[size=5][color=#990000]أختي الفاضلة / نقد التعليم
أولاً : يبدو لي إما أنك " حمقانة " وانتِ تكتبين ردك عليّ , أو ان " الدوافير " اللي عندك مشوشين عليك !!
فأنتِ فهمتِ بعض كلامي بشكل خاطئ وبالتالي علقتِ عليه بشكل خاطئ !!
وسيتضح لكِ ذلك بعد قليل .
كما أنكِ تقتبسين كلاماً للأخ راشد الصليحان , وتردين على المتزن !!!
====
ثانياً :
1- تقولين ( رداً على قولي بأني لا أوجب الزواج بين الفئتين ) :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقد التعليم
|
 |
|
|
|
|
|
|
[align=center] وإسقاط حق الزوجين من خلال ابطال شرط مشروع لهم في اختيار ( كفاءة النسب ) تحت أي بند يُصنـّـف ؟!
[/align]
|
|
 |
|
 |
|
الجواب :
يبدو أنكِ تخلطين بين الحق والشرط !!
المسلم له الحق في فعل ما يشاء ( مالم يخالف الشرع ) .. ولكن لا يجوز له أن يشترط على الآخرين شيئاً بلا دليل شرعي .
يعني باختصار :
أنا حر وأنتِ حرة والجميع هنا حر في أن يتزوج من يشاء وممن يشاء من المسلمين .. ولكن ليس لأحدٍ منا أن يشترط على الآخرين الكفاءة بالنسب عند الزواج لأنه لا يوجد دليل لا من القرآن ولا من السنة الصحيحة على ذلك .
فهمتي ؟؟!
2- ثم تقولين :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقد التعليم
|
 |
|
|
|
|
|
|
[color=#660099][align=center][B][size=5]
[align=center] إذا كنت ترى أن اشتراط الكفاءة بالنسب باطل ( لإقراره عليه السلام نكاح الموالي ) فـ بالله عليك ما هو الحكم الشرعي المناسب المستنبط من قولك ؟
كيف صرفت فعله عليه السلام إلى أن المراد به ابطال شرط الكفاءة وليس الإباحة للفعل ؟!
[/align]
|
|
 |
|
 |
|
الجواب :
إن مجرد إباحة النبي صلى الله عليه وسلم نكاح الموالي , يدل على الفور سقوط شرط الكفاءة بالنسب عند الزواج .
يعني :
بما أن النبي عليه السلام أباح التزاوج بين جميع المسلمين ولم يشترط التكافؤ بالنسب عند الزواج .. فإن الذي يأتي بعده ويشترط الكفاءة بالنسب عند الزواج , فهو مخالف للنبي عليه الصلاة والسلام .
فهمتي ؟؟!!
====
ثالثاً : بالنسبة لكلامك عن الإمام أحمد فأقول :
الحديث أصلاً ضعيف , فلماذا تصرين على الاستشهاد بالأحاديث الضعيفة ؟؟؟!!!
هل تأخذين أحكام الشرع من الأحاديث الضعيفة ؟؟؟!!!!
قد تقولين :
أنا ( نقد التعليم ) أتبع قول الإمام أحمد .. فهل تتهم أيها المتزن الإمام أحمد بأنه يأخذ أحكام الشرع من الأحاديث الضعيفة ؟؟؟!!!
فأقول :
نعم , الإمام أحمد رحمه الله عـُرف عنه أنه يستأنس بالحديث الضعيف , وهو مجتهد بهذا ويدور بين الأجر والأجرين ولكنه غير معصوم عن الخطأ وليس حجة على المسلمين في الدين .. فهل تأخذين دينكِ من محمد بن عبدالله عليه السلام أم من أحمد بن حنبل ؟؟!!
محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام يقول لي ولكِ ولجميع المسلمين : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... الحديث "
لاحظي أن النبي عليه السلام ذكر فقط الدين والخلق ولم يذكر النسب هنا أبداً .
فهل تتبعين قول النبي أم قول أحمد بن حنبل ؟؟!!
النبي عليه الصلاة والسلام ( يأمر ) المسلمين بأن يزوجوا من يرضون دينه وخلقه أياً كان نسبه ..
فهل تأخذين بهذا الحديث الحسن الذي يبطل شرط الكفاءة بالنسب رأساً أم تأخذين بالحديث الضعيف الذي استأنس به الإمام أحمد ؟؟؟!!!
هنا يختبر الإنسان هواه !!
====
رابعاً : بما أنكِ تعلمين أنه لا يوجد نص شرعي لا من القرآن ولا من السنة النبوية الصحيحة يشترط الكفاءة بالنسب عند الزواج , فلماذا إذن تقولين إن الكفاءة بالنسب شرط عند الزواج ؟؟؟!!!
كيف تشترطين على المسلمين أن يكونوا أكفاء بالنسب عند الزواج وأنتِ لا تملكين دليلاً شرعياً صحيحاً واحداً على ذلك ؟؟؟!!!
من أين تريدين أن يأخذ المسلمون دينهم ؟؟؟!!!
قد تقولين ( وقد قلتِ !! ) :
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقد التعليم
|
 |
|
|
|
|
|
|
[align=center][B]
[align=center] ويجب أن تعلم أنت أيضاً ........
أن ما لم يحرّم بنص صريح من كتاب ولاسنة ( ولا إجماع ثابت متيقن ) فالأصل فيه الإباحة !
فإذا لم يرد نص ولا إجماع ، أو ورد نص صريح غير صحيح ، أو صحيح غير صريح ، بتحريم شيء من الأشياء ، لم يؤثر ذلك في حله ،
فكيف تبطل حق ( اشتراط كفاءة النسب ) بدعوى أن رسول الله عليه السلام أنكح الموالي !
أتق الله يارجل .. فالأحكام ليست بدعاً من القول !
[/align]
|
|
 |
|
 |
|
الجواب :
جميل جداً .
بما أننا متفقان أن الأصل في التزاوج بين جميع المسلمين هو الإباحة ..
فما رأيكِ يا نقد التعليم لو تزوج رجل قبيلي بامرأة خضيرية أو تزوج رجل خضيري بامرأة قبيلية ( برضا من ولي المرأة ) .. هل زواجهما صحيح ؟؟!!
أعتقد أنكِ ستقولين إن الزواج صحيح , لأن الأصل في مثل هذا الزواج هو الإباحة ولأنه لا يوجد دليل لا من القرآن ولا من السنة الصحيحة يبطل هذا الزواج .
طيب :
ما رأيك لو جاء أحدهم وأبطل هذا الزواج وفسخ العقد ؟؟؟!!!
هل يجوز له شرعاً فعل ذلك ؟؟؟!!!
أرجو الإجابة بصراحة .
====
خامساً : بالنسبة لقصة بريرة وقصة الفتاة التي زوجها أبوها وهي كارهة , فهما لا يتعلقان بموضوعنا .
وإن أردتِ إلا أن أعلق عليهما , فأنا مستعد ولكن أرجو أن توضحي لي صلتهما بموضوعنا ( التزاوج بين القبيلي والخضيري ) .
أعتذر لكِ وللجميع على الإطالة ,,
وتقبلي تحياتي 00
المتزن