العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-05-03, 01:57 pm   رقم المشاركة : 16
فهد الطويان
شاعــــــــر قدير
 
الصورة الرمزية فهد الطويان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فهد الطويان غير متواجد حالياً

الأستاذ أبو الطيب ...
حياك الله..

تنتقد الشعر النبطي وتمتدحه وتشيد حتى بالشعر الذي تغنى به المطربين الشعبيين!!!

أوردت هذا البيت وأعتقد أن كل من يتابع الشعر النبطي في عموم نجد وحتى الجزيره يعرفه وسمعه وهو ::::



بيض المحاقب والغوارب مشيبات "="للتلو ما سووا لهن التوادي



لله الله.

هل يعقل أن هذا البيت وبقية القصيده للشاعر الوجداني عبدالله

بن سبيل يرد على بن ربيعان لم تفهمه ولم تدحل مزاجك. وأنت أشدت بالقصائد

التي تغنى بها الصريخ وفهد بن سعيد.


وأشرح لك معاني البيت والذي صعب عليك ::::


(( الحقب )).. موضع الحقب أي موضع الحزام الذي يشد به الشداد على الركايب

(( الغوارب . ))

هي موضع رحل الراكب على الناقه ويبيض من الإحتكاك

وهناك مثل عربي يقول ( ترك الحبل على الغارب ).

((التلو )):: يقصد مايتلو الإبل من أولادهن.. أخذت من يتلو أو يتبع..

(( التوادي )):: غطاء من القماش توضع على ضرع الناقه حتى لايرضعها الحوار

أو ماتسمى (( الشماله.. )). وإسأل أي واحد من نجد عن الشماله...




ومن القصيده الخالده هذاالبيت المشهور والحكمه الكبيرة::

لك شوفةٍ وحده وللناس شوفات "=" ولا وادي سيله يفيض بوادي



لاأعتقد أنك لم تفهم معنى هذا البيت ..لكن أشرحه لك:::

يقول أن الشخص يجب أن لايعتمد ويتحيز لرأيه فإن للإنسان نظره أو شوفه واحده ولكن للناس حواليه شوفات وآراء ونظرات ممكن تدله للطريق الصحيح.

ولا وادي سيله يفيض بوادي ..... أي أن كل وادي يسيل بعد الغيث ولكن لايختلط بوادي آخر مادام بينهما عوائق ومسافات....


فعلا لولا إختلاف الأنظار لبارت السلع..


تحياتي لك . والظاهر أنك تخالف وتعارض حتى رغبتك وما

مافي مخيلتك عن الشعر النبطي ومتأكد أنك لاتردد إلا الشعر النبطي.

ويكفي أنك تتابع قصائد المطربين فهم لم يتغنوا بشعر عربي بل تغنوا بشعر نبطي وغزلي فقط .

وهذا كافي لنفهم أنك تستسيغ ومن أشد متابعي الشعر النبطي ولكن لكرهك

لشاعر أو عدم تقبلك لشعر أحدهم عممت نظرتك ثم ناقضت نفسك.. وذكرت أنك

تتابع وتسمع حجاب وفهد بن سعيد وعبدالله الصريخ.

على العموم هلابك وبمناقشاتك التي أرى أنها متناقضه...

تحياتي لك وللجميع. وبلا زعل..







التوقيع

[poem=font="MS Sans Serif,4,black,normal,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="backgrounds/30.gif" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
فهد عقيل الخالـدي ياهـلَ الطِّيـب = معكُـمْ ينادمْـكُـمْ عـلـى كِــلْ معْـنـا
نطيْب للطِّيبْ ونــتــرْكْ هل العيـب = وراع الـرّدا مانسْمــعِـه لـوْسـمِعْـنـا
والحمدللي يعلم السر والـغـيــب = اللي بلا مــوعد بفضلِــه جـمــعــنــا
[/poem]
[poem=font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
عن هبْس يللـِّـي تنشدَن ليْـه سمـَّـيْت = عِـزوة بنِي خالد على دوْر سِـعْـدُون[/poem]

قديم 02-05-03, 04:17 pm   رقم المشاركة : 17
ماجد الأول
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ماجد الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد الأول غير متواجد حالياً

السلام عليكم

يا أبا الطيب .. أسعد الله يومك وجميع الإخوة بكل خير. أحب أولا أن توضح لي لماذا تكتب "حين" بهذا الشكل: "حينا" ؟ في مثل قولك: (( ولكن : حينا يكن (المشرف ) أو المراقب متزنا)) هل هناك تفسير ما .. واعذرني على السؤال لكن من يعرفني يعرف أنني كثير الأسئلة رغبة في الحصول على فائدة غائبة.


فالشعر النبطي إبداع على أية حال ) !

أي إبداعا تعنيه يا سيدي ؟!!
فأنت لم ( تـُشر ) لأي ( سطرا )
لتلك لإبداع ( النبطي ) !

نعم يا أخي في الشعر النبطي إبداع وما الذي يمنع أن يكون فيه إبداع ؟ وكأني فهمت من ردودك السابقة أنك معجب ببعض الشعر النبطي وتحفظ منه أكثر مما أحفظ أنا .. فما سبب إعجابك ؟

---------------------------------

الوقفة الثانية:
قولك هذا:
( شأنه شأن الشعر الفصيح ) !

ماجدا – عفا الله عنك 0
ما هذا ؟!!
عجبي
( أتقارن )
عيوب الفصيح بعيوب
( النبطي ) الطريح والذبيح !


أخي العيب عيب والنقيصة نقيصة سواءً في الشعر العربي الفصيح أو العامي وهل هناك عيب مستحسن إذا كان البعد عنه ممكنا ؟

---------------------------------

الوقفة الثالثة :
هو ما قلته :
( فاللغة الفصحى اليوم ليست هي
الفصحى في العصر الجاهلي أو في العصر العباسي ) !

أخي الحبيب :
( فالفصحى ) هي ( الفصحى )
لم ( تتغير ) ولم ( تتعرى )
( فننطق ) بها كما
نطق رسولنا عليه أفضل
الصلاة وأزكى التسليم
ونكتب بها كما
كان رسولنا
يكتب لا فرق 00
إنما نحن الذين ( تغيرنا )
و( تعرينا ) !
فلا ( تصدق )
أخي من يقول
( فصحى ) مُعاصرة
وفصحى ( مفردات )
وما إلى ذلك !


يعلم الجميع ويؤكد الباحثون أن اللغة متطورة بتغير الزمان والواقع يؤكد هذا يا أخي الكريم .. هل تتوقع أن عنترة بن شداد في الجاهلية يتحدث بفصحى اليوم ؟ ما يحصل أن في كل زمان تطفو مصطلحات على السطح وتغوص أخرى في الأعماق وهكذا على مر العصور. وليس معنى هذا أن الفصحى اليوم ليست هي الفصحى قديمًا بل يعني أن ما يستعمل من هذه اللغة اليوم غير ما يستعمل قدبمًا وسبب هذا ثراء اللغة العربية وسعتها لاحتواء ألفاظ جديدة عن طريق الاشتقاق والتوليد والتعريب.

-----------------------------

الوقفة الرابعة ليس عندي تعليق عليها .. لكني أؤكد على ما ذكرت وأنا مقتنع به تماما

مع التحية







التوقيع

[align=center](ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)[/align]
قديم 02-05-03, 11:03 pm   رقم المشاركة : 18
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]

أخي الحبيب الشاعر: فهد الطويان 0
تحيّة وسلاما وبعد

والله ثم والله ثم والله
أيمان مغلظة كما ترى
ولن ( احلف ) بالله كاذبا
لم ( أكن ) في
يوم كاره لشاعر ما !
ولا حتى من ( عُشاقه )
ولم يستهويني ولم ( أهواه )
وما ذاك إلا ( للعيوب )
التي لا تعد ولا تحصى !
ولولا ضيقي الوقت والمكان
لا فردت تلك العيوب !
على أية حال:
ومن أجل وضع
النقط على الحروف
سأرد على ملاحظاتك التي ذكرتها ومنها قولك هذا:-

( تنتقد الشعر النبطي وتمتدحه وتشيد حتى بالشعر الذي تغنى به المطربين الشعبيين!!! (

نعم ( مدحته )
ولكن ليس ( للمدح ) !
إنما ( الحفاظ ) على ( شعرة ) معاوية !
حيث ( لمحت ) في
( الأفق ) سحبٌ
وبعض من ( الغيوم )
وخاصة في ردك الأخير !
فمن هذا ( المنطلق )
تحتما على
أن ( أرخي ) على ( الشعرة )
لكي لا ( تنقطع ) 00!
فعندها قد ( يصعب )
على ( المياه ) بأن تعود
( للجريان ) كما كان !
في سابق عهدها 0
فالنص والمفردات لها
عندنا قوانين 00
فنعرف متى تكون ( مألوفة )
ومتى تكون ( ملائمة ) !

وأخيرا نقف عند ( المطربين ) !
أتدري لماذا أخي ؟!!
لأنهم ضحيّة ) من ألاف
( الضحايا ) لمهرجي
( النبط ) !
( فالفنان ) هو صوت الشاعر
( فأحمد عدوية )
على سبيل ( المثال )
لم يجد بجانبه شاعرا مبدعا !
وإلا لما ( غنى )
( السح الدح 000 ) إلى أخر المهزلة التي بكل تأكيد
كان بطلها شاعر العامية !!

وبالمقابل هناك ( أم كلثوم )
أجزم أن من أهم
( أسباب ) نجاحها
تلك ( الكوكبة )
من ( الشعراء ) الذين
صاغوا ( أجمل ) الكلمات
وأرقها 00

أخي فهد 0
بارك الله ( بلسان العرب )
والقاموس المحيط 00
فقد ( اختصر ) المسافات
بلمح البصر !
وإلا لكانت هناك معضلة
ليس لها حلا !


عُذرا إذ ( أطلنا )
الحوار فأنتم
من ( جبرنا ) على
ذلك 0
لك الحب 0




[/c]







قديم 03-05-03, 11:42 am   رقم المشاركة : 19
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]


أخي الحبيب ماجد الأول 0
سلام الله عليك
أما بعد

بالنسبة للسؤال الذي
سألتني قبل قليلا عن سبب
قولي ( حينا ) بدلا من ( حين ) 000 الخ 0
يكون الجواب عليه يا سيدي 00
( مُقتبسا ) من قول ( ابن منظور ) رحمه الله 0
فهو ( لسان العرب ) 00
يقول ابن منظور:

( الـحِينُ وقت من الزمانِ تقول : حانَ أَن يكون ذلكِ وهو يَحِينِ ويجمع علـى الأَحْيانِِ ثم تـجمع الأَحيانُ أَحايـينَِ وإِذا باعدوا بـين الوقتـين باعدوا بإِذ فقالوا : حِينَئذٍ # وربما خففوا همزة إِذ فأَبدلوها ياء وكتبوها بالـياء # و حانَ له أَن يَفْعَلَ كذا يِحينُ حِيناً أَي آنَ #


هذا هو ( الجواب ) 00 وأنت و ( ضميرك )
فلن نعلم عنه شيئا لأنه من ( اختصاص )
الحيُّ القيوم فهو سبحانه العالم
بما ( تكنه ) القلوب وما تحتويه حنايا الضلوع 0
فربما ( قصدت ) من سؤالك إحراجي ؟!!

نرجع للموضوع ونقول لحبيبنا ماجدا
سألتك بسؤالي هذا:

( أي إبداعا تعنيه يا سيدي ؟!!
فأنت لم ( تـُشر ) لأي ( سطرا )
لتلك لإبداع ( النبطي ) !

فتفضلت مشكورا 00 بقولك:

( نعم يا أخي في الشعر النبطي إبداع وما الذي يمنع أن
يكون فيه إبداع) ؟

أين الدليل الذي يؤيد قولك
ويدعم ما تقول ؟!!


وأما عن سؤالك:

( وكأني فهمت من ردودك السابقة أنك
معجب ببعض الشعر النبطي
وتحفظ منه أكثر
مما أحفظ أنا .. فما سبب إعجابك ) ؟


تكون الإجابة:

الإعجاب والله بقصائد
الملك الضليل والصعاليك
و( جرير ) وعمر ابن أبي ربيعة
وشاعر السيف والقلم أبي الطيَّب
( المتنبي ) رحمه الله 0

وأما شعر ( النبط )
فلم ( أهواه ) أو أميل له ولو ( لساعة ) من نهار !

ولكن: لنا في ( شعرة ) معاوية مثلا !


لك كل التحايا
محبك 0






[/c]







قديم 03-05-03, 01:13 pm   رقم المشاركة : 20
الرحـّـال
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الرحـّـال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرحـّـال غير متواجد حالياً
Question أستبيحكم عذرا أعزائي.


اسعد الله اوقاتكم جميعا.

في البدايه


استبيح جميع من شاركوا في هذا الموضوع العذر لتدخلي .ولكن لدي بعض

الملاحظات التي تعبر عن رأي شخصي.

1 الشعر الشعبي اوالنبطي هو الأبن الشرعي للشعر الفصيح المقفى وفي

إعتقادي ان من يهتم بالشعر العربي الفصيح يلاحظ التقارب بينه وبين الشعر

النبطي الجيد.


سقى اللــه نجدا والمقيم بإرضها......سحابا ثقالا خاليات من الرعد.


عسى مزنت(ن)ليلية(ن)مع طلوع سهيل...تكاشف بوارقها ولاهي برعادة.


بل ان هناك شعر شعبي يحمل نفس المضمون من العربي.


2 ان من يسم الشعراء النبطيون بالمهرجين قد اجحف بحقهم فهناك الكثير


من الإبداع في هذا النوع المقبول من الشعر على مستوى واسع بين شرائح


المجتمع المختلفين في لهجاتهم والمتفقين عادة على فهم هذا النوع من الشعر.


3 الشعر العربي الفصيح هو الأصل بالطبع ولا يمكن لأي ذو عقل سليم ان يتجراء


ويقلل من شأنه ولكن هناك بعض المفردات التي يصعب حتى على ذوي التخصص


في اللغة العربية فهمها اقصد القديم منه.وكما ذكر ان المفردات تتطور .


4 هناك في الحقيقة من يهاجم الشعر النبطي لمجرد الهجوم رغم عدم التمكن من


الشعر العربي الفصيح وهم كثر!!!



في الختام ارجوا المعذرة مرة اخرى.وتقبلوا بيتين من محاولتين شعريتين

احداهما بالنبطي والأخرى بالفصيح.



قلمي ســلاحي والحروف ذخيرتي...والعلم منهاجي الى العلياء.


اسير الغربة.



جيتك وكلي شوق لعيونك السود.....ياســاكنه ما بين عيني والأهداب.







قديم 03-05-03, 04:53 pm   رقم المشاركة : 21
أبو الطيّب
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو الطيّب غير متواجد حالياً

[c]

أخي أسير الغربة 0

لم يُطرح الموضوع
إلا للمناقشة فأهلا
وسهلا بك وبرأيك 0

أخي الحبيب
تقول:
(1 الشعر الشعبي اوالنبطي هو الأبن الشرعي للشعر الفصيح المقفى ) !

أقول لك أيُّها المحب
مهلا 00
أنت هنا لا ( تتكلم )
عن ( قصة )
أو عن ( أقصوصة ) !
قام بسردها ( أديبا )
من وحي ( خياله ) !

شعر ( النبط )
هو ( دخيلٌ ) علينا 00 !
أتعرف ماذا نعني بقولنا هذا ؟!!

وأخيرا وليس
آخرا لك الحب 0





[/c]







التوقيع


قديم 03-05-03, 07:05 pm   رقم المشاركة : 22
الأهلب
مشرف ســابق
 
الصورة الرمزية الأهلب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأهلب غير متواجد حالياً

اقتباس:
[c]

الأخوة الكرام0

أخي الحبيب أبوالطيب
تقول:
(1 الشعر الشعبي اوالنبطي هو الأبن الشرعي للشعر الفصيح المقفى ) !
جواب : نعم( فالشعر الشعبي أو النبطي منحدر عن الشعر الفصيح وحمل وهو في إنحداره بعضا من جذور الشعر الفصيح وصفاته ( تلك ) الصفات المعنوية والقيم الاجتماعية ( التي ) رصدها الشعر العربي في الجزيرة على مر ( العصور)0 ظهر الشعر الشعبي عند ما استغلق فهم لغة الشعر الفصيح واحتاج الأميون والعوام إلى التعبير عن قيم المجتمع العربي ( العامي) ولما اعجزهم الحال بالنظم بالفصيح (أخذوا) ينظمون بشعر العامية صورا لهذه القيم بلغة عامية ركيكة ضعيفة لا تشابه فصاحة اللغة العربية ولا تمثل بلاغتها ولا تتفق مع بيانها (وأساليبها) ففسدت لغة الشعر ومسخت وابتعدت عن الإعراب والبناء العربي (المستقيم) والذين يدافعون عن الشعر ( العامي ) اليوم يوصفونه بما سلف من الصفات لا يستطيعون أن يحققوا للغته صفة من صفات اللغة باستثناء المفردات التي بقيت فصيحة (في) الغالب في الشعر العامي ولكنها نظمت نظما مناقضا لنظم العربية وبنيت بناء مخالفا لبنائها مما جعل هذه ( المفردات ) في لغة الشعر العامي تفقد قيمتها وتبعد عن أصلها وينطمس بريق ( حيويتها ) وبالنظر إلى لغتنا العامية اليومية نجد أنها لا تزال تحتفظ بمقدار لا يستهان به من المفردات الفصيحة ولكن استمعالنا لها لا يجعلنا ( ندعي) لأنفسنا أننا نستعمل الفصحى في لهجاتنا (العامية)0
أقول لك أيُّها المحب
شعر ( النبط )
هو ( دخيلٌ ) علينا 00 !
أتعرف ماذا نعني بقولنا هذا ؟!!
جواب: المدافعون ( أطالوا ) في الحديث عن الشبة والصلة بين الشعر العربي والشعر (العامي) وأكثروا القول في أن الشعر العامي سليل للشعر الفصيح ومتطور عنه ويرى الاستاذ (خالد) الفرج " أن الشعر النبطي سليل للشعر العربي الفصيح ومتطور عنه " ويقصد هنا والله ( أعلم) بأنه يعني بالتشابه في الأغراض والمعاني والقيم التي حملها الشعر العربي والتي تضمنها الشعر (النبطي) وذكر بأن لغة الأخير لغة أخرى فاسدة ممسوخة ( جاءت) أقوال من بعده على منحى التعميم كقولهم : فالشعر العامي في الجزيرة هو الشعر العربي (القديم) باختلاف في طريقة التعبير أو أن (شعراءه) التقوا مع أمرىء القيس( والمتنبي) وأبي العلاء أو أن ( الشعر ) العامي جاء اشتقاقا من اللغة الأم)0




وبين المقارنة بين البيتين في الاسفل وبين بيتي ( أسير المحبة ) والذي أورد مثلهما إنه فيهما صور العطاء في كلا من (الفصيح) و( العامي) لكن الفصيح سبق إلى كل ما أتى به الشعراء العوام من معاني كريمة وقيم تستحق البقاء 0 هناك مبدعون لكنهم لم يعرفوا غير العامية لا يجلعنا نبقي هذا الاحترام ولا نقر بدعوى المثقفين العوام الذين لا يبدعون الشعر ولا يأتون بمعنى وإنما يريدون أن يركبوا موجة العامي ويسخروا ما فيها من جمال لأغراض تضر بنا وتسيء لنا وتقودنا إلى الوقوع في الفخ الذي نصب لنا0



تلميذك الصغير0


[/c]

[poet font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/21.gif" border="ridge,5,indigo" type=2 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يادار يادار الخطأ والريابة***ياموقع الحقران والمكروالعيب

طيشتي الخلان طش الكعابة***يادار يادار الخنا وين أبو ذيب



[/poet]






التوقيع

ولو ترى إذ وقفوا على ربهم قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون (30) الأنعام
السؤال الاستفهامي بأليس؛ يكون جوابه ببلى وليس نعم .
فنعم للنفي وتلك للإثبات .

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:19 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة