العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-06-09, 02:00 am   رقم المشاركة : 1
فانتازيا إعلامي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فانتازيا إعلامي غير متواجد حالياً
ملخصات أم مناهج ...؟!


ملخصات أم مناهج ...؟!

قد يدور في ذهنك عندما ترى تهافت الطلاب وخاصة المتوسط والثانوي على المكتبات التي تملئ أدراجها ملخصات المناهج عند بدء الاختبارات ..
هل المناهج تفوق مستوى فهم الطلاب ؟
أم يملئها التعقيد الذي يضطر الطلاب للبحث عن الأسهل ؟!
أم هو الطالب الذي قاس التحصيل بساعة من الاختبار, وينتهي كل شيء ؟!
او ربما المعلم وضعه للفائدة .. ليخفف عن نفسه عنا الشرح ؟!

اعتقد ان ..
الملخص شيء خاص .. وخاصة في المناهج ..
وذالك لأنه يستخلصه الطالب من فهمة للمادة بعد قرأته لها جيدا ..
والفهم قد يتفاوت بين الطلاب ..
إذا كان المعلم هو من وضع الملخص فعليه ان يخصص إحدى الحصص لشرح
الملخص بعد اكتمال المنهج , ومن ثم يمليه على طلابه لتعم الفائدة ..
هناك تساؤل ؟
كيف وصل الملخص إلى المكتبات ؟
هل هي من بحثت عنه ؟ ام هناك من احضره ؟
قد لا يهم الإجابة على هذا التساؤل بقد ما يهم ..
هل ملخص معلم في مدرسة ما.. يفيد جميع الطلاب بمختلف المدارس ؟
أما أن يكون الملخص هو المنهج المقرر !! دون ان يعرف محتوى الكتاب ..!
اعتقد هنا ان الانتساب هو الأفضل من الانتظام ! لأنه لا فرق بينهم ....


بالنهاية قد لا يكون ملخص بمعناه الحقيقي ..
إنما اسأله تم الإجابة عليها ...
أنا هنا لا أنكر وجود الملخصات في ضل تعقيد الحياة المعاصرة وكثر ما يجب قراءته ..
ولكن بشرط أن يتم التلخيص من الطالب نفسه , وذالك لتوفير الوقت والجهد في الإلمام بالمعلومة ..
وتنمية القدرة على التقاط العناصر الأساسية ..
وتدريب العقل على التركيز , وتجنب الحشو والإطالة ..

شكرا لكم ,,,,,







التوقيع


تحياتي لكم ..

رد مع اقتباس
قديم 14-06-09, 02:08 am   رقم المشاركة : 2
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

مرحباَ..الف بــ فنتازيا اعلامي،،
لعلك دائماَ في احسن حال..

سيدي المشكل ليست هنا

المشكل بذلك (( الحشو ))..!!
والاكثر إشكالية ان استمرينا على
ذلك ....}!!
تحياتي وتقديري







التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 14-06-09, 02:35 am   رقم المشاركة : 3
هنري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هنري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هنري غير متواجد حالياً

عزيزي,

لايمكن أن نُلقي كل الثقل على المناهج فأنا أتصور أن المناهج وخاصة في العلوم البحته جيده ... وتواكب المستوى العام للمدرسين والطلاب .... في التعليم النظامي

ولكن أرى أن هناك خلل واضح وكبير في التفاعل بين المعلم والطالب مع المادة نفسها وهنا تكمن المشكلة الكبرى...

فلربما كان هناك مشكلة بين المعلم ومادته ... أي أنه لم يحبها من الأصل ولذلك أراد إلقاء الهم المُحمل على عاتقه وتلخيص الكتاب في عدة وريقات يراجعها الطالب ويخزنها ثم تزول بغض النظر عن علاقة تلك المادة بالحياة العملية أو تفاعلاتها مع بعضها فتجد الطالب لايستطيع أن يربط بين موضوعين في الرياضيات مثلاً!!

الأمر الآخر أن تكون العلاقة بين المعلم ومادته جيده ولكن المشكلة في ال(Facilities) المقدمة من قبل الوزارة ..... ونحن نعرف تماماً ضعفنا في تلك الوسائل المحببة للمادة مما يجعل المنهج متكاملاً أكثر ويسهل دراسته في النهاية لإن الطالب بنى علاقة جيدة مع الكتاب فلقد إستخدم أكثر من حاسة في التعلم.. والغريب أن كُتبنا كما أذكرها كانت مليئة بالنقاط التي ضمت (نقاط للتطبيق) ولكنها كانت تُقفز للأسباب التي ذكرتها في الأعلى...

الأمر الثالث ... هو تركيزنا على معدل وكمية المعلومات التي يملكها المُعلم بغض النظر عن طريقته واسلوبه وإهتمامه وفهمه لكامل الجوانب التطبيقية والنظرية !!

الأمر الرابع هو الطالب... وأنا هنا ألقي بكمية قليلة من الحِمل على الطلاب طبعاً من هم دون المرحلة الثانوية...

.................

كل تلك الأمور التي ذكرتها تؤدي لنتيجة واحدة وهي البحث عن بديل ... فالمعادلة التي تقول

المعلم(فهم وطريقة)+المنهج+الطالب= تعليم جيد

نراها لدينا غير كاملة ولاتساوي الناتج النهائي .... فيبحث المعني وهو المعلم عن طريقة للتعويض فيتم حذف المنهج الرسمي .... ويُترك الأمر لإجتهاد المدرس الشخصي وبالتأكيد إنه سلبي لإنه تركيز على تسهيل المعلومات وتسطيحها وجعلها في قالب أسئلة إمتحانات تنتهي آثاراها بمجرد خروج الطالب من اللجنة...

...............

الطلاب عندما يتجهون لتلك الملخصات ... فهم معذورون لإنهم فقدوا الجسر الذي يوصل حواسهم إلى المنهج الرئيسي... والطالب بطبيعة الحال يبحث عن مصلحته الآنية ... لفقدانه للنظرة البعيدة والتي من المفترض أن يمكلها المعلم عنه في هذه المرحلة ..

.................

أتفق معك فيما ذهبت إليه في نهاية حديثك .... فالتلخيص ووضع ال(concep) أو الطريقة والتسلسل يجب أن يكون من مهام الطالب الأساسية .... ولكن يجب أن لاننسى أن تلك الطريقة لاتأتي إلا بعد فهم الطالب ..

أتعلم مالغريب أننا لانُعلم أساسيات التفكير إلا في المرحلة الجامعية!!؟؟

................
................

*عزيزي, لقد تحدثت في السابق عن العلوم التطبيقية البحته(فيزياء ,كيمياء, أحياء, رياضيات)

أما عن المواد الأخرى فلا أنكر أن الحشو يسيطر على كثيرٍ منها...

اعذرني عن الإطالة ولكن الحديث عن التعليم له شجون,,,







التوقيع

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

آخر تعديل هنري يوم 14-06-09 في 03:00 am.
رد مع اقتباس
قديم 14-06-09, 03:10 am   رقم المشاركة : 4
فانتازيا إعلامي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فانتازيا إعلامي غير متواجد حالياً


اهلا بالروقان
كيفك وان شاء الله تكون باحسن حال ..
وايضاً المشكلة بالجيل الجديد ومخزونة التقافي ...

شرفت ,,







التوقيع


تحياتي لكم ..

رد مع اقتباس
قديم 14-06-09, 03:24 am   رقم المشاركة : 5
أشغلتموهــا
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أشغلتموهــا غير متواجد حالياً
Smile ياهــــــــــــلا والله بالطله ..اشتقنا لمواضيعك والله


[align=center]ماعندي تعليق على الموضوع

7
7
7
7















فانتازيا اعـــــــــــــلامي








نصحوا على ظلمة غيابك




أين أنت أين أختفيت؟

!


ماهو عذرك ماهو سبب غيابك؟!




من كدر خاطرك ؟!




جابوا لوعتنا ولهفتنا



جابوا صدق إخوتنا





نقول في أنفسنا لو كان عذراً لانتهى




ولو كان غضباً لانطفى




عجباً حالك




هل طرت في السماء؟!


أم غصت في الأرض؟









[/align]







رد مع اقتباس
قديم 14-06-09, 07:56 am   رقم المشاركة : 6
ج ـمانـه
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ج ـمانـه غير متواجد حالياً

العملية التربوية لدينا فيها خلل كبييير ,,,,,, ومازالت تتقدم بخطى بطيئة كالسلحفاة ,,,,







التوقيع

سبحان الله وبحمده ,, سبحان الله العظيم

رد مع اقتباس
قديم 14-06-09, 06:54 pm   رقم المشاركة : 7
فانتازيا إعلامي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فانتازيا إعلامي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ج ـمانـه 
   العملية التربوية لدينا فيها خلل كبييير ,,,,,, ومازالت تتقدم بخطى بطيئة كالسلحفاة ,,,,

اتمنى الا نعتمد عليها كثيرا ...
ولا ننتظر ان تأخرنا ..

شرفتي ,,






التوقيع


تحياتي لكم ..

رد مع اقتباس
قديم 14-06-09, 06:31 pm   رقم المشاركة : 8
فانتازيا إعلامي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فانتازيا إعلامي غير متواجد حالياً

هنري
اهلا بك
ما أجمل الحوار معك

نعم هناك عدم توافق وانسجام بين الثلاثي
المعلم , الطالب , المادة ...

أيضا قد يكون الخلل متأصل من البداية عند المعلم
إما يكون درس تخصص لا يريده او اجبر على تكميل نصاب ...

شكرا لك أمتعتنا ..







التوقيع


تحياتي لكم ..

رد مع اقتباس
قديم 14-06-09, 06:55 pm   رقم المشاركة : 9
جبل السكر
ورده مدينيه
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية جبل السكر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل السكر غير متواجد حالياً

مرحبا فانتازيا
عودا حميدا مؤبدا

بالنسبه للموضوع
هناكـ في الدول الأجنبية وبعض الدول العربية
الطالب طالب ومعلم بنفس الوقت بسبب طرقهم
المبتكره في التعليم
هنا لدينا المعلم يشرح الدرس وهوا (جالس على الكرسي)
وأحيان كثيره يقرأ ماسطر في المنهج قراءه عاديه
اقلها عند الملخصات يدون أسئله فقط دون اجابات
وعلى الطالب البحث عن الإجابات حتي يتم استيعاب المنهج
ككل
هكذا التعليم لدينا نرى الطالب في مراحله الجامعيه
ولديه الكثير من الأخطاء الإملائيه ناهيكـ عن دخوله
لتخصص لايرغبه فقط حتى يكمل تعليمه الجامعي
وعلى يديه يتعلم الجيل الجديد (على خطأ)
يعني التعليم عندنا (مشي حالك حالك يمشي )
اما المناهج التي تدرس بجميع المراحل حدث ولا حرج
للأسف الشديد لم نستوعب حتى اللحظه
بالأهميه العظمى للتربية والتعليم فهي رساله
عظيمه الشأن واساس تطور المجتمع بكل مجالاته



تحيتي






التوقيع

و إن طال شوق العالمين لبعضَهم ،،، فالشوق نحوك لا يُحاط مداهُ !

رد مع اقتباس
قديم 14-06-09, 06:49 pm   رقم المشاركة : 10
فانتازيا إعلامي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فانتازيا إعلامي غير متواجد حالياً

ماعندي تعليق على الموضوع
7


[color="black"]
لييييييييه

فانتازيا اعـــــــــــــلامي


لبيك ..

نصحوا على ظلمة غيابك


الله لا يقوله ..

أين أنت أين أختفيت؟

!
في دنيا عرفنا بدايتها ونهايتها ..

ماهو عذرك ماهو سبب غيابك؟!



سأمسح السبورة ..
استراحة...
من كدر خاطرك ؟!


من لا يهمه خاطري ..

جابوا لوعتنا ولهفتنا


اشكرك
جابوا صدق إخوتنا


ما سمعت الجواب ..


نقول في أنفسنا لو كان عذراً لانتهى



فعلا ...
ولو كان غضباً لانطفى



صحيح ..
عجباً حالك


صدقتي ..

هل طرت في السماء؟!
لا املك أجنة ...

أم غصت في الأرض؟


هي الأقرب ...


الشكر في حقك قليل ...[/color]

سندررريلا







التوقيع


تحياتي لكم ..

رد مع اقتباس
قديم 15-06-09, 07:06 pm   رقم المشاركة : 11
فانتازيا إعلامي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فانتازيا إعلامي غير متواجد حالياً

يا هلا ومرحبا
الله يسلمك ..

الإيمان بالعلم للعلم وليس للتوظيف ...
ولن يتحقق الجمع بينهما الا بفتح المجال للرغبة والحب والموهبة ؛ لتكن هي من يحدد تخصصك ....

شكرا لك مشرفتي القديرة ..
ورد مديني







التوقيع


تحياتي لكم ..

رد مع اقتباس
قديم 18-06-09, 02:10 pm   رقم المشاركة : 12
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

فانتازيا اعلامي


الملخصات غطاء اسود لأخطاء وقصور المعلمين !!

اعتقد بأن المعلم يلجأ للملخصات ليضع فيها مااستطاع فهمه ويتجنب مالم يستوعبه حتى لاينكشف امام طلابه !!

بمعنى انه يركز اهتمامه على مايستطيع ان يقوله ويهمش ماسواه حتى لو كان الأهم

تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 18-06-09, 04:05 pm   رقم المشاركة : 13
صـاحي و رايـق
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صـاحي و رايـق غير متواجد حالياً

السالم عليكم
كيف الحال والأحوال

الملخصات لا أضن بـ أنها تفي غرض الطالب في جميع مناهجهـ
دائمآ أسمع الشكوى لدا بعض الطلبهـ بما يطرح لهم من أسئلهـ غير موجدهـ داخل هذهـ الملخصات
الملخصات تعتبر طرق مختصرهـ للمعلم
أرى بـ أنها تختصر الكثير وتأخذ المهم من داخل هذا الكتيب
وهذا ما يريدهـ الطالب بعيدآ عن الفلسفهـ التي عهدناها داخل هذهـ الكتب
يكفي على الطالب أقتطاف الثمار المفيدهـ بعيدآ عن الحشو الموجود في الداخل



شكرآ جزيلآ لك







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:30 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة