مياسة ..
شلك برميل نوووووم ...
قرأت لك أكثر من موضوع تثنين على النوم خيرا ...
ما العلة...؟!!
.............
أما تفريغ الغضب ..
من يغضبنــي أضعه في طاحونتي وأخرجه كوكتيل (لحم , عظام , كتشب)
أعرف شخصا حين يغضب يأكل وآخر يرتدي قفازات الملاكمة ليضرب معلقة في غرفته وآخر يقود سيارته بسرعة جنونية وغيرها من التصرفات الدينية والروحانية , وبالطبع كل هؤلاء لن يدركون ماغضبوا من أجله .
جميل ما يفعله ذاك الشخص,, عدا السرعة الجنونية.. التي هي انتــحار له,, وقتل الآخرين في لحظة لم يتوقعها!
رائع أن يرتدي قفازات الملاكمة ليضرب معلقة في غرفته للتخلص من الشحنات السالبة.. وهذا أفضل من بعض الناس.. لما يغضبون يفرغون شحناتهم السالبة بتحطيم أي شي امامهم.. فتكون الضربة في التحف او باي شي قدامه مثل اواني مطبخية,, أو غيرها,, هذا بسبب غضب+قهر..!!
اصلح الله حـــالنا وحالهم ..
أولاً اشكرك جزيل الشكر اخت مياسه على الموضوع المهم جداً خاصة عند بعض الرجال لأنه بعد العضب عادتاً تحدث كوارث لا يحمد عقباها إما بضرب أو قتل لا سمح الله أو إعاقة أو ماشابه ولا ننكر هذا الحال
أما أنا فكنت ممن لا يسيطر على نفسه عندما يأتي احد يستفزني ولو بشيئ بسيط أما الآن وبفضل الله سبحانه فأنا اتحمل اغلب المشاكل التي تواجهني بالحياة بطرق كثيره من اغلبها الصمت وتأخير ردة الفعل لوقت لكي اكون قد فكرت في ردة فعلي التي اعتقد انها افضل حل لمشكلتي الحاليه
وأهم شي أعتقد أنه يفيد المسلم عند الغضب هو الإستغفار مع اخذ نفس عميق هذا بحد ذاته سوف يساعدك بحل أغلب مشاكلك
ولا ننس أنه في بعض المواقف إن لم تكن ذئب أكلتك الذئاب
شكراً
ذكرتني في قصة ريف النشاما فرج الله كربه ورده لـ ابنائه!
لحظة غضب جلبت له هموم لا يعلمها إلا الله ,,
صدقت,, هناك بشر قابلين للاستفزاز بـ اتفة الصور التي قد تتخيلها..
ومن كان لدية حصانة ذاتية كان أكثر هيبة ..
جميل أن تطوّر من شخصيتك, لاأحد ولد ناضجاً مُتكاملاً,, تختلف كثيراً عن من اقتنع بـ الماء الراكد.. يقول ايليا ابو ماضي:
كن غديرا يسير في الأرض رقراقا .:. فيسقي من جانبيه الحقولا
تستحم النّجــوم فيه ويلقى .:. كلّ شخص وكلّ شيء مثــيلا
لا وعاء يقيّـد المــاء حتى .:. تستحل المياه فيه وحـــولا
معالجتك للغضب ليس معناها أن تهضم حقك..!
وللذئاب حكمة وذكاء ..
نقرأ ((اهدنا الصراط المستقيم (*) صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)) آمين
الغضب أحد صفات الله ـ تعالى ـ الفعلية اللائقة بجلاله وعظمته .. نثبتها له ـ سبحانه ـ من غير تشبه ولا تمثيل ولا تكييف ولا تعطيل .
فهي ككل صفاته ـ جل وعلا ـ الذاتية والفعلية صفة كمال لا تستلزم ما يحصل لبني آدم من الفوران والانتفاخ وغيرهما من صفات النقص تعالى الله عما يقوله الجاهلون (المشبههة)
وهي بنا صفة نقص تزيد وتنقص بحسب تعاملنا معها .. ونتائجها علينا .
لكن ((لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ))
فكيف كان غضبه صلى الله عليه وسلم ـ بأبي هو وأمي ؟
جاء في (دلائل النبوة) (لا تغضبه الدنيا وما كان لها .. فإذا تعوطي الحق لم يعرفه أحد .. ولم يقم لغضبه شيء حتى ينتصر له .. لا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها)
تأمل شمائل الحبيب ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ـ الدنيا كلها لا تساوي عنده أن يغضب لها أو من أجلها .. ليس لاختلاف في طبائع البشر .. بل يعرف في وجهه الغضب أحياناً إذا انتهكت حرمات الله تعالى.. أسوق خبرين :
للأول : المتفق عليه من حديث خادم الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أبي أميه قال : ( كنت أمشي مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعليه برد نجراني غليظ الحاشية .. فأدركه أعرابي فجبذه جبذة شديدة .. ورجع نبي الله صلى الله عليه وسلم في نحر الأعرابي حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أثرت به حاشية البرد من شدة جبذته ثم قال : يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك .. فالتفت إليه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم ضحك ثم أمر له بعطاء ).
وللثاني : عن زوج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر .. وقد سترت بقرام فيه صورة فتلون وجهه ثم تناول الستر فهتكه ثم قال : (( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله )).متفق عليه واللفظ لمسلم
فبهذا مع قوله ـ تعالى ذكره ـ : ((خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (*) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (*) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)) ينبغي أن نكون.
نعم إذا كان الغضب ليس لله وبالله .. فهو نزغ ينزغه الشيطان في بني آدم .. وأشد ما يكون نزغه ونفثه في هذه الحالة كما قاله أحمد بن عبد الحليم.. وعلاجه يكون تماماً كعلاج نبح الكلاب ؛؛ فلا يستعاذ من الكلاب إلاّ بربِّ الكلاب!
قد حكي عن بعض السلف أنه قال لتلميذه: ما تصنع بالشيطان إذا سوّل لك الخطايا؟ قال: أجاهده.
قال: فإن عاد؟ قال: أجاهده.
قال: فإن عاد؟ قال: أجاهده.
قال: هذا يطول! أرأيت لو مررت بغنم فنبحك كلبها ومنعك من العبور ما تصنع؟ قال: أكابده وأردّه جهدي.
قال: هذا يطول عليك، ولكن استغث بصاحب الغنم يكفّه عنك.
وهذا هو ما أرشدنا إليه الحبيب ـ صلوات ربي وسلامه عليه ـ حينما قال : ((إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الذي يجد )).
جاء في الأدب الصغير : (حياة الشيطان ترك العلم .. وروحه وجسده الجهل .. ومعدنه في أهل الحقد والقساوة .. ومثواه في أهل الغضب .. وعيشه في المصارمة .. ورجاؤه في الإصرار على الذنوب)
فإن لم ينغص على الشيطان مثواه .. ثم تقييده بحبل الله المتين .. المستمد بالإعتصام والالتجاء ..بصاحب علو القهر والقدر بالسماء .. فترقب النتائج من معارك تبتذل فيها الأعراض .. وتعدوا فيها الشتائم المحرمة على على المحرمات .. ومن وزوجات تطلق .. ومن وأنفس تهدر ...
وقد قيل:لا تعتمد على خلق أحد حتى تجربه عند الغضب.
قال العلماء: علاج الغضب يكون بالعلم والعمل معاً.
بمعنى أن يتذكر بالأول الفضل ويتفكر بالعاقبة .. وبالثاني الإلتجاء بالحليم ثم الإطفاء بالحلم.. ليسرع بعد ذلك إلى المغفرة والجنات ((ووَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (*) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (*) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (*) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ))
ولم يضر عمر بن عبد العزيز قوله (لا) عند من سأله أمجنون أنت؟ بل خلدت تلك المقالة ذكره في أهل الحلم.
ومن منا يعجز عن قولة (لا)؟!!
وحتى ما أطيل الصفحة بما لا تطيقه هنا .. أختم بهذا الخبر ـ وإن كان فيه ضعفاً لكن بعض ألفاضه صحيحة ـ :
عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال صلى بنا رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ـ يـوما صلاة العصر .. ثم قام خطيبا فلم يدع شيئا يكون إلى قيام الساعة إلا أخبرنا به حفظه من حفظه ونسيه من نسيه .. وكان فيما قال: (( إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون ألا فاتقوا الدنيا واتقوا النساء )) ... إلى أن قال أبو سعيد :
وكان فيما حفظناه يومئذ : (( ألا إن بني آدم خلقوا على طبقات شتى .. فمنهم من يولد مؤمنا ويحي مؤمنا ويموت مؤمنا .. ومنهم من يولد كافرا ويحي كافرا ويموت كافرا ..ومنهم من يولد مؤمنا ويحي مؤمنا ويموت كافرا .. ومنهم من يولد كافرا ويحي كافرا ويموت مؤمنا.. ألا وإن منهم البطيء الغضب السريع الفيء .. ومنهم سريع الغضب سريع الفيء .. فتلك بتلك ألا وإن منهم سريع الغضب بطيء الفيء .. ألا وخيرهم بطيء الغضب سريع الفيء.. ألا وشرهم سريع الغضب بطيء الفيء ...الخ الحديث)).
اللهم اجعلني ومن يقرأ من أصحاب الطبقتين الأولتين في الفريقين.
---------------------جواب--------------------
بالنسبة لي .. فجوالي هذه اللحظة يستقبل الشحنات الكهربية .. وما هي مناسبة أرسل جواب تسكين الغضب والحالة ذي .. إذا قمت من النوم ـ إن شاء الله ـ وقد خمد مفعول تلك الشحنات ربما أرجع هنا وأخبركم أين ذهب الغضب بعد النوم؟!!
لكن يبقى الإشكال أختي كما قلتِ: كيف نسكن الغضب ـ المتكرر الحاصل في قاعات الدراسة ؟ وهل هو غضب مطلوب أم مرفوض؟
موضوع ممتع بجميع أزاريره الحجرية الكريمة (إنشاء ـ إجابة ـ تحويل ـ رد) وشكراً لصاحبة الكريم الأول.
التوقيع
أي فائدة ترجى من المنتديات إذا كنت تراني أخطأت بما لا يحتمل الصواب ثم فضّلت السكوت ؟!!
* موضوع صالح للنقاش وددت لو أجد الوقت لتفصيله في هذا المنتدى تحديدا ، لكن ،،، انتهى المسموح به من حرف التوقيع
أعتقد أن الإجابه صعبه
لإنه في ذلك الوقت يتعطل التفكير ويغيب العقل
لكن هالإجابه :
تدرين انها ماعمرها عرفت الغضب ...الغضب وضع صعب يكره كل هدوء وهذي تبي تنام
يغيب العقل ! إذاً متى تُجدي فائدته ؟
بالنسبة للنوم عند الغضب .. عن نفسي المقصد علاج الضيقة اللي بعد الغضب ..
أما أثناء تواجده فهو بالتأكيد تجفى العين أن تبات.. وهناك ما يلوك الاضلاع!
امممممممممممممممممممم
دايم غضبان مدري وش سالفتي
بس ترا غضبي مهنا حليله بسرعه يزول وكل شيء يرضيني
تقدرين تقولين غضبي مثل لعب بزران
أو أني أمثل أني غضبان ويقلب لحقيقه
أما إذا وصلت لأم العبيد الله لايوريك وتصيرين قدامي
توقعني أني راح أفرمك فرم كاني مجزره
علاجه بوقتها أروح لأهلي وأجلس معاهم
اما إذا صارد مصدر غضبي من أهلي
اروح للعيال بالمزرعه
يعني مثل اللي يسعى رايح جاي
بالنسبه إلي ّ , وحمدا لك ياربي , بأني قلما ما أغضب , لكني إن غضبت غضبت فعلا .. أقولها حقيقه : لا أستطيع معالجة غضبي في حين وقوع الشيء الذي أغضبني وفجّر من هدوءي الساكن , كثيرا ما يأتيني الغضب , لكني لا أعرف من انا حينها فأفعل أشياء ( موب لم ديره ) !
بعدما تهدأ نفسي يبدأ مسلسل التفكير وغالبا ما يكون قبيل النوم , فأولى حلقاته هي الندم والتحسر ! وتطول هذه الحلقه وقد تُكمل في حلقات بعدها , ثم في الحلقات الوسطى من المسلسل أبدا في التفكير كيف أعالج ما صنعته أنا , من ردود أفعال وغالبا ما تكون سلبيه نوعا ما ! أقصد بعدما أغضب , في الغالب حينما أغضب يكون هنالك شخص ما مقابل لي ويحتوي رددو فعلي بعد الغضب , وهو الذي طال لساني او يدي او تصرفاتي عليه , ثم في الحلقات الأخيره من المسلسل , أبدا في العلاج علاج ما فعلته أثناء الغضب, وغالبا ما يكون العلاج في رساله عن طريق الجوال , أكتبها على شكل خاطره , ومن ثم أرسلها إليه .. ولله الحمد أجد ردود أفعال الذين أغضب عليهم ( من غير شعور فأنا وقتها في حالة غضب ) .. أجد منهم كل ترحيب وإزالة لخطايا الماضي بيني وبينه ..
أما إن كان في النت , فبنفس الطريقه أرسل له إعتذار بشكل خاطره ..
هذا ما جاد به قلمي .. شكرا لك ِ مياسه
وكل عام وانتم بخير
بالنسبه إلي ّ , وحمدا لك ياربي , بأني قلما ما أغضب , لكني إن غضبت غضبت فعلا .. أقولها حقيقه : لا أستطيع معالجة غضبي في حين وقوع الشيء الذي أغضبني وفجّر من هدوءي الساكن , كثيرا ما يأتيني الغضب , لكني لا أعرف من انا حينها فأفعل أشياء ( موب لم ديره ) !
بعدما تهدأ نفسي يبدأ مسلسل التفكير وغالبا ما يكون قبيل النوم , فأولى حلقاته هي الندم والتحسر ! وتطول هذه الحلقه وقد تُكمل في حلقات بعدها , ثم في الحلقات الوسطى من المسلسل أبدا في التفكير كيف أعالج ما صنعته أنا , من ردود أفعال وغالبا ما تكون سلبيه نوعا ما ! أقصد بعدما أغضب , في الغالب حينما أغضب يكون هنالك شخص ما مقابل لي ويحتوي رددو فعلي بعد الغضب , وهو الذي طال لساني او يدي او تصرفاتي عليه , ثم في الحلقات الأخيره من المسلسل , أبدا في العلاج علاج ما فعلته أثناء الغضب, وغالبا ما يكون العلاج في رساله عن طريق الجوال , أكتبها على شكل خاطره , ومن ثم أرسلها إليه .. ولله الحمد أجد ردود أفعال الذين أغضب عليهم ( من غير شعور فأنا وقتها في حالة غضب ) .. أجد منهم كل ترحيب وإزالة لخطايا الماضي بيني وبينه ..
أما إن كان في النت , فبنفس الطريقه أرسل له إعتذار بشكل خاطره ..
هذا ما جاد به قلمي .. شكرا لك ِ مياسه
وكل عام وانتم بخير
في أمان المولى الكريم ~|
allah with you
دائماً يخلف الغضب ندم.. لذلك هو غير محمود ,,!!
ولكنك رائع في خطوات العلاج ..
تعلمت منك يا اخي يوسف ..
امممممممممممممممممممم دايم غضبان مدري وش سالفتي بس ترا غضبي مهنا حليله بسرعه يزول وكل شيء يرضيني تقدرين تقولين غضبي مثل لعب بزران أو أني أمثل أني غضبان ويقلب لحقيقه أما إذا وصلت لأم العبيد الله لايوريك وتصيرين قدامي توقعني أني راح أفرمك فرم كاني مجزره
علاجه بوقتها أروح لأهلي وأجلس معاهم اما إذا صارد مصدر غضبي من أهلي اروح للعيال بالمزرعه يعني مثل اللي يسعى رايح جاي
لكن أم مصعب هذي وش اسمه الأول ؟؟
واووو الله يعين زوجتك !! بيجي كل شي بوجهها !! من فرم وطحن وجزر
هذي أتوقع إذا صبرت بتدخل الجنة راس !!
الرجل الحار ضروري ياخذ باردة تروضه,,
لأن الرجال الحارين دايم ينفقعون ع حريمهم !
أم العبيد هذي مب مخليتن أحد.. مهنا أحد ما تسير عليه ,,
بسبب وإلا بدون سبب !
احيانا لما يغضبني موقف معين وأبدا برد الفعل برشق الكلمات أشوف نفسي بعدها
خسرت كل شي وخسرت المعركة وبعد المشكله احس نفسي ضايعه تايهه واستصغر روحي على اللي سويته
لافكرت باللي سويته
بالمقابل
لما اغضب احيانا واسكت وافكر بالأمور بعد هدوء الغضب وأحل الأمور بعقلانية وهدوء
ومناقشه لطيفه أرى نفسي كسبت من أغضبني وحليت الأمور وكسبت حقوقي وأخذتها
وهديت نفسي ونمت وانا مرتاحه
ولنا بقصة المسامير والخشب بين الوالد وابنه عظه!!!
شكرا لك مياسه,,,
التوقيع
لا إله إلا الله وحده لاشريك له
رضيت بالله ربا وبالأسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا