أخي ماجد :
أسعد الله أوقاتك بالخير والمسرات ...
أما عن موضوع قصيدة السموأل فهي موضع شك من بدايتها إلى نهايتها لأسباب أجملها بعض النقاد والمحللين في الآتي :
1ــ أن القصيدة تتضمن مبادىء وقيما لا يمكن أن يشتمل عليها يهودي ، وهذا ما حدا بعضهم إلى أن يقول إن القصيدة منحولة ،
أو ابتدعها اليهود لحاجات في أنفسهم وليس هذا مستغربا منهم .
2ــ أن السموأل قد قال أبياتا على وزن القصيدة هذه ورويها وتداخلت قصيدة عبد الملك معها لتقارب الغرض .
3ــ وهذه هي الأهم في طرحي هذا حيث قام الدكتور محمد بن ذاكر العاني في مقدمة كتابه عن الشاعر العباسي عبد الملك بن عبد الرحيم الحارثي بتحقيق القصيدة وأكد نسبتها إلى الثاني وبطلان نسبتها إلى الأول .
( إن لم تخني الذاكرة حول اسم المؤلف العراقي ، فأنا أعتمد ــ حاليا ــ على الذاكرة لبعدي عن مكتبتي ) .
وإذا رغبت في الاستزادة فأحيلك على راعي العنود لتيسير الاتصال بي وأحاول إفادتك بما ينفعك حوله إن شاء الله .
ولك تحياتي ...
أخــــــــــــــــوك :