العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-06-06, 10:00 pm   رقم المشاركة : 1
ليلى المقبل
كاتـــــبة صحفيه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ليلى المقبل غير متواجد حالياً

نقد التعليم:

كنت آمل وأتطلع إلى ( الارتقاء ) بمستوى حوارك بعيدا عن الانحطاط اللفظي السوقي والعنجهية الاستبدادية التي تمارسينها وراء ضمير مستتر مظهرة للقراء ما تعانين منه من ازدواج وعدم ثبات في الشخصية بين ما تمارسينه في محيط عملك وما تمارسينه وراء اسمك المستعار !!!

فكيف تريدين منهم تصديق ادعاءاتك بالثبات على ( المبدأ ) ؟!!وأنت لم تثبتي على نهج ( محترم ) فيما هو أهم وهو الشخصية ؟!!!

أقول اني كنت أتوق إلى الارتقاء بحوارك حين أتعامل معك بتقدير واحترام , لكني فقدت الأمل في تعديل ما اعوج من أسلوبك الذي غلب فيه الطبع التطبع , حين اشمأزت نفسي وأنا أرى ( سوء أدبك مع خالقك ونبيك ) حين صرفت لفظ آية قرآنية كريمة جاءت لنا بمنهج عام للتعامل هي قوله تعالى ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) ,, وجئت أنت بسوء أدبك لتحرفي الكلم عن مواضعه ليتلاءم مع منهجك الفج منهج المعادلة ( المقلوبة 9 والرؤية ( المغلوبة ) حين قلت ( ادفع بالتي هي أضعف ) !!!

وزاد اشمئزازي وأنا ارى سوء أدبك يتكرر مع نبينا الكريم الذي جاءنا بمنهج تعاملي نقدي ( عام ) في قوله ( ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا .. ) ,, فجئت بكل صفاقة لتعتبري النهج النبوي مجرد نظرية لها أبواب وفصول !!! ومعلوم للجميع أن ( النظرية ) تطلق على الامر التجريبي القابل للصواب وللخطأ والذي لم يثبت !!!

فأي تجاوز هذا ؟ ! وأي خطيئة هانت علي عندها أخطاؤك و سوء أدبك مع مخالفيك ؟!!

نقد التعليم :

مهما استمتِ في محاولة استفزازي لجرّي إلى دركات التعامل بالأسلوب ( البذئ) والتراشق بجارح القول وقبيح الفعل .. فلن أفعل !!
لأن قلمي ( متأنق ) - كما قلتِ عنه والفضل ما شهدت به الأعداء - وسيظل أسلوبي ( متأنقا ) وسيظل نهجي ( متألقا ) !!
لأنني أحترم ذاتي وثبات تعاملي وأخلاقي في الجلوة والخلوة .. ولا أسمح لنفسي أن تنزل إلى ( حضيض ) أسلوبك , وسوء نواياك !! فقد تعلمت في مدرسة الحياة كيف أخاطب ( الشوك ) بلغة ( الورد ) ..

أما كلامي الإنشائي الذي ( لا تحبينه ) والذي تضيع معه ( طاستك ) ! فيوجب عليك البحث عن مكمن ( الخلل ) وموطن ( الزلل ) لكي تستطيعي استنتاج معاني ( الجمل ) !!
ابحثي في قدراتك العقلية وملكاتك الفكرية عن علة عدم فهمك واستيعابك ( لما يقال ) بدلا من رمي الآخرين بأنهم يقولون ( ما لا يفهم ) !!!

فضلا عن أني لم آت هنا يا نقد لأتبع هواك ومزاجك وما ( تحبين وما تكرهين ) !!
لستِ في ( مطعم ) وبيدك قائمة طعام ! ولستِ أمام فاترينة محل لـ ( تفرضي ) ما ترغبين وما تكرهين !!

أنتِ في نقاش جاد يفرض عليك مجاراة حجج محاورك , دون فرض ( وصايتك ورغباتك ) على مخالفيك !!
عذرا يا نقد .. هذا هو أسلوبي , وهذا منهجي الذي يأنف من دركات الوضاعة .. وعليك احترام وقع خطاه !!

نقد التعليم :
تحاولين جاهدة ( تقزيم ) ما حصلت عليه من نتائج بعد اتباعي للأسلوب الحكيم المتزن البعيد عن التشهير بقولك ( وأنت ماهو نتاج تجربتك سوى جني الحظوظ الشخصية وأن حصة المهنا عطتك وجه وحلت مشكلتك واحتوتك ... ثم ماذا ؟ منذ متى كان النظال الفردي وحيازة المصالح الشخصية يسمى كفاحا للإصلاح وانتصارا لحقوق لحقوق الجموع ؟ ) ..
نعم يا نقد .. تجربتي فردية .. ونتائجها إيجابية ,, وقد أهديتها إلى ( الجموع ) ليحذوا حذوها ,, فتحل مشاكلـ( هم ) .. ويرفع ( عنهم ) الظلم ..
وهنا تكون النتائج إيجابية و(جماعية) !!

أما نتائجك ( أنتِ) فقد اقتصرت على قولك ( كل كلمة ترد هنا لها صداها هناك ) ..
أنت قلت يا نقد - ومن فمك أدينك - ( صداها ) !! فقط صداها .. أي جعجعة ليس وراءها طحن !!

جعجعة ترد على إثرها في ذهني صورة مجموعة نساء في ( جلسة ضحى ) يتكلمن بمجريات الأحداث ( السياسية ) !! طبعا كـ ( صدى ) لما سمعنه في نشرة الأخبار !!

فمالذي سيتغير بـ ( حديثهن وجعجعتهن ) على أرض الواقع ؟!!!

تقولين يا نقد بأن تجربتي تجربة ( متفردة شخصية مصلحجية ) يشوبها مطالبات على استحياء بالاصلاح ..
وأنا أقول : إن الدعوة الإصلاحية المصحوبة بالحياء أكثر شجاعة وظهورا من ( شعارات جوفاء ) تنفخ أبواقها في ( الخفاء ) ! وتدس في رمال الميدان المتعطشة إلى غيث ( الانتاج ) لا جدب ( الصخب الخاوي من النفع ) !!
حقا إنها سيوف من خشب .. لا تصلح حتى كـ حطب !!!


تتغنين يا نقد بثبات ( المبدأ ) وأنتِ تخافين من معرفتهم لشخصيتك ! الواضح في قولك لا اريد أن أكشف المزيد من أوراقي حتى لا يعرفونني .. !!

فأي مبدأ هذا الذي تباهين بـ ( ثباته ) من خلف ( الكثبان ) ومن وراء ( الجدران ) ؟! وحين تمثلين في محيط عملك تخلعين لباس مبادئك وترتدين ثياب ( المجاملة والابتسامة الصفراء ) ؟!!! في حين أنك تريدين الزج بـ ( الجموع ) لحمى المواجهة القاسية ,, ولفح المجابهة الحامية !!

أية أنانية تلك التي تتربع في عرش قلبك ؟ ! وأين منك ( أحب لأخيك ما تحبه لنفسك ) ؟!

أهكذا تقولينها صريحة ( أنا ومن بعدي الطوفان ) ؟ حقا .. كم أحتقر الأسلوب الاناني الجبان !!!


نقد التعليم :

تحاولين وبحماسة منقطعة النظير أن ( تظهري ) نفسك أمام القراء وكأنك ( الصوت الذي يحمل همومهم ويحمي حقوقهم ويذود عن الديار التربوية ) !!

بينما تجهدين نفسك لتقديمي وكأني أبحث عن مصلحتي على ( أنقاض المطحونات ) ..

وهذا أسلوب مكشوف .. وطريقة التفافية عوجاء , فأنتِ محكومة بتجربتك المعبأة بمشاعرك السلبية التي لم تتمكني من تحويلها إلى إيجابية , وفق أسس تطوير الذات التي تقول ( اصنع من الليمون شرابا حلوا ) !!

مما جعل مداخلاتك لا تتعدى كونها مجرد ( تنفيس فارغ ) .. فملأت الجو صخبا ولغطا حاملة هراوة الغلظة والشدة ,, ملوحة بسيف التشهير ضد كل من لم يأتمر بأمرك ويأت على هواك ..وفق سياسة ( الأرض المحروقة ) .. علي وعلى أعدائي !!! ولا عجب .. فالعربات (الفارغة ) أكثر صخبا من العربات ( الممتلئة ) !!!


عذرا يا نقد .. إن مشاعر التعبئة والاحتقان ,, لن تجد لها مرتعا في فضاء الميدان ..المليء بالأعباء والمسؤوليات الجسام , التي لا تنسجم معها ( المجابهات المسلوقة ) و ( الاحتكاكات المخروقة ) !!

فعندما تتحدثين عن الأحلام التي ترجلت والطموح الذي انكسفت أقماره والحقوق التي اغتصبت ....
عندما أقرأ هذه العباراة أجد نفسي أمام نفسية موغلة في الانهزام ( رغم ادعاء الاستقرار الوظيفي وأنه مامن طموح ينتظر فقد ضاع العمر يا ولدي ) !!!!

هل مجرد عدم حصولك على ما تريدين يا نقد يجعلك تقلبين الطاولة , وتكسرين الأقداح .. وتملئين الجو بالعويل والصياح ؟!!!

كثير من منسوبات الميدان مرت بهن في حياتهن العملية وفي حياتهن العامة ( تجارب موجعة ومواقف مؤلمة ) وهكذا هي الحياة .. وعليه فلستِ الوحيدة لتصوري نفسك كأنك ( هامة ) الجميع ,, والبقية ( أرجل ) !!

لكنك تتقدمين جموع المتألمين حين تسمين بذاتك فوق مستوى معاناتك وتبحثين لك وللآخرين عن بوابات مشرعة ,, وطرائق منوعة ,, تبحث فيها أصناف الحلول ,, ويكرر طرق الأبواب حتى يؤذن بالدخول !!

أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته +++ ومدمن القرع للأبواب أن يلجا !

إن الاستسلام لتجربة انهزام .. والاكتفاء برسم البكائيات في المنتديات وعلى الجدران ,, مصحوبا بمشاعر القهر وألم الخذلان , دون تحريك لأمواج التنقيب والبحث والتغيير والتطوير سيرمي بالإنسان في سرداب مظلم خال من أي باب !!! سوى باب الرؤى الحادة والنظريات العنيفة والأفكار المشبعة بالمكابرة والتحدي والعناد والتي لا يمكن مطلقا أن تحرك ( السحب الممطرة ) !!

ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها +++ إن السفينة لا تجري على اليبس !

هذه نظريتك يا نقد وهذا منهجك في التعاطي مع المعاناة .. لا تتخلي عنها بل فقط اقرئي نتائجها التي من أهم سماتها أن تأخذي حقك بأسلوب ( الغصب ) !! وفق سياسة ( يشاء أو ما يشاء ,, أبطير غصب )!!


وعندما تحاولين استدرار عاطفة القارئات حين تتحدثين بلسان ( المخلصات البسيطات ) تقعين في مزلق كنتِ تعيبينه .. فأنت تسحبين تجربتك عليهن وكأنهن صدى لك !!

مهلا يا نقد . . أتعتقدين أنهن مجرد أحجار فوق رقعة شطرنج تحركيهن وفق هواك ؟! أتظنين أنهن لم يقرأن قولك إن الوضع الآن قد تغير لكنك برغم ذلك لن تكرري تجاربك ولن تقاسمي خصومك خبز المحبة ؟!!!

أتظنين أن قارئة حروفك ستعجز عن إدراك أنك تريدين أن تظلي حبيسة ( أفكارك ) وسجينة ( تجربتك ) ,, و ( سجن جميع منسوبات الميدان ) بين قضبان رؤاك أنتِ وحدك !! في ( إلغاء ) ظاهر لعقولهن .. و ( تمييع ) بيّن لمداركهن القادرة على ( التمييز ) بين فروقات الأمس واليوم .. وبين التعامل بأسلوب ( غصب عليكم تعطوني ما أريد ) , وبين الأسلوب الراقي الحكيم الذي يحصل من خلاله الانسان على بغيته بلباقته دون أن يداهن أو يتخلى عن مبادئه ..

إن مشكلتك يا نقد أنك ذات شخصية ( حديّة ) ,, والأمر عندك بين نقيضين : فإما مداهنة وسكوت .. وإما تشهير وفضائح !!!

ألا يوجد في قاموسك مصطلح يدعى بـ ( النقد الهادئ المتزن ) ؟!

ألم تسمعي عن الدورات المتخصصة في الأسلوب وطرائق التأثير على الآخرين ؟!

بل أين أنت من الأثر النبوي الكريم ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه , ولا نزع من شيء إلا شانه ) .. أم ستسعين لـ ( تمييعه ) أيضا معلقة إياه على حجة الأبواب والفصول والخاص والعام ؟! بأسلوب الكسلان ومسح السبورة !!!!

وهل نهج الآية الكريمة ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) .. هل معناه مداهنة وتصنع وتزلف من وجهة نظرك المثقوبة , ورؤيتك المعطوبة ؟؟



أما استشهادك بما كتبته الأستاذة منيرة الحمد ,, فقد كفيتني به مؤنة البحث لك عن نموذج يحتذى وأسلوب يقتدى به في النقد البناء الهادف !!

فكان ما أتيتِ به حجة عليكِ لا لك ِ !!

فالاستاذة منيرة الحمد تكتب تحت ( الشمس ) وتنتهج النقد البناء المتزن وبأسلوب حكيم ..
وهو تماما ما أدعو إليه مما يدل على صعوبة وصول الفكرة إلى ذهنك لكثرة كثبان الشحن النفسي الحاد , وتضييعك لتركيزك بعيدا عن الفكرة لالتقاط ما تظنينه لجهلك وسوء ظنك مدينا لي !!
وأعذرك في ذلك .. فالانفعال والغيظ حجبا شمس الرؤى عن عقلك وفكرك ..

( منيرة الحمد ) : انموذج نقدي فريد .. ليتك استفدت من روعة خطابها .. وسمو أسلوبها .. وبياض ألفاظها .. بعيدا عن السخرية والتهكم والتعدي على أعراض البشر علانية ..
لأنه أسلوب العاجزين غير المنتجين !!


لعل منهج الأستاذة منيرة ,, يساعدني على ( تجفيف منابع الانهزام ) في ذاتك .. فالمريض أحيانا يحتاج إلى أكثر من طبيب !!!
ومقال الأستاذة منيرة علاج ناجع ,, ومنهج رائع .. لما تقترفينه وراء ضمير مستتر من صلافة وجفاء .. وعنتريات جوفاء ..تسبغين عليها لباس إنكار المنكر في استماتة عجيبة لـ ( لبس الحق بالباطل ) !!! لكنها في الحقيقة لا تخرج في مجملها عن نطاق الغيبة أو البهتان !! وفق قول الحبيب المصطفى ( إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فقد بهته ) !!

ليتك من خلال مثالك عرفت الفرق بين ما أوردته من مصطلحات ضاعت معانيها في ظل احتقانك وانفعالك .. فالتعامل ( اللين ) هو عندك ( تزلف ) , والمجاملة (اللطيفة المقبولة ) هي عندك ( مداهنة ) , و( الاحترام ) المتبادل هو عندك ( ضعف ) , و( الحكمة ( انهزامية ) !!!

ماذا تريدين منا يا نقد أن نفعل ؟!
هل نرمي بحقائبنا المعبأة بدفاتر التحضير وأقلام السبورة وملفات العمل والانتاج , ونملأها بالعصي والحجارة ؟!!
هل تريدين أن نملأ الجو بالصياح والصراخ ونرفع أصواتنا بمعلقات عنترة وعمرو بن كلثوم ؟!!!!



نقد التعليم

حقا لله في أقداره حكم !!!

فقد تساءلت بكل أسى وأسف : ماذا لو بلغت نقد التعليم ما ترتجيه من طموح قبل الهيكلة الجديدة ( والحر تكفيه الإشارة )!!!
ماذا لو صارت رأسا من رؤوس التعليم , وهي هاهي كما ظهرت أمام الجميع , ذات صوت أحادي , ومنهج حديّ .. يطحن في طريقه ( زهور الرؤى ) ويسحق ( أغصان الحوار ) ويوصد أبواب الاختلاف ..ولا يؤمن إلا بنظرية ( الغصب والقوة إن رئيسا وإن مرؤوسا ) ؟!!! وكل من خالفه يدخل ( تلقائيا ) قفص الاتهام بخيانة الأمانة والعمالة والارتزاق !!!!

عندها تنهدت بعمــــــــــق وأنا أردد :


حقا ما أحلمك يالله !! وما ألطفك وأرحمك بمنسوبات الميدان !!















التوقيع

[glow1=FFFF66]كلامك موفد عقلك .. فأحسن إيفاد من يمثل شخصك !![/glow1]

قديم 28-06-06, 12:19 am   رقم المشاركة : 2
نقد التعليم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نقد التعليم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نقد التعليم غير متواجد حالياً
Wink


[align=center]

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلى المقبل 
  

تحاولين جاهدة ( تقزيم ) ما حصلت عليه من نتائج بعد اتباعي للأسلوب الحكيم المتزن البعيد عن التشهير بقولك ( وأنت ماهو نتاج تجربتك سوى جني الحظوظ الشخصية وأن حصة المهنا عطتك وجه وحلت مشكلتك واحتوتك ... ثم ماذا ؟ منذ متى كان النظال الفردي وحيازة المصالح الشخصية يسمى كفاحا للإصلاح وانتصارا لحقوق لحقوق الجموع ؟ ) ..


فاشلة حتى بالنسخ ياليلى !!

شكلك تكتبين عباراتنا كتابة !!

كانك ماتعرفين copy و paste علمناك !

بس عشان ماتنقلين كلامنا مشوّه .. كوجهك الذي اظهرتيه اليوم !!

شوفي عبارتي الأصلية ::

اقتباس:
منذ متى ياليلى كان ( النضال الفردي ) وحيازة ( المصالح الذاتية الشخصية ) يسمى كفاحاً لــ ( الإصلاح ) وإنتصاراً لــ ( حقوق ) الجموع ؟!

انا قلت ( النضال ) وليس ( النظال ) !!!

عموماً يبدو إنه عندتس مشكلة بين التفريق بين ( الضاد ) و ( الظاء )

قبل كم يوم كنتِ كاتبة ( عضة ) واستغربت ...... !!
على مااظن تخصصك ( لغة عربية )

عاد من بكرى لقيتك معدلتها ...... !!

ماشاء الله منهو المصحح اللغوي اللي يصحح لك ياشاطرة ؟

فلاتتشدقين بالتعالم وأنتِ من جنبها !!

على فكرة اكون شاكرة لوصححتي لي اخطائي الإملائية ..
لأن تخصصي بعيد جداً عن اللغة العربية .. واعاني من اخطاء واجد
بس لاتوهقيني وتصححين غلط

بكرى لي رجعة على ردك اللي ماادري وش يبي .... اللهم إلا إنه اظهر الوجه الصدزي لك


تولمي للملازخ باتسر

هذي آخرة ( الأسلوب الحسن ) ياليلوه !!

ايه هماو كلام × كلام

مع اول ( مجابهة ) سقطت الأقنعة !!

التصنع مشكلة !!

على فكرة / تراني حفظت الصفحة اللي بها الخطأ الإملائي .. اخاف تعدلينها وتسذبينن
<<< خبرة بالمواجهات واللف والدوران




BRB[/align]






التوقيع

[align=center]اضغط هنا لاستماع ( الا يا قلب لا تحزن ) وللحفظ اضغط هنا بزر الفارة الأيمن ثم أختر حفظ باسم[/align]

قديم 28-06-06, 10:28 pm   رقم المشاركة : 3
نقد التعليم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نقد التعليم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نقد التعليم غير متواجد حالياً
Wink كان صرحاً من خيال فهوى !!


[align=center]

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلى المقبل 
   نقد التعليم:

كنت آمل وأتطلع إلى ( الارتقاء ) بمستوى حوارك بعيدا عن الانحطاط اللفظي السوقي والعنجهية الاستبدادية التي تمارسينها وراء ضمير مستتر مظهرة للقراء ما تعانين منه من ازدواج وعدم ثبات في الشخصية بين ما تمارسينه في محيط عملك وما تمارسينه وراء اسمك المستعار !!!

وأنا كنت آمل واتطلع إلى الأرتقاء بمستوى حوارك بعيداً عن ممارسة المداهنة والتزلف الممجوج لأسيادك على حسابنا بضميرك الظاهر !
ثم ماهو الذي امارسه في محيط عملي !!
ام تراكِ تقيسين على نفسك وما تمارسينه من
( نزق المجاملة ) و( براثن ) النفاق ؟
عفواً لم ارتدِ بعد اسمال التسول !
فلازلت احترم نفسي .. واقدمها ( ناصعة ) بلاتبعات !




فكيف تريدين منهم تصديق ادعاءاتك بالثبات على ( المبدأ ) ؟!!وأنت لم تثبتي على نهج ( محترم ) فيما هو أهم وهو الشخصية ؟!!!

المصيبة فيمن لم يثبت على الأثنتين
المبدأ .. والشخصية


أقول اني كنت أتوق إلى الارتقاء بحوارك حين أتعامل معك بتقدير واحترام , لكني فقدت الأمل في تعديل ما اعوج من أسلوبك الذي غلب فيه الطبع التطبع , حين اشمأزت نفسي وأنا أرى ( سوء أدبك مع خالقك ونبيك ) حين صرفت لفظ آية قرآنية كريمة جاءت لنا بمنهج عام للتعامل هي قوله تعالى ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) ,, وجئت أنت بسوء أدبك لتحرفي الكلم عن مواضعه ليتلاءم مع منهجك الفج منهج المعادلة ( المقلوبة 9 والرؤية ( المغلوبة ) حين قلت ( ادفع بالتي هي أضعف ) !!!

ياشيخة منك لله مابقى إلا تصنفيني من ( اصحاب البدع ) !!

هذا وأنتِ لغة عربية ماتعرفين وشو توظيف الدلالة للخطاب القرآني والسنة النبوية ( بمضمونها الفكري ) وليس على سبيل التناص !
مثل قول الشاعر : إذا الوجوه عنت لليأس حالكة ..
وباقي الشرح خوذيه من هنا ..


اقتباس:
والمفارقة تتفجّر من خلال المخالفة التصويرية بين النصّين "القرآنيّ والشعريّ". فالشاعر استدعى لغة الآية القرآنية بمضمونها الفكري، ووظفها في إطار بنائيّ أو إيقاعيّ مخالف تماماً للنصّ القرآنيّ، من ناحية المضمون: السلب والإيجاب، وذلك على النحو التالي:
أ) النصّ القرآنيّ ""وَعَنَتِ الوُجُوهُ للحيِّ القَيُّومِ..." موقف إيجابيّ قويّ، يتمخّض عنه الإجلال والتقدير والعبودية المطلقة لله سبحانه وتعالى.
ب ) النصّ الشعريّ "إذا الوجوهُ عَنَتْ لليأسِ" موقف سلبيّ هشّ، يتمخّض عنه إحساس بالضعف وهشاشة الموقف والاستسلام.
لقد عمد الشاعر في تمثّله للخطاب القرآني إلى توجيه قوّة ضاغطة على المتلقَّي، بالتعامل مع هذا التمثّل واستشفاف عناصره، القائمة على المماثلة والمخالفة معاً، ممَّا يدفعه إلى استحضار الخطاب "القرآنيّ" الغائب أولاً، ثمَّ يرتد منه إلى الخطاب الحاضر ثانياً، ثمَّ عقد العلاقة بينهما ثالثاً، وهي علاقة تقوم على التناصّ، حيث عمد الشاعر إلى إدخال أداة الشرط "إذا"، ثمَّ قام بتوظيفها بما يتناسب ورؤيته الخاصة، ومن هنا يتبدّى لنا أن "النصّ الشعريّ منسوج تماماً من عدد من الاقتباسات والمراجع والأصداء سابقة أو معاصرة، تتجاوز النصّ من جانب إلى آخر في تجسيمة واسعة" ([6]).

وليتك تعالجين ( ضحالة فكرك ) وتحدثين ( رجعية معلوماتك ) قبل تتوهقين وتردين على اناس قد يفوقونك علما وشهادة وربما مكانة !!


وزاد اشمئزازي وأنا ارى سوء أدبك يتكرر مع نبينا الكريم الذي جاءنا بمنهج تعاملي نقدي ( عام ) في قوله ( ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا .. ) ,, فجئت بكل صفاقة لتعتبري النهج النبوي مجرد نظرية لها أبواب وفصول !!! ومعلوم للجميع أن ( النظرية ) تطلق على الامر التجريبي القابل للصواب وللخطأ والذي لم يثبت !!!

لالالاه شكلتس يبي لتس دورة مكثفة حتى تعرفين ماأصّـلـه العلماء ومافرّعوه من أبواب الشريعة ، ومافصلوه من احكامها ، ومابسطوه من دقائقها !!

ليلى
لابتخصصكِ فالحة ، ولابالفهم ، ولابالتجارب ، ولا بلغة بالضاد .... هل أنت مجرد ( حافظة ) ؟
عليك بالقراءة ... ثم القراءة .. ثم القراءة !!



فأي تجاوز هذا ؟ ! وأي خطيئة هانت علي عندها أخطاؤك و سوء أدبك مع مخالفيك ؟!!

ومن تراهم مخالفيّ ؟
أهم من يؤسسون لنوع جديد من ( العبودية الفكرية ) في زمن العولمة ؟
أمن يروجون لــ سلع المدح والإطراء والثناء عبر اسواق المنتديات ؟
أمن يخادعون البسطاء بــ صور دعائية ظاهرها ( الإصلاح – النقد المتزن .. ) وباطنها ( نبذ النقد العلني عن اسيادهم ) !
أمن يشحذون اقلامهم للضحك على الآخرين بالمصالح المزيفة في ( اطباق ) خلطت بطريقة تبعث على الغثيان !
أمن لايجيدون غير رصّ حروف جامدة ، على غرار ( في الحقيقة والواقع ) والتي يجتزئونها من معاجم اللغة الثرة لتأتي هشة فارغة من المعاني الواقعية !
أم ذوي الجعائل الذين يتبرعون بالخضوع ويطوعون اقلامهم بالخنوع ولربما وضعوا يداً على اقلامهم والأخرى بجيوبهم !

نحن هنا في عالم الأنترنت نمارس مانريد .. جنوننا ، قلقنا ، صلفنا ، عقدنا ، همومنا ..
دون ارتياب او مواربة
فماالذي تريدينه منا ؟
ومن انتِ ( أصلاً ) لتحاولي ( تصفيد ) حرياتنا ، او ( العبث ) بمقدرات أفكارنا ؟

يالها من حماقة عندما تحاولين ( فك طلاسم ) ايقاعاتنا .. بإسمك الحقيقي !
ومايدريك لعل من تحاورين هو اقرب لكِ من حبل الوريد ولكن لاتعلمين !

فــ ليلى ( ابلعي العافية ) ازين لتس ..
وخلتس في المقالات المؤطرة البعيدة عن ( نبض الشارع ) لأن المتفرد بالتجربة الخاصة لاتصح مكافأته !

حتى الأحكام والتجارب العامة لاتعمم إلا بعد المداولة !!


نقد التعليم :

مهما استمتِ في محاولة استفزازي لجرّي إلى دركات التعامل بالأسلوب ( البذئ) والتراشق بجارح القول وقبيح الفعل .. فلن أفعل !!

أبعد كل ( مافعلتيه ) من ابتزاز لما في المعاجم من سوء الألفاظ ولاغية القول .. لن تفعلي ؟
واااااااااااااااااااااو
أجل لوتفعلين وش تبين تسوين !
ألم أقل بأنك ممن يقيم الحروف ولايعرف حدودها !
المثالية ممارسة وليست ادعـّاء !!
على الأقل نحن كتبنا ( بعفويتنا ) ولم نتصنـع
عجيب أمركِ وأنتِ تغضبين من اصواتنا ولاتدركين أن لكماتك سبقت كلماتك !


لأن قلمي ( متأنق ) - كما قلتِ عنه والفضل ما شهدت به الأعداء - وسيظل أسلوبي ( متأنقا ) وسيظل نهجي ( متألقا ) !!

انتبهي بس لاتغولتس ( الكرفتة ) وأنتِ حمقانة !

لأنني أحترم ذاتي وثبات تعاملي وأخلاقي في الجلوة والخلوة .. ولا أسمح لنفسي أن تنزل إلى ( حضيض ) أسلوبك , وسوء نواياك !! فقد تعلمت في مدرسة الحياة كيف أخاطب ( الشوك ) بلغة ( الورد ) ..

عقب كلامتس اللي فوق إلا صرتي تتخاطبين بلغة ( الحنظل ) وتغشين العسل بــ ( العلقم ) << مهب المشرف

أرأيتم كيف هو سهل التنظير .. لكنه يفشل مع أول اختبار !!

أرأيتم كيف تقدم بمدادها عبارات ( الحكمة والموعظة الحسنة ) وسلوكها ( مع المخالف ) يجسد ( خذوه فغلـوّه ) ؟
أين هي من حكمة سيدتها وكبيرتها ( حصة المهنا ) عندما قابلتها ( ببياض احتواء ) سبقه ( سواد سلوك ) من لدنها ؟

أرأيتم كيف سبقتنا إلى ماتنهانا عنه ؟
كبر مقتاً أن تكتب بحروفها مالا في سلوكها !
عفواً فلسنا بحاجة لــ ( نقاء الصورة ) مع ( شقاء السريرة ) !

عموماً ( سقوطها ) يعتبر ورقة رابحة لي فأنا قد ( حكمت ) من اول مداخلة ولم اغتر بما احيط بها من هالات مبهرة .. وفلاشات ساحرة
أرأيتم كيف يكون ( تقزم ) العمالقة ؟
فـ ليلى عندما ( عقدت ) قراناً ( عرفياً ) بين ( هدفها الخاص ) و ( دعوتها العامة ) ..
انتهت ( تجربتها ) بــ ( طلاق قبل ليلة الدخلة )
هاردلك ليلى ..
أكلتِ الضرب
سوبلكس خلفي أليم !
ربما تذكرينه بالخير .... بعد حين ..
وشكراً لي على كل حال




أما كلامي الإنشائي الذي ( لا تحبينه ) والذي تضيع معه ( طاستك ) ! فيوجب عليك البحث عن مكمن ( الخلل ) وموطن ( الزلل ) لكي تستطيعي استنتاج معاني ( الجمل ) !!
ابحثي في قدراتك العقلية وملكاتك الفكرية عن علة عدم فهمك واستيعابك ( لما يقال ) بدلا من رمي الآخرين بأنهم يقولون ( ما لا يفهم ) !!!

إذا فرقتِ بين ( الظاء ) و ( الضاد ) فهمنا كلامك ..
تجهيل .. رداءة .. عدم اهلية .....
ثم ماذا ؟

بضاعة المفلس !



فضلا عن أني لم آت هنا يا نقد لأتبع هواك ومزاجك وما ( تحبين وما تكرهين ) !!
لستِ في ( مطعم ) وبيدك قائمة طعام ! ولستِ أمام فاترينة محل لـ ( تفرضي ) ما ترغبين وما تكرهين !!

بالله اثنين ساندوتش ( نفعية ) وواحد ( مصلحة سكر زيادة ) وصلحوووه

أنتِ في نقاش جاد يفرض عليك مجاراة حجج محاورك , دون فرض ( وصايتك ورغباتك ) على مخالفيك !!

أي حجج ؟؟؟
آها ربما تقصدين ( سطر تجربتك ) قصدي ( صفر تجربتك ) ياسيّدة الكلام !


عذرا يا نقد .. هذا هو أسلوبي , وهذا منهجي الذي يأنف من دركات الوضاعة .. وعليك احترام وقع خطاه !!

من لم يتعلم سوى ( خرازة ) احذية ( الطرارة ) ليتسول بها ( مصالحه ) على دركات ارصفة ( النفاق ) فمن الطبيعي آلايتعدى نظره ( موطئ قدميه ) ليتابع ( وقع ) خطى ( ابناء الذوات ) !
لم ارَ وضاعة أشدّ من الإنكباب على لعق الكعوب ............!؟


نقد التعليم :
تحاولين جاهدة ( تقزيم ) ما حصلت عليه من نتائج بعد اتباعي للأسلوب الحكيم المتزن البعيد عن التشهير بقولك ( وأنت ماهو نتاج تجربتك سوى جني الحظوظ الشخصية وأن حصة المهنا عطتك وجه وحلت مشكلتك واحتوتك ... ثم ماذا ؟ منذ متى كان النظال الفردي وحيازة المصالح الشخصية يسمى كفاحا للإصلاح وانتصارا لحقوق لحقوق الجموع ؟ ) ..
نعم يا نقد .. تجربتي فردية .. ونتائجها إيجابية ,, وقد أهديتها إلى ( الجموع ) ليحذوا حذوها ,, فتحل مشاكلـ( هم ) .. ويرفع ( عنهم ) الظلم ..
وهنا تكون النتائج إيجابية و(جماعية) !!

قمة السطحية وأنتِ تحاولين ممارسة خصوصيتك بعمومية مطلقة !

أما نتائجك ( أنتِ) فقد اقتصرت على قولك ( كل كلمة ترد هنا لها صداها هناك ) ..
أنت قلت يا نقد - ومن فمك أدينك - ( صداها ) !! فقط صداها .. أي جعجعة ليس وراءها طحن !!

جعجعة ترد على إثرها في ذهني صورة مجموعة نساء في ( جلسة ضحى ) يتكلمن بمجريات الأحداث ( السياسية ) !! طبعا كـ ( صدى ) لما سمعنه في نشرة الأخبار !!

تعالقت جملك بخطوات كسيحة ليرتكس صداها تجاه اسيادك !
فــ ( مانقوله هنا ) هو نثار الأخبار التي تأبى إلا أن تـُســمع ......
ومقدار ( قوة ) صداها تحدده قراءة مستقبلها !
فــ فتشي إذن عن الخلل في ( اطباق استقبالهم او رسيرفراتهم )

إلا على جلسة الضحى ( مابه كراث مير ؟ ) !!


فمالذي سيتغير بـ ( حديثهن وجعجعتهن ) على أرض الواقع ؟!!!

انشدي حريمتس !

تقولين يا نقد بأن تجربتي تجربة ( متفردة شخصية مصلحجية ) يشوبها مطالبات على استحياء بالاصلاح ..
وأنا أقول : إن الدعوة الإصلاحية المصحوبة بالحياء أكثر شجاعة وظهورا من ( شعارات جوفاء ) تنفخ أبواقها في ( الخفاء ) ! وتدس في رمال الميدان المتعطشة إلى غيث ( الانتاج ) لا جدب ( الصخب الخاوي من النفع ) !!
حقا إنها سيوف من خشب .. لا تصلح حتى كـ حطب !!!

أخطر انواع الكذب .. مايصنـفـه صاحبه بالصدق !
وفي العلن / تشتري المناصب الذمم ، وتستعبد الأمم ، وتؤثر على القيم !



تتغنين يا نقد بثبات ( المبدأ ) وأنتِ تخافين من معرفتهم لشخصيتك ! الواضح في قولك لا اريد أن أكشف المزيد من أوراقي حتى لا يعرفونني .. !!

ورغم ذلك .. ( مبدأ ثابت ) لم احاول به أن استقل الأبواب الخلفية لأتسول ( الكفّ ) عن اسيادي في مقابل النيل من مرؤسيهم !

فأي مبدأ هذا الذي تباهين بـ ( ثباته ) من خلف ( الكثبان ) ومن وراء ( الجدران ) ؟! وحين تمثلين في محيط عملك تخلعين لباس مبادئك وترتدين ثياب ( المجاملة والابتسامة الصفراء ) ؟!!! في حين أنك تريدين الزج بـ ( الجموع ) لحمى المواجهة القاسية ,, ولفح المجابهة الحامية !!

بالله كم مرة وردت عبارة ( المواجهة القاسية ولفح المجابهة الحامية ) بردود ليلى ؟
شكل المخزون اللغوي بدأ يقضي

يالله من يجاوب ع السؤال ؟ واللي يعرف له حلاو بقر وعسكريم توت ؟؟

بس عشان تعرفون إن الدعوى مجرد صف حروف وإن ماحولك احد !

الزج ؟

اللي يسمعتس يقول ذي راكبة خيلها وتومي بجدايلها وهي ( متجهة لإدارة التعليم ) وتغني فوق الخيل فوق الخيل


مبدأي وضح لاسكوت لاسكوت لاسكوت مادام في القلم مداد ينبض .
وغيره مالتس عندي شي !


أية أنانية تلك التي تتربع في عرش قلبك ؟ ! وأين منك ( أحب لأخيك ما تحبه لنفسك ) ؟!

أهكذا تقولينها صريحة ( أنا ومن بعدي الطوفان ) ؟ حقا .. كم أحتقر الأسلوب الاناني الجبان !!!

انعتقي من الخيوط التي يوجهك بها ( محركوك ) على مسرح العرائس ، ودعي الحركات البهلوانية اثناء قراءة ردودنا .. حتى تستوعبي مانرمي إليه في اقوالنا !

ترى هذي رابع مرة يخونك الفهم
الأولى يوم استشهد بالرسول وعمر
والثانية ادفع بالتي هي اضعف
والثالثة مابال اقوام !
والأخيرة ستكون ثابتة

( انا مير دقرت مرة ومافهمت حدا عباراتك ، وبرضه مااقتنعت بإعرابك ، وراح اعرض الجملة على ضليع باللغة ليبين لي تفاصيلها .. فلست بالخبّ ولاالخب يخدعني )

ولاتخافين ابقولتس وش قال .. من باب عدم كتم العلم هع هع



نقد التعليم :

تحاولين وبحماسة منقطعة النظير أن ( تظهري ) نفسك أمام القراء وكأنك ( الصوت الذي يحمل همومهم ويحمي حقوقهم ويذود عن الديار التربوية ) !!

بينما تجهدين نفسك لتقديمي وكأني أبحث عن مصلحتي على ( أنقاض المطحونات ) ..

كل مانريده منكِ ان تدعيننا وشأننا وقناعاتنا !

وهذا أسلوب مكشوف .. وطريقة التفافية عوجاء , فأنتِ محكومة بتجربتك المعبأة بمشاعرك السلبية التي لم تتمكني من تحويلها إلى إيجابية , وفق أسس تطوير الذات التي تقول ( اصنع من الليمون شرابا حلوا ) !!

مما جعل مداخلاتك لا تتعدى كونها مجرد ( تنفيس فارغ ) .. فملأت الجو صخبا ولغطا حاملة هراوة الغلظة والشدة ,, ملوحة بسيف التشهير ضد كل من لم يأتمر بأمرك ويأت على هواك ..وفق سياسة ( الأرض المحروقة ) .. علي وعلى أعدائي !!! ولا عجب .. فالعربات (الفارغة ) أكثر صخبا من العربات ( الممتلئة ) !!!

اللي بعدوووووه


عذرا يا نقد .. إن مشاعر التعبئة والاحتقان ,, لن تجد لها مرتعا في فضاء الميدان ..المليء بالأعباء والمسؤوليات الجسام , التي لا تنسجم معها ( المجابهات المسلوقة ) و ( الاحتكاكات المخروقة ) !!

ايوه وبعدين ؟

فعندما تتحدثين عن الأحلام التي ترجلت والطموح الذي انكسفت أقماره والحقوق التي اغتصبت ....
عندما أقرأ هذه العباراة أجد نفسي أمام نفسية موغلة في الانهزام ( رغم ادعاء الاستقرار الوظيفي وأنه مامن طموح ينتظر فقد ضاع العمر يا ولدي ) !!!!

قصدك تجدين نفسك قدام 6000 الاف موظفة !
ايييييه الله يكفيهن شرّ اصحاب الذمم الخربة الذين يقفزون على ذممهن الأنقى !


هل مجرد عدم حصولك على ما تريدين يا نقد يجعلك تقلبين الطاولة , وتكسرين الأقداح .. وتملئين الجو بالعويل والصياح ؟!!!

ياحليلتس وأنت ماتدرين عن شي !!

كثير من منسوبات الميدان مرت بهن في حياتهن العملية وفي حياتهن العامة ( تجارب موجعة ومواقف مؤلمة ) وهكذا هي الحياة .. وعليه فلستِ الوحيدة لتصوري نفسك كأنك ( هامة ) الجميع ,, والبقية ( أرجل ) !!

اها .. اعتراف بأنه يوجد من يشاركني الهموم
( الحمد لله )
خلاص أجل كل واحد وتجربته ..
وش مضيق صدرك ؟
ترى كل ( تجاربنا ) بخدمة الــ 6000 !!
أنت حثي الناس تروح تطق بيبان المدراء يستجدونهم ..
وأنا راح اظل ( بطريقتي ) في النقد هنا وغير هنا ..
وبسسسسسسسس

ماأحد له عند أحد شي ؟!
كلُ له مريدين واتباع ..
ولكل شيخ طريقة !

هاه باقي شي بعد ؟
وضفي نبض القلم معتس تراه حبيّب وأليف ويفك أزمة


لكنك تتقدمين جموع المتألمين حين تسمين بذاتك فوق مستوى معاناتك وتبحثين لك وللآخرين عن بوابات مشرعة ,, وطرائق منوعة ,, تبحث فيها أصناف الحلول ,, ويكرر طرق الأبواب حتى يؤذن بالدخول !!

أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته +++ ومدمن القرع للأبواب أن يلجا !

على قولة الرمادي نحتاج اربعون حتى نحصل حاجاتنا ..
وإلا يمكن يلقون عيالنا ( وصية قرع البيبان ) مع شهادة الوفاة !


إن الاستسلام لتجربة انهزام .. والاكتفاء برسم البكائيات في المنتديات وعلى الجدران ,, مصحوبا بمشاعر القهر وألم الخذلان , دون تحريك لأمواج التنقيب والبحث والتغيير والتطوير سيرمي بالإنسان في سرداب مظلم خال من أي باب !!! سوى باب الرؤى الحادة والنظريات العنيفة والأفكار المشبعة بالمكابرة والتحدي والعناد والتي لا يمكن مطلقا أن تحرك ( السحب الممطرة ) !!

ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها +++ إن السفينة لا تجري على اليبس !

هذه نظريتك يا نقد وهذا منهجك في التعاطي مع المعاناة .. لا تتخلي عنها بل فقط اقرئي نتائجها التي من أهم سماتها أن تأخذي حقك بأسلوب ( الغصب ) !! وفق سياسة ( يشاء أو ما يشاء ,, أبطير غصب )!!


وعندما تحاولين استدرار عاطفة القارئات حين تتحدثين بلسان ( المخلصات البسيطات ) تقعين في مزلق كنتِ تعيبينه .. فأنت تسحبين تجربتك عليهن وكأنهن صدى لك !!

مهلا يا نقد . . أتعتقدين أنهن مجرد أحجار فوق رقعة شطرنج تحركيهن وفق هواك ؟! أتظنين أنهن لم يقرأن قولك إن الوضع الآن قد تغير لكنك برغم ذلك لن تكرري تجاربك ولن تقاسمي خصومك خبز المحبة ؟!!!

أتظنين أن قارئة حروفك ستعجز عن إدراك أنك تريدين أن تظلي حبيسة ( أفكارك ) وسجينة ( تجربتك ) ,, و ( سجن جميع منسوبات الميدان ) بين قضبان رؤاك أنتِ وحدك !! في ( إلغاء ) ظاهر لعقولهن .. و ( تمييع ) بيّن لمداركهن القادرة على ( التمييز ) بين فروقات الأمس واليوم .. وبين التعامل بأسلوب ( غصب عليكم تعطوني ما أريد ) , وبين الأسلوب الراقي الحكيم الذي يحصل من خلاله الانسان على بغيته بلباقته دون أن يداهن أو يتخلى عن مبادئه ..

إن مشكلتك يا نقد أنك ذات شخصية ( حديّة ) ,, والأمر عندك بين نقيضين : فإما مداهنة وسكوت .. وإما تشهير وفضائح !!!

تكرار .. تعقيب .. تبرير .. اجترار ممل
بالله احد معه بنادول !


ألا يوجد في قاموسك مصطلح يدعى بـ ( النقد الهادئ المتزن ) ؟!

ألم تسمعي عن الدورات المتخصصة في الأسلوب وطرائق التأثير على الآخرين ؟!

بل أين أنت من الأثر النبوي الكريم ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه , ولا نزع من شيء إلا شانه ) .. أم ستسعين لـ ( تمييعه ) أيضا معلقة إياه على حجة الأبواب والفصول والخاص والعام ؟! بأسلوب الكسلان ومسح السبورة !!!!

المشكلة بمسح البساطير !

وهل نهج الآية الكريمة ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) .. هل معناه مداهنة وتصنع وتزلف من وجهة نظرك المثقوبة , ورؤيتك المعطوبة ؟؟


ايييييييييييه المية تكذب الغطاس !


أما استشهادك بما كتبته الأستاذة منيرة الحمد ,, فقد كفيتني به مؤنة البحث لك عن نموذج يحتذى وأسلوب يقتدى به في النقد البناء الهادف !!

فكان ما أتيتِ به حجة عليكِ لا لك ِ !!

فالاستاذة منيرة الحمد تكتب تحت ( الشمس ) وتنتهج النقد البناء المتزن وبأسلوب حكيم ..
وهو تماما ما أدعو إليه مما يدل على صعوبة وصول الفكرة إلى ذهنك لكثرة كثبان الشحن النفسي الحاد , وتضييعك لتركيزك بعيدا عن الفكرة لالتقاط ما تظنينه لجهلك وسوء ظنك مدينا لي !!
وأعذرك في ذلك .. فالانفعال والغيظ حجبا شمس الرؤى عن عقلك وفكرك ..

( منيرة الحمد ) : انموذج نقدي فريد .. ليتك استفدت من روعة خطابها .. وسمو أسلوبها .. وبياض ألفاظها .. بعيدا عن السخرية والتهكم والتعدي على أعراض البشر علانية ..
لأنه أسلوب العاجزين غير المنتجين !!


لعل منهج الأستاذة منيرة ,, يساعدني على ( تجفيف منابع الانهزام ) في ذاتك .. فالمريض أحيانا يحتاج إلى أكثر من طبيب !!!
ومقال الأستاذة منيرة علاج ناجع ,, ومنهج رائع .. لما تقترفينه وراء ضمير مستتر من صلافة وجفاء .. وعنتريات جوفاء ..تسبغين عليها لباس إنكار المنكر في استماتة عجيبة لـ ( لبس الحق بالباطل ) !!! لكنها في الحقيقة لا تخرج في مجملها عن نطاق الغيبة أو البهتان !! وفق قول الحبيب المصطفى ( إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فقد بهته ) !!

طيب يالله ورينا شطارتك ، وضعي ( شعاراتك البلهاء ) على المحك .. وافتحي موضوع للنقد مثل ( طريقة ) ماما منيرة !
ياشيخة إنتس خراطة جيّدة .. ماعندتس إلا مضغ الكلام وترديد الشعارات ..
ولو وقف الباب على صايره كان وليتينا الدبر وأنتِ تولولين !

الآن الكرة برماك لتثبتين سلامة منهجك !
الآن افتحي موضوع للنقد العام ..... لأتحقق ثم نتفاوض !



ليتك من خلال مثالك عرفت الفرق بين ما أوردته من مصطلحات ضاعت معانيها في ظل احتقانك وانفعالك .. فالتعامل ( اللين ) هو عندك ( تزلف ) , والمجاملة (اللطيفة المقبولة ) هي عندك ( مداهنة ) , و( الاحترام ) المتبادل هو عندك ( ضعف ) , و( الحكمة ( انهزامية ) !!!

ماذا تريدين منا يا نقد أن نفعل ؟!
هل نرمي بحقائبنا المعبأة بدفاتر التحضير وأقلام السبورة وملفات العمل والانتاج , ونملأها بالعصي والحجارة ؟!!
هل تريدين أن نملأ الجو بالصياح والصراخ ونرفع أصواتنا بمعلقات عنترة وعمرو بن كلثوم ؟!!!!


املي شنطتس بملصقات ورود وقلوب ووزعيها كل يوم مع الصباح المشرقِ على رؤسائك بكيفك ..

انا تراني من البداية ماتدخلت في تغيير منهجك ...
بالعكس كانت صدمتي في نبض أعظم !!
إلا يوم شفتك نشبتِ لنا وطالبتينا بكسر اقلامنا والتحلق حول موائد المدراء !!

يختي مهب غصب نقتنع .....
خلاص فكينا وخلينا نعيش حياتنا بالطريقة اللي نبي !

ومن أجل مبدأك ...... حاربتيني واعلنتِ العداء عليّ !!

من متى صرتي وصية على افهامنا وقناعاتنا ؟!
وش تبين أنت بالضبط ؟
صدق إذا قالوا // عش رجباً ترى عجباً



نقد التعليم

حقا لله في أقداره حكم !!!

فقد تساءلت بكل أسى وأسف : ماذا لو بلغت نقد التعليم ما ترتجيه من طموح قبل الهيكلة الجديدة ( والحر تكفيه الإشارة )!!!
ماذا لو صارت رأسا من رؤوس التعليم , وهي هاهي كما ظهرت أمام الجميع , ذات صوت أحادي , ومنهج حديّ .. يطحن في طريقه ( زهور الرؤى ) ويسحق ( أغصان الحوار ) ويوصد أبواب الاختلاف ..ولا يؤمن إلا بنظرية ( الغصب والقوة إن رئيسا وإن مرؤوسا ) ؟!!! وكل من خالفه يدخل ( تلقائيا ) قفص الاتهام بخيانة الأمانة والعمالة والارتزاق !!!!

عندها تنهدت بعمــــــــــق وأنا أردد :


حقا ما أحلمك يالله !! وما ألطفك وأرحمك بمنسوبات الميدان !!



شكلك مقزز وانتِ تمارسين دور البطانة الناصحة الأمينة !

تجدون شرّ الناس ذا الوجهين .....
وإلا نسيتِ ( صغار الموظفين ) وش جاهم منك بالرسائل الخاصة !!














[/align]






التوقيع

[align=center]اضغط هنا لاستماع ( الا يا قلب لا تحزن ) وللحفظ اضغط هنا بزر الفارة الأيمن ثم أختر حفظ باسم[/align]

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:18 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة