بيوت الطين ترتبط بالبيئه النجديه
في ادواتها وطريقه بنأها
انها تمثل الصحراء وثقافة الصحراء التي تقول بلسان حالها
( قومن تعاونو ما ذلو ) وتقول ( اربعة شالو جمل والجمل ما شالهم )
تلك هي اهازيج النجديين في الزمن القديم
فالطين واللبن والحجاره والخشب والسعف والخوص والقهوه والروشن والمقلط والحواش والعريش ومربط البقره والنخله كلها تمثل البيئه النجديه العربيه الاصليه باحترافيه
الكلام عنها طويل الذيول متشعب
حسبي ان اتكلم عن الحوش
لاحظ الحوش في الوسط والغرف عن يمينه وشماله لاتجد غرفه معزوله
انه الوضوح والشفافيه والتمازج والتشارك في الاهتمامات وكل شي
اليوم الغرف معزوله ومخفيه وفيها دورة مياه خاصه
كل شي تعيشه وحداني وبالاسرار
في السابق كل شي تعشيه جماعي وبالاشهار
اعتقد الفرق الجوهري بين الماضي والحاضر
الباسطه والمشاركه ا لاجتماعيه
الناس معك في همومك وغمومك ومشاكلك فتواجه الحياه
بعشرة قلوب وعشرة عقول وعشره اجساد وهم اسرتك
والف قلب والف عقل والف جسدك وهم اقاربك واحبابك !!!!
اليوم تواجه الحياه بجسد واحد وعقل واحد وقلب واحد
كأنك تعوم في بحر عميق بيد صغيره نهايتها الغرق في بحر الحياه
وما اجمل ما قاله يوسف اسعد في ما معناه ( ان قوه من يحبك تكمن في مشاركته
لك في افراحك واتراحك ومصائبك ومسراتك فكأنهم ارواح اجتمعت في روح
واجساد اجتمعت في جسد ) نحن اليوم نعيش ازمه قديمه جديده
انها ازمه الاغتراب الشعوري والفكري !!!!
كل واحد منا في عالمه الخاص يقاسيه لوحده
تلك هي المصيبه التي اكلت المجمتعات الاوربيه قديما
وتأكل الان المجتمع العربي السعودي