الحكم الشرعى التهذيبى :
خطاب الله المتعلق بخلق العباد مع أنفسهم أومع غيرهم ،ويختص به علم السلوك أو الأخلاق .
بعد أن عرفنا الحكم الشرعي باعتبار مفرداته سنعرفه الآن باعتبار أنه اسم لشيء معين ( شيء مخصوص )
أي نعرف الحكم الشرعي ككل فنقول:
الحكم الشرعي هو :
خطاب الله المتعلق باعتقاد أو أفعال أو سلوك العباد ،وخطاب الله أي كلام الله الموجه لنا عن طريق القرآن وما يرجع إليه سنة أو إجماع أو قياس .
الحمد لله عرفنا الآن آش الحكم الشرعي نعلى درجة ونقول:
ما هي أنواع الحكم الشرعي ؟
تذكر التعريف وجاوبني ، تقول تعريف الحكم الشرعي أنه خطاب الله المتعلق باعتقاد أو أفعال أو سلوك العباد. ومن التعريف
يتضح أن الحكم الشرعى ثلاثة أنواع :
هم الحكم الشرعى العلمى ( اعتقاد المكلفين )
و الحكم الشرعى العملى ( فعل المكلفين )
و الحكم الشرعى التهذيبى (سلوك المكلفين ).
الحكم الشرعى العلمى :
خطاب الله المتعلق بكيفية اعتقاد العباد من علم بالله وملائكته وكتبه ورسله... ،ويختص به علم العقيدة .
الحكم الشرعى العملى :
خطاب الله المتعلق بعمل العباد من صلاة وصوم وزكاة وبيوع وجنايات ،وغير ذلك طلباً أو تخييراً أو وضعاً ويختص به علم الفقه.
الحكم الشرعى التهذيبى :
خطاب الله المتعلق بخلق العباد مع أنفسهم أومع غيرهم ،ويختص به علم السلوك أو الأخلاق .
بعد أن عرفنا الحكم الشرعي باعتبار مفرداته سنعرفه الآن باعتبار أنه اسم لشيء معين ( شيء مخصوص )
أي نعرف الحكم الشرعي ككل فنقول:
الحكم الشرعي هو :
خطاب الله المتعلق باعتقاد أو أفعال أو سلوك العباد ،وخطاب الله أي كلام الله الموجه لنا عن طريق القرآن وما يرجع إليه سنة أو إجماع أو قياس .
الحمد لله عرفنا الآن آش الحكم الشرعي نعلى درجة ونقول:
ما هي أنواع الحكم الشرعي ؟
تذكر التعريف وجاوبني ، تقول تعريف الحكم الشرعي أنه خطاب الله المتعلق باعتقاد أو أفعال أو سلوك العباد. ومن التعريف
يتضح أن الحكم الشرعى ثلاثة أنواع :
هم الحكم الشرعى العلمى ( اعتقاد المكلفين )
و الحكم الشرعى العملى ( فعل المكلفين )
و الحكم الشرعى التهذيبى (سلوك المكلفين ).
الحكم الشرعى العلمى :
خطاب الله المتعلق بكيفية اعتقاد العباد من علم بالله وملائكته وكتبه ورسله... ،ويختص به علم العقيدة .
الحكم الشرعى العملى :
خطاب الله المتعلق بعمل العباد من صلاة وصوم وزكاة وبيوع وجنايات ،وغير ذلك طلباً أو تخييراً أو وضعاً ويختص به علم الفقه.
الحكم الشرعى التهذيبى :
خطاب الله المتعلق بخلق العباد مع أنفسهم أومع غيرهم ،ويختص به علم السلوك أو الأخلاق .
أخوتاه
موضوعنا الأساسي هو الحكم الشرعى العملى نعيد تعريفه مرة أخرى فالتكرار يثبت الأفكار ،و نقول الحكم الشرعى العملى هو خطاب الله المتعلق بعمل العباد من صلاة وصوم وزكاة وبيوع وجنايات ،وغير ذلك طلباً أو تخييراً أو وضعاً ويختص به علم الفقه .
فمعنى خطاب الله أى الكلام الذى وجهه الله للعباد .
من أين عرفنا هذا الكلام ؟
عرفنا هذا الكلام من القرآن أو ما يعود إليه .
ما معنى ما يعود إليه ؟
أى دليل جعله الله وسيلة لمعرفة أو لبيان أو لإظهار حكمه غير القرآن .
وقولنا :
عمل العباد خرج بذلك خطاب الله الذي لا يتعلق بأفعال العباد كأسماء الله وصفاته والغيب والآخرة فهذه تتعلق باعتقاد العباد.
و قولنا :
( طلباً ) أي ما طلب من العباد فعله أو الكف عنه، وما طلب الله فعله ينقسم إلى واجب ومستحب، وما طلب الكف عنه ينقسم إلى قسمين أيضاً، حرام ومكروه.