العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 16-09-02, 02:53 am   رقم المشاركة : 1
عاشق بريدة
عضو جديد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق بريدة غير متواجد حالياً
اشكرك حييل


يااااالله عليك ابوتركي شوقتنى للذيك الايام وحلاوته وبرده وحره وش كثر حلوة ذيك الايام تفرق عن ها الايام بكل شي وكانو اهلنا اذا جينا الجصة نسرق تمر يقولون ياويل الويل الي يأكل التمر با الليل


اخوك // عاشق بريدة







التوقيع

عاشق بريدة

قديم 12-09-02, 03:09 pm   رقم المشاركة : 2
عصي الدمع
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عصي الدمع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عصي الدمع غير متواجد حالياً

شكرا لجهودك أبو تركي ..

تقبل تحياتي .

وتراي أبحط لك إذا جيت لمي من الجصة وأبضيفك بالقهوة .







التوقيع

كن عطوفا .. فكل من تقابلهم في هذه الحياة يخوضون معركة صعبة ..

قديم 12-09-02, 12:38 pm   رقم المشاركة : 3
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً
Post القهوة*الليوان*الشنان*القبة*الجصة*الصفة*الروشن*الب قشة*المقرصة*الموقد*لمن لايعرفها!!


..........................................بسم الله الرحمن الرحيم........................................


يقول أمين الريحاني أثناء زيارتة لبريدة............................................ ...........


(إن قاعة الأستقبال عندهم تدعى ( القهوة ) وهي عادة طويلة فسيحة عالية

سقفها.
وقد سقف بخشب الأثل . مطلية بالجص. لها نوافذ مزدوجة . النافذة فوق الأخرى

وفي الصدر مجوف مستطيل لايزيد إذا كبر على الثلاثة أذرع هو الموقد يجلس

عنده رب البيت . وعند رأس الموقد خزانتان.واحدة للحطب والأخرى للمواعين

هما قيد يد الجالس هناك .وأهم من كل ماذكر الأباريق . وهي محور الدعوة.

وركن الضيافة المادي....)

ومن ثم الخروج من القهوة .والمرور بالليوان( الفناء )له أعمدة من حجر إسطواني

مطلي بالطين والجص. وقد يوجد فيه ( سمؤر ) وعاء إسطواني يعده الحداد من

نحاس لأستخدامه لحفظ وتدفئة الماء في شدة البرد . ولغسل اليدين مع مسحوق

الشنان ( الصابون ) بعد تناول وجبة الحنيني في الصباح.........................

ومن ثم الدخول إلى القبة (الصالة )وهي اكثر المرافق داخل مساكن الطين سعة

وارتفاعا وتهوية ويوجد فيها مداخل الصفف (جمع صفة ) وهي غرف نوم و

مستودعات لحفظ الأثاث والحطب والعشب وصفة صغيرة فيها الجصة (مستودع)

مبني من حجر ومطلي خارجة بجص . وله باب صغير يصل لأعلى رأس البالغ

لإدخال وحفظ التمر بعد جذاذه من رؤوس النخل . وتناوله في السنة الثانية. وفي

أسفله فتحة صغيرة لخروج الدبس ( عسل التمر ) للأستفادة منه لإعداد الكليجا.

وغيره من الأكلات الحلوة التي يعدونها في الأزمنة البعيدة لبريدة .................

وقد يوجد في احدى زوايا القبة (قنارة) وهي ثلاث غصون خشب أثل هرمي

لتعليق أوعية التبريد , وإعداد اللبن : القربة , أو الشنة , أو الصميل ومن ثم

الطلوع من خلال درج داخل القبة إلى الدور العلوي والذي يوجد فيه المصابيح

والرواشن (جمع روشن) وهي غرف أكثر عزلة وهدوء وخصوصية للنوم ويوجد

فية جميع مستلزمات الزوجة من (سحارة) وهي صندوق خشبي لحفض الملابس

والأصباغ والمصاغ وفي إحدى زوايا الروشن عارضة (غصن خشب أثل) مثبت بين

حائطين تعلق فية الزوجة الملابس المستخدمة وفي حائط أخر توجد مرايا لزينة

الزوجة والتي لاتزيد عن زينة الديرمان (تلوين الشفاه) والكحل والحناء وقد يوجد

مسامير من خشب أثل لتعليق (البقشة) وهي صره صغيرة من القماش لحفظ

الملابس وأدوات زينة المرأه في السفر والزيارات وهي لاتقل أهمية عن شنطة

اليد الأن ..ومن ثم الخروج من الروشن إلى درج السطوح العلياوالتي تستخدم

للنوم في الصيف وقد يوجد في أحدها (منفاح)وهو فناء صغير مسقوف لحفظ

الفرش والأغطية بعد الأستيقاض من النوم عن أشعة الشمس كما ان البعض

يستخدم سطوح الدرج العليا (المسلحة) وهي سطح منحدر من أعلى لأسفل

يعرضون فية روث البقر(الجلة) لأشعة الشمس ومن ثم يستخدمونه وقودا في حالة

عدم توفر الحطب ...............

ومن ثم النزول لأسفل والمرور بالقبة والدخول إلى العريش والذي يعتبر من أكبر

الأفنية المسقوفة تنفسا لمن داخل السكن قد يوجد فيه (تنور) وهو فرن مبني من

الطين المحروق وأرضيته من صاج وذو فوهه دائرية لها باب دائري لإدخال

الحطب وشب النار فيه وإعداد الخبز المعروف بخبز التنور واكلات شعبية مثل

قرص عقيل والفتيت والكليجا ..............................................

ومن ثم الدخول إلى الموقد(المطبخ)والذي يعد فية الطعام حيث يوجد فية مناصب

(قواعد)وهي من حجر وطين لوضع القدور وإدخال الحطب بين المناصب وشب

النار فيه أو وضع (مقرصة) توضع على ثلاث مناصب ويوقد تحتها النار لدرجة

الأحتماء لأعداد القرصان الذي يعد من البر على شكل دائري ومن ثم يوضع على

المقرصة الحامية إلى مرحلة النضج كما يوجد في المطبخ أوتاد مثبتة في

حيطانه لتعليق القدور والمغارف والصواني وكذالك أرفف لحفظ وعرض

مستلزمات الطبخ............................................. .................

ومن ثم الخروج من الحوش والذي لايفصله عن العريش إلا حائط يصل لأرتفاع

سترة البالخ , فيه حظيرة البقر والماعز والدواجن جزء منها مسقوف بخشب الأثل

وجريد سعف النخيل وقد يوجد في الحوش الحسو (بئر) سبق ان حفره صاحب

السكن من قبل البناء ويوجد في أعلى البئر عود أو حجر يشبه الصليب متدلي

من أسفله رشاء متحرك مع حركة المحالة وفي طرف الرشاء دلو لأخراج الماء

من قاع البئر وإفراغه في القرو او في اللزا وفي زاوية الحوش نخلة أو اكثر

تسقى من خلال ساقي تصريف مياه المغسل وسمادها من روث حظيرة البقر

والماعز ويحرصون على وجودها في الحوش والأعتناء بها وتقديم اجود الخدمات

من اجل نموها وكثرة وطيب طلعها من بلح ورطب وتمر . ويتباشرون مع بداية

الطلع لخرفه أو جداده من رؤوسها وتناول البلح والرطب في وقت خرافه وكنز

التمر بعد جداده لبقية السنة في الجصة , كما انه يوجد في الحوش عريش عنب

لأكل ثمره والأستفاده من ظلال ورقه لحجب أشعة الشمس في الصيف عن

(القربة) وهي وعاء يعده الخراز من جلد الظأن لحفظ وتبريد الماء . ويحرصون

على وجود البقرة لأكل فصيلها (عجلها) ولبائها والأستفادة من حليبها لأعداد

اللبن وإخراج الزبد والروب .....................

ومن ثم الخروج من باب الحوش وهو من خشب الأثل ونبع النخل إلا انه اقل زخرفة

وفخامة وسعة من باب الرجال لوقوعة على شارع أقل سعة وحركة للراجل

والراكب وأكثر عزلة وخصوصية لدخول وخروج النساء من الباب الرئيسي الخاص

لخروج ودخول الرجال............................................ ...............................





وافر التحية

ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 15-09-02, 10:11 am   رقم المشاركة : 4
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً

هلا بالغالي أبو ابراهيم

من على شاكلتك نتعلم منهم كثير. الله يزيدك وهذه المسميات يجب ان

لاتنسى ,فعلا فنحن اليوم نجدها ولاكن بمسميات أخرى مثل المجلس

والصالة ودورة المياه(الصهروج) يسمى أول والسطح(الطايه)

ولاتنسى البقشة لو تشوفة اليوم بيد حدا الحريم كان حسبته (طوافه)

يعني شحاذه

وافر التحية

ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 15-09-02, 11:54 pm   رقم المشاركة : 5
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً

الأستاذ الغالي تقهو

أنت متأكد انك ماتعرفهن ماتذكر يوم انا وياك بالجردة نلعب بالكورة

الصبة . ماتذكر جيراننا يوم يجون من الحج ويوزعزن علينا قريض وحلقوم

ولا بس تبي تصغر عمرك







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 15-09-02, 11:59 pm   رقم المشاركة : 6
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً

أستاذي ومراقبنا الغالي عصي الدمع الله مير يحييك وان سانك صاز

أجيك باسر

بس انت لزم وابشر :1:

وزيارك لموضوعي والله غالية الله يكثر من أمثالك يالطيب

أخوك ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 16-09-02, 08:57 am   رقم المشاركة : 7
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً

حياك يالوزير

انت الله يحفظك من يعلمنا

تدري خلنا كلنا طلاب ولا احد يزعل

ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 16-09-02, 09:00 am   رقم المشاركة : 8
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً

أخي الكريم الجواد الله لايهينك وشكرا على الزيارة

بس ماضيفناك يالغالي

تحياتي لك

ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 16-09-02, 09:08 am   رقم المشاركة : 9
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً

الأخ المحترم ماجد الأول

أعتقد انها لازالت موجودة بس مهمله . أما الأدوات الصراحة انك صدقت

تجدها فقط بالمتحف أو من لديه أهتمام من قبل الناس في التراث أو

وضعها في المجالس للزينة وهذا شي طيب أما عن الدرعية فلها وضع

أخر لأنها متبناه والموجود فيها لايختلف عن الموجود هنا ........................

الله يحفظك ويرعاك

ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 16-09-02, 09:14 am   رقم المشاركة : 10
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً

الغالي عاشق بريدة

يازين الصراحة اجل انت مثلي (بالعمر) والله صدقت ايام حلوه وفيها

الطهارة وراحت البال وياليته ترجع :3:

الله لايهينك وزيارتك عزيزه

أخوك ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 16-09-02, 09:16 am   رقم المشاركة : 11
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً

نديم الليل لاهنت وانا اخوك

ولك مني الشكر والتحيات

ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 16-09-02, 09:24 am   رقم المشاركة : 12
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً

الغالي الأنيق والله انك أنيق

الصورة له وضعه عند اللي يذكره :3: والله انك سويت خير بس منين جبته

وتكفى انكان عندك غيره لاتبخل علينا وصدقني يالغالي اني حاولت

البي طلبك بوضع بعض الأدوات مثل مقرصة او قربه اوغيره بس عجزت

احصل وتراي ابحاول وادور وابشر ان لقيت وانت بعد تكفى ان لقيت

شي لاتبخل الله لايهينك

ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 29-10-02, 08:04 am   رقم المشاركة : 13
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً
كيفية بناء المساجد قديما !!!!!!!!!!!!!!!!!!


عوده مره أخرى , والحديث عن المسجد وكيفية عمارتة قديما ومايحوية!!

في البداية يكون تحديد الموقع والمساحة وتحديد القبلة وموقع المحراب

وكانوا يحضرون مواد البناء اللازمة على ظهور الدواب وكان لهم أستاذ

متخصص في البناء وله مساعدون فيحضرون الألات وهي عبارة (عتل و

مطارق ومحافر ومساحي) والبداية حفر بئر لزوم البناء ومن ثم الغسل و

الوضوء ويستخدمون خيوط القماش للتخطيط والتحديد مع الأذرع والأشبار

(اصابع اليدين) وبعدها يحفرون الأساس (خنادق)فيثبتون قوالب الحجر و

يشبعونها بالطين الممزوج بالماء ويخلطونها بالتبن ويخمر لعدة ايام لأجل

التماسك ومن ثم يحضرون اللبن المعد مسبقا فيضعون لبنه ومن ثم طينة إلى

ان يصلوا لأعلى أسقف الأبواب والنوافذ والسطح ويحرصون على الفناء

في خارج المسجد ويحفرون (خلوة)أي قبو في الأرض مسقوف بخشب الأثل

ويستخدمونة لأداء الصلاة في الشتاء ويقيمون مأذنة في أحد الزوايا للفناء

(من حجر وطين وتبن)لها باب مصنوع من خشب الأثل لدخول المؤذن ويصعد

من خلال درج ملتوي لأداء الأذان , ويحرصون علىبناء اماكن الغسل والوضوء

بجانب القليب الذي كانو قد حفروه وبواسطة الدلو والرشاءوالمحالة يخرجون

الماءويفرغونه في القراوة والألزية (وهي خزانات صغيرة)علويه وارضية داخل

المغسل (القرو)للغسل و(اللزا)للوضوء واماطريقة إخراج الماء من قاع القليب

فإنهاشاقة حيث ينزل الدلو المعلق بواسطة الرشا (الحبل) بالمحالة(البكرة)إلى

قاع القليب ويرفع بواسطة الرشا لأعلى لإخراج الماء ويفرغ في اللزا ويوجد

(سدة)قطعة قماش تنزع لتدفق الماءمن (البلبول)الصنبور ويترك الدلو معلقا لوضوء

شخص اخر وكانوا يحرصون علىغرس النخل قرب تصريف الغسل ليصل الماء

الى احواضها وكان يستفيد من محصولها الأمام والمؤذن حيث لم يكون لديهم

سابقا رواتب فكانوا محبو الخير هم من يساعدونهم وكذالك كانوا يوقفون

قرب الماء (وقف لله)مثل برادات المسجد حاليا كانت تعلق عند ابواب المسجد

على وتد(قنارة)ثلاث أغصان خشب اثل على شكل هرمي وكانوا يفرشون

فناء المسجد بالحصبة لتقي من صلابة وحرارة الأرض وفي الشتاء تكون

دافئة لجاذبيتها لأشعة الشمس وكانوا يحرصون عليها كبار السن ,أما

أرضية المصابيح والخلوة فأنها مطلية بالطين والتبن ومفروشة بالحصير

وكانوا في شدة الحر يستخدمون (مهاف)مراوح يدوية مصنوعة من سعف

وعسبان وليف النخيل لتلطيف حرارة الجو وهش الحشرات الطائرة وكانت

المصابيح عبارة عن فوانيس محفورة بأحجار وقودها الزيت ولها فتيلة

وتؤمن من اهل الخير وكانت من مسئوليات المؤذن يتفقدها ككمية الزيت

والفتيلة والقداحة وفي الصيف لايستخدمونها ويكتفون بضوء القمر

وكانوا يستخدمونها عند الذهاب للمسجد في الليالي المظلمة لأضائة الطريق,


مساجد بريدة منذ تأسيسها كانت منارة لطلب العلم حيث خرجت الكثير من

العلماء وحتى الأن ...........................


وافر التحية

ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 29-10-02, 09:48 pm   رقم المشاركة : 14
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً
Thumbs up وعدت واوفيت


لله درك أخي الحبيب الأنيق

أشكرك من الأعماق , صور رائعة جدا تفوح بعطر الأصالة والماضي

العريق , وتذكرنا بزمن الرجولة والشجاعة ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

تحياتي لك ولجهدك المقدر

ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

قديم 31-10-02, 12:03 am   رقم المشاركة : 15
ابوتركي
مستشـــار المنتــدى ومشرفه الإداري السابق
 
الصورة الرمزية ابوتركي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوتركي غير متواجد حالياً

هلابالغالي مملوح بريده

أبشر والله غالي والطلب رخيص احاول قدر المستطاع !

ومشكور يالطيب زيارتك دافع لي لتقديم المزيد , وقدر المستطاع الأختصار

ولك اجمل التحيات

ابو تركي







التوقيع

!! الاختلاف وارد 000 والحق واحد !!

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:10 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة