العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-12-09, 05:51 pm   رقم المشاركة : 1
النهى
But I
 
الصورة الرمزية النهى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : النهى غير متواجد حالياً
Exclamation اكرام النفس هواها


كثيره هي المواقف التي تصادفني تمنيت فيها لو اصرخ بملىء فمي قائله إكرام النفس هواها وخصيصا عند مصادقتي لبدائيات وسطحيات التفكيرهداهن الله
ما إن تقدم لي احداهن امر معين وارفض قبوله الا واجدها قد حلفت وارتفع صوتها وعلى إرغاما بقبوله وقد يصل الامر للشجار والغضب والمقاطعه وتفسير رفضي با امور اخرى لمجرد اني رفضت
لا اعلم متى سنعي ان احترام الرغبات من الذوق العام في التعامل واكرام النفس ليس إرغامها واكراهها بل هواها ورغبتها لا داعي من الالحاح على الاخرين واجبارهم قبول مانسديه لهم ورفضهم لايعني اهانه لنا بتاتا وعدم الحاحنا لا يعني تقتير اوبخل بل على العكس
خلاصة قولي
الذوق لدينا في تدني وتعاملنا وحكمنا على الاخرين بحاجه ل اعادة نظر
تحيتي







التوقيع

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال (" دعوة ذي النون
إذ هو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"

آخر تعديل النهى يوم 14-12-09 في 06:36 pm.
قديم 15-12-09, 12:58 am   رقم المشاركة : 2
انتظرتك
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : انتظرتك غير متواجد حالياً

ساره ,,


ذكرتيني بالوالدة الله يحفظها

كل مانزلت الفنجان تآخذه وتصب ,,


يُحرجنا كثيراً الإلحاح علينا

نضطر إن نغصب أنفسنا

على أشياء لا نريدها ولكن

مجاملة للغير ....






تحياتي ,,






قديم 15-12-09, 03:16 pm   رقم المشاركة : 3
aĻŖeem
لحَنْ - هإديءَ ..
 
الصورة الرمزية aĻŖeem






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : aĻŖeem غير متواجد حالياً

[align=right]أذيهَ من نوع أخر .

بالنسبهَ لدي نفسي أولا وتبقى هي بالمقدمهَ بكل الامور
لكنني أعتبرها ثانياً فقط عند والديٌ ومن تفتديهم الروح دوماً

أشتقنا لكِ [/align]







التوقيع

.
.


اللهُمٍ استودعتكَ عقلي وقلبيٍ فلآ تجعلٍ فيهً أحداً سواّاّك !
قديم 15-12-09, 03:34 pm   رقم المشاركة : 4
شميساوي
عـضـو قديــر
 
الصورة الرمزية شميساوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شميساوي غير متواجد حالياً

[align=center]كلامك صحيح ... ودائماً أشتكي منه

مسأله التلزيم و أحراج الشخص ... هذي ما سحها من قاموسي ولله الحمد ...

لأني ما أحب أحد يلزم علي بشئ ويغصبني عليه ...

لأني أشوف أن هـ الحركـــه فيها شوي فرض رأي ,,,

وبعض الناس الله يهديهم يشوف أن التلزيم على الناس هو من كمال الكرم والأخلاق ...[/align]







التوقيع

*,

ومـــآ زلتُ أنتَظِرُكـ ِ .!

*,
قديم 15-12-09, 03:37 pm   رقم المشاركة : 5
aĻŖeem
لحَنْ - هإديءَ ..
 
الصورة الرمزية aĻŖeem






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : aĻŖeem غير متواجد حالياً

اقتباس:
وبعض الناس الله يهديهم يشوف أن التلزيم على الناس هو من كمال الكرم والأخلاق ...

[align=right]صدقت !

كرم وأخلاق ولكن بالمقلوب ..

[/align]






التوقيع

.
.


اللهُمٍ استودعتكَ عقلي وقلبيٍ فلآ تجعلٍ فيهً أحداً سواّاّك !
قديم 15-12-09, 04:03 pm   رقم المشاركة : 6
محب الفضيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محب الفضيلة غير متواجد حالياً

هي خلاصتك ( الذوق لدينا في تدني وتعاملنا وحكمنا على الاخرين بحاجه ل اعادة نظر
)
موضوع جميل







التوقيع

عشت بين عدة توجهات متباينة استويت بفضل الله ثم دعوات وصلاح والدي على قاعدة صلبة حتى تجازوت الأربعين


اضغط هنا

قديم 15-12-09, 05:31 pm   رقم المشاركة : 7
oldman
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية oldman





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : oldman غير متواجد حالياً

[align=center]السلام عليكم[/align]


قصة قصيره
هذا واحد فقير ماعنده إللا أكل يومه ومضيتسن عليه واحد خبيل من أقاربه
طبوا عليهم طرقيه يبون يتقهوون ويتسهلون هم عارفين خويهم أنه على قد حاله وان لقاله غدا مالقاله عشا إللا ويجلسون ويتقهوون يومن انهم بغوا يمشون وينقزلهم هالخبيل ويعزمهم على العشا وهم أصلاً مهوب لاقين شينن ياكلونه علشان يعزمون أحد المهم أنهم رفضوا ويبون يمشون وماودهم يثقلون على الرجال إللا وينشبلهم بانهم يجلسون لأن عشاهم مصبوبن ماوهـ
شافوا أن الرجال قال لهم ان عشاهم تسد سووا عقوده قالوا خلاص أجل نقعد ،هم جلسوا والرجال صاحب البيت بدا يتصبب عرقه من الفشله أن مهوب لاقين شين ياكله هو وشلون يقدم لهم شينن ياكلونه يبيض الوجه قام الرجال صاحب البيت واستاذن منهم على انه يبي يسوي عشاهم بيده وهو رايحن يتشحد لهم عشا من اللي حوله من الجيران ...
*******

بعض من رأي
أقول بعض الناس يستحي أو خايف انه يثقل عليك ويبي منك إنك تلزم عليه وللا .. تخليه يروح من اول رفض له ....

*******

سؤال
قرأت سؤال يقول /إن هذه المقولة بدعه وهذا جوابها
السؤال: أرجو إيضاح بدعة من يقول: "إكرام النفس هواها"، كما هو دارجٌ على ألسنة الناس، وما هو البديل لذلك أثابكم الله؟

الجواب: الأرجح أن هذه ليست بدعة، ويبدو أن التعبير بها له مساغ، وله وجه فمعنى: إكرام النفس هواها، ليس المقصود طبعاً إكرام النفس هواها في مخالفة الشريعة، وإنما في الأمور المعتادة من الناس، على معنى مثلاً: رغبت منه أن يدخل بيتك، وكان ظرفه لا يسمح، وألححت قليلاً، ثم رأيت عنده تمنع، فقلت: إكرام النفس هواها، هذا معناه أني لا أريد أن أشق عليك، كأنه يقول: أنا قدرت ظرفك، وأنا أردت إكرامك، وحيث إنني لم أكرمك في استضافتك في بيتي، فأنا أكرمك بأن لا يكون في نفسي حرج، وأن أتركك على هواك، هذا هو المقصود، وليس المقصود مخالفة الشريعة، لا. هذه عادةً يتحدث بها الناس فيما أعلم في الأمور المعتادة في العادات، ليس في حدود الشريعة، تقول له: صلِّ، يقول: لا. تقول: إكرام النفس هواها! هذا لا يقال، إنما الكلام غالباً في المعتاد كما قلنا في الاستضافة، في نحو طلب أشياء لم يتمكن من تحقيقها، سواء من ممتلكاته أو غيرها، فألححت عليه، فوجدت عنده تمنعاً، فقلت: إذاً إكرام النفس هواها، فهذا لا شيء فيها، أما أنها في أوامر الشريعة أو نواهيها، ثم تقول: إكرام النفس هواها، هذا لا يجوز، وليس هذا هو المقصود فيما أعلم من معتاد العبارة بين الناس.

[line]-[/line]
سبحان الله وبحمده
.... عدد خلقه ... ورضا نفسه .... وزنة عرشه .... ومداد كلماته ....
---------------------------------
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه






التوقيع



تويتر منتدى بريدة
https://twitter.com/buraydhcom

قديم 16-12-09, 01:15 am   رقم المشاركة : 8
لبيه
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لبيه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarah 
  
الذوق لدينا في تدني وتعاملنا وحكمنا على الاخرين بحاجه ل اعادة نظر

اكتشاف متأخر






قديم 16-12-09, 01:47 am   رقم المشاركة : 9
نواف الناصر
شاعـــــــــر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نواف الناصر غير متواجد حالياً

المسأله مهيب مسأله ذوق

هي طبيعه شعب عربي..

ومثل ماقالوا من شاور ماعطا...

فبدل ما يشاور يغصب

واكتبي بالرد على من يجبرني

اكرام النفس هواها

اشكرك عالطرح

نواف بن ناصر







التوقيع

ان طبت من طيب ابوي وطيب عمّاني
وان خبت فانا كفيل بكل خيباتي

نواف الناصر

قديم 16-12-09, 08:34 am   رقم المشاركة : 10
رفآت
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية رفآت





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رفآت غير متواجد حالياً

كلام سليم ..لكن أين من يتفهم ذلك

ويترك النفس تختار دون ان تنجبر..

طرح جميل..







التوقيع

استغفرالله وأتوب اليه ’’



قديم 18-12-09, 03:37 pm   رقم المشاركة : 11
النهى
But I
 
الصورة الرمزية النهى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : النهى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة انتظرتك 
  
ساره ,,


ذكرتيني بالوالدة الله يحفظها

كل مانزلت الفنجان تآخذه وتصب ,,


يُحرجنا كثيراً الإلحاح علينا

نضطر إن نغصب أنفسنا

على أشياء لا نريدها ولكن

مجاملة للغير ....






تحياتي ,,

حفظها الله ورعاها ورزقك برها ورضاها
لست مضطر في كل الاحوال ولكن الوالدين استثناء






التوقيع

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال (" دعوة ذي النون
إذ هو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"

قديم 18-12-09, 03:42 pm   رقم المشاركة : 12
النهى
But I
 
الصورة الرمزية النهى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : النهى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الريـــم 
   [align=right]أذيهَ من نوع أخر .

بالنسبهَ لدي نفسي أولا وتبقى هي بالمقدمهَ بكل الامور
لكنني أعتبرها ثانياً فقط عند والديٌ ومن تفتديهم الروح دوماً

أشتقنا لكِ [/align]

ومن سواهم يستحق
جميله على الدوام ريميتي






التوقيع

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال (" دعوة ذي النون
إذ هو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"

قديم 18-12-09, 03:44 pm   رقم المشاركة : 13
النهى
But I
 
الصورة الرمزية النهى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : النهى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شميساوي 
   [align=center]كلامك صحيح ... ودائماً أشتكي منه

مسأله التلزيم و أحراج الشخص ... هذي ما سحها من قاموسي ولله الحمد ...

لأني ما أحب أحد يلزم علي بشئ ويغصبني عليه ...

لأني أشوف أن هـ الحركـــه فيها شوي فرض رأي ,,,

وبعض الناس الله يهديهم يشوف أن التلزيم على الناس هو من كمال الكرم والأخلاق ...[/align]

بل الاغلب وليس البعض
مفهوم الكرم لدينا بحاجه ل اعادة نظر






التوقيع

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال (" دعوة ذي النون
إذ هو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"

قديم 18-12-09, 03:45 pm   رقم المشاركة : 14
النهى
But I
 
الصورة الرمزية النهى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : النهى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الفضيلة 
   هي خلاصتك ( الذوق لدينا في تدني وتعاملنا وحكمنا على الاخرين بحاجه ل اعادة نظر
)
موضوع جميل

حياك البارىء






التوقيع

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال (" دعوة ذي النون
إذ هو في بطن الحوت ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له"

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:29 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة