ثانياً: ما أكثرهم أولئك الذي لا يشرع لهم السجود .. وأنت هنا ـ كما أعتقد ـ لا تبحثين عنهم .. إنما تبحثين عن المخاطبين بقوله ـ جل شأنه ـ : ((فاسجد واقترب)).. مو؟
أي دونت نو ..!!
اقتباس:
يبدو أنك ما زلت تبحثين عن المستمع لا السامع ؛؛
عفوا .. ما الفرق بين المستمع والسامع ,,؟
اقتباس:
ترين كما أرى انه حتى مع وجود الحديث الجيد (قال الله وقال رسوله) نجد النوافذ متقابلة حتى مع الإسكات : غمز .. همس.. إرسال .. استقبال ..ونعاس ...
برضة مش فاهمة ... افصح يا أخ العرب ,,
اقتباس:
على كل حال أعتقد أن حديثك يدور حول معظلة الاستبداد بالحديث ـ حتى مع جودته ـ دون الغير .. أو معظلة (حتى [ولو] كان)!
الاستبداد بالحديث يا شيخي إن كان رائع له الحق..
ثم أن (دايركت) من يتحدث رائع.. سوف يكون مستمع رائع ,,
اقتباس:
لكن أختي ألا يمكن أن نعتذر لبعض الناس بما قاله بعض البلغاء: أريد أن أقتصر فتتزاحم القوافي على فيّ
لكن لابد أن يعطي الطرف المقابل فرصة ... ما يصير كذا..
الكلام اللي ما يخلّص اليوم.. يكمله بكرى,,, الدنيا ما طارت ..
اقتباس:
بأن الله ذكر آلة النطق الثلاثية معاً..ولم يقتصر على اللسان .. ولا على الشفتين .. وهذا خلاف عادة العرب بقولهم: فلان ينطق بسانٍ فصيح .. ويقولون: لم ينبس ببنت شفه.
ألا توافقينهم بأن البيان لا يحصل بنطق اللسان دون الشفتين .. وبأن الشفتين لا تبين بدون اللسان .. وأن اللسان بدونهما صوت لا بيان.. وأن الشفتين بدونه طبل لا كلام؟
أما إن كانت مجازاً (ولم أفهم المجاز الذي تكلمتِ عنه مرتين هنا.. عجبي من نفسي !) فقد قال الحبيب صلى الله عليه وسلم : ((أمسك عليك لسانك .. وليسعك بيتك .. وابك على خطيئتك)) [انفرد به الترمذي من حديث عقبة بن عامر]
ربما أنت تتحدث عن فصيح الكلام .. وجميله.. هذا رائع,,
ولم لكن القرأن الكريم إلا بليغاً شاملاً على كل شي.. وهذا لا عجب من اعجاز الله
أما أنا فـ اني أتحدث عن الكلام مُجملاً بدون تحديد .. !
لذلك ركزت ع اللسان..
اقتباس:
للفائدة:اشتد النكير على القول بوجود المجاز في القرآن مع انه بلغة العرب ؛؛ لأنه توصِّل به المبتدعة إلى إنكار كثير من آيات الصفات .. كاليد .. والاستواء .. وغيرهما.
المجاز موجود في القرأن .. لانه يخاطب العقول.. !
والعقول طبقات ,,, إن رأيت عقل لايعرف المجاز ولا يفهمه ...
اقتباس:
كفى بالسمع تفضيلاً على الكلام قوله ـ عز من قائل: ((ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون)).
لاشك الاستماع والمشاهدة تنفع أكثر من الكلام ,,
جاء بالأثر: كن عالماً,, أو متعلماً أو مستمعاً,, ولا تكن الرابعة فتهلك ,,!!!!
ومستوى العقل هو الذي يختار مايسمع ومايشاهد.. ومايتحدث به أيضاً ,,
ولكن أحياناً الظروف لاتتفق معك.. فتجعلك تسمع وتشاهد مايغضبك!
اقتباس:
بالنسبة لي : إذا سمعت استمعت .. وإذا كثر الضجيج أخرجت الجوال من جيبي وجلست أتصفح!
انسحاب هادي... كحالنا !
اقتباس:
أما كيف أتعامل مع الثرثار .. فلله الحمد لم يحصل لي الشرف بصديق كهذا.. وما أعتقده يحصل..وأما القريب فعزائي على الاحتمال طلب الصلة.
الصبر مفتاح الفرج ,,,
اقتباس:
يبدو أني فعلاً أكثرت من الكلام هنا إلى حد الثرثرة .. لكني اعتذرت سابقاً هنا بأني أريد الاختصار فلا استطيعه .. فهل من القراء من يدلني أصول الاقتصار؟!
وتراي ما أكثر حكي إلا بالنت< يخاف تسمه بهذا مثل اللي قبله
الحديث الكثير في الشبكة يختلف عن الطبيعة..
كون القاري هو من يختار.. لا تكون مجبراً أمام المتجدث !
اقتباس:
وفي الختام أقول: سبحان من جعل التراب موطناً لأنفس الزهر وأحلى الثمر .. لا حرمك الله تعالى الأجر والمثوبة.