العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

الملاحظات

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-02-08, 02:32 am   رقم المشاركة : 16
ابو هليل
سليمان التويجري
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابو هليل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هليل غير متواجد حالياً

أستاذي الغالي : بدر الدخيل

أعدت قراءة القصيدة مرات ومرات وفي كل مرة أستمتع وأستمتع ما بين محسنات البديع ومابين جماليات النص .

فلله درك من مبدع

تقبل مروري وتحيتي







التوقيع

تويجري اسمي ومنشاي بضراس
أهل الكرم والطيب وأهل الشكاله
شربت حبه كاس والحقته بكاس
الين ما شارفت حـد الثـماله
رد مع اقتباس
قديم 17-02-08, 03:58 pm   رقم المشاركة : 17
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله30 
   [align=center]

الله عليك وعلى عهودك شاعرنا أبو نوره0

لقد ذكرتني دعد00

لهفي على دعد وما خلقت 00الا لطول تلهفي دعد0



ان عز في الدنيا اللقاء بكم000فعساك يوم حسابه تلقاني0

قصيدة فصيح تفيض عشقا وشوقا من مهدها لـ لحدها0

تحياتي لك0[/align]


الغالي / عبدالله ..


دائماً وأبداً ما يكون لإضافتكـ بعد جمالي آخر ..

كلماتكـ العذبة لامست اعماقي واستقرت ..

تحياتي وتقديري //






رد مع اقتباس
قديم 18-02-08, 01:14 am   رقم المشاركة : 18
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايشة لوحدي 
   عشقتكَ مُذ أنْ كنـتَ طيفـاً ومـا أزلْ
وحتماً سابقى ما حييتُ علـى العهْـدِ


معاني رائعه
تباهت بها القصيدة

قصيدة جميلة ,,,
تصف العهد

سيبقى على العهد الذي قُطع ,,, ما اروعه من معنى


تحيتي لك


عايشه لوحدي ..


شكراً لكرم مروركـ وإطرائكـ ..


تحياتي //






رد مع اقتباس
قديم 18-02-08, 03:20 am   رقم المشاركة : 19
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكربوني 
  
؛
؛

سبحانك ربيـ

وكأني أشاهد حروفاً غير ماكنت أتهجاه ..
غير ماأسمعه ..

بدر الدخيل
ابونورة
مخضع المعاني
ومدلل الحروف



هكذا عرف العشاق ( العشق ) ,,,



الغالي / الكربوني ..


أولاً / الحمدالله على السلامة .. اشتقنا لكـ ..

ثانياً / أشكركـ على تشريفكـ مقطوعتي وإطرائكـ له مكانة خاصة ..

تحياتي وتقديري //






رد مع اقتباس
قديم 18-02-08, 05:00 am   رقم المشاركة : 20
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم المهنا 
   [align=center]جامعة الشعر المفتوحة / بدر الدخيل
مذهل بكل حااالاتك ......

ساحر بكل أغراضك الشعرية .....

متكامل بكل تنوعك الشعري ......

جااااامعة الأدب العربي وكفى ..!!!!
[/align]



أبو ضاري ..


وزارة التعليم العالي للذوق والنقاء والصفاء ..


الله لا يهينكـ عدد ما انكتب من حرف ..

تحياتي وتقديري //






رد مع اقتباس
قديم 18-02-08, 02:14 pm   رقم المشاركة : 21
مجد88
كاتبة قديرة
عضوة برنامج تطوير المواهب تحت إشراف نادي القصيم الأدبي
 
الصورة الرمزية مجد88






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مجد88 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن عبدالله الدخيل 
   [poem=font="Simplified Arabic,6,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/45.gif" border="double,4,darkblue" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
ايا مَنْ عليهِ القلبُ ذابَ مِنَ الوجـْدِ=أما تكتفي !! ما عِدتُ أقوَ على البـُعـْدِ
عشقتكَ والدنيا على كفِ راهبٍ=وقدْ أُرهـِقَتْ واستلَ سيفاً من الغـِمـْدِ
عشقتكَ والأحزانُ تنهشُ أظـْـلــُعي=وقد ضِقتُ ذَرْعاً من أنيني ومنْ سُهـْدي
عشقتكَ والأشواقُ ناراً يأُزها=حنيني إلى لــُقياكَ يا باهي الخدِ
عشقتكَ والذكرى إذ اشتدَ عصْفـُها= اما ذَرَفـَتْ عيناكَ دمعاً على فقدي؟
عشقتكَ والآلامُ لم يُبرِها الدوا=فأنـّى لها تبـْرَى وحرُّها في كبـْدي
عشقتكَ والأرواحُ حُبـْـلى من الأذى=فهل أجـْـهـَـضَتْ ؟ أم أخطأ الوقتُ بالعدِ ..
عشقتكَ والايامُ قدْ طالَ صَبـْرُها=ولكن صبري قدْ يأولُ إلى اللحـْدِ
عشقتكَ خمراً لم أفـِقْ من مـُدامهِ=عفيفاً كأحلامِ الصباحِ على المهـْدِ
عشقتكَ مُـذ أنْ كنتَ طيفاً وما أزلْ=وحتماً سابقى ما حييتُ على العهـْدِ[/poem]



بدر الدخيل..


قصيدة على البحر الطويل ، لذلك اتسمت بالنفس الشعري الطويل وألفاظها جاءت من الخيال المجنّح الذي سرحت فيه ..
يطغى عليها العاطفة الدفاقة القوية ، عاطفة المحب الوفي.
يسيطر على الأبيات عنصر الزمن ، وهذا الزمن كالسيف ذو حدين ، ففيه ألم الفراق وألم الاشتياق ، لذلك نراك تمزج في ألفاظك بين معاني الحب، وحبك من النوع الطاهر البعيد عن الفحش والتعريض بالحبيبة فهو من نوع حب كثيّر عزة.




عشقتك والدنيا على كف راهب...





حبذا أخي بدر أن تتحدث عن حبك وتصف الدنيا في حينها بالصفاء والنقاء دون أن تلزم نفسك بالحديث عن الرهبان مما يضيّق عليك أفق الوصف ( تحصر نفسك في زاوية محددة ) .
يا حبذا لو قلت :
عشقتك والدنيا على كف واهب .......
لتتحرر من صفة الرهبنة التي ذكرتها............

بالمجمل قصيدة رائعة ، استوقفتني معانيها وجمال التصوير والإحساس فيها ينطق ويتجسّد..

لك الشكر والتقدير...


..


.






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 19-02-08, 12:33 am   رقم المشاركة : 22
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هليل 
   أستاذي الغالي : بدر الدخيل

أعدت قراءة القصيدة مرات ومرات وفي كل مرة أستمتع وأستمتع ما بين محسنات البديع ومابين جماليات النص .

فلله درك من مبدع

تقبل مروري وتحيتي


أبو هليل ..


إطرائكـ محل تقديري ومروركـ شرفني كثيراً يا غالي ..


تحياتي وتقديري //






رد مع اقتباس
قديم 19-02-08, 02:51 am   رقم المشاركة : 23
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد88 
  

بدر الدخيل..


قصيدة على البحر الطويل ، لذلك اتسمت بالنفس الشعري الطويل وألفاظها جاءت من الخيال المجنّح الذي سرحت فيه ..
يطغى عليها العاطفة الدفاقة القوية ، عاطفة المحب الوفي.
يسيطر على الأبيات عنصر الزمن ، وهذا الزمن كالسيف ذو حدين ، ففيه ألم الفراق وألم الاشتياق ، لذلك نراك تمزج في ألفاظك بين معاني الحب، وحبك من النوع الطاهر البعيد عن الفحش والتعريض بالحبيبة فهو من نوع حب كثيّر عزة.




[align=right]يا ليت توضحين تفعيلة البحر عشان نستفيد ...[/align]




عشقتك والدنيا على كف راهب...





حبذا أخي بدر أن تتحدث عن حبك وتصف الدنيا في حينها بالصفاء والنقاء دون أن تلزم نفسك بالحديث عن الرهبان مما يضيّق عليك أفق الوصف ( تحصر نفسك في زاوية محددة ) .
يا حبذا لو قلت :
عشقتك والدنيا على كف واهب .......
لتتحرر من صفة الرهبنة التي ذكرتها............

بالمجمل قصيدة رائعة ، استوقفتني معانيها وجمال التصوير والإحساس فيها ينطق ويتجسّد..

لك الشكر والتقدير...


..


.


مجد ..


واضح من تعليقك أنكـِ لم تفهمني ما رميت إليه في هذا البيت ..



[poem=font="Simplified Arabic,5,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
عشقتكَ والدنيـا علـى كـفِ راهـبٍ=وقدْ أُرهِقَتْ واستلَ سيفاً مـن الغِمْـدِ[/poem]



المتعارف عليه بأن الرهبان هم من يزهدون بالدنيا ويقتلون شهواتهم وغرائزهم وهذا ما حصل معي ..

فمن حبها وشد فقدها أصبحت كالراهب الذي زهد بالدنيا وما فيها ..


على العموم مجرد مروركـ وإن جانبكـ الصواب محل تقديري ..


تحياتي //






رد مع اقتباس
قديم 19-02-08, 01:13 pm   رقم المشاركة : 24
مجد88
كاتبة قديرة
عضوة برنامج تطوير المواهب تحت إشراف نادي القصيم الأدبي
 
الصورة الرمزية مجد88






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مجد88 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن عبدالله الدخيل 
   مجد ..


واضح من تعليقك أنكـِ لم تفهمني ما رميت إليه في هذا البيت ..



[poem=font="Simplified Arabic,5,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
عشقتكَ والدنيـا علـى كـفِ راهـبٍ=وقدْ أُرهِقَتْ واستلَ سيفاً مـن الغِمْـدِ[/poem]



المتعارف عليه بأن الرهبان هم من يزهدون بالدنيا ويقتلون شهواتهم وغرائزهم وهذا ما حصل معي ..

فمن حبها وشد فقدها أصبحت كالراهب الذي زهد بالدنيا وما فيها ..


على العموم مجرد مروركـ وإن جانبكـ الصواب محل تقديري ..


تحياتي //



هو مجرد تذوق أخي بدر ، فهمت المدلول الرمزي من اختيارك لمفردة الراهب ولكن لم أستسيغها ، وقد تعرّض القرآن الكريم للرهبنة من باب ذمّها ، ولديك الكثير من المفردات ما شاء الله تعطي جمالية أكثر للنص ، أن تكون الدنيا على كف واهب ، من وجهة نظري ، للمحافظة على الوزن أفضل من أن تكون الدنيا على كف راهب( واهب من وهّاب ) .
بالنسبة للبحر الطويل ، فرحم الله المرء الذي يعرف قدر نفسه ، غير متخصصة في هذا المجال ولكن وحسب معلوماتي القديمة وما تعلمّناه في المرحلة الثانوية في العروض :

طويل له دون البحور فضائل ....فعولن/ مفاعيلن/ فعولن / مفاعيلن

قد تأتي وتطرأ بعض الزحافات مثلا فعولن/ مفاعيلن/فعول / مفاعي
على بعض المقاطع الشعرية مثلا كما هو عندك في البيت الأول فعول .
إن لم تخني الذاكرة .

هلّا قطعت البيت :

فأنّى لها تبرى وحرّها في كبدي ..........


في البيت الآخير :

عشقتك مذ أن كنت طيفا وما أزل .....


(ما )

هنا ليست من أدوات الجزم وليست من أدوات الشرط الجازمة ، ولم أزل ، تكون الأسلم لغويا ، لا أعلم أخي بدر ربما معلوماتي غير أكيدة ولكن هذا ما علق بذهني من خبرات التعلم الماضية ..

على العموم كما قيل يحق للشاعر مالا يحق لغيره وتبقى وجهات نظر ، لقد ذكرتني ببيت شعر المتنبي :
أنام ملئ عيوني عن شواردها ... ويسهر الخلق جرّائي ويختصم ..

أشكر لك ذوقك الراقي واهتمامك في الحوار وتقبّلك وجهة نظري بأريحية مما هو مشجع على التعبير والتذوق برقي وتحضر وقبول الرأي الآخر..

جل تقديري...

..

.






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 19-02-08, 03:12 pm   رقم المشاركة : 25
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

مجد ..


تفعيلة البحر .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ..

وبما أن معلوماتكـ قديمة منذ المرحلة الثانوية فيا حبذا لو فمتي بتحديثها ..

قلتي أنني لو أستخدمت كلمة (واهبٍ) أفضل للمحافضة على الوزن .. وهنا أود أن أوضح لكـِ بأن كلمة (واهبٍ)=(راهبٍ) وكما هو واضح بأنها تفعيلة خماسية مكونة من (وتد) + (سبب ثلاثي) وتقطع بهذا الشكل ..

وا / هبن وحرف النون كناية عن التنوين .. كما هو الحال بكلمة (راهبٍ)
را / هبن

(ما) كما أشرتي ليست من أدواة الجزم وهي كلمة مركبة (ماازال) وقمت بفصلها بالكتابة لكي لا تلتبس على القارئ نظراً لضعف الإلمام باللغة العربية وقواعدها ..

هناكـ ما يسمى (بالضرورة الشعرية) وهذا متعارف علية فينصب المرفوع ويكسر المنصوب والخ ..

أختلاف معكـ في مسألة وجهات النظر لأن المسألة لا تحتمل وجهات النظر وإنما هو علم قائم بذاته ولا مجال لوجهات النظر فيه ..

دعي وجهات النظر في مسألة التذوق فقط ويجب أن لا تطال علماً منذ اكثر من 1200 عام ..

شكراً لعودتكـ وتعقيبكـ وسعة صدركـ ..

تحياتي //






رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 12:07 am   رقم المشاركة : 26
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

مجد ..


لم نتواجد هنا إلا للاستفادة من خبرات بعضنا البعض ..

النقد الهادف كنقدكـ هو ما نبحث عنه لتعم الفائدة على الجميع ..

تحياتي وتقديري //







رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 02:09 am   رقم المشاركة : 27
إشراقة حرف
كــاتبة
 
الصورة الرمزية إشراقة حرف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : إشراقة حرف غير متواجد حالياً

نص جميل و اساحر بكل معنى الكلمه


دام بوحك الصادق و دام نزفك الرائع



البدر

اسم يعلم اين وكيف متى يوجهه مشاعره ليصيغ لنا لابداع


فنتفق بان البدر ابداع والابداع البدر







التوقيع

؛


سبحان الله الكريم .. رب العرش العظيم
رد مع اقتباس
قديم 20-02-08, 02:51 am   رقم المشاركة : 28
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزين نجدي 
   نص جميل و اساحر بكل معنى الكلمه


دام بوحك الصادق و دام نزفك الرائع



البدر

اسم يعلم اين وكيف متى يوجهه مشاعره ليصيغ لنا لابداع


فنتفق بان البدر ابداع والابداع البدر



الزين نجدي ..


دائماً حضوركـ غير كما هي عباراتكـ ..


أشكركـ على هذه المساحة من الثقة والتي أتمنى أن أكون أستحقها ..


شكراً على الإطراء ..


تحياتي //






رد مع اقتباس
قديم 21-02-08, 03:38 pm   رقم المشاركة : 29
مجد88
كاتبة قديرة
عضوة برنامج تطوير المواهب تحت إشراف نادي القصيم الأدبي
 
الصورة الرمزية مجد88






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مجد88 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر بن عبدالله الدخيل 
  
مجد ..


تفعيلة البحر .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ..

وبما أن معلوماتكـ قديمة منذ المرحلة الثانوية فيا حبذا لو فمتي بتحديثها ..

//


أخي الفاضل بدر، لقد عملت بنصيحتك وقمت بالرجوع لمصادر الكتب والمراجع الخاصة بعلم العروض للتأكد فيما إذا كانت معلوماتي منذ الثانوية قديمة وبحاجة لتحديث أنقل لك :

من المرجع الذي يحمل عنوان :

علم العروض والقافية تأليف د. عبد العزيز عتيق والناشر : دار النهضة العربية للطباعة والنشر في بيروت.

جاء في صفحة 28 عن البحر الأول بحر الطويل :
وزنه :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .....فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن.

عروضه:
عروض هذا البحر ، أي تفعيلته التي تقع في آخر الشطر الأول من البيت لا تستعمل تامة بل يحذف منها الحرف الخامس ، أي الياء الساكنة فتصبح " مفاعيلن " مفاعلن " وحذف الخامس الساكن له في العروض اسم اصطلاحي هو " القبض " وتسمى التفعيلة التي وقع فيها القبض " مقبوضة" .

ضربه :
وضرب هذا البحر أي تفعيلته التي تقع في آخر الشطر الثاني من البيت ، قد يكون مقبوضا في قصيدة أو غير مقبوض في أخرى.

حشو البيت :
عرفنا أن حشو البيت هو جميع تفعيلات البيت ما عدا تفعيلة العروض وتفعيلة الضرب .
وحشو البيت في بحر الطويل يحدث فيه تغيير اختياري بحذف النون الساكنة من فعولن الأولى أو الثالثة أو الخامسة أو السابعة في ترتيب التفاعيل ، وبذلك تصبح " فعولن " " فعول " بلام متحركة أي يحذف الخامس الساكن : فتكون مقبوضة أيضا .
وهذا التغيير غير لازم ، فإذا ورد التغيير في فعولن الأولى فلا يلزم في غيرها من بقية البيت ، كما أن قبض " فعولن في حشو بيت مالا يستدعي قبضها في حشو بقية الأبيات .
ويجب التنبيه على أن هناك فرقا من جهة التسمية بين التغيير الذي يحدث في الحشو، والتغيير الذي يحدث في العروض والضرب.
فالتغيير الذي يحدث في الحشو يسمى " الزحاف " أما التغيير الذي يحدث في العروض والضرب فيسمى " العلة" وهو تغيير يلّتزم .
وكما يكون الزحاف والعلة في بحر الطويل يكونان كذلك في غيره من البحور ، ولكن ينبغي أن نتذكر أن لكل بحر زحافا خاصا وعلة خاصة ..


الموضوع متشعب ويطول الشرح فيه ولكن اقتتطعت ما يخص الإجابة على طلبك وهو أن معلوماتي صحيحة 100% ..


قلتي أنني لو أستخدمت كلمة (واهبٍ) أفضل للمحافضة على الوزن .. وهنا أود أن أوضح لكـِ بأن كلمة (واهبٍ)=(راهبٍ) وكما هو واضح بأنها تفعيلة خماسية مكونة من (وتد) + (سبب ثلاثي) وتقطع بهذا الشكل ..

وا / هبن وحرف النون كناية عن التنوين .. كما هو الحال بكلمة (راهبٍ)
را / هبن


لم أقصد هنا راهب بواهب ما قصدته أن نضع واهب بدل الوهاب لأن الوهاب لا تتساوى بالوزن مع راهب ، او أي كلمة أخرى من المفردات التي لديك وتكون بدل راهب ولا تخل بالوزن..




أختلاف معكـ في مسألة وجهات النظر لأن المسألة لا تحتمل وجهات النظر وإنما هو علم قائم بذاته ولا مجال لوجهات النظر فيه .. دعي وجهات النظر في مسألة التذوق فقط ويجب أن لا تطال علماً منذ اكثر من 1200 عام ..

صدقت أخي بدر لا يجوز التذوق في قواعد النحو في اللغة العربية ؛ من أدوات جزم وشرط فهي علم بحد ذاته " ما " هنا لن تجزم أبدا إلا إن كانت في موقع آخر تكون فيه ما الشرطية..


على كل حال أشكرك جدا أخي بدر ، لإنني عدت لمراجع لم أطلّع عليها منذ زمن وأتأكد بأن ذاكرتي ما زالت جيدة..

كل الامتنان والتقدير..







..

.






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 21-02-08, 04:00 pm   رقم المشاركة : 30
بدر بن عبدالله الدخيل
شاعــــر و كـــاتب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر بن عبدالله الدخيل غير متواجد حالياً

انا لله وانا اليه راجعون ..







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:12 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة