العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-05-06, 02:42 pm   رقم المشاركة : 241
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

شعــارنا الجــديد (( لا للعــنـــصــريــة من كــل الأطـــراف ))

هل تستطيعون ؟؟ نفتش بمالدينا من غزعبلات العادات !! ونطابقها مع مايوافق شرع الله

ماوافق دين محمد صلى الله عليه وسلم نأخذ به وماخالفه نعلن البرأة منه ؟؟

ها نستطيع نبدأ ...الحملة للتنقية مجتمعنا وأنفسنا من رواسب الجاهلية ؟؟

دعواتي
,,,







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 24-05-06, 04:53 pm   رقم المشاركة : 242
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً

اهلا بالجميع دون استثناء 00

اقتباس:
طيب حتى لوكان الأمر من نبيك الهاشمي صلى الله عليه وسلم

تصر على ســابع المستحيلااااات ؟؟؟

أرجو ان تجيب !!

اخي النبي صلى الله عليه وسلم حببنا وارشدنا الى امور تكون فيها مصلحة المجتمع وروابطه ولكن هل تذكر لنا حديثا كان فيه الامر بالوجوب الى اندماج القبائل بعضها ببعض او الاسر بينها وترك التسمي بها ؟

كان امر الرسول صلى الله عليه وسلم بترك الفخر وانتقاص الآخرين لانها مدعاة للتفكك الاجتماعي , وانا ضد التفاخر بالانساب بل يجب الاحتفاظ بالنسب وعدم تداخل الفئات بعضها ببعض 0

اقتباس:
كما أريد أن توضح لما ماهي حياة الفئة الخاصة بك و التي تختلف فيها عن الفئة

يا اخي الكلام واضح ولا يحتاج لتفسير !! طبقات المجتمع مختلفة في تصرفاتها وحياتها الاجتماعية في شتى امور الحياة ولا ينكر هذا الا من ادخل رأسه بالتراب
اقتباس:

من تقصد بالسؤاااال ؟؟
الحزبيات بين الصحابة أو بين من تسميهم الخضيريين ؟؟

كان هناك تفاخر حتى بين الصحابة والدليل على ذلك قول الرسول (ص) اتركوها فانها منتنة 0 ولو لم يكن فيه ذلك لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك , وهناك امثله على وجود بعض التفاخر فيما بينهم 0


اقتباس:
شعــارنا الجــديد (( لا للعــنـــصــريــة من كــل الأطـــراف ))

هل تستطيعون ؟؟ نفتش بمالدينا من غزعبلات العادات !! ونطابقها مع مايوافق شرع الله

ماوافق دين محمد صلى الله عليه وسلم نأخذ به وماخالفه نعلن البرأة منه ؟؟

ها نستطيع نبدأ ...الحملة للتنقية مجتمعنا وأنفسنا من رواسب الجاهلية ؟؟


كلام جميل يصعب تطبيقه !!!!!!! وان طبق ظاهريا لن يطبق باطنيا !!!!!!!!


شكرا للجميع مرة اخرى






التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

قديم 24-05-06, 05:10 pm   رقم المشاركة : 243
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

الرد على مغالطات الأخ / نبض القلم في مشاركته رقم 206

هذا رد وتصحيح لبعض ما طرحه الأخ نبض القلم , وهو كلام موجه ليس فقط لنبض القلم بل للجميع وخصوصاً مزاجي ونقد التعليم .


أولاً : لا يوجد عاقل منصف ينكر التفاضل والطبقية بين الناس ليس في الدنيا فحسب بل حتى في الآخرة .

ومن يريد أن يلغي التفاضل والطبقية , فهو مجنون لأنه يطلب ما لا يمكن حدوثه عقلاً قبل أن يكون واقعاً .

ولهذا لم يكن هناك داعٍ أصلاً " لتعرية " تناقضات أحد بصيغة التعميم لأننا لم ننكر ولم نرفض الطبقية أصلاً .


ثانياً : التزاوج بين جميع فئات المجتمع لا يلغي التفاضل والطبقية .. فعلام رفض التزاوج بحجة الدفاع عن مسألة التفاضل بين الناس ؟؟؟!!!

الذي " يطالب " بالتزاوج بين القبيليين والخضيريين لينهي الطبقية والتفاضل , فهو مخطئ .. كما أن الذي " يرفض " التزاوج بين الخضيريين والقبيليين ليحافظ على بقاء الطبقية والتفاضل , فهو أيضاً مخطئ .

التزاوج بين الفئتين لن يلغي الطبقية والتفاضل ولكنه سيلغي كثيراً من المساوئ على المدى البعيد لمن تأمل .


ثالثاً : الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض "

والأمر هنا يحتمل الوجوب أو الاستحباب على أقل تقدير .

وهذا الحديث لا نستدل به على انتفاء الطبقية كما تزعم .. بل نستدل به على استحباب التزاوج بين جميع فئات المجتمع ووجوب عدم منع أحد من فعل ذلك بالقوة ما دام عاقلاً بالغاً راشداً .

فالذي " يرفض " أن يزوج أو يتزوج من غير فئته , هو حر ( إذا اعتبرنا الأمر للاستحباب وهو الذي أميل إليه الآن ) .. ولكن الذي يهدد ويتوعد قريبه البالغ الراشد بالويل والثبور لو فعل ذلك ويقطع صلة رحمه به وقد يتبرأ منه , فهو مخطئ ولاشك بل هو آثم .

هذا النوع من الناس هو الذي بحاجة إلى تغيير مفاهيمه الخاطئة وغرس المفاهيم السليمة المنسجمة مع روح الشريعة الإسلامية .

فهمت ؟؟!


======

سيأتي الرد على مزاجي ونقد التعليم في مشاركات مستقلة إن شاء الله ( مع أن الكلام السابق فيه ردود على كلامهما )



وتقبلوا تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 24-05-06, 05:33 pm   رقم المشاركة : 244
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أختي الفاضلة / نقد التعليم

بما أنكِ لم تجيبي على سؤالي بشكل مباشر , وبما أنكِ مازلتِ تصرين على تركيزكِ على الطرف الذي لم أسألكِ عنه .. فأدعوكِ إلى قراءة ردي على نبض القلم السابق وردي على مزاجي السابق واللاحق .

مع أني مازلتُ أرجو أن تجيبيني على سؤالي بشكل واضح ومباشر دون لف ولا دوران ( مع أن إجابتك وصلت تقريباً )


وتقبلي تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 24-05-06, 07:48 pm   رقم المشاركة : 245
نبض القلـم
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نبض القلـم غير متواجد حالياً

حيا الله المتزن ..

طال انتظاري لردك لعلك تأتي بجديد .. فقد سئمت من الردود البائتة ( المبيتة ) من قبل البعض !!!

أما ردك فتعال معي لنناقش تفصيلاته على بساط البحث والتمحيص ..



تقول يا متزن :


( أولاً : لا يوجد عاقل منصف ينكر التفاضل والطبقية بين الناس ليس في الدنيا فحسب بل حتى في الآخرة .

ومن يريد أن يلغي التفاضل والطبقية , فهو مجنون لأنه يطلب ما لا يمكن حدوثه عقلاً قبل أن يكون واقعاً .

ولهذا لم يكن هناك داعٍ أصلاً " لتعرية " تناقضات أحد بصيغة التعميم لأننا لم ننكر ولم نرفض الطبقية أصلاً ).


إذن .. نحن هنا ( نتفق ) على وجود ( الطبقية ) , وأن من ( ينكر ) وجودها يعد مجنونا لأنه بنص كلامك يطلب مالا يمكن حدوثه عقلا وواقعا !!!
وعليه .. يمكن أن أعتبر كلامك هذا ردا على ( راشد وجريح السرب و بنت الديرة ) !! اللذين أتعبوا الكيبورد وأثقلوا صفحات الموضوع بـ ( النفي القاطع ) للطبقية !!!!!!!



يقول المتزن :

( ثانياً : التزاوج بين جميع فئات المجتمع لا يلغي التفاضل والطبقية .. فعلام رفض التزاوج بحجة الدفاع عن مسألة التفاضل بين الناس ؟؟؟!!!
الذي " يطالب " بالتزاوج بين القبيليين والخضيريين لينهي الطبقية والتفاضل , فهو مخطئ .. كما أن الذي " يرفض " التزاوج بين الخضيريين والقبيليين ليحافظ على بقاء الطبقية والتفاضل , فهو أيضاً مخطئ .
التزاوج بين الفئتين لن يلغي الطبقية والتفاضل ولكنه سيلغي كثيراً من المساوئ على المدى البعيد لمن تأمل ) .


من قال ذلك يا متزن ؟؟ أي مغالطة هذه ؟؟

إن لم يكن التزواج بين ( سائر الطبقات ) ( ينهي) التفاضل والتمايز .. فما وجه اعتراض ذوو النسب والحسب من مصاهرة سواهم ؟؟

سل نفسك أنت .. وأجب بمصداقية بعيدا عن الأفلاطونية :

لو أن سائر الطبقات تزواجت - وفق منهجك الذي ترى صوابه - وجرت سنة التزواج فيما بينها سنين وعقودا .. هل سيبقى من أثر لـ ( فضل وتميز ) طبقة على طبقة ؟؟؟

لن يبقى بكل تأكيد .. فعوامل ( الزمن ) و ( عدم الحفاظ ) على ( تكافؤ النسب ) و ( اختلاط الحابل بالنابل ) بلا أي تمايز طبقي .. من شأن هذه العوامل ان اجتمعت أن تلغي تلك ( الفوارق الطبقية ) التي ( اتفقتنا معا ) على وجودها .. كما اتفقنا على أن من يطلب ( إلغاءها ) مجنون مجنون !!!


ومن هنا يا أخي جاء ( إصرار ) القبيليين و ( حرصهم ) على ( إيقاء مزية الحسب والنسب ) ..
ومن ( حقهم ) الا يصادر ( حقهم ) !!!!


تقول يا متزن :

ثالثاً : الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض "
والأمر هنا يحتمل الوجوب أو الاستحباب على أقل تقدير .
وهذا الحديث لا نستدل به على انتفاء الطبقية كما تزعم .. بل نستدل به على استحباب التزاوج بين جميع فئات المجتمع ووجوب عدم منع أحد من فعل ذلك بالقوة ما دام عاقلاً بالغاً راشداً .) .


طيب يا متزن .. وما وجه الاستدلال بأن الحديث الشريف يدعو إلى التزاوج بين الفئتين على سبيل الاستحباب كما تقول ؟؟

هل ورد في الحديث ( نصا ) أو ( ضمنا ) ما يربط قسرا بين ( طبقات ) المجتمع ( المتباينة ) ؟؟ أم الأمر مجرد اجتهاد منك ؟؟

ثم مالذي ( ينفي) أن يكون التوجيه النبوي يخاطب كل ( طبقة ) على حدة ؟؟ بمعنى أن تطبق كل طبقة ما جاء في الحديث من توجيه دون التزواج والتداخل مع بقية ( الطبقات ) ؟؟؟؟؟؟!!!!



لقد استدللت يا متزن لك بدلائل واقعية عندما سألت العقلاء هنا : هل تزوجون الخاطب المتدين الخلوق لو كان كبيرا في السن أو مريضا أو قبيح الخلقة مشوه الشكل أو فقيرا معدما ..

وأجزم بأن لسان كل واحد منكم يجيب بـ ( لا ) !!

وهذا بحد ذاته يعد ( إقرارا ) و ( تقريرا ) منكم بأن الحديث الشريف لم ( يقصر ) شروط الزواج على الدين والخلق .. بل جعل لها الأولوية عند البت في شأن الزواج .. وفي الوقت ذاته ترك الباب ( مفتوحا ) لأي صفة أو ( ميزة ) إيجابية .. يراها ( ذوو الشأن ) أو ( المعنيون بالزواج من خاطب ومخطوبة وأقارب لهم ) تجمعهم وشائج الرحم !!!!


تقول يا متزن :

( فالذي " يرفض " أن يزوج أو يتزوج من غير فئته , هو حر ( إذا اعتبرنا الأمر للاستحباب وهو الذي أميل إليه الآن ) ..


هذا أيضا ( اعتراف ) ثان جميل .. و( إقرار ) بـ ( حرية ) القبيليين بأن يتزوجوا من ( ذات ) طبقتهم !!

وها نحن ( نتفق ) ( معا ) على بعض ( المسلمات ) التي ينكرها أصحابك ( راشد وجريح وبنت الديرة ) !! ويفسرونها ( وفق أهوائهم ومغالطاتهم ) بأنها ( عنصرية مقيته وتعال وتكبر ) !!! رغم ( حصر القبيليين لموضوع الطبقية في الزواج وحسب دون سائر معاملات الحياة الأخرى التي أراها ( عادية جدا ) ولا تشوبها ( أي شائبة ) !!!!



ثم تقول يا متزن مستدركا :

( ولكن الذي يهدد ويتوعد قريبه البالغ الراشد بالويل والثبور لو فعل ذلك ويقطع صلة رحمه به وقد يتبرأ منه , فهو مخطئ ولاشك بل هو آثم .
هذا النوع من الناس هو الذي بحاجة إلى تغيير مفاهيمه الخاطئة وغرس المفاهيم السليمة المنسجمة مع روح الشريعة الإسلامية ) .


لي أن أسألك هنا :

بعد أن ( سلّمنا ) جميعا بـ ( أحقية وحرية ) ذي النسب والحسب بـ ( الارتباط ) بمن ( يماثله ) من ( ذات طبقته ) ...

ألا يرى العاقل هنا بأن ( الحفاظ ) على ( مزية الطبقة أيا كانت تلك المزية ) أحرى .. ومن باب أولى ؟؟؟؟!!!!!

وعليه لا أرى أي ( ملامة ) على من منع قريبة الذي ( بادر وابتدأ ) بشق عصا طاعة الجماعة وقطع أواصر الرحم وتمزيق علائق القربى .. بزواجه من طبقة ( دون طبقته ) حسبا ونسبا ؟؟؟

لأن تلك الزيجة ستنعكس على ( العائلة ) برمتها .. لا على أولئك الأفراد المعنيون بأمر الزواج فحسب ..فنحن نعيش ( معا ) ونتأثر ونؤثر ببعضنا .. ولسنا بـ ( معزل ) عن بقية العالم !!!


وذاك القريب ( لم يراع ) ( حق ) أقربائه في ( الحفاظ ) على ( مزايا ) الطبقة ..

وعليه فلهم الأخذ على يده ورده وصده عن ( سوء ) مسلكه الذين سينعكس عليهم ( قاطبة ) لو هم تركوا له ولغيره الحبل على الغارب ولم يحركوا ساكنا .. ثم ضاعت و( ذابت ) ( مزيتهم ) مع ( مرور ) السنين .. واختلاط الأنساب !!!!!


مخرج طوارئ :

من لا يعبأ بالحفاظ على مزاياه الطبقية .. وفي الوقت ذاته أعياه العشق ولم يجد في طبقته الاجتماعية قدم السندريلا التي تناسب الحذاء الذي وجده كما في في القصة المشهورة له بكل بساطة أن ينأى بشريكته في جزيرة بعيدة لا يمت له بها ذوو رحم ( يكدرون ) عليه سعادته بسنديريلاه .. وينغصون عليه بـ ( تفاصيل ) ما لاقوه من ( مشاكل جمى ) إثر زواجه الميمون !!!
وهناك في واق الواق لن ينشغل ذهنه ببنات وأبناء طبقته الذين وقعوا في شر ( أعماله ) دون جريرة منهم !!!

وليبق في جزيرته التي لا يعرفه بها من يتأثر ( بكلمة تخرج منه وتسيئ ) .. فكيف بفعل وسلوك ؟؟؟؟؟!!!

تحياتي ..







قديم 24-05-06, 09:07 pm   رقم المشاركة : 246
الرمادي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الرمادي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرمادي غير متواجد حالياً

كنت ولازلت متابعاً لهذا الحوار على أمل ان يصل بنا إلى نهاية مقنعه نسبيا لكلا الطرفين


طرحت رأيي الخاص في اكثر من موضع ولازلت على قناعتي حول احقية أصحاب النسب بالحفاظ على نسبهم طالما أن ذلك لاينتقص من حقوق الآخرين


لكن هل هذا الأمر يوافق الشرع الحكيم ؟!!


سؤال اوجهه الى الأخ مزاجي والأخ نبض القلم والأخت نقد التعليم


فإن كانت اجابتهم بنعم فأتمنى ان يفسروا لي كيف نوفق بين ذلك وبين قوله عليه افضل الصلاة والسلام : (( إذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ))


واذا كان هذا الفعل سيحدث فتنة وفساد فكيف نسكت عنه خلافاً لقوله عليه افضل الصلاة والسلام : (( إن قوماً ركبوا في سفينة، فاقتسموا، فصار لكل رجلٍ منهم موضع، فنقر رجلٌ منهم موضعه بفأس، فقالوا له: ما تصنع؟ قال: هو مكاني أصنع فيه ما شئت! فإن أخذوا على يده نجا ونجوا، وإن تركوه هلك وهلكوا ))


هل نتركهم يفعلون مايشاءون فنهلك معهم بالفتنة والفساد ام يجب علينا ان نقف ضدهم ونجبرهم على أن لايفعلوا ذلك




أخي العزيز مزاجي .. أخي العزيز نبض القلم


الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يقول بأن الفتنة برفض صاحب الدين والخلق وأنتم تقولون بأن الفتنه بتزويجه
فأين الحق بربكما وكيف نوفق بين هذا وذاك ؟!!!!



تحياتي وتقديري للجميع ,,,,







التوقيع

[fieldset=استراتيجية ..]
سقطت الأقنعة .. فاختنقنا .. ورحلنا !
[/fieldset]

قديم 24-05-06, 09:24 pm   رقم المشاركة : 247
malk
عضو
 
الصورة الرمزية malk





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : malk غير متواجد حالياً

أما رأي الخاص في هذا الموضوع

مع العلم أنني قبيلي ومن أسرة يقولون ( أعرق الأسر .. أصل وفصل ) !!

ولو وجدت إمرأة تصلح أن تكون زوجة لأقدمت ووضعت كل المعايير والعادات تحت قدمي .. ولن انظر إلا لما يمليه علي ديني فقط ..


مالك







قديم 24-05-06, 09:47 pm   رقم المشاركة : 248
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً

الاخ malk نشكر لك ثقتك بنفسك

اقتباس:
ولو وجدت إمرأة تصلح أن تكون زوجة لأقدمت ووضعت كل المعايير والعادات تحت قدمي .. ولن انظر إلا لما يمليه علي ديني فقط ..

عندما تقول هذا الكلام فأنت تلعب على نفسك او تلعب علينا !! بالمثالية الزائدة

يعني هل لايوجد اي فتاة منهم تصلح زوجة لك ؟ سؤال آخر : هل بحثت عن زوجة منهم ؟

سؤال ترجيح : ماهي شروطك في الزوجة ؟


سؤال بينك وبين نفسك 00 هل سيرضون اهلك بذلك ؟


أم كلام يطير بالهواء !!!!!!!!!!!!!!! غير مدفوع الثمن






التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

قديم 24-05-06, 11:13 pm   رقم المشاركة : 249
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

الأخ العــلقم

عندما تقوووووووووول




اقتباس:
اخي النبي صلى الله عليه وسلم حببنا وارشدنا الى امور تكون فيها مصلحة المجتمع وروابطه ولكن هل تذكر لنا حديثا كان فيه الامر بالوجوب الى اندماج القبائل بعضها ببعض او الاسر بينها وترك التسمي بها ؟

كان امر الرسول صلى الله عليه وسلم بترك الفخر وانتقاص الآخرين لانها مدعاة للتفكك الاجتماعي , وانا ضد التفاخر بالانساب بل يجب الاحتفاظ بالنسب وعدم تداخل الفئات بعضها ببعض 0

اسال الله أن يهديك وينور بصيرتك

عندما تقول أن النبي صلى الله عليه وسلم حببنا وأرشدنا إلى أمور تكون فيها مصلحة المجتمع ورابطة!!
أن أجيبك بسؤال هل من مصلحة المجتمع أن ينقسم المسلمين ويتفرقون ولايتناسبون فيما بينهم ؟؟
وبعدين ..! القبائل كلها تذوب إذا تعارضت مع الدين القويم !
ونحن جميعاَ يفترض أن نأخذ بأمر النبي وأفعاله صلى الله عليه وسلم وأفعال أصحابه رضوان الله عليهم !
ومسألة القبائل التي تركز عليها كانت أيام الجاهلية !!
يبدو أنك لاتعلم كيف آخاء بين الأوس والخزرج والمهاجرين !!

وكيف قال أنكحوا أباهند وأنكحوا له وقد كان حجاماَ !!

ياعلقم ,,,,لاتجعل هواك وعاداتك مقدمة على دينك فأنك إن سايرت هذه الأمور بالدنيا

فقد تندم كثيراَ إذا جاء اليوم الذي لاينفع به مال ولابنون ولاقبيلة !!

على فكرة ياعلقم ...كيف تقول يجب عدم تداخل الأنســاب ؟؟

كيف تشرع على مزاجك ؟؟؟

تداخل الأنساب بطريقة شرعية ( أي على كتاب الله وسنة رسوله ) أمر مستحب

وتطبيق لسنة النبي صلوات الله عليه وسلم !

وتأتي أنت ياعلقم لتقول يجب المحافظة على عدم تداخل الأنســـاب !!

نعم يجب المحافظة على الإنساب من الحرااام بكافة أنواعة !

أما التزواج على كتب الله وسنة نبية أمر مطلوب !!

أستغفر ربك وتب إليه وأترك الهوى والمزاجية وماتعلمته من جتمعك !!

وتقووول


اقتباس:
يا اخي الكلام واضح ولا يحتاج لتفسير !! طبقات المجتمع مختلفة في تصرفاتها وحياتها الاجتماعية في شتى امور الحياة ولا ينكر هذا الا من ادخل رأسه بالتراب

لاياعلقم أفصح وعلمنا مالذي يميز جماعتك عن بقية طبقات المجتمع وفي شتى امور الحياة !!

من كلامك أن مجتمعنا ليس مجتمع أسلامي !!

قد يكون فسيفساء من الرافضة الهندوس والأقباط والبوذيين !!

مانعرفه أننا جميعاَ مسلمين موحدين ..المجتمع يصلي خمس اوقات ويصلون ويحجون ويصومون ويتصدقون

لايوجد لديهم بدع وخرافات سوى بعض من يتشبث ( بالعنصرية ) نسال الله لهم الهداية !!

هــل عندك معلومات عن المجتمع لانعرفها ؟؟

أرجوك أفددنا ياعلقم منكم نستفيد !!

أنتظر أن تجيب بوضوح دون مراوغة ! !

وعندماتقوول
اقتباس:
كان هناك تفاخر حتى بين الصحابة والدليل على ذلك قول الرسول (ص) اتركوها فانها منتنة 0 ولو لم يكن فيه ذلك لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك , وهناك امثله على وجود بعض التفاخر فيما بينهم 0

أتعجب كيف تصل بك الجرأة لكي تقيم تصرفات أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

لكي تبرر عنصرية لاترغب بتركها ؟؟

الصحابة ياعزيزي رضوان الله عليه ليسوا معصومين من الخطأ

وعندما يخطئون يقومهم رسولنا الكريم ويبادرون بالتوبة وطلب المغفرة من الله

ولايعودن للخطأ ولايصر على على معصية النبي صلى الله عليه وسلم إلا المنافقين !!

في زمن النبوة !

ثم يا أخي يفترض أن تستفيد من أخطائهم وتتعلم كيف أعتذر أبو ذر من بلال عندما قال له يا أبن السوداء

رضوان الله عليه فقد وضع خده لبلال ليقتص منه بسبب كلمة !!

أمــا ان تشرعن أخطائهم لتقتدي بها وتقول أن التفاخر بين الصحابةكان موجود !!

عد إلى رشدك فقد تأئم أثماَ كبيراَ إني لك ناصح أمين !!

دعواتي لك وللجميع بالهداية
,,,






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 24-05-06, 11:19 pm   رقم المشاركة : 250
الجنتل
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الجنتل غير متواجد حالياً

[align=center]
أنا ما أدري ليش التعصب . في هالردود . من جهة القبيليين وكأن فوق روسهم ريشه

أو أمهم حواء لحالهم ؟؟؟؟ وأنا ما أدري ؟؟

أصبح الموضوع يا جماعة .. ولاء .. وبراء ..

أنا أبقول وجهة نظري الي يمليها علي عقلي .

ترى إذا كان عند القبيليين كرم وشهامه ..كذلك عند الخضيريين كرم وشهامه .

وإذا كان عند القبيليين تجارة وأموال .. كذلك عند الخضيريين تجارة وأموال .

وإذا كان عند القبيليين مشائخ وعلماء وطلبة علم .. كذلك عند الخضيريين مشائخ وعلماء وطلبة علم .

إذا كان عند القبيليين جمال .. كذلك عند الخضيريين جمال


يعني لو نبتل نعدد مافيه فرق

واقفة على الزواج يعني ؟؟؟؟؟؟


لا يزوجوننا ولا نزوجهم [/align]


[align=center]أما من ناحية الشرع

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [الحجرات : 13]
تفسيرها من التفسير الميسر
يا أيها الناس إنَّا خلقناكم من أب واحد هو آدم, وأُم واحدة هي حواء، فلا تفاضل بينكم في النسب, وجعلناكم بالتناسل شعوبًا وقبائل متعددة؛ ليعرف بعضكم بعضًا, إن أكرمكم عند الله أشدكم اتقاءً له. إن الله عليم بالمتقين, خبير بهم.[/align]







التوقيع

الجنـــــــــــ Al-GeNtL ـتــــــــــــل

قديم 25-05-06, 03:07 am   رقم المشاركة : 251
نبض القلـم
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نبض القلـم غير متواجد حالياً

مرحبا بأخينا العزيز / الرمادي .

حقيقة .. تعجبت كثيرا من وقفتك ( الحائرة ) عند ما اعتبرته ( حجة تنقضها حجة ) .. وأنك لم تستطع الجمع بينها لاعتقادك بـ ( تعارضهما ) !!

تعال نفسر الأدلة .. ونتباحث حول الحجج ليتضح لك ما استغلق عليك فهمه ..

أنت تقول :

( طرحت رأيي الخاص في اكثر من موضع ولازلت على قناعتي حول احقية أصحاب النسب بالحفاظ على نسبهم طالما أن ذلك لاينتقص من حقوق الآخرين .. لكن هل هذا الأمر يوافق الشرع الحكيم ؟!!
سؤال اوجهه الى الأخ مزاجي والأخ نبض القلم والأخت نقد التعليم ) ..


نعم يا أخي الكريم .. الأمر يوافق الشرع .. بل هو الوضع الطبيعي الذي يفترض أن يسود .. وعلى من قال ( بعكس ) ذلك طرح البينة والدليل ..

وأما ما استدل به البعض من تزويج النبي الكريم لذوات حسب ونسب لرجال دونهن طبقة .. أقول ان هذا الاستدلال باطل ولا يعتد به لعدة أسباب .. منها :
* أن تزويج أؤلئك كان لحكمة معينة اقتضتها ( مصلحة محددة آنذاك ) .
* أن النبي الكريم لو أراد ( شرعنة ) امتزاج الأنساب وذوبان الطبقيات ( لأمر ) بذالك ( صراحا ) .. ولم يكتف بجعله مجرد ( حالات فردية ) وسط مجتمع ( كامل ) قائم على ( التكافؤ ) !!
* أن تلك الحالات الفردية تعد ( مقارنة بالوضع التزاوجي السائد آنذاك ) تعد الشذوذ الذي ( يؤكد ) القاعدة !! والقاعدة هي ( اعتماد زواج التكافؤ ) !!


أما حيرة الرمادي الواضحة في قوله :

( فإن كانت اجابتهم بنعم فأتمنى ان يفسروا لي كيف نوفق بين ذلك ( الحفاظ على النسب ) وبين قوله عليه افضل الصلاة والسلام : (( إذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ))

هذه الحيرة يا أستاذي القدير يجلوها تبياني السابق للمتزن وغيره لمعنى هذا الحديث .. فهو لا يقصر شروط الزواج على الدين والخلق بل هو فقط يؤكد على أهميتها بل أولويتها عند الزواج .. بدليل أن أي أحد لن يزوج التقي الخلوق لو كان كبيرا في السن أو مريضا أو صاحب عاهة مستديمة !!! فضلا عن ( إمكانية الجمع ) بين ( ذي الدين والخلق ) و ( ذي الحسب والنسب ) في آن واحد !!!

فـ : لم تحجّرون واسعا ؟؟؟!!!

ولم تحصروننا بين خيارين اثنين لا ثالث لهما : إما ذو دين وخلق من غير حسب ونسب .. وإما ذو حسب ونسب من غير دين وخلق ؟؟؟!!!

أليس في الأمر سعة ؟؟؟

إن لك يا عزيزي أن تشترط ما تريد من الصفات الإيجابية في الخاطب دون أن تتحرج مطلقا أو تستشعر في نفسك مخالفة الشرع .. ولكن لتكن شروطك في المرتبة الثانية بعد شرطي الدين والخلق .. تماما كـ ( أعمال الإنسان الصالحة ) التي ( لا ينظر ) فيها الا بعد ( صلاته ) فإن صلحت نظر بها .. وإلا فهي لا تغني عن صاحبها شيئا !!!

وكذلك الأمر بالنسبة لسائر الإيجابيات التي نشترطها في الخاطب من حسب ونسب .. ومروءة وشهامة .. وشباب وصحة .. ووسامة .. وسعة ذات اليد أو يسر الحال ..

لا يعتد بكل ذلك ولا ينظر إليه الا بعد التأكد من جانب الدين والخلق .. وهذا كله أدعى لنجاح الزواج وسعادة الزوجين !!
ومن هنا يسقط الحرج والتحرج من ( رد ) الخاطب غير المكافئ حسبا ونسبا حين يكون دينا خلوقا .. كما يسقط الحرج ذاته حينما نرد من حاز تلك الصفات الفضلى لكنه كبير في السن أو مريض غير صحيح !!!

ومن هنا يظهر لك عدم تعارض الحديث مطلقا مع ( الحفاظ ) على النسب من الناحية الشرعية !!



أما قولك حين استدركت :

( واذا كان هذا الفعل سيحدث فتنة وفساد فكيف نسكت عنه خلافاً لقوله عليه افضل الصلاة والسلام : (( إن قوماً ركبوا في سفينة، فاقتسموا، فصار لكل رجلٍ منهم موضع، فنقر رجلٌ منهم موضعه بفأس، فقالوا له: ما تصنع؟ قال: هو مكاني أصنع فيه ما شئت! فإن أخذوا على يده نجا ونجوا، وإن تركوه هلك وهلكوا ))
هل نتركهم يفعلون مايشاءون فنهلك معهم بالفتنة والفساد ام يجب علينا ان نقف ضدهم ونجبرهم على أن لايفعلوا ذلك ..


أقول تعليقا على قولك :

إنك قد أجبت بنفسك على استفسارك !! فمنع الفتنة وقطيعة الرحم ( الجماعية ) وكل ما يترتب على تلك الزيجة غير المتكافئة ( مقدم ) على المصلحة ( الفردية ) - إن كان ثمّة مصلحة أساسا _ !!

وعلى هذا بنى العلماء والمشايخ اجتهاداتهم في مثل هذه المسائل ..


أما قولك الذي حيرك ووقفت عنده على مفترق طريقين حين قلت :

أخي العزيز مزاجي .. أخي العزيز نبض القلم
الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يقول بأن الفتنة برفض صاحب الدين والخلق وأنتم تقولون بأن الفتنه بتزويجه ..فأين الحق بربكما وكيف نوفق بين هذا وذاك ؟!!!!


نوفق بين الأمرين بـ ( إقرارنا ) و ( اعترافنا ) بأن ( كلا الأمرين ) فتنة !!
كيف ؟؟
أنا أقول لك ..

تحدث الفتنة حين لا يحرص الناس على صاحب الدين والخلق .. بل يهمشون تلك الصفتين ويعتدون بسمات ثانوية أخرى مغفلين أهم ( ركيزتين ) من ركائز الزواج وهي الدين والخلق !!

فلا صاحب الحسب والنسب .. ولا ذو المال .. ولا ذو الجاه .. يسعد مخطوبته إن تجرد من الدين والخلق !!

وتحدث الفتنة أيضا حين يشق ( فرد ) ما عصا رأي ( الجماعة ) .. مقدما ( مصلحته الفردية ) على ( مصلحة الجماعة ) مما يترتب عليه أضرار تنعكس على جميع الأطراف ولا تقارن بـ ( العائد ) البسيط جراء ذلك الزواج !!!

و ( تنتفي ) الفتنتان ( معا ) و ( في آن واحد ) حين يزوج ذا الدين والخلق من ( ذات فئته ) و ( نفس طبقته ) !! لأننا عندها ( نجمع ) بين ( الحسنيين ) :

1/ درءفتنة ( تهميش ) الاعتداد بالدين والخلق بالامتثال لتوجيه المصطفى عليه الصلاة والسلام بتزويج صاحب الدين والخلق .

2/ درء فتنة ( قطيعة الرحم وتتضييع الأنساب وعدم الحفاظ عليها ) بتزاوج الطبقات فيما بينها , كلٌ من ذات طبقته و دون تداخل !!!

عزيزي الرمادي :
آمل أن أكون قد وفقت في توضيح ما اشكل عليك .. شاكرا لك مداخلتك الثرية ..







قديم 25-05-06, 03:19 am   رقم المشاركة : 252
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض القلـم 
   مرحبا بأخينا العزيز / الرمادي .

حقيقة .. تعجبت كثيرا من وقفتك ( الحائرة ) عند ما اعتبرته ( حجة تنقضها حجة ) .. وأنك لم تستطع الجمع بينها لاعتقادك بـ ( تعارضهما ) !!

تعال نفسر الأدلة .. ونتباحث حول الحجج ليتضح لك ما استغلق عليك فهمه ..

أنت تقول :

( طرحت رأيي الخاص في اكثر من موضع ولازلت على قناعتي حول احقية أصحاب النسب بالحفاظ على نسبهم طالما أن ذلك لاينتقص من حقوق الآخرين .. لكن هل هذا الأمر يوافق الشرع الحكيم ؟!!
سؤال اوجهه الى الأخ مزاجي والأخ نبض القلم والأخت نقد التعليم ) ..

نعم يا أخي الكريم .. الأمر يوافق الشرع .. بل هو الوضع الطبيعي الذي يفترض أن يسود .. وعلى من قال ( بعكس ) ذلك طرح البينة والدليل ..

وأما ما استدل به البعض من تزويج النبي الكريم لذوات حسب ونسب لرجال دونهن طبقة .. أقول ان هذا الاستدلال باطل ولا يعتد به لعدة أسباب .. منها :
* أن تزويج أؤلئك كان لحكمة معينة اقتضتها ( مصلحة محددة آنذاك ) .
* أن النبي الكريم لو أراد ( شرعنة ) امتزاج الأنساب وذوبان الطبقيات ( لأمر ) بذالك ( صراحا ) .. ولم يكتف بجعله مجرد ( حالات فردية ) وسط مجتمع ( كامل ) قائم على ( التكافؤ ) !!
* أن تلك الحالات الفردية تعد ( مقارنة بالوضع التزاوجي السائد آنذاك ) تعد الشذوذ الذي ( يؤكد ) القاعدة !! والقاعدة هي ( اعتماد زواج التكافؤ ) !!


أما حيرة الرمادي الواضحة في قوله :

( فإن كانت اجابتهم بنعم فأتمنى ان يفسروا لي كيف نوفق بين ذلك ( الحفاظ على النسب ) وبين قوله عليه افضل الصلاة والسلام : (( إذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ))

هذه الحيرة يا أستاذي القدير يجلوها تبياني السابق للمتزن وغيره لمعنى هذا الحديث .. فهو لا يقصر شروط الزواج على الدين والخلق بل هو فقط يؤكد على أهميتها بل أولويتها عند الزواج .. بدليل أن أي أحد لن يزوج التقي الخلوق لو كان كبيرا في السن أو مريضا أو صاحب عاهة مستديمة !!! فضلا عن ( إمكانية الجمع ) بين ( ذي الدين والخلق ) و ( ذي الحسب والنسب ) في آن واحد !!!

فـ : لم تحجّرون واسعا ؟؟؟!!!
ولم تحصروننا بين خيارين اثنين لا ثالث لهما : إما ذو دين وخلق من غير حسب ونسب .. وإما ذو حسب ونسب من غير دين وخلق ؟؟؟!!!
أليس في الأمر سعة ؟؟؟
إن لك يا عزيزي أن تشترط ما تريد من الصفات الإيجابية في الخاطب دون أن تتحرج مطلقا أو تستشعر في نفسك مخالفة الشرع .. ولكن لتكن شروطك في المرتبة الثانية بعد شرطي الدين والخلق .. تماما كـ ( أعمال الإنسان الصالحة ) التي ( لا ينظر ) فيها الا بعد ( صلاته ) فإن صلحت نظر بها .. وإلا فهي لا تغني عن صاحبها شيئا !!!
وكذلك الأمر بالنسبة لسائر الإيجابيات التي نشترطها في الخاطب من حسب ونسب .. ومروءة وشهامة .. وشباب وصحة .. ووسامة .. وسعة ذات اليد أو يسر الحال ..
لا يعتد بكل ذلك ولا ينظر إليه الا بعد التأكد من جانب الدين والخلق .. وهذا كله أدعى لنجاح الزواج وسعادة الزوجين !!
ومن هنا يسقط الحرج والتحرج من ( رد ) الخاطب غير المكافئ حسبا ونسبا حين يكون دينا خلوقا .. كما يسقط الحرج ذاته حينما نرد من حاز تلك الصفات الفضلى لكنه كبير في السن أو مريض غير صحيح !!!

ومن هنا يظهر لك عدم تعارض الحديث مطلقا مع ( الحفاظ ) على النسب من الناحية الشرعية !!



أما قولك حين استدركت :

( واذا كان هذا الفعل سيحدث فتنة وفساد فكيف نسكت عنه خلافاً لقوله عليه افضل الصلاة والسلام : (( إن قوماً ركبوا في سفينة، فاقتسموا، فصار لكل رجلٍ منهم موضع، فنقر رجلٌ منهم موضعه بفأس، فقالوا له: ما تصنع؟ قال: هو مكاني أصنع فيه ما شئت! فإن أخذوا على يده نجا ونجوا، وإن تركوه هلك وهلكوا ))


هل نتركهم يفعلون مايشاءون فنهلك معهم بالفتنة والفساد ام يجب علينا ان نقف ضدهم ونجبرهم على أن لايفعلوا ذلك ..

أقول تعليقا على قولك :

إنك قد أجبت بنفسك على استفسارك !! فمنع الفتنة وقطيعة الرحم ( الجماعية ) وكل ما يترتب على تلك الزيجة غير المتكافئة ( مقدم ) على المصلحة ( الفردية ) - إن كان ثمّة مصلحة أساسا _ !!

وعلى هذا بنى العلماء والمشايخ اجتهاداتهم في مثل هذه المسائل ..


أما قولك الذي حيرك ووقفت عنده على مفترق طريقين حين قلت :

أخي العزيز مزاجي .. أخي العزيز نبض القلم
الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يقول بأن الفتنة برفض صاحب الدين والخلق وأنتم تقولون بأن الفتنه بتزويجه ..فأين الحق بربكما وكيف نوفق بين هذا وذاك ؟!!!!

نوفق بين الأمرين بـ ( إقرارنا ) و ( اعترافنا ) بأن ( كلا الأمرين ) فتنة !!
كيف ؟؟
أنا أقول لك ..
تحدث الفتنة حين لا يحرص الناس على صاحب الدين والخلق .. بل يهمشون تلك الصفتين ويعتدون بسمات ثانوية أخرى مغفلين أهم ( ركيزتين ) من ركائز الزواج وهي الدين والخلق !!
فلا صاحب الحسب والنسب .. ولا ذو المال .. ولا ذو الجاه .. يسعد مخطوبته إن تجرد من الدين والخلق !!

وتحدث الفتنة أيضا حين يشق ( فرد ) ما عصا رأي ( الجماعة ) .. مقدما ( مصلحته الفردية ) على ( مصلحة الجماعة ) مما يترتب عليه أضرار تنعكس على جميع الأطراف ولا تقارن بـ ( العائد ) البسيط جراء ذلك الزواج !!!

و ( تنتفي ) الفتنتان ( معا ) و ( في آن واحد ) حين يزوج ذا الدين والخلق من ( ذات فئته ) و ( نفس طبقته ) !! لأننا عندها ( نجمع ) بين ( الحسنيين ) :
1/ درءفتنة ( تهميش ) الاعتداد بالدين والخلق بالامتثال لتوجيه المصطفى عليه الصلاة والسلام بتزويج صاحب الدين والخلق .
2/ درء فتنة ( قطيعة الرحم وتتضييع الأنساب وعدم الحفاظ عليها ) بتزاوج الطبقات فيما بينها , كلٌ من ذات طبقته و دون تداخل !!!

عزيزي الرمادي :
آمل أن أكون قد وفقت في توضيح ما اشكل عليك .. شاكرا لك مداخلتك الثرية ..


يانبض القلم ...لانريد منك الإكثار من التبريرات والإستناد إلى أفتراضات !

الأمر واضح جداَ ولاداعي للتبرير هناك ( كبر) بالقلوب نأمل إزالته والنظر بروح التواضع

والخروج من تقوقع الإستعلاء !

كما خرج كل من آمن برسالة محمد صلوات الله وسلامه عليه !!

ألم يتزوج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وهو سيد الأولين والآخرين من جارية ؟؟

ألم يزوج مولاه زيد رضي الله عنه على أبنت عمه الهاشمية ( زينب بنت جحش ) رضي الله عنها
ألم يتزوج بلال بن رباح أخت عبدالرحمن أبن عوف رضي الله عن اجميع ؟
هل قال أبن عوف لا أستطيع تزويج الحبشي خوفاَ من قبيلتي وجماعتي
يزعلون مني ؟؟!
يانبض القلم ( الحق أبلج ) !!

ومن يبحث عن مبرارات سفسطائية بكل تأكيد سيتوه ويتوه السذج !!






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 25-05-06, 03:35 am   رقم المشاركة : 253
الرمادي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الرمادي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرمادي غير متواجد حالياً

اخي العزيز نبض القلم


الحديث صريح ولا يحتمل التأويل

ينص على : (( إذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ))

الحديث يحمل إخبار عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام بحدوث الفتنه وانتشار الفساد إذا ماتم رفض صاحب الدين والخلق لأي اعتبار آخر

وكل ماحاولت تأويله ينافي نص الحديث


فلا اعلم كيف تسمح لنفسك بتقديم فتنة تراها انت والبعض من الناس على فتنة اخبر بها الرسول وحدوثها امر لامناص به إن لم نعمل بالحديث الشريف


فهناك فارق كبير بين ثورة ترتكز إلى عادات وتقاليد ستنتهي بمجرد تعود الناس على كسر تلك العادات كما حدث في الكثير من المواقف وبين فتنة اخبر بها النبي الكريم وحدوثها امر محتم طالما وجد السبب


الاتعتقد بأن مانراه من فتن وفساد في مجتمعنا هو نتيجة هذه العنصريه وهذا الرفض لتطبيق الحديث الشريف ؟!!!


فهل هناك فتن اشد من ظاهرة اختطاف فتيات دون الخامسه ؟!!!!

وهل هناك فساد أكثر مما نسمع به من تحلل للقيم والأخلاق لدى فتياتنا ؟!!!




صدقني اخي لازلت على قناعة تامه بأن النسب حق موهوب من الخالق عز وجل كصفات كثيرة يولد الشخص ليجد الله قد وهبها اياه مثل الجمال والذكاء وماإلى ذلك من صفات لاتكتسب والمحافظه عليها ليست مجرد حق بل قد تصل إلى الوجوب شكراً لهذه النعمة العظيمة

لكن يجب ان يكون هناك وسيلة وطريقة تجنبنا مااخبر به النبي عليه افضل الصلاة والسلام من حدوث الفتن وانتشار الفساد


يجب ان يكون هناك حل لمصلحة الجميع لأن الفتن والفساد لن تقتصر على طبقه دون الأخرى




تقبل تحياتي وتقديري ,,,,







التوقيع

[fieldset=استراتيجية ..]
سقطت الأقنعة .. فاختنقنا .. ورحلنا !
[/fieldset]

قديم 25-05-06, 03:46 am   رقم المشاركة : 254
نبض القلـم
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نبض القلـم غير متواجد حالياً

أخي راشد :

يسلم عليك رفيقك المتزن .. ويقول : اقرأ ردي واترك عنك رد نبض القلم .. لتفهم ( موضع ) الخلاف أولا ..

أما ( الكبر ) الذي تراه ( أنت ) في قلبي .. فسأحاجك حوله عند ملك الملوك !! فأعد للسؤال جوابا ..

هذا بشأن ( القذف ) .. فماذا عن المنطق والحكمة والرأي السديد ؟؟؟!!

المنطق والحكمة يقولان لك يا راشد :

هب أن لك جارا ( غنيا ) ( وهبه الله سعة من عنده ) و ( الله يختص برحمته من يشاء ) !!

أترميه بالكبر وتقدح في مروءته وخلقه وتطعن في تواضعه .. فقط لأن الله ( حباه ) بالغنى ( دونا عن سواه ) ؟؟؟!!!

أترميه بالكبر والاستعلاء وازدراء الخلق واحتقارهم إن ( حرص ) على مصلحة ابنته فاختار لها الخاطب الموسر حين تقدم إليه خاطبان كلاهما صاحب دين وخلق.. بيد أن أحدهما يماثله ثراء .. والآخر فقير معدم لا يجد قوت يومه ؟؟؟

دع ( انصافك ) يتحدث نيابة عن ( هواك ) ولو مرة يا راشد !!!

ويل لنا من الهوى ؟؟







قديم 25-05-06, 04:23 am   رقم المشاركة : 255
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض القلـم 
   أخي راشد :

يسلم عليك رفيقك المتزن .. ويقول : اقرأ ردي واترك عنك رد نبض القلم .. لتفهم ( موضع ) الخلاف أولا ..

أما ( الكبر ) الذي تراه ( أنت ) في قلبي .. فسأحاجك حوله عند ملك الملوك !! فأعد للسؤال جوابا ..

هذا بشأن ( القذف ) .. فماذا عن المنطق والحكمة والرأي السديد ؟؟؟!!

المنطق والحكمة يقولان لك يا راشد :

هب أن لك جارا ( غنيا ) ( وهبه الله سعة من عنده ) و ( الله يختص برحمته من يشاء ) !!

أترميه بالكبر وتقدح في مروءته وخلقه وتطعن في تواضعه .. فقط لأن الله ( حباه ) بالغنى ( دونا عن سواه ) ؟؟؟!!!

أترميه بالكبر والاستعلاء وازدراء الخلق واحتقارهم إن ( حرص ) على مصلحة ابنته فاختار لها الخاطب الموسر حين تقدم إليه خاطبان كلاهما صاحب دين وخلق.. بيد أن أحدهما يماثله ثراء .. والآخر فقير معدم لا يجد قوت يومه ؟؟؟

دع ( انصافك ) يتحدث نيابة عن ( هواك ) ولو مرة يا راشد !!!

ويل لنا من الهوى ؟؟

الأخ نبض القلم ...!

لو ان هذا الغني الذي حباه الله المال والجاه والنعمة

أحتقر الفقراء من أخوانه المسلمين ونظرإليهم نظرة دونية فقد دخل دائرة الكبر

والتعالي !!
وأعيدك إلىوصايا لقمان لأبنه ...لعلك تستفيد وتدرك أن الكبر والفخر من أخطر الأمور

التي قد تسلل إلى قلب المسلم وهو لايشعر !!

ورغم أن مثلك ياعزيزي لايشبه موضوع النقاش الذي يدور فقد أجبتك عن ما أعرفه !

أما قولك


اقتباس:
أما ( الكبر ) الذي تراه ( أنت ) في قلبي .. فسأحاجك حوله عند ملك الملوك !! فأعد للسؤال جوابا ..

يبدوا ياعزيزي نبض القلم أنك لاتقرأ جيداَ وأرجع إلى تعليقي لتعرف أنك تفسر الكلام بطريقة

أرتجالية !! لأني قلت


اقتباس:
الأمر واضح جداَ ولاداعي للتبرير هناك ( كبر) بالقلوب نأمل إزالته والنظر بروح التواضع

والخروج من تقوقع الإستعلاء !

وهذا الكلام المقصود به المجتمع ولست أنت المعني بالأمر !!

وإن كنت تنفي وجود الكبر ...تخلص فوراَ من تقسيم المجتمع المسلم إلى طبقات !!دونية

وأرفض هذا الذي يتم ..!

اما ان تقر بوجود طبقية بالإسلام هذا من الكبر والمقيت وعليك أن تكون جريء وتعترف !

لأن المسلمين سواسية والدين والخلق هو الذي يفرقه ليوصلهم إلى التقوى
ومظاهر الفخر الزائفة بالدنيا تكون سبباَ لأمتحان المرء وقد تكون وبال عليه !

لذا انصحك يانبض من اخ محب أن تدع عنك التمايز على أساس العرق والقبيلة والجنس !

لأن المسلمين سواسية كأسنان المشط !!

دمت بخير






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:10 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة