1- العنوان يتحدث عن حملة العلم وأنهم من الأعاجم .. بينما نجد محتوى الموضوع يتحدث فجأة عن الصناعة وحال بريدة معها !!
فما شأن هذا بذاك ؟؟!
2- بريدة بلد تجاري وصناعي ( في وقتها آنذاك ) , ولهذا فإن الكثيرين من المدن الأخرى كانوا يرون أن بريدة بلد التجارة والصناعة !!
وحصر التجارة والصناعة بالنازحين أمر لا يعطي بريدة مزية على غيرها من المدن التي لا تخلو أيضاً من نازحين من خارج الحدود .
3- البادية ( وهم عرب ) كانوا وربما مازالوا يأنفون من الزراعة وتربية الأبقار !!
فهل يقال : إن أغلب المزارعين من الأعاجم , لأن البادية لم يعرفوا الزراعة ؟؟؟!!!
اخذت من روحي لروحي نصايح *** ثلاث يرضن النفـوس الضياقـي
جمع الحطب ومعلقـات الذبايـح *** وحذف النشاما للغتـر والطواقـي
يقفر خلا عشبه بالأزهـارفايـح *** غصن الخزامي له بالآخر مراقي
تلقى أم سالم بـه تجـر النوايـح *** يطيب مع طير الربيـع التلاقـي
بين أربعة جدران مانيـب طايـح *** قطعا الخرايم جبرت عظم ساقـي
في نون عيني بارق الوسم لايـح *** كن السحاب تسل فيهـا السناقـي
ان عودو غـب المطـر للفلايـح **** مانيـب فـلاح يعـدل سـواقـي
عـودت للـي يكسبـن المدايـح *** فيهن طرب قلبـي ولـذة مذاقـي
سود البكار المكرمـات المنايـح *** هذي ضوت خلفه والأخرى ملاقي
ملحا تباهـت بالصميـل يتمايـح *** تركي على كبد الحسود العراقـي
خلوني أقضي باقي العمر سايـح *** مادام للعمـر المطـرف بواقـي
أمشي تحت غر المزون الروايـح *** هذا هـواي ورغبتـي واشتياقـي
يرتاح بالـي يـوم أوده وأصايـح *** وأبسط فراشي في مبارك نياقـي
انحاش عن ناس تسوي الفضايـح *** عاشت بسوء أخلاق كذب ونفاقي
نـاس تسـرد للمشاكـل شرايـح *** تثير من بين الإخـوان الشقاقـي
كل الحياة أحلام والعمـر رايـح *** طرقي بها الدنيا وغيـر طراقـي
وتقبل تحياتي 00
المتزن
[align=center]العلاقة واضحة , لكنها ربما غابت عنك .
الصناعة علم كسائر العلوم , و الأعجمي يلاحظ الفرق بين ما كان يعرفه في مكانه الذي كان فيه , وبين ما يشاهده في مكانه الجديد , فيعقد المقارنة , ثم يعمل .
لم يكن أهل بريدة من البادية حين اتجهوا إلى الزراعة , وكانت الصناعة من نصيب النازحين .
الأعراب متنقلون فلا تنفعهم الزراعة , فهم يرحلون عن مكانهم كلما أقاموا فيه زمنًا معلومًا .
لا مقارنة بين الأعراب وأهل الحاضرة , أهل المدر والوبر , وأهل الحجر .