العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > ســاحة الأسلام والشريعة

الملاحظات

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-02-12, 09:53 pm   رقم المشاركة : 11
غريب الماضي
.. دكتاتور زمانه ..
 
الصورة الرمزية غريب الماضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غريب الماضي غير متواجد حالياً

قوله جل جلاله "يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء" أي ظاهرون بادون كلهم لا شيء يكنهم ولا يظلهم ولا يسترهم ولهذا قال "يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء" أي الجميع في علمه على السواء. وقوله تبارك وتعالى "لمن الملك اليوم لله الواحد القهار" قد تقدم في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه تعالى يطوي السموات والأرض بيده ثم يقول أنا الملك أنا الجبار أنا المتكبر أين ملوك الأرض؟ أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ وفي حديث الصور أنه عز وجل إذا قبض أرواح جميع خلقه فلم يبق سواه وحده لا شريك له حينئذ يقول لمن الملك اليوم؟ ثلاث مرات ثم يجيب نفسه قائلا "لله الواحد القهار" أي الذي هو وحده قد قهر كل شيء وغلبه وقد قال ابن أبي حاتم حدثنا محمد بن غالب الدقاق حدثنا عبيد بن عبيدة حدثنا معتمر عن أبيه حدثنا أبو النضر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ينادي مناد بين يدي الساعة يا أيها الناس أتتكم الساعة فيسمعها الأحياء والأموات قال وينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ويقول "لمن الملك اليوم لله الواحد القهار".

أسباب النزول


لا يوجد أسباب النزول
تفسير القرطبي


قوله تعالى : "يوم هم بارزون " يكون بدلاً من يوم الأول . وقيل : ( هم ) في موضع رفع بالابتداء و( بارزون ) خبره والجملة في موضع خفض بالإضافة ، فلذلك حذف التنوين من ( يوم ) وإنما يكون هذا عند سيبويه كان الظرف بمعنى إذ ، تقول لقيتك يوم زيد أمير . فإن كان بمعنى إذا لم يجز نحو أنا ألقاك يوم زيد أمير . ومعنى : ( بارزون ) خارجون من قبورهم لا يسترهم شيء ، لأن الأرض يومئذ قاع صفصف لا عوج فيها ولا أمتاً على ما تقدم في ( طه ) بيانه . " لا يخفى على الله منهم شيء " قيل : إن هذا هو العالم في ( يوم هم بارزون ) أي لا يخفى عليه شيء منهم ومن أعمالهم ( يوم هم بارزون ) . " لمن الملك اليوم " وذلك عند فناء الخلق . وقال الحسن هو السائل تعالى وهو الجيب ، لأنه يقول ذلك حين لا أحد يجيبه فيجيب نفسه سبحانه فيقول : " لله الواحد القهار " النحاس : وأصح ما قيل فيه ما رواه أبو وائل عن ابن مسعود قال : يحشر الناس على أرض بيضاء مثل الفضة لم يعص الله جل وعز عليها ،فيؤمر مناد بنادي ( لمن الملك اليوم ) فيول العباد مؤمنهم وكافرهم ( لله الواحد القهار ) فيقول المؤمنون هذا الجواب سروراً وتلذذاً ، ويقوله الكافرون غماً وانقياداً وخضوعاً . فأما أن يكون هذا والخلق غيرموجودين فبعد ، لأنه لا فائدة فيه ، والقول صحيح عن ابن مسعود وليس هو ما يؤخذ بالقياس ولا بالتأويل . قلت : والقول الأول ظاهر ، لأن المقصود إضهار انفراده تعالى بالملك عند انقطاع دعاوى المدعين وانتساب المنتسبين ، إذ هد ضهب كل ملك وملكه ومتكبر وملكه وانقطعت نسبهم ودعاويهم ، ودل على هذا قوله الحق عند قبض الأرض والأرواح وطي السماء : ( أنا الملك أين ملوك الأرض ) كما تقدم في حديث أبي هريرة وفي حديث أبن عمر : ثم يطوي الأرض بشماله والسموات بيمينه ، ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون أين المكبرون . وعنه قوله سبحانه : " لمن الملك اليوم " هو انقطاع زمن الدنيا وبعده يكون البعث والنشر . وقال محمد بن كعب قوله سبحانه : " لمن الملك اليوم " يكون بين النفختين حين فني الخلائق وبقي الخالق فلا يرى غير نفسه ملكاً ولا مملوكاً فيقول : ( لمن الملك اليوم ) فلا يجيبه أحد ،لأن الخلق أموات فيجي بنفسه فيقول : " لله الواحد القهار " لأنه بقي وحده وقهر خلقه . وقيل : إنه ينادي مناد فيقول : ( لمن الملك اليوم ) فيجيبه أهل الجنة : " لله الواحد القهار " فالله أعلم . ذكره الزمخشري .
اسم السورة: 40 غافررقم الآية.: 16معلوماتعدد الآيات: 85
ترتيب المصحف: 40
ترتيب النزول: 60
نزلت بعد سورة: الزمر
مكية أم مدنية: مكية ماعدا الآيات 56, 57 مدنية

رقم الصفحة.468عدد الآيات في السورة:85






رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:42 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة