العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-08-09, 02:49 pm   رقم المشاركة : 1
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُجَـّردْ إنْسَان 
   [align=justify]
هذه مصادر المعلومه يابو الشناقيط ،،،فأتنا بمصدر إعتراضك ؟؟؟
تفسير إبن كثير ،،

"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا"[النساء:
قال ابن كثير: (وخلق منها زوجها وهي حواء عليها السلام خلقت من ضلعه الأيسر من خلفه وهو نائم، فاستيقظ فرآها فأعجبته، فأنس إليها وأنست إليه... )،


تفسير الجلالين
سورة النساء [مدنية وآياتها 176 أو 177 نزلت بعد الممتحنة] 1 - (يا أيها الناس) أي أهل مكة (اتقوا ربكم) أي عقابه بأن تطيعوه (الذي خلقكم من نفس واحدة) آدم (وخلق منها زوجها) حواء بالمد من ضلع من أضلاعه اليسرى (وبث) فرق ونشر (منهما) من آدم وحواء (رجالاً كثيراً ونساء) كثيرة (واتقوا الله الذي تَسَّاءلون) فيه إدغام التاء في الأصل في السين ، وفي قراءة بالتخفيف بحذفها أي تتساءلون (به) فيما بينكم حيث يقول بعضكم لبعض: أسألك بالله وأنشدك بالله (و) اتقوا (الأرحام) أن تقطعوها ، وفي قراءة بالجر عطفا على الضمير في به وكانوا يتناشدون بالرحم (إن الله كان عليكم رقيبا) حافظا لأعمالكم فيجازيكم بها ، أي لم يزل متصفا بذلك


قال النبي صلى الله عليه وسلم: استوصوا بالنساء، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء. رواه البخاري.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في قوله: خلقت من ضلع. ، قيل: فيه إشارة إلى أن حواء خلقت من ضلع آدم الأيسر. وقيل: من ضلعه القصير. أخرجه ابن إسحاق وزاد اليسرى من قبل أن يدخل الجنة وجعل مكانه لحم، ومعنى خلقت: أي أخرجت كما تخرج النخلة من النواة

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا محمد بن مقاتل ، حدثنا وكيع ، عن أبي هلال ، عن قتادة ، عن ابن عباس قال : خلقت المرأة من الرجل ، فجعل نهمتها في الرجل ، وخلق الرجل من الأرض ، فجعل نهمته في الأرض ، فاحبسوا نساءكم .


هذه آحاديث صحيحه، وهذا تفسير إبن كثير ، وذاك تفسير الجلالين ، فإن كان لديك يابو الشناقيط خلاف هذا أثبته لنا ، فبالعكس الدلائل الإثباتيه أقوى من كلماتك التي لا تستند على دليل ابداً ، مجرد إعتراض لا غير ولم تأتينا بدليل وحجه مقنعه تناقض أقوال العلماء الواضحه،،،

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُجَـّردْ إنْسَان 
  

شكراً لك
[/align]




أخي الكريم ..
فن التفسير بدأ تدوينة وتصنيفه بعد تدوين السنن والأحاديث والآثار والمفسرون يعتمدون في تأويل الآيات على حسب ماجاءت به تلك الأسانيد فهل أنت معي في هذا القول حتى أكمل حواري..!!






رد مع اقتباس
قديم 01-08-09, 03:13 pm   رقم المشاركة : 2
نبض الوريد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نبض الوريد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نبض الوريد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباس الشنقيطي 
  



أخي الكريم ..
فن التفسير بدأ تدوينة وتصنيفه بعد تدوين السنن والأحاديث والآثار والمفسرون يعتمدون في تأويل الآيات على حسب ماجاءت به تلك الأسانيد فهل أنت معي في هذا القول حتى أكمل حواري..!!

[align=center]من ناحية فن فهو ليس بفن ؟؟ ولكن من ناحية السياق والترتيب الذي أوردته ، فأقول لك من ناحيه واقعيه لا علم لي به ،
ومن ناحيه نظريه ربما يكون منطقي نوعاً ماء

شكراً لك ،،،[/align]






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 01-08-09, 10:06 pm   رقم المشاركة : 3
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُجَـّردْ إنْسَان 
   [align=center]من ناحية فن فهو ليس بفن ؟؟ ولكن من ناحية السياق والترتيب الذي أوردته ، فأقول لك من ناحيه واقعيه لا علم لي به ، [/align]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُجَـّردْ إنْسَان 
   [align=center]


ومن ناحيه نظريه ربما يكون منطقي نوعاً ماء



شكراً لك ،،،[/align]



عموماً أخي الكريم .. تفسير القرآن له أوجه كـ الآتي مرتبة :- تفسير القرآن بالقرآن و تفسير القرآن بالسنة وتفسير القرآن على حسب ماورد عن الصحابة أو التابعين وتفسير القرآن بلغة العرب، وتفسير القرآن بالرأي ( بالذراية وهو اعتماد المفسر فيه على الاجتهاد والاستنباط المستند على الأصول الشرعية واللغوية ). الآن سنأتي لمسألة الخلاف وهي أن حواء خلقت من ضلع آدم ..! ومن ثم سنطرح التساؤلات التالية:- هل هذا القول ورد في القرآن وفسره القرآن بالقرآن ؟ الاجابة لا ،هل هذا القول ثابت في السنة ؟ الاجابة لا لم يثبت في السنة وإنما الثابت أنها خلقت من ضلع ، هل ورد عن الصحابة أو التابعين قول بأن حواء خلقت من ضلع آدم ؟ الاجابة لا لم يثبت ذلك القول، هل فسر خلق حواء بلغة العرب ؟ الاجابة لا لم يفسر ، هل فسر خلق حواء على حسب الرأي ؟ نعم ، على حسب كتب التفسير.

الخلاصة
على ماذا اعتمد المفسرون في قولهم أن حواء خلقت من ضلع آدم ؟
الاجابة :- اعتمدوا على احاديث ضعفها الألباني في السلسلة الضعيفة
وهذه الأحاديث وردت في صحيح البخاري وهي:-

* في صحيح البخاري 3084 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء.

*4787 عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال واستوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا.
*4786 عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج.
*في صحيح مسلم 2671 عن أبي حازم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: واستوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه إن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج استوصوا بالنساء خيرا.
*2669 عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المرأة كالضلع إذا ذهبت تقيمها كسرتها وإن تركتها استمتعت بها وفيها عوج.
*2670 - عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها.


لو تلاحظ أخي الكريم كل الأحاديث إلاَّ حديثاً واحداً ( بغض النظر عن تضعيفها من قبل الشيخ الألباني) أنها ذكرت أن المرأة ( خلقت من ضلع ، خلقن من ضلع ) بينما حديث آخر ورد فيه لفظ ( المرأة كالضلع ) أي شبهها بالضلع ،ولم تحتوي على أنها خلقت من ضلع آدم وهو نائم كما ورد في الاسرائليات ، إذن نأخذ بقول من السنة أم التفسير المبني على الرأي والاجتهاد؟!!.








رد مع اقتباس
قديم 01-08-09, 10:39 pm   رقم المشاركة : 4
نبض الوريد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نبض الوريد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نبض الوريد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباس الشنقيطي 
  
عموماً أخي الكريم .. تفسير القرآن له أوجه كـ الآتي مرتبة :- تفسير القرآن بالقرآن و تفسير القرآن بالسنة وتفسير القرآن على حسب ماورد عن الصحابة أو التابعين وتفسير القرآن بلغة العرب، وتفسير القرآن بالرأي ( بالذراية وهو اعتماد المفسر فيه على الاجتهاد والاستنباط المستند على الأصول الشرعية واللغوية ). الآن سنأتي لمسألة الخلاف وهي أن حواء خلقت من ضلع آدم ..! ومن ثم سنطرح التساؤلات التالية:- هل هذا القول ورد في القرآن وفسره القرآن بالقرآن ؟ الاجابة لا ،هل هذا القول ثابت في السنة ؟ الاجابة لا لم يثبت في السنة وإنما الثابت أنها خلقت من ضلع ، هل ورد عن الصحابة أو التابعين قول بأن حواء خلقت من ضلع آدم ؟ الاجابة لا لم يثبت ذلك القول، هل فسر خلق حواء بلغة العرب ؟ الاجابة لا لم يفسر ، هل فسر خلق حواء على حسب الرأي ؟ نعم ، على حسب كتب التفسير.

الخلاصة
على ماذا اعتمد المفسرون في قولهم أن حواء خلقت من ضلع آدم ؟
الاجابة :- اعتمدوا على احاديث ضعفها الألباني في السلسلة الضعيفة
وهذه الأحاديث وردت في صحيح البخاري وهي:-

* في صحيح البخاري 3084 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء.

*4787 عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال واستوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا.
*4786 عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج.
*في صحيح مسلم 2671 عن أبي حازم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: واستوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه إن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج استوصوا بالنساء خيرا.
*2669 عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المرأة كالضلع إذا ذهبت تقيمها كسرتها وإن تركتها استمتعت بها وفيها عوج.
*2670 - عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقة فإن استمتعت بها استمتعت بها وبها عوج وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها.


لو تلاحظ أخي الكريم كل الأحاديث إلاَّ حديثاً واحداً ( بغض النظر عن تضعيفها من قبل الشيخ الألباني) أنها ذكرت أن المرأة ( خلقت من ضلع ، خلقن من ضلع ) بينما حديث آخر ورد فيه لفظ ( المرأة كالضلع ) أي شبهها بالضلع ،ولم تحتوي على أنها خلقت من ضلع آدم وهو نائم كما ورد في الاسرائليات ، إذن نأخذ بقول من السنة أم التفسير المبني على الرأي والاجتهاد؟!!.



[align=center]كلام مدروس وعميق جداً ،ولا أخفيك انني لم أحط به علما من قبل ،،وكلامك جعلني أتخذ موقف الحياد ، ولا أتمسك برأي حتى أجد أجوبه لكلماتك العميقه ، أو أسلّم بها ،،

شكراً لك أيه العباس[/align]






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:20 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة