 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلقم
|
 |
|
|
|
|
|
|
0واذا قلت لك ان اهل الطوالع تزحوا اليها للعمل فهذا لا يعني انها مدينة تجارية منذ فجر التأريخ وانما بسبب التطور الاقتصادي الحديث الذي جعل تمركز الادارات بها وانت تعلم ذلك وكذلك الحاكم الاداري 0
|
|
 |
|
 |
|
شيء مضحك للغااااااااية نزحوا للعمل فيها . ولكن لا يعني أنها مدينة تجارية .
![4 1 107[1]](images/smilies/4_1_107[1].gif)
اخي الكريم بريدة على عنيزة . كانت مراكز تجارية وإقتصادية قبل توحيد المملكة على يد جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه . وإلا لما كان الصراع عليها وعلى عنيزة . ولكن لعلك تعيد قرأتك للتاريخ أفضل من أن تتفوه في أشياء لا تمت للواقع بصله ...
كذلك لا أعرف كيف ينزح أشخاص لمكان ما للعمل فيه . منذ قديم الزمن وهو مكان غير تجاري ولا يوجد به حراك إقتصادي . ربما أخي الكريم .. أنت تتحدث عن النزوح الأخير للبقية الباقية من أهالي الخبوب من عشرين سنه فقط . نحن نتكلم من قبل سبعين أو ثمانين سنه .
****************************
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلقم
|
 |
|
|
|
|
|
|
الدولة كما قلت حريصة على تمركز الادارات الحكوومية لاسباب ذكرتها لك وأضف عليها مصلحة المواطن 0
|
|
 |
|
 |
|
هي مدينة تجارية وفيها حراك إقتصادي من ايام الصراع وقبل توحيد المملكة . لا منذ إنشاء الشئون الصحية
![4 1 107[1]](images/smilies/4_1_107[1].gif)
أو المحاكم الكبرى أو كتابة العدل .
 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العلقم
|
 |
|
|
|
|
|
|
يبدوا انك دخلت مع وسط الموضوع ولم تعرف ماقلناه بالبداية !!
يجب ان نعترف بفضل أهل الخبوب على تنمية بريدة في شتى المجالات 0 ومن يفند كلامي عليه اثبات ذلك بالدليل والحجة دون كثرة كلام وفلسفة 0
تحية للجميع
|
|
 |
|
 |
|
لا ليس لهم فضل وإنما حتى لا ننكر مجهوداتهم كان لهم مشاركة في البناء . وتأثرهم بأهلها او لنقل ساكنيها وخصوصاً المنتجات الزراعية .
ولكن أجدك تجاوبك في مقام وفي مقام أخر تنقضه . في أحد ردودك تقول أن سبب نزوحهم كان سبب إقتصادي و توفر وسائل الإتصال في ذلك الوقت . يعني كان الشيء موجود قبل نزوح أهل الخبوب . وفي رد أخر تقول كان لهم الفضل .. لا أعرف كيف يكون لأحد الفضل في شيء قائم قبل مجيئه .
عموماً . كما يجب أن لاينسى أهل الخبوب أن لبريدة فضلاً عليهم . في تجديد بعض عاداتهم وتقاليدهم . وطريقه تفكيرهم في بعض الأشياء .
حيث كانوا في السابق وبطبيعة أهل القرى والأرياف ( الفلاليح ) هو إيمانهم بالخرافات . والجن والأرواح الشريرة . والكثير من الأشياء الخرافية ولكن عند إندماجهم في مجتمع مدني كمدينة بريدة بدأت جزء من هذه الأشياء بالتلاشي لديهم شيئاً فشيئاً . ويدل على ذلك كثرة الإستغلاليين الذين يتمركزون في الخبوب . ويمارسون دور ( القراءة ) على الناس زاعمين بانهم يخرجون الأرواح الشريرة . و إذا وجد في بريدة . إنما هو مد ( خرافي ) من تلك الأرياف
كما تحسنت أعراسهم وطريقة مناسباتهم .. بعدما أدخلوا على بريدة. بدعة (( الزواج العائلي )) حيث كانت الزواجات في بريدة تقريباً تشمل أهل الحي كله .. ولكن بعد نزوح أهالي الخبوب لبريدة . إنتشرت عادة الزواج العائلي حيث أن الزواج يقتر على اقارب الزوج والزوجه . فقط وبقية أهالي الخب ..
ولكن حالياً أصبحت زواجاتهم كما هي زواجات أهل بريدة
كانوا في السابق عندما يذهب الزوج ليأخذ زوجته من بيت أهلها يذهب هو فقط لوحده . ولا ترافقه النساء من أهله . ولكن حالياً إلى حد ما تغيرت هذه الطريقة .
كان أهل الخبوب إلى وقت قريب لا يرضون أن يرى الزوج زوجته لا قبل الملكه ولا بعدها . مكتفياً الزوج المسكين برؤية أهله ووصفها . ولا يحق له أن يراها ليلة الزواج .
لديهم من العادات والتقاليد البائدة التي ما أنزل الله بها من سلطان و لكن ليحمد الله أهالي الخبوب . ويذكرون نعمة بريدة عليهم . في أن أخرجتهم من هذه العادات .. وعرفوا معنى طريقة الزو اج
أما أن تقول كان لهم الفضل ( أهل الخبوب ) . في تنمية بريدة فأسمح لي ان أقول لك لا
بل ساهموا في إنتشار روح الخرافه في بريدة ولدى ساكنيها كما أسلفت .
وساهموا في تضييق التسامح مع الأخر . ..
نحن لا ننكر شراكة أهل الخبوب . .ولكن يجب أن يعلموا أهل الخبوب ماكانوا عليه . إلى وقت قريب من العادات وطرق التفكير .
وشكرا ً