العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-12-08, 12:52 am   رقم المشاركة : 1
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً
كيف التعامل مع انسان حديثه اكثر من سمعه ,,؟


’,’ سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ’,’

تزدان السماء بعقود مبعثرة من اللؤلؤ المنثور أسفل اليوم،، بعد زوال ابتسامة الشمس الشتوية،، ملوحة لنا السلام عبر خيوطها الاشعاعية،، لتجعل نجم الجوزاء بأبهى طله نحو الشمال..!
وما اختلاف الليل والنهار إلا من أجل استخدام آلة العقل أحسن استخدام،، فمن لايستشعر هذا البديع هو حيوان ناطق ،،! ومنهج السلف الصالح إذا أرادوا أن يملؤا قلوبهم بالإيمان خرجوا إلى الصحراء،، وتدبروا أيات الله الكونية..

وفي هذه الأيام المزدحمة خياماً أقول: سبحان من جعل حب التراب لاينفصل عن قلب التراب،، [,, منها خلقناكم وفيها نعيدكم ,,].... وهانحن نعود إليها بشكل مُبسط.. عندما تُغرز فيها أطناب الخيام،، لشهور معدودة،، من سنوات العمر المعدود ،،!

وكعادتنا النسوية.. وبعد اختلاء مخيم الرجال من الرجال الأجانب.. على مشارف منتصف الليل،، نتوشح (اجلّتنا) المُنقطة والمُرقطة،، الزرقاء منها والحمراء،،،،، وأحياناً تشترك أثنتان في (جلال) وآحد،، لينتج لنا خيمة أم عمودين .. ونتوجه إليه,, ليُختتم اليوم كما بدأناه،، صاخباً بثرثرة النساء التي تغلب سكينة الرجال،،
دخلنا زُمراً بشروطها الثلاثة.. استقبلنا أخ أبي الذي رحب بنا بـ بيوت من الشعر العتيقة.. هنا مع التُراث موعد،، ومع النار المُتمركزة دفء،، ومع الحليب المُفلفل كأس،،

حالما نحن كذلك،, أخذتُ أتنزه في وجوه الدائرة المُلتفة.. فأجدُّ مُتحدثين ولا أجدُّ مُستمعين! .. رفعتُ رأسي أعلى الخيمة علني أجدُّ الأحاديث عالقة هُناك،، تنتظر أسماع نقيّة كي تنزل وتلوذ بها،، لكني لم أجد سوى ذبذبات صوتية تعلو ولاترجع

المعضلة الأخرى في بعض البشر,, أنهم لايفهمون علة وجود عينين وأذنين ولسانٌ وآحد،،! ففي علم الأسباب،، بلوغ الغاية،، ومن يغلب حديثه سمعه يخسر أكثر من ربحه،، كما أنه يُسأم المُتلقي رغماً عنه..

طرحتُ المعضلة الثانية إبان الجلسة،، ثم علّقت: كيف التعامل مع انسان حديثه اكثر من سمعه؟<<- تذكرت وحده تاكل بنادول بعد سوالف زوجها

شاركنا عمي الحوار قائلاً: من شوي رايح رجل من الزملاء (كل الهرجة له)،، وأمام طوفان حديثه مالك إلا تخيط فمك!!..... فـ ستعجبتُ هذا العمل أن يخرج من الرجل.. الذي أعتبره أقل خوض من المرأة في الثرثرة! رغم اعتراف النساء أنهن أكثر خلق الله ثرثرة.. ولكنهن مع ذلك لا يبوحن بنصف الحقيقة!!

رجعتُ إلى صفحات القرآن الكريم في ذاكرتي المُترهلة ذاك اليوم وتفكرت: [أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ ?8? وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ]


*فهل شاهدنا وسمعنا أكثر مما تكلمنا ...؟







التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
آخر تعديل مياسة يوم 11-12-08 في 02:15 am.
رد مع اقتباس
قديم 11-12-08, 01:45 am   رقم المشاركة : 2
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

لا أعرف مالذي تريدينه بالضبط

فقد عنونتي موضوعك بسؤال

وأختتمتيه بسؤال آخر .... وكلاهما مختلفان عن بعض

لكن :

أعجبتني تلك العبارة :

اقتباس:
المعضلة الأخرى في بعض البشر,, أنهم لايفهمون علة وجود عينين وأذنين ولسانٌ وآحد،،! ففي علم الأسباب،، بلوغ الغاية،، ومن يغلب حديثه سمعه يخسر أكثر من ربحه،، كما أنه يُسأم المُتلقي رغماً عنه..



فتلك العبارة قد قرأت هنا في هذا المنتدى عبارة تشابهها في المعنى لكن لا أتذكر أين ومن كتبها .... والأرجح أنها في المدونات حيث عظمة الكتاب ..


اقتباس:
كيف التعامل مع انسان حديثه اكثر من سمعه ,,؟

اقتباس:

لا شك أن للحوار ثقافة وأدب أهمها :
الإنصات جيداً للمتحدث مهما كان حديثه
وروي أن أحد التابعين يقول أن فلاناً من الناس يحدثني بأمر وأنصت له كأني أول مرة أسمعه وأنا قد علمته قبل أن تلده أمه ,,,

أما إذا كان ذات الشخص كذلك ففي التدريب والجلوس مع من هم أكبر منه مكانه سيكون سمعه أكثر من حديثه ,,


اقتباس:
فهل شاهدنا وسمعنا أكثر مما تكلمنا ...؟




رغم أنهم قالوا أن العضو الوحيد في الجسم الذي لا يتعب هو اللسان إلا أن الإنسان يسمع ويرى أكثر مما يتكلم ... ولو أستغل الإنسان تلك النعمة التي وهبها الله له لغنم خيراً كثيراً في دنياه .. كما ذكرتي في حديثك ,,,

أخيراً :
تزادنُ = تزدان
أن لم أكن مخطئ






رد مع اقتباس
قديم 11-12-08, 02:28 am   رقم المشاركة : 3
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

أهلا بك أيها الفاضل رحّال.. اشكر مبادلتك الحوار,,

كيف التعامل مع انسان حديثه اكثر من سمعه ,,؟
*فهل شاهدنا وسمعنا أكثر مما تكلمنا ...؟
سؤلان لنفس الهدف .. فقط انظر لهما جيداً ,,


وياليتك أحضرت لنا العبارة المُشابهة... جميل أن نلتـقي مع المجاهيل بالافكار

أحسنت .. للحوار ثقافة كما له ادب.. ورائع ما استمثلت به,,

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحّــال 
   رغم أنهم قالوا أن العضو الوحيد في الجسم الذي لا يتعب هو اللسان إلا أن الإنسان يسمع ويرى أكثر مما يتكلم ...



عبارتك هذه ناقضت محور حديثي .. حيث انك جعلتها مجازاً لكل انسان ..
بل من القليل أن تجد مستمع جيد.. ومن النادر تجد مستمع ممتاز






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 11-12-08, 02:50 am   رقم المشاركة : 4
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
أهلا بك أيها الفاضل رحّال.. اشكر مبادلتك الحوار,,



شكراً لكِ إنتي لتقبلك

اقتباس:
كيف التعامل مع انسان حديثه اكثر من سمعه ,,؟
*فهل شاهدنا وسمعنا أكثر مما تكلمنا ...؟

سؤلان لنفس الهدف .. فقط انظر لهما جيداً ,,


نعم الآن عرفت
لأني أبتعدت كثيراً بالسؤال الثاني ,,,

اقتباس:
وياليتك أحضرت لنا العبارة المُشابهة... جميل أن نلتـقي مع المجاهيل بالافكار


هذا أن لم يكن إنتي من كتبها في مدونته ...

اقتباس:
عبارتك هذه ناقضت محور حديثي .. حيث انك جعلتها مجازاً لكل انسان ..
بل من القليل أن تجد مستمع جيد.. ومن النادر تجد مستمع ممتاز



أنا لا أرى أي تناقض ....
فالمعروف أن الإنسان يرى ويسمع أكثر مما يتكلم ....
ولكن يجب أن يستفيد مما يسمع ويرى
حتى لا يصبح كمن يتكلم أكثر مما يرى ويسمع











رد مع اقتباس
قديم 11-12-08, 03:00 am   رقم المشاركة : 5
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

[mark=#ccff99][align=center]يكفي أننا كالصـــــــم والبكـــــــم هنا وهناك على الويب
ونحن لانعلم انها اشد من تلك المعضلات..!!
الكل يريد ان تكون قناعته هي السائدة حتى وهويكتب لمن يستوعب ولا يستوعب..!!
انه جيل المدرج ( الجمهور) ..!!
وهذا الجيل يرث من سابقه معضلات ومشاكل متراكمة ولكن لن يكون بمقدوره اعتلاء
منصات اعلى من الاجيال التي سبقته ، لانه لايريد ان يتقدم خطوة الى الامـــــام..!!

على اي حال
الصمت فن بحد ذاتـــــــــه
والمرأة لاتقول الحقيقة دائماَ
ولكن قد تقولها اخر عمرها.!!

تحياتي
[/align][/mark]







التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 12-12-08, 01:00 pm   رقم المشاركة : 6
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef 
   [mark=#ccff99][align=center]يكفي أننا كالصـــــــم والبكـــــــم هنا وهناك على الويب
ونحن لانعلم انها اشد من تلك المعضلات..!!
الكل يريد ان تكون قناعته هي السائدة حتى وهويكتب لمن يستوعب ولا يستوعب..!!
انه جيل المدرج ( الجمهور) ..!!
وهذا الجيل يرث من سابقه معضلات ومشاكل متراكمة ولكن لن يكون بمقدوره اعتلاء
منصات اعلى من الاجيال التي سبقته ، لانه لايريد ان يتقدم خطوة الى الامـــــام..!!

على اي حال
الصمت فن بحد ذاتـــــــــه
والمرأة لاتقول الحقيقة دائماَ
ولكن قد تقولها اخر عمرها.!!

تحياتي[/align][/mark]

[mark=#ccff99]
القضية ليست فيها غموض ولكنها متشابهة الملاح
وقد كان اول حديثي مدخل ارثي فيه
حالنا مع ادمان النت والصمت الرهيب ونحن نتعاطى
معه وكأننا صم بكم .....!!
و اوسطه تشاؤم بسبب ما اشاهده من كثرة السلبيات
الفكرية وغيرها.!
وفي الاخيــــــــر قلت مايعرفه الجميع
ان الصمت والانصات فن بحـــــــــد ذاته ..!!



ارجو يا عذبـــــــــة الحرف ( مياسة )
ان تكون الصورة اتضحت ولو قليلاَ ياسيدتي.

ونيابة عن سيف وفيصل
اقول لو اردت القراءة للقصيمي
فعليك بالاهم وليس الاشهر
كتاب هذه هي الاغلال هو الاهم
كتاب العرب ظاهرة صوتية هو الاشهر
وقد قال احد مشائخ نجــد
انه لا رأس يناطح رأس القصيمي الا ابن تيمية..!!

تحياتي وتقديري
[/mark]






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 12-12-08, 10:09 pm   رقم المشاركة : 7
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef 
   [mark=#ccff99]
القضية ليست فيها غموض ولكنها متشابهة الملاح
وقد كان اول حديثي مدخل ارثي فيه
حالنا مع ادمان النت والصمت الرهيب ونحن نتعاطى
معه وكأننا صم بكم .....!!
و اوسطه تشاؤم بسبب ما اشاهده من كثرة السلبيات
الفكرية وغيرها.!
وفي الاخيــــــــر قلت مايعرفه الجميع
ان الصمت والانصات فن بحـــــــــد ذاته ..!!



ارجو يا عذبـــــــــة الحرف ( مياسة )
ان تكون الصورة اتضحت ولو قليلاَ ياسيدتي.

ونيابة عن سيف وفيصل
اقول لو اردت القراءة للقصيمي
فعليك بالاهم وليس الاشهر
كتاب هذه هي الاغلال هو الاهم
كتاب العرب ظاهرة صوتية هو الاشهر
وقد قال احد مشائخ نجــد
انه لا رأس يناطح رأس القصيمي الا ابن تيمية..!!

تحياتي وتقديري
[/mark]

هل نتيجة الصم البكم انفجار في (الرغي ) ..!
بل اجد أن ذلك يطبع على حياتنا.. ويجعلنا صامتون رغماً عنا.. ربما بسبب الاعتياد!
ثم لاتتشائم بهذه الصورة يا اخي الكريم.. فـ التفائل مطلوب وإن كان في غير موضعه,,
نعم الانصات قليل من يجيده بـ فنه.. لامجرد الاستماع وفقط..!

الصورة اتضحت.. اشكر تطويل بالك علينا ,,
والسطر القبل الاخير من حديثك.. شوقني اكثر لاقتناء هذه هي الاغلال,,






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 13-12-08, 08:50 am   رقم المشاركة : 8
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef 
   [mark=#ccff99]
وقد قال احد مشائخ نجــد
انه لا رأس يناطح رأس القصيمي الا ابن تيمية..!!

[/mark]

اسمح لي أخي الكريم أقول: قائل هذا لم يعرف الشيخ أحمد بعد.
ياااااه ما أجل هذا السيف تصدق كأنه خشب.
أعذرني فلم أمسك سيفاً يوماً بيدي.
هَوْ(كلمة تعجب) ممن ستكون المناطحة من المتقدم أو المتأخر؟!

---------------------------------------

وعليكِ سلام من الله ورحمة منه وبركات

أولاً: إي والله ((ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها)) قالها الحبيب بعد نزول قوله تعالى: ((إن في خلق السماوت والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب)).
____________________

ثانياً: ما أكثرهم أولئك الذي لا يشرع لهم السجود .. وأنت هنا ـ كما أعتقد ـ لا تبحثين عنهم .. إنما تبحثين عن المخاطبين بقوله ـ جل شأنه ـ : ((فاسجد واقترب)).. مو؟

كاد ظني يقنعني ـ مسيطراً ـ أن السبب في الطيران هو الاقتران .. والقرين بالمقارن .. ثم شاهدته يعدو إلى اليقين بعد أن هزه مرور الأريب :

( المشكلة تكمن في المتحدث وبالتالي لانجد من ينصت)


أوافق أخي أنه لو وجد المتحدث الجيد ؛؛ لانعدمت الثرثرة .. أو على الأقل كانت أقل .

يبدو أنك ما زلت تبحثين عن المستمع لا السامع ؛؛ ترين كما أرى انه حتى مع وجود الحديث الجيد (قال الله وقال رسوله) نجد النوافذ متقابلة حتى مع الإسكات : غمز .. همس.. إرسال .. استقبال ..ونعاس ...

على كل حال أعتقد أن حديثك يدور حول معظلة الاستبداد بالحديث ـ حتى مع جودته ـ دون الغير .. أو معظلة (حتى [ولو] كان)!

من شمائل الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :

المتفق عليه من حديث أم عبد الله زوج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه.(اللفظ للبخاري فقط)
تقول عائشة لابن اختها عروة : (ألا يعجبك أبو فلان* جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدث عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يسمعني ذلك .. وكنت أسبح** فقام قبل أن أقضي سبحتي .. ولو أدركته لرددت عليه: إن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يكن يسرد الحديث كسردكم).

لكن أختي ألا يمكن أن نعتذر لبعض الناس بما قاله بعض البلغاء: أريد أن أقتصر فتتزاحم القوافي على فيّ

قلتِ: ( المعظلة الأخرى في بعض البشر .. أنهم لا يفهمون علة وجود عينين وأذنين .. ولسان واحد! ؛؛ ففي علم الأسباب .. بلوغ الغاية).

قد يجاب عليك ـ إذا كانت المسألة حسابا ـ بإعجاز الله ـ تعالى وتقدس ـ في التاسعة :

بأن الله ذكر آلة النطق الثلاثية معاً..ولم يقتصر على اللسان .. ولا على الشفتين .. وهذا خلاف عادة العرب بقولهم: فلان ينطق بسانٍ فصيح .. ويقولون: لم ينبس ببنت شفه.
ألا توافقينهم بأن البيان لا يحصل بنطق اللسان دون الشفتين .. وبأن الشفتين لا تبين بدون اللسان .. وأن اللسان بدونهما صوت لا بيان.. وأن الشفتين بدونه طبل لا كلام؟

أما إن كانت مجازاً (ولم أفهم المجاز الذي تكلمتِ عنه مرتين هنا.. عجبي من نفسي !) فقد قال الحبيب صلى الله عليه وسلم : ((أمسك عليك لسانك .. وليسعك بيتك .. وابك على خطيئتك)) [انفرد به الترمذي من حديث عقبة بن عامر]

_________ خاطرة خطرت __________

للفائدة:اشتد النكير على القول بوجود المجاز في القرآن مع انه بلغة العرب ؛؛ لأنه توصِّل به المبتدعة إلى إنكار كثير من آيات الصفات .. كاليد .. والاستواء .. وغيرهما.
_________ ^خاطرة انتهت^ _________

أخيراً
كفى بالسمع تفضيلاً على الكلام قوله ـ عز من قائل: ((ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون)).
تتعطل الحواس ويبقى السمع ..فسبحان الله.
نعم ربما يوقضه اللسان لكن بصراخ .. لا كلام.. نعوذ بالله من الأحلام.

وكفى بالثرثرة قبحاً قوله ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ـ : ((إن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون .. قالوا يا رسول الله قد علمنا الثرثارون والمتشدقون .. فما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون))[انفرد به الترمذي من حديث جابر ].


_-_-_-_-_-_-_-_-_- << قمة الفضاوة جالسن يرسم طريق !!

بالنسبة لي : إذا سمعت استمعت .. وإذا كثر الضجيج أخرجت الجوال من جيبي وجلست أتصفح!
أما كيف أتعامل مع الثرثار .. فلله الحمد لم يحصل لي الشرف بصديق كهذا.. وما أعتقده يحصل..وأما القريب فعزائي على الاحتمال طلب الصلة.

------------------------
---------- حاشية ----------
*المراد به أبو هريرة.
**أي أصلي سبحة الضحى.
------------------------
---------- اعتذار----------
يبدو أني فعلاً أكثرت من الكلام هنا إلى حد الثرثرة .. لكني اعتذرت سابقاً هنا بأني أريد الاختصار فلا استطيعه .. فهل من القراء من يدلني أصول الاقتصار؟!

وتراي ما أكثر حكي إلا بالنت< يخاف تسمه بهذا مثل اللي قبله

وفي الختام أقول: سبحان من جعل التراب موطناً لأنفس الزهر وأحلى الثمر .. لا حرمك الله تعالى الأجر والمثوبة.






التوقيع

أي فائدة ترجى من المنتديات إذا كنت تراني أخطأت بما لا يحتمل الصواب ثم فضّلت السكوت ؟!!
* موضوع صالح للنقاش وددت لو أجد الوقت لتفصيله في هذا المنتدى تحديدا ، لكن ،،، انتهى المسموح به من حرف التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 18-12-08, 04:22 am   رقم المشاركة : 9
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

أهلا بك نسيم السحر.. اشكر مشاركتك ,,




اقتباس:
ثانياً: ما أكثرهم أولئك الذي لا يشرع لهم السجود .. وأنت هنا ـ كما أعتقد ـ لا تبحثين عنهم .. إنما تبحثين عن المخاطبين بقوله ـ جل شأنه ـ : ((فاسجد واقترب)).. مو؟



أي دونت نو ..!!






اقتباس:
يبدو أنك ما زلت تبحثين عن المستمع لا السامع ؛؛


عفوا .. ما الفرق بين المستمع والسامع ,,؟



اقتباس:
ترين كما أرى انه حتى مع وجود الحديث الجيد (قال الله وقال رسوله) نجد النوافذ متقابلة حتى مع الإسكات : غمز .. همس.. إرسال .. استقبال ..ونعاس ...



برضة مش فاهمة ... افصح يا أخ العرب ,,


اقتباس:
على كل حال أعتقد أن حديثك يدور حول معظلة الاستبداد بالحديث ـ حتى مع جودته ـ دون الغير .. أو معظلة (حتى [ولو] كان)!



الاستبداد بالحديث يا شيخي إن كان رائع له الحق..
ثم أن (دايركت) من يتحدث رائع.. سوف يكون مستمع رائع ,,




اقتباس:
لكن أختي ألا يمكن أن نعتذر لبعض الناس بما قاله بعض البلغاء: أريد أن أقتصر فتتزاحم القوافي على فيّ



لكن لابد أن يعطي الطرف المقابل فرصة ... ما يصير كذا..
الكلام اللي ما يخلّص اليوم.. يكمله بكرى,,, الدنيا ما طارت ..



اقتباس:
بأن الله ذكر آلة النطق الثلاثية معاً..ولم يقتصر على اللسان .. ولا على الشفتين .. وهذا خلاف عادة العرب بقولهم: فلان ينطق بسانٍ فصيح .. ويقولون: لم ينبس ببنت شفه.
ألا توافقينهم بأن البيان لا يحصل بنطق اللسان دون الشفتين .. وبأن الشفتين لا تبين بدون اللسان .. وأن اللسان بدونهما صوت لا بيان.. وأن الشفتين بدونه طبل لا كلام؟

أما إن كانت مجازاً (ولم أفهم المجاز الذي تكلمتِ عنه مرتين هنا.. عجبي من نفسي !) فقد قال الحبيب صلى الله عليه وسلم : ((أمسك عليك لسانك .. وليسعك بيتك .. وابك على خطيئتك)) [انفرد به الترمذي من حديث عقبة بن عامر]



ربما أنت تتحدث عن فصيح الكلام .. وجميله.. هذا رائع,,
ولم لكن القرأن الكريم إلا بليغاً شاملاً على كل شي.. وهذا لا عجب من اعجاز الله
أما أنا فـ اني أتحدث عن الكلام مُجملاً بدون تحديد .. !
لذلك ركزت ع اللسان..



اقتباس:
للفائدة:اشتد النكير على القول بوجود المجاز في القرآن مع انه بلغة العرب ؛؛ لأنه توصِّل به المبتدعة إلى إنكار كثير من آيات الصفات .. كاليد .. والاستواء .. وغيرهما.



المجاز موجود في القرأن .. لانه يخاطب العقول.. !
والعقول طبقات ,,, إن رأيت عقل لايعرف المجاز ولا يفهمه ...


اقتباس:
كفى بالسمع تفضيلاً على الكلام قوله ـ عز من قائل: ((ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون)).




لاشك الاستماع والمشاهدة تنفع أكثر من الكلام ,,
جاء بالأثر: كن عالماً,, أو متعلماً أو مستمعاً,, ولا تكن الرابعة فتهلك ,,!!!!

ومستوى العقل هو الذي يختار مايسمع ومايشاهد.. ومايتحدث به أيضاً ,,
ولكن أحياناً الظروف لاتتفق معك.. فتجعلك تسمع وتشاهد مايغضبك!







اقتباس:
بالنسبة لي : إذا سمعت استمعت .. وإذا كثر الضجيج أخرجت الجوال من جيبي وجلست أتصفح!



انسحاب هادي... كحالنا !

اقتباس:
أما كيف أتعامل مع الثرثار .. فلله الحمد لم يحصل لي الشرف بصديق كهذا.. وما أعتقده يحصل..وأما القريب فعزائي على الاحتمال طلب الصلة.



الصبر مفتاح الفرج ,,,


اقتباس:
يبدو أني فعلاً أكثرت من الكلام هنا إلى حد الثرثرة .. لكني اعتذرت سابقاً هنا بأني أريد الاختصار فلا استطيعه .. فهل من القراء من يدلني أصول الاقتصار؟!

وتراي ما أكثر حكي إلا بالنت< يخاف تسمه بهذا مثل اللي قبله



الحديث الكثير في الشبكة يختلف عن الطبيعة..
كون القاري هو من يختار.. لا تكون مجبراً أمام المتجدث !


اقتباس:
وفي الختام أقول: سبحان من جعل التراب موطناً لأنفس الزهر وأحلى الثمر .. لا حرمك الله تعالى الأجر والمثوبة.



اللهم أمين... جُزيت خيراً






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 18-12-08, 11:57 am   رقم المشاركة : 10
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

اقتباس:
أي دونت نو ..!!

سوSo..!!:
اسمحي لي العودة مرّة ثالثة للتوضيح:
كنت أقصد عبارة يذكرها بعض الفقهاء في كتبهم .. عند كلامهم على سجود التلاوة فيقولون:
يشرع ـ أي سجود التلاوة ـ للمستمع دون السامع!
بمعنى إذا كنت تقرأين شيئاً من كتاب الله في بيتك مثلا وعندك من يسمع تلاوتك (بس انه يهوجس ).. ثم مررت بآية يشرع بعدها سجود التلاوة .. فسجدت .. هل يسجد هو؟
قالوا: لا يسجد ؛؛ لأنه لم يقصد الاستماع بأذن قلبه بل بأذن رأسه أسفل من دماغه.

ويذكر هذه العبارة أيضا فقهاء الإباضية !!.. لكنهم يذكرونها في موضع أستحي ـ والله ـ إكرامأً لك وللقارئين ذكره وتفصيله هنا ؛؛ لأنه كلام لا يصدر إلا من مجانين العقلاء .. ويضحك منه عقلاء المجانين.. فضلاً عن الحمقى .. أما العقلاء فيحق لهم أن يضحكوا بملء أفواههم.

على العموم التفريق بين السامع والمستمع لا أعلمه لغة .. ومنكم نستفيد .. وإن كنت أظن أن سبب تعبيرهم بهذا قول علماء البيان :
الزيادة في المبنى زيادة في المعنى.
كما في سورة الكهف : ((سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبراً )) .. وقوله ـ تعالى ـ بعدها : ((ذلك تأويل ما لم تَسْطِع عليه صبراً )).
والقرآن حسب علمي استخدم السماع والاستماع ولم أرَ ـ من حيث السياق ـ بينهما فرقاً.. والله أعلم

إذن:
كنت أعتقد أنك تبحثين عن مجتمع خيالي كما كنت أبحث! .. إذا سكت المجلس كله فعن إنصات يجمع القلوب والألباب.. لكنك ـ وللأسف ـ جعلتيني بنفيك أحلم بهذا لوحدي.. ربما أجده يوماً في جدران غرفتي!

اقتباس:
الاستبداد بالحديث يا شيخي إن كان رائع له الحق..
ثم أن (دايركت) من يتحدث رائع.. سوف يكون مستمع رائع ,,

اقتباس:
لكن لابد أن يعطي الطرف المقابل فرصة ... ما يصير كذا..
الكلام اللي ما يخلّص اليوم.. يكمله بكرى,,, الدنيا ما طارت ..

وأنا لا أنكر الروعة في الموضعين.. وهو ما قصدت بطلب الاعتذار لبعض الناس(تخيلي ثرثرة ومقفاة.. عمرها ما تكون ) .. وبه اعتذر العلماء لأبي هريرة ؛؛ فما عنده من العلم والحديث لا يمكّنه من التأني والتمهل .. وهو بلا شك مستمع رائع.
هل هناك حديث بعد كلام الله ـ جل وعلا ـ أفضل من حديث رسوله ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم؟
وهل وجد من هو أفضل من الصحابة استماعاً وإنصاتاً؟
ثم كيف تقولين له الحق إن كان رائعاً .. ثم تطالبينه يكمل بكرة؟!<المعذرة ما بعد أفطرت عشان أصحصح شوي.. صح تذكرت لأنه متحدث رائع لا بد أن يكون مستمع رائع.
إذن ما زلت تطالبين بعدم الاستبداد .. وهذا هو محور حديثك كما أفهمه حتى كتابة هذا السطر.

اقتباس:
ربما أنت تتحدث عن فصيح الكلام .. وجميله.. هذا رائع,,
ولم لكن القرأن الكريم إلا بليغاً شاملاً على كل شي.. وهذا لا عجب من اعجاز الله
أما أنا فـ اني أتحدث عن الكلام مُجملاً بدون تحديد .. !
لذلك ركزت ع اللسان..

في الحساب مصدره من العقلاء واحد
لكني قلت لك : أنت تقصدين المجاز بتركيزك على اللسان.. أليس من أغراضه الاقتصار؟
ومما أحفظه من منظومة العمريطي للورقات :
ثم الجواز ما به تجوزا # في اللفظ عن موضوعه تجوزا
بنقص أو زيادة أو نقل # أو استعارة كنقص اهل
وهو المراد في سؤال القرية # كما أتى في الذكر دون مرية
وكازدياد الكاف في كمثله # والغائط المنقول عن محله
رابعها كقوله تعالى # ((يريد أن ينقض)) يعني مالا

اقتباس:
المجاز موجود في القرأن .. لانه يخاطب العقول.. !
والعقول طبقات ,,, إن رأيت عقل لايعرف المجاز ولا يفهمه ...

على العموم هذه المسألة لن أناقشك بها ؛؛ لأني باختصار لست أهلا لأن أتكلم في كتاب الله تعالى .. وثانيا: ليس هذا مكانها.
لكني أعرف أن هذه المسألة تدخل في كتب العقيدة .. ويتكلم بها علماء الأصول كما أسلفت
والذي أعرفه أن الأقوال ثلاثة : طرفان ووسط.. استمسكت أنتِ باستنتاجك الجازم هذا بأحد الأطراف!!
والذي أعرفه أن ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وتبعهما الشيخ ابن عثيمين رحمهم الله جميعا على القول بعدمه .. ولهم أدلة وتفصيلات وتعليلات ومناظرات طوووووووويلة جداً.. ولا أعتقد أنه غاب عن عقولهم الاستنتاج الذي استنتجتيه.
ولكنهم كلهم بشر .. يؤخذ من قولهم ويرد ..

--------------------------------------------

حسناً الأقوال حسب ما أذكر هي على النحو التالي:
1) المجاز موجود في اللغة وموجود في القرآن< وهذا ما يميل إليه أكثر الأصوليين.
2) المجاز غير موجود لا في اللغة ولا في القرآن< وهذا ما انتصر إليه ابن تيمية وتلميذه .. وقد أجابوا على كل ما يورده المخالف.
3) المجاز موجود في اللغة لكنه غير موجود في القرآن < وهذا أضعفها.. لأن فيه تحكّم بغير دليل.

وعلى كل حال المسألة موجودة بأقوالها ومناظراتها ـ إن أردت الاستزادة ـ بكتب أصول الفقه.. كروضة الناظر وجنة المناظر لابن قدامة..المحصول للرازي .. الأحكام للآمدي ...الخ
أو يمكنك قراءة كتابات ابن القيم فيها كما في كتابه الأصولي الرائع : (إعلام الموقعين عن رب العالمين)
أو كتابه (الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة) إذا ماني واهم.
وإن كان لك دربة مع أسلوب ابن تيمية ومناظراته فدونك هي.

واسمحي لي بنسخ بعض كلام ابن القيم عندما تكلم عن الحيل وأنواعها .. ثم أتى إلى الكلام عن الحقيقة والمجاز .. قال:

( والمعاريض نوعان ؛ أحدهما : أن يستعمل اللفظ في حقيقته وما وضع له فلا يخرج به عن ظاهره ، ويقصد فردا من أفراد حقيقته ، فيتوهم السامع أنه قصد غيره : إما لقصور فهمه ، وإما لظهور ذلك الفرد عنده أكثر من غيره ، وإما لشاهد الحال عنده ، وإما لكيفية المخبر وقت التكلم من ضحك أو غضب أو إشارة ونحو ذلك ، وإذا تأملت المعاريض النبوية والسلفية وجدت عامتها من هذا النوع ، والثاني : أن يستعمل العام في الخاص والمطلق في المقيد ، وهو الذي يسميه المتأخرون الحقيقة والمجاز ، وليس يفهم أكثر من المطلق والمقيد ؛ فإن لفظ الأسد والبحر والشمس عند الإطلاق له معنى ، وعند التقييد له معنى يسمونه المجاز ، ولم يفرقوا بين مقيد ومقيد ولا بين قيد وقيد ، فإن قالوا : " كل مقيد مجاز " لزمهم أن يكون كل كلام مركب مجازا ؛ فإن التركيب يقيده بقيود زائدة على اللفظ المطلق ، وإن قالوا : " بعض القيود يجعله مجازا دون بعض " سئلوا عن الضابط ما هو ، ولن يجدوا إليه سبيلا ، وإن قالوا : " يعتبر اللفظ المفرد من حيث هو مفرد قبل التركيب ، وهناك يحكم عليه بالحقيقة والمجاز " .
قيل لهم : هذا أبعد وأشد فسادا ؛ فإن اللفظ قبل العقد والتركيب بمنزلة الأصوات التي ينعق بها ولا تفيد شيئا
...)الخ كلامه ومناظرته هناك.. يمكنك معرفة المزيد إن أردت.

على العموم هذه المسألة ينكرها من ينكرها ؛؛ لينكروا على الذين حرفوا آيات الصفات عن مرادها ..وإلا هي في الحقيقة لغوية واصطلاحية أكثر من كونها شرعية متعبداً بها.
فإذا قال الله تعالى : (( بل يداه مبسوطتان...))
قالوا الله ـ تعالى وتقدس عن تحريف الجهلة ـ ليس له يد .. واليد هنا عبارة عن مجاز .. يراد بها القوة أو النعمة .. مع انها أتت بلفظ التثنية!!

--------------------------------------------

اقتباس:
لاشك الاستماع والمشاهدة تنفع أكثر من الكلام ,,
جاء بالأثر: كن عالماً,, أو متعلماً أو مستمعاً,, ولا تكن الرابعة فتهلك ,,!!!!

ومستوى العقل هو الذي يختار مايسمع ومايشاهد.. ومايتحدث به أيضاً ,,
ولكن أحياناً الظروف لاتتفق معك.. فتجعلك تسمع وتشاهد مايغضبك!

صدقت يا رعاك الله .. وصدق ابن مسعود وأبو الدرداء

وكذب من يروي هذا الأثر عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ:
((اغد عالما أو متعلما أو مستمعا أو محبا ولا تكن الخامسة فتهلك )).

ولكن لماذا تخجل ..ونطبق قوله تعالى ((فلا تقعدوا معهم ))؟!

اقتباس:
الحديث الكثير في الشبكة يختلف عن الطبيعة..
كون القاري هو من يختار.. لا تكون مجبراً أمام المتجدث !

أوافقك تماماً.. ولكنك لم تعرفي أسلوبي بالكلام بعد .. وإلا فقد أردت بالاعتذار المزاح لا أكثر .. أو مثل ما يقولون ربعنا: مزح برزح
وكثيراً إذا أردت الإطالة بحديث له صلة بتعقيبي أضع كلامي بين خطين وأطلب منه قفزهما إذا ما عنده وقت.

أعتذر فعلاً هذه المرة إن كنت أطلت.. والسلام






التوقيع

أي فائدة ترجى من المنتديات إذا كنت تراني أخطأت بما لا يحتمل الصواب ثم فضّلت السكوت ؟!!
* موضوع صالح للنقاش وددت لو أجد الوقت لتفصيله في هذا المنتدى تحديدا ، لكن ،،، انتهى المسموح به من حرف التوقيع

آخر تعديل نسيم السحر يوم 18-12-08 في 12:11 pm.
رد مع اقتباس
قديم 11-12-08, 03:35 am   رقم المشاركة : 11
سيف وفيصل
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف وفيصل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيف وفيصل غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

العرب ظاهرة صوتية كما قال عالمنا القصيمي , ويحبون ان يتكلمون ولايسمعون!!







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 11-12-08, 03:58 am   رقم المشاركة : 12
مهب الريح
حُلم .. وطموح .. ~
عضو قدير
 
الصورة الرمزية مهب الريح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مهب الريح غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |~

-

سألخصها في نظري :
عند النساء قلما نجد مستمع , أما عند الرجال فكثيرا ما نجد المستمع .. !
لكن بعض الأحيان في مجالس الرجال تجد شخصا من المحال أن ينصت . إنما فقط هو الذي يتكلم .. والسبب قد يكون إما لكبر في سنه او إنما لشهاده حصل عليها في احد الجامعات !! وكثيرا ما شاهدت أمثال أولــئك . وإما يكون أن أحدهم يمتلك منصبا عاليا في عمله . فتجده ثرثارا !!
قرأت مره في أحد المواقع عن فن الإنصــات , وأحب أن أطرحه هنا كي يستفيد الكل منه إن شاء الله ..

----------------
فن الاستماع
وصفة أخلاقية ومهارة ضرورية
المراجع:
• العادات السبع لأكثر الناس إنتاجية. ستيفن كوفي.
إعداد: عبد الله المهيري


في حياتنا، ومنذ صغرنا نتعلم كيف نتصل مع الناس الآخرين بالوسائل المتعددة، الحديث والكتابة والقراءة، ويتم التركيز على هذه المهارات في المناهج المدرسية بكثافة، لكن بقية وسيلة اتصالية لم نعرها أي اهتمام مع أنها من أهم الوسائل الاتصالية، ألا وهي الاستماع.

لا بد لكل الإنسان أن يقضي معظم حياته في هذه الوسائل الاتصالية الأربعة، الحديث، الكتابة، القراءة، والاستماع، لأن ظروف الحياة هي التي تفرض هذا الشيء عليه.
والاستماع يعد أهم وسيلة اتصالية، فحتى تفهم الناس من حولك لا بد أن تستمع لهم، وتستمع بكل صدق، لا يكفي فقط أن تستمع وأنت تجهز الرد عليهم أو تحاول إدارة دفة الحديث، فهذا لا يسمى استماعاً على الإطلاق.

في كتاب ستيفن كوفي العادات السبع لأكثر الناس إنتاجية، تحدث الكاتب عن أب يجد أن علاقته بابنه ليست على ما يرام، فقال لستيفن: لا أستطيع أن أفهم ابني، فهو لا يريد الاستماع إلي أبداً.
فرد ستيفن: دعني أرتب ما قلته للتو، أنت لا تفهم ابنك لأنه لا يريد الاستماع إليك؟
فرد عليه "هذا صحيح"
ستيفن: دعني أجرب مرة أخرى أنت لا تفهم ابنك لأنه -هو- لا يريد الاستماع إليك أنت؟
فرد عليه بصبر نافذ: هذا ما قلته.
ستيفن: أعتقد أنك كي تفهم شخصاً آخر فأنت بحاجة لأن تستمع له.
فقال الأب: أوه (تعبيراً عن صدمته) ثم جاءت فترة صمت طويلة، وقال مرة أخرى: أوه!

إن هذا الأب نموذج صغير للكثير من الناس، الذي يرددون في أنفسهم أو أمامنا: إنني لا أفهمه، إنه لا يستمع لي! والمفروظ أنك تستمع له لا أن يستمع لك!
إن عدم معرفتنا بأهمية مهارة الاستماع تؤدي بدورها لحدوث الكثير من سوء الفهم، الذي يؤدي بدوره إلى تضييع الأوقات والجهود والأموال والعلاقات التي كنا نتمنا ازدهارها، ولو للاحظت مثلاً المشاكل الزوجية، عادة ما تنشء من قصور في مهارة الاستماع خصوصاً عند الزوج، وإذا كان هذا القصور مشتركاً بين الزوجين تتأزم العلاقة بينهم كثيراً، لأنهم لا يحسنون الاستماع لبعضهم البعض، فلا يستطيعون فهم بعضهم البعض، الكل يريد الحديث لكي يفهم الطرف الآخر! لكن لا يريد أحدهم الاستماع!!

إن الاستماع ليست مهارة فحسب، بل هي وصفة أخلاقية يجب أن نتعلمها، إننا نستمع لغيرنا لا لأننا نريد مصلحة منهم لكن لكي نبني علاقات وطيدة معهم.

تكلمنا في ما سبق عن أهمية الاستماع والإنصات، وفي هذا الجزء نتحدث عن الأسلوب العملي الذي علينا اتباعه في أثناء الاستماع للآخرين، ولنتذكر أننا إذا أردنا فهم الآخرين فعلينا أولاً أن نستمع لهم، ثم سيفهمونا هم إن تحدثنا إليهم بوعي حول ما يدور في أنفسهم.

1- استمع استمع استمع! نعم عليك أن تستمع وبإخلاص لمن يحدثك، تستمع له حتى تفهمه، لا أن تخدعه أو تلقط منه عثرات وزلات من بين ثنايا كلماته، استمع وأنت ترغب في فهمه.

2- لا تجهز الرد في نفسك وأنت تستمع له، ولا تستعجل ردك على من يحدثك، وتستطيع حتى تأجيل الرد لمدة معينة حتى تجمع أفكارك وتصيغها بشكل جيد، ومن الخطأ الاستعجال في الرد، لأنه يؤدي بدوره لسوء الفهم.

3- اتجه بجسمك كله لمن يتحدث لك، فإن لم يكن، فبوجهك على الأقل، لأن المتحدث يتضايق ويحس بأنك تهمله إن لم نتظر له أو تتجه له، وفي حادثة طريفة تؤكد هذا المعنى، كان طفل يحدث أباه المشغول في قراءة الجريدة، فذهب الطفل وأمسك رأس أبيه وأداره تجاهه وكلمه!!

4- بين للمتحدث أنك تستمع، أنا أقول بين لا تتظاهر! لأنك إن تظاهرت بأنك تستمع لمن يحدثك فسيكتشف ذلك إن آجلاً أو عاجلاً، بين له أنك تستمع لحديثه بأن تقول: نعم... صحيح أو تهمهم، أو تومئ برأسك، المهم بين له بالحركات والكلمات أنك تستمع له.

5- لا تقاطع أبداً، ولو طال الحديث لساعات! وهذه نصيحة مجربة كثيراً ولطالما حلت مشاكل بالاستماع فقط، لذلك لا تقاطع أبداً واستمع حتى النهاية، وهذه النصيحة مهمة بين الأزواج وبين الوالدين وأبنائهم وبين الإخوان وبين كل الناس.

6- بعد أن ينتهي المتكلم من حديثه لخص كلامه بقولك: أنت تقصد كذا وكذا.... صحيح؟ فإن أجاب بنعم فتحدث أنت، وإن أجاب بلا فاسأله أن يوضح أكثر، وهذا خير من أن تستعجل الرد فيحدث سوء تفاهم.

7- لا تفسر كلام المتحدث من وجهة نظرك أنت، بل حاول أن تتقمص شخصيته وأن تنظر إلى الأمور من منظوره هو لا أنت، وإن طبقت هذه النصيحة فستجد أنك سريع التفاهم مع الغير.

8- حاول أن تتوافق مع حالة المتحدث النفسية، فإن كان اً فلا تطلب منه أن يهدئ من روعه، بل كن جاداً واستمع له بكل هدوء، وإن وجدت إنسان حزيناً فاسأله ما يحزنه ثم استمع له لأنه يريد الحديث لمن سيستمع له.

9- عندما يتكلم أحدنا عن مشكلة أو أحزان فإنه يعبر عن مشاعر لذلك عليك أن تلخص كلامه وتعكسها على شكل مشاعر يحس بها هو، آخذت مثالاً من كتاب ستيفن كوفي "العادات السبع لأكثر الناس إنتاجية"
الابن: أبي لقد اكتفيت! المدرسة لصغار العقول فقط
الأب: يبدو أنك محبط فعلاً
الابن: أنا كذلك بكل تأكيد
في هذا الحوار الصغير لم يغضب الأب، ولم يأنب ابنه ويتهمه بالكسل والتقصير، بل عكس شعور الابن فقط، وفي الكتاب تكملة للحور على هذا المنوال حتى وصل الابن إلى قناعة إلى أن الدراسة مهمة وإلى اتخاذ خطوات عملية لتحسين مستواه في الدراسة.


أنقل لكم بعض المقترحات التي سطرها ستيفن كوفي في كتابه، وهو الكتاب الذي اعتمدت عليه في موضوعي هذا، طبقها خلال أسبوع وانظر إلى النتائج بعد هذا الأسبوع وأخبروني إذا أردتم مشاركتنا في تجاربكم الإيجابية
1- حيث تسنح لك الفرصة مراقبة أشخاص يتحدثون اغلق أذنيك لبضع دقائق وراقب فقط أي انفعالات والتي قد لا تظهرها الكلمات وحدها.
2- راقب نفسك كلما كنت في حوار مع أي شخص، واضبط نفسك إن حاولت أن تقيم أو تفسر حديث الشخص بشكل خاطئ، واعتذر له واطلب منه أن يعيد الحوار مرة أخرى، جربت هذه الطريقة من قبل وكان لها مفعولاً عجيباً على الطرف الآخر.

ملاحظة أخيرة: الاستماع متعب حقاً لكنه بالتأكيد خير من وجود خلاف وسوء تفاهم.

* تم نقله من ملف حملته عن طريق النت ( عباره عن 210 كتاب في تطوير الذات والبرمجه العصبيه اللغويه ) ..

-

في أمان المولى الكريم ~|
Allah with you






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-12-08, 11:22 pm   رقم المشاركة : 13
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهب الريح 
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |~
سألخصها في نظري :
عند النساء قلما نجد مستمع , أما عند الرجال فكثيرا ما نجد المستمع .. !
لكن بعض الأحيان في مجالس الرجال تجد شخصا من المحال أن ينصت . إنما فقط هو الذي يتكلم .. والسبب قد يكون إما لكبر في سنه او إنما لشهاده حصل عليها في احد الجامعات !! وكثيرا ما شاهدت أمثال أولــئك . وإما يكون أن أحدهم يمتلك منصبا عاليا في عمله . فتجده ثرثارا !!



يا سلام !!! وإذا معاه شهادة.. او منصب عال.. وش استفدنا احنا ...؟
الفايدة له وحده ,,
جميل ان يكون المتحدث الذي يحمل الشهادة والمنصب الكبير جذاباً في حديثه..
سواء في اختياره للمواضيع,, وطريقة الاسلوب..
صدقني سوف اكون من أول المتجمهرين ,,
بل قد أجعله ثرثاراً دون أن يريد هو ذلك .. او أن يشعر بذلك ,,
حتى كبير السن .. بعضهم لديه القدرة على الاجتذاب

ولكن الاحباط يُصيبك أن تخرج من ذلك دون أي فائدة او حتى مُتعه تذكرها ..
خصوصاً وإن كانت الاحاديث عن الانا... وما خلف الانا !!



لعلي اقوم بالتلخيص لاهم النقاط.. بالاضافة لـ اهمية النقاط السبعة الاخيرة:

*والاستماع يعد أهم وسيلة اتصالية، فحتى تفهم الناس من حولك لا بد أن تستمع لهم، وتستمع بكل صدق، لا يكفي فقط أن تستمع وأنت تجهز الرد عليهم أو تحاول إدارة دفة الحديث، فهذا لا يسمى استماعاً على الإطلاق.



* وإذا كان هذا القصور مشتركاً بين الزوجين تتأزم العلاقة بينهم كثيراً، لأنهم لا يحسنون الاستماع لبعضهم البعض، فلا يستطيعون فهم بعضهم البعض، الكل يريد الحديث لكي يفهم الطرف الآخر! لكن لا يريد أحدهم الاستماع!!

*إن الاستماع ليست مهارة فحسب، بل هي وصفة أخلاقية يجب أن نتعلمها، إننا نستمع لغيرنا لا لأننا نريد مصلحة منهم لكن لكي نبني علاقات وطيدة معهم.

* إذا أردنا فهم الآخرين فعلينا أولاً أن نستمع لهم، ثم سيفهمونا هم إن تحدثنا إليهم بوعي حول ما يدور في أنفسهم.




* لا تقاطع أبداً، ولو طال الحديث لساعات! وهذه نصيحة مجربة كثيراً ولطالما حلت مشاكل بالاستماع فقط، لذلك لا تقاطع أبداً واستمع حتى النهاية، وهذه النصيحة مهمة بين الأزواج وبين الوالدين وأبنائهم وبين الإخوان وبين كل الناس.
ولكن هناك من يجبرك أن تختلس نفسك منه,, فـ تقطع الحديث وتهرب

* لا تفسر كلام المتحدث من وجهة نظرك أنت، بل حاول أن تتقمص شخصيته وأن تنظر إلى الأمور من منظوره هو لا أنت، وإن طبقت هذه النصيحة فستجد أنك سريع التفاهم مع الغير.
نعم .. احياناً اتجنب الحديث مع اشخاص.. اخذت عنهم طابع الفهم الخطأ

شكراً لهذه المشاركة اخي الفاضل ,, جزاك الله خيراً






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 11-12-08, 04:39 am   رقم المشاركة : 14
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

[align=center]
مرحبا مياسة00كل عام وانت بخير0

كم هي محظوظة تلك الخيام بشخصكم 00أين أنت لتتشرف مسامعنا لحديثك ولو طال0

اقتباس:
تزدان السماء بعقود مبعثرة من اللؤلؤ المنثور أسفل اليوم،، بعد زوال ابتسامة الشمس الشتوية،، ملوحة لنا السلام عبر خيوطها الاشعاعية،، لتجعل نجم الجوزاء بأبهى طله نحو الشمال..!
وما اختلاف الليل والنهار إلا من أجل استخدام آلة العقل أحسن استخدام،، فمن لايستشعر هذا البديع هو حيوان ناطق ،،! ومنهج السلف الصالح إذا أرادوا أن يملؤا قلوبهم بالإيمان خرجوا إلى الصحراء،، وتدبروا أيات الله الكونية..

جميل هو التآمل والتفكر في مخلوقاته واياته0

اقتباس:
وفي هذه الأيام المزدحمة خياماً أقول: سبحان من جعل حب التراب لاينفصل عن قلب التراب،، [,, منها خلقناكم وفيها نعيدكم ,,].... وهانحن نعود إليها بشكل مُبسط.. عندما تُغرز فيها أطناب الخيام،، لشهور معدودة،، من سنوات العمر المعدود ،،!

سبحان الله 00وتحيتي لمن زهد بكل شي وقال00

اذا صلح الود بيني وبينك 00فكل الذي فوق التراب تراب !

وتحيتي لصديقي البدوي الذي قلت له 00لماذا لاتنصب لك مخيم ؟ فقال 00

نحمد الله الذي أخرجنا منها 0

اقتباس:
حالما نحن كذلك،, أخذتُ أتنزه في وجوه الدائرة المُلتفة.. فأجدُّ مُتحدثين ولا أجدُّ مُستمعين! .. رفعتُ رأسي أعلى الخيمة علني أجدُّ الأحاديث عالقة هُناك،، تنتظر أسماع نقيّة كي تنزل وتلوذ بها،، لكني لم أجد سوى ذبذبات صوتية تعلو ولاترجع

ياساتر 00لا وكل الموجود نساء00

من عادتي اذا صادفت مجلس نساء من محارمي أن اسد مسامعي لأن الكل يتحدث والمصيبة

كل الاحاديث والمعلومات مغلوطة 0


اقتباس:
طرحتُ المعضلة الثانية إبان الجلسة،، ثم علّقت: كيف التعامل مع انسان حديثه اكثر من سمعه؟<<- تذكرت وحده تاكل بنادول بعد سوالف زوجها

واعرف ثلاثة اذا اجتمعوا في مجلس يحتاج الموجودين الى بنادول اكسترا ابو اذان 0

اقتباس:
شاركنا عمي الحوار قائلاً: من شوي رايح رجل من الزملاء (كل الهرجة له)،، وأمام طوفان حديثه مالك إلا تخيط فمك!!..... فـ ستعجبتُ هذا العمل أن يخرج من الرجل.. الذي أعتبره أقل خوض من المرأة في الثرثرة! رغم اعتراف النساء أنهن أكثر خلق الله ثرثرة.. ولكنهن مع ذلك لا يبوحن بنصف الحقيقة!!

مشاركتك جت بالمقص 00

فقبل مدة كنت في مجلس ما مناسبة صادفت شخص معرفتي به قليلة المهم دار بيننا حديث بل

أحاديث الرجل لم يترك لي شيئا 00والله مايحصل لي ولا اقول نعم يالله اقدر اهز براسي 00

وانا معه اتصل شخص في نفس المجلس لكنه بعيد نوعا ما قال لي تراه قرقه يبي يلجك

أجي لمك اخلصك منه بتصريفه 00والله انا صراحة مستحي من الرجال والمشكلة هو كما يقولون

ماله حد ائتماني مادري كم تجي فاتورته ؟

يتكلم واذا جيت ابعلق علق قبلي 00

مايعطيك فرصة أبد يبتل يحكي حتى لو صديت أو ماكنت متابع جيد أهم شي مايسكت !

وهذه النوعية كثيرة نوعا ما 00اذكر أن هناك شخص طيب وخلوق من هذه النوعية فحبيت انصحة

ولمحت له بتذمر البعض من كثرة حديثة المشكلة أنه لم يعترف وانكر انه قرقه !

مثل اللي دايم بيده الريموت واذا قلت له يأخي عطنا الريموت شوي قال بالعكس انا اقل واحد يمسك

الريموت !

والله مشكلة الدليل ان هذولا راعين ثرثرة وقرقر تجدهم لايهتمون بحال المستمع يعني تطبق معهم

فن الاستماع أو لاتطبقه هم متحدثين متحدثين يعني وهو يتكلم عادي رح للي تبي ورجع راح

تلقاه يحكي ولا خذ جريدة وتصفحه لأن لن يسكت وسوف يستمر بالكلام 0

حتى المشكلة بعضهم لاتجد بحديثه جمال وملح 0

بعض القرقات اذا صادفته لحالك تقول ياويلي شكله يبي ينفرد بي !

تحياتي0[/align]






رد مع اقتباس
قديم 13-12-08, 12:37 am   رقم المشاركة : 15
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً



أهلا بك أخ عبدالله ثلاثين.. وانت بخير كل الاعوام ,,



اقتباس:
كم هي محظوظة تلك الخيام بشخصكم 00أين أنت لتتشرف مسامعنا لحديثك ولو طال0



لا شيئاً يُذكر,, هو بعضاً مما لديكم,,






اقتباس:
وتحيتي لصديقي البدوي الذي قلت له 00لماذا لاتنصب لك مخيم ؟ فقال 00
نحمد الله الذي أخرجنا منها 0


ربما صاحبك البدوي ما زال تحت اثر تخدير المدينة !!
قل له: أهرب إلى خيامك من القلق... طاعون العصر ,,,,!!



اقتباس:
ياساتر 00لا وكل الموجود نساء00

من عادتي اذا صادفت مجلس نساء من محارمي أن اسد مسامعي لأن الكل يتحدث والمصيبة
كل الاحاديث والمعلومات مغلوطة

0

لا لا كذا تزعلنا ... (كل) فيها اجحاف كبير
لكن بيسامحك ربي ان شاءالله




اقتباس:
فقبل مدة كنت في مجلس ما مناسبة صادفت شخص معرفتي به قليلة المهم دار بيننا حديث بل
أحاديث الرجل لم يترك لي شيئا 00والله مايحصل لي ولا اقول نعم يالله اقدر اهز براسي 00
وانا معه اتصل شخص في نفس المجلس لكنه بعيد نوعا ما قال لي تراه قرقه يبي يلجك
أجي لمك اخلصك منه بتصريفه 00والله انا صراحة مستحي من الرجال والمشكلة هو كما يقولون
ماله حد ائتماني مادري كم تجي فاتورته ؟
يتكلم واذا جيت ابعلق علق قبلي 00
مايعطيك فرصة أبد يبتل يحكي حتى لو صديت أو ماكنت متابع جيد أهم شي مايسكت !


اهنيك على صبرك .. وعوضك ربي خير ,,
بس زين ساعدك صديقك.. الصداقة فزعات




اقتباس:
اذكر أن هناك شخص طيب وخلوق من هذه النوعية فحبيت انصحة
ولمحت له بتذمر البعض من كثرة حديثة المشكلة أنه لم يعترف وانكر انه قرقه !

لأن الانسان ما يشوف عيوبه .. ! الاغلبية طبعاً
وابن القيم يقول: من عرف نفسه اشتغل باصلاحها عن عيوب الناس



اقتباس:
فن الاستماع أو لاتطبقه هم متحدثين متحدثين يعني وهو يتكلم عادي رح للي تبي ورجع راح تلقاه يحكي ولا خذ جريدة وتصفحه لأن لن يسكت وسوف يستمر بالكلام 0


ههه يا الله !! لهالدرجة تبلد احساس..
وما هذا إلا دليل عدم اهمية الحديث ..!





اقتباس:
حتى المشكلة بعضهم لاتجد بحديثه جمال وملح 0
بعض القرقات اذا صادفته لحالك تقول ياويلي شكله يبي ينفرد بي !

واذا انفرد فيك واستلمك... لا فكاك لك !!




شكراً عبدالله مشاركتك ممتعة.. بحجم الحزن الذي يكسوها!
مؤسف الحال ,,








التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:00 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة