العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-07-05, 03:23 pm   رقم المشاركة : 1
مؤمن آل فرعون
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مؤمن آل فرعون غير متواجد حالياً
= - = - = - نزكوكم يا أهل بريدة - = - = - =


بسم الله الرحمن الرحيم

[align=center]نزكوكم يا أهل بريدة[/align]


قالوا : ما بال لهجتكم يا أهل بريدة ! لهجة مصطنعة مضحكة ! إمالات وتقليل وخلط بين الأحرف !
قال قائل من أهل بريدة : في الميدان يا حميدان ، مانقمتم علينا قدموه لنا .
قالوا : كلمات كثيرة
قال القائل : اعرضوا بعضها .
قالوا : أنتم تقولون : ( ضربَنْ ) وتريدون ( ضربني ) ، ( يسمعَنْ ) وتريدون ( يسمعني ) ، وتقولون ( منّ ) و ( عنّ ) وتريدون ( مني ) و ( عني ) .
قال البريّدويُّ : ما أحسنم صنعاً !
ومكمن جهلكم أنكم تقرأون كتاب ربكم ولا تقفوا عند ألفاظه .
ألم يقل الله في كتابه الكريم ( قال كلا إن معي ربي سيهدينِ ) أصلها ( سيهديني ) الشعراء 62
وقال سبحانه ( إني لأجد ريح يوسف لولا أن تنفندونِ ) أصلها ( تفندوني ) يوسف 94
وقال سبحانه ( ثم كيدوني فلا تنظرونِ ) أصلها ( تنظروني ) الأعراف 195
وقال سبحانه ( أجيب دعوة الداع إذا دعانِ ) أصلها ( دعاني ) البقرة 186
وهناك أكثر من 80 آية تعضد هذه اللهجة .
وهاكم الأبيات الشعرية :

وقال صناجة العرب ( الأعشى ) :

فهل يمنعني ارتيادي البلا
دَ من حذر الموت أن يأتيَنْ
يريد ( أن يأتيني )

وقال كذلك :
فجئتك مرتاد ما خبَّروا
ولولا الذي خبَّروا لم ترن
يريد : ( لم ترني )

وقال كذلك :
ولكن ربي كفى غربتي
بحمد الإله فقد بلَغنْ

يريد ( بلّغني )

وغيرها كثير .

قالوا : فما تصنعون بـ ( بُهْ ) و ( بَهْ )

قال البريّدويُّ : حتى هذه سخرتم بنا .
أنتم تقصدون قولنا ( سمعت بُه ) والتي نقصد بها ( بِهِ ) و ( سمعت بَه ) والتي نقصد بها ( بِها )
ومرد ذلك إلى أن ضمير الغائب ( الهاء ) إذا سبق بكسرة أو ياء فيجوز في تلك الهاء وجهان :
الأول : أن تضمّها وتتبعها واواً ، وهو الأصل ، فتقول : محمد مررت بهُو ، وعليهُو ، وهذه اللغة ما زالت حية يتكلم بها أهل السودان ومنها قراءة حمزة ( فخسفنا بِهو وبدارٍهو الأرض ) القصص 81 ، وقراءة حفص عن عاصم ( ومن أوفى بما عاهد عليهُ الله ) الفتح 10

فأما قولنا ( بُهْ ) ، فأصله ( بِهُ ) بعد حذف الإشباع ، وهو الباء من ( بِهو ) ، فنقل المتكلم ضمة الهاء إلى الباء ، فسكنت الباء فصارت ( بُهْ )
ومثله قول زياد الأعجم :

عجبت والدهر كثير عجبُهْ
من عنَزِيِِّ سبني لم أضربُهْ

وهذا قول ابن جني وسيبويه والسيرافي والشنتمري وغيرهم .

الثاني : أن تكسر الهاء إتباعاً لكسرة الباء قبلها ، وهذه لغة أكثر العرب ، وعليها جاء أكثر ما في القرآن .
وأما قولنا ( بَهْ ) فهذه لغة طيء وقضاعة ، حكى ذلك الكسائي والفرّاء .

قالوا : فما تصنعون بكلمة ( لا تواخذه ) وغيرها والتي تشربتموها من شيبكم .
قال البريّدويّ في ثقة : أضحكتمون !
هذه قراءة أهل المدينة وشيخهم نافع فيقر بالإبدال فمثلاً ( ولو يواخذ الله الناس بما كسبوا ) بدون همز ، فاطر 45
ويقرأ كذلك ( يوده ) قي قوله تعالى ( ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يوده إليك ) آل عمران

وهنا أطبق الصمت وانتهى الحوار .


أخوكم مؤمن آل فرعون







 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:50 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة