العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-09-11, 01:13 am   رقم المشاركة : 31
بـنـدر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بـنـدر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بـنـدر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ اثنى 
   اتيت هنا عابرة ووقفت عند زخم هذا الطرح

ورايت سطور تكاثرت

وكلمات تناثرت

والطرقات زادت تعرجاً

وحار في داخلي سؤالآ

كيف غاب عن فكر صاحبة ان الكلام خيرة ماقل ودل
وامضيت راحلة فلم اجد في فيض طرحكم نقاشا


اخير اً

استبدلت المروحة بالثريا
شيء جميل

المروحة موضة قديمة والثريا ذات شكل جميل

سأجتهد حتى أتعلم كيف تـُكتبْ قصص الأطفال ! هذا وعد .. فانتظريني






التوقيع

[align=right]أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ،ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي وتصير ضحكا![/align][align=center]أتمنى أن تبقى حياتي ( دمعة وأبتسامة )[/align]

رد مع اقتباس
قديم 17-09-11, 01:27 am   رقم المشاركة : 32
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـنـدر 
   سأجتهد حتى أتعلم كيف تـُكتبْ قصص الأطفال ! هذا وعد .. فانتظريني

قف دونك نبع الماء
فقصص الأطفال قد تُوصل المعني نقياً للعقول ذات الألباب
وهي باقيه في الذهون عالقه
خير من كلمات كالهضاب تذهب ادراج الرياح فتنسى






رد مع اقتباس
قديم 17-09-11, 01:46 am   رقم المشاركة : 33
بـنـدر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بـنـدر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بـنـدر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ اثنى 
   قف دونك نبع الماء
فقصص الأطفال قد تُوصل المعني نقياً للعقول ذات الألباب
وهي باقيه في الذهون عالقه
خير من كلمات كالهضاب تذهب ادراج الرياح فتنسى

هضاب كوكبنا صلدة.. جعلها الله للأرض أوتادا ،كتلاً يظهر قليلها وعظيمها غائر بالأرض ! راجعي سورة النبأ /7 ..أما هضابك الذاهبة أدراج الرياح فما زعم أحد من قبلك ولن يزعم من بعدك أن رآها أو سمع عنها ! راجعي التملود






التوقيع

[align=right]أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ،ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي وتصير ضحكا![/align][align=center]أتمنى أن تبقى حياتي ( دمعة وأبتسامة )[/align]

رد مع اقتباس
قديم 17-09-11, 02:03 am   رقم المشاركة : 34
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـنـدر 
   هضاب كوكبنا صلدة.. جعلها الله للأرض أوتادا ،كتلاً يظهر قليلها وعظيمها غائر بالأرض ! راجعي سورة النبأ /7 ..أما هضابك الذاهبة أدراج الرياح فما زعم أحد من قبلك ولن يزعم من بعدك أن رآها أو سمع عنها ! راجعي التملود


شتان بين الجبال والهضاب .. تلك التي تشكلها هبوب الرياح فتارة تجدها لصيقة الأرض وتارة تجدها في صراع مع الرياح تعريها فكأنها شيئاً لم يكن.
أعان الله سيبويه من اؤلئك المتسلقون بأطراف ثوبه
والسواطين في ماء دلوه .






رد مع اقتباس
قديم 17-09-11, 02:17 pm   رقم المشاركة : 35
بـنـدر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بـنـدر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بـنـدر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ اثنى 
   شتان بين الجبال والهضاب .. تلك التي تشكلها هبوب الرياح فتارة تجدها لصيقة الأرض وتارة تجدها في صراع مع الرياح تعريها فكأنها شيئاً لم يكن.
أعان الله سيبويه من اؤلئك المتسلقون بأطراف ثوبه
والسواطين في ماء دلوه .

أهااا هائنا تذكرت ،نعم قد ورد ذكرك نقلاً عن العيطاء بنت العلطاء عن الخوقاء أخت الخجواء حيث قالت :بينما كنا في عيادة زوجة الفراهيدي يوم أصابها ما أصاب القوم من آفة أنا وعدد من النسوة المتفرغات لجلب الأخبار وجمع الأسرار لبثها بين المرتزقة الصعاليك والتجار ، دخلت علينا جارية كالبدر الطالع وقالت هلاَّ خفضتن أصواتكن ،فسيدي يناقش سيبويه في أمرٍ جلل؛ قالت إحداهن وأظنها أنتي ..ما خطبهما: وكان جوابها أن تعالي وأحضري لتعرفي الفرق بين التلال والهضاب !! يقال والله ولي العلم أن سيبويه نظر إليك حين دخلتي نظرة فاحصة وقال : تا الله إننا نضيع وقتنا هاتوا النبيذ والشواء






التوقيع

[align=right]أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ،ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي وتصير ضحكا![/align][align=center]أتمنى أن تبقى حياتي ( دمعة وأبتسامة )[/align]

رد مع اقتباس
قديم 18-09-11, 08:50 am   رقم المشاركة : 36
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

تبا لك
لا يبرحا العبدين حتى يقتلا




وويحك ياهذا كيف تجرء على الكذب

سأتجاوزك عنك فمن شيم الاسياد ان لا تلتفت لثرثرة تكرما وترحما

امضي يا هذا الى هضبتك التى لا تكاد تبين فيكفي ان نرا الجبال من بعيدا







.






رد مع اقتباس
قديم 18-09-11, 12:37 pm   رقم المشاركة : 37
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـنـدر 
   لعل ما تفضلت بإطلاعنا عليه ينطبق على المجتمعات المتحضرة ، والتي لا يخضع مواطنيها لمتحكمين ، فتلك الدول تقوم قطاعاتها على البحوث العلمية والمشاركة في البناء والقرار، لا على ارتجال القرارات من ثلة صغيرة ! وهذا يعني أنهم يقيمون للفرد كينونة تبنيه وتحميه وتراعي حقوقه التي يتساوى فيها كل الأفراد ، أما في ظل الأنظمة العربية المتخلفة ، فكل شيء يقوم على الأنانية والنفاق والتزلف فبقدر إظهارك للولاء وإثباته يكون لك قيمة موازية ! لا أرى الأخذ بأسبابهم والتغافل عن أسبابنا ..فشتان


هل الاسره من المؤسسات الاجتماعيه ام لا ؟؟

وهل هي مسيسه ام لا ؟؟

الم تغرس الام في نفس ابنها الخوف فهل هي من النظام العربي ايضا ؟؟؟؟

وما لفرق بين اليامي والنجراني والرافضي القطيفي والسني الشمالي والسني الجنوبي والنجدي والصوفي الحجازي ؟؟

وكلهم سعوديون هل بينهم فرق ام هم سوء ؟؟

وما سبب الخلاف بنهم وهم في نظام واحد ؟؟؟؟؟

ولماذ خرجت الشعارات الدينيه في الاقطار العربيه رغم محاربه منابع التدين ؟ ولماذ مزق اللبيون الكتاب الاخضر رغم اربعين سنه
من محاوله غرسه في العقليه اللبيه وفي تونس وسوريا ومصر كيف تفسر هذه الاوضاع ؟؟

هل تعرف وحداويه التفسير التي حذر منها علماء الاجتماع وقالو ان الظواهر الاجتماعيه لاتفسر بعامل واحد وعلى راسهم
عالم الاجتماع ابن خلدون ودوركايم في بحثه عن سبب الانتحار
هذه النظريه التي تفسر بها تغول النظام العربي سقطت في ربيع العرب اليوم
والاسره والمسجد الى الان في يد الجماعات الاجتماعيه الاهليه









رد مع اقتباس
قديم 19-09-11, 03:13 am   رقم المشاركة : 38
بـنـدر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بـنـدر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بـنـدر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ اثنى 
  
تبا لك



لا يبرحا العبدين حتى يقتلا






وويحك ياهذا كيف تجرء على الكذب



سأتجاوزك عنك فمن شيم الاسياد ان لا تلتفت لثرثرة تكرما وترحما



امضي يا هذا الى هضبتك التى لا تكاد تبين فيكفي ان نرا الجبال من بعيدا









.




هاأنا فهمتك الآن أكثر ، نعم تفاعلت عواطفي وأدركت مشاعري نوع معاناتك وحزنك الدفين !! تجاوزي عني معك عذرك واحملي معك شيمك التي لا تكون إلا من أسياد .. ودعيني أترحم على العبدين المقتولين !! فأنا مع المظلومين لا مع المتجبرين المتكبرين ، وأكرههم وأتأفف من روائحهم المخزية .. هل تفرشين أسنانك كل يوم ؟!






التوقيع

[align=right]أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ،ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي وتصير ضحكا![/align][align=center]أتمنى أن تبقى حياتي ( دمعة وأبتسامة )[/align]

رد مع اقتباس
قديم 19-09-11, 03:20 am   رقم المشاركة : 39
بـنـدر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بـنـدر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بـنـدر غير متواجد حالياً

مستقل
ما بك يا أخ مستقل تعيد اقتباس التعقيب الأول وتترك التوضيح ، ركز أحسن الله إليك !!

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـنـدر 
   الأنظمة العربية مفهومها واحد ، ولو جمعت المؤسسات العربية كلها بما فيها التعليم والصحة وحتى أنظمة المرور والشوارع ، لوجدتها كلها مجتمعه تعمل لحماية القائم على رأس النظام الحاكم وتبجله وتصوغ كل شيء لبهرجته ورفعته وحده ! فكيف نقارن بين مؤسساتنا الاجتماعية كما أسميتها ومؤسساتهم المستقلة ؟!


هل اتضحت الصورة ؟! إن لم تتضح أرجوك أخرج تفكيرك من دوائر الحارة ودع خيالك يحلق في الفضاء الفسيح وأسبح في أفق الدنيا كلها .. أرجوك ،،






التوقيع

[align=right]أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ،ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي وتصير ضحكا![/align][align=center]أتمنى أن تبقى حياتي ( دمعة وأبتسامة )[/align]

رد مع اقتباس
قديم 19-09-11, 02:56 pm   رقم المشاركة : 40
بـنـدر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بـنـدر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بـنـدر غير متواجد حالياً

^
^^
عجبي ، يا مشرفنا ،هذا تزوير لا أرضاه أبداً ! من عدل تعقيبي هذا وقوّلني ما لم أقول ؟! أنا متبرئ من السؤال في آخره ومن لفظة يا حبيبي !!!







التوقيع

[align=right]أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ،ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي وتصير ضحكا![/align][align=center]أتمنى أن تبقى حياتي ( دمعة وأبتسامة )[/align]

رد مع اقتباس
قديم 19-09-11, 03:01 pm   رقم المشاركة : 41
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـنـدر 
   ^
^^
عجبي ، يا مشرفنا ،هذا تزوير لا أرضاه أبداً ! من عدل تعقيبي هذا وقوّلني ما لم أقول ؟! أنا متبرئ من السؤال في آخره ومن لفظة يا حبيبي !!!


ولك اعتذاري

وقد صححت الخطاء

الان

اسألك

يا حبيبي

هل الاسره مؤسسه اجتماعيه ام لا ؟؟






رد مع اقتباس
قديم 19-09-11, 10:33 pm   رقم المشاركة : 42
عاشق الكلمة
عضو محترف
 
الصورة الرمزية عاشق الكلمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق الكلمة غير متواجد حالياً




في قرائتي حيرتني يابندر

لاأعلم هل أضيق أفق القراءة وأقرأ
أم أعلو أكثر وأقرأ ..

لكن
حروفك رائعة بكلا القراءتين ..

فغالبنا لايعيش إلا على مانشأ عليه
ولم نترك أو يترك من ربانا للنفس فسحة ..
وهل تأتينا أم نبحث عنها ؟؟









رد مع اقتباس
قديم 20-09-11, 12:35 am   رقم المشاركة : 43
بـنـدر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بـنـدر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بـنـدر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   ولك اعتذاري

وقد صححت الخطاء

الان

اسألك

يا حبيبي

هل الاسره مؤسسه اجتماعيه ام لا ؟؟

أحبك الذي أحببتنا فيه ، أما بعد .. آمنت بالله وبكتبه ورسله وهو حسبي ، صل على النبي صلى الله عليه وسلم ، أيضاً صل على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم كمان صل على الرسول الأمين ،صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه والمسلمين أجمعين ، هات واحدة أخرى ،، اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله أزكى الصلاة والتسليم ، أيضاً هات واحدة قلها بقلبك وأنا كذلك ..
نعم الأسرة مؤسسة اجتماعية مصغرة يتشارك فيها الأب مع زوجته وأبنائه شراكة شرعية موثقة بالشهود والشروط . وليس لدي أقوال أخرى ولا أخفيك أني نسيت أصل الموضوع وغايته كنسيان الخائف نعليه في آخر الزقاق،حين أطلق ساقية مع الريح هرباً من انتقام الباكستاني الذي شُج رأسه ببلاطة مشذبة بمطرقة السباك البنغالي ، وقد كان ذنب المفلوق دخوله حارة العجيبة !






التوقيع

[align=right]أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ،ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي وتصير ضحكا![/align][align=center]أتمنى أن تبقى حياتي ( دمعة وأبتسامة )[/align]

رد مع اقتباس
قديم 20-09-11, 12:39 am   رقم المشاركة : 44
بـنـدر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بـنـدر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بـنـدر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الكلمة 
  

في قرائتي حيرتني يابندر
لاأعلم هل أضيق أفق القراءة وأقرأ
أم أعلو أكثر وأقرأ ..

لكن
حروفك رائعة بكلا القراءتين ..

فغالبنا لايعيش إلا على مانشأ عليه
ولم نترك أو يترك من ربانا للنفس فسحة ..
وهل تأتينا أم نبحث عنها ؟؟



مرحباً ،بل نبحث عنها وشكراً ..






التوقيع

[align=right]أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ،ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي وتصير ضحكا![/align][align=center]أتمنى أن تبقى حياتي ( دمعة وأبتسامة )[/align]

رد مع اقتباس
قديم 20-09-11, 08:59 am   رقم المشاركة : 45
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـنـدر 
   أحبك الذي أحببتنا فيه ، أما بعد .. آمنت بالله وبكتبه ورسله وهو حسبي ، صل على النبي صلى الله عليه وسلم ، أيضاً صل على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم كمان صل على الرسول الأمين ،صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه والمسلمين أجمعين ، هات واحدة أخرى ،، اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله أزكى الصلاة والتسليم ، أيضاً هات واحدة قلها بقلبك وأنا كذلك ..
نعم الأسرة مؤسسة اجتماعية مصغرة يتشارك فيها الأب مع زوجته وأبنائه شراكة شرعية موثقة بالشهود والشروط . وليس لدي أقوال أخرى ولا أخفيك أني نسيت أصل الموضوع وغايته كنسيان الخائف نعليه في آخر الزقاق،حين أطلق ساقية مع الريح هرباً من انتقام الباكستاني الذي شُج رأسه ببلاطة مشذبة بمطرقة السباك البنغالي ، وقد كان ذنب المفلوق دخوله حارة العجيبة !


اخي بندر مرحبا بك

حقيقه لم افهم شيئا

وخصوصا التشبيه الذي ذكرت

يصعب على الفهم حقيقه فا ادري هل هذا مدح ام ذم

اعتراض على المناقشه ام قبول بها ضرب من تحت اللحزام بلغه غير مفهومه


على وزن ( لاتقولو راعنا ) و ( السام عليك ) ام دعوه للحوار والمناقشه والله وقعت في حيص بيص

صدقني يا اخي

كنت اريد ان ادخل معك في نقاش فكري جاد

ولا اربد ان احقق معك ابد والله

حتى استفيد منك وتستفيد مني


هذه اللغه المعقده والتشبيهات التمثيليه

والاستعارت التصريحيه والجامده والمجازات والكنايات

يصعب على فهمها واستيعابها لانها مصطلحات خاصه بك

وليست مشتركه يستعملها الادباء فلم ارها للمنفلوطي ولا للرافعي ولا الطنطاوي


ومن الصعوبه بمكان ان تحاول فهم مجازات خاصه بالكاتب

والمناطقه يقولون اهم شي يوصل الى الفهم الصحيح هي اللغه

ولذا عقدو في كتبهم ابوب للغه لانها وسيله نقل الافكار والترجمه عنها وتكلمو عن الكليات والجزئيات والتصور والتصديق

وغيرها وكذا تكلم علماء التفكير على ان وضوح اللغه امر مهم في التفكير والاتصال الايجابي الفعال ككتاب هندسه التفكير الابداعي لعبدالله الشرمان وكتاب التفكير الناقد وغيرها

بل ان الكفار قالو لرسولنا عليه السلام ( قلوبنا غلف - وقالو قلوبنا في اكنه مما تدعونا اليه وفي اذننا وقر ) قال المفسرون معناه

لانفهم ما تقول فرد عليهم ربنا في كتابه ( والقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر )

بل ان علماء البلاغه شرطو للكلام الجميل امرين ( الفصاحه ) وهي الوضوح من افصح اللبن عن الرغوه وافصح الصبح اذا ظهر ( البلاغه )

وهي الوصول الى الغرض المقصود من الكلام وذكرو ان الاغراق في استخدام البيان والبديع من عيوب الكلام وقدمو علم المعاني عليهما


وعليه اخي ارجو ان كنت ترغب ( في المناقشه ) والحوار ان توضح اكثر

وان لانقع في الحوار البيزنطي او حوار الطرشان

واذا كنت لا ترغب في الحوار والمناقشه

فانا اسف على ازعاجك ولك شكري وتقديري






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:53 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة