العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > مدونـــــات الأعضـــــاء

الملاحظات

مدونـــــات الأعضـــــاء موقعك الشخصي .. تدون فيه خواطرك وما يدور في بالك ..

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-01-11, 11:11 pm   رقم المشاركة : 1696
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

من أجمل ما وصلني :
التغافل عن بعض الأخطاء في حقك الشخصي يديم الألفة
وقد قال تعالى:"عرّف بعضه وأعرض عن بعض"
قال علي رضي الله عنه:من لم يتغافل تنغصت عيشته،وقال الامام أحمد : تسع أعشار العافية في التغافل.فما أجمله مع زوجة وولد وصاحب...
أسأل الله أن يديم علينا المحبة والألفة والسعادة ..







رد مع اقتباس
قديم 12-01-11, 11:14 pm   رقم المشاركة : 1697
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

كيف أصبحت؟
- أصبحت أحمد الله، فقال صلى الله عليه وسلم له: (هذا الذي أردت منك)

- أصبحت بين نعمتين لا أدرى أيتهما أفضل: ذنوب سترها الله فلا يعيرني بها أحد،ومودة قذفها الله في قلوب العباد لا يبلغها عملي [أبو تميمة]

- أصبحت في عمر ينقص وذنوب تزيد [مالك بن دينار]

- أصبحت أحب الخير وأهله ومن يعمل به [زيد الخير]






رد مع اقتباس
قديم 12-01-11, 11:15 pm   رقم المشاركة : 1698
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

إنها الجنة أعظم نعيم , , وأفضل دار , , وأجل قرار

وأعظم ما فيها أنه لايخرج منها من دخلها قال تعالى : ( خالدين فيها ابداً )

وفيها يحل الرضوان
ورؤية الرحيم الرحمن
نسأل الله العظيم وبوجه الكريم الفردوس الاعلى من الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل







رد مع اقتباس
قديم 12-01-11, 11:16 pm   رقم المشاركة : 1699
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

(من نزل منزلا ثم قال" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك)مسلم
- يستحب لمن نزل منزلا أن يقول ذلك وهكذا إذا ركب الطائرة أو السيارة أو القطار أو السفينة فهي منزل وجاء في حديث صحيح ما يدل على استحباب تكرارها ثلاثا[ابن باز]

- يشمل من نزل منزلا على سبيل الإقامة الدائمة،أو الطارئة[ابن عثيمين]






رد مع اقتباس
قديم 12-01-11, 11:17 pm   رقم المشاركة : 1700
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

قد يبتلى الإنسان بزميل عمل أو دراسة مولع بتلقف الشبهات وإلقائها على زملائه:
فإن كان صاحب هوى فأعرض عنه ولا تجادله وخوفه بالله، وإن كان يريد الحق فجادله بالتي هي أحسن إن كنت أهلا لذلك، فإن لم تكن ذا علم وبصيرة فإياك أن تجعل قلبك مزرعة لبذور شبهاته، فأنت الحاصد لخبيث ثمراتها، وعليك بالرجوع إلى أهل العلم، والسعي في نصحه من طرق أخرى.






رد مع اقتباس
قديم 12-01-11, 11:17 pm   رقم المشاركة : 1701
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

في صحيح السنة أمره عليه السلام بالتداوي بشرب ألبان الإبل وأبوالها
ومن نتائج المؤتمرالدولي للطب النبوي بأبها:

-ألبان الإبل تساعد في علاج السكر

-وأبوالها تعالج مرض الاستسقاء[تضخم البطن]وثبت هذا في السنة.

ويمتازالطب النبوي بأنه جمع بين كونه غذاءودواء واتفق الأطباء أنه متى أمكن التداوي بالغذاء فلايعدل عنه إلى الدواءالمجرد(زادالمعاد)
الشيخ محمد المنجد






رد مع اقتباس
قديم 12-01-11, 11:18 pm   رقم المشاركة : 1702
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

لايمكن أن يستغنى عن الله طرفة عين وكلما عرف العبد أنه في أعظم حاجه إلى ربه فهذا الذي عرف ربه حقا ، لأن معرفة العبد بفقره إلى الله يورثه إنكسارا، والإنكسار يورثه عبادة لعله بعبادته لربه يستجلب رحمته ويستدفع نقمته
فإذا رفعت البلوى والضر تميز من كان يعبد الله على بصيره ممن كان يعبده لعارض .
والمقصود أن ممايقربك إلى الله كثرة ذكره قال الله لنبيه(ولاتكون من الغافلين)







رد مع اقتباس
قديم 13-01-11, 05:43 pm   رقم المشاركة : 1703
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

من السنن المهجورة صلاة ركعتين عند التوبة من الذنب
ففي الحديث الحسن عنه صلى الله عليه وسلم :مامن رجل يذنب ذنباً ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر الله له . صحيح سنن الترمذي






رد مع اقتباس
قديم 13-01-11, 05:44 pm   رقم المشاركة : 1704
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يصبح على كل سلاما من أحدكم صدقة فكل تسبيحه صدقة وكل تحميده صدقة وكل تهليله صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى رواه مسلم .






رد مع اقتباس
قديم 13-01-11, 05:45 pm   رقم المشاركة : 1705
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

(( أنواع النعــــــم ))



النعم ثلاثـــــــــــــة ...


- نعمة حاصلة يعلم بها العبد .

- ونعمة منتظرة يرجوها .

- ونعمة هو فيها لا يشعر بها.

فإذا أراد الله إتمام نعمته على عبده ، عرفه نعمته الحاضرة ، وأعطاه من شكره قيدا يقيدها به حتى لا تشرد ،

فإنها تشرد بالمعصية وتقيد بالشكر . ووفقه لعمل يستجلب به النعمة المنتظرة ، وبصره بالطرق التي تسدها وتقطع

طريقها ووفقه لاجتنابها .

وإذا بها قد وافت إليه على أتم الوجوه ، وعرفه النعم التي هو فيها ولا يشعر بها .



*** ويحكى أن أعرابيا دخل على الرشيد، فقال : أمير المؤمنين ، ثبت الله عليك النعم التي أنت فيها بإدامة شكرها ،

وحقق لك النعم التي ترجوها بحسن الظن به ودوام طاعته ، وعرفك النعم التي أنت فيها ولا تعرفها لتشكرها ...

فأعجبه ذلك منه وقال : ما أحسن تقسيمه






رد مع اقتباس
قديم 13-01-11, 05:46 pm   رقم المشاركة : 1706
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

التشبه بالكفار : أن يتشبه بما يختص بهم كأسمائهم الخاصة بهم أو ما أشبه ذلك أو لباسهم فإذا رأيت رجلا قلت: هذا من الكافرين فهذا حرام كذلك صف شعورهم يجعلونها على صفة معينة فهذا لايجوز وهذا تشبه بهم
أما الأخذ من تجاربهم وتعلم لغتهم لحاجة دينية أو دنيوية فلا بأس وقد أمر صلى الله عليه وسلم زيد بن ثابت أن يتعلم لغة اليهود ( ابن عثيمين - الباب المفتوح )






رد مع اقتباس
قديم 13-01-11, 05:47 pm   رقم المشاركة : 1707
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً


كيف يستفيد المسلم من أوقات الفراغ دون الوقوع في أمر يغضب الله ؟
كيف يستطيع قضاء وقت فراغه ؟
وما الأعمال التي يثاب عليها المسلم؟؟
لقد أجاب فضيلة الشيخ القرضاوي عن هذه الأسئلة بقوله :" الواجبات أكثر من الأوقات " . ولكن المشكلة أننا لا نفهم العبادة بمفهومها الصحيح فيستطيع المسلم أن يحول كل عمل يعمله إلى عبادة يأخذ عليها الثواب الجزيل من الله سبحانه وتعالى . والمسلم ينفق وقته هذا فيما يلي وهذا على سبيل المثال لا الحصر :
أولا : أداء الفرائض التي فرضها الله سبحانه و تعالى ، وأداء ما تيسر من السنن و النوافل .
ثانيا : حفظ ما تيسر من القرآن ومحاولة إتمام حفظ القرآن في أقرب وقت . وأن يستعين على ذلك بأحد الشيوخ الذين يجيدون حفظ القرآن ومعرفة أحكام التلاوة الصحيحة .
ثالثا : قراءة ما تيسر من سنة النبي صلى الله عليه و سلم وهي بحر واسع لا يشبع منه
رابعا : الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى و الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحب ما يستطيع .
خامسا : السعي في قضاء حوائج إخوانه المسلمين . فيساعد المحتاج . ويزور المريض ويصل الرحم , وغير ذلك.
سادسا : القراءة في كتب العلم سواء كان علما شرعيا يهتم بالعبادات و المعاملات أو غيرها أو علما يهتم بالإكتشافات الحديثة و العلوم الكونية وغيرها,
وكل هذه الكتب تقرب الإنسان من الله سبحانه وتعالى
سابعا: الإهتمام بعملك وتخصصك الدقيق الذي تحصل منه على قوتك .
ثامنا : الإهتمام بالتربية الرياضية لجسمك فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف . وكل هذا عبادة يثاب المرء عليها مادام يخلص النية إلى الله سبحانه وتعالى .
ويضيف فضيلة العلامة الدكتور القرضاوي في معنى العبادة .
لقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن قول الله عز وجل :"ياأيها الناس اعبدوا ربكم . ما العبادة ؟ وما فروعها ؟ فأجاب ـ رحمه الله ـ عن ذلك إجابة مبسطة مفصلة تضمنتها رسالته المعروفة باسم " العبودية " وقد بدأها بقوله :
العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال و الأعمال . الباطنة و الظاهرة . فالصلاة والزكاة و الصيام و الحج . وصدق الحديث و أداء الأمانة وبر الوالدين . وصلة الرحم . والوفاء بالعهود والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . والجهاد للكفار و المنافقين . والإحسان للجار واليتيم و المسكين وابن السبيل . والمملوك من الآدميين . والبهائم . والدعاء والذكر والقراءة . وأمثال ذلك من العبادة . وكذلك حب الله ورسوله . وخشية الله والإنابة إليه وإخلاص الدين له , والصبر لحكمه . والشكر لنعمه . والرضا بقضائه . والتوكل عليه . والرجاء لرحمته . والخوف من عذابه . وأمثال ذلك هي من العبادة لله .
وهكذا نجد أن للعبادة كما شرحها ابن تيمية ـ أفقا رحبا . ودائرة واسعة . فهي تشمل الفرائض والأركان الشعائرية من الصلاة والزكاة و الصيام و الحج
وهي تشمل ما زاد على الفرائض من ألوان التعبد التطوعي من ذكر وتلاوة ودعاء واستغفار . وتسبيح وتهليل وتكبير وتحميد .






رد مع اقتباس
قديم 13-01-11, 05:48 pm   رقم المشاركة : 1708
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

إذا كنت جاداً في تغيير طباعك وعاداتك وأفكارك وسلوكك ليكن شعارك ((ماضعف بدن عما قويت عليه النية ))
أي أن عزمك على فعل شيء أوتركه هو القوة الدافعة والمحركة فإذا كان عزمك وتصميمك قويين استجاب البدن لأوامرهما وانصاع
باقة رسالة الصفوة 88765






رد مع اقتباس
قديم 13-01-11, 05:48 pm   رقم المشاركة : 1709
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

من ترك الإختيار والتدبير في طلب زيادة دنيا أو جاه أو في خوف نقصان أو في التخلص من عدو..توكلا على الله..وثقة بتدبيره له وحسن اختياره له...فألقى كنفه بين يديه وسلم الأمر إليه ورضي بما يقضيه له ....
استراح من الهموم والغموم والأحزان.....
ومن أبى إلا تدبيره لنفسه .. وقع في النكد والنصب وسوء الحال والتعب..
فلا عيش يصفو ولاقلب يفرح ولا عمل يزكو ولا أمل يقوم..ولا راحة تدوم....والله سبحانه سهل لخلقه السبيل إليه...وحجبهم عنه بالتدبير...فمن رضي بتدبير الله له وسكن إلى اختياره وسلم لحكمه...أزال ذلك الحجاب . فأفضى القلب إلى ربه واطمأن إليه وسكن..
الفوائد لابن القيم






رد مع اقتباس
قديم 13-01-11, 05:49 pm   رقم المشاركة : 1710
آبو بتال
مشرف عام
 
الصورة الرمزية آبو بتال





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : آبو بتال غير متواجد حالياً

أسباب الخشوع نوعان :
الأول : جلب مايؤدي إليه ويسميه شيخ الإسلام ابن تيمية ((قوة المقتضي)) ، ويكون بالاستعداد للصلاة والتفرغ لها والطمأنينة والترتيل والتدبر وتنويع الأذكار والأدعية وتدبرها ونحو ذلك
الثاني : إزالة الشواغل الصارفة عن الخشوع ويسميه ابن تيمية (( ضعف الشاغل )) فلابد من اجتنابها لمن أراد الخشوع
( منحة العلام - عبدالله الفوزان )
جوال زاد






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:36 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة