مرحباً بك أستاذي وسيدي سمنسي
بيئة صالحة اقتبست من التلقائية والبساطة وانعدام الاثام منهجا فلله درهم اولئك الكبار
ماأعظمها من بيئة وما ابسطها من عيشة
من الطبيعي ان يحرموا تلك الاشياء المستجدة خاصة اذ علمنا انها في ذلك الوقت كانت تعرض اغاني لام كلثوم وسميرة توفيق مما كان لها تاثيرا بالغا على فئة الشباب الذين لم يكن لديهم حصانة ولا كثرة امساس ولهذا كان التحريم وقتها امرا طبيعيا
واكبر دليل على هذا انك كنت وقتها يا ابا ريما تتوحد معهم في هذا التجريم والتحريم فلماذا تنقم عليهم ولاتنقم على نفسك؟
هذا التحريم له ضوابط وأسس ومناهج الكل يعلمها
و تحريم الاغاني أمررباني ولكن أن يتم تحريم أشياء هي من أنتاج الأنسان
مثل التلفاز وغيره بحكم أنها من البدعه
رغم أنها تعرض برامج اسلامية ويمكن الاستفادة من هذا الجهاز في الدعوة
ولماذا لايكون حكمه حكم الكاس والسيارة فربما تستخدمها للخير أو في الشر
وكنت أتفق مع أهوائهم في هذه المسأئل لاديناً ولكن
حتى أريح رأسي وعلى قولة أخواننا المصريين
( ريح دماغك وقول للقرد ياغزال )
لاأنكر عزيزي سمنسي أنني في ذالك الوقت لاأستمع للأغاني ولااشاهد المباريات
أتذكر أني في وقت مباراة منتخبنا ومنتخب أيران في تصفيات كاس العالم 94
أظطررت أني لاأحضر موعداً معهم فالمباراة سوف تبدا العصر وأنا أريد متبعتها
فطللبت من ابن أخي أن يخرج لهم اذا طرقو الباب ويخبرهم بعدم تواجدي بالمنزل
هي الطريقة المعتادة والطبيعية التي تعارف عليها معلمي تحفيظ القران واعتقد انها حلقات نظامية تحت اشراف جمعية تحفيظ القران الكريم فاذا لا اظنك قادرا على تجريم مايفعلونه الا اذا كنت ترفض تحفيظ القران من الاصل
لا اقول أنها غير تابعة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم
ولكن لماذا لم تتولى الجمعية عملية التعيين فلا أن يكون طالباً بالجامعة
أو أمام مسجد لايحمل الا الثانوية أو أقل تضعه مدرساً يعلم الطلاب الحفظ والتلاوة
وهو ربما لايتقن التجويد أتقاناً كاملاً
لماذا لايكون جامعياً يشرح لك القرآن من اسباب النزول وحكم ماتقرأ
فاأنت مازلت صغير وعقلك مستعد لتلقي كل ماتسمعه
لم يتغير شي في حياتك انت لانك ياسيدي لم تكن تسعى للتغير فولوجك لم يكن عن قناعة ولا اعرف من الزمك وقتها للدخول
لم يتغيير شي في حياتي
بسبب كأنك أتيت بشخص وضعته في طريق الملك فهد أو خريص
وقلت له قد هذه السيارة وأخرج من هذه المعمعه
وهو لايجيد القيادة
ومن الزمني كماقلت لك بعض الرفقاء الذين حولي
فأنت تأتي من المدرسة ظهراً فتتناول وجبة الغداء ونتتظراذان العصر
فتخرج العصر فلاتجد أحداً تحكي معه أو تجلس معه
الكل في هذا المكان فلماذا لا أكون معهم
عني انا استفدت كثيرا من حقبة حلقات تحفيظ القران الكريم
الحمدلله الذي أنعم عليك بهذه الفائدة
وقد يعود السبب الى المكان الذي أنت فيه وربما يختلف عن ماأنا فيه
ويكفي ان تحفيظ القران عندما كنا صغارا اثراني شخصيا بالنطق السليم والعلوم الاخرى التي تصاحب القران كالدروس والتنبيهات والتعليقات من مدرس الحلقة فلهم مني خالص الدعاء
صدقني لم اشاهد هذا
كل ماكان هو شخص يجلس متكئاً على عمود المسجد ثمً يبدأ
بتسميع لمن هو على يمينه ومن لم يحفظ يدبل له الحفظ مع أخذ قرصة اذان
وتنبيه بعدم الذهاب بالرحلة القادمة
ماذكرته من ترتيبات تخالف ماقلت عنه انه فوضوي
فالترتيب رائع ويدل على التعمق في اصول التربية فما بين الجد والهزل المباح كنتم تمارسون
اين هي الفوضوية هنا في كلامك
رياضة تقوي جسدك وتنمي فيك روح الجد
وقت مستقطع مباح لتداول الحديث الودي
درس ثقافي
العشاء
ثم العودة للبيت ؟
هل تريدهم ان يخططوا للتفخيخ او التفجير ؟
عزيزي وسيدي سمنسي
الفوضوية التي أعنيهم بها
هي فوضوية الحضور والانصراف
فوضوية الدروس مالفائده المرجوه لي من موضوع
يناقش مسألة باب ماجاء في حكم لبس الذهب والحرير
أو
حكم التصوف والقول الراجح فيه
أنا لاأكذب عليك معظم هذه الدروس تدور حول هذا الامور
ولم يكن هنالك حديث ودي بل كلام فيما يريدون ويرغبون
فحديثي لايعجبهم
هل تريدين أن أقول لهم من يريد حضور مباراة الرائد غداً معي
أو
من شاهد المباراة أمس
هل قراءة مجلة عالم الرياضة وعمود عادل عصام الدين
هل سوف يصعد الرائد أو هل سوف يعود صالح النعيمه للعب من جديد
أنا لااريدهم أن يخططو لهذا الامور بل يجب ان يجمعونا ويحببونا في هذا التيار
بأن يتولى من هو أعلمهم عملية الحديث عن الرسول والصحابة وعن غزوة بدر
وكل هذا الأمرلايحتاج الى تكليف وأجتهاد
كتاب الرحيق المختوم وتنتهي المسألة
عزيزي ابو ريما
كلامك هنا قائم على التناقض الشديد الذي عجزت ان استوعبه
فانت تصفهم بالفوضوية والقوانين الفاشلة بينما انت تفصل وتشرح تصرفاتهم وطريقتهم بصورة حضارية جعلتني استعيد تلك الايام الخالية
المراكز الصيفية كانت تعودنا عى النظام واسناد المهام واتباع الاوامر وعدم التعدي على القانون والنظام
فاين الخلل؟
ثم ان تلك المسارح اثرت في داخلنا الكثير من حب المواجهة والجرأة وقوة الحضور وعدم الخجل
واستطاعت تلك امسارح ان تثري فينا الخروج امام الجمهور بصورة جعلتني اخجل من تعليمي النظامي الذي فشل ان يجعلني اقف فقط امام عشرين طالبا لاعبر في حصة التعبير
انني اثمن جهود القائمين على المراكز في تلك الحقبة
عزيزي سمنسي
المركز الصيفية لم تعد في نظرهم مركز تهذيب بل هي مقر ونصائح
لاتشاهد التلفزيون ولاتقرا الصحف والمجلات وعليك بصحبة الملتزمين وترك الفاسدين
وأغلب الأيام لانشاهد هذه الستارة تنفتح الا وماخلفها سيناريو قديم وممل
من الضحك والاستهتار الى أن نصل الى الجزء الاخير من العرض وهو المشهد الجدي
والذي يكون فيه فائدة في نظرهم
وباقي الايام أما أن تكون اسئلة بين الأسر والذي يكون أسلوبة شبيه
برنامج بنك المعلومات الذي كان يقدمة المرحوم عمر الخطيب في فترة الثمنينات الميلادية في التلفزيون السعودي وفي قنوات الــ art فترة التسعينيات
لم اكن اعرف عن تلك الرحلات انها كانت مصدر ازعاج لاهل ابها البهية
بل كنا نلج الاودية ويعم النظام وتزع المهام وتسند المهمات
اما قولك عن النفايات فوالله لا اعلم عنهم الا انهم احرص الناس على ان يكون المكان افضل مما كان وماوضع مشرف النظافة الا لذلك
فلا تحاول ياعزيزي ان تدرج من عندك اشياء لاتدخل العقل كثيرا
توزيع ممتازوتنظيم رائع
لااوافقك على ذمه ابدا
حبيبي سمنسي
نعم هي مصدر أزعاج لك أن تتخيل أطنان من النفيات والتي تملأ المكان حال رحيلنا
ربما يكون البئية التي كنت فيها بيئه مرتبة
لك أن تتخيل الخيام الموجوده وكيف هي منصوبة ولك أن تتخيل مناطق تلك المخيمات بعد رحليهم كل شي فيها من اوراق بيضاء وصفراء وعلب المرطبات
الى أكرمك الله وأكرم القراء الكرام اماكن قضاء الحجة والتي تكون مؤذيه
وفي البيئة التي كنت فيها لم اشاهد مشرف النظافة هذا
لم أشاهد الا ثلاثة
مشرف النظام
مشرف الخدمة
مشرف الثقافة
أما غيرهم لم اسمع بهم الا منك أنت
من حرم التلفاز ثم اباحه ينطلق من منهج رباني قائم على وقع الحال وتغير الاحوال فالامر اجتهاد فقهي وليس نصا ثابتا يستند عليه
ارجو ان تتفهم هذه النقطة
تقول أنه ينطق من منهج رباني
هل نزل عليه وحي بالتحريم في ذالك الوقت
ومالذي جعله يتراجع ويفتي بالاباحه هل هي فترة الــ Arrest
اخير ياعزيزي ابو ريما الخلاف لايفسد للود قضية وانااحببت ان اخالفك هنا لانني ارى انك اكثرت الافتراء على وكر الدبابير كما تقول
رغم انني لا انفي وقوع الاخطاء او السلبيات فاي عمل ا جهد بشري لابد ان تشاهد تلك الاخطاء لكن جب ان لاتكن اعيننا عوراء فننظر بتلك العين المشوهة لنسقط الايجابيات ونرتقي بالسلبيات من اجل الذات والانتقام او عدم القناعة
تحيتي لك وللجميع
الغالي سمنسي
أنا لم أفتري على هذا الوكر بل أنقل لك ماعيشته طوال هذه السنوات وأنقل لك كل ماعرفته عن هذا الوكر
ولتعلم أنت وغيرك من الاعضاء أن لدي قانوناً واضحاً وصريحاً
وهو
كلنا يقول مايريد فا أما أن نتفق أو نفترق بود وأحترام وتقدير
تقبل ودي وتقدير وشاكرلك حضورك للمرة الثانية يابعدهم