العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-09-04, 12:27 am   رقم المشاركة : 28
الشجيّ
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشجيّ غير متواجد حالياً

[align=center]

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً .. و قبل البدء بأي شيء سأذكّرك بالقاعدة الفقهيّة التي تقول " كل ما أفضى إلى محرّم فهو محرّم "

و لن أنظر إلى الموضوع بنظرةٍ شخصيّة .. و لن أحيد عن الموضوع الذي وضعته الأخت إلى موضوعات جانبيّة لا طائل منها
أنا سأتكلم عن قيادة المرأة فقط ... و هو الموضوع الأساسي ... أما إن أردتم غيره فلا علاقة لي به

----------------

ثانياً ..

سأُعطيك فتوى تبيّن حكم قيادة المرأة للسيارة
و هي رسالة مُختصرة للشيخ عبد العزيز ابن باز


" للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :

فقد كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها : الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها : السفور ، ومنها : الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها : ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت ، والحجاب ، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } الآية .

وقال تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وقال تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ }

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة .

وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك ، وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات ، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار وقال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ } وقال سبحانه : { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

وقال صلى الله عليه وسلم : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }
وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قل : " نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : " قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : " نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك متفق عليه .

وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله ، وأن يحذر الفتن والداعين إليها ، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك ، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف . وقانا الله شر الفتن وأهلها ، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . "

و قد أخذتها من موقع الشيخ
من الرابط التالي
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=1061
و من هنا كذلك
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=456

----------------------------------------
----------------------------------------

ثالثاً ..

سأعرج على كتاباتك و أرد على كلّ أقوالك التي لا أظنّها تعني شيئاً بعد سرد كل هذه الأدلّة ..


" ندعي الفضيله ونحرسها ... ونحارب الرذيله ..
وما سبب خشيتنا من قياده المرأة وغيرها من
الامور الا لانعدام الفضيله نفسها فينا ... "

و كذلك في قولك الآخر

" واذا كانت السياره ربما تعرضك للاختلاط
بالرجال والاحتكاك بهم .. بشكل قد
ينتفي حيائك معه ... فنحن هنا
في هذا المنتدى نساءا
ورجالا لم ينتفي الحياء بيننا .. كوننا
نحتك ببعض ونتواصل ..
ان كل مايقال من تبريرات من اجل منع
قيادة المرأة للسياره .. غير منطقيه .. "


هذه دعوةٌ صريحةٌ لتحرير المرأة يا وطني ..
ماذا قال دُعاة التحرير ..
قالوا بأن المرأة طالما كانت محترمة " أي غير منعدمة الفضيلة " و تتعامل مع الرجال باحترام فسيُسمح لها كل ما كان ممنوعاً
و لتسقط أمامها جميع الحواجز
ألا يشبه هذا قولك أعلاه و لكن بصياغة متقدّمة ؟؟؟

----------------------------------------

" امتطي جملا او حصانا او اي دابه واذهبي
بها الى اي مكان ... فلن يردك احد ..
او سيري على قدميك الى اي مكان ..
ولكن لاتقودي سياره ... لماذا ...؟؟
لأنك (( قد )) تستغلينها بالذهاب بعيدا عن
الانظار ... او (( قد )) تتعرضين لمواقف
يستغلها البعض في ايذائك او في تحقيق
غاياته منك...
وكأنك لن تسطيعي فعل ذلك وانتي تسيري
على قدميك .. او راكبه جملا .. "

هذه ليست من ضمن المخاوف يا صاحبي ؟؟
بعيدة عن الأنظار ؟؟؟
هذه حتّى لو طرحها العلماء لا نأخذ بها كحجّة ..
إنما الخوف هو من التالي
1 - احتياج المرأة لرخصة تضع فيها صورتها لتُعرف و هذه ضرورة لا يُستغنى عنها عند قيادة المرأة للسيارة
2 - حاجة المرأة لمراجعة الدوائر الحكومية لتجديد الرخصة و للفصل في القضايا التي تعترضها .. كعندِ تعرّضها لحادث سير أو غيره
3 - حاجة المرأة لمراجعة المحاكم للفصل في أمور كثيرة تخصّ قيادتها .. و أسألك بالله هنا .. أي رجلٍ ذاك الذي يسمح بأن تجرجر أمّه أو أخته أو زوجته في المحاكم و تقف أمام القضاء ؟ و أي امرأة تلك التي تتنازل عن المنزلة التي وضعها فيها الإسلام لتقف خصماً لرجلٍ أو غيره ؟؟ قمّة التبذّل !!!
4 - المرأة بطبيعتها تحبّ التزاور و الخروج و قد جُبلت على ذلك .. فما بالك إن سُلّمت أمرها و خُلّي سبيلها لتسرح كما تشاء .. بل .. لتُسيّر البيت بكامله أحيانا .. و قد قال عليه السلام " لن يفلح قوم ولَّوْا أمرَهم امرأة"

و غيره كثيير كثيير يا وطني .. أما هذا فقطرة من بحر و جزءٌ لا يُذكر من الأسباب

----------------------------------------

" واذا كانت السياره ربما تعرضك للاختلاط
بالرجال والاحتكاك بهم .. بشكل قد
ينتفي حيائك معه ... فنحن هنا
في هذا المنتدى نساءا
ورجالا لم ينتفي الحياء بيننا .. كوننا
نحتك ببعض ونتواصل ..
ان كل مايقال من تبريرات من اجل منع
قيادة المرأة للسياره .. غير منطقيه .. "

أما تشبيهك بالمنتدى .. يا صاحبي فليس بحجّة
كل شخص يكتب يتخفّى خلف اسمٍ مستعار لا تعرف منه أذكرا كان أم أنثى
حتّى وان اخبرك فلا دليل ؟

هذا بالإضافة الى انتفاء الخلوة
التي تنزع الحياء ..
إن أردت أن ترى تأثير الاختلاط حقّاً فجرب أن تدخل إحدى غُرف الشات .. لتعرف وبال الاختلاط و نزع الحياء
أما المنتدى فلا يُوفّر ما يوفّره غيره و لا يُعتبر حجّة و لا دليل
فأين وجه التشبيه فيه ؟
ام انه مجرد ملء للأسطر ؟؟

----------------------------------------

" ماجعلني اؤيد قيادة المرأة للسياره
هو اقرار المجتمع وتعارفه على ركوب
المرأة مع السائق .."

من قال أننا أيّدنا ؟
لم نقرّ بذلك .. حتّى و إن اعتاد المجتمع .. و ما كل ما تعتاد عليه المجتمعات صحيح أو حلال
وقد عُرض هذا السؤال على سماحة مفتي بلاد الحرمين الشريفين الشيخ عبدالعزيز بن باز حفظه الله
ما حكم ركوب المرأة مع سائق أجنبي؟ فأجاب حفظه الله:
لا يجوز ركوب المرأة مع سائق ليس محرماً لها, وليس معهما غيرهما, لأن هذا في حكم الخلوة, وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا يخلون رجل باإمرأة إلا مع ذي محرم ).

و قد قال في فتوى أُخرى ..
حين كان السؤال ..
ماحكم ركوب المرأة مع سائق أجنبي عنها وحدها ليوصلها في داخل المدينة؟ وما الحكم إذا ركبت المرأة ومجموعة من النساء مع السائق وحدهن؟
الجواب: لا يجوز ركوب المرأة مع سائق أجنبي ليس محرماً لها, وليس معهما غيرهما, لأن هذا في حكم الخلوة, وقد سح عن الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يخلون رجل باإمرأة إلا مع ذي محرم) وقال صلى الله عليه وسلم ( لا يخلون رجل بإمرأة فإن الشيطان ثالثهما) أما إن كان معهما رجل اخر أو اكثر أو إمرأة أخرى أو أكثر فلا حرج في ذلك إذا لم يكون في ذلك ريبة لأن الخلوة تزول بوجود الثالث أو أكثر, وهذا في غير السفر, أما في السفر فليس للمرأة أن تسافر إلا مع ذي محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم) . ولا فرق بين كون السفر عن طريق الأرض أو الجو أو البحر.

و قد نقلت هذه الفتاوى لكَ من كتيب (حكم خلوة المرأة بالأجنبي) لصاحبه سالم بن محمد الجهني

و عُد لفتاوى الشيخ لتعرف
و نحن هنا نتكلم عن حكمٍ في عقيدة .. لذلك لا نريد عبارات مكرّرة منقولة من المنتديات
نريد أحكاماً و فتاوى من علماء راسخين في العلم ..
و إلا فكل ما تأتي به من حجج لا نعترف بها و هي حجج واهية أوهى من بيت العنكبوت

----------------------------------------

" الا تلاحظ ان حال المرأة في كلا
الحالتين واحد واحتمال حصول نفس الظروف
لها كالحوادث والابتعاد عن الانظار وما الى
واردة في كلتا الحالتين .. بل انه من الاسوأ
حدوثها في حالة وجود سائق ... "

سقطت سقوطاً ذريعاً يا لبيب
تقول بأن الأمر واحد ؟؟؟؟
و تقول بأنه يكون أدهى عند وجود سائق ؟
أي حجة هذه ؟
راجع نفسك ثم تعال لتأتِ بحجّة تقنعني تكون أفضل من هذه ..

----------------------------------------

" هذا يعني اخي الكريم ان المسألة قبل ان
تكون شرعيه وفقهيه .. كانت عقليه ومنطقيه
تخضع لتقديرات كلا منا حسب نظرته ومفهومه
وانطباعاته "

أيها الفاضل
ليست انطباعاتك أنت
و لا انطباعاتي أنا
بل هذا شيء في الدين يُسمّى الإجماع
يُجمع علماء الأمّة على حكم شيء " مستجد "
و هو قيادة السيارة
إذن فالحكم فيه ليس عرفي .. و لا اجتماعي .. و ليست آراءاً مجردة
و إنما هي شريعة

----------------------------------------

" وهذا يبيح لنا جميعا ان نعيد النظر ليس في
الموقف الشرعي بل في دوافعه واسبابه . "

بل لا يُبيح .. و ما كنّا لنأخذ بأقوال العامة في ديننا
أما إن كنتَ قد استجمعت الشروط التي لا بد منها للإفتاء .. فسنرحّب بك حينها

----------------------------------------

" اقول ذلك من ناحية قيادة المرأة وانا لا يفوتي ااني به
ادعو ايضا امي واختي وزوجتي لقيادة
السياره .. مع اقراري انه وربما يتعرضون لنفس الاضرار ..
اسأل ان يحفظ الجميع منها .. ولكن ذلك فقط لتقديري
ان الموانع والضوابط فيها اجتماعيه مبنيه
على مقاييس مبالغ جدا فيها "

و الله أضحكتني
ذكّرتني بالبيت الذي يقول ..
ألقاهُ في اليمِّ مكتوفاً و قال له ... إيّاكَ إيّاكَ أن تبتلّ بالماءِ
تفتح باب الفتنة على مصراعيه ثم تدعو لهنّ بالثبات ؟؟؟
عجيبٌ أمرك ؟؟

----------------------------------------

" علما بانني لم اتطرق لهذه القضيه من خلال
منظور ديني .. ولكن من منظور اجتماعي
وانت فقط من تشدني للناحيه
الدينيه كما لو كنت تريد ان تتمتع بحصانتها ..
"

ان كانت نظرتك اجتماعية كما تقول
فلِمَ كل هذه الضجّة ؟؟
" أسمع جعجعةً و لا أرى طحناً "
يا صاحبي كل أمر لا يُنظر له إلا بمنظورٍ ديني و ذلك طالما أنّنا تحت مظلّة الشريعة السمحة ..
وقد يؤخذ وضع المجتمع في الاعتبار .. فيما يسمّى بالعُرف
أما أن نضع الشريعة جانباً .. و نحكّم المجتمع .. و الآراء و غيرها فهذا ما لا ينبغي
و هو كقول البعض " دع ما لقيصر لقيصر .. و ما لله لله " فهذا يُسمّى علمانيّة .. و أُعيذك يا صاحبي أن تكون كذلك

----------------------------------------

" الحقيقه ان موقفي هذا حيال مسألة قيادة
المرأة .. والذي يجعلني في تقدير البعض قد اكون من دعاة
التحرر والسفور ... "

فقط سأقول .. كاد المريب بأن يقول خذوني

----------------------------------------

" يا أمة إرتاحت بجهلها الأمم !! "

بالمناسبة يا وطني .. البيت الذي استشهدت به مكسور .. أي أنه نقل خاطيء
في المرة القادمة حاول أن تستشهد بأبيات سليمة

----------------------------------------

" نحن جميعا لانملك امام الفتاوى الا ان نلتزم بها ..
حتى وان كنا غير مقتنعين بمن اصدرها ... وذلك من بان انه ماكان
لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يردوه .. "

اذن .. فلماذا أقمت الدنيا و أقعدتها منذ بدأت حديثك ..
أظنني وضعت الفتوى في الأعلى .. لكي أسهّل عليك رؤية الحكم و عدم البحث عنه في بطون الكتب و المصنفات

----------------------------------------

" تكمن مشكلتهم اما في اننا مجمتع سئ بالدرجه التي يتم فيها
كتمان بعض العلم عنا .. نتيجة خشيتهم منا او علينا ... واما ان يكونوا
هم سيئين مثلنا بحكم انهم منا .. ولديهم نفس السلوك والقصور
الذي نعانيه جميعا .. والذي يرون من خلاله ان بعض الاحكام
الدينيه يجب مداراتها .. من باب عدم الرغبه بتنبيه الناس لها
ومن ثم المطالبه بها .. "

اسمع يا اخي
سأختصر اجابتي لأقول لك
يقول أحد السلف
أمور الخاصّة لا تتم مناقشتها أمام العامة
و هذا لا يعني أن تُسلب من المرءِ أحقيته في التعرف على ما يحدث من حوله
لكن يكون ذلك لمنع العامة من الخوض في مسائل لا قدرة لهم على فهمها
و لعلّي هنا استشهد بحادثة فتح خيبر عندما مُنع المسلمون من أكل لحم الحمير .. و كان بعضهم قد وضعها على ناره ليأكلها .. فما كان منهم إلا أن قلبوا القدور بما فيها .. دون نقاش
أرأيت تربية محمّد عليه السلام كيف تكون ؟
هنا يتجلّى قول .. أمور الخاصّة لا تتم مناقشتها أمام العامة
و ما نعقُ أهل العلمنة في عصرنا الحاضر إلا بسبب تركِ هذه القاعدة
فتكلّموا فيما ليس لهم فيه ناقةٌ و لا جمل
و تطاولوا على أهل العلم
لذا ..
لا تُطالب العلماء بتوضيح الأسباب .. إلا إن كنتُ قد وصلت إلى الدرجة التي تؤهلك لذلك ..
و إلا .. فسر في الركب و لا تلتفت

----------------------------------------
----------------------------------------

أما قولك يا رمادي
" حقيقة لا أدري كيف أعبر لك عن ماخالجني لحظة قرأة رد الأخ الشجّي .. إلا أن اكثر ماشعرت به هو الخيبة ..
نعم كان أملي برؤية إسمه يدفعني للطمع بأكثر من ذلك فالرأي الثالث في هذا الحوار كنت أتمنى رؤيته من البداية وقناعتي بأن الأخ الشجّي يملك القلم القادر على إمتلاك ذلك الرأي هو ماجعلني أطمع بأكثر مما أتحفنا به .. "

أقول لك أيها الفاضل
لعلّي نزعت بأقوالي السابقة شعور الخيبة الذي اختلجك لدى قراءتك سطوري ؟؟ أتمنّى ذلك

----------------------------------------
----------------------------------------

أما ردّك الأخير يا وطني و الذي تلمزني فيه
فسأترفّع عن الردّ عليه
و أظن في أقوالي السابقة ما يكفيك

و سلامي لكَ يا وطني
و لكَ يا رمادي

الشجيّ[/align]







التوقيع

[c]أحزم الناس عاقلٌ ,,, لمس الجرح و ابتسم[/c]

 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:12 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة