العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-04-03, 01:15 am   رقم المشاركة : 1
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً
يا أهل ( العاميّة ) قد بلغ السيل الزبى !!


[c]






أيُّها الأحباب
والصحبة الكرام:
تحيّة وسلاما وبعد
لا أفرض رأيا على أحد ا
ولكن:
قليلا من العقلانية
فلقد ( بلغ السيل الزبى ) !!
ألا ( تعقلون ) !! وأنتم للعقل أهل 00
أيُّهَا الأحباب: إلى متى ؟!
قال: ( السديري ) !
وقال: ( خلف ) !!
وقال بن ( جيد وابن قيدين ) !!
و( صدح ) أسير النوى !
و(غردت ) الدمعة!!
ولعلع ( الأمير ) الفلاني
بقصائده ( الموسومة )
و( حلقت ) الريشة ( بقصيدة )
( الرسام والأمير )
( العقلاني )
لتعناق ( السحاب )!
أيُّها لأحباب:
إن ( مهرجيّ )
شعر (النبط )
هم أسباب ( التخلـّف )
فيما وصلنا إليه 00
من ( جهل ٍ)
و( ظلاما) و( تخبَّطا )
و( ضياعا ) !
وليتهم حينا ( ضاعوا )
( أضاعوا ) أنفسهم
بل أضاعونا
وأضاعوا ( لغة الضاد )
التي لا نعرف منها إلا ( اسمها )
فأصبحنا في ( وطن )
إلا أن أهل ( الحجاز )
لا يفهمون
أهل ( القصيم )
إذا ( تراطنوا ) فيما بينهم !
وأما أهل ( الجنوب )
فسلام الله على أهل( الجنوب )
لكي تفهم ماذا ( يقولون ) لا بُدَّ من
الاستعانة ( بمترجم )
من أهل ( الرياض )
ولا أحد يسألني (لماذا) ؟!
أهل الرياض بالذات ؟!
أيها الأحبة:
لو ( قـُدّرا ) لنا
وقلنا ( للطفل )
لم يتجاوز المراحل ( الأولى )
من سنوات عمره ( عرّفَ )
لنا الشعر النبطي
لقال هو:
( كلام ) مصفف
و( سوالف ) مجموعة من ( النسوة )
مع كل ( فنجال ) يُدار بينهنَّ
في فترة) الضحى) !!
فهذا بلا شك
هو ( أفضل )
تعريفا لشعر ( النبط ( !!
وربما ( يضيف ) طفلا آخر ويقول:
إذ كانوا هؤلاء
( شعراء )
إذا ماذا نقول ( للملك الضليل ) ؟!!
أو ( لزهير بن أبي سـُلمى )
أو ( لطرفة ) و ( عنترة )
و( لبيد )و( جرير ) !
بل ماذا نقول عن ( شاغل ) الناس:
( أحمد بن الحسين ) ؟!
عن ( شاعر ) الليل
( المتنبي ) !
و( شاعر السيف والقلم )
أبي الطيَّب رحمه الله ؟!!


فأين أولي الألباب
عن هذا السؤال ؟!!








[/c]







قديم 30-04-03, 01:27 am   رقم المشاركة : 2
خـــــــــــــــالـــــــــد
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خـــــــــــــــالـــــــــد غير متواجد حالياً

كلام يعبر عن راي فئه ,

مع اني مع المحافظه على اللغة العربيه ,,


ولكن اللهجات ظاهره موجودة في جميع اللغات ,,

واللغة العربيه لغة يتحدثها الكثير من الناس في بقاع شتى من الارض فمن الطبيعي ان تظهر اللهجات


ولكن

=

=


من غير اللائق اطلاق لقب (( مهرجي شعر النبط )) على شعراء حفظوا تاريخ وحياة اجدادنا ومعاناتهم في السعي للرزق كما في العقيلات ومرحلة ما قبل الطفره

ومن غير المعقول ايضا لمجرد ان هذه الفئه لايعجبها الشعر النبطي لانه لايروق لها تصفه بـــ كلام مجموعة نسوف في جلسة ضحى !!!

اخي ابي الطيب ,,,,, انا لا اوجه هذا الكلام لك

بل لقائل وكاتب هذا الكلام لاني سبق لي قرائته في احدى المنتديات بنفس الصياغة تماما ,







التوقيع

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى ربنا راغبون
قديم 30-04-03, 03:58 am   رقم المشاركة : 3
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]




أخي: أنت هنا 0
سلام عليك ورحمة 0

أخي الحبيب:
والله ثم والله لم
( يحفظوا ) التاريخ
بل ( ساقوه )
لسوق( النخاس )
في أبخس الأثمان !

فالشكوى لله
رب العالمين 00

حينا لم يعد هناك من
يدافع عن ( اللغة العربيّة )
بعد رحيل ( الشعراء )
الإسلاميون الذين وقفوا
منافحون عن لغة ( القرآن )
فتصدوا للهجمات
( الشرسة )
على اللغة العربية
حتى قال ( حافظ إبراهيم )
رحمه الله:
في قصيدته
المشهورة التي
يرثي بها اللغة العربية

أنا البحرُ في أحشائه الدر كامن "=" فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ولكن:
اليوم كما نرى قد أزالوا اللغة
العربية عن بكرة
أبيها لماذا 00 ؟!!
لسبب بسيط جدا
ألا وهو: القضاء على شواهد
اللغة وعلى شواهد
التفسير والنحو والبلاغة !
فقد كان !





حتى أصبح
( مهرجي ) النبط
وشعراء
( السخف )
والهراء هم
( أشهر ) من نار
على علم !
هدفنا هو: المحافظة
ولو بقدر ضئيل
على ( عربية القرآن )
قال الله تعالى:
( وكذلك أوحينا إليك قـُرآنا
عربيا لتنذر أم
القرى ومن حولها 000 )




سيدي:
لا أخفيك سرا ما تركت
( منتدى ) إلا حاربت فيه
( مهرجي ) النبط ولكن
(تـُصد ) الأبواب بوجهي
ويكون ( جزائي )
الطرد والإبعاد !
فالكاتب هو 00
سوى هنا
أو هناك !






[/c]







قديم 30-04-03, 02:01 pm   رقم المشاركة : 4
فهد الطويان
شاعــــــــر قدير
 
الصورة الرمزية فهد الطويان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فهد الطويان غير متواجد حالياً

لأستاذ أبو الطيب .

حياك الله رغم القسوه في كلامك على الشعر النبطي وأهله وفي خيمته.

سأرد عليك مرتين .
الأولى كشاعر لأني ضمن شعراء قلت عنهم ماقلت وهذه وجهة نظرك نحترمها.
الثانيه . كمراقب من واجبه أن يتيح الفرصه للرأي والرأي الآخر إذا إلتزم الحوار بأصوله دون تجريح أو زعل..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولا . ردي كشاعر ::

سـيـكون بالشـعـربالشعر الذي أسميت شعرائه( مهرجين ) و( شعراء السخف ).

أوجه لك هذه الهجينيه السريعه المباشره بإسم الشعر :

وقد إعتبرت كلمتك ( خـطـأ بحق الشعر النبطي ) وتشبه الثيب من كثر ماقيلت ورد عليها ::

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ



[poet font="MS Sans Serif,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/6.gif" border="solid,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يــخـْـوان حــيــَّوْأ بُـــو الطــيـِّـِّـب = بـطـيـبـه تـسـمَّى تـشـوفــو نِـــه

بـشـعـْـر الـنـبـطْ رايــه إمْــخـيــِّـبْ= يَهْـل الـشـعِـر لا تـلـُـو مُــونِـــه

عـذره مـعـه كانِـــه إ مْــشــيــِّــبْ= ومِــن شــاب راسِـــه يــعــذر و نِــــه

نـصـيـحـتِـي يـتـركْ الـثـيـِّـبْ = عـجُــوز شــمْــطــا ومـجــنــونِــــه

تِــرعـبـك في شـكْـلـهـا إ تـْـهـيــِّـبْ = مــأيــوْم لــه قـيـل مــزيــونِــــه

كلمة خـطـأ شـرّهـا إ قـر يـِّــبْ = أهل الـشـعِـرْ مِـنـك مــغــبُـــو نِـــــه

شِـعـر الـنـبـطْ مـاهـو إ يْـعـيـِّــب = كل الـخـلايـق يـحــبُــونِـــه

ولا هـنت إسْـــلـمْ ودْمْ طـيــِّـبْ = مِـن سـبْ خـلـقِـه يـسـبـو نِـــه

[/poet]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

ثــانــيــا:: ردي كـمراقب من واجبه إبداء وجهة نظره :::

سأناقشك بهدوء ومهما حدث وحسب شروط منتدى الخيمه وكل المنتديات ومن

واجبي كمراقب لن أجعل النقاش يتطور للزعل. بين أي عضو وآخر.

وسأحاول تهدئة من يرد عليك من الشعراء الذين أسميتهم(مهرجين ) (وشعراء

السخف )...
.
رأيك سمعناه كثيرا.. ورد عليه أكثر.

ومهما قيل فللشعر النبطي تاريخه الذي لاينكره إلافقط ( من جهل فيه ).
.
فنحن كسعوديين وخاصة في منطقة نجد ومعظم الجزيرة العربيه لانردد في

جلساتنا الفرديه والجماعيه والإحتفالات إلا ماقيل بالشعر

النبطي أو ماشابهه . ولا أعتقد أنك تنكر هذا ...ومن أنكره يخالف الواقع ..


أما الشعر العربي الخالد فلايخفاك أنه لايقال إلا بالمناسبات العلميه الرسميه .
أما الجلسات الخاصه فلا يخفاك إن كنت سعودي وهذا ما أعتقده أن الشعر العربي قليل ترديده أما النبطي والغنائي مع عدم قناعتي به فهو مايردد.
وهذه حقيقه لايمكن أن تنكرها.

وللشعر النبطي دور في حفظ وقائع تاريخيه وقصص قديمه لازالت تروى وتردد...

وإجلس مع أحد كبار السن وأسأله عن وقائع تاريخيه في نجد أو قصص

وسيحكي لك وسيتبع ذلك بقوله قال الشاعر الفلاني قصيده نبطيه تثبت ذلك..


على العموم أحترم رأيك..


علما أن هناك تناقض غريب بين تهجمك على الشعر النبطي وأهله و موضوعك

حيث أنك بعيد كل البعد عن أي إلتزام باللغة العربيه في موضوعك وسقت أمثله

شعبيه موغله في القدم وبعيده عن إرتباط باللغة العربية. ككلمة ( لعلع )..وغيرها..

وما دمت مهتم باللغة العربية الواجب أنك إلتزمت بها كتابةً...وطبعا الإلتزام باللغة العربيه كتابةَ وتحدثا هي واجب من يظهر حرصه على اللغه...


حيث أن موضوعك مليء بكلمات عاميه وهذا يدل على أنك تنطق وتتحدث وتردد

كلامك بالعامية.فلماذا تنتقد الشعر النبطي إذا تكلم بلسان ولهجة أهل البلد

ليفهم وتقبله كل شرائح المجتمع...



أما عباراتك التاليه فغير مفهومه بتاتاً ولاأعلم على ماذا إستندت بقولك أن أهل الرياض يعتبرون الشعر النبطي كلام نساء على قهوة الصباح وفطاحلة شعراء المملكة قديما وحديثا من الرياض والمنطقه الوسطى وشمالا وهذا نص ماقلت ::
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ:::

( من أهل ( الرياض )
ولا أحد يسألني (لماذا) ؟!
أهل الرياض بالذات ؟!
أيها الأحبة:
لو ( قـُدّرا ) لنا
وقلنا ( للطفل )
لم يتجاوز المراحل ( الأولى )
من سنوات عمره ( عرّفَ )
لنا الشعر النبطي
لقال هو:
( كلام ) مصفف
و( سوالف ) مجموعة من ( النسوة )
مع كل ( فنجال ) يُدار بينهنَّ
في فترة) الضحى) !!
فهذا بلا شك
هو ( أفضل )
تعريفا لشعر ( النبط ( !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

تحيتي وتقديري لك..

وأهم شيء عدم الزعل..

ونريد نتناقش بموضوعيه..

وهذا موضوعك :: التهجمي هداك وحياك الله:::
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

أبو الطيّب
عضو معيد

تاريخ التسجيل » Feb 2003
المـــدينـــــــــة » الجزيرة العربية
عدد المشاركات » 40

يا أهل ( العاميّة ) قد بلغ السيل الزبى !!








أيُّها الأحباب
والصحبة الكرام:
تحيّة وسلاما وبعد
لا أفرض رأيا على أحد ا
ولكن:
قليلا من العقلانية
فلقد ( بلغ السيل الزبى ) !!
ألا ( تعقلون ) !! وأنتم للعقل أهل 00
أيُّهَا الأحباب: إلى متى ؟!
قال: ( السديري ) !
وقال: ( خلف ) !!
وقال بن ( جيد وابن قيدين ) !!
و( صدح ) أسير النوى !
و(غردت ) الدمعة!!
ولعلع ( الأمير ) الفلاني
بقصائده ( الموسومة )
و( حلقت ) الريشة ( بقصيدة )
( الرسام والأمير )
( العقلاني )
لتعناق ( السحاب )!
أيُّها لأحباب:
إن ( مهرجيّ )
شعر (النبط )
هم أسباب ( التخلـّف )
فيما وصلنا إليه 00
من ( جهل ٍ)
و( ظلاما) و( تخبَّطا )
و( ضياعا ) !
وليتهم حينا ( ضاعوا )
( أضاعوا ) أنفسهم
بل أضاعونا
وأضاعوا ( لغة الضاد )
التي لا نعرف منها إلا ( اسمها )
فأصبحنا في ( وطن )
إلا أن أهل ( الحجاز )
لا يفهمون
أهل ( القصيم )
إذا ( تراطنوا ) فيما بينهم !
وأما أهل ( الجنوب )
فسلام الله على أهل( الجنوب )
لكي تفهم ماذا ( يقولون ) لا بُدَّ من
الاستعانة ( بمترجم )
من أهل ( الرياض )
ولا أحد يسألني (لماذا) ؟!
أهل الرياض بالذات ؟!
أيها الأحبة:
لو ( قـُدّرا ) لنا
وقلنا ( للطفل )
لم يتجاوز المراحل ( الأولى )
من سنوات عمره ( عرّفَ )
لنا الشعر النبطي
لقال هو:
( كلام ) مصفف
و( سوالف ) مجموعة من ( النسوة )
مع كل ( فنجال ) يُدار بينهنَّ
في فترة) الضحى) !!
فهذا بلا شك
هو ( أفضل )
تعريفا لشعر ( النبط ( !!
وربما ( يضيف ) طفلا آخر ويقول:
إذ كانوا هؤلاء
( شعراء )
إذا ماذا نقول ( للملك الضليل ) ؟!!
أو ( لزهير بن أبي سـُلمى )
أو ( لطرفة ) و ( عنترة )
و( لبيد )و( جرير ) !
بل ماذا نقول عن ( شاغل ) الناس:
( أحمد بن الحسين ) ؟!
عن ( شاعر ) الليل
( المتنبي ) !
و( شاعر السيف والقلم )
أبي الطيَّب رحمه الله ؟!!


فأين أولي الألباب
عن هذا السؤال ؟!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ

انا هنا
مراقب منتدى الخيمة

تاريخ التسجيل » Sep 2002
المـــدينـــــــــة »
عدد المشاركات » 1175

كلام يعبر عن راي فئه ,

مع اني مع المحافظه على اللغة العربيه ,,


ولكن اللهجات ظاهره موجودة في جميع اللغات ,,

واللغة العربيه لغة يتحدثها الكثير من الناس في بقاع شتى من الارض فمن الطبيعي ان تظهر اللهجات


ولكن

=

=


من غير اللائق اطلاق لقب (( مهرجي شعر النبط )) على شعراء حفظوا تاريخ وحياة اجدادنا ومعاناتهم في السعي للرزق كما في العقيلات ومرحلة ما قبل الطفره

ومن غير المعقول ايضا لمجرد ان هذه الفئه لايعجبها الشعر النبطي لانه لايروق لها تصفه بـــ كلام مجموعة نسوف في جلسة ضحى !!!

اخي ابي الطيب ,,,,, انا لا اوجه هذا الكلام لك

بل لقائل وكاتب هذا الكلام لاني سبق لي قرائته في احدى المنتديات بنفس الصياغة تماما ,
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

أبو الطيّب
عضو معيد

تاريخ التسجيل » Feb 2003
المـــدينـــــــــة » الجزيرة العربية
عدد المشاركات » 40

أخي: أنت هنا 0
سلام عليك ورحمة 0

أخي الحبيب:
والله ثم والله لم
( يحفظوا ) التاريخ
بل ( ساقوه )
لسوق( النخاس )
في أبخس الأثمان !

فالشكوى لله
رب العالمين 00

حينا لم يعد هناك من
يدافع عن ( اللغة العربيّة )
بعد رحيل ( الشعراء )
الإسلاميون الذين وقفوا
منافحون عن لغة ( القرآن )
فتصدوا للهجمات
( الشرسة )
على اللغة العربية
حتى قال ( حافظ إبراهيم )
رحمه الله:
في قصيدته
المشهورة التي
يرثي بها اللغة العربية

أنا البحرُ في أحشائه الدر كامن "=" فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ولكن:
اليوم كما نرى قد أزالوا اللغة
العربية عن بكرة
أبيها لماذا 00 ؟!!
لسبب بسيط جدا
ألا وهو: القضاء على شواهد
اللغة وعلى شواهد
التفسير والنحو والبلاغة !
فقد كان !





حتى أصبح
( مهرجي ) النبط
وشعراء
( السخف )
والهراء هم
( أشهر ) من نار
على علم !
هدفنا هو: المحافظة
ولو بقدر ضئيل
على ( عربية القرآن )
قال الله تعالى:
( وكذلك أوحينا إليك قـُرآنا
عربيا لتنذر أم
القرى ومن حولها 000 )




سيدي:
لا أخفيك سرا ما تركت
( منتدى ) إلا حاربت فيه
( مهرجي ) النبط ولكن
(تـُصد ) الأبواب بوجهي
ويكون ( جزائي )
الطرد والإبعاد !
فالكاتب هو 00
سوى هنا
أو هناك !







التوقيع

[poem=font="MS Sans Serif,4,black,normal,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="backgrounds/30.gif" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
فهد عقيل الخالـدي ياهـلَ الطِّيـب = معكُـمْ ينادمْـكُـمْ عـلـى كِــلْ معْـنـا
نطيْب للطِّيبْ ونــتــرْكْ هل العيـب = وراع الـرّدا مانسْمــعِـه لـوْسـمِعْـنـا
والحمدللي يعلم السر والـغـيــب = اللي بلا مــوعد بفضلِــه جـمــعــنــا
[/poem]
[poem=font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
عن هبْس يللـِّـي تنشدَن ليْـه سمـَّـيْت = عِـزوة بنِي خالد على دوْر سِـعْـدُون[/poem]

قديم 30-04-03, 05:54 pm   رقم المشاركة : 5
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]



الأخ الحبيب : فهد الطويان 0

والله لا أحب التطبيل
ولا ( المدح ) والتمجيد 0
ولكن :
حينا يكن ( المشرف )
أو المراقب متزنا
ويتصف ( بالأخلاق )
والخـُلق 00 فهذا والله
هو غاية ( المـُنى )
وقمة الأدب والتأدب 00

أخي الحبيب:
معاذ الله من التطاول
على ( قمم ) شعرية 00 أو يفعلها إنسان ؟!!
أترك هذا السؤال لك 00

أخي : فهد 0
بـِربِكَ من قال لك بأن
للشعر النبطي تاريخا ؟!!
هل تستطيع أن تجد جواب ؟!!
أشك في ذلك لأن الأمر
ببساطة لأنه لم
يكن في يوم ( شعرا ) !
بل كما قلنا في أول السطور 00 !
إلا إذا كنت
( تسمي ) قول ( كبيرهم ) :
( إذا تندنة طبلة الحرّاب دندنا ) !!
و( قلبه حِدِيِدِ وراكبله حِدِيِده )
أقول إذا كنت تسمي
هذا ( شعرا )
فبكل تأكيد ستجد له
( تاريخ ) ناصع البياض !
وكذا قول ( شاعرك ) الثاني 00
الذي ( أعددته )
من ( القمم ) الشعرية !
فيذكرني قوله:
( ليت ربي ما خلق حب وفراق ) !
( بمزعل فرحان )
حينا يقول:
( تعطري باقي على العيد ساعة ) !
أو قول ( حجاب ):
( نار بكبدي تشتعل آه أف أف
بالله نادولي جنود ) !!

وأما قولك الذي هذا ما نصه :
( فنحن كسعوديين وخاصة في منطقة نجد ومعظم الجزيرة العربيه لانردد في

جلساتنا الفرديه والجماعيه والإحتفالات إلا ماقيل بالشعر

النبطي أو ماشابهه ) !!

بكل تأكيد نعرف هذا !
فأنت لم تأتي بجديد !!
ونعرف بأن أحد ( مهرجي )
هذا ( النوع )
أرادا أن يمدح ( أميره )
و ( يمجده )
بقصيدة يذكرها التاريخ !
فقال هذا ( الشويعر ) :
( يا قشطه مع مربى ويا عسل مع زبادي )
فتذكره ( الكرباج )
بدلا من ( التاريخ ) !!
وهذا ردا على قولك:
(ولا أعتقد أنك تنكر هذا ...ومن أنكره يخالف الواقع ) !
فأنت كما ترى لم
( أنكره )
فمن ( الغباء )
و( البلاهة) أن
( أنكر ) هذا !!
وهل هناك من يجهل ( تاريخ )
( خلوها ) ؟!!
فيا أسفي على ( تاريخا )
يكتبه ( مهرجي ) النسيم
و( حراج ) بن قاسم !!

تحياتي أيها المحب
وإن تعودوا نعد !







[/c]







قديم 30-04-03, 06:25 pm   رقم المشاركة : 6
فهد الطويان
شاعــــــــر قدير
 
الصورة الرمزية فهد الطويان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فهد الطويان غير متواجد حالياً

عزيزي الاستاذ الكريم أبو الطيب .
,
حياك الله.

يظهر لي من كلامك أن متابعتك للشعر النبطي حديثه.. وتتابع مايردده حتى مطربي هذا الوقت ووقت ليس ببعيد


وأنا معك ليس كل مايقال وينشر حاليا ملتزم بشروط جودة

الشعر ويقبله الجميع .
.
فعندما قلت للشعر النبطي تاريخ أتكلم عن شعراء مازالت أسماؤهم محفوظه

وشعرهم يردد ومنهم على سبيل المثال لا الحصر::

1*.الأمير تركي بن عبدالله آل سعود وقصيدته المشهوره التي وجهها لإبن عمه الأمير مشاري عندما كان في مصر وتحدث عن كل مافي نجد وأوضاعها في زمن الدوله السعوديه الأولى...

2* العوني . هل تجهل قصيدته الخالده ( الخلوج) والتي ينخى
فيها أهل القصيم ويذكر لهم حال نجد في تلك الحقبه..

وتوبته المشهوره( الله ياوالي على كل والي ) التي سجلت في أشرطه دينيه

وأعتقد أنك سمعتها بصوت الشيخ الأحمد إن لم أكن مخطئا...


3::بركات الشريف وما تكلم بشعره عن أحداث في زمنه.

4::راكان بن حثلين هل يخفاك شعره وتوثيقه للمواقف والأحداث في زمنه..

5::عبيد بن رشيد . هل تجهل قصيدته في معركة بقعاء المشهوره

وتصويره للأحداث من مدة تزيد على قرن من الزمان..

6:: محمد القاضي شاعر عنيزه هل تخفاك مقدرته الشعريه وتصويره للواقع في زمنه...


هذه عينات مختصره من شعراء لهم أكثر من قرن من الزمان . أليس هذا تاريخا..

أما الشعر الذي لاتستسيغه حاليا وماقلت (خلوها ) فأنا لم

أحدثك عنه كتاريخ لأنه معاصر ولم أضعه ضمن تاريخ الشعر

رغم أن للشعراء الحاليين متابعيهم ولخلوها جمهورها ..

كلامي عن تاريخ الشعر يخص شعراء كبار لهم قصائد يرويها كبار السن ومحفوظه في مجلدات وصورت الأحداث وصورت أحوال نجد قبل 200 سنه وتزيد..

ولو كان لدي مجال لأرفقت لك مقتطفات من الشعر النبطي

لهؤلاء الشعراء الكبار لتعرف تصويرهم للواقع الذي عاشوا

فيه...
أبو الطيب:

إن كنت تسمع وتقرأ شعر هابط أو وقتي أو لغرض فيجب أن لاتعمم هذا على كل الشعر النبطي فلكل قاعده شواذ . وحتى الشعر العربي المدون بالفصحى ليس على نمط واحد من الجوده وقوة المعنى..

.
.
هلابك وإن عدت عدنا . أهم شي لاتزعلنا







التوقيع

[poem=font="MS Sans Serif,4,black,normal,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="backgrounds/30.gif" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
فهد عقيل الخالـدي ياهـلَ الطِّيـب = معكُـمْ ينادمْـكُـمْ عـلـى كِــلْ معْـنـا
نطيْب للطِّيبْ ونــتــرْكْ هل العيـب = وراع الـرّدا مانسْمــعِـه لـوْسـمِعْـنـا
والحمدللي يعلم السر والـغـيــب = اللي بلا مــوعد بفضلِــه جـمــعــنــا
[/poem]
[poem=font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
عن هبْس يللـِّـي تنشدَن ليْـه سمـَّـيْت = عِـزوة بنِي خالد على دوْر سِـعْـدُون[/poem]

قديم 01-05-03, 12:37 am   رقم المشاركة : 7
الصيرمي
شاعر مبدع






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الصيرمي غير متواجد حالياً

[c]الأخ الكريم/ ابو الطيّب
حياك الله في خيمة الشعر
لعل في ما دار بينك وبين الأخوة مراقبي الخيمة ما يكفي لتغطية جوانب هذا النقاش والذي تفضلت باستفتاحه بقذيفة بركانيه متشظية عممتها على جميع شعراء النبط . ويبدو أنه ليس هناك سبب واضح لهذا الهجوم الا عدم تكبدك عناء البحث عن الشعر النبطي الأصيل، واكتفائك بالحكم عليه بناءا على مايقتحم سمعك من أغاني واشعار هزيلة.
واسمح لي في هذه الأبيات البسيطة التي يمكن تصنيفها من الشعر الهزيل:
[/c]
[poet font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/22.gif" border="outset,10,green" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يامرْحبا يامرْحبا طاب ملْفاك= ياشاكي(ن) شعْر النّبطْ جِيت فزّاع
شعْر النبط مِتْعلّي(ن) فوق الأفلاك = نَزََّلْت قَدْرِه واطِي(ن) باسْفل القاع
رايكْ، ولا نعْلم سِبَايب الْشكْوَاك = غير الجهل بالشِّعْر، مِن سمْعِك الْتاع
شعْر النّبط لو تَفْهمه ما ذِي ارْياك = افْتحْ اعيونك للشِّعر معْها الاسْماع
انْ كانَها نجْد(ن) –وانا اظِنّ - مَرْباك = انْشدْ عن اللِّي بالوطن شعْرهم ذاع
باشْعارهم تلْقى حِكَم،وعْي،وادْراك = واعْلومهم ما جَـنِّبتْ درْب الاسْناع
الشِّعْر بذْر(ن) لَلْحِكَم لا عِدمْناك = كم شاعر(ن) في بذْرها تقْل زراع
[/poet]


[c] تقبل تحيا تي وتقديري [/c]







التوقيع

************-----------************
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/18.gif" border="groove,10,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ياليت من هو قبْل قصّاف الاعْمار=لمّ القصيم ايربّط العفْش ويعود
ياليتني مارحْت غربٍ عن الدار="ليت السّنعْ مع ذاك والدرب" مسدود
للدِّيره اللي جرعتني لَلَمْرار=باسْبَابَها فاتَتْ عَلَيْ خدمة العَود
عسى الولي يجْعلْ مطرْها لها نار=وبْحورها معْ برّها ملح بارود
منْ كِلّ صوب ايهبّ لهْ ربّي اعصار=تصبح او مايبْقى بها شَيّ موْجود
[/poet][poet font="MS Dialog,7,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/18.gif" border="groove,10,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
الــصــيــرمــي
[/poet]

قديم 01-05-03, 03:44 am   رقم المشاركة : 8
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]


أستاذي: فهد الطويان 0
تحيّة وسلاما 00 وبعد

جميلا جدا 00 بأن
( المداخل ) من ( أصحاب ) الشأن
ومن أهل ( الاختصاص )
فهذا ما يزيد
الحوار أهميّة باستخلاص
النتائج من خلال
الكثير من الأدلة
والبراهين0

المحب: فهد 0
طالما هناك روح في
هذا الجسد ( تغرر )
فبكل تأكيد سأكرر
العودة إذا وجدت من ( يعد ) 00
وما ذاك إلا
لأنني أملك
( أدلة ) وبراهين
وبعض من
( الحجج ) قويّة 00
كفيلة بأن تقطع السبل
وتفنّد الكثير من الأقوال
التي يحتج بها
( أصحابي ) من 00
أهل ( النبط )
الذين يحاولون الصمود
ولكن !
تعجزهم ( الفقرات )
و( تخذلهم )
مصادرهم
التي قامت
على التحيّز
والاستعارات
وما تلبث إلا أن تذوب
( صاغرة )
أمام ( اللغة )
و( أرباب )
الفصاحة و( ملوك )
( البيان )


أخي فهد 00
عفا الله عنك
إذ ( قربت ) لي ( المسافة )
وأرحتني من عناء
البحث
والتقصي !
ووضعت ( نهاية ) ولا ( أروع )
حيث ( اعترفت )
( بإرادة )
منك دون ( إكراه )
في ذلك أو
( إجبار ) !!

قد تقول وكيف كان هذا ؟!!
أقول لك يا سيدي:
ارجع للقصيدة التي ( صاغها )
الأمير:
( تركي بن عبد الله
آل سعود )
وسوف ( تجدها )
قد ( صيغت )
باللغة العربية
الفصحى 00
وكذلك الحال بالنسبة
( للعوني ) !
وكذلك : محمد القاضي 0

أخي الحبيب : فهد
( الشُعراء ( الذين ( عاشوا (
في القرن ( الثامن عشر ) 00
لا ( يصنفون )
من ( مهرجي )
( النبط ) !
فقط للتصحيح !!

فهل ( يُصنف )
( الشاعر ) 00 أدناه
من جماعة ( خلوها ) ؟!!
( رميزان بن غشام التميمي )
بكل تأكيد الجواب ( لا ) 00
وآن لقائل هذه
( القصيدة ) أن يكون
( بخندق ) واحد مع
( 0000 )
وفي زمن ( فيفي ) !!

فتالله إن هذه القصيدة لا يُملَّ
من تردادها 00
يزينها خفة ( الروح ) 00
وجمال ( الحروف )

[/c] [poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
أعض أطـراف البنان بناجذي "=" والدمع حرّق وجنتي وهلهلي
والعين كن الشب يجلا موقها "=" والنوم عني له زمان مطولي
يا جبر وإن بانت اعيوبي للملا"=" تراه من فرقا غزال عندلي
حورية يغشا الضلام نورها"=" سبع المثنا حرزها لا ينطلي
اثيبابهايشكن ظيم اردوفها"=" والوسط كالريح الجديل امعزلي
الى مشت كن النعاس بعينها"=" من ثقل ردف طعس معتلي
أنا اشهد ان اللي خلقها قادر"="حيثه ابخلق اردوفها متجزلي
يا جبر كن انويهدات أصويحبي"=" تفاحتين أو حمل سفرجلي
إن صد عني شفت بيض أخدودها"=" يصدألى منه لحظني واغفلي
دنق على ابحني فأنني "=" ظلمت نفسي وأنت لست تحملي
تعذرت يا جبر وابدت عذرها"="ومن حلف له بالله لزماً يقبلي
وأصبحت في بحر الغرام مسمر "=" بحر الهوايا يا جبر غرق محملي
في حب ظبي له هوى في ضامري "=" لك العنا يا عاذلي لا تعذلي
من لامني جعله بكوَّس في العما"=" أعمى اصم ما يقوم محرولي
اسري لها عقب العتيم بساعة"=" وبالكف من صنع الهنود امصقلي
وأقول لها أهلا وسهلا يا هلا"="وتقول لي اهلا وسهلا ياهلي
هاروت سحره ناشيء في عينها"=" تودع اقلوب العاشقين اتبلبلي

[/poet]
فبربك أخي : فهد 0
هل يستطيع ( صديقي )
( قاطع ) الوصل !
( فهد السطامي ) 00
أن ( ينظم ) مثل تلك القصيدة
التي اعتقد إنها ( البداية ) لنحو
الهاوية حيث استلم ( الزمام )
شعراء
( النبط ) !



وهناك : ( الخلاوي )
الذي يقول:

وفي عنقها طوق تلالا بروقه "=" وفي خدها الوضاح للهم زايل

وأيضا ( الشاعر ) محمد المهادي
الذي يقول :
عليك بعين السيح لاجيت وارد"=" والا الثمود ثمود ما ينسقي بها
ترى ظبي رمان راغب"="والارزاق في الدنيا وهو ما درى بها

أخي الحبيب :
هؤلاء ليسوا من ( شعراء )
النبط 00
وإلا لكنت أول ( هاتف ) لهم 0
فعليك يا فهد بأن ( تقبل ) بالحقيقة !
وتذكر ( قولي ):
لأنني أملك
( أدلة ) وبراهين
وبعض من
( الحجج ) قويّة 00
كفيلة بأن تقطع السبل
وتفنّد الكثير من الأقوال
التي يحتج بها
( أصحابي ) من 00
أهل ( النبط )
الذين يحاولون الصمود
ولكن !
تعجزهم ( الفقرات )
و( تخذلهم )
مصادرهم
التي قامت
على التحيّز
والاستعارات !

لك الحب يا سيدي 0










قديم 01-05-03, 01:01 pm   رقم المشاركة : 9
الصيرمي
شاعر مبدع






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الصيرمي غير متواجد حالياً

[c] ابو الطيّب

هلا بك

هل قلت بأن قصائد الأمير تركي بن عبدالله والعوني والخلاوي هي شعر عربي فصيح؟ وهل بمكن استخدامها كشواهد لقواعد لغتنا العربية الفصيحة ومعاملتها كمعاملة الشعر الجاهلي وشعر صدر الأسلام؟

إن كان جوابك بنعم.

اعطنا الدليل لنصحح معلوماتنا.

وللتسهيل عليك نقلت لك مجموعة من هذه القصايد

وبعض من قصايد الأمير محمد بن أحمد السديري فيما لو رغبت بمقارنة شعره بما ادعيت انه عربي فصيح.

أما إذا كانت إجابتك بالنفي فنحن متفقون.

فهذه النوعية وما شابهها من الشعر في كل زمان ومكان هي مانقصده بقولنا الشعر النبطي.
ـــــــــــــــــــــــــــ

[/c]
[poet font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
طار الكرى عن موق عيني وفرا=وفزيت من نومي طرالي طواري
وابديت من جاش الحشاما تدرا=وأسهرت من حولي بكثر الهذاري
خط لفاني زاد قلبي بحرا=من شاكي ضيم النيا والعزاري
سريا قلم وأكتب على ما تورا=أزكي سلام لابن عمي مشاري
شيخ على درب الشجاعه مضرا=من لابة يوم الملاقا ضواري
ياما سهرنا حاكم ما يطرا=واليوم دنيا ضاع فيها أفتكاري
أشكي لمن يبكي له الجود طرا=ضراب هامات العدا مايداري
ياحيف ياخطو الشجاع المضرا=فىمصر مملوك لحمر العتاري
من الزادغادله سنام وسرا=من الذل شبعان ومن العز عاري
وش عاد لو تلبس حرير يجرا=ومتوج تاج الذهب بالزراري
دنياك يابن العم هذي مغرا=ولا خير فى دنيا حلاها مراري
تسقيك حلو ثم تسقيك مرا=ولذاتها بين البرايا عواري
اكفخ بجنحان السعد لاتدرا=فالعمر ما ياقاه كثر المداري
مافى يدالمخلوق نفع وضرا=وما قدر الباري على العبد جاري
واسلم وسلم لى على من تورا=واذكر لهم حالي وما كان جاري
ان سايلو عني فحالي تسرا=قبقب شراع العز لو كنت داري
اليوم كل من عميله تبرا=ولا خير فيمن لا يدوس المحاري
ونزلتها غصب بخير او شرا=وجمعت شمل بالقرايا او قاري
وأحضنت نجد عقب ماهى تطرا=مصيونه عن حر لفح المذاري
والشرع فيها قد مشى واستقرا=ويقرا بنا درس الضحى كل قاري
زال الهوى والغى عنها وفرا=ويقضي بها القاضي بليا مصاري
يبقا الفخر وانا بقبري معرا=وافعال تركي مثل شمس النهاري
وان سلت عن من قال لى لا تزرا=نجد غدت باب بليا سواري
وما سلت عن من قال لي ما تدرا= حطيت الأجرب لي صديق امباري
نعم الصديق الى سطا ثم جرا=يودع مناعير النشاما حباري
ومن أمن الجاني كفا ماتحرا=وتازي حريمه بالقرايا وقاري
واجهدت فى طلب العلا لين قرا=وطاب الكرى مع لابسات الخزاري
ومن غاص غبات البحر جاب درا=ويحمد مصابيح السرى كل ساري
وانااحمداللي جاب لى ماتحرا=واذهب غبار الذل عني وطاري
والعمر مايزداد مثقال ذرا=عمرالفتى والرزق فى كف باري
وصلاة ربي عد ما خط بالرا=على النبي ما طاف بالبيت عاري
الامام تركي بن عبدالله ال سعود

[/poet]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[poet font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
خلوج تجذ القلب باتلى عوالها =تكسر بعبرات تحطم سلالها
تهيض مفجوع الضمير بحسها=الى طوحت حسه تزايد هجالها
له قلت أنا يا ناق كفى عن البكا=لا تبحثين النفس عما جرى لها
لا تفجعين البال بالله هودى=ولى خلوج خبث البين بالها
تبكين فرقا بكرة شدة العرب=ضاعت يمين البوش والا شمالها
تجيك يا ناق الخطا أو تجينها=وان كان ضاعت لك بديل بدالها
لكن أنا اليوم ما تنعد مصاوبى=ولا علتي تبرا ولا ينشكى لها
فلو البكا يا ناق عنى يحلها =بكيت بيض أيامها مع ليالها
ولو البكا يا ناق يرجع لغايب=بكيت لين العين ييبس ثمالها
وابكى على الا ثنين ما ذعذع الهوا =مدى الدهر لين النفس تلحق زوالها
وابكى على ما صاب نفسى وما جرى =وابكى على فتخان الايدي زلالها
وابكى على دار ربينا بربعها =معلوم خشم الرعن من شمالها
ومن شرق طعسين الأراخم تحدها =بين اللوى والسر ما اطيب سهالها
دار بنجد جنة كان قبل ذا=ومن صكته غبر الليالى عنالها
وصفه من الخفرات بيضا عفيفه=يفوق كل البيض باهر جما لها
حسودها يغضى الى مر حولها =من خوف عيال تربوا بجالها
هى امنا واحلو مطعوم درها =غدتنا وربتنا وحنا عيالها
رحوم بنا ما مثلها يكرم الضنا=وصول بنا لكن نسينا وصالها
تلقى علينا الجوخ والشال فوقنا =وهي عاريه تبكى ولا احد بكى لها
ولا أحد جزع من صيحته يوم سلبت =ولا أحد نشد من بعد ذواش جرى لها
قلت آه واويلاه يا خيبة الرجا=كيف أمنا تهضم وحنا قبالها
يا طارش من فوق سراقة الوطا=هميم الى سارت ذعرها ظلا لها
حايل ثمان اسنين ما مس خلفها=ولا بركت للشيل جملة حمالها
الى بدا لي لازم قلت شدها =واضبط عن الفزات مقضب حبالها
ولا نعتنى بالخرج ماذي بحزته =شل قربتك واجعل زهابك عدالها
فالى شلت خذلى بالرسن قدر ساعه =أبلغك في دق المسايل جلا لها
والى ختمته بالسلام فحثها=من دار (ابو جابر ) سقى الغيث جالها
اوصيك يا مرسال بالسير والسرى=واحذرك نوم الليل عينك ينالها
الى سرتها عشر وخمس مغرب =مرواحك (الشام ) منها منا لها
والى جيت (سوق العصر ) ياتيك غلمه=تخثع بزينات البريسم انعالها
يقولون لك ياصاح عطنا علومك=بلدان نجد عقبنا وش جرى لها؟؟
قل كل بلدان القصيم وغيرها =عن الخوف زاموا دون جاله رجالها
مير داركم من عقبكم تندب الثرى=تبكى على الماضين واعزتا لها
لعبوا بها الاجناب لا رحم حيكم=والبيض بالبلدان شتت لجالها
شيا بكم تضرب على غير موجب=من عقب كبر الجاه تنتف سبالها
أولاد على اليوم ذا وقت نفعكم =لا رحم أبو نفس تتاجر بمالها
أولاد على ان الليالى قصيرة =ولا للفتى غير الثنا من نوالها
أولاد على اليوم ما هوب باكر =قومو بعزم الليث ماضي فعالها
لا تتبعون الهون والعجز والعسى=او ربما او ليت يعتب سوالها
جود ورجا يا نا س ما هيب عندكم=هذيك ما لحقو هل القول جالها
وذى قالة ما ينطحه كود نا در=اولاد على من بكم قال انا لها
ترى مركب الاخطار هو مصعد العلى=ولا يدرك المقصود غير احتمالها
وترى بالسيوف المال والعز والبقا=والجنه الخضرا بخضرة ظلالها
قومو براى الله واقضوا ديونكم=أنتم هل القالات ما أنتم رذالها
مدام ( ابو جابر ) على العز والبقا=عنا ثقيلات الحمول ارتكى لها
الى احترك سبع القبايل تحركت=والى رسى ترسي رواسي جبالها
قوموا برايه ثم راي ابو ثامر=ابو كلمة يافي بها حين قالها
عرق الصخا بحر الندى مرهق العدا =لااشتبت الهيجا تعرفه رجالها
هيج سباع الحرب بالبر والبحر =والشمس تشكي منه عجه ينالها
ومصقلات الهند تدعي له البقا=لولاه كان اصدت بغمده سلالها
نشا مولع بالحرب والضرب ماشكا=والخيل والعيرات تشكي هزالها
من كثر مامسه على السير والسرى =من كثر ماخاضت مهامه سهالها
قوي باس مايلين الى مضى=الى ضكته صعب الحمول ارتكى لها
شال الحمول الثقيله يوم جدعت=عفى زمول جدعتها وشالها
تذرى به السرحان والفهد والاسد=من هيبته كل وقف في ظلالها
اقسمت بالمولى وبالنور والصمد=واشهد بسكاب المطر من خيالها
ماجابت الخفرات ( سعدون ) او مشى=مثله على وجه الوطا من رجالها
من مثل ابو ثامر الى ضبضب القتر=والخيل زاد من البلنزا جفالها
له هدة ماقيل ابازيد هدها= ولاعنتر المشهور ماقيل نالها
على سابق تعطى على مايريده=ميتم ضعافين القبايل عيالها
تلقى كما لطم العرانين فوقها =من خوف عيال تذكر مجالها
شبيبة تلقى مقاديم حربها =وذا من قديم طبع عمه وخالها
الى صاح بالمنشا وساروا وسبلوا =وردوا مثل سيل حدر من سبالها
نشاما يرون الموت هو متجرهم=ومجادل الفرسان حدر جدالها
ابلحق انا بعض الشبيبه ملامه =وتكرم على شين الملامه سبالها
قل كيف عبدالله تعدوه وابنه =ملحق قصيرات السبايا طوالها
خلّى مساعير الصريف ترودهم=والضبعة العرجا تنادي عيالها
وهم يزرعون العيش ماكن كارهم =ويلاه ياعين تزايد همالها
لولا ( ابو ثامر ) يبرد بفعله =فرض سنة الشغموم ميتم اطفالها
سنة مهلهل عن كليب خليصه =فرضها ( ابو ثامر ) وجدد اسمالها
ذبح بعبدالله شيوخ كثيره=مصابيح ظلما بالدجى ينعنى لها
ومن عقبهم ميه وعشرين لحيه=ونفسه وعينه ماقضى عشر مالها
وان عاش ( ابو ثامر ) وساعف له الهوى=كم خفرة ترمي الغطا من هبالها
تبكي قصايرها وتبكي حليلها =وتبكي مشافيقه وترمي دلالها
هذا وتم القيل والله به الرجا =وصلوا على المختار مااهمل خيالها
محمد العوني
[/poet]
ـــــــــــــــــــــــــ
[poet font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
هل الهـــــــلال وهـــامل الدمع مدرار = لا هــــل واهــمل ماطره كالهلل هل
على مِـــــــــــودٍ مـالك الله ولا صار= لا دام لــه حــــــــــالٍ ولا للملا حل
صــور وصـار الملح والدل والكــار = له والمــــها ماله ولا رســـم ما كل
لو صاح صالح طالعه ســاع ما دار= اسـود على صدره مع المسك عمَّل
سامح محمد لا أرى روس الأسطار = وحسـامه الصارم لراع الهوى سل
ولا رد كود أهلا وسهلا له أمــرار = والحـــــلم هــو والعــلم دله ولا دل
أسال ودٍ ما درى الود ما صــــار = إلا ولا لـه كـــم دورٍ لهــــــم عـــل
أول صدود مواصــله والهوى حـار = لمَّا الهــوى رده عـــلى حــاله أول
ما صاح عله والرعد ما وســــم دار= والحال حال الحول والحمل ما حل
ولولا حـــلاله حلـها كـــاس الأكدار= ما حـــال هــــو إلا ولا للوم ما دل
عسى عسى ما كـــــمل الدمر للدار = عاد الرحى دوره على روس حلل
وصلوا على طه عدد رمل الاوعار = أو ماكــسى سهل الوطا للسما طل
محمد العوني

[/poet]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[poet font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
الله من هم بروحي سهجهــــــــــــــا = بخافي ضميري من كنين الحشا لاج
احر من نار توقد وهجهـــــــــــــــــا= منها خطر روحي على سلك ديـباج
وعينٍ عسا المولى يعجل فرجهـــــا = يفوح نا ظـــــــــرها كما عين هداج
استر سلت للدمع من ما رهجهــــــا = غيظ يكظ عبـــــــــارها مثل الأمواج
كم واحد له غاية ما هرجهـــــــــــا = يكنــــــــــــها لو هو للادنين محتاج
يخاف من عوجا طوال عوجهــــــا = هــــــرجت قفا يركض بها كل هراج
يقضب عليك المخطية من حججها= حـــلو النباه وقلبه أسود من الصاج
الله خلق دنياً وساع فججـــــــــها = وعـن ما يريب القلب لك كم منهاج
والرجل وان شطت لياليك سجـها = عــــــــــسى تواليها تبشر بالأفراج
الأمير/ محمد بن أحمد السديري
[/poet]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[poet font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ياقاتلي من غير ذنب جنيته = الله يبيحـك لو توطيت بدماي
والله لمشي لك على مابغيته = ياللي من اجل رضاك ترخص مناياي
لو انت تطلبني فؤادي عطيته = بلا ثمن يامورد الخد برضاي
شرفك عند ذنبن ينوشه حميته = وذنبك بقتلي والرضا منك مداي
القلب من بين الضماير خذيته= واصبح مقره خالين من حناياي
قلبي نهبته عنوة ماشريته = وصفقت باليمنى على كف يسراي
ان جيت ارده بالحشا ماقويته= يبي حماك وفر من داخل حماي
واللي عذلني عن غرامك عصيته= على طريقك تسرع الرجل بخطاي
ومعروفك اللي نالني مانسيته= وانت الوحيد وغاية النفس ومناي
وانت الذي خافي ضميري كويته= وانت الذي تعلم بسري ومنهاي
وانت الذي زرع بقلبي سقيته= ونور بشكات الزهر عقب الاذواي
وكتبن على قلبي كتبته قريته= اسمك وترجمته على القلب باسماي
وعدك ولو انه بليل نصيته = نورك بخندس مظلم الليل قمراي
اليا ذكرته شاح قلبي وجيته = لو هو يسيل الدم من سبت ماطاي
ارضاك في غالي حياتي فديته = ارخصت غالي الروح برضاي وهواي
اتبع رضاك وكل حي جفيته = وامشي بشفك لو تعب كل حكاي
اليا طرالي عنقك اللي لويته= اغيب بحلام السعاده بدنياي
على رحيق شفاك قلبي غذيته = وقطفت ورد من شفاياك بشفاي
ورد على خدك برمشك حميته = باهداب عكشن ظللن عقب الاغضاي
لولاك مرقاب العنا مارقيته = وجاوبت مفجوع الحمايم بنجواي
رجم على راس الطويله بنيته = اجيه واعلى طيتن منه مركاي
اهيض اللي بالضماير كميته = وطلال لو ناديت مايسمع نداي
لو ان ابوبندر قريب نخيته = ان كان يفزع لي على كود بلواي
هو الذي من بد ربعي رجيته = وعز الله انه عارفن غيب شكواي
الأمير/محمد احمد السديري
[/poet]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
[poet font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يقول من عدّا على راس عالي=رجمٍ طويلٍ يدهله كل قرناس
في راس مرجومٍ عسير المنالي=تلعبّه الارياح مع كل نسناس
في مهمهٍ قفرٍ من الناس خالي=يشتاق له من حس بالقلب هوجاس
قعدت في راسه وحيدٍ لحالي=براس الطويل ملابطه نقل حراس
متذكرٍ في مرقبي وش غدالي=وصفقت بالكفين ياسٍ على ياس
اخذت اعدّ ايامها والليالي=دنياً تقلّب ماعرفنا لها قياس
كم فرقّت مابين غالي وغالي=لو شفت منها ربح ترجع للافلاس
ياماهفابه من رجالٍ مدالي=ماكنهم ركبوا على قب الافراس
ولاقلطوهن للكمين الموالي=ولاصار فوق ظهورهن قطف الانفاس
ولارددوا صم الرمك للتوالي=كلٍ يبي من زايد الفعل نوماس
من بينهم سمر القنا والسلالي=مثل البروق برايحٍ ليله ادماس
يقطعك دنيا مالها اول وتالي=لو اضحكت للغبن تقرع بالاجراس
المستريح اللي من الهم خالي=ماهو بلجات الهواجيس غطاس
ماهو بمثلي مشكلاته جلالي=ازريت اسجلهن بحبرٍ وقرطاس
حملي ثقيل وشايله باحتمالي=واصبر على مر الليالي والاتعاس
وارسي كما ترسي رواس الجبالي=ولايشتكي ضلعٍ عليه القدم داس
يابجاد شب النار وادن الدلالي=واحمس لنا يابجاد مايقعد الراس
ودقه بنجرٍ ياظريف العيالي=يجذب لنا ربعٍ على اكوار جلاس
وزلّه الى منّه رقد كل سالي=وخلّه يفوح وقنن الهيل بقياس
وصبّه ومدّه ياكريم السبالي=يبعد همومي يوم اشمه بالانفاس
فنجال يغدي ماتصور ببالي=وروابعٍ تضرب لها اخماس واسداس
لاخاب ظني بالرفيق الموالي=مالي مشاريهٍ على نايد الناس
لعل قصرٍ مايجيله ظلالي=ينهد من عالي مبانيه للساس
لاصار ماهو مدهلٍ للرجالي=وملجا لمنهو يشكي الضيم والباس
بحسناك ياكمنشي حقوق الخيالي=ياخالق اجناسٍ ويامفني اجناس
تجعل مقره دارس العهد بالي=صحصاح دوٍ دارسٍ مابه اوناس
البوم في تالي هدامه يلالي=جزاك ياقصر الخنا وكر الادناس
متى تربّع دارنا والمفالي=وتخضر فياضٍ عقب ماهي بيبّاس
نشوف فيهاا لديدحان متوالي=مثل الرعاف بخصر مدقوق الالعاس
وينثر على البيدا سوات الزوالي=يشرق حماره شرقة الصبغ بالكاس
وتكبر دفوف معبّسات الشمالي=ويبني عليهن الشحم مثل الاطعاس
الأميرمحمد احمد السـديري

[/poet]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
[poet font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
قالو وحيد وقلت ما عندي اوناس =وقالو غريب وقلت بارض بعيده
ابعدت مابي شوف ناس من الناس=بعّدت عن بعض الملا وتعديده
مطاوع قلبي على كل الأجناس=والبعد عن شوف المكاره يفيده
اخترت بعد الدار عن قرب الانجاس=عن دارهم نلقى ديار جديده
في وسط نجد اتبع هوا كل نسناس=واطرب لشوف طيورها وتغريده
اعشق ليالي نجد لو انها ادماس=وأيامها عندي جنان سعيده
شمي لعشب رياضها يقعد الراس=وما فات من ساعات عمري بعيده
شوف الزهر يبعد عنا كل هوجاس=ويريح عن قلب الشقا ما يكيده
وحس الرعد في رايح المزن رجّاس=دقات عود عند سـمعي فريده
وان قال لي بعض المخاليق لاباس=قلت الهضايم بالضماير مجيده
الله من هـم بالاضــلاع غــطّاس=اقام وسط القلب وابطى شديده
فكرت بالدنيا بتقدير واحساس=ولا جت لي الدنيا على ما نريده
اللي نبي تقطعت عنه الارماس=وعنه اختفت كا العلوم الوكيده
القلب يبغض كل غادر وبلاّس=اللي يلطّخ دم الاجواد بيده
واحب من يتعب على كل نوماس=ومن فيض جوده ما يمد الزهيده
اللي ليا كادت والارياق يبّاس=يصبر على كود الأمور الشديده
وللنفس عن طرق المثاليم حبّاس=يتعب على كل العلوم الحميده
واحب نجد وكل حبي على ساس=حب بقلبي له قصور مشيده
عندي وعرها مع سهلها والاطعاس=غابات ورد في زهور نضيده
برياضها محلا هدد كل قرناس=ان شاف حفّان الحبارى يصيده
عدل المناكب لأبرق الريش دوّاس=ماناش في مخلاب كفه يجيده
يا حلو هداته على الجول غلاّس=ينحر كثيره ويتعدى الفريده
اجرد عديم لهايش الخرب فرّاس=والطايرة لو ترتفع ما تكيده
أيام عجات الهدد كلها اوناس=يا حلو بالخد البياح تهديده
الأمير / محمد الأحمد السديري

[/poet]







التوقيع

************-----------************
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/18.gif" border="groove,10,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ياليت من هو قبْل قصّاف الاعْمار=لمّ القصيم ايربّط العفْش ويعود
ياليتني مارحْت غربٍ عن الدار="ليت السّنعْ مع ذاك والدرب" مسدود
للدِّيره اللي جرعتني لَلَمْرار=باسْبَابَها فاتَتْ عَلَيْ خدمة العَود
عسى الولي يجْعلْ مطرْها لها نار=وبْحورها معْ برّها ملح بارود
منْ كِلّ صوب ايهبّ لهْ ربّي اعصار=تصبح او مايبْقى بها شَيّ موْجود
[/poet][poet font="MS Dialog,7,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/18.gif" border="groove,10,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
الــصــيــرمــي
[/poet]

قديم 01-05-03, 05:48 pm   رقم المشاركة : 10
خـــــــــــــــالـــــــــد
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خـــــــــــــــالـــــــــد غير متواجد حالياً

اخي ابو الطيب ,,,

كتبت لك ردي الاول على عجل فقط لامسك بطرف الحوار فلا يضيع ,, وكنت عازما على المتابعة معك

ثم غادرت المنتدى لاعود لردك ,, فوجدت شاعرنا الكبير فهد الطويان استلم الامر بحكمته المعهوده وواسلوبه الذي اهله بجداره للمراقبه وسار بالحوار الى افضل مما خططت له فبورك فيك بابو خالد

و وجدت ردك الاخر اخي ابو الطيب والذي ينبع من شخص اعتقد انه ذو عقليه واعيه وشخصيه متزنه اكملت الحوار بنفس العقلانيه التي بُدء بها فواصل معنا وكما قال اخي فهد (((( وأهم شيء عدم الزعل.. ونريد نتناقش بموضوعيه )))) واضيف نقطه اخرى لكل من سيشارك بهذا الموضوع

ضروره الابتعاد عن التجريح والتهجم على اي احد ,,

لاننا سنقوم بحذف كل ما يشوه هذا الحوار الجميل

====

وبعد انضمام الشاعر الكبير الصيرمي الى الحوار و رده الجميل ,,

ولانني ارى وجود اهل الشعر النبطي وهم الاقدر مني على مواصلة الحوار ان اتابع كقاريء واتنحى في وجود مراقبنا الشاعر فهد والشاعر الصيرمي وبانتظار مشاركه شعرائنا الكبار الاخرين وبالطبع من يؤيد اخي ابو الطيب بالرأي

والف شكر







التوقيع

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى ربنا راغبون
قديم 01-05-03, 08:13 pm   رقم المشاركة : 11
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]


أخي الخلوق والشاعر المبدع
الصيرمي 0

حيّاك الله وبيّاك 00
وأشكرك على ( القصيدة )
وقبلها على ( أخلاقك )
و( سمو) روحك 0

أيها الأحبة :
لا ( تغضبوا ) على كاتب
السطور 00 حتى
وإن ( قسا)
فما بيني وبينكم
إلا كل ( الحب ) و ( الحب ) فقط
وما كتبت الموضوع
إلا ( لمناقشة )
أهل ( الاختصاص )
نتحاور ونبيّن
ونحلل 00
ثم في نهاية المطاف
يكون الحكم من ( الظالم )
ومن ( المتجني ) 00

نريده ( حوارا ) علميّا
لأننا في النهاية:
ندوّن الملاحظات
ونرتبها وننقحها حتى
نصل للهدف الحقيقي
الذي من أجله طـُرح الموضوع 0

وللجميع تحياتي 0
محبكم 0




[/c]







قديم 01-05-03, 09:14 pm   رقم المشاركة : 12
فهد الطويان
شاعــــــــر قدير
 
الصورة الرمزية فهد الطويان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فهد الطويان غير متواجد حالياً

أخي الكريم أبو الطيب ..
.
.
وضحت لك وجهة نظري.
.
كما وضح لك الزميل أنا هنا وجهة نظره .

و الشاعر المبدع الصيرمي بذل جهدا يشكر عليه ونشر نماذج من قصائد نبطيه لايشك في قوتها إلا من يكره الشعر النبطي للكره فقط وليس لشيء آخر
وقد وضح لك الشاعر الصيرمي قدرة الشعر النبطي القديم

والحديث على الإبداع والحكمه والصور الإبداعيه القويه والتي

يستسيغها كل من يقرأهـا...
.
وقد قام الشاعر العزيز الصيرمي بهذه المهمه خير قيام...
.
ومادمت عند رأيك ومصر على أن الشعر النبطي لاوجود له

وشعرائه مهرجين فهذا رأيك ونحترمه.
.
ولن أزيد على ماكتب الشاعر الصيرمي..
.
.
تحياتي وتقديري لك .

وشكري الجزيل للشاعر المبدع الصيرمي.

ولزميلي العزيز أنا هنا...

دمت بخير . وتقبل خالص تحيتي وتقديري...







التوقيع

[poem=font="MS Sans Serif,4,black,normal,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="backgrounds/30.gif" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
فهد عقيل الخالـدي ياهـلَ الطِّيـب = معكُـمْ ينادمْـكُـمْ عـلـى كِــلْ معْـنـا
نطيْب للطِّيبْ ونــتــرْكْ هل العيـب = وراع الـرّدا مانسْمــعِـه لـوْسـمِعْـنـا
والحمدللي يعلم السر والـغـيــب = اللي بلا مــوعد بفضلِــه جـمــعــنــا
[/poem]
[poem=font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
عن هبْس يللـِّـي تنشدَن ليْـه سمـَّـيْت = عِـزوة بنِي خالد على دوْر سِـعْـدُون[/poem]

قديم 01-05-03, 11:18 pm   رقم المشاركة : 13
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]


الأخ : أنا هنا
والأخ الشاعر المبدع : الصيرمي 0
وأستاذنا الحبيب : فهد الطويان 0

بعد التحيّة والاحترام
أيها الأحبة 00
يعلم الله ما قصدت
أن أغضبكم بطرح الموضوع 0
فأتمنى أن يكون ( الوَّدَ )
ما زال ( موجود ) 00
آمل ذلك 0

فالجميل يبقى جميلا
والشمس لا تحجب ( بغربال ) 0
ولكن : شاء حظكم أن ( يُحسب )
عليكم ( 000 ) و ( 000 )
و ( 000 ) تعمّدت
أن لا ( أذكر ) الأسماء لأن الهدف
هو ( النقد ) للنقد
وليس لا شيء ثاني 00

فالشعراء 00 ( فقط )
الذين ولدتهم ( أمهاتهم )
ولم ( يَضعنَّ ) في ( أفواههم )
( ملاعق ) من ذهب !
فنثروا ( قصائدهم )
من ( مُعاناة ) مع ( الحياة )
بما فيها ( القسوة )
وشظف ( العيش ) 00
فكانت ( كلماتهم ) على قلوبنا
بلسما وشفاء 00 فوالله
إني ( أقف )
لهؤلاء ( احتراما ) 00

كما هناك ( شعراء )
قد ( أحببتهم ) لأنهم
لامسوا ( وجداني ) في
كلماتهم ( الغزليّة ) 00
( بوتر ) فهد بن سعيد
( حفظه الله ) وثبّته 00
على سبيل المثال لا الحصر :
( سليمان ابن شريم )
( عبد الله السلوم )
( ابن دحيّم )
( راشد بن جعيثن )
( محمد بن مبارك الضرير )
( عرّاك صالح )
( شايم بن لافي الهمزاني )
وصاحب كلمات:
( لا والذي نزّل تبارك والأنعام )

فهل هناك من يتجرأ على
هؤلاء ؟!!
لا ورب الكعبة 00

ولكن الذي لا ( أحترمهم )
ولا ( أقف ) لهم
( احتراما ) 00 وهم أولئك
الذين ( نشاهدهم ) على
أغلف ( المجلات ) 00
وقد ( دهنوا ) وجوههم
بكل ( المساحيق ) !
حتى يُغيرون ( حقيقتهم ) !
لأنهم لم ( يكونوا )
في يوم شعراء !


الخاتمة :
نتركها ( لحرف )
عبد الله العليوي 0

[/c] [poet font="Simplified Arabic,4,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
شفتك مع اللي صار عقبي"=" حبيبك واحتارت الدمعة , بعيني وصديت
مدري هي الصدفة لدربي تجيبك"=" مدري أنا اللي في دروبك تحريت ؟!!


[/poet]







قديم 01-05-03, 11:19 pm   رقم المشاركة : 14
ماجد الأول
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ماجد الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد الأول غير متواجد حالياً

السلام عليكم

ما أكثر ما تلوك الألسن هذا الموضوع! فلا أكاد أدخل منتدى أو مكانًا للحوار سواءً على الشبكة أو خارجها إلا ووجدت من يتحدث في قضية نبطي وفصيح.

لي رأي في هذا الموضوع أحب أن تقرأوه:
لست ممن يحب تسفيه الشعر النبطي وشعراءه فالشعر النبطي إبداع على أية حال ومنه الجيد ومنه الرديء شأنه شأن الشعر الفصيح. لكن رأيي يتلخص في كون الشعر النبطي شعر لا يدوم وهو كمثل فقاعة الصابون تكون كبيرة ثم تطير وتطير وما تلبث أن تتلاشى فتزول.

طيب ... لماذا يا ماجد ؟

من المعلوم أن اللغة سواء اللغة العربية الفصيحة أو اللهجة العامية المحكية .. هي لغات متطورة ومتغيرة بتغير الزمان. فاللغة الفصحى اليوم ليست هي الفصحى في العصر الجاهلي أو في العصر العباسي! ولكن .. من طبيعة اللغة الفصحى أنها لغة محفوظة فحتى لو قل استعمال كلمة ما نجد أن معاجم اللغة العربية وكتب التراث من الأدب العربي حافظ أمين لهذه الكلمة ومعناها. وهذا هو السر في ديمومة الشعر العربي وبقائه حيًا طوال هذه العصور. فالدارس المبتدئ للشعر العربي لن يجد صعوبة في فهم قصيدة لامرئ القيس أو لعنترة بن شداد أو للمهلهل لأن معانيها (الصعبة العسيرة) محفوظة في كتب الأدب التراثية ومعاجم اللغة العربية، يسهل الرجوع إليها وأخذ معنى الكلمة العسيرة لتكون بذلك كمن ظفر بكنز بعد جهد ومشقة.

في المقابل لو نظرنا إلى الشعر العامي .. والذي يعتمد على اللغة -أو اللهجة - العامية نجد أن هذا الشعر يعتمد على لهجة متغيرة ومتطورة بشكل سريع ومذهل في الوقت الذي لا يوجد من يحفظ هذه اللهجة في كتاب يرجع إليه من سيحييون بعد 200 سنة من الآن أو أكثر لفهم شعرنا هذا اليوم والذي سيكون أمامهم - في مجمله - طلاسما و"شفرات" يصعب فكها. وقد كان يوجد أيام الأندلس شعر يسمى بالزجل الأندلسي كان يعتمد على اللغة العامية آنذاك واليوم نرى أن هذا الشعر - شعر الزجل - قد اندثر وانمحى هذا اليوم ولم يبق منه إلا بعض النماذج التي يستشهد بها على وجوده في ذلك الوقت .. وقد قدر لي أن أقرأ بعض النماذج منه ولم أفهم منه شيئا

آسف على الإطالة وشاكر صبركم

مع التحية
ماجد







التوقيع

[align=center](ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)[/align]
قديم 02-05-03, 06:05 am   رقم المشاركة : 15
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]


وعليكم السلام

أخي ماجد الأول 0
تحياتي قدر إثراءك للموضوع
استأذنا ماجد 0
وما الغريب في
قولك الذي هذا ما نصه:
( ما أكثر ما تلوك الألسن هذا الموضوع! فلا
أكاد أدخل منتدى أو مكانًا للحوار سواءً
على الشبكة أو خارجها إلا ووجدت
من يتحدث في قضية نبطي وفصيح ) 0

لأخي الحبيب أقول:
الصراع بين القديم والجديد
هو القضية وهو الحديث
والشرارة التي
لا تنطفئ بين حينا وآخر 00
ففي العصر
الأموي إن لم
تكن ( جريّريًّ ) الهوى فأنت
إذن من أنصار( الفرزدق)
ليس هناك
( ثالثا ) !

وفي العصر العباسي
تفاقم الأمر
أكثر وأكثر
حيث حُتم على
( الشاعر ) العباسي
أن يسلك الاتجاه
القديم بكل
شروطه
وضوابطه 00 أو يتمرد
وينحرف للاتجاه القديم
حيث يُنفلت من كل القيود !
وأما في
العصر الحديث 00
فكانت المعارك
الأدبية على أشدها
بين الجديد والقديم 00
إذا كثرت المدارس
وتعددت الاتجاهات
فكان لكل مدرسة
جمهور يدافع
وينافح فكان لمدرسة
البعث جمهورا ولمدارس
الرومانسية أنصار
فهناك جمهور
مدرسة الديوان
وجمهور لمدرسة
أبولو 000 الخ
إذن فليس غريب هذا الصراع !


فوقفات كثيرة وقفتها على
ما تفضلت به من مداخلة 0
منها قولك:
( فالشعر النبطي إبداع على أية حال ) !

أي إبداعا تعنيه يا سيدي ؟!!
فأنت لم ( تـُشر ) لأي ( سطرا )
لتلك لإبداع ( النبطي ) !

الوقفة الثانية:
قولك هذا:
( شأنه شأن الشعر الفصيح ) !

ماجدا – عفا الله عنك 0
ما هذا ؟!!
عجبي
( أتقارن )
عيوب الفصيح بعيوب
( النبطي ) الطريح والذبيح !


الوقفة الثالثة :
هو ما قلته :
( فاللغة الفصحى اليوم ليست هي
الفصحى في العصر الجاهلي أو في العصر العباسي ) !

أخي الحبيب :
( فالفصحى ) هي ( الفصحى )
لم ( تتغير ) ولم ( تتعرى )
( فننطق ) بها كما
نطق رسولنا عليه أفضل
الصلاة وأزكى التسليم
ونكتب بها كما
كان رسولنا
يكتب لا فرق 00
إنما نحن الذين ( تغيرنا )
و( تعرينا ) !
فلا ( تصدق )
أخي من يقول
( فصحى ) مُعاصرة
وفصحى ( مفردات )
وما إلى ذلك !


الوقفة الرابعة:
هنا في هذا القول:
( سيكون أمامهم - في مجمله - طلاسما و"شفرات" ) !

هو حتى هذه الساعة ( طلاسم )
وألغاز ومفردات ( غريبة )
أجملها ( نشازا ) !
وليس بعد ( 200) سنة !
هل تستطيع أن تشرح لي
هذه الكلمات أيها المحب:

( يا مرحبا عدد حصا كشب وأكثر ) !
( مكواً يبيني القيح به قبل دمه ) !

أم هذا البيت:
والله لم أفهم منه
ولا حرفا منه !
هل من يشرحه لنا ؟!!

( بيض المحاقب والغوارب مشيبات "="للتلو ما سووا لهن التوادي )


سيدي : ماجد الأول 0
أنا الذي
أطلب من العفو على
هذه الإطالة 0







[/c]







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:53 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة