العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-09-07, 07:33 am   رقم المشاركة : 32
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شديد الملاحظة 
   الأخ الكريم : خالد القحطاني






لعل الفقرة الأخيرة من ردك ( المقتبسة أعلاه ) وهي ليست إلا مثلا بسيطا من كلامك كانت تحمل كل الدلالات والصفات التي تحدثت عنها في تناول الثقافة الوصائية ( ماعدا الصفة 7 ) ولك أنت ولغيرك أن يستعرض كل صفة ذكرتُها ويستشهد بردك المقتبس أعلاه , لك مني دائما وافر الشكر والتقدير فقد كنت بحاجة ماسة إلى مثلك والحمد لله أولا وأخيرا الذي استحضرك هنا في متصفحي برجليك لكي تلعب دور الوسيلة الإيضاحية بكل إتقان ومهارة وإن كنت لا أتمنى أن أضع نفسي في موقف مثل موقفك أبدا.

هل بقي في قاموسك الوصفي صفة بشعة أو غير مستحسنة لم تقلها في حقي حتى لجأت إلى وصفي بصفات متناقضة فأنا بوصفك خائف ولكني متهجم ! وموضوعي عائم تنقصه الأفكار ولكني صاحب مشروع فكري هدام ! تطالبني بإحضار الأمثلة التي أستشهد بها كدلالة على الثقافة الوصائية والتي يغص بها موضوعي ( تجاوزت في ردي الأخير فقط 17 مثلا كنت أنت أبرزها ) بينما أنت بنفسك وفي نفس ردك تذكرها !!! تتساءل عن الوصاية التي أنتقدها بينما كان هناك تعريف واضح جدا لها في بداية ردي !!

وكم من عائب قولا سليما ..................وآفته من الفهم السقيم !!

*****

وهل يصح في الأذهان شيء ............ إذا احتاج النهار إلى دليل ؟

هل أحدثك عن حسن النوايا بالآخرين ؟ وما هي أبجديات التعامل الأخوي بين المسلمين ؟

لا أدري هل أنت مهووس بالخوف من الآخر إلى درجة محاربته حتى لو استخدمت أسلوبا ( قذرا ) يشكك في ولائه لبلده وقيادته وأمته ؟

هل تستطيع أن تحترم حق الآخرين بالنقد والإصلاح انطلاقا من ثوابت صحيحة أم أن مجرد كلمة النقد ليست أصلا موجودة في قاموسك الوصائي ؟


ألاتملك لغة أكثر تهذيبا في الحوار أكثر من محاولاتك الفاشلة والمضحكة في الضرب تحت الحزام ؟

هل تريدني أن أعيد عليك ماسبق ذكره عن أخلاقيات وآداب الحوار الهادف ؟

ألا يوجد في فضائك الفكري ( إن كان ثمّة فضاء ) متسع لقبول هذا الآخر فإن لم تقبل به فتقبل على الأقل وجوده ؟ ( على الأقل لأنه موجود رغما عنك وإن طغى وجوده على وجودك أنت )


بحثت في أسئلتك علني أجد فيها مالم أجبه فوجدت أني سوف أكرر ماسبق ذكره وأجبت عليه وأنا بطبعي لا أهوى التكرار وإذا كنت تجد متعه بهذا التكرار فراجع ردودي السابقة !

بقي أن اقول لك إن كنت أشكر الآخرين على حضورهم وتعليقاتهم النيّرةفي متصفحي , فإن الشكر لك هو من نوع خاص يليق بإضافاتك المطولة والتي غلب عليها للأسف سوء فهمك وقدحك بالنوايا والذمم والانتماءات والذي توّجته بتمثلك دور الوسيلة الإيضاحية الوصائية ,,



لك كل الشكر والتقدير ....


في بداية حديثي أجدك والله عاجزاً أن تقف عند كل كلمه سطرها فكري النير لتناقشها وتجعلها محور نقاش .. وتجدر الإشاره هنا إلى أن ماطرحه فكرك لايعد إلا إغتراباً ثقافياً وخلق أزمة هويه..وقد شعرت بها في لحن قولك من خلال المطالبه بنبذ الوصايه نهائياً وإحلال العقل بديلاً عنها وكأنها فرضت على المجتمع من المجتمع ولم تكن شعاراً إلهياً وعلامه نبويه ذات مدلول مقدس أنزلها الله تعالى حيث قال (( ووصينا الإنسان بوالديه ..)) الآيه وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( كلكم راعي وكلكم مسؤول عن رعيته ....)) الحديث .

وعلى الصعيد الفكري تبنى الأطروحات على خلفيات تستحق من المعارض أو المخالف أن يبلورها على الأقل متى ماكانت ذا توافق برغماتي معتدل يطرح الأفكار المتوازيه مع هموم المجتمع وقضاياه الحساسه .. لقد بدأت منذ الصفحة الأولى غفر الله لك بالتذمر من الوصايه وكأنها حجر عثره في طريق التطور والتقدم والإزدهار في كافة شؤون الحياه دون أن تسلط الضوء وتشخص الحاله بشخصنة الوصائيين وآليات عملهم وماقاموا به هل كان على المنهج الإسلامي أم على المنهج العرفي الحالي ! إن مقالك الساخر من الوصايه هو إستدراج خطير على بلاد الحرمين وجرها إلى معارك جانبيه تستنزف ثوابتها وتحول المجتمع الفطري إلى حلقه فارغه لفقدها الهيكله والمركزيه المقدسه بين فئات المجتمع وعلى سبيل المثال بين الأب والولد والأم وإبنتها والشيخ وطلابه والامير ورعيته والأسره بشكلٍ عام .. وفي تقديري أن فرص نجاح هذا الفكر ضئيله لأنه لايطرح أوراقه على الساحه بشكلٍ واضح وصريح ..بل إن الضبابيه والإنكماش من التكتلات الإسلاميه بتيارها الواسع كان حاضراً وبقوه في أروقة أطروحاتهم الغامضه !

إن كل من يقرأ هذا الفكر العلماني وتركيزه المسموم على وتر الوصايه يدرك الخطر من هذه العلامات والسمات شديدة الخصوصيه والتي تحاول أن تكون كأداة نفي للدين الإسلامي ومحاربته عن طريق المساس بالهيكله الإجتماعيه وتمزيق لحمتها وتعريتها بنشر الخزعبلات والافعال الشاذه من هنا وهناك بحجـــة أن كل هذه السلوكيات كان سببها الوصاية الفكريه !!!

أيه الساده والسيدات : يارعاكم الله ..

إن من ينعتنا بالوصائيين وينعت بالمقابل المجتمع ( بالقطيع ) يحاول ليل نهار شق طريقــــه والتغلغل إلى نسيج المجتمع المحافظ لهدم المدرسه المحمديه والتي أوحى الله إلى مؤسسها وباني نهضتها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بالطاعـــه والإنقياد ( وصايه ) وتطبيق شرع الله ( وصايه ) والثبات على المنهج الشرعي ( وصايه ) ومحاربة الأفاكين والآثمين ( وصايه ) ومن ثم نزلت الآيات والاحاديث والتي مفادها الإالتزام والإنقياد .. قال تعالى (( قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لايحب الكافرين )) آل عمران .. ومن المعلوم بالضروره أن الطاعه هي أحد أنواع الوصايه الفكريه بمفهومها الشامل ... وقوله تعالى ((فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ)) ولم يقل إلى العقل !! وقوله تعالى ((وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ )) ولم يقل الرجوع الى العقل !! كجسم له مرجعيه مقدسه .. ومع هذا فلا شرع بلا عقل ولاعقل بلاشرع وكما نعلم أن العقل آلة الفقيه في إجتهاده وقياسه وفتواه وعند الإستنباط ولكن لايمكن أن نسلم للعقل في تقييم شرعية الحياه بالكامل ...

والسلام لمن إتبع الهدى ...






رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:07 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة