العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-02-10, 03:24 pm   رقم المشاركة : 1
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
القطيفي

أخي العزيز خلطت الحابل بالنابل...
أولا لن تستطيع تبرئة يزيد مهما فعلت فالجريمة المنكرة ثابته عليه عند معظم المسلمين..

طيب يا اخي الكريم اثبت لي هذا الاثبات بان يزيد بن معاوية هو من قتل لحسين مباشرة او هو من امر بقتله

هل يعجزك الدليل او الاثبات ؟

قصة ومصيبة كهذه المصيبة والفاجعة لاتجد لها دليلا يثبتها ؟

باستطاعتي ان اقول ان علي بن ابي طالب هو من تسبب بقتل عثمان بن عفان وهو من خطط لذلك ولكن بدون دليل
اقتباس:

أما عن الزبير وطلحة ولو أنها ليست في موضوعنا.. فهم كانوا في فريق الفئة الباغية اللتي خرجت على امام زمانها علي ابن أبي طالب...وحاربهم الامام علي بعد ان استتابهم ولم يستجيبوا بل دخلوا المعركة في الفريق المقابل..
وهذا من كلامه عن الزيبر:

ومن كلام له (عليه السلام) يعني به الزبير في حال اقتضت ذلك ويدعوه للدخول في البيعة ثانية

اقتباس:

يَزْعُمُ أَنَّهُ قَدْ بَايَعَ بِيَدِهِ ولَمْ يُبَايِعْ بِقَلْبِهِ فَقَدْ أَقَرَّ بِالْبَيْعَةِ وادَّعَى الْوَلِيجَةَ فَلْيَأْتِ عَلَيْهَا بِأَمْرٍ يُعْرَفُ والا فَلْيَدْخُلْ فِيمَا خَرَجَ مِنْهُ




وهذا ماقال الأمام عليه السلام بعد الجمل:

كُنْتُمْ جُنْدَ الْمَرْأَةِ وأَتْبَاعَ الْبَهِيمَةِ رَغَا فَأَجَبْتُمْ وعُقِرَ فَهَرَبْتُمْ أَخْلاقُكُمْ دِقَاقٌ وعَهْدُكُمْ شِقَاقٌ ودِينُكُمْ نِفَاقٌ ومَاؤُكُمْ زُعَاقٌ والْمُقِيمُ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ مُرْتَهَنٌ بِذَنْبِهِ والشَّاخِصُ عَنْكُمْ مُتَدَارَكٌ بِرَحْمَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَأَنِّي بِمَسْجِدِكُمْ كَجُؤْجُؤِ سَفِينَةٍ قَدْ بَعَثَ اللَّهُ عَلَيْهَا الْعَذَابَ مِنْ فَوْقِهَا ومِنْ تَحْتِهَا وغَرِقَ مَنْ فِي ضِمْنِهَا وفِي رِوَايَةٍ وايْمُ اللَّهِ لَتَغْرَقَنَّ بَلْدَتُكُمْ حَتَّى كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مَسْجِدِهَا كَجُؤْجُؤِ سَفِينَةٍ أَوْ نَعَامَةٍ جَاثِمَةٍ وفِي رِوَايَةٍ كَجُؤْجُؤِ طَيْرٍ فِي لُجَّةِ بَحْرٍ وفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى بِلادُكُمْ أَنْتَنُ بِلادِ اللَّهِ تُرْبَةً أَقْرَبُهَا مِنَ الْمَاءِ وأَبْعَدُهَا مِنَ السَّمَاءِ وبِهَا تِسْعَةُ أَعْشَارِ الشَّرِّ الْمُحْتَبَسُ فِيهَا بِذَنْبِهِ والْخَارِجُ بِعَفْوِ اللَّهِ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى قَرْيَتِكُمْ هَذِهِ قَدْ طَبَّقَهَا الْمَاءُ حَتَّى مَا يُرَى مِنْهَا إلا شُرَفُ الْمَسْجِدِ كَأَنَّهُ جُؤْجُؤُ طَيْرٍ فِي لُجَّةِ بَحْرٍ



أتمنى أن تستفيد..


الكلام هنا خارج عن محور الحديث بيني وبينك يا اعزيزي وليكن لك ماتريد من نقاط الحوار التي تريدها لكن بعد ان نتفق على محور الخلاف بالدليل

هو من قتل الحسين ؟

وان كانت اجابتك بانه يزيد بن معاوية فأين الدليل بانه قتله مباشرة او امر بقتله ؟

اقتباس:
شكرا تحياتي

الشكر لك على اريحيتك وتقبلك حواري






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 10-02-10, 04:16 pm   رقم المشاركة : 2
القطيفي
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القطيفي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
  

طيب يا اخي الكريم اثبت لي هذا الاثبات بان يزيد بن معاوية هو من قتل لحسين مباشرة او هو من امر بقتله

هل يعجزك الدليل او الاثبات ؟

قصة ومصيبة كهذه المصيبة والفاجعة لاتجد لها دليلا يثبتها ؟

باستطاعتي ان اقول ان علي بن ابي طالب هو من تسبب بقتل عثمان بن عفان وهو من خطط لذلك ولكن بدون دليل
][/color][/size][/font]
هو من قتل الحسين ؟

وان كانت اجابتك بانه يزيد بن معاوية فأين الدليل بانه قتله مباشرة او امر بقتله ؟



الأخ العزيز الكريم (بسميك الشاب اليوم)

ما رأيك بهذه النصوص؟؟

وروى الهيثمي في مجمع الزوائد : 9 / 193 ، ووثق رواته ، قال : ( وعن الضحاك بن عثمان قال خرج الحسين بن علي إلى الكوفة ساخطا لولاية يزيد بن معاوية ، فكتب يزيد بن معاوية إلى عبيد الله بن زياد وهو واليه على العراق : إنه قد بلغني أن حسينا قد سار إلى الكوفة ، وقد ابتلى به زمانك من بين الأزمان وبلدك من بين البلاد ، وابتليت به من بين العمال ، وعندها تعتق أو تعود



عبدا كما تعتبد العبيد ، فقتله عبيد الله بن زياد وبعث برأسه إليه فلما وضع بين يديه تمثل بقول الحصين بن حمام المري : نفلق هاما من رجال أحبة . . . الينا وهم كانوا أعق وأظلما
( ورواه الطبراني في المعجم الكبير : 3 / 115 ، وابن عساكر في تاريخ دمشق : 14 / 214 : 65 / 396 ، والذهبي في سير أعلام النبلاء : 3 / 305 ، وابن كثير في النهاية : 8 / 178 ، وغيرهم ) .

( وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء : 4 / 37 ، في ترجمة يزيد : ( كان قويا شجاعا ، ذا رأي وحزم وفطنة ، وفصاحة وله شعر جيد . وكان ناصبيا ، فظا ، غليظا ، جلفا ، يتناول المسكر ، ويفعل المنكر . افتتح دولته بمقتل الشهيد الحسين ، واختتمها بواقعة الحرة ، فمقته الناس . ولم يبارك في عمره . وخرج عليه غير واحد بعد الحسين . كأهل المدينة قاموا لله ، وكمرداس بن أدية الحنظلي البصري ، ونافع بن الأزرق ، وطواف بن معلى السدوسي وابن الزبير بمكة ) . انتهى .

( وقال الآلوسي في تفسيره : 26 / 73 في تفسير قوله تعالى : فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . ( من يقول إن يزيد لم يعص بذلك ، ولا يجوز لعنه فينبغي أن ينظم في سلسلة أنصار يزيد . وأنا أقول إن الخبيث لم يكن مصدقا بالرسالة للنبي ( ص ) وإن مجموع ما فعله مع أهل

حرم الله وأهل حرم نبيه ( ص ) وعترته الطيبين الطاهرين في الحياة وبعد الممات ، وما صدر منه من المخازي ليس بأضعف دلالة على عدم تصديقه من إلقاء ورقة من المصحف الشريف في قذر . ولا أظن أن أمره كان خافيا على أجلة المسلمين إذ ذاك ، ولكن كانوا مغلوبين مقهورين ولم يسعهم إلا الصبر . . . إلى أن يقول : وأنا أذهب إلى جواز لعن مثله على اليقين ، ولو لم يتصور أن يكون له مثل .


الشكر لك على اريحيتك وتقبلك حواري

شكرا لحلمك ..
تحياتي






رد مع اقتباس
قديم 11-02-10, 12:15 am   رقم المشاركة : 3
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
القطيفي

وروى الهيثمي في مجمع الزوائد : 9 / 193 ، ووثق رواته ، قال : ( وعن الضحاك بن عثمان قال خرج الحسين بن علي إلى الكوفة ساخطا لولاية يزيد بن معاوية ، فكتب يزيد بن معاوية إلى عبيد الله بن زياد وهو واليه على العراق : إنه قد بلغني أن حسينا قد سار إلى الكوفة ، وقد ابتلى به زمانك من بين الأزمان وبلدك من بين البلاد ، وابتليت به من بين العمال ، وعندها تعتق أو تعود
عبدا كما تعتبد العبيد ، فقتله عبيد الله بن زياد وبعث برأسه إليه فلما وضع بين يديه تمثل بقول الحصين بن حمام المري : نفلق هاما من رجال أحبة . . . الينا وهم كانوا أعق وأظلما

هذا الحديث حديث الضحاك بن عثمان

ورغم ان الطبراني رواه لكن الضحاك لم يدرك القصة فهي قصة منقطعة بالنسبة اليه

وانت للاسف ياقطيفي لم تذكر في اخر كلامك ان الضحكاك لم يدرك القصة رغم وجودها في اصل النص

اقتباس:
( ورواه الطبراني في المعجم الكبير : 3 / 115 ، وابن عساكر في تاريخ دمشق : 14 / 214 : 65 / 396 ، والذهبي في سير أعلام النبلاء : 3 / 305 ، وابن كثير في النهاية : 8 / 178 ، وغيرهم )


ليتك احضرت وذكرت رواياتهم بالسند المثبت حتى اناقشك فيها

فلا ترجعني لمصدر وتريدني ان ابحث

ان احضر كلامهم واقتبسه واسرده هنا حتى استطيع ان احاججك اخي القطيفي


اقتباس:
( وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء : 4 / 37 ، في ترجمة يزيد : ( كان قويا شجاعا ، ذا رأي وحزم وفطنة ، وفصاحة وله شعر جيد . وكان ناصبيا ، فظا ، غليظا ، جلفا ، يتناول المسكر ، ويفعل المنكر . افتتح دولته بمقتل الشهيد الحسين ، واختتمها بواقعة الحرة ، فمقته الناس . ولم يبارك في عمره . وخرج عليه غير واحد بعد الحسين . كأهل المدينة قاموا لله ، وكمرداس بن أدية الحنظلي البصري ، ونافع بن الأزرق ، وطواف بن معلى السدوسي وابن الزبير بمكة ) . انتهى


اقتباس:


( وقال الآلوسي في تفسيره : 26 / 73 في تفسير قوله تعالى : فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . ( من يقول إن يزيد لم يعص بذلك ، ولا يجوز لعنه فينبغي أن ينظم في سلسلة أنصار يزيد . وأنا أقول إن الخبيث لم يكن مصدقا بالرسالة للنبي ( ص ) وإن مجموع ما فعله مع أهل

حرم الله وأهل حرم نبيه ( ص ) وعترته الطيبين الطاهرين في الحياة وبعد الممات ، وما صدر منه من المخازي ليس بأضعف دلالة على عدم تصديقه من إلقاء ورقة من المصحف الشريف في قذر . ولا أظن أن أمره كان خافيا على أجلة المسلمين إذ ذاك ، ولكن كانوا مغلوبين مقهورين ولم يسعهم إلا الصبر . . . إلى أن يقول : وأنا أذهب إلى جواز لعن مثله على اليقين ، ولو لم يتصور أن يكون له مثل .

واين في هذا النص المقتبس من كلام الامام الذهبي مايثبت ان يزيد هو من باشر القتل او امر بقتل الحسين ؟

انت هنا في هذين النصين تنقل لي اقول تندد بسيرة يزيد بن معاوية فقط دون احضار وايجاد مايبت تورطه المباشر في قتل يزيد بن معاوية

اخي الكريم القطيفي

اكرر السؤال وارجو ان تتمعن فيه جيدا

السؤال يقول بما نصه :

هل يزيد بن معاوية هو من باشر قتل الحسين رضي الله عنه وارضاه او هل هو من أمر بقتله ؟

ان قلت نعم هو من باشر او امر بقتله فأحضر لي نصا من كتب المؤرخين السنة يثبت لي رسالة بعثتها يزيد او حدثا يثبت حضور يزيد بن معاوية قتل الحسين رضي الله عنه

ارجو ان تلتزم بالسؤال فقط دون الحديث عن صفات يزيد وموقف بعض العلماء منه ومن الحادثة

تحيتي لك










التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


آخر تعديل عجوز سمنسي يوم 11-02-10 في 12:41 am.
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:14 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة