العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 26-06-10, 03:22 am   رقم المشاركة : 1
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً
هل ينقلب السحر على الساحر ويتم الحجر على السديس ؟!!


قد يطرأ على اراء وافكار بعض المشائخ شئ من التغيير فنراهم يفعلون ماكانوا ينهون عنه في السابق وربما يفتون بجواز ماكان محرماً بنظرهم قبل ذلك .. وبرأيي الخاص أن التغيير هنا لايدخل في اطار التناقض بل هو تغيير محمود خصوصاً عندما يكون نتاج زيادة في العلم والحكمة

لكن ان يفعل المرء ماينهى عنه في ذات اللحظة ويصبح المحرم على الغير مباحاً لمحرمه فهنا يكون التناقض الممجوج والتطرف الممقوت

لاضير ان يتحدث امام وخطيب المسجد الحرام عن غرائب الفتاوي ويخبر عن اثرها السلبي على عموم المسلمين ويوجه بالتقيد بأراء السلف الصالح تجاه مثل هذه الأمور .. لكن ان يفتي هو بوجوب الحجر على اصحابها فهنا يحدث التناقض الغريب !

لا أعلم ماالذي يجعل الشيخ عبدالرحمن السديس يرى نفسه أكثر أهلية من الشيخ صالح السدلان او الشيخ عبدالمحسن العبيكان للفتوى لدرجة ان يفتي بوجوب الحجر عليهم !

فإذا كانت فتوى الشيخ عبدالرحمن السديس مبنية على ماتسببه تلك الفتاوي من فتنة بين عموم الناس فلا أعتقد بأن أثرها سيكون اكثر تأثيراً من فتواه بالحجر عليهم

ليت الشيخ عبدالرحمن السديس اكتفى بدوره كخطيب وموجه واحتفظ بفتواه لنفسه او على الأقل التزم بما ينادي به وجعلها حصراً على الخاصه حتى لاتحدث شرخاً في جسد الأمه وبين علمائها


وإن كان هناك من يستحسن العمل بفتواه فلربما تكون هذه الفتوى احق بأن يبتدأ بها !



تحياتي وتقديري للجميع ,,,,







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

آخر تعديل عبدالله الحلوه يوم 26-06-10 في 03:40 am.
رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 03:45 am   رقم المشاركة : 2
هيـبة ملك
ąŋą 9ą7ч Łн๑м
 
الصورة الرمزية هيـبة ملك






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هيـبة ملك غير متواجد حالياً

لا حول ولا قوة الا بالله

والله يثبتنا والمسلمين اجمعين







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 05:13 am   رقم المشاركة : 3
عـــــســـــولــي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عـــــســـــولــي غير متواجد حالياً

استاذ عبدالله مرحبا بك ولك وحشه .
لاتعتقد أن الشيخ السديس كتب خطبته قبل الصلاة بساعة أو ساعتين فقد عرف عن الشيخ الرزانة والذكاء والصدح بقول الحق ومامطالبته بالحجر على من ذكرت أسمائهم بالإضافة للشيخ عادل الكلباني لأن الشيخ السديس تطرق لقضية تحليل الغناء وهو بذلك يعني الشيخ عادل إلا لأنه يدرك حجم كلمة (الحجر) وصداها في المجتمع الإسلامي ككل .
إن المتابع لتلك الفتاوى الشاذه والتي أجازها من أفتوا بها هي في الحقيقة فتاوى محسوم أمرها منذ أمد بعيد ولكن تم إيقاضها لغرض في نفس يعقوب .
تأمل معي أولا : فتوى الشيخ السدلان بجواز سكن المرأه في الفنادق لوحدها دون محرم وماذا ترتب على تلك فقد تم القبض على أكثر من (500) فتاة خلال شهر واحد فقط في فنادق وشقق الرياض المفروشه بقضايا تخص الشرف وبعدها خرج المفتي العام ونقض تلك الفتوى مطالبا وزارة الداخلية بإستصدار أمر يمنع سكن المرأة إلا بمحرم وحصل ذلك والحمدلله وجميعنا يدرك أن المرأه لابد لها من محرم وهذا ثابت في أحاديث شريفة وصحيحة .
ثانيا : فتوى العبيكان بجواز فك السحر عن طريق اللجوء للسحرة ونتج عن تلك الفتوى المخزية إنتشار (السحره) بالمملكة بشكل غريب وجميعهم يحملون فتوى العبيكان عندما يتم القبض عليهم ..والجميع يدرك موقف الشرع والدين من السحرة وأنا لست بصدد إيراد أدلة لقناعتي بأنك ياأخ عبدالله تعرف هذا .
رابعا : فتوى العبيكان بشأن العراق وإعتبار الحاكم الأمريكي (بريمر) ولي على العراقيين ويجب طاعته وعدم قتاله . وقد حملت الدبابات الأميركيه الفتوى على فوهاتها وتدور في شوارع بغداد والعراق وتقنع العراقيين السنة بعدم قتالها إستنادا على تلك الفتوى .
خامسا : فتوى العبيكان بجواز إرضاع الكبير وهي نفس فتوى السيستاني للشيعة بجواز إرضاع الكبير وقد شرح العلماء أن تلك المسألة خاصة بسالم مولى أبي حذيفة فقط .
سادسا : فتوى الكلباني الكارثية بجواز وتحليل الغناء بجميع اشكاله وبراءته من الإعتراف بجميع الأدلة الموجوده وأن لادليل شرعي يؤكد حرمة الغناء نهائيا .
بالله عليك ياأخ عبدالله أفبعد كل هذا ألا يحق للشيخ السديس ونحن بأن نطالب بالحجر على هؤلاء وأن يمنعوا من الفتوى لمجانبتهم الصواب وإثارتهم للبلبله .
أعجبني فضيلة الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله وفضيلة الشيخ الدريعي عندما أجمعوا على أن الشيخ العلامة (بن باز) رحمه الله لو كان موجودا وسمع بتلك الفتاوى لأمر بسجن من أفتى بها فورا .

ملاحظة : تقول ياأخ عبدالله أن الشيخ السديس أحدث شرخا بجسد الأمة بمطالبته بالحجر على هؤلاء ...طيب وهؤلاء الذين أفتوابتلك الفتاوى الشاذة ماذا فعلوا بجسد الأمة المتهالك من وجهة نظرك؟؟؟







التوقيع

آخر تعديل عـــــســـــولــي يوم 26-06-10 في 06:24 am.
رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 02:50 pm   رقم المشاركة : 4
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

عسولي

عد الى فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله حول حكم ارضاع الكبير وستجد التالي :


اقتباس:
الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فقد اختلف أهل العلم في رضاع الكبير هل يؤثر أم لا؟ والسبب في ذلك أنه ورد في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر سهلة بنت سهيل أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة وكان كبيراً وكان مولى لدى زوجها، فلما كبر طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم الحل لهذا الأمر، فأمرها أن ترضعه خمس رضعات، فاختلف العلماء في ذلك، والصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة بنت سهيل وليس عاماً للأمة، كما قاله غالب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وقاله جمع غفير من أهل العلم وهذا هو الصواب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام))[1]، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((إنما الرضاعة من المجاعة))[2] رواه الشيخان في الصحيحين، ولقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((لا رضاع إلا في الحولين))[3]، فهذه الأحاديث تدل على أن الرضاع يختص بالحولين، ولا يؤثر الرضاع بعد ذلك، وهذا هو الصواب، والله جل وعلا ولي التوفيق



فيما تحته خط تتضح الحكمة المفقوده في كلام الشيخ عبدالرحمن السديس حول هذا الأمر واعتقد بأن شيخاً هذا ديدنه لايمكن ان يأمر بسجن من يفتئ بمثل هذا فكيف بالحجر عليه وسلب أهليته

لست هنا لأناقش صحة او خطأ تلك الفتاوي وانما للحديث عن كيفية التعامل معها خصوصاً من قبل مشائخنا الافاضل والذين ابهرونا بإسقاطهم كل ماتعلمناه عن احترام المخالف


تحياتي ,,,






التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 06:44 pm   رقم المشاركة : 5
عـــــســـــولــي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عـــــســـــولــي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه 
   عسولي

عد الى فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله حول حكم ارضاع الكبير وستجد التالي :




فيما تحته خط تتضح الحكمة المفقوده في كلام الشيخ عبدالرحمن السديس حول هذا الأمر واعتقد بأن شيخاً هذا ديدنه لايمكن ان يأمر بسجن من يفتئ بمثل هذا فكيف بالحجر عليه وسلب أهليته

لست هنا لأناقش صحة او خطأ تلك الفتاوي وانما للحديث عن كيفية التعامل معها خصوصاً من قبل مشائخنا الافاضل والذين ابهرونا بإسقاطهم كل ماتعلمناه عن احترام المخالف


تحياتي ,,,

حبيبي عبدالله ..لابد أن تفرق بين الإختلاف والخلاف بين العلماء .
ماذكرته أنت ووضعت عليه خط من فتوى الشيخ بن باز وذكر فيه العلامه رحمه الله أنه يوجد (اختلاف) بين العلماء حول إرضاع الكبير صحيح جدا ومع الأسف تم إستغلال تلك الكلمة من بعض أنصاف المتعلمين واشباه العلماء .
ياعزيزي (الإختلاف) الذي يقصده بن باز رحمه الله هو كالتالي :
بن باز رحمه الله ومجموعة من العلماء يقولون أن ارضاع الكبير حالة خاصة لسالم مولى أبي حذيفة فقط ولايشاركه فيها احد بعد نزول آية تحريم (التبني) .
بن عثيمين رحمه الله ومجموعة من العلماء يرون أنها ليست لسالم فقط وإنما لسالم ومن يشبهونه في زمانه في ذلك الوقت ممن تم تبنيهم ولم يتم إرضاعهم منذ الصغر .
عرفت ياعبدالله كيف إختلاف العلماء يكون .بمعنى إن العلماء هؤلاء إتفقوا على (الأصل) وإختلفوا بــ (الفرع)....لكن العبيكان إختلف معهم جذريا و(بالأصل والفرع)و العبيكان (خرب الدعوى) وافتى بجواز الإرضاع وجعله قانونا يعمل به في جميع الأزمان مستغلا كلمة (إختلف العلماء) .






التوقيع

آخر تعديل عـــــســـــولــي يوم 26-06-10 في 07:06 pm.
رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 08:40 pm   رقم المشاركة : 6
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

عسولي

شكراً لتوضيحك .. لكن لايوجد في كلام الشيخ ابن باز رحمة الله مايدل على رأيك

رأيك ينطبق على الخلاف بين ابن باز وابن عثيمين حول علة التحريم لكنه لاينطبق على اراء من يرون تحليل ارضاع الكبير كأمهات المؤمنين عائشة وحفصة رضي الله عنهما وكذلك ابن تيمية وابن القيّم رحمهما الله


والسؤال المهم ..

هل سننظر إلى رأي امهات المؤمنين عائشة وحفصة رضي الله عنهما ورأي الشيخين ابن تيمية وابن القيّم رحمهما الله كما أخذنا رأي الشيخ عبدالمحسن العبيكان ؟



تحياتي ,,,







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 02:27 pm   رقم المشاركة : 7
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيـبة ملك 
   لا حول ولا قوة الا بالله

والله يثبتنا والمسلمين اجمعين


اللهم آمين






التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 11:48 pm   رقم المشاركة : 8
قشعان
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قشعان غير متواجد حالياً

اقتباس:
لكن ان يفتي هو بوجوب الحجر على اصحابها فهنا يحدث التناقض الغريب !

والله ياعبدالله هذا المفروض الي يصير
قبل فتره شيخ يفتي برضاعة الكبير واخر يحلل المعازف والله صرنا مضاحكه للشيعه

شكرا






رد مع اقتباس
قديم 27-06-10, 02:35 am   رقم المشاركة : 9
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

قشعان

يجب ان يكون بحثنا عن الحق وليس البحث عن رضا او اغاضة الآخرين


تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 07:16 am   رقم المشاركة : 10
أبو خليل8
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية أبو خليل8





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو خليل8 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه 
   قد يطرأ على اراء وافكار بعض المشائخ شئ من التغيير فنراهم يفعلون ماكانوا ينهون عنه في السابق وربما يفتون بجواز ماكان محرماً بنظرهم قبل ذلك .. وبرأيي الخاص أن التغيير هنا لايدخل في اطار التناقض بل هو تغيير محمود خصوصاً عندما يكون نتاج زيادة في العلم والحكمة لكن ان يفعل المرء ماينهى عنه في ذات اللحظة ويصبح المحرم على الغير مباحاً لمحرمه فهنا يكون التناقض الممجوج والتطرف الممقوت

لا أعلم ماالذي يجعل الشيخ عبدالرحمن السديس يرى نفسه أكثر أهلية من الشيخ صالح السدلان او الشيخ عبدالمحسن العبيكان للفتوى لدرجة ان يفتي بوجوب الحجر عليهم !

فإذا كانت فتوى الشيخ عبدالرحمن السديس مبنية على ماتسببه تلك الفتاوي من فتنة بين عموم الناس فلا أعتقد بأن أثرها سيكون اكثر تأثيراً من فتواه بالحجر عليهم

ليت الشيخ عبدالرحمن السديس اكتفى بدوره كخطيب وموجه واحتفظ بفتواه لنفسه او على الأقل التزم بما ينادي به وجعلها حصراً على الخاصه حتى لاتحدث شرخاً في جسد الأمه وبين علمائها

وإن كان هناك من يستحسن العمل بفتواه فلربما تكون هذه الفتوى احق بأن يبتدأ بها !

تحياتي وتقديري للجميع ,,,,


أهلاً بك أخي عبدالله
وعوداً حميداً
إذا كان تغيير محمود فلنساعد على التغيير للأفضل لانزيد في الإنتقادات التي ربما بحدود هذا المنتدى لاتتعداه

والشيخ إبن عثيمين أجاز لمن يحمل شهادة في أصول الفقه أن يفتي والسديس لم يتفوّه من عبث وإنما من علم وخلفية ودرايه عن قواعد وأصول الفتوى !!
فالغريب في هذا الأمر لو أن الشيخ السديس لم يتطرق في خطبته أمس وخصوصاً في خضم هذا الحدث لأمر الفتوى وخصوصاً فتوى((العبيكان))
لاقرأنا وسمعنا السب والشتم بأنه مُعين على الشيخ العبيكان كونه مستشار بالديوان الملكي وأنه وأنه ...
فأين التناقض الممجوج والتطرف الممقوت فالشيخ السديس لم يحرم على غيره ويبيح لمحرمه في أمر من الأمور
فلم يرى نفسه أكثر أهليه للفتوى من الشيخ السدلان والشيخ العبيكان

فالشيخ العبيكان أباح إرضاع الرجل الكبير والشيخ السدلان شدد على أن فتوى إرضاع الكبير تحتاج إلى تأمل ودراسة وتخضع للحاجة والضرورة، مبينا أنه يجب أن ينظر فيها إما المفتي أو من ينيبه الحاكم كالقضاة، فإن كانت الحاجة تدعو لتطبيق الفتوى فلا حرج من ذلك لأنها جائزة شرعا، وطالب من يحتج بأن هذه الفتوى خاصة وليست عامة بالإتيان بدليل شرعي يدل على خصوصيتها.


وإذا كانت فتواه بوجوب الحجر على أصحاب تلك الفتاوى قد تحدث شرخاً في جسد الأمه وبين علمائها فكيف بفتوى قد تحدث فوهه في جسد الأمه وبين عوامها !!







شاكر لك أخي عبدالله











التوقيع

..

رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 03:00 pm   رقم المشاركة : 11
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

أبوخليل

لا احد ينتقص قدر ومكانة الشيخ عبدالرحمن السديس ولا التقليل من أهليته للفتوى وانما العتب ان يسلب هو حق غيره في ذلك

مارأيك لو ان الشيخ السديس استنقص من قدر الشيخ ابن باز لإقراره بوجود الخلاف حول هذه الفتوى ؟


تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 10:00 am   رقم المشاركة : 12
الاخطبوط المرقط
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الاخطبوط المرقط غير متواجد حالياً

عبدالله الحلوة عدت بعد غياب .. ولكن عدت ببضاعة مزجاة
شرعت تدافع عن الثلاثي المخالف لما كان عليه سلفة الأمة !!
وفي المقابل تهاجم من صدح بالحق ولم يخش بالله لومة لائم.







رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 10:19 am   رقم المشاركة : 13
خن بط
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خن بط غير متواجد حالياً

الله يجزى الشيخ السديس الجنه ووالديه وكل مسلم غيور على دينه .
ياخي هيئة كبار العلماء تلتزم الصمت وشكلها تنتظر تصريح للشجب والتنديد.
ماأقول غير رحمكما الله يابن باز وبن عثيمين فقد كنتم الحصن الحصين للفتوى وبعد رحيلكم ظهرت المتردية والنطيحة .







رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 03:33 pm   رقم المشاركة : 14
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

خن بط

الله يجزاه الجنة ووالديه وويوفقه لما فيه خير دينه ودنياه

لا اعتقد بأن هناك فارق كبير بين ابن باز وابن عثيمين وغيرهما من العلماء الحاضرين في حصيلتها العلمية لكن قد يكون الفارق بالحكمة والأتزان وهذا ماافتقدناه بالتعامل مع بعض الفتاوي الأخيره من قبل مشائخنا الأفاضل


تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 26-06-10, 10:21 am   رقم المشاركة : 15
الـــفـــ@ــــد
أبو محمد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـــفـــ@ــــد غير متواجد حالياً

اخ عبد الله الحلوه
سكت دهرا ونطق............
من انت حتى تقيم الشيخ الجليل عبد الرحمن السديس؟؟
ومن تدافع عنهم واقصد بذلك الكلباني والعبيكان!!
تعودنا انك خالف تعرف وتشتهر بسب التيارات المختلفة التي طغت على الساحة
الكلباني لا يعدو كونه حافظ للقرأن وامام مسجد
العبيكان حاله مثل حال الكلباني ويزيد على ذلك انه كان مجاهد مع الافغان ضد الروس وعلمنا فيما بعد انه كان يقاتل تحت راية الرافضة
كما ازيدك انه مطرود من مجلس الشيخ العلامة ابن باز لسوء سلوكه وسقطاته مع الشيخ
اما الشيخ السديس فهو يحمل الدكتوراه بالفقه
اين علم الشيخ من علم هولاء
شتان والله بين علمه حفظه الله وعلمهم
سيظهر على الساحة شواذ كثر ممن هم محسوبين على العلم
الله اكفنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن






التوقيع

سامحت كل من جرحني وبحته......... الله يبيحه .. ما أبي منه تبرير !
واللي معه قصّرت و إلا جرحته........ ياليت يسامحنيْ على كل تقصير !
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:12 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة