العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > همسات نواعـــم

الملاحظات

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-06-07, 02:07 am   رقم المشاركة : 1861
@عيون الصقر@
عضو مميز
 
الصورة الرمزية @عيون الصقر@





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @عيون الصقر@ غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحان 
  
(تكفى وخرابيطها اللي تهز الرياجيل او الرجاجيل ) ..ماأخرنا ودهورنا إلا كلمة تكفى وأخواتها ...لأننا لانزال نتعامل بطريقة الفزعات والنخوة التي ليست في محلها ...فالنظام وتطبيقه بحذافيره ياقصمنجية سوف يبعد عنا تكفى ومشتاقاتها ...!! عفوا ..وأخواتها ...![/size]

[/size]



اسمح لي اخوي راشد اعلق حسب فهمي للنقطه التي ذكرت انت وهي طبيعة العلاقات وكيف نتخلص منها وكيف ان التقدم بكل مناحي الحياة كفيل في تقليصها على الأقل ، في كل مجتمع تقليدي صغير تكون العلاقة أولية بدائية طبيعية تقوم على الجيرة والقرابة وبالتالي الميانه والشرهه والفزعة والتواصل بين الاقارب والجيران وخلنا نضرب مثال بمجتمع "الخبوب" بالماضي عندما كان فاضي كيف كانت العلاقة البسيطة تقوم بينهم على الفزعة بكل اشكالها والتلقائية في التواصل والمشاريه الكبيرة ، لكن المجتمع المتقدم حضارياً العلاقة ثانوية تقوم على الاخذ والعطاء على المصلحة والمقابل وتقسيم الوقت ولايوجد أو تقل فيه فيه الشرهات والفزعات والتواصل فيه رخو إن لم يكن معدوم ونضرب مثال بأهل الخبوب بعد هجرتهم للمدينة واندماجهم بالمجتمع وكذلك باهل بريدة في الأحياء الشمالية خصوصاً لطبيعة اهلها المتقدمين ثقافياً والمدركين للواقع الحضاري وممارسة كافة تفاصيله ، كيف ترى طبيعة علاقاتهم كل جوانب العلاقة تغيرت حتى في اصغرها انظر لعلاقة الجيران مع بعضهم ودرجة تواصلهم انظر للزيارة القرابية قد يغضب الزوج او الزوجة عندما يحضر ضيف دون سابق موعد وحتى الاقربين الاخت او الاخ اذا جاء زيارة من الرياض لايسكن فترة الزيارة في بيت اهل الزوجة تجده يفضل ان يؤجر شقة او استراحه او فندق ويتعامل في علاقته برسمية وخذ مثلاً بشعرة القلب لو يجيك أقرب قريب يبغى يستلف تجلس لك نص ساعه تحك خدك وتفتل الشارب واذا سمعت واحد حاط مفاطيح بدون مناسبة تضحك عليه ودائماً نسمع من كبار السن الشكوى من تغير الوضع وتمني العودة للماضي وبأن الماضي جميل وافضل من الحاضر وان الابناء عاقين لايزورون الا بالاسبوع او الشهر او السنة وبشكل منظم او شكوى البعض من أن الانفس ضاقت .. هم يعبرون بطريقة ما عن اثر تطور العلاقة بالتوازي مع التطور في كل مناحي الحياة ، الشاهد من هذا ياراشد أن سير التطور الشامل دائماً إلى الأمام ولا يعود للخلف المجتمع يسير على خط تطوري متدرج كفيل استمرار هذا السير أن يلغي الكثير من المظاهر الموروثه لكن لان بعضها جزء راسخ في اساليبنا الشعبية نجدها اقل الانساق سرعة في التقدم.






التوقيع

قديم 30-06-07, 02:30 pm   رقم المشاركة : 1862
شاطئ الراحة
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شاطئ الراحة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شاطئ الراحة غير متواجد حالياً

الفاضل عيون الصقر ..

وفقت فيما ذكرته .. تحياتي لك







التوقيع

لن يُفلح إعلامنا الرياضي وهو يُدار بأيدي زرقاء خائنة ..
و لن نستمتع بأنديتنا إعلامياً و بيننا نادي يعشق التسلق على الأوراق
و يُعاني من الطمع و الأنانية ..!
قديم 30-06-07, 11:48 pm   رقم المشاركة : 1863
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة @عيون الصقر@ 
  

اسمح لي اخوي راشد اعلق حسب فهمي للنقطه التي ذكرت انت وهي طبيعة العلاقات وكيف نتخلص منها وكيف ان التقدم بكل مناحي الحياة كفيل في تقليصها على الأقل ، في كل مجتمع تقليدي صغير تكون العلاقة أولية بدائية طبيعية تقوم على الجيرة والقرابة وبالتالي الميانه والشرهه والفزعة والتواصل بين الاقارب والجيران وخلنا نضرب مثال بمجتمع "الخبوب" بالماضي عندما كان فاضي كيف كانت العلاقة البسيطة تقوم بينهم على الفزعة بكل اشكالها والتلقائية في التواصل والمشاريه الكبيرة ، لكن المجتمع المتقدم حضارياً العلاقة ثانوية تقوم على الاخذ والعطاء على المصلحة والمقابل وتقسيم الوقت ولايوجد أو تقل فيه فيه الشرهات والفزعات والتواصل فيه رخو إن لم يكن معدوم ونضرب مثال بأهل الخبوب بعد هجرتهم للمدينة واندماجهم بالمجتمع وكذلك باهل بريدة في الأحياء الشمالية خصوصاً لطبيعة اهلها المتقدمين ثقافياً والمدركين للواقع الحضاري وممارسة كافة تفاصيله ، كيف ترى طبيعة علاقاتهم كل جوانب العلاقة تغيرت حتى في اصغرها انظر لعلاقة الجيران مع بعضهم ودرجة تواصلهم انظر للزيارة القرابية قد يغضب الزوج او الزوجة عندما يحضر ضيف دون سابق موعد وحتى الاقربين الاخت او الاخ اذا جاء زيارة من الرياض لايسكن فترة الزيارة في بيت اهل الزوجة تجده يفضل ان يؤجر شقة او استراحه او فندق ويتعامل في علاقته برسمية وخذ مثلاً بشعرة القلب لو يجيك أقرب قريب يبغى يستلف تجلس لك نص ساعه تحك خدك وتفتل الشارب واذا سمعت واحد حاط مفاطيح بدون مناسبة تضحك عليه ودائماً نسمع من كبار السن الشكوى من تغير الوضع وتمني العودة للماضي وبأن الماضي جميل وافضل من الحاضر وان الابناء عاقين لايزورون الا بالاسبوع او الشهر او السنة وبشكل منظم او شكوى البعض من أن الانفس ضاقت .. هم يعبرون بطريقة ما عن اثر تطور العلاقة بالتوازي مع التطور في كل مناحي الحياة ، الشاهد من هذا ياراشد أن سير التطور الشامل دائماً إلى الأمام ولا يعود للخلف المجتمع يسير على خط تطوري متدرج كفيل استمرار هذا السير أن يلغي الكثير من المظاهر الموروثه لكن لان بعضها جزء راسخ في اساليبنا الشعبية نجدها اقل الانساق سرعة في التقدم.

عيون كلامك جميل كالمعتاد الله يحفظك لكن الجزء الملون بالاحمر يخالف الواقع...
فأنت تشير الى ان تأخر الانعتاق راجع الى رسوخ ذلك في تكوينا الشعبي...
لكن الواقع ان هناك اتجاه جديد ومتزايد لتفعيل وتنشيط و(تحكيم) هذه المظاهر الموروثة...






التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 01-07-07, 11:44 pm   رقم المشاركة : 1864
@عيون الصقر@
عضو مميز
 
الصورة الرمزية @عيون الصقر@





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @عيون الصقر@ غير متواجد حالياً

انت تقول "ان هناك اتجاه جديد ومتزايد لتفعيل وتنشيط و(تحكيم) هذه المظاهر الموروثة" وفي رأيي المتواضع أن هذا مستحيل اذا كنت تقصد إعادتها كما كانت وقد يكون تطويرها للتوافق مع الحاضر لكن أن تعود كما كانت فمستبعد لان الاساليب الشعبية رغم سطوتها وتحكمها في حياة الافراد هي مرنة متغيرة باستمرار لتتفق مع حياة الناس لارتباطها بالمستحدث ولانها غير مكتوبة فتصبح ملزمة وبالنهاية هي آداة مساعدة للرضا والتكيف والاندماج الاجتماعي ، لذا فالعقل الجمعي نشط في انتاج عادات وتقاليد واعراف جديدة ويبقى القديم مهجوراً حتى التلاشي فالمجتمع الجديد ينتج من المستحدثات المحفزة لتغيير الناس والاسرة بشكلها الجديد الآن تنشيء الطفل على تقبل بعض الاشياء والممارسات والطقوس التي لم تكن موجودة في عصر الابوين على انها حقائق ثابته لاجدال فيها وتخلق لديه الالفة والتلقائية والاعتياد عليها وبهذا هي تبني شخصية اجتماعية للإبن تشربت انماط من الاساليب تتوافق مع الواقع هي لم تكن موجودة في وقت الوالدين وبهذا يتمكن الأبن من التوافق معها من خلال الاكتشاف المعنوي لمواطن اللذة في الآداء والألم في العصيان ليتحقق بالتالي التوحد مع الجماعة وتحقيق الذات واقرار شيء جديد مختلف عن الماضي ، واذا لم يتم هذا التجديد بالاساليب بما يتفقع مع الواقع يمرض المجتمع وقبله الانسان نفسياً ، وخذ مثال مبسط في أن العادات والتقاليد والاعراف تتميز بالمرونه ومتجددة مع الواقع في هجر القديم وانتاج جديد وكذلك في أن المهجور لايعود لان عودته تطلب الرجوع للخلف وهذا ضد سنن الرقي الاجتماعي فمثلاً لو انك ذهبت لاحد قرى القصيم المنقطعة عن كل اسباب الحضارة والمدنية وتعيش بعادات وتقاليد واعراف خاصه باهل القرية والاساليب الشعبية المتوارثه مترسخة في افرادها وتعيش في منازل متواضعه ثم اخذت عينة من احد الاسر بالقرية ونقلتها الى بريدة ما الذي سوف يحدث لهذه الاسرة من حيث التغيير وماذا لو لم تتغير ، الامر الحتمي أنها سوف تتغير بكل تفاصيل حياتها اما برغبة منها بالتوافق مع الجديد او خوفاً من سطوة النظرة الاجتماعية وهذا التغير في جانبين في الشكل من حيث اللباس والمنزل والغرف والاثاث والطعام والنوم والنظافة والصحة والاهتمام بالهيئة والمستوى الاقتصادي وجانب متوافق مع كل تغيرات الشكل هو تغير بالمضمون في حياة الناس من حيث العادة والتقليد والمتعارف عليه والوان من السلوك ، وبعد عقد من الزمن أو جيل هل تستطيع أن تتنبأ بإنتكاس أفراد هذه الأسرة إجتماعياً لاساليب القرية ؟؟.. تسويها.







التوقيع

قديم 02-07-07, 02:06 am   رقم المشاركة : 1865
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

عيون

إما انك في وادي ونحن في وادٍ آخر..وإما أنك في وادي ونحن في وادٍ آخر برضه....

حتى يمكن ان نبقى في ذات الوادي قل لنا...

ماتبريرك لماحدث في ميدان احتفالات البلدية اثناء افتتاح مايسمى (مهرجان الصيف)...

من الممكن ان نتاول ماحدث وندرجه في هذه التناولات من (جميع جوانبه)...فقط اعطنا رأيك الشخصي...لاتقل لا ادري عن الموضوع...بإمكانك الله يحفظك زيارة قسم بريدة الخاص والاطلاع على المتصفحات ذات الصلة...







التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 02-07-07, 02:37 am   رقم المشاركة : 1866
عاشق ديرتي بريده
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عاشق ديرتي بريده






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق ديرتي بريده غير متواجد حالياً

من يوم حطوا مكان للمنقول اشوف فيه ناس توقفت عن الكتابه !!!!!!!!!!!!!

ودي احط الرد هذا باللي مثبت فوق بس لقيته مقفول







التوقيع


قُلْ مَا شِئْتَ فِي مَسَبَّتَي فَسُكُوتِي عَنِ اللَّئِيمَ جَوَابُ مَــا أَنَا عَدِيــمُ الجَوَابِ وَ لَكِنْ . مَــا مِنْ أَسَدٍ يُجِيبُ عَلَى الكِلاَبِ

https://twitter.com/#!/abuaziz26
قديم 02-07-07, 02:51 am   رقم المشاركة : 1867
@عيون الصقر@
عضو مميز
 
الصورة الرمزية @عيون الصقر@





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @عيون الصقر@ غير متواجد حالياً

هلا استاذي الكبير لمبة شارع

اكيد نحن في وادي واحد

لكن بالنسبة لمهرجان بريدة انا ما ادري وش تقصد خلك صريح وقول سطرين خلنا نستفيد من وجهة نظرك







التوقيع

قديم 02-07-07, 03:45 am   رقم المشاركة : 1868
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

أهلا بالجميع00

فعلا المهرجان يحتاج الى تشريح ودراسة اجتماعية لما يحدث0

أنا استغرب من هذا التجمع الغريب فلا أعلم هل هناك ابداع لم نستوعبه ولا الدعوى تجمع حتى لو على أو لا00

تحياتي لكم0







قديم 02-07-07, 03:50 am   رقم المشاركة : 1869
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

عيون....

الحفل بديء بآي من الذكر الحكيم ..ثم ألقى رئيس المهرجان كلمةً بهذه المناسبة...ثم توالت القصائد الترحيبية ثم اطلقت الالعاب النارية إيذاناً ببدء المهرجان...ثم استمتع المدعوون بفِقرات
<<<(لاحظ الكسرة تحت الفاء تراها مهمة.)..اقول استمتع المدعوون بفِقرات الحفل وبرامجه المتنوعة التي نالت استحسان الجمهور...ثم وُدع الجميع بالحفاوة والتكريم....

عيون...راجع قسم بريدة الخاص....قراءتي الخاصة غير صالحة للنشر....كتبت لك قراءة القناة الأولى وفروعها المنتشرة على الشبكة...







التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 02-07-07, 04:23 am   رقم المشاركة : 1870
Queen of buraydh
عضوه قديره
ودقـ / . .
 
الصورة الرمزية Queen of buraydh






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Queen of buraydh غير متواجد حالياً

انا ابغى اعرف الناس اللي قاعده تسب في مهرجان بريده الترويحي ,, ليــه ؟

المهرجان حلوو وماشي حاله ,, يعني افضل من لا شيء , واول ما كان عندنا مهرجانات ماغير جالسين في بيوتنا وطفش ..

انا سمعت سب فيه مو هين , ولما رحت وشفته لقيته حلو ويوسع الصدر , يعني حرام تعب القائمين على المهرجان ينسب بالطريقه هذي

طيب راعوا مشاعرهم وتعبهم !

الله يهديهم







التوقيع

النجاح , هو ان لا تلتفت الى الخلف !

قديم 02-07-07, 04:40 am   رقم المشاركة : 1871
@ ابتسام @
عضو قدير
 
الصورة الرمزية @ ابتسام @






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @ ابتسام @ غير متواجد حالياً

Queen

عيني خير يا اخيتي ... دايما الفاضي يعمل قاضي







التوقيع

في شهيقي وزفيري انا محتاج إليك ...

ربي لا أرجو ملاذا آمنا الا حماك ...

قديم 02-07-07, 04:46 am   رقم المشاركة : 1872
شمس الرياض
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شمس الرياض






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمس الرياض غير متواجد حالياً

اقتباس:
من يوم حطوا مكان للمنقول اشوف فيه ناس توقفت عن الكتابه !!!!!!!!!!!!!

ودي احط الرد هذا باللي مثبت فوق بس لقيته مقفول

ماتوقفت عن الكتابة ياعاشق توقفت عن القص والزق

وجود منتدى للمنقول يجعل حقوق الغير محفوظه

الامانه في النقل مهمة
وايضا حتى لايتعرض الناقل لحذف موضوعه او نقله يوجد منتدى خاص للمنقولات






التوقيع

[flash=http://www.albosor.com/up/uploads/909ad220ab.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/flash]


الف شكر للغاليه امارتيه والنعم

قديم 02-07-07, 04:55 am   رقم المشاركة : 1873
شمس الرياض
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شمس الرياض






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمس الرياض غير متواجد حالياً

قصمنجيه .. لمبة شارع .. عيون الصقر .. راشد الصليحان

بارك الله فيكم حضوركم وحوارتكم تثري النقاش

الحر المتزن والمفيد كل الشكر لأفكاركم النيرة

تابعت حواركم الشيق وتوقفت كثيرا امام ماسطرته حروفكم







التوقيع

[flash=http://www.albosor.com/up/uploads/909ad220ab.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/flash]


الف شكر للغاليه امارتيه والنعم

قديم 02-07-07, 03:32 pm   رقم المشاركة : 1874
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة Queen buraydh 
   انا ابغى اعرف الناس اللي قاعده تسب في مهرجان بريده الترويحي ,, ليــه ؟

المهرجان حلوو وماشي حاله ,, يعني افضل من لا شيء , واول ما كان عندنا مهرجانات ماغير جالسين في بيوتنا وطفش ..

انا سمعت سب فيه مو هين , ولما رحت وشفته لقيته حلو ويوسع الصدر , يعني حرام تعب القائمين على المهرجان ينسب بالطريقه هذي

طيب راعوا مشاعرهم وتعبهم !

الله يهديهم

حياك الله اختنا كوين...
هنا لم يسب أحد المهرجان..ولم نتطرق إلى المهرجان لا من قريب ولا من بعيد...
هنا نتناول مقال لأبراهيم البليهي يتناول تشخيصاً معيناً للعقل العربي...وكان هناك آراء متفاوتة حول مضمون كلام البليهي..
ذكر استاذنا عيون الصقر مسائل تتعلق بأن العقل العربي ينعتق تدريجيا من الأنماط البدوية القديمة بنسق متسارع...وأشار إلى ان المسائل المتعلقة بالعادات الاجتماعية هي أقل الأنساق سرعة ً في الإنعتاق لارتباطها بالمجتمع أكثر من غيرها....

ثم عارضته انا في هذه الجزئية...وقلت أن العقل العربي ينتهز أي فرصة لممارسة طبيعته الأصلية التي ذكرها البليهي...ثم أستشهدتُ كدليل قريب بماحدث من حالة (.......) في أثناء افتتاح مهرجان الترويح حق البلدية...وكنت قد استقيت معلوماتي مما نشر في منتدى بريدة الخاص + مصادري الخاصة..بيد أني لم اعتمد في بناء رأيي على مصادري الخاصة واعتمدت على مانشر في المنتدى كي أكون مهنيا قدر المستطاع...

جئتي أنت وقرأتي حديثاً هنا حول المهرجان..وربما انك قرأتِ في متصفح او قسم غير هذا ربما قرأتي حديثاً فيه ماوصفتي بأنه (سب للمهرجان)...وعندما دخلتي هنا اعتقدتي أننا نسب المهرجان...ولذلك اختلطت الأمور عليك الله يحفظك...

وحتى أسهل لك الفكرة أكثر أقول لك...
لو حصل حادث مروري أمام مدرسة ما...ثم تكلم الناس عن سوء التنظيم المروري في المدينة..ثم استشهدوا على هذا السوء بالحادث الذي وقع امام تلك المدرسة..فهذا لايعني أنهم يسبون المدرسة...بل يستشهدون بماحدث امامها كــأمر ليس له صلة بماهية المدرسة ذاتها...
ارجو ان تكون وصلتك الفكرة بعد هذا التمثيل....

بخصوص رأيك الكريم حول ذات المهرجان بإمكانك كتابة انطباعاتك ورأيك ومشاهداتك في المتصفحات التي ذكرتي أن فيها سب للمهرجان والاعتراض على السب وقول ماتعتقدين انه الحق...أو اقتراح الحديث هنا حول هذا الأمر وتبني الموقف الذي ترين أنه هو الصواب...






التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 03-07-07, 03:12 am   رقم المشاركة : 1875
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

راشد...شمس..
السلام عليكم...


هل تسمحان لنا بالحديث عن ذكرياتنا مع رائعة دانييل ديفو _روبنسون كروزو_ والتي عرضت على شكل مسلسل كرتون مدبلج بطلته الفتاة الصغيرة (فلونة) في الثمانينات .......




كذلك رائعة روبرت ستيفنسون _ جزيرة الكنز_ والتي عرضت ايضاً كمسلسل كرتوني مدبلج في الثمانينات واشتهرت بعدها في ادبياتنا شخصية القرصان الاعرج _سلفر_ الذي كنا نحبه غصبا بسبب شخصيته الكاريزمية التي جعلت الفتى_ جيم_ يتعلق به حتى النهاية...
فكما هو معلوم أن هذه الرويات العالمية التي تعتمد على المزج بين المغامرة والتحدي والبُعد الانساني الاخلاقي والصراع بين الخير والشر كلها تمثل جوانب رائعة يمكن الحديث حولها بالاضافة الى ذكرياتنا الشخصية حولها...







التوقيع

لا إله إلا الله

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:05 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة