العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 26-08-07, 06:09 am   رقم المشاركة : 1
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً
الازدواجـية عـند هـارون الرشـيد . . .


[align=center]

كثير من القراء يعرف شيئًا – إن لم تكن أشياء – عن حياة الخليفة الرشيد , فهو المقول فيه : كان يغزو سنة ويحج سنة , وقد ثبت عند غير واحد من المؤرخين أن الناس مبالغون في تلك المقولة , فقد كان على خلاف ما ذكروا , فلم يكن كما بالغوا في تقواه , ولم يكن كما اجتهدوا في تبرئـته من جور حكام الدول الماضية .

إن سنة الله في الخلق أن يكون الحاكم يميل إلى الظلم , وإن زهد في الحياة وعدل في رعيته ؛ جاء من يستعجل أجله كما عمر بن عبد العزيز حين قُتل مسمومًا , فلم يكن خلفاء الإسلام بعد تحوله إلى الملك العضوض كما كان عليه الخلفاء الأولون .

لذلك نجد عبر التاريخ أن كثيرًا من الحكام يميلون إلى العبادة وإلى سماع المواعظ , لكن عقلهم الباطن لا يتهاون في الفتك بالناس وسلب حقوقهم , وإرغامهم على سياستهم التي يريدونها .

من المشهور المعروف أن الرشيد كثير السماع للموعظة , كثير محبة للصالحين , يُروى أن ابن السماك الواعظ الشهير قد وعظه فانخرط في البكاء حتى خشي الحاضرون عليه , ونراه يذهب إلى الفضيل ابن عياض الواعظ الآخر في بيته فيعظه لثلاث فيغمى على الرشيد ثلاثًا .

ولو تتبعنا أعمال الخير عنده لوجدناها كثيرة , لكننا نُصدم بتلك الازدواجية حين نعلم أنه يبكي عند الواعظين في الصباح , بينما يهيم رقصًا ونشوة عند المغنين والجواري في المساء , وحسبنا أن نعلم أن كتاب الأغاني للأصفهاني قد ألفه له , وقد بلغ عدد الجواري ألفي جارية , وقد طرب ذات يوم من أحد المغنين فصيره واليًا على مصر .

لقد كان جباة الأموال في عصره يضربون الرعية بالسياط , ويعذبونهم في حر الشمس , وفي صب الزيت المغلي على رؤسهم , إنه خليفة يعبد الله في آن , بينما ينهب البلاد والعباد في الآن ذاته .

لقد كان الرشيد أنموذجًا بارزًا لكل حاكم يعيش بالازدواجية , فلن تنفع الشعب عبادته , ولن ينفع الشعب دموعه , وإنما تدليس على الناس من حيث لا يدرون .[/align]







قديم 26-08-07, 06:13 am   رقم المشاركة : 2
مخي وحده لا يكفي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية مخي وحده لا يكفي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مخي وحده لا يكفي غير متواجد حالياً

هارون الرشيد في طريقة للحج
زار القصيم عام132هـ واعجبتة ضرية
واقام فيها قرأبة الشهر






التوقيع

[align=center][align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه 
   إن سلبك الله نعمة فلاتحرم نفسك من نعم اخرى ونعمة العقل من اعظم النعم فحافظ عليها

|| . . عَبدالله الحلوهـ ..على كُـرِسيِّ الإعـِترافِ في الأسْـبُوعِ الـرّابـِع . . ||

انت الزائر لمواضيعي وردودي ورسائلي الخاصة[/align]
[align=center]
.
[/align][/align]
قديم 26-08-07, 06:20 am   رقم المشاركة : 3
DaRk MoOn
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية DaRk MoOn






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : DaRk MoOn غير متواجد حالياً

ربماا الازدواجيه طرت على كثير من خلفاء الدوله العباسيه فكان ذلك سبب لسقوووط الدوله العباسيه وضعفهااا

كتااب الاصفهاني دليل على ازدواجيه هارون الرشيد

ولكن قرطبه من اين اتيت بمصدر كلامك

وشكرا







التوقيع

قديم 26-08-07, 06:23 am   رقم المشاركة : 4
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرطبة;1285460

ولو تتبعنا أعمال الخير عنده لوجدناها كثيرة , لكننا نُصدم بتلك الازدواجية حين نعلم أنه يبكي عند الواعظين في الصباح , بينما يهيم رقصًا ونشوة عند المغنين والجواري في المساء , وحسبنا أن نعلم أن كتاب الأغاني للأصفهاني قد ألفه له , وقد بلغ عدد الجواري ألفي جارية , وقد طرب ذات يوم من أحد المغنين فصيره واليًا على مصر .

align 
   [/size]

أخي قرطبة لم يكن هناك إزدواجية,,ولكن كان هناك زورا وبهتانا من بعض المضللين وبعض ممن يسيؤون للخلفاء العظام وممن لهم جهود كبيرة في الفتوحات الإسلامية,,,لكن سأتركك مع ثلاثة مصادر وهو منقول من هذه المصادر تحدثت عن هارون الرشيد لعلماء لهم وزنهم .
هارون الرشيد


الخليفة المفترى عليه

بكاؤه عند سماع الموعظة


نسبه ومولده

مواقف لا تنسى


توليه الخلافة

من اعماله فى الخلافة


حبه للعلماء

وفاة الرشيد






الخليفة المفترى عليه
هو أكثر من تعرض تاريخه للتشويه والتزوير من خلفاء الإسلام، مع أنه من أكثر خلفاء الدولة العباسية جهادا وغزوا واهتماما بالعلم والعلماء، و بالرغم من هذا أشاعوا عنه الأكاذيب وأنه لاهم له سوى الجواري والخمر والسكر، ونسجوا في ذلك القصص الخرافية ومن هنا كان إنصاف هذا الخليفة واجب على كل مؤرخ مسلم.

ومن المؤرخين الذين أنصفوا الرشيد أحمد بن خلكان الذي قال عنه في كتابه وفيات الأعيان: "كان من أنبل الخلفاء وأحشم الملوك ذا حج وجهاد وغزو وشجاعة ورأي"

وكتب التاريخ مليئة بمواقف رائعة للرشيد في نصرة الحق وحب النصيحة وتقريب العلماء لا ينكرها إلا جاحد أو مزور، ويكفيه أنه عرف بالخليفة الذي يحج عاما ويغزو عاما.



--------------------------------------------------------------------------------

نسبه ومولده

هو أبو جعفر هارون بن المهدي محمد بن المنصور أبي جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي العباسي، كان مولده بالري حين كان أبوه أميرا عليها وعلى خرا سان في سنة ثمان وأربعين ومائة وأمه أم ولد تسمى الخيزران وهى أم الهادي وفيها يقول مروان ابن أبى حفصة:

يا خيزران هناك ثم هناك *** أمسى يسوس العالمين ابناك

أغزاه أبوه بلاد الروم وهو حدث في خلافته.



--------------------------------------------------------------------------------

توليه الخلافة

ولي الخلافة بعهد معقود له بعد الهادي من أبيهما المهدي في ليلة السبت السادس عشر من ربيع الأول سنة سبعين ومائة بعد الهادي، قال الصولي: هذه الليلة ولد له فيها عبد الله المأمون ولم يكن في سائر الزمان ليلة مات فيها خليفة وقام خليفة وولد خليفة إلا هذه الليلة وكان يكنى أبا موسى فتكنى بأبي جعفر.

وكان ذا فصاحة وعلم وبصر بأعباء الخلافة وله نظر جيد في الأدب والفقه، قيل إنه كان يصلي في خلافته في كل يوم مائة ركعة إلى أن مات لا يتركها إلا لعلة ويتصدق من صلب ماله كل يوم بألف درهم.. قال الثعالبي في اللطائف قال الصولي خلَّف الرشيد مائة ألف ألف دينار.

وكان يحب المديح ويجيز الشعراء ويقول الشعر، أسند عن معاوية بن صالح عن أبيه قال أول شعر قاله الرشيد أنه حج سنة ولى الخلافة فدخل دارا فإذا في صدر بيت منها بيت شعر قد كتب على حائط:

ألا أمير المؤمنين أما ترى *** فديتك هجران الحبيب كبيرا

فدعا بدواة وكتب تحته بخطه:

بلى والهدايا المشعرات وما *** مشى بمكة مرفوع الأظل حسيرا.

ولداود بن رزين الواسطى فيه:

بهارون لاح النور في كل بلدة *** وقام به في عدل سيـرته النهـج

إمـام بـذات الله أصبح شغله *** فأكثر ما يعنى بـه الغزو والحـج

تضيق عيون الخلق عن نور وجهه *** إذا ما بدا للناس منظره البلج

تفسحت الآمال في جود كفه *** فأعطى الذي يرجوه فوق الذي يرجو

وكان يقتفي آثار جده إلا في الحرص.

وقال محمد بن على الخرساني الرشيد أول خليفة لعب بالصوالجة والكرة ورمى النشاب في البرجاس و أول خليفة لعب بالشطرنج من بنى العباس.

قال الجاحظ اجتمع للرشيد ما لم يجتمع لغيره وزراؤه البرامكة وقاضيه القاضي أبو يوسف وشاعره مروان بن أبي حفصة ونديمه العباس بن محمد عم والده وحاجبه الفضل بن الربيع أتيه الناس ومغنيه إبراهيم الموصلي وزوجته زبيدة.



--------------------------------------------------------------------------------

حبه للعلماء
وكان الرشيد يحب العلماء ويعظم حرمات الدين ويبغض الجدال والكلام، وقال القاضي الفاضل في بعض رسائله ما أعلم أن لملك رحلة قط في طلب العلم إلا للرشيد فإنه رحل بولديه الأمين والمأمون لسماع الموطأ على مالك رحمه الله.

ولما بلغه موت عبد الله ابن المبارك حزن عليه وجلس للعزاء فعزاه الأكابر.

قال أبو معاوية الضرير ما ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم بين يدي الرشيد إلا قال صلى الله على سيدي ورويت له حديثه "وددت أني أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحيى ثم أقتل فبكى حتى انتحب"

وعن خرزاذ العابد قال حدث أبو معاوية الرشيد بحديث احتج آدم وموسى فقال رجل شريف فأين لقيه فغضب الرشيد وقال النطع والسيف زنديق يطعن في الحديث فما زال أبو معاوية يسكنه ويقول بادرة منه يا أمير المؤمنين حتى سكن.

وعن أبي معاوية الضرير قال صب على يدي بعد الأكل شخص لا أعرفه فقال الرشيد تدري من يصب عليك قلت: لا. قال: أنا إجلالا للعلم.

وكان العلماء يبادلونه التقدير، روي عن الفضيل بن عياض أنه قال: ما من نفس تموت أشد علي موتا من أمير المؤمنين هارون ولوددت أن الله زاد من عمري في عمره، قال فكبر ذلك علينا فلما مات هارون وظهرت الفتن وكان من المأمون ما حمل الناس على القول بخلق القرآن قلنا الشيخ كان أعلم بما تكلم.



--------------------------------------------------------------------------------

بكاؤه عند سماع الموعظة
قال منصور بن عمار: ما رأيت أغزر دمعا عند الذكر من ثلاثة الفضيل بن عياض والرشيد وآخر.

وقال عبيد الله القواريرى لما لقي الرشيد الفضيل قال له يا حسن الوجه أنت المسئول عن هذه الأمة. وتقطعت بهم الأسباب قال: الوصلة التي كانت بينهم في الدنيا فجعل هارون يبكى ويشهق.

روى أن ابن السماك دخل على الرشيد يوما فاستسقى فأتى بكوز فلما أخذه قال على رسلك يا أمير المؤمنين لو منعت هذه الشربة بكم كنت تشتريها قال بنصف ملكي قال اشرب هنأك الله تعالى فلما شربها قال أسألك لو منعت خروجها من بدنك بماذا كنت تشترى خروجها قال بجميع ملكي قال إن ملكا قيمته شربة ماء وبوله لجدير أن لا ينافس فيه فبكى هارون الرشيد بكاء شديدا.

وقال ابن الجوزي قال الرشيد لشيبان عظني قال لأن تصحب من يخوفك حتى يدركك الأمن خير لك من أن تصحب من يؤمنك حتى يدركك الخوف فقال الرشيد فسر لي هذا قال من يقول لك أنت مسئول عن الرعية فاتق الله أنصح لك ممن يقول أنتم أهل بيت مغفور لكم وأنتم قرابة نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم فبكى الرشيد حتى رحمه من حوله.



--------------------------------------------------------------------------------

مواقف لا تنسى
في سنة سبع وثمانين ومائة جاء للرشيد كتاب من ملك الروم نقفور بنقض الهدنة التي كانت عقدت بين المسلمين وبين الملكة ريني ملكة الروم وصورة الكتاب [من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ وأقامت نفسها مقام البيذق فحملت إليك من أموالها أحمالا وذلك لضعف النساء وحمقهن فإذا قرأت كتابي فأردد ما حصل قبلك من أموالها وإلا فالسيف بيننا وبينك]

فلما قرأ الرشيد الكتاب استشاط غضبا حتى ما تمكن أحد أن ينظر إلى وجهه فضلاً أن يخاطبه وتفرق جلساؤه من الخوف واستعجم الرأي على الوزير فدعا الرشيد بدواة وكتب على ظهر كتابه بسم الله الرحمن الرحيم من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة والجواب ما تراه لا ما تسمعه ثم سار ليومه فلم يزل حتى نزل مدينة هرقل وكانت غزوة مشهورة وفتحا مبينا فطلب نقفور الموادعة والتزم بخراج يحمله كل سنة.

وأسند الصولى عن يعقوب بن جعفر قال خرج الرشيد في السنة التي ولى الخلافة فيها حتى غزا أطراف الروم وانصرف في شعبان فحج بالناس آخر السنة وفرق بالحرمين مالا كثيرا وكان رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال له إن هذا الأمر صائر إليك في هذا الشهر فاغز وحج ووسع على أهل الحرمين ففعل هذا كله.

وأخرج ابن عساكر عن ابن علية قال أخذ هارون الرشيد زنديقا فأمر بضرب عنقه فقال له الزنديق: لم تضرب عنقي قال له أريح العباد منك. قال فأين أنت من ألف حديث وضعتها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلها ما فيها حرف نطق به قال فأين أنت يا عدو الله من أبى إسحاق الفزارى وعبد الله بن المبارك ينخلانها فيخرجانها حرفا حرفا.



--------------------------------------------------------------------------------

من أعماله في الخلافة
حج غير مرة وله فتوحات ومواقف مشهودة ومنها فتح مدينة هرقلة،قال المسعودي في "مروج الذهب": رام الرشيد أن يوصل ما بين بحر الروم وبحر القلزم مما يلي الفرما فقال له يحيى البرمكي كان يختطف الروم الناس من الحرم وتدخل مراكبهم إلى الحجاز.

وزر له يحيى بن خالد مدة وأحسن إلى العلوية وحج سنة 173 وعزل عن خراسان جعفر بن أشعث بولده العباس بن جعفر وحج أيضا في العام الآتي وعقد بولاية العهد لولده الأمين صغيرا فكان أقبح وهن تم في الإسلام وأرضى الأمراء بأموال عظيمة وتحرك عليه بأرض الديلم يحيى بن عبد الله بن حسن الحسيني وعظم أمره وبادر إليه الرافضة فتنكد عيش الرشيد واغتم وجهز له الفضل بن وزيره في خمسين ألفا فخارت قوى يحيى وطلب الأمان فأجابه ولاطفه ثم ظفر به وحبسه ثم تعلل ومات ويقال ناله من الرشيد أربعمائة ألف دينار.

وفي سنة 175هـ ولى خراسان الغطريف بن عطاء وولى مصر جعفرا البرمكي واشتدت الحرب بين القيسية واليمانية بالشام ونشأت بينهم أحقاد وإحن.

وغزا الفضل بن يحي البرمكي بجيش عظيم ما وراء النهر ومهد الممالك وكان بطلا شجاعا جوادا ربما وصل الواحد بألف ألف وولي بعده خراسان منصور الحميري وعظم الخطب بابن طريف ثم سار لحربه يزيد بن مزيد الشيباني وتحيل عليه حتى بيته وقتله ومزق جموعه.

وفي سنة 179هـ اعتمر الرشيد في رمضان واستمر على إحرامه إلى أن حج ماشيا من بطن مكة.وغزا الرشيد وتوغل في أرض الروم فافتتح الصفصاف وبلغ جيشه أنقرة. ثم حج سنة ست وثمانين الرشيد بولديه الأمين والمأمون وأغنى أهل الحرمين.

ثم حدثت نكبة البرامكة إذ قتل الرشيد جعفر بن يحيى البرمكي وسجن أباه وأقاربه بعد أن كانوا قد بلغوا رتبة لا مزيد عليها.

وفي العام نفسه انتقض الصلح مع الروم وملكوا عليهم نقفور فيقال إنه من ذرية جفنة الغساني وبعث يتهدد الرشيد فاستشاط غضبا وسار في جيوشه حتى نازله هرقلة وذلت الروم وكانت غزوة مشهودة، ثم كانت الملحمة العظمى وقتل من الروم عدد كثير وجرح النقفور ثلاث جراحات وتم الفداء حتى لم يبق في أيدي الروم أسير.وبعث إليه نقفور بالجزية ثلاثمائة ألف دينار.

وفي سنة ست وسبعين ومائة فتحت مدينة دبسة على يد الأمير عبد الرحمن بن عبد الملك بن صالح العباسى

وفي سنة تسع وسبعين ومائة اعتمر الرشيد في رمضان ودام على إحرامه إلى أن حج ومشى من مكة إلى عرفات وفي سنة ثمانين كانت الزلزلة العظمى وسقط منها رأس منارة الإسكندرية وفي سنة إحدى وثمانين فتح حصن الصفصاف عنوة وهو الفاتح له وفي سنة ثلاث وثمانين خرج الخزر على أرمينية فأوقعوا بأهل الإسلام وسفكوا وسبوا أزيد من مائة ألف نسمة وجرى على الإسلام أمر عظيم لم يسمع قبله مثله.



--------------------------------------------------------------------------------

وفاة الرشيد
مات الرشيد في الغزو بطوس من خراسان ودفن بها في ثالث من جمادى الآخرة سنة ثلاث وتسعين ومائة وله خمس وأربعون سنة وصلى عليه ابنه الصالح قال الصولى خلف الرشيد مائة ألف ألف دينار ومن الأثاث والجواهر والورق والدواب ما قيمته ألف ألف دينار وخمسة وعشرون ألف دينار.



وقيل إن الرشيد رأى مناما أنه يموت بطوس فبكى وقال احفروا لي قبرا فحفر له ثم حمل في قبة على جمل وسيق به حتى نظر إلى القبر فقال يا ابن آدم تصير إلى هذا وأمر قوما فنزلوا فختموا فيه ختما وهو في محفة على شفير القبر ولما مات بويع لوالده الأمين في العسكر وهو حينئذ ببغداد فأتاه الخبر فصلى الناس الجمعة وخطب ونعى الرشيد إلى الناس وبايعوه.


ولأبى الشيص يرثى الرشيد:

غربت في الشرق شمس فلها عيني تدمع

مـا رأينا قط شمسا غربت من حيث تطلع

وقال أبو النواس:

جـامـع بيـن العـزاء والهناء جترت جـوار بالسعـد والنحـس

فنحن في مأتم وفي عرس القلب ضاحكة فنحن في وحشة وفي أنس

يضـحكنـا القـائـم الأميـن ويبــكينـا وفـاة الإمـام بالأمـس

بدران بدر أضحى ببغداد في الخــلد وبدر بطـوس فـي الرمـس

ــــــــــــــ

المصادر:
(1) وفيات الأعيان لابن خلكان.
(2) البداية والنهاية لابن كثير.
(3) تاريخ الخلفاء للسيوطي.






التوقيع

قديم 26-08-07, 06:31 am   رقم المشاركة : 5
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً

لقد كنت أنت من جملة الوعاظ من حيث لا تدري .

كل مراجعك من مؤلفين تابعين لسياسة عصرهم .






قديم 26-08-07, 06:35 am   رقم المشاركة : 6
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة DaRk MoOn 
  
ولكن قرطبه من اين اتيت بمصدر كلامك

وشكرا

[align=center]إن وجدت أنت غير ما ذكرته أنا من حقائق في مراجعك , فاذكرها لي أرد عليها .

شكرًا لك .[/align]






قديم 26-08-07, 06:36 am   رقم المشاركة : 7
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مخي وحده لا يكفي 
  
هارون الرشيد في طريقة للحج
زار القصيم عام132هـ واعجبتة ضرية
واقام فيها قرأبة الشهر

[align=center]أعلم أنك لم تقرأ الموضوع .

ولكن ؛ إضافة جميلة .[/align]






قديم 26-08-07, 06:36 am   رقم المشاركة : 8
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرطبة 
  
لقد كنت أنت من جملة الوعاظ من حيث لا تدري .

كل مراجعك من مؤلفين تابعين لسياسة عصرهم .

بالله عليك ياقرطبة,من أين ستستقي الحقيقة إذا لم تأخذها من معاصري هارون الرشيد,,وهؤلاء المؤلفين ممن ذكرتهم معروفين لعامة الناس وكتبهم تعد من المصادر التي تدرس في الجامعات.....لاتكابر,فالشمس لاتغطى بغربال






التوقيع

قديم 26-08-07, 06:41 am   رقم المشاركة : 9
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً

جامعات بلدك , وجامعات الدول العربية لا تجد فيها الحق أخي أبا خالد .

لتكن بعيد النظر .






قديم 26-08-07, 06:46 am   رقم المشاركة : 10
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرطبة 
  
جامعات بلدك , وجامعات الدول العربية لا تجد فيها الحق أخي أبا خالد .

لتكن بعيد النظر .

طيب,,إذا كنت لاتعتد بالكتب التاريخية والمراجع الموثقة للحصول على الحقيقة....من أين ستحصل على الحقيقة ومعرفة ماكان يدور في الأزمان الغابرة؟؟؟؟؟؟






التوقيع

قديم 26-08-07, 07:01 am   رقم المشاركة : 11
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخالد382 
   طيب,,إذا كنت لاتعتد بالكتب التاريخية والمراجع الموثقة للحصول على الحقيقة....من أين ستحصل على الحقيقة ومعرفة ماكان يدور في الأزمان الغابرة؟؟؟؟؟؟

[align=center]لقد كان دليلك على صحة مراجعك أنها تدرس في الجامعات , ونبهتك إلى أن هذا لا يعد دليلاً .

هناك كتب ممنوعة لحقيقتها , فلا تصل إلى القارئ إلا بشق الأنفس .[/align]






قديم 26-08-07, 07:44 am   رقم المشاركة : 12
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

أخي قرطبة ماذكرته عن الممنوع هو ما يختص بأمور لاشأن لها بالأدب والشعر ,وأنت تفهم قصدي...أنظر إلى دواوين الشعر الماجن وما إلى ذلك ولم يمنع,بل يباع في الأسواق.







التوقيع

قديم 26-08-07, 08:00 am   رقم المشاركة : 13
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


العين العوراء التي نظرت فيها لعظيم كهارون الرشيد
هي نفس العين العوراء التي نظرت فيها في هذا الموضوع
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=119196
أنت لم تستطع قراءة التاريخ المعاصر بانصاف فكيف لك أن تقرأ تاريخ أمير المؤمنين هارون بعدل وحيادية

دمت بخير







قديم 26-08-07, 08:07 am   رقم المشاركة : 14
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً


أظن كلمة كتب ممنوعة مضى زمنها ،

فالمثقف أو من يهوى الثقافة يستطيع ان يجد تلك الكتب ،

وكتب التراث في مجملها موجودة متداولة ،

وخصوصاَ كتب التاريخ ،

ولعلك تزودنا بمصادرك الموثوقة الممنوعة ؟

أي اسم تلك الكتب ،

لكم اطيب المنى






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

قديم 26-08-07, 09:04 am   رقم المشاركة : 15
قرطبة
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرطبة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخالد382 
   أخي قرطبة ماذكرته عن الممنوع هو ما يختص بأمور لاشأن لها بالأدب والشعر ,وأنت تفهم قصدي...أنظر إلى دواوين الشعر الماجن وما إلى ذلك ولم يمنع,بل يباع في الأسواق.

أحتاج إلى توضيح منك أبا خالد .

تحية .






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:10 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة