العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-11-08, 01:00 am   رقم المشاركة : 46
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center][size=4][font=Arial]

اقتباس:
خالد القحطاني

هلا يابن الخليج ...

على رسلك ياسيد ..فماهكذا تفهم قضيانا .. بإسقاط روايات العلماء على واقع الحياة الآن .. وكأن الدليل مخصص لشخصيات بعينها ؟ لا بشروط يجب أن تتحقق على العالم أو القاضي .. وهنا تكثر الإختلافات وتتفرق اقوالنا دون أن نحقق في هذه القضية ونوفق في مناقشتها ....



سأبدأ الآن بالرد عليك فقد اعطيتك الفرصـــة الكاملة للرد ... سواء هنا أو هناك .. ولكني اراك تعبث بالحقائق وتتجرأ عليها دون تقنين لماهية القضية ومسبباتها الحقيقية ...

تقول اني من العامـــة ثم تسأل هل أنت في مكانه ..؟ وكأن هذا السؤال الإستنكاري تحول الى استحقار واستهتار وسخرية من الكاتب دون وجه حق سوى أنه وضح رأيه والذي استقاه من علماء الآخرة .. علماء الحق ... علماء لايخافون في الله لومة لائم ...
إلا انك لازلت قابعاً في قيعان الجهل لاترغب أن تتزحزح عقليتك عن هذا المكان المأفون .. ترغب أن تشم نفاياته السامة مستعيناً بقدسية العصور الماضية وهالتها الزائفة وعنفوانها الظالم الماحق الخبيث ... والدليل اصرارك الآثم ورميك لفكري بالمتناقض ! وهذا لم يزعجني ابداً كونك تجهل ادبيات الطرح وابعاده ومسبباته .. ترغب أن تكون اسيراً لماضيك الفكري الضيق ومافيه من قصر النظر وعدم إدراك لفهم الواقع وحيثياته على هذه الأرض ... وعليك أن تفهم أن القضية اكبر من أن تفهمها بهذه العقلية القاصرة والتي تحتاج أن تستزيد من العلم والمعرفة والتبصر الدقيق لقضايانا الإسلاميــــة ... لقد اتهمتني بتحليل اعياد الميلاد دون أن تراعي وتتفهم لأبعاد الطرح .. ومالذي داعني لهذا ؟ هل قرأت فتاوى العلماء في جواز العيد الوطني ؟ ورفضهم المطلق لأعياد الميلاد ! الايعني هذا أن الفتاوى تتم عبر سيل من المصالح الشخصية ..لاعبر كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ؟ ماكان حراماً صار حلال ؟ من أجل من ؟ قلها بصراحة !! من اجل من كل هذا الإنقلاب على احكامنا الإسلامية وشريعتنا المقدسة ... إذن ومن هنا فــ حرياً بنا أن نقول أن اعياد الميلاد هي في الأصل حلال وليست حرام ... لأن الأصل في الأشياء الإباحة !!!!! وليس كما قالها العلماء حيث كانت العلة من حيث التشبه بالكفار والمشركين ؟؟؟ اليس الكفار والمشركين يحتفلون بالعيد الوطني ... أم أن في القضية مصالح سياسية كما قالها أحدهم مبرراً فعلته الشنيعة والتي لايرضاها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ... هل الله ورسوله اهون علينا من النصارى واليهود !! اهكذا إذن سيرتنا مع العلماء .... أما في قضية الفتاة العربية .. فعليك أن تبحث في دهاليز عقلك ومدى استيعابها وفهمها لتنبش بين اركانها ودوائرها عن وصف هذه العلاقة ايها السيد !!!!! لتوضح وتكشف لنا هل كانت علاقة محرمة أصلاً ...؟؟؟ وهات الدليل من فضلك !!!! لنتباحث فيه ونناقشه .. ولاتحاول أن تبحث عن دلائل أو سقطات فهي والله ميزة الجهال والسفلة .. وعليك أن تترفع عن هذه الممارسات والتي اصفها بهذه الطريقة بالتصرفات الصبيانية ... غفر الله لك ........ولتعلم أن الكاتب هنا يطرح قضايا إجتماعية تهم الأمة الإسلامية وليس بالتحديد تهمك أنت ... ولست مخولاً بالدفاع عن الأمة كونك لم تفهم ولن تفهم بهذه العقلية ابعاد موضوع حليب الرجال .. والذي سار بطريقة علمية لولا أن هناك بعض الإخوة لم يكونوا بقدر الدرجة العلمية للبحث والمناقشة بعيداً عن تضييق مساحة الحوار...... والنقاش في زاوية معينة نتيجة الإرث الفكري الطويل في هذه البلاد ... والذي جعلنا نتقوقع حول مفهوم قضايانا الجنسية دون أن إدراك وفهم لخطورة هذه القضايا ... واما قضية الصورة ... فهي طرح له صور أخرى غير الذي رسمتها في مخيخك كونه لايملك أهلية الإستنباط لفلسفة الطرح وماذا كان يريده الكاتب .. كونها صورة لاتحقق في تقاسيم جسدية .. استعان بها الكاتب للإستدلال البحثي في جوانب أخرى لاتهمك في الدرجة الاولى بالطبع ...

والآن نقف ايها المنافح عن مقدساتك ..لأوضح لك ولبقية الشلة الفرق بين الإحترام والتقديس .. لعلك تتعلم .. وتفهم العلم الشرعي والعلم الطبيعي بطريقة أكثر نضجاً وحضارة وبعداً فكرياً يعمق فيك اصالة الإنسان المسلم المتحضر ..لستفيد هذه الامة في المستقبل منك ..إن شاء الله ...

لقد قال تعالى (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) الآية وهاهي القضية تبدأ من هنا .. بينها الله تعالى لتكون عبرة وعضة لعلماء الأمة الإسلامية ..عندما وضح نموذج علماء اليهود في حملهم للتوراة وعدم تبيانها للناس في تلك المرحلة الزمنية ...

قال ابن المبارك في علماء السوء:

رأيتُ الذنوبَ تميتُ القلوبَ ويـورثُ الذلَّ إدمانُهـا

وتركُ الذنوبِ حياةُ القلوبِ وخيرٌ لنفسِك عصيانُهـا

وهل أفسد الدينَ إلا الملوكُ وأحبارُ سوءٍ ورهبانُ

يحيى بن معاذ رحمه الله في وصف علماء الدنيا: (يا أصحاب العلم قصوركم قيصرية، وبيوتكم كسروية، وأثوابكم ظاهرية، وأخفافكم جالوتية، ومراكبكم قارونية، وأوانيكم فرعونية، ومآثمكم جاهلية، ومذاهبكم شيطانية، فأين الشريعة المحمدية؟).

وقال الحسن البصري رحمه الله: "عقوبة العلماء موت القلب، وموت القلب طلب الدنيا".

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلاطين أُفتُتن، وما ازداد عبد من السلطان قرباً إلا ازداد من الله بعداً " . رواه أحمد في المسند، وقال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح

والآن ... عليك أن تفرق بين الإحترام كهيئة عامة وسلوك إسلامي يحقق فينا الأمان الفكري العظيم من ناحية تطبيقه .. وبين التقديس كسلوك لايجب تبنيه إلا لله تعالى .. إلا إن كنت تعني القدسية بمعناها المجازي المحض فهذا له باب آخر ليس هذا مجال بحثه هنا .. والقداسة مرتبة عظيمة من آلياتها إكساب هالة العصمة للمقدس .. في أقواله وأفعاله وتصرفاته وحركاته وسكناته دون الخوض فيها للنقاش والمسائلة وهذا لعمري ماجعل النصارى يضربون بيدٍ من حديد على رهبانهم في العصور الظلامية وتخرج علينا العلمانية بثوبها الذي تراه .. كل هذا بسبب ضعاف النفوس من العامة والذين اكسبوا رهبانهم القدسية والبسوهم إياها ..... عليك أن تحترم العالم الفلاني ولكن الايجب أن تنتقده في مسائل وأحكام الدين .. مستدلاً بأقوال العلماء والذين يخالفون منهجه أو فتواه .. طبقاً لمسألة القلب وحقيقة تقبله مصداقاً للفطرة التي خلقنا الله عليها ...

والسؤال هنا يدور حول مسائل أكثر تعقيداً تحتاج أن نضعها على طاولة الحوار .. بدل أن نضع لها مبررات وعراقيل مستهترة بالعقول ... فكلما وافق عالم أهواء حكامه .. صار علامة يُكسبه الحاكم هالة إعلامية ويطلق يده في الدولة يسرح ويمرح ويأخذ مايشاء من الضياع والدور .. وإن خالف العالِم رأي الحاكم زج به في سراديب الظلام مسلطاً عليه كلابه الصحفية تشن عليه غارات فضائية سطرتها الأقلام الفاجرة لتنهش من عِلمه وشخصيته وتلوث سمعته أمام الناس ...


فك الله أسر الشيخ العلوان ... شيخ الأمة ... وفك الله أسر الشيخ ابن حميد زاهد الأمة ...

وحسبنا الله ...[/quote]

اقتباس هذا النص واجب يجعلني اتمعن فيه طويلا

فبهذا العبق الزاهي من تلك الحروف الناضجة تجد مايثلج الصدر ويريح العقل

طالما رددت ان الكثير لايفهم فلسفة عقلك وتصويرك للامور بصورة تعجز عقولهم عن استنباط معانيها

وحتى لو جهلت انا ماتتحدث عنه فظني بك دائما هو الحسن والخير فيك مظنة كل منصف وطالب للحق
لاترهق عقلك كثيرا في الرد على بعض من استهوتهم محاولات الافساد في المواضيع والعمل على خرابها

الادعاء ياسيد خالد بالفضيلة لدى البعض ادعاء باطل مستندين على مصاخة تكرار كلامهم وترديد مقولاتهم وكأن الله اوكلهم على الناس ليفسروا مابداخلهم ومايقولونه ومايكتبونه ويدخلون في نوايا الناس ويحكمون من خلال فهمهم القاصر على الناس بالشر والفساد والتغزل والدشارة

سيدي خالد : اثلجت صدري كثيرا واسعد الله اوقاتك بالحب
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 01:50 am   رقم المشاركة : 47
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً



ماقمت به سيدي الفاضل عجوز سمنسي .. إلا لتبيان الحق والوقوف عند احكامه وأحداثه بالطبع .. لو أن هناك مساحة من الحريــــة بكامل دائرتها .. لوضعت قلمي كما تحبه أنت ياسيدي الحبيب .. إلا أن المنتدى له شروط لايمكن أن اتجاوزها ... إحتراماً لهم بكل صراحة ...


كنا سنتكلم على الجهاد في خرسان ... وفي العراق ... والولاء والبراء بصورتها الكاملة .. ولكن علينا أن نجتهد أكثر في التضييق على أقلامنا متى ماأمكن ..حتى لايتضرر هذا المكان المبارك ..


رعاك الله ..







رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 02:14 am   رقم المشاركة : 48
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  

ماقمت به سيدي الفاضل عجوز سمنسي .. إلا لتبيان الحق والوقوف عند احكامه وأحداثه بالطبع .. لو أن هناك مساحة من الحريــــة بكامل دائرتها .. لوضعت قلمي كما تحبه أنت ياسيدي الحبيب .. إلا أن المنتدى له شروط لايمكن أن اتجاوزها ... إحتراماً لهم بكل صراحة ...


كنا سنتكلم على الجهاد في خرسان ... وفي العراق ... والولاء والبراء بصورتها الكاملة .. ولكن علينا أن نجتهد أكثر في التضييق على أقلامنا متى ماأمكن ..حتى لايتضرر هذا المكان المبارك ..


رعاك الله ..

لا يمكن ان يتضرر هذا الموقع من كلمة الحق المبنية على
قاعده دينية ثابتة الاصول والفروع ..لكون دستورنا مبني على هذا
الاساس المتين.. إلا اذا كنت تفند هذا الدستور فهذا شانك ولاشان للموقع بة..[/align]






رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 02:29 am   رقم المشاركة : 49
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... 
   [align=center]

لا يمكن ان يتضرر هذا الموقع من كلمة الحق المبنية على
قاعده دينية ثابتة الاصول والفروع ..لكون دستورنا مبني على هذا
الاساس المتين.. إلا اذا كنت تفند هذا الدستور فهذا شانك ولاشان للموقع بة..[/align]


لا ... اخي الفاضل .. لاتقل هذا الكلام ابداً .. القضية ليست هكذا إطلاقاً

دستورنا .. هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .. إلا أن حثالة البطانه صراحة هم من جعلوه ملوثاً .. العيب ليس في الحاكم ابداً .. فالحاكم له ايادي بيضاء ومكرمات لاينكرها إلا جاحد ناقم على البلد العظيم ومليكه .. العيب كل العيب في بطانته صراحة .. ولايمكن أن نضع حداً لهم كونهم يملكون منابر الإعلام وقواعدها السياسية وعتبة الحاجب ومكانتها على أرض الحياة ..

ماتراه يافيصل من تناقضات على هذه الأرض ومانراه نحن .. هو بكل تأكيد ناجم من غيرة الحاكم وتهاون البطانة أي / ماتراه حسن فهو من الحاكم .. وماتراه من قبح فهو من البطانة .. من أمر بتوسعة الحرمين الشريفين .. لايمكن أن يأمر بخلق قنوات عاهرة على هذه الأرض ابداً .. الحقيقة لابد أن نوضحها ولكنها ستضعنا في موقف خطير .. لأنها تتعلق بشخصيات قريبة جداً من الحاكم .. وهذا مايجعلنا نطالب بحرية أكثر لنوضح للناس ونرشدهم ..حتى لاتكون شخصية الحاكم هي الضحية ..






رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 02:34 am   رقم المشاركة : 50
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   لا ... اخي الفاضل .. لاتقل هذا الكلام ابداً .. القضية ليست هكذا إطلاقاً

دستورنا .. هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .. إلا أن حثالة البطانه صراحة هم من جعلوه ملوثاً .. العيب ليس في الحاكم ابداً .. فالحاكم له ايادي بيضاء ومكرمات لاينكرها إلا جاحد ناقم على البلد العظيم ومليكه .. العيب كل العيب في بطانته صراحة .. ولايمكن أن نضع حداً لهم كونهم يملكون منابر الإعلام وقواعدها السياسية وعتبة الحاجب ومكانتها على أرض الحياة ..

ماتراه يافيصل من تناقضات على هذه الأرض ومانراه نحن .. هو بكل تأكيد ناجم من غيرة الحاكم وتهاون البطانة أي / ماتراه حسن فهو من الحاكم .. وماتراه من قبح فهو من البطانة .. من أمر بتوسعة الحرمين الشريفين .. لايمكن أن يأمر بخلق قنوات عاهرة على هذه الأرض ابداً .. الحقيقة لابد أن نوضحها ولكنها ستضعنا في موقف خطير .. لأنها تتعلق بشخصيات قريبة جداً من الحاكم .. وهذا مايجعلنا نطالب بحرية أكثر لنوضح للناس ونرشدهم ..حتى لاتكون شخصية الحاكم هي الضحية ..

جميل جداً هنا اتضحت الصوره بالنسبة لي
شكراً لك[/align]






رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 05:56 am   رقم المشاركة : 51
مياسة
كاتبة قديرة
 
الصورة الرمزية مياسة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مياسة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   [align=center]

الاخت مياسة

ليتك تقرأين الفتوى جيدا او لو تكرمتي وماعليك امر لو تنزلين الفتوى هنا حتى نناقشك بما تتضمنه الفتوى فلعلك لم تفهمي الفتوى بالصورة التي قصدها الشيخ او لعل كلامك يكون صحيحا

مشكورة ياكاتبتنا القديرة
[/align]

عفواً استاذي الكريم.. مُتأكدة اني سمعتها (بأم أذني ) عبر برنامج ظهر الجمعة على MBC FM ..!!






التوقيع

[,, وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ,,]
رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 08:22 am   رقم المشاركة : 52
الفتى العصري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى العصري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى العصري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   هلا يابن الخليج ...

على رسلك ياسيد ..فماهكذا تفهم قضيانا .. بإسقاط روايات العلماء على واقع الحياة الآن .. وكأن الدليل مخصص لشخصيات بعينها ؟ لا بشروط يجب أن تتحقق على العالم أو القاضي .. وهنا تكثر الإختلافات وتتفرق اقوالنا دون أن نحقق في هذه القضية ونوفق في مناقشتها ....



سأبدأ الآن بالرد عليك فقد اعطيتك الفرصـــة الكاملة للرد ... سواء هنا أو هناك .. ولكني اراك تعبث بالحقائق وتتجرأ عليها دون تقنين لماهية القضية ومسبباتها الحقيقية ...

تقول اني من العامـــة ثم تسأل هل أنت في مكانه ..؟ وكأن هذا السؤال الإستنكاري تحول الى استحقار واستهتار وسخرية من الكاتب دون وجه حق سوى أنه وضح رأيه والذي استقاه من علماء الآخرة .. علماء الحق ... علماء لايخافون في الله لومة لائم ...
إلا انك لازلت قابعاً في قيعان الجهل لاترغب أن تتزحزح عقليتك عن هذا المكان المأفون .. ترغب أن تشم نفاياته السامة مستعيناً بقدسية العصور الماضية وهالتها الزائفة وعنفوانها الظالم الماحق الخبيث ... والدليل اصرارك الآثم ورميك لفكري بالمتناقض ! وهذا لم يزعجني ابداً كونك تجهل ادبيات الطرح وابعاده ومسبباته .. ترغب أن تكون اسيراً لماضيك الفكري الضيق ومافيه من قصر النظر وعدم إدراك لفهم الواقع وحيثياته على هذه الأرض ... وعليك أن تفهم أن القضية اكبر من أن تفهمها بهذه العقلية القاصرة والتي تحتاج أن تستزيد من العلم والمعرفة والتبصر الدقيق لقضايانا الإسلاميــــة ... لقد اتهمتني بتحليل اعياد الميلاد دون أن تراعي وتتفهم لأبعاد الطرح .. ومالذي داعني لهذا ؟ هل قرأت فتاوى العلماء في جواز العيد الوطني ؟ ورفضهم المطلق لأعياد الميلاد ! الايعني هذا أن الفتاوى تتم عبر سيل من المصالح الشخصية ..لاعبر كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ؟ ماكان حراماً صار حلال ؟ من أجل من ؟ قلها بصراحة !! من اجل من كل هذا الإنقلاب على احكامنا الإسلامية وشريعتنا المقدسة ... إذن ومن هنا فــ حرياً بنا أن نقول أن اعياد الميلاد هي في الأصل حلال وليست حرام ... لأن الأصل في الأشياء الإباحة !!!!! وليس كما قالها العلماء حيث كانت العلة من حيث التشبه بالكفار والمشركين ؟؟؟ اليس الكفار والمشركين يحتفلون بالعيد الوطني ... أم أن في القضية مصالح سياسية كما قالها أحدهم مبرراً فعلته الشنيعة والتي لايرضاها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ... هل الله ورسوله اهون علينا من النصارى واليهود !! اهكذا إذن سيرتنا مع العلماء .... أما في قضية الفتاة العربية .. فعليك أن تبحث في دهاليز عقلك ومدى استيعابها وفهمها لتنبش بين اركانها ودوائرها عن وصف هذه العلاقة ايها السيد !!!!! لتوضح وتكشف لنا هل كانت علاقة محرمة أصلاً ...؟؟؟ وهات الدليل من فضلك !!!! لنتباحث فيه ونناقشه .. ولاتحاول أن تبحث عن دلائل أو سقطات فهي والله ميزة الجهال والسفلة .. وعليك أن تترفع عن هذه الممارسات والتي اصفها بهذه الطريقة بالتصرفات الصبيانية ... غفر الله لك ........ولتعلم أن الكاتب هنا يطرح قضايا إجتماعية تهم الأمة الإسلامية وليس بالتحديد تهمك أنت ... ولست مخولاً بالدفاع عن الأمة كونك لم تفهم ولن تفهم بهذه العقلية ابعاد موضوع حليب الرجال .. والذي سار بطريقة علمية لولا أن هناك بعض الإخوة لم يكونوا بقدر الدرجة العلمية للبحث والمناقشة بعيداً عن تضييق مساحة الحوار...... والنقاش في زاوية معينة نتيجة الإرث الفكري الطويل في هذه البلاد ... والذي جعلنا نتقوقع حول مفهوم قضايانا الجنسية دون أن إدراك وفهم لخطورة هذه القضايا ... واما قضية الصورة ... فهي طرح له صور أخرى غير الذي رسمتها في مخيخك كونه لايملك أهلية الإستنباط لفلسفة الطرح وماذا كان يريده الكاتب .. كونها صورة لاتحقق في تقاسيم جسدية .. استعان بها الكاتب للإستدلال البحثي في جوانب أخرى لاتهمك في الدرجة الاولى بالطبع ...

والآن نقف ايها المنافح عن مقدساتك ..لأوضح لك ولبقية الشلة الفرق بين الإحترام والتقديس .. لعلك تتعلم .. وتفهم العلم الشرعي والعلم الطبيعي بطريقة أكثر نضجاً وحضارة وبعداً فكرياً يعمق فيك اصالة الإنسان المسلم المتحضر ..لستفيد هذه الامة في المستقبل منك ..إن شاء الله ...

لقد قال تعالى (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) الآية وهاهي القضية تبدأ من هنا .. بينها الله تعالى لتكون عبرة وعضة لعلماء الأمة الإسلامية ..عندما وضح نموذج علماء اليهود في حملهم للتوراة وعدم تبيانها للناس في تلك المرحلة الزمنية ...

قال ابن المبارك في علماء السوء:

رأيتُ الذنوبَ تميتُ القلوبَ ويـورثُ الذلَّ إدمانُهـا

وتركُ الذنوبِ حياةُ القلوبِ وخيرٌ لنفسِك عصيانُهـا

وهل أفسد الدينَ إلا الملوكُ وأحبارُ سوءٍ ورهبانُ

يحيى بن معاذ رحمه الله في وصف علماء الدنيا: (يا أصحاب العلم قصوركم قيصرية، وبيوتكم كسروية، وأثوابكم ظاهرية، وأخفافكم جالوتية، ومراكبكم قارونية، وأوانيكم فرعونية، ومآثمكم جاهلية، ومذاهبكم شيطانية، فأين الشريعة المحمدية؟).

وقال الحسن البصري رحمه الله: "عقوبة العلماء موت القلب، وموت القلب طلب الدنيا".

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلاطين أُفتُتن، وما ازداد عبد من السلطان قرباً إلا ازداد من الله بعداً " . رواه أحمد في المسند، وقال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح

والآن ... عليك أن تفرق بين الإحترام كهيئة عامة وسلوك إسلامي يحقق فينا الأمان الفكري العظيم من ناحية تطبيقه .. وبين التقديس كسلوك لايجب تبنيه إلا لله تعالى .. إلا إن كنت تعني القدسية بمعناها المجازي المحض فهذا له باب آخر ليس هذا مجال بحثه هنا .. والقداسة مرتبة عظيمة من آلياتها إكساب هالة العصمة للمقدس .. في أقواله وأفعاله وتصرفاته وحركاته وسكناته دون الخوض فيها للنقاش والمسائلة وهذا لعمري ماجعل النصارى يضربون بيدٍ من حديد على رهبانهم في العصور الظلامية وتخرج علينا العلمانية بثوبها الذي تراه .. كل هذا بسبب ضعاف النفوس من العامة والذين اكسبوا رهبانهم القدسية والبسوهم إياها ..... عليك أن تحترم العالم الفلاني ولكن الايجب أن تنتقده في مسائل وأحكام الدين .. مستدلاً بأقوال العلماء والذين يخالفون منهجه أو فتواه .. طبقاً لمسألة القلب وحقيقة تقبله مصداقاً للفطرة التي خلقنا الله عليها ...

والسؤال هنا يدور حول مسائل أكثر تعقيداً تحتاج أن نضعها على طاولة الحوار .. بدل أن نضع لها مبررات وعراقيل مستهترة بالعقول ... فكلما وافق عالم أهواء حكامه .. صار علامة يُكسبه الحاكم هالة إعلامية ويطلق يده في الدولة يسرح ويمرح ويأخذ مايشاء من الضياع والدور .. وإن خالف العالِم رأي الحاكم زج به في سراديب الظلام مسلطاً عليه كلابه الصحفية تشن عليه غارات فضائية سطرتها الأقلام الفاجرة لتنهش من عِلمه وشخصيته وتلوث سمعته أمام الناس ...


فك الله أسر الشيخ العلوان ... شيخ الأمة ... وفك الله أسر الشيخ ابن حميد زاهد الأمة ...

وحسبنا الله ...
[/QUOTE]

أشك أن أحدا سيفهم هذا الكلام ومعناه إلا الحاذقين ....شكرا لكم






رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 03:18 pm   رقم المشاركة : 53
ابن الخليج
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابن الخليج غير متواجد حالياً

[align=justify]مالذي أغظبك ياسيد خالد:هنا لم أكن ساخراً،بل هو إثبات ،بأنك من (العامه)[/align]


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخليج 
   [align=justify]
وأزيدك من الشعر بيت لكونك من العامه:

هل أنت في مكانه حتى تبيح أعياد الميلاد،وأعياد الحب،ومبادلة التهاني .تحت ممارسة طقوسك الروحيه..،وبما ينسجم مع من تسميهم رعاة البقر،والتشبه بهم.ومناقضة نفسك بموضوعك الأخير (حركة طالبان)
وهل أنت يا سيد خالد،يامن سطرت يوما بأنك على علاقة مع فتاه، ارسلت لك رسالة ماجنه ،ومقطع جنسي،بصورة كتابيه ،يخجل كل من يقف أمامها، وكتبته للعالم وكلك فخر! هل أنت بمقام ناقد للعلماء
هل أنت بمقام تبيح أولا تبيح،بما ينسجم مع آرائك،وأهواءك ؟
كم تحفظ من القراءن ياسيد..؟؟
كم تحفظ من الآحاديث ياسيد..؟؟
ما هي أجتهاداتك يا سيد؟؟غير حليب الرجال،ورسالة الفتاه وعلاقتك بها
وماهي أجتهاداتك ،غير التأمل في صوره ماجنه..
وماهي أجتهاداتك،غير مواقع السكس،ودعوها وشأنها..
وماهي أجتهاداتك غير إباحة أعياد الميلاد وألحب،وما ينسجم مع ما تسميهم رعاة البقر؟؟
لا أظنك مجتهد في غير كتب ماركس!!
رحم الله أمرء عرف قدر نفسه!!
[/color][/align]


اقتباس:

سأبدأ الآن بالرد عليك فقد اعطيتك الفرصـــة الكاملة للرد ... سواء هنا أو هناك .. ولكني اراك تعبث بالحقائق وتتجرأ عليها دون تقنين لماهية القضية ومسبباتها الحقيقية ...
للأسف فأنت من العامه،ولذا لا يمكن أن يطال عقلك أنتقاد العلماء،ولامقارعتهم بخزعبلات خالد القحطاني.
ولكون هذه الأسئله أحرجتك ،وتركتك عارياً،ثار غظبك،ولا يوجد موضوع كتبه خالد القحطاني ،وكتب ختامه مسك،بل يرمي رميته ويهرب ويولي الأدبار،والشاهد مواضعيك ،متروكه بشتى أنواع الأسئله،دون إجابه.،ولا شرح،وهذا إن دل،فإنما يدل على أنك لك أهداف مبيته،في تظليل الكثير،وتتمادى ببهرجة الأفكار في سيرك ،سميته (أتساع المدارك)ولكنك لم تفلح

تقول اني من العامـــة ثم تسأل هل أنت في مكانه ..؟ وكأن هذا السؤال الإستنكاري تحول الى استحقار واستهتار وسخرية من الكاتب دون وجه حق

لكونك لا تملك الإجابه عليه،ولاتمتلك هذه المؤهلات،وأوحت لك نفسك بأنه شتان وشتان مابين خالد القحطاني وإمتلاكه لشروط مناقرة العلماء،فأحس ظميرك بأنها إسائه،وأوحت لك بنات أفكارك بأنها سخريه،لكونك صفراً على الشمال من هذه التساؤلات.فأنت أستقيت بنفسك لا أنا من وضعك في مكان سخريه،

سوى أنه وضح رأيه والذي استقاه من علماء الآخرة .. علماء الحق ... علماء لايخافون في الله لومة لائم ...
إلا انك لازلت قابعاً في قيعان الجهل لاترغب أن تتزحزح عقليتك عن هذا المكان المأفون .. ترغب أن تشم نفاياته السامة مستعيناً بقدسية العصور الماضية وهالتها الزائفة وعنفوانها الظالم الماحق الخبيث ... والدليل اصرارك الآثم ورميك لفكري بالمتناقض ! وهذا لم يزعجني ابداً كونك تجهل ادبيات الطرح وابعاده ومسبباته ..
نعم أنت أنسان متناقض،لااسخر منك،ولا أتبلا عليك:
سبق واوضحت لك ،وأوضح لك غيري بمالايدع مجالاً للشك،
أنت أنسان تستهدف العلماء،ولك في ذلك قصد ،ونظره مبيته،
فأنت من قال على علماء الأمه ،لابد أن يتراجعوا عن فتاويهم،،وكأن الفتاوى التي تصدر منهم،خرافات فلسفيه،وأضغاث أحلام ،مثل التي تراودك،فنقصت من قدرهم بنظرتك،وأنت الان من يظلل الأمه بالخروج عن العلماء وإعادة النظر في فتاويهم،وأنت كما قلت صفراً على الشمال من الشروط التي تجعلك مؤهلاً لمناكفة العلماء...
نعم أنت متناقض ،يحمل صوورة المجاهد عبد الله عزام،وفوق الصوره تكتب مواضيع مخجله..
نعم أنت أنسان متناقض مع بيئته،فأنت من أباح الأحتفالات التي أنكرها غيرك،دون الرجوع للعلماء،لكونها تنسجم مع أهوائك،وفلسفتك الماركسيه.



ترغب أن تكون اسيراً لماضيك الفكري الضيق ومافيه من قصر النظر وعدم إدراك لفهم الواقع وحيثياته على هذه الأرض ...
نعم أعتز بالماضي الأسطوره،التي عزتك،ووضعت لك قيمه،ولا أفتخر بالحاضر المتأمرك،والمستقبل الماركسي الذي تفلسفه في حروفك،

وعليك أن تفهم أن القضية اكبر من أن تفهمها بهذه العقلية القاصرة والتي تحتاج أن تستزيد من العلم والمعرفة والتبصر الدقيق لقضايانا الإسلاميــــة ... لقد اتهمتني بتحليل اعياد الميلاد دون أن تراعي وتتفهم لأبعاد الطرح .. ومالذي داعني لهذا ؟ هل قرأت فتاوى العلماء في جواز العيد الوطني ؟ ورفضهم المطلق لأعياد الميلاد ! الايعني هذا أن الفتاوى تتم عبر سيل من المصالح الشخصية ..لاعبر كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ؟ ماكان حراماً صار حلال ؟ من أجل من ؟ قلها بصراحة !! من اجل من كل هذا الإنقلاب على احكامنا الإسلامية وشريعتنا المقدسة ..

جميل،لم يكن أنقلاباً ،أنت أثبت برسالة الشيخ الموجهه للملك ويستنكر ويوضح موقفه من هذا ،وبأنه لا يجوز،أليست هذه وقفه عالم وشيخ ،أنتقد الملك في وقت أنت وأمثالك لا تجرء على أنتقاده..وكم علماء لا ندري عنهم ارسلوا رسائل للملك،وماهذه إلا عينه،فكيف تعمم على العلماء،بالإسائه ياسيد،
ولكون الملك لم يسمع لهم هذا شأن آخر.ولك أن تتجرأ وترسل أليه،لتقول له أنه.لا يسمع كلام العلماء،أم أنك يافضيلة الشيخ خالد تنادي للخروج عن الطاعه لكون الملك لم يسمع هذه النصيحه أو تلك الفتوى..
هل هذه هي فكرتك المبيته،أم تريد أن تستحضر زله لعالم، لكي تبيح بها مالم يبيحه غيرك،تحت حجه ،هذه المغالطات،ولك في هذا سابقه،أم هناك غيرها...

. إذن ومن هنا فــ حرياً بنا أن نقول أن اعياد الميلاد هي في الأصل حلال وليست حرام ... لأن الأصل في الأشياء الإباحة !!!!! وليس كما قالها العلماء حيث كانت العلة من حيث التشبه بالكفار والمشركين ؟؟؟ اليس الكفار والمشركين يحتفلون بالعيد الوطني ... أم أن في القضية مصالح سياسية كما قالها أحدهم مبرراً فعلته الشنيعة والتي لايرضاها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ... هل الله ورسوله اهون علينا من النصارى واليهود !! اهكذا إذن سيرتنا مع العلماء ....

أنت تريد ان تحجب الشمس بمنديلك يا سيد خالد/إذا كان العلماء أفتوا بعدم جواز العيد الوطني فقد أدوا ماعليهم..ولكون الحكومه لا تنفذ فتاوي العلماء فتلك قضيه آخرى .أم تريدهم أن يستخدموا اسلوبك العين بالعين.مثلما تم الأحتفال بالعيد الوطني،فلابد أن نحتفل بأعياد الحب والميلاد(فتوى خالد القحطاني)
المسأله ليست العين بالعين،ولايمكن أن يخرج العلماء من طاعة ولي الأمر..حتى يثبتوا لك وقفتهم،هناك أشياء يراعيها العلماء،ولو أن عقليتك في مستوى العالم لأدركت الامور الاخرى..فلاذنب للعلماء في عدم تطبيق ألحكومه لفتاويهم،،وهناك الكثير من الاشياء التي يستنكرونها لاكنهم لايجدون طريقه لتغييرها، ولم يتوانوا ولن يتراجعوا عن أصدار الفتوى..



أما في قضية الفتاة العربية .. فعليك أن تبحث في دهاليز عقلك ومدى استيعابها وفهمها لتنبش بين اركانها ودوائرها عن وصف هذه العلاقة ايها السيد !!!!! لتوضح وتكشف لنا هل كانت علاقة محرمة أصلاً ...؟؟؟

سبق وقلت لك أنك خارج الحدود،ولا تعترف بفتاوى العلماء وتدعوا التراجع عنها ،فكيف ستقتنع،بفتاوى أنت بالأصل متنصل منها...

وهات الدليل من فضلك !!!! لنتباحث فيه ونناقشه .. ولاتحاول أن تبحث عن دلائل أو سقطات فهي والله ميزة الجهال والسفلة ..
هنا أحترق آخر كرت،كان محسوب لخالد القحطاني(سعة الصدر) لكنك هنا تعريت تماماً،وظهرت على حقيقتك،ورويداً رويداً مثل ماقالت أحد الأخوات يتعليق عليك ذات يوم..سيأتي يوم وتتضح حقيقتك ياخالد..وفعلا نراك كل اليوم في الحضيض بأفكارك،ولاتكمل مواضيعك ،ولا تواجه فيها حتى النهايه.ترمي رميتك وتعطينا ظهرك.

وعليك أن تترفع عن هذه الممارسات والتي اصفها بهذه الطريقة بالتصرفات الصبيانية ... غفر الله لك ..
أنا لم أقل عنك يوما بأنك جاهل،ولم اسخر منك،ولم أقل بأنك من الجهال السفله:كما أسلفت بتعليقك،
وهذا الفرق بيني وبينك،وهذه لغة الأنسان المفلس،الذي يدور في حلقه مفرغه،عندما يصل لطريق مسدود،، ..


......ولتعلم أن الكاتب هنا يطرح قضايا إجتماعية تهم الأمة الإسلامية وليس بالتحديد تهمك أنت ... ولست مخولاً بالدفاع عن الأمة كونك لم تفهم ولن تفهم بهذه العقلية ابعاد موضوع حليب الرجال .. والذي سار بطريقة علمية لولا أن هناك بعض الإخوة لم يكونوا بقدر الدرجة العلمية للبحث والمناقشة بعيداً عن تضييق مساحة الحوار...... والنقاش في زاوية معينة نتيجة الإرث الفكري الطويل في هذه البلاد ... والذي جعلنا نتقوقع حول مفهوم قضايانا الجنسية دون أن إدراك وفهم لخطورة هذه القضايا .
عذراً اقبح من ذنب ياخالد، لم تنجب الأمه إلا خالد القحطاني،ياحسرتاه،لم يفهم الاخوان بالمنتدى نظرة خالد القحطاني ،التي لايجاريها العلماء ولا الأعضاء بالمنتدى..فهي عالية المستوى ،ولأن عقولهم ،في الدرك الأسفل من الفكر،،، أنصدم خالد..يا للحسره..
عذرك هذا اقبح من ذنبك،ولكونك تدور في حلقه مفرغه،فهم عليك الكثير، وألتقت الأفكار مع بعضها ،وخرجت منبوذ من بينها..وهذه الحقيقه..


.. واما قضية الصورة ... فهي طرح له صور أخرى غير الذي رسمتها في مخيخك كونه لايملك أهلية الإستنباط لفلسفة الطرح وماذا كان يريده الكاتب .. كونها صورة لاتحقق في تقاسيم جسدية .. استعان بها الكاتب للإستدلال البحثي في جوانب أخرى لاتهمك في الدرجة الاولى بالطبع ...
لاجديد في ردك غير اللف والدوران،وبهرجة العقول ،بطلاسم لا تمت للواقع بصله،أظهرت العوره،لتقول تأملوا،لأبعاد هذه الصوره،وكل الأبعاد التي لاحت للغالبيه، هي قلة الذوق ،وأنحلال الحياء،،مع أنك لم تنكر أن الحياء والذوق قد مات فيك.في أحد تعليقاتك.


والآن نقف ايها المنافح عن مقدساتك ..لأوضح لك ولبقية الشلة الفرق بين الإحترام والتقديس .. لعلك تتعلم .. وتفهم العلم الشرعي والعلم الطبيعي بطريقة أكثر نضجاً وحضارة وبعداً فكرياً يعمق فيك اصالة الإنسان المسلم المتحضر ..لستفيد هذه الامة في المستقبل منك ..إن شاء الله ...

لقد قال تعالى (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) الآية وهاهي القضية تبدأ من هنا .. بينها الله تعالى لتكون عبرة وعضة لعلماء الأمة الإسلامية ..عندما وضح نموذج علماء اليهود في حملهم للتوراة وعدم تبيانها للناس في تلك المرحلة الزمنية ...

قال ابن المبارك في علماء السوء:

رأيتُ الذنوبَ تميتُ القلوبَ ويـورثُ الذلَّ إدمانُهـا

وتركُ الذنوبِ حياةُ القلوبِ وخيرٌ لنفسِك عصيانُهـا

وهل أفسد الدينَ إلا الملوكُ وأحبارُ سوءٍ ورهبانُ

يحيى بن معاذ رحمه الله في وصف علماء الدنيا: (يا أصحاب العلم قصوركم قيصرية، وبيوتكم كسروية، وأثوابكم ظاهرية، وأخفافكم جالوتية، ومراكبكم قارونية، وأوانيكم فرعونية، ومآثمكم جاهلية، ومذاهبكم شيطانية، فأين الشريعة المحمدية؟).

وقال الحسن البصري رحمه الله: "عقوبة العلماء موت القلب، وموت القلب طلب الدنيا".

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلاطين أُفتُتن، وما ازداد عبد من السلطان قرباً إلا ازداد من الله بعداً " . رواه أحمد في المسند، وقال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح

والآن ... عليك أن تفرق بين الإحترام كهيئة عامة وسلوك إسلامي يحقق فينا الأمان الفكري العظيم من ناحية تطبيقه .. وبين التقديس كسلوك لايجب تبنيه إلا لله تعالى .. إلا إن كنت تعني القدسية بمعناها المجازي المحض فهذا له باب آخر ليس هذا مجال بحثه هنا .. والقداسة مرتبة عظيمة من آلياتها إكساب هالة العصمة للمقدس

أنت تهرف بمالم يصدر عنا،لم نقل قدسوا العلماء ،بل وجب أحترامهم،فلا تخلط الامور في بعضها كي تبرر لنفسك ،وكي نغض الطرف عنك ،،كن دقيقاً في قرائتك.


.. في أقواله وأفعاله وتصرفاته وحركاته وسكناته دون الخوض فيها للنقاش والمسائلة وهذا لعمري ماجعل النصارى يضربون بيدٍ من حديد على رهبانهم في العصور الظلامية وتخرج علينا العلمانية بثوبها الذي تراه .. كل هذا بسبب ضعاف النفوس من العامة والذين اكسبوا رهبانهم القدسية والبسوهم إياها ...
بل هو بسب ضعاف النفوس الذي أستمدوا الفتاوى الفلسفيه التي تنسجم مع أهوائهم ،وخاضوا في الدين،بماليس لهم به علم،وتعدوا على علماء الأمه ،وفي ظرف ساعه زمن نصبوا نفوسهم أولياء الله في أرضه ،وكتبوا دستوراً جديداً يحل محل الفتاوى،وأول فتوى منك هي إباحتك للأعياد..

.. عليك أن تحترم العالم الفلاني ولكن الايجب أن تنتقده في مسائل وأحكام الدين .. مستدلاً بأقوال العلماء والذين يخالفون منهجه أو فتواه .. طبقاً لمسألة القلب وحقيقة تقبله مصداقاً للفطرة التي خلقنا الله عليها ...

والسؤال هنا يدور حول مسائل أكثر تعقيداً تحتاج أن نضعها على طاولة الحوار .. بدل أن نضع لها مبررات وعراقيل مستهترة بالعقول ... فكلما وافق عالم أهواء حكامه .. صار علامة يُكسبه الحاكم هالة إعلامية ويطلق يده في الدولة يسرح ويمرح ويأخذ مايشاء من الضياع والدور .. وإن خالف العالِم رأي الحاكم زج به في سراديب الظلام مسلطاً عليه كلابه الصحفية تشن عليه غارات فضائية سطرتها الأقلام الفاجرة لتنهش من عِلمه وشخصيته وتلوث سمعته أمام الناس ...
وهذا أكبر دليل بأعترافك ،بأن العلماء مازالوا ولن يندثروا ولا يتوانوا من قول الحق،
وهذا تحليلك الذي يناقض أعلاه،بأنهم مجرد متفرجين ويجب أن يتراجعوا عن فتواهم

فك الله أسر الشيخ العلوان ... شيخ الأمة ... وفك الله أسر الشيخ ابن حميد زاهد الأمة ...

وحسبنا الله ...



[align=justify]أخيراً كم تمنيت لو أنك قلت على العلماء أن يراجعوا.فتواهم..لكنت وجدت لك العذر...ولكنك يا فضيلة الشيخ قلت لابد وأن يتراجع العلماء في فتاويهم..أنظر الفارق :هنا قطعت ومنعت وشرعت ،في حق العلماء بهذه الكلمه،
وعندما نناقشك تناقض نفسك وتقول (بل يلزم مراجعة الفتاوى)..قارن التذبذب والتناقض بين مراجعه ،،(ولا بد أن يتراجع)..
[/align]






آخر تعديل ابن الخليج يوم 01-11-08 في 04:18 pm.
رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 04:38 pm   رقم المشاركة : 54
ابن الخليج
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابن الخليج غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلوي الشقير 
   اخي العجوز السمنسي

أعتقد أن الشيخ لايلام عندما يجتهد في فتوى ومن ثم يتراجع عنها.

فالمشائخ والعلماء يواجهون سيل من الإستفسارات والأسئله وطلب الفتاوي فيكون لزاماً عليه الرد في جزء من الدقيقه ووفقاً لرأيه العلمي خصوصاً تجاه مااأستجد من أمور الحياة والتي لم تكن موجوده في عهد من سبقوه .

أعتقد أن الأنسب والأكثر ضبط هو أن توحد الفتاوي وتصدر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء وأن تدرس كل أمور المجتمع وإشكالياته على كافة الأوضاع الإجتماعيه وتصدر قائمه من الفتاوي لكل مايسبب إشكاليات وإختلافات .

شكراً لهذا الطرح


هكذا العقول النيره تطرح الصوره،،






رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 05:45 pm   رقم المشاركة : 55
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخليج 
  
هكذا العقول النيره تطرح الصوره،،

ياشين النفاق

ترى كلام الاخ جلوي قايله برمودا وبصمة قلم والفتى العصري وغيرهم

ليش مادخلت واقتبست وقلت هكذا العقول النيرة ؟

لاتخاف مهب موقفينك اذا ماصرت مداهن وقل بوجه ياسمنسي
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 09:06 pm   رقم المشاركة : 56
ابن الخليج
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابن الخليج غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   [align=center]

ياشين النفاق
اي والله ياشين النفاق:
لماذا عندما مدحت الاخ رايق لم تعلق..وعند الاخ جلوي علّقت،
أجبني يامن تبحث عن قشه تتعلق بها عندما لاتجد ما تقوله/

ترى كلام الاخ جلوي قايله برمودا وبصمة قلم والفتى العصري وغيرهم
أن كانو قالوه،فلهم ردي يقسم ارباع بينهم،ولافرق بين مدير أو مواطن
ثانياً أنا أشهد لغيري متى كان كلامه صحيح أيا كان: وأشدت لخالد في مواقف،
فلن نتخذ الموضوع عداوه ،بل هو محاجه ،وأن وجد من هو أفضل أشدنا به

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة رايق 
   [align=center]
أنت خلنا نتخلص من فوضوية بعض العقول والأخلاق
بعدين تعال حدثنا عن فوضوية الفتاوى
ياصاحب الفضيلة ..!
[/align]

دقق في ردي على هذا العضو فهوا ليس الأخ جلوي وقارن الفرق،ثناءُ لم يكتب لغيره بالموضوع
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخليج 
   [align=center]

أجمل وأقوى رد لاذع، في هذاالموضوع،
أختصره في كلمتين،
هكذاالعقول وإلا فلا...خير الكلام ما قل...ودل!!!!!
لا فض فوك!!!
خالص تحياتي ومودتي !
[/align]

متى كان الطرح والفكر ناضج يختزل الموضوع سيجدني صاحبه ،
دون نفاق ولا مجامله،ولا أنتظر راتب ولا مكافئه وهذا الدليل أني اشدت بالعضو أكثر من الاخ جلوي لأنه بنطري قطع عرق وسيح دمه..

ليش مادخلت واقتبست وقلت هكذا العقول النيرة ؟
لاتخاف مهب موقفينك اذا ماصرت مداهن وقل بوجه ياسمنسي
[/align]

[align=justify]بالنسبه لبصمة قلم،فأنا على يقين انه يحمل فكر العجوز:فهل تريدني ان اشيد بك وأنا أعلم أنك متناقض ،وقد تتراجع عن اقوالك بأي لحظه.
بالنسبه لبرمودا والفتى العصري ،إن كانوا قالوا مثلما قال الاخ جلوي،فبهم اشيد:وأقول تعلم منهم طريقة الأنتقاد والطرح بأسلوب راقي وعلمي.وأدبي
[/align]






آخر تعديل ابن الخليج يوم 01-11-08 في 09:29 pm.
رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 09:19 pm   رقم المشاركة : 57
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

فليسمح لي الأخ عجوز سمنسي في هذه الصفحات ..

اقتباس:
مالذي أغظبك ياسيد خالد:هنا لم أكن ساخراً،بل هو إثبات ،بأنك من (العامه)

القضية ليست قضية إثبات .. إنما هي السخرية والإستهزاء بالكاتب .. ولايهمني هذا بقدر مايفقد الحوار اصالته الحقيقية ...


اقتباس:
للأسف فأنت من العامه،ولذا لا يمكن أن يطال عقلك أنتقاد العلماء،ولامقارعتهم بخزعبلات خالد القحطاني.
ولكون هذه الأسئله أحرجتك ،وتركتك عارياً،ثار غظبك،ولا يوجد موضوع كتبه خالد القحطاني ،وكتب ختامه مسك،بل يرمي رميته ويهرب ويولي الأدبار،والشاهد مواضعيك ،متروكه بشتى أنواع الأسئله،دون إجابه.،ولا شرح،وهذا إن دل،فإنما يدل على أنك لك أهداف مبيته،في تظليل الكثير،وتتمادى ببهرجة الأفكار في سيرك ،سميته (أتساع المدارك)ولكنك لم تفلح

إن كنت من العامة كما تقول... فأنت كذلك من العامة .. ولهذا عليك أن لاتضع نفسك في موقف المحاماة وأنت لست أهلاً لهذا الفعل .. كونك لاتملك الأهلية والتي تخولك بالدفاع عنهم والذود عن حياضهم ايها الشريف ... وأما بخصوص اسئلتك والتي تزعم أنها جعلتني عارياً .. فهذا والله رجماً بالغيب .. لاتقره الأعراف ولا موازين القوى .. بل نعتبره من سوء تقدير .. وعدم إدراك لمفاهيم الحوار وطرقه وحيثياته ..ومن ذلك إتهاماتك وتجنيك على الكاتب بطريقة سوقية..... وانه يرمي رميته ويولي هارباً وكأننا في ساحة حرب وعراك دامي تستخدم فيه الحراب والسيوف هنا !!!!! سبحان الله كيف لهذه العقول أن تفكر ؟؟؟؟؟؟


اقتباس:
لكونك لا تملك الإجابه عليه،ولاتمتلك هذه المؤهلات،وأوحت لك نفسك بأنه شتان وشتان مابين خالد القحطاني وإمتلاكه لشروط مناقرة العلماء،فأحس ظميرك بأنها إسائه،وأوحت لك بنات أفكارك بأنها سخريه،لكونك صفراً على الشمال من هذه التساؤلات.فأنت أستقيت بنفسك لا أنا من وضعك في مكان سخريه،

ماشاء الله على هذا التحليل .. ياسيبويه زمانه .. كيف لمخيخك أن قدر هذا التقدير الخطير ... وطار به في الآفاق وصار يردد ويولول في الأركان ..بأن خالد لايملك مؤهلات ولاشروط مقارعة العلماء ... هدأ ايه الصبي من ثورتك وتفهم لمخارج الحروف حتى لاتصيبك بالتلف أو تبلع إحداها ... فـــ نتهم بك دون بينة ولا شهود ؟ ليس خالد من يقال له هذا العجين العفن والذي خرج من اناملك المتسخة و جعلتك تتجرأ على بنات أفكاري وتتوهم بطريقة قراءة الفنجان ؟ اهكذا هي دوائر الحوار .. حينما يتم تضييقها ودفعها الى زاوية محدبة لاتقبل بتعدد الإتجاهات .. وهاهي مخرجات فكرك الآثم تتقيأ سماً على هذا المتصفح الجميل والذي إزدان بطرح أخي الفاضل عجوز سمنسي .. وتحاول أن تلوثه بإقحام الإفتراءات والأباطيل حسب ماأملاه فكرك المحدود والذي يزداد ضيقاً يوماً بعد يوم .. وهي نتيجة طبيعية خلقتها ظروفك الإجتماعية وتربيتك التعليمية آنذاك ..


اقتباس:
نعم أنت أنسان متناقض،لااسخر منك،ولا أتبلا عليك:
سبق واوضحت لك ،وأوضح لك غيري بمالايدع مجالاً للشك،
أنت أنسان تستهدف العلماء،ولك في ذلك قصد ،ونظره مبيته،
فأنت من قال على علماء الأمه ،لابد أن يتراجعوا عن فتاويهم،،وكأن الفتاوى التي تصدر منهم،خرافات فلسفيه،وأضغاث أحلام ،مثل التي تراودك،فنقصت من قدرهم بنظرتك،وأنت الان من يظلل الأمه بالخروج عن العلماء وإعادة النظر في فتاويهم،وأنت كما قلت صفراً على الشمال من الشروط التي تجعلك مؤهلاً لمناكفة العلماء...
نعم أنت متناقض ،يحمل صوورة المجاهد عبد الله عزام،وفوق الصوره تكتب مواضيع مخجله..
نعم أنت أنسان متناقض مع بيئته،فأنت من أباح الأحتفالات التي أنكرها غيرك،دون الرجوع للعلماء،لكونها تنسجم مع أهوائك،وفلسفتك الماركسيه

.

لازلت ايها المفتون بنفسك تظنني اكترث لمشاغبتك في هذه الصفحات البيضاء .. فلن تهد جبال فكري بنطح قلمك الأصفر .. وقل ماتشاء من إتهامات فهي لن تنطلي على أصحاب العقول السليمة ... والتي اكسبها الله بعد النظر وحسن الظن بنا ... كل ماهنالك .. انك تريد منعي من نقد العلماء واصحاب القرار في بلادنا .. وكأنك تعتقد أنهم فوق النقد وفوق قلم الناقد .. ولهذا فعليك بحمل سياط الشتم والسب .. لتقلل من غضبك وقناعاتك التي توارثتها عبر سنين طويلة من الزمن ؟ ولقد حاولت أن اسحبك الى صلب الحوار وأن تعطيني دليلاً على مااتهمتني به .. ولكن مراوغ .. تبحث عن الصراخ والعويل .. ولاتريد النقاش العلمي السليم .. وفاقد الشيء لايعطيه بالطبع .. ولكي أوفر عليك نزف وقتك .. وحتى ابين للإخوة الكرام الأجلاء مدى مايتمتع به هذا العضو من نقص في العقل .. وانا اقولها ليس شتماً له ولاتقليل .. فالعاقل هنا من يقرأ مخارج الاحرف ويبحث عن دلائلها .. اقول قد قلت في سياق الطرح مايلي ...

لقد بدأنا نمارس طقوسنا في الخفاء ... يسقيها القدر بفلسفتـــه وتتراءى ملامح مشاعرنا بين خليط الدموع والأفراح ..بين هاجس الخوف وأمل المستقبل ..بين الحياة على حقيقتها وأحلامنا الوردية ... ولايسعنا إلا الإعتراف بهذا القدر الإنساني ...فـــ لقد إمتلأت اعماقنا بفروض التلقين وبدأ المجتمع يبحث عن الخطيئة ... ليقارع هواجســــه الشيطانيــــة ويحثها على الخضوع ...ثم ليشبع مساحة الخيال المسجونة بداخله .. ويجردها بعبث لامتناهي ويكسر حاجز الخوف الذي سيطر على مفهومـــه الفكري للحياة !! ليدون تجارب جديدة لم تكن هي المأمول والامل المنشود حسب مفاهيم الحياة ....

ومايزعجنا حقاً .. أن يدخل السفهاء هذا الطرح الفكري والادبي .. ويقرأونه بسطحية العامة .. دون أن يحاولوا أن يتفهموا قراءة الكاتب من خلال سرده التاريخي ... ولو قرأنا ايه الإخوة الحضور هذا الطرح لوجدنا الكاتب يلمح لتجرد المجتمع من مفاهيم الحياة وموروثها الفكري وقناعاتها المقدسة ..بطريقة عابثة لكسر حاجز الخوف ( والخوف هنا من السائد وهي الأحكام الشرعية وماتعارف عليه المجتمع وصاغته اقدارهم ...) وماكان في بداية الطرح إلا تعريفاً يوضح بجلاء فكر الآخر وطريقة فهمه للحياة ... ولابد للكاتب أن تتوافق نغمة حرفه مع هموم الآخر وبسطها للمجتمع .. لمناقشتها ومن ثم تبيان خطرها العظيم ..



اقتباس:
أنت تريد ان تحجب الشمس بمنديلك يا سيد خالد/إذا كان العلماء أفتوا بعدم جواز العيد الوطني فقد أدوا ماعليهم..ولكون الحكومه لا تنفذ فتاوي العلماء فتلك قضيه آخرى .أم تريدهم أن يستخدموا اسلوبك العين بالعين.مثلما تم الأحتفال بالعيد الوطني،فلابد أن نحتفل بأعياد الحب والميلاد(فتوى خالد القحطاني)
المسأله ليست العين بالعين،ولايمكن أن يخرج العلماء من طاعة ولي الأمر..حتى يثبتوا لك وقفتهم،هناك أشياء يراعيها العلماء،ولو أن عقليتك في مستوى العالم لأدركت الامور الاخرى..فلاذنب للعلماء في عدم تطبيق ألحكومه لفتاويهم،،وهناك الكثير من الاشياء التي يستنكرونها لاكنهم لايجدون طريقه لتغييرها، ولم يتوانوا ولن يتراجعوا عن أصدار الفتوى


ليتك كتبت رداً غير هذا الرد .. والذي زادني قناعة بأنك تجادل من غير علم ولاهدى .. تردد عبارات عائمة .. وتبحث عن مايزيد رصيدك الكتابي دون أن تفتل الحرف بالحرف والحجة بالحجة ... على الأقل قارع بنات أفكاري .. ساهم في وعي شلت الأنس التي خلفك .. لعلك تشفي صدور قوم مؤمنين .. فهم بإذن الله مؤمنين .. لقد بدأت تقتنع أن القضية لم تعد كما توهمتها سابقاً بأني احلل أعياد الميلاد وغيرها من الإفتراءات .. بدأت قناعاتك تتبدل .. وأراها تزداد تغيراً .. وهذا شيء جميل .. بدليل قناعتك بأن الأمر صار تماثل في الحكم .. أي العين بالعين ؟؟؟ وهذا لعمري مايجعلني أضعك في مرتبة الحمقى .. كونها تسكرك حروفي .. ولم تعد تفرق بين الطرح الساخر .. وبين الطرح التراجيدي .. ياسي سيد .. القضية تكمن في سخرية القدر ممانراه .. فليس من العقل أن اسلط ضوء عيني على سخرية الكلمات واضمها عنوة الى قناعاتي ... ياللهول ... ياللهول ... أرحمونا ( ياجماعة ) من هذا العبط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اقتباس:
هنا أحترق آخر كرت،كان محسوب لخالد القحطاني(سعة الصدر) لكنك هنا تعريت تماماً،وظهرت على حقيقتك،ورويداً رويداً مثل ماقالت أحد الأخوات يتعليق عليك ذات يوم..سيأتي يوم وتتضح حقيقتك ياخالد..وفعلا نراك كل اليوم في الحضيض بأفكارك،ولاتكمل مواضيعك ،ولا تواجه فيها حتى النهايه.ترمي رميتك وتعطينا ظهرك

ماشاء الله ... هذا آخر ماتوصل اليه هذا العضو !! اقول له إإتني بدليل يكشف للجميع هذه العلاقة بيني وبين الفتاة .. فيرد الأخ .. بهذا الرد ؟؟؟

اقتباس:
عذراً اقبح من ذنب ياخالد، لم تنجب الأمه إلا خالد القحطاني،ياحسرتاه،لم يفهم الاخوان بالمنتدى نظرة خالد القحطاني ،التي لايجاريها العلماء ولا الأعضاء بالمنتدى..فهي عالية المستوى ،ولأن عقولهم ،في الدرك الأسفل من الفكر،،، أنصدم خالد..يا للحسره..
عذرك هذا اقبح من ذنبك،ولكونك تدور في حلقه مفرغه،فهم عليك الكثير، وألتقت الأفكار مع بعضها ،وخرجت منبوذ من بينها..وهذه الحقيقه..


هذا شيء يستحق أن تتفهمه .. صراحة .. فأنت وأمثالك .. لايملكون عقلية ناضجة .. تستطيع أن تتفهم للأطروحات وقضايانا .. لهذا لااعرف سبباً منطقياً للتشنج والذي اراه في حروفك .. فحقيقة وبكل صراحة .. انت لاتفهم .. عليك أن تتقبلها بروح رياضية .. ليس عيباً أنك لاتفهم .. العيب كل العيب أن يبقى عقلك صنماً لايفهم مايدور حوله .. سوى انك تتعبده ليل نهار وتقدسه كل التقديس .. مع أنه .. آلة بالية تحتاج للتجديد .. ولتكثيف الحصص التثقيفية .. لتنمو الحياة من جديد في خلاياه .. وتعود أنت للحياة من جديد .. اراك من بعيد .. فألوح لك بيدي .. مرحباً بك .. فترد علي التحية وتقول مرحباً ...
لأني اخشى إن بقيت على هذه الحالة ... أن يأتي اليوم والذي يقول لك أحدهم ... السلام عليكم .... فترميه بقارورة فارغة .. ظناً منك أنه يشتمك مثلاً ؟



اقتباس:
لاجديد في ردك غير اللف والدوران،وبهرجة العقول ،بطلاسم لا تمت للواقع بصله،أظهرت العوره،لتقول تأملوا،لأبعاد هذه الصوره،وكل الأبعاد التي لاحت للغالبيه، هي قلة الذوق ،وأنحلال الحياء،،مع أنك لم تنكر أن الحياء والذوق قد مات فيك.في أحد تعليقاتك.

لست وصياً على أحد .. لهذا عليك أن تلزم الصمت في هذه الزاوية .. لأنك تفتقد التفكير .




أخيراً ...


اجدك عاجزاً .. في ردودك الاخيره كما هي في البداية .. وهنا أمر لابد أن تضعه في حسبانك .. عليك أن ترد الحجة بالحجة والدليل بالدليل .. وهذا لم أجده في الحوار معك .. وخصوصاً عندما ندخل الى ساحة الأحكام والأدلة .. اراك تبتعد ولن أقول تتهرب .. لأنك لاتملك شيء حتى تهرب به .. لهذا ومن واجبي تجاهك كونك لازلت صغيراً على مااعتقد .. أو كبيراً جاهلاً .. لااعلم ..إلا إن حروفك كانت دليلي .. لهذا عليك أن تجمع شجاعتك وتتعلم الإستنباط الفكري من الأطروحات الفكرية سواء كانت شرعية أو طبيعية .. وتقرأها على مهل .. وتبحث عن حقيقتها .. حتى لاتتهم بالعبث .

والله يرعاك ...






رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 09:25 pm   رقم المشاركة : 58
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــرمــودا 
   هلا بالعجوز ومرحبا بطرحك الراقي ,,هذا الموضوع جدا حساس ويحتاج لمناقشة متزنة .
كما ذكرت أيها العجوز أنه بعد رحيل العلامتان (بن باز وبن عثيمين ) رحمهما الله أصبحت الفتوى تائهة وأصبحت تعيش تحت لواء (اللامركزية) فأصبحنا نصحو كل يوم على فتوى غريبه لم نتعود عليها ,فأصبح الناس في حيرة من أمرهم ,,هذا يجيز وهذا لايجيز .....كما حصل مثلا في فتوى الشيخ صالح السدلان عندما أفتى بجواز سكن المرأة بالفنادق لوحدها والسفر بدون محرم خارجيا مما تسبب في إنتشار جريمة الزنا وبعد برهة من الزمن خرج المفتي العام للمملكة يبطل هذه الفتوى والتي لاتستند إلى دليل شرعي بل هي إجتهاد من الشيخ السدلان ...والقائمة تطول .
أتفق معك أخي سمنسي أن يكون هناك (مركزية) في إصدار الفتوى ..بمعنى أن أي شيخ يريد إصدار فتوى لابد أن تمر هذه الفتوى على لجنة تضم المفتي وأعضاء من هيئة الإفتاء لدراستها والموافقة عليها من عدمها ......الموضوع شيق وجميل ولي عودة إن شاء الله .

هلا بك ابو خالد
والله واحشني موت

انا من بعدك امووووووت

مشتاقين لطلتك ياقلبي

نعم يابعدي نحن بحاجة ماسة الى مركزية الفتوى في الامور التي تخص العامة وليست الامور التي تهم الخاصة

نحن لانطالب وتى لانفهم بصورة خاطئة ان نوقف او نسد باب الاجتهاد لكن نطالب ايضا بتحديد من يستحق ان يبرز كمفتي



شرفتني يا ابو خالد
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 09:33 pm   رقم المشاركة : 59
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هريدي يابوووووي 
   [align=right]

اتق الله يا راقل !!!!!

يا اخينا هل هذه الفتوى اهي سبب انتشار الزنا !!!!!!!!!!!!
[/align]

حرم الغناء ياسي هريدي وعلل بانه بريد الزناء

والفتوى التي اصدرها الشيخ السدلان تعطي مجالا اكبر للكثير بأن تتيح لهم فرصة اللقاء بدون شوشرة

فهل فتاوينا ترضخ تحت القرار السياسي ام هي قناعة يلتزم بها المفتي ؟
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


آخر تعديل عجوز سمنسي يوم 01-11-08 في 09:56 pm.
رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 09:43 pm   رقم المشاركة : 60
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخليج 
   [align=justify]بالنسبه لبصمة قلم،فأنا على يقين انه يحمل فكر العجوز:فهل تريدني ان اشيد بك وأنا أعلم أنك متناقض ،وقد تتراجع عن اقوالك بأي لحظه.
بالنسبه لبرمودا والفتى العصري ،إن كانوا قالوا مثلما قال الاخ جلوي،فبهم اشيد:وأقول تعلم منهم طريقة الأنتقاد والطرح بأسلوب راقي وعلمي.وأدبي
[/align]

والله ياسي المحامي البارع اجدك تتخبط كثيرا

تجمع لك كلمتين حافظهم وترميهم وتحسب انك جايب الذيب من ذيله

الاخ خالد القحطاني مسح فيك المنتدى ومع ذلك اشعر بالعرق يتصبب على جبينك لكنك تبحث عن مصطلحات ماتعرف معناها

ولهذا اجد ان جرحك كما وصفه بنيامين فرنكلين يقول: أعمق الجروح هو الذي لا ينزف منه دم

ولهذا في كثير من الأحيان يلزمك الوقوف أمام صغار الحارة لا لتلعب معهم بل لتقول إن من بينكم مجنون وأحمق فاحذروا منه

وفي كثير من الأحيان تحتاج أن تدخل المطبخ لا لتطبخ فهناك من يقوم بهذا الأمر لكن لترفع الكبريت عن صغير استرجل قبل أوانه

وفي كثير من الأحيان ترفع حذاءك عن أمطار السماء على الأرض ليس شكا في نقائها لكم خوفأ أن يكون متشرد مر من هنا فبال عليها

ولذا اليوم أنا هنا أقف في موضوعي لأن هناك من أفسد صوت الطيور بصوته النشاز

حفظت كلمتين فلعنت من تفضل عليك ذات يوم بان علمك كيف تنطق حرفا لكن حينما تختلط التربية بنفعية مقيتة ومثالية مكذوبة
فإن السماء تكون في عيونها شبيهة بوجه صباح التسعينية

لا أدري في الأخير هل أنا مضطر لأقف هنا وأقول لبعض من مر هنا عيب يابابا روح العب برا واعطيك حلاوة لما تنتهي

عالم ماتختشيش
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:35 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة