العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-04-07, 04:06 am   رقم المشاركة : 1
الملتاعه
أم نــواف
 
الصورة الرمزية الملتاعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الملتاعه غير متواجد حالياً
Thumbs up قراءة إنطباعية لما نشر في مدارات شعبية


[align=center] [/align]

[align=center]صراحه أعجبتني هذه القراءه لبعض قصااائد الشعراء والشاعرات[/align]

[align=center]
قراءة انطباعية لما نشر في مدارات شعبية

للشعر وجه جميل ولغة عذبة وصور خلابة، تبحث عنه الذائقة وتتبعه الأنفس وترتاح له الجوارح، فها نحن هنا نبحث عن نصوص تحمل بين جوانحها رؤية وضاءة وأبياتاً مشرقة يسكنها الإبداع ويفوح منها النعناع.. ونظرا لكثرة النصوص المطروحة في مدارات شعبية فسنحاول أن تختارنا أبيات من بعض النصوص لأن الإبداع هو الذي يفرض نفسه على مواطن الذائقة، علما بأن هناك الكثير من النصوص التي لم نصافحها هنا، وذلك لضيق المساحة وغزارة الطرح على أمل مصافحة سنا ضوئها في القريب العاجل أرجو المعذرة مقدماً ودمتم بإشراقة وتميز.

أخدرك يا جرح وأنساك - وتصبح

ويصرخ معاك الكون حزن ومراره

كم لي وأنا أشيله.. هموم وتباريح

كم لي عجزت أنسى تفاصيل ناره


(أهل الدسايس) الجوزاء الثلاثاء 25 محرم 1428هـ العدد 12556

يرى (رولان بارت) أن للعنوان وظيفة إغرائية إذ إنه يفتح شهية المتلقي للقراءة، وكما نلاحظ تآزر عنوان هذا النص وانسجامه مع البنية العامة له فأصبح مفتاحاً ومكملا للفكرة الرئيسة التي ينبثق منها النص وتدور حوله محاوره، ومن البيت الأول نستشف ونلامس عمق ذلك الجرح الذي أصبح ملازما لروحها ومرافقا لسكناتها وحركاتها فلنتأمل سويا هذه الصورة الشعرية المحملة بالأسى والمنغمسة بالمعاناة:

أخدرك يا جرح وأنساك - وتصحيح

ويصرخ معاك الكون حزن ومراره


ومن ثم يتوالى المشهد الشعري في الأبيات الثلاثة الأولى لتبيان ماهية الجرح وعمقه ومدى الضيقة والسهر والضجر الذي يسببه بلغة مفعمة بالحزن والألم:

يلعب بقلبي لعبة النار والريح

كل ما غفى طاريه ولع شراره


ومن البيت الرابع نقف عند الأسباب الكامنة التي تسببت في إحداث ذلك الجرح حيث تقول:

طعنة قريب وكملوها المشافيح

أهل الدسايس والحيل والحقاره


فكانت الطعنة من القريب هي الأكثر إدماء والأشد وطأة والأقسى ألما، وليت الأمر توقف عند هذا الحد فقط بل أجهز الآخرون (أهل الدسايس والحيل والحقاره) على البقية الباقية من مساحات القلب ومسافات الروح، وعلى الرغم من أن النص لم يتعد ثمانية أبيات إلا أن الشاعرة استطاعت أن تكثف اللغة الداخلية وتدعمها بصور شعرية دقيقة وإيماءات مختصرة لقصة الموضوع المترامي الأطراف والمتشعب النواحي دون تتبع الجزئيات التي تشتت ذهن المتلقي.

وأترككم مع آخر أبيات النص وهذه الصور التي أتت كخاتمة رائعة وتعبير صادق على تبيان الحالة النفسية وإيضاح الواقع المر لتلك الغربة الذاتية والمحيط المريع التي صورته لنا الشاعرة الجوزاء:

ياما رفعت العزم بالصبر ويطيح.. من قلة الحيله

وكبر الخساره

ماهو عوض شمسي فتيل المصابيح.. هو الغريب

يعوضه طيب جاره؟


***

الليل موحش والمسافة تتعب القلب الشجاع

وأنا ترى يا صاحبي تتعبني أوقات الدروب

غربه وهم ومعمه عايش معا جرحي صراع

أوقات اغلب الجرح لكن فاكثر الوقت مغلوب


(ملامحي) أيمن محمد الاثنين 22 صفر 1428هـ العدد 12583

نص مثخن بالجراح موغل بالغربة في دروب تذوب داخل (القلب الشجاع) على الرغم من وحشتها واضطرام المواجع في جنابتها وتأجيج المواجع في نتوءاتها، الشاعر أيمن محمد ونص جميل استطاع أن يتلمس ملامحه بأنامل ذاته ويتعرف على عمق جرحه بأطراف أحاسيسه فكان مترابط الفكرة متحد العناصر رقيق العبارة دقيقاً وعميقاً في المعنى، فقد نجح في

تبيان حالته الذاتية وتبيان انطباعه الداخلي عن العالم المحسوس والمعنوي من حوله من خلال الأبيات الستة الأولى وعلى سبيل المثال.

الليل موحش والمسافه تتعب القلب الشجاع

غربه وهم ومعمه عايش معا جرحي صراع

اهرب من ايامي واحاول البس هروبي قناع


ومن خلال البيت السابع نتعرف على السبب الحقيقي لهذا الجرح وماهية الحالة التي يمر بها:

والغالي اللي طاوع العذال واختار الوداع

قولوله ان نفس القلوب تودها نفس القلوب


وحقيقة أننا أمام شاعر يؤسس حضوره الشعري بهدوء وتمكن ويملك رؤية وأدوات فنية جميلة، ولكن ومن رأيي الشخصي أرجو أن يبتعد في بعض طرحه الشعري عن المباشرة والوضوح في المعنى كي لا يحس المتلقي بالسطحية والفتور مثل قوله:

واقفي يقول اني مخادع رغم كرهي للخداع

اقفي يقول اني لعوب ويعرف ان ماني لعوب

وكذلك البيتان اللذان تليا هذا البيت.

الليل يسرقني عن العالم هناك

والبرد غاوي والمشاعر عرايا

والريح تصحي كل ما نام شباك

والناس نامت والسهر في سمايا


(مشاوير التعب) سعيد العمودي الأحد 14 صفر 1428هـ العدد 12575، الشاعر سعيدي العمودي وليل تتناجى به ذاته مع آهاته وحيدا بين أتون الحلم وإرهاصات الزمن في انتظار على رصيف الوله للغائب الحاضر، نص جميل يحمل دلالات شعرية مشبعة بالقسوة (ماتت اخطاك) مشاوير التعب وانا

وقلبي ضحايا) (ارمي همومي للورق)

(والقى ضيقتي في زواياك) (مآسي شاعرك)

وكل هذه الجمل الموغلة بالتعب والعتب كان سببها ومسببها ذلك الحبيب الذي ينأى عن الروح ولا يعبأ بالبوح بين الوصل والهجران:

واقف وروحي بين وصلك وفرقاك

حياة ماله في غيابك مزايا


فالشاعر سعيد يحمل رؤية وأدوات فنية جميلة قادرة على زرع الدهشة في ذات المتلقي ومن تلك الأبيات التي تحمل صورة شعرية جميلة في النص:

والريح تصحي كل ما نام شباك... والناس نامت والسهر في سمايا

قال أحبك قلت له حبك خرافه

من روايات الغرام المستحيله

مثلما نسمع من ايام الخلافه

(شهريار وألف ليلة بعد ليلة)


(شطحات الخيال) للشاعرة: بدر البدور السبت 27 صفر 1428هـ العدد 12588، إن ما يميز هذا النص الجميل هو اتكاؤه على لغة وسطى بين الفصحى والعامية بتقنية السرد الشعري من خلال الحوار الداخلي للنص فكان هذا الخطاب الحكائي مبتعداً عن التقريرية المباشرة التي يتضح من خلالها الخيال الخصب والوعي المتنامي في حضور سردي جميل مع الذات تارة ومع الطرف الآخر تارة أخرى مما يضفي على ديناميكية القصيدة بعدا آخر وأجواء جديدة محاولة إبراز وتقرير معطيات ومسلمات أساسية تؤمن بها وذلك في إشارات عابرة وتلميح موجز مثل في قولها:

عاش حبٍ راس ماله هو عفافه

ما يموت العشق وانفاسه أصيله


والشاعرة بدر البدور استطاعت إيجاد تجربة شعرية منفردة وأسلوب متميز وبصمة ذات طابع خصوصي بثقافتها اللغوية والفكرية التي أهلتها على توظيف واقتناص أفكار جديدة وصياغتها بقالب إبداعي ولغة شعرية مكثفة.. ومن الصور الشعرية الجميلة في هذا النص قولها:

عقل ما عمره تدثر في لحافه

عقل ما عمره سكن من قل حيله

وكذلك هذه الصورة التي أعطتها تجسيدا حيا وبعدا آخر:

كان عقلي ينتخي والكل شافه

في أتون المعركة تجتال خيله


إبراهيم الشتوي / مدارات شعبيه / جريدة الجزيره
[/align]







التوقيع

رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:25 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة