مبيعات هوندا بنسبة 9،23 في المئة لتصل إلى 460037 سيارة.
وقال تقرير الاتحاد إن مبيعات السيارات التي تصل سعة محركها إلى 2000 سنتيمتر ارتفعت بنسبة 1 ،14 في المائة لتصل إلى 847،768 سيارة في حين زادت مبيعات السيارات الاصغر بنسبة 5،2 في المائة لتصل إلى 4،2 مليون سيارة، وارتفعت مبيعات الشاحنات الجديدة بنسبة 7،2 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 864،837 شاحنة، كما ارتفعت مبيعات الحافلات بنسبة 9،29 في المائةلتصل إلى 256،21 حافلة.وكانت المبيعات قد تراجعت في كانون الاول/ديسمبر الماضي بنسبة 9،1 في المائة للعام الثاني على التوالي لتصل إلى 372،295 سيارة.


_______________

ميتسوبيشي تعرض ضماناً لعشر سنوات أو مسافة 100 ألف ميل

* ديترويت - رويترز:
قالت شركة ميتسوبيشي اليابانية لصناعة السيارات انها ستعرض ضماناً لمدة عشر سنوات أو 100 الف ميل لكل الطرازات التي ستبيعها في الولايات المتحدة في عام 2004م في اطار مساعيها لزيادة مبيعاتها المنخفضة بشدة في السوق الامريكية.
وعادة ما تلجأ شركات السيارات لزيادة فترة الضمان للفت انظار المستهلكين، وكانت شركة هيونداي وكيا التابعة لها قد استخدمتا شعار الضمان لفترة عشر سنوات لتهدئة مخاوف المستهلكين بشأن السيارات المصنوعة في كوريا الجنوبية وحققتا زيادة كبيرة في المبيعات. وعلى النقيض انخفضت مبيعات ميتسوبيشي رابع أكبر شركات السيارات اليابانية بنسبة 26 في المائة في السوق الامريكية في العام الماضي.
كما كشفت ميتسوبيشي التي تملك دايملر كرايسلر حصة كبيرة فيها عن سيارتين جديدتين في معرض ديترويت للسيارات الاولى رياضية بمحرك مزدوج يعمل بالبنزين والكهرباء وتشبه الجيل الجديد من السيارة اكليبس المتوقع طرحه العام والاخرى شاحنة صغيرة بيك اب تمثل الجيل الجديد من الشاحنة دودج داكوتا.


_______________


تقنية البرشام الثاقب تتفوق على التلحيم التقليدي





تواجه عملية انتقال البنى الهيكلية المصنوعة من الفولاذ الى الألومينيوم عدداً من التحديات التقنية منها وجود طريقة تغني عن تلحيم الألواح الفولاذية.
وهذا ما جعل تقنية البراشم الثاقبة تعتمد في كثير من الموديلات الحديثة لحل هذه المشكلة، حيث تم اعتمادها في جمع وتثبيت القطع والألواح المصنوعة من الألومينيوم وهي لاتحتاج لوجود أي ثقب مسبق في الألواح المفترض تثبيتها على بعضها، كما هي الحال مع البراشم التقليدية التي لا تدخل إلا بعد ثقب الممرالذي سيدخل فيه كل برشام، كما لاتتطلب أي تلحيم حراري يستهلك الطاقة الكهربائية ويثير الروائح إضافة الى تأثير ارتفاع الحرارة على المعدن في نقطة التلحيم الموضعي.
وتسمح تقنية البرشام الثاقبة بجمع أربعة ألواح فوق بعضها، وبسماكة تتدرج من ملم واحد الى 14 ملم، كما تسمح بجمع مواد مختلفة عن بعضها ويتعذر تلحيمها عادة، مثل الفولاذ مع عدد من الالياف البلاستيكية والألومينيوم.
تاريخ البرشمة
بدأ دخول هذه التقنية في صناعة السيارات قبل نحو عشرة اعوام مع الجيل الأول من موديل آودي A8 حيث صنعت بنيته الداخلية وألواحه الخارجية من الألومينيوم، كما تم اعتماد هذه التقنية في الجيل الجديد من موديل جاغوار XJ وفي موديل أستون مارتن DB9 الذي سيطلق في الربيع المقبل، وعلى سبيل المثال، فقد استخدم في هيكل سيارة جاغوار إكس جاي الجديدة نحو 3300 برشام ثاقب.
ويعود اساس تقنية البراشم الثاقبة الى ابتكار أسترالي في أواخر السبعينات واشترى حقوقها كيث جونز صاحب شركة هنروب البريطانية، ووصلت الى صناعة السيارات بعد حوالي عشرة أعوام، وما زالت شركة هنروب أهم الشركات المنتجة لهذا النوع من البراشم وقد أنتجت في عام 2002 حوالي 400 مليون برشام.
آلية العمل
يتم تثبيت وجمع ألوح الفولاذ والألمنيوم خلال مدة لاتزيد على 1 ،5 ثوانٍ، حيث يتم ثقب برشام اللوح العلوي ثم اللوح التالي تحته حتى يصل إلى اللوح السفلي ويفتح فيه البرشام حتى وسط سماكته دون ثقبه من الجانب الآ خر، أي الجانب السفلي الذي لا يظهر فيه أكثر من نتوء بسيط ناتج عن انضغاط البرشام فوقه.
وتتم عملية الثقب عادة بطريقة أوتوماتيكية، بواسطة ما يشبه مسدس علوي محشو بالبراشم، فينزل المسدس لملاقاة الألواح تباعا، ويخترق كل برشام ما يفترض اختراقه من الألواح المسنودة على ركيزة متينة من تحتها، قبل تحرك الألواح لتثبيت النقطة التالية... وهكذا.
وتتمتع الأنظمة العصرية بوسائل قياس الكترونية للتحقق باستمرار من جودة التثبيت ودقته، علما بأن متانة التثبيت بالبراشم الثاقبة تفوق التي تحققها تقنيات التلحيم الحراري بنسبة 30 في المئة، كما تتفوق على الأخيرة في مقاومة الكلال أو ما يعرف بتعب المعدن بعد طول استخدامه بنسبة تصل الى عشرة اضعاف.
ويذكر أن تقنية البراشم الثاقبة تستغل في صناعات أخرى كثيرة منها القطارات والأجهزة الكهربائية والأدوات المكتبية وأبواب الكاراجات وعربات القطار وراءالسيارات وحتى في أدوات التهوية والتدفئة.


_________________


سيارات بيجو جديدة مطلع العام القادم

* باريس أ0ش0أ:
أعلنت شركتا (بيجو وسيتروين) كبرى الشركات الفرنسية المصنِّعة للسيارات وشريكتها شركة (وونج منج) الصينية اعتزامها استثمار نحو خمسمائة مليون دولار في التوسعات المزمع إجراؤها في الصين وتقديم طرازين جديدين. وتسعى الشركتان إلى طرح طراز (بيجو 307) مع مطلع سبتمبر القادم وطراز (206) مع بداية العام القادم في الوقت الذي يهدفان فيه إلى مضاعفة انتاجهما من مصنعهما بمدينة (يواهن) الصينية إلى ثلاثمائة الف وحدة مع منتصف عام 2006 م.


_________________


زيادة مبيعات سيارات أودي الألمانية عالمياً

* ديترويت- (د ب أ):
أعلنت شركة أودي لصناعة السيارات الألمانية أن مبيعاتها العالمية بلغت767 ألف سيارة عام 2003م بزيادة قدرها 4،3 في المائة مقارنة بالعام السابق.
من جهة أخرى قالت شركة فولكسفاجن التابعة لأودي في بيان لها عن مبيعاتها إن مبيعات سياراتها ارتفعت بنسبة 60 في المائة في الصين بالاضافة إلى زيادة بدرجة أقل في أسواق اليابان وغرب أوروبا ومن بينها بريطانيا وإسبانيا وايطاليا. وتهدف الشركة إلى تحقيق أرباح في عام 2006م تماثل ما حققته في عام 2001م عندما بلغت أرباح التشغيل 42،5 مليارات يورو أي ما يعادل 9،6 مليارات دولار. وتتوقع فولكسفاجن ان تظهر نتائجها لعام 2003م انخفاض أرباحها أكثر من النصف مقارنة بأرباح عام 2002م التي بلغت 76،4 مليارات يورو بسبب ضعف الطلب على السيارات وارتفاع اليورو الاوروبي بالاضافة الى كلفة الاستغناء عن عمالة في البرازيل.


_______________


بورش تواصل نجاحها في أمريكا الشمالية للعام الثاني

* ديترويت -(د ب أ):
واصلت شركة بورش الالمانية لصناعة السيارات نجاحها في أمريكا الشمالية وهي أهم أسواقها للعام الثاني على التوالي حيث زادت مبيعاتها الامريكية عام 2003م بنسبة 33 في المائة.
وأصدرت الشركة المتخصصة في انتاج السيارات الرياضية أرقام مبيعاتها على هامش معرض ديترويت الدولي للسيارات.
وقال رئيس فرع بورش في أمريكا الشمالية إن مبيعات الشركة بلغت 028،30 سيارة خلال العام الماضي وهو ثاني أفضل عام لها في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وتتوقع الشركة الالمانية أن تحقق مبيعاتها في أمريكا الشمالية خلال العام المالي المنتهي في الحادي والثلاثين من تموز/يوليو المقبل 35 ألف سيارة، وزادت مبيعات بورش خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام المالي الحالي في أمريكا الشمالية بنسبة 67 في المائة.


_________________







قديم 16-01-04, 06:08 am   رقم المشاركة : 3
غصين الصغير
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصين الصغير غير متواجد حالياً

طيارة سلطان بروناي الخاصه














________________


bluetooth


فكرة عمل البلوتوث Bluetooth



الاتصال بين الاجهزة المختلفة بدون اسلاك




----------------------




تكنولوجيا الاتصال (بلوتوث) اللاسلكية هي مواصفات عالمية لربط كافة الاجهزة المحمولة مع بعضها البعض مثل الكمبيوتر والهاتف النقال والكمبيوتر الجيبي والاجهزة السمعية والكاميرات الرقمية. بحيث تتمكن هذه الاجهزة من تبادل البيانات ونقل الملفات بينها وبنها وبين شبكة الانترنت لاسلكياً. تم تطوير تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي البلوتوث بواسطة مجموعة من المهتمين يطلق عليهم اسم Blutooth Special Interest Group GIS


----------------------





هناك الكثير من الطرق التي من خلالها يمكن ربط الاجهزة الالكترونية مع بعضها البعض مثل توصيل الكمبيوتر بلوحة المفاتيح او بالماوس أو بالطابعة أو بالماسحة الضوئية وذلك من خلال اسلاك التوصيل المؤلوفة. كما يمكن توصيل المفكرة الشخصية الالكترونية بجهاز الحاسوب لتبادل المعلومات من خلال اسلاك خاصة. كما ان جهاز التلفزيون وجهاز الفيديو وجهاز استقبال المحطات الفضائية كلها تتصل مع بعضها من خلال كوابل خاصة ويتم التحكم بها من خلال اجهزة الرموت كنترول التي تعمل في مدى الاشعة تحت الحمراء. اما جهاز التلفون المتنقل يتصل بالقاعدته من خلال امواج الراديو تعمل على مسافة محدودة (50 متر). وجهاز الستيريو يتص بالسماعات من خلال اسلاك توصيل.

الاجهزة السابقة الذكر وغيرها الكثير تتواجد في كل بيت ويطلق عليها اجهزة الكترونية. وحتى هذا اليوم تترابط هذه الاجهزة من خلال اسلاك توصيل. إن توصيل هذه الاجهزة في اغلب الاحيان مزعج من الناحية الجمالية ومربك من الناحية العملية. وقد يشعر المرء أنه عليه دراسة تخصص الهندسة الالكترونية ليتمكن بنسه من ضبط هذه الاجهزة والاستفادة القصوى منها.

في هذا الموضوع من تفسيرات فيزيائية سوف نقدم شرح مبسط لتكنولوجيا جديدة تعرف باسم البلوتوث التي ستخلصنا من كل هذه المتاعب بالاضافة إلى توصيل اجهزة عديدة مع بعضها البعض لم تكن تخطر على بالنا ان ذلك سيصبح ممكنا في يوم من الايام.


توضيح مشكلة التوصيل بين الاجهزة
ان توصيل جهازين الكترونين مع بعضهما البعض يحتاج إلى توافق في العديد من النقاط، من هذه النقاط نذكر
(1) كم عدد الاسلاك اللازمة لتوصيل جهازين؟ ففي بعض الاحيان يكون سلكين فقط مثل توصيل الستيريو بالسماعات وفي احيان اخرى يتطلب الامر 8 اسلاك أو 25 سلك كالوصلات المستخدمة في الكمبيوتر واجهزته الطرفية.
(2) ما نوع التوصيل المستخدم بين الأجهزة لتبادل المعلومات؟ هل هو على التوالي أم على التوازي؟ فمثلا الكمبيوتر يستخدم الطريقتين للتوصيل من خلال المخارج المثبتة في لوحة الأم فتصل الطابعة مع الكمبيوتر على التوازي أما لوحة المفاتيح والمودم فيتصلا مع الكمبيوتر على التوالي.
(3) ما نوع البيانات المتبادلة بين الأجهزة؟ وكيف تترجم إلى اشارات خاصة تستجيب لها الاجهزة؟ هذا ما يعرف باسم البروتوكول Protocol. وهذا البروتوكولات يتم استخدامها من قبل جميع الشركات المصنعة فمثلاً يمكن توصيل جهاز فيديو من نوع Sony مع جهاز تلفزيون من نوع JVC. وذلك لان البروتوكولات المستخدمة لتبادل المعلومات موحدة مسبقاً.

هذه النقاط التي استخدمها المنتجون (الشركات المصنعة للاجهزة الالكترونية) جعلت من الصعب التحكم في كمية الوصلات المستخدمة حتى ولو تم استخدام اسلاك ملونة للتميز بينها كما أنه لا يمكن ربط كافة الاجهزة الالكترونية مع بعضها البعض مثل الكمبيوتر وملحقاته واجهزة الاتصالات واجهزة الترفيه المنزلية بعضها البعض لان ذلك يتطلب اعداد بروتوكولات جديدة واضافة المزيد من الاسلاك.


فكرة التوصيل اللاسلكي (البلوتوث Bluetooth)




البلوتوث هي تكنولوجيا جديدة متطورة تمكن من توصيل الاجهزة الالكترونية مثل الكمبيوتر والتلفون المحمول ولوحة المفاتيح وسماعات الرأس من تبادل البيانات والمعلومات من غير اسلاك أو كوابل أو تدخل من المستخدم.

وقد انضمت أكثر من 1000 شركة عالمية لمجموعة الاهتمام الخاص بالبلوتوث Bluetooth Special Interest Group وهي ما تعرف اختصارا بـ SIG وذلك لتحل هذه التكنولوجيا محل التوصيل بالاسلاك


ما الفرق بين البلوتوث والاتصال اللاسلكي
لاشك أن الاتصال اللاسلكي مستخدم في العديد من التطبيقات مثل التوصيل من خلال استخدام اشعة الضوء في المدى الاشعة تحت الحمراء وهي اشعة ضوئية لا ترى بالعين وتعرف باسم تحت الحمراء لان لها تردد اصغر من تردد الضوء الأحمر (ارجع إلى الاشعة الكهرومغناطيسة للمزيد من المعلومات).
تستخدم الاشعة تحت الحمراء في اجهزة التحكم في التلفزيون (الرموت كنترول) وتعرف باسم Infrared Data Association وتختصر بـ IrDA كما انها تستخدم في العديد من الاجهزة الطرفية للكمبيوتر. بالرغم من ان الاجهزة المعتمدة على الاشعة تحت الحمراء إلا أن لها مشكلتين هما:
المشكلة الأولى: أن التكنولوجيا المستخدمة فيها الاشعة تحت الحمراء تعمل في مدى الرؤية فقط line of sight أي يجب توجيه الرموت كنترول إلى التلفزيون مباشرة للتحكم به.
المشكلة الثانية: أن التكنولوجيا المستخدمة فيها الاشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا واحد إلى واحد one to one أي يمكن تبادل المعلومات بين جهازين فقط فمثلا يمكن تبادل المعلومات بين الكمبيوتر وجهاز الكمبيوتر المحمول بواسطة الاشعة تحت الحمراء أما تبادل المعلومات بين الكمبيوتر وجهاز الهاتف المحمول فلا يمكن.

تكنولوجيا البلوتوث جاءت للتغلب على المشكلتين سابقتي الذكر حيث قامت شركات عديدة مثل Siemens و Intel و Toshiba, Motorola و Ericsson بتطوير مواصفات خاصة مثبته في لوحة صغيرة radio module تثبت في اجهزة الكمبيوتر والتلفونات واجهزة التسلية الالكترونية لتصبح هذه الاجهزة تدعم تكنولوجيا البلوتوث والتي سيصبح الاستفادة من ميزاتها على النحو التالي:

اجهزة بدون اسلاك: وهذا يجعل نقل الاجهزة وترتيبها في السفر او في البيت سهلا وبدون متاعب.

غير مكلفة بالمقارنة بالاجهزة الحالية.

سهلة التشغيل: تستطيع الاجهزة من التواصل ببعضها البعض بدون تدخل المستخدم وكل ما عليك هو الضغط على زر التشغيل واترك الباقي للبلوتوث ليتحوار مع الجهاز المعني بالامر من خلال الموديول مثل تبادل الملفات بكافة انواعها بين الاجهزة الالكترونية.


تعمل وسيلة اتصال البلوتوث عند تردد 2.45 جيجاهيرتز وهذا التردد يتفق مع الاجهزة الطبية والاجهزة العلمية والصناعية مما يجعل انتشار استخدامه سهل. فمثلا يمكن فتح باب الكارج من خلال اشعة تحت الحمراء يصدرها جهاز خاص لذلك ولكن باستخدام البلوتوث يمكن فتح الكراج باستخدام جهاز الهاتف النقال.


ماذا عن التشويش الذي قد يحدث نتيجة للتداخلات بين الاشارات المتبادلة
من المحتمل أن يتسائل القارئ إذا كانت الاجهزة سوف تبادل المعلومات والبيانات باشارات راديو تعمل عند تردد 2.45 جيجاهيرتز. فماذا عن التداخلات التي قد تسبب في التشويش الذي قد نلاحظه على شاشة التلفزيون عندما تتداخل مع اشارات لاسلكية!!
مشكلة التداخل تم حلها بطريقة ذكية حيث أن اشارة البلوتوث ضعيفة وتبلغ 1 ميليوات إذا ما قورنت باشارات اجهاز الهاتف النقال التي تصل إلى 3 وات. هذا الضعف في الإشارة يجعل مدى تأثير اشارات البلوتوث في حدود دائرة قطرها 10 متر ويمكن لهذه الاشارات من اختراق جدراان الغرف مما يجعل التحكم في الأجهزة يتم من غرفة لاخرى دون الحاجة للانتقال مباشرة للأجهزة المراد تشغيلها.


عند تواجد العديد من الاجهزة الالكترونية في الغرفة يمكن أن يحدث تداخل لاننا ذكرنا أن مدى تأثير البلوتوث في حدود 10 متر وهو اكبر من مساحة الغرفة ولكن هذا الاحتمال غير وارد لان هناك مسح متواصل لمدى ترددات اشارة البلوتوث، وهذا مايعرف باسم spread-spectrum frequency hopping حيث أن المدى المخصص لترددات البلوتوث هي بين 2.40 إلى 2.48 جيجاهيرتز ويتم هذا المسح بمعدل 1600 مرة في الثانية الواحدة. وهذا ما يجعل الجهاز المرسل يستخدم تردد معين مثل 2.41 جيجاهيرتز لتبادل المعلومات مع جهاز أخر في حين أن جهازين في نفس الغرفة يستخدموا تردد آخر مثل 2.44 جيجاهيرتز ويتم اختيار هذه الترددات تلقائيا وبطريقة عشوائية مما يمنع حدوث تداخلات بين الاجهزة، لانه لا يوجد اكثر من جهازين يستخدما نفس التردد في نفس الوقت. وان حدث ذلك فإنه يكون لجزء من الثانية.



بيتك يدعم (البلوتوث Bluetooth)
لنفترض انك حصلت على بيت عصري اجهزته تعمل بتكنولوجيا البلوتوث مثل جهاز تلفزيون ورسيفر وجهاز DVD واجهزة ستيريو سمعية وكمبيوتر وهاتف نقال. كل جهاز مما سبق يستخدم البلوتوث. كيف ستعمل هذه الاجهزة؟

عندما تكون الاجهزة مزودة بتكنولوجيا البلوتوث فإن هذه الاجهزة تتمكن من معرفة المطلوب منها دون تدخل من المستخدم حيث يمكنها الاتصال فيما بينها فتعرف فيما اذا كان مطلوب منها نقل بيانات مثل بيانات البريد الالكتروني من جهاز الهاتف المحمول إلى الكمبيوتر أو التحكم بأجهزة أخرى مثل تحكم جهاز الستيريو بالسماعات. حيث تنشئ شبكة تواصل صغيرة بين الأجهزة وتوابعها تعرف باسم الشبكة الشخصية personal-area network وتختصر PAN أو باسم البيكونت piconet تستخدم كل شبكة احد الترددات المتوفرة في المدى من إلى 2.48 جيجاهيرتز.


لنأخذ على سبيل المثال جهاز الهاتف النقال وقاعدته فالشركة المصنعة قد وضعت شريحتي بلوتوث في كل منهما، وتم برمجة كل وحدة بعنوان address محدد يقع في المدى المخصص لهذا النوع من الاجهزة. فعند تشغيل القاعدة فإنها ترسل اشارة راديو لاجهزة الاستقبال التي تحمل نفس العنوان وحيث أن الهاتف النقال يحمل نفس العنوان المطلوب فإنه يستجيب للاشارة المرسلة ويتم انشاء شبكة (بيكونت) بينهما. وعندها لا يستجيب هذين الجهازين لأية اشارات من أجهزة مجاورة لانها تعتبر من خارج تلك الشبكة.

كذلك الحال مع الكمبيوتر واجهزة الترفيه الالكترونية تعمل بنفس الالية حيث تنشئ شبكات تربط الاجهزة بعضها ببعض طبقا للعناوين التي صممت من قبل الشركات المصنعة. وعندها تتواصل هذه الاجهزة التي تصبح ضمن الشبكة الخاصة وتتبادل المعلومات بينها باستخدام الترددات المتاحة. ولا تتدخل اجهزة شبكة بأجهزة شبكة مجاورة لان كل منها يعمل بتردد مختلف.

وقد تمت برمجة هذه شرائح البلوتوث بكل المعلومات اللازمة لتشغيلها وعمل المطلوب منها دون تدخل من المستخدم.


______________







قديم 16-01-04, 07:34 pm   رقم المشاركة : 4
الرمادي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الرمادي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرمادي غير متواجد حالياً

السلام عليكم ,,

كوكتيل رائع كروعة إطلالتك أخي غصين ..

وإن كانت كلمة الشيخ سلمان تستحق الأنفراد بمشاركة مستقلة ..


شكرا لك ..

ولك تحياتي ,,,







التوقيع

[fieldset=استراتيجية ..]
سقطت الأقنعة .. فاختنقنا .. ورحلنا !
[/fieldset]

قديم 17-01-04, 01:13 am   رقم المشاركة : 5
غصين الصغير
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصين الصغير غير متواجد حالياً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تعقيب اكثر من رائع اخي الرمادي

وان رأيت ان نضع موضوع الشيخ سلمان لوحده فلك ذلك

اذ ان آرائك محل اهتمامنا

تحياتي







قديم 17-01-04, 09:56 am   رقم المشاركة : 6
الرمادي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الرمادي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرمادي غير متواجد حالياً

السلام عليكم ,,

أتمنى ذلك أخي غصين ..

لأنها والله نبراسا لكل من يدخل الأنترنت ويعرض نفسه لمزالق كثيره ..

ولك تحياتي ,,,







التوقيع

[fieldset=استراتيجية ..]
سقطت الأقنعة .. فاختنقنا .. ورحلنا !
[/fieldset]

قديم 22-01-04, 05:06 am   رقم المشاركة : 7
غصين الصغير
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصين الصغير غير متواجد حالياً

وعليكم السلام

لك مااردت


تحياتي







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:44 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة