العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-10-06, 04:12 pm   رقم المشاركة : 1
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً
الخيل العربي الأصيل





ذكر الأنباري حين قال ان أفضلها مركبا وأكرمها عندنا وأشرفها بالإضافة الى ان يكون حديد النفس جريء المقدم أن يكون:

قصير الثلاث: العسيب والظهر والرسغ
طويل الثلاث: الأذن والخد والعنق
رحب الثلاث: الجوف والمنخر واللبب
عريض الثلاث: الجبهة والصدر والكفل
صافي الثلاث: اللون واللسان والعين
أسود الثلاث: الحدقة والجحفلة والحافر
غليظ الثلاث: الفخذ والوظيف والرسغ







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:16 pm   رقم المشاركة : 2
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً



اقسام الخيول

ولقد قسم العرب أنسابها بحسب مواصفاتها فكانت كما ذكرها ابن البدر البيطار في كتاب (كامل الصناعتين) عشرة أنساب هي:

(أولها الحجازي وهو أشرفها،
والنجدي وهو أيمنها،
واليمني وهو أصبرها،
والشامي وهو ألونها،
والجزيري وهو أحسنها،
والبرقي وهو أخشنها،
والمصري وهو أفرهها،
والخفاجي وهو آصلها،
والمغربي وهو أنسلها
والأفرنجي وهو أفشلها).







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:21 pm   رقم المشاركة : 3
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً



صفات الخيول

فالخيل الموجودة في نجد ما هي إلا من أصل الخيل العربية، وهي متناسبة الأعضاء وآذانها قصيرة متحركة وعظامها ثقيلة ولكنها رقيقة وهي ذات وجه ضعيف وأنف كبير وعنق طويل وصدر ناتيء وكفل مستدير وشعر رقيق وذنب ثخين عند مغرزه ومنتشر عند طرفه وهي حمسة ركاضة قادرة على احتمال المشاق والمتاعب والحر والبرد.


أما الخيل المصرية، فهي خليط من جميع الأجناس التي سبقت بالحروب إلى وادي النيل، وهي معتدلة القد، عريضة، مستديرة قليلاً ذات رؤوس مستديرة الجهات، وعيون صغيرة وأنوف منحدرة النهاية وارنبات مفرطحة وصدور متسعة واكفال مائلة، والظاهر من الآثار المصرية أن الخيل لم يكن معروفا بها قبل الدولة الثانية عشرة.


أما الخيل الفارسية: قريبة جدا من الخيل العربية على أن رأسها أصغر وكفلها أحسن تركيبا وكذلك العنق، وبالجملة هي أجمل من العربية، ولكنها أقل قوة منها وغير قادرة على الركض لمسافات طويلة.


الخيل الشركسية: من أصلين أحدهما عام يشابه كثيرا الخيل التركمانية والآخر كريم أصيل اسمه (شلوخ).
ويعرف أصلها بعلامة في فخذها، وكان يقاصون بالقتل كل من وضع هذه العلامة على فرس من أصل آخر، وتفوق غيرها بالجمال أكثر مما تفوقه بالقوة والركض.


الخيل التركمانية: ليست متناسبة الأعضاء كخيل العرب المذكورة، فإنها ذات رأس كبير جداً وقوائم متجاوزة الحدود في الطول، وهي ركاضة قوية قادرة على احتمال التعب.


الخيل الأسبانية: في المرتبة الثانية بعد خيل العرب وخيل الغرب، أي شمال أفريقيا، وهي كثيرة الأصول منها الأندلسية وهي موافقة جدا للفرسان الخفاف، والغرناطية وهي قريبة منها، والأكذرية ولا تبلغ أشدها إلا في 8 سنوات، والركوب مرغوب فيها جدا وتباع بأثمان غالية، والنوارية وهي معتدلة العلو أو صغيرة قوية جدا وركاضة.


الخيل الإيطالية: لقد كان في إيطاليا خيل جميلة كريمة وممتازة على أنها اختلطت بخيل أخرى فانحطت كثيراً.


الخيل الإنجليزية: جميلة جدا وسريعة الركض وتشبه كثيراً العربية فإنها من نسلها ونسل النورمندية، ولكنها أقل جمالاً من خيول شمالي إفريقيا فإنها ذات رؤوس أقوى وأجسام أطول وأضخم وآذان أكبر وحمية شديدة جداً وشجاعة لا تؤخذ بالسباق، على أنها ليست بكاملة من جهة اللطف والظرف.


الخيل الأرمنية: هي أجمل قليلاً من الفارسية وأقوى منها.


الخيل الفرنسية: وأجملها خيل نورمانديا، وتصلح لجر العجلات، وخيل ليموزين أوفقها للركوب، وخيل كوتنتين كبيرة جدا وجميلة وموافقة لجر المركبات.


الخيل التترية: خفيفة الجسم قليلة الظرف والظاهر أنها من نسل الخيل العربية وتتميز بقوتها وسرعة ركضها.







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:26 pm   رقم المشاركة : 4
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً



الوان الخيول

*أصول ألوان الخيل:
1 - الجواد الناصع البياض يدعى (أشهب قرطاس)، فإن خالطته صفرة فهو (أشهب سوسي)، أما إذا امتزج البياض بشيء من الحمرة فهو (صنابي)، وإذا شابه سواد يصبح (حريري)، فإن غلب البياض على السواد يدعى الجواد عندئذ(كافوري) ومثله أشهب واضح، فإن كان أبيض فيه بقع تخالفه فهو (مولع) فإذا صفرت البقع يكون (أبقع) فإذا تفرقت البقع فهي (الشام) وهو (أشيم) وإذا كانت نقطاً صغاراً أو كثرت فهو (أرقط)، فإن زادت صغراً وكثرت فالجواد (أنمر)، فإذا تناهت في الصغر يدعى الحصان(أنمش) و(أبرش). فإذا كانت شبيهة طرائق فالحصان (مجذع)، فإن صغرت الطرائق فهو (مغرب).

2 - السواد: الجواد الخالص السواد هو (أدهم) فإذا كان حالك السواد فهو (غيبهي)، فإذا اشتد سواده حتى يضرب إلى الخضرة من شدته فهو أخضر وهو (الديزج) فإن كان بين الدهمه والخضرة عندئذ يكون (أحوى) وفي حال خالطت سواده شقرة فهو (أحم) فان كان سواده يميل إلى البياض حتى يقرب من لون الرماد فهو (الأورق) ونحو (الأكهب، ودونه من السواد (الأربد).

3 - الحمرة: الحصان الأحمر الخالص إذا أسود عرفه وذيله يسمى (ورد) والأنثى (وردة) أما الجمع (وراد) فإن كانت حمرته في سواد فهو (كميت) وكذلك الأنثى بلفظ الذكر فإن اشتدت حمرته في السواد فهو (كميت مدمى) فإن صفرت يدعى الجواد (أشقر)
والخيل إذا كانت كمتتها بين السواد والبياض فالحصان هو (ورد أغبس) وعند الفرس هو (السمنر) أما إذا شاب السواد حمرة فهو (أصدأ) كناية عن صدأ الحديد، فإذا ازداد السواد شيئاً على الحمرة فالفرس (جؤوة) والحصان (أجأى).

4 - الصفرة: الأصفر الخالص من الجياد إذا كان بلون الذهب يسمى (أصفر فاقع) فإن كان عرفه وذيله يميلان إلى البياض فهو (أصفر فاضح) وهو يوصف غالباً بالضعف، أما إذا كان عرف الجواد وذيله أسودان فهو (أصفر مطرف) ويكون التطريف سواد الأذنين دون سائر البدن، فإن كان الأصفر مطرفاً أسود فهو (سحابي).

وفي حال كانت بقوائم الأصفر خطوط سود فهو (موشى) فإن كان لا شية به، ولا وضح أي لون كان فهو (مصمت) و(بهيم) و(أبلق) والبلق في الخيل ضعف ونقص من قوتها.

وختاماً لا بأس من ذكر قول الشاعر في الخيل والتي يعتبر اللون من صفاء عرقها وجمال طلعتها:
وقد أغتدي قبل ضوء الصباح وورد القطا في الفلاة الحثاث
بصافي الثلاث رحيب الثلاث قصير الثلاث طويل الثلاث
وقصد من صافي الثلاث: اللون والعين والغرة.







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:30 pm   رقم المشاركة : 5
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً



اصول الخيل العربية

وقد عرف العرب الخيل منذ القدم فاعتنوا بها وأكرموها وحافظوا على عراقة أنسابها ونقاء سلالاتها من العيوب والشوائب، ويرجح أن تكون الخيل العربية ترجع في أصولها إلى خمسة جياد أصيلة كان لها شأنا كبيرا في جزيرة العرب منذ زمن بعيد وهي
كحيلة: وجاء اسمها من السواد المحيط بالعينين اللتين تبدوان كالمكحولتين
عبية: وجاء اسمها من تشوالها وحفظها لعباءة راكبها على ذيلها أثناء الجري
دهمة: وجاء اسمها من لونها القاتم المائل للسواد
شويمة: وجاء اسمها من الشامات الموجودة على جسمها
صقلاوية: وجاء اسمها من طريقة رفع حوافرها في الهواء عند الجري أو من صقالة شعرها







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:31 pm   رقم المشاركة : 6
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً




قالت العرب

ثلاثة لا تعار الزوجة - والسلاح - والفرس







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:34 pm   رقم المشاركة : 7
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً




مكانة الخيل في الاسلام


وعندما جاء الاسلام أبقى على مكانة الخيل عند العرب ودعاهم لامتلاكها والاعتناء بها وقد أكرمها الله سبحانه وتعالى بذكرها في كتابه العزيز ففي سورة الأنفال يقول تعالى:
(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل)
وأقسم الله بها في سورة العاديات بقوله تعالى:
(والعاديات ضبحا * فالموريات قدحا * فالمغيرات صبحا * فأثرن به نقعا * فوسطن به جمعا)

وفي الأحاديث الشريفة حث الرسول صلى الله عليه وسلم على اقتناء الخيل والاعتناء بها لما فيها من خير كقوله عليه الصلاة والسلام: (الإبل عز لأهلها والغنم بركة والخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة) سنن ابن ماجه وصححه الألباني
وقال صلى الله عليه وسلم: (الخيل ثلاثة فرس للرحمن وفرس للانسان وفرس للشيطان، فأما فرس الرحمن فالذي يرتبط في سبيل الله فعلفه وروثه وبوله وذكر ما شاء -يعني أن كل ذلك له حسنات- وأما فرس الشيطان فالذي يقامر عليه، وأما فرس الانسان فالذي يرتبطه الانسان يلتمس بطنها، أي للنتاج، فهي ستر من فقر) رواه أحمد وصححه الألباني

وفي الأثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله:
(علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)

ومن الأقوال المأثورة: (عليكم بإناث الخيل فإن ظهورها عز وبطونها كنز)

الخيل التي استخدمت قديما كوسيلة نقل رئيسية وارتبط اسمها منذ القدم بالفروسية والمعارك والحروب كسلاح مهم تقلصت أهميتها تدريجيا مع بداية الثورة العلمية والآلة الحديثة إلى أن أصبح استخدامها اليوم محصورا في الرياضة وميادين السباقات وقلة قليلة من الهواة الذين مازالوا يحتفظون ببعض سلالاتها الأصيلة بالاضافة لمزارع تهجين الخيل في أوروبا وأمريكا







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:37 pm   رقم المشاركة : 8
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً




اسماء خيول المصطفى صلى الله عليه وسلم


السكب: وقد اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم من أعرابي بعشرة أوراق، وكان اسمه "الضرس" وكان عليه يوم أحد
المرتجز: سمي بذلك لحسن صهيله، وقد اشتراه من أحدهم
البحر: إشتراه من تجار قدموا من اليمن، فسبق عليه عدة مرات
سبحة: إشتراه من أعرابي من جهينة بعشرة من الإبل
اللحيف: أهداه له مروة بن عمرو من أرض البلقاء، وقيل أهداه له ربيعة بن أبي البراء
الظّرب: أهداه له فروة بن عمرو الناقرة الجذامي
الورد: أهداه له تميم الداري
الملاوح: أهداه له وفد من الرهاويين
اللزاز: أهداه له المقوقس







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:41 pm   رقم المشاركة : 9
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً



أشهر خيل العرب

يذكر ابن عبد ربه من مشاهير خيل العرب

الوجيه ولاحق: لبني أسد
الصريح: لبني نهشل
ذو العقال: لبني رباح
النعامة: فرس للحارث بن عباد الربعي
الأبجر: لعنترة العبسي وهو ابن النعامة
داحس: فحل لقيس بن زهير
الغبراء: أنثى لحذيفة بن بدر: وقصتها معروفة ومشهورة قامت من أجلها حرب داحس والغبراء التي دامت أربعين عاما.







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:42 pm   رقم المشاركة : 10
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً



ويروي ابن قتيبة في كتابه عيون الأخبار ان الخيل ثلاثة
1 - فرس للرحمن: فتلك التي تربط في سبيل الله
2 - فرس للانسان
3 - فرس للشيطان: التي يقامرون عليه ويراهنون كداحس والغبراء







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:44 pm   رقم المشاركة : 11
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً



أول من ركب الخيل
ذكر ابن الكلبي في كتاب أنساب الخيل أن
أول من ركب الخيل هو اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام
أول من عدى بفرسه في سبيل الله هو المقداد بن الأسود
أول من إرتبط فرساً في سبيل الله هو سعد بن أبي وقاص







التوقيع

قديم 12-10-06, 04:52 pm   رقم المشاركة : 12
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً






حائل من اهم مواطن الخيل العربية الاصيلة
قديما وحديثا


حيث يروى أن الجوّاد حاتم الطائي كان يملك فرساً أصيلة ، نحرها عندما أتته امرأة يتعاوون صبيتها جوعاً فذبحها ثم قدح ناراً ثم أججها ثم دفع إليها شفرة وقال لها اشوي وكلي .

وفي حادثة أخرى كان لدى حاتم الطائي فرساً من كرام الخيل عزيزة عنده . وأرسل أحد قياصرة الروم بطلبها ، عندما بلغته أخبار جود حاتم الطائي وكرمه ، كهدية منه ، فلما دخل رسول قيصر ، إلى ديار طيء ، استقبله حاتم أحسن استقبال، ورحب به وهو لا يعرفه وكانت المواشي في المرعى ، فلم يجد سبيلاً إلا نحر الفرس ، فنحرها ، فأعلمه أنه رسول لقيصر وقد حضر يستميحه الفرس ، فساء ذلك حاتماً ، وقال هلا أعلمتني قبل الآن ، فإني قد نحرتها لك ، إذ لم أجد جزوراً غيرها فعجب الرسول من سخائه.

هذا ما يخص حاتم الطائي أما زيد الخيل بن المهلهل الطائي والمكنى أبا مكنف فقد كان يملك ستة من الخيول الأصيلة وهي : الكميت – الورد – كامل – ذؤول – لاحق – الهطّال . ولكثرة حبه للهطال ساواه بأبنائه وهم عدته وأحباؤه حيث قال :

أقرب مربط الهطال إني أرى حرباً تلقح عن حيال

أسويه بمكنف إذ شتونا وأوثره على جل العيال

وهو القائل :

جلبنا الخيل من آجا وسلمى تخب نزائعاً خبب الركاب







التوقيع

قديم 12-10-06, 05:02 pm   رقم المشاركة : 13
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً





قصة انتشار الخيل العربية

روى ابن الكلبي أن أول ما انتشر في العرب من تلك الخيل أن قوما من الأزد

من أهل عمان قدموا على سليمان بن داوود بعد تزوجه بلقيس ملكة سبأ فسألوه

عما يحتاجون اليه من أمر دينهم وديناهم حتى قضوا من ذلك ما أرادوا وهموا

بالانصراف فقالوا يانبي الله إن بلدنا شاسع وقد أنفقنا من الزاد مر لنا بزاد يبلغنا

بلادنا فدفع اليهم سليمان فرسا من خيله وقال هذا زادكم فاذا نزلتم فاحملوا عليه

رجلا وأعطوه مطردا وأوروا ناركم فانكم لن تجمعوا حطبكم وتوروا ناركم حتى يأتيكم

بالصيد فجعل القوم لا ينزلون منزلا الا حملوا على فرسهم رجلا بيده مطرد واحتطبوا

وأوروا نارهم فلا يلبث أن يأتيهم بصيد من الظباء والحمر فيكون معهم ما يكفيهم

ويشبعهم ويفضل الى المنزل الأخر ، فقال الأزديون ما لفرسنا هذا اسم الا زاد الركب

فكان أول فرس انتشر في العرب من تلك الخيل فلما سمعت بنو تغلب أتوهم فاستطرقوهم

فنتج لهم من زاد الركب الهجيس فكان أجود من زاد الركب وكان من مشاهير خيلهم

اضافة الى الهجيس القيد و حلاب فلما سمعت بكر بن وائل أتوهم فاستطرقوهم

فنتجوا من الهجيس الديناري فكان أجود من الهجيس وكذلك فعل بنو عامر فكان

لهم سبل من الخيل العتاق أمها سوادة







التوقيع

قديم 12-10-06, 05:11 pm   رقم المشاركة : 14
عاشق ابو متعب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ابو متعب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ابو متعب غير متواجد حالياً

صور ممتعة للخيول العربية















التوقيع

قديم 12-10-06, 06:06 pm   رقم المشاركة : 15
الـمـهـاجـر
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـمـهـاجـر غير متواجد حالياً

أخي العزيز عاشق أبو متعب ... عرض رائع و معلومات وافية .
جزاك الله خيرا .

أتصدق أنني قبل يومين فقط انتهيت من إعداد موضوع حول الخيل و لكن من زاوية أخرى .
أتمنى أن يجد الزملاء في موضوعَـينا فائدة .







التوقيع

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:50 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة