العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-02-09, 02:30 am   رقم المشاركة : 1
صـاحي و رايـق
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صـاحي و رايـق غير متواجد حالياً
(( الهلباج )) أفقدني صبري وأعيا لي عيوني !!!


بسم الله الرحمن الرحيم
أعود ونعودكم دومآ ببسمله يرق لها القلب وتخشع لها الروح
بسمله لطالما أحببت أن تكون في بدايات محتوى مواضيع منتدانا
بسمله ليست كمثل غيرها .. بل هي فريدهـ لأنها تصف من هو أعظم وأعز وأكرم وأجمل من يتفكر به الإنسان
هو ربي وربك أيها القارئ فالله العزهـ والمهابه .

سلام من الله عليكم موصول بالرحمات
صبحهم يارب بالخيرات
ويارب مسهم بالمسرات
وأرزق شبابنا مليارات
وبناتنا ركب بيضات << ثلاث للتأكيد ؟؟
وزوجني بأسرع الفرصات
تكرونيتن من التكرونيات
شخباركم عساكم بخيرات أن شاء الله ؟؟ يارب أنكم دوم تزقحوون
أشوا الجو بدأ يتحسن شوي ... وبدينا نحس بالدفاء ونخفف من ذا الجكيتات والجمر اللي يكتم أم الصدر
ما غير تشوفونا نتبطح على بطوننا ونمدد رجولنا على الدفايات كل يوم قدام مباريات السعودية خخخ << دعايه لبكرا يارب ينهزم
لا بعد نلبس ونتلحف ونولع المكيفات وكل شيء وآخر شيء حافين ماعلينا شراريب
شراب العائله ... كم أحبك حباً جماً خخخخ
<< أعذروني على المقدمه الماصله تراني من عشاق المقدمات قبل المضمون .. وأمنى بأن تكون الأخلاق رياضيه محدش ياخذ بخاطرهـ مني


الشاهد ياقدعان وياقدعات من موضوعي هذا
من زمان وأنا متيم وقارىء وحافظ للحكم والأقوال
ودائمآ أحاول بقدر المستطاع أن أحفظ قدر ممكن منها مع ما يحاكيه مضمونها بشاملها وكاملها
لا أعلم ما هو سر إهتمامي بها لهذا الحد
في الأونه الأخير مثل اللي يقول (( شاهد ماشفش حاقه )) << طبعآ هذا مسمى لأحد أفلام عادل إمام
أن كل من طلع له شعرتين بوجه (( زغب خوخه على قولت شوامنا )) بدأ يطلع له حكمه أو مثل أو ممكن روآيه ليس لها نهاية

ومن المعروف أن الأمثال عصارة تجارب ولب معاناة عاشها من سبقونا
وظلت خالدة رغم موتهم
ولكني لاحظت في الآونة الأخيرة أن كل من صنفت معه وطنت براسه طلع له كتاب
و إلا سوى له موقع وكتب فيه (( حكمه وأقواله )) وكأنه راضع مع سقراط وإلا آرسطو حتى لو إن تو عمره (( 18 )) وأصعب معاناة عاشها يوم يخرب (( البلاي ستيشن حقه )) وأكثر المواقف ألماً في حياته يوم يدخل غرفة أخته ويوطى شباصتها !

^^^

أتركوا كلامي الفوئاني وخلونا ندخل في المهم والأهم
فيه مثل أو مقوله أو بيت شعر مشهورهـ << أختاروا حداهن
دائمآ تردد من كلا الجنسيين
يقول (( النوم للكلب والهلباج والنساء .. ما يهتني بالنوم سرحان ذيبه ))
طبعآ هذا البيت أصبح مثل تتدواله معظم الألسن بين مجتمعنا
بغض النظر عن الماصل اللي كاتب هذا البيت بإستحقاره لإنسانيه المرأة هنا بتشبيهه وجعلها من ضمن الكلاب
والطامه الكبرى إذا كان الهلباج معناهـ ليس ببعيد عن الكلاب أعزكم الله وكرمكم
لي فترهـ ليست بقليله وأنا أبحث عن معنى هذا (( الهلباج ))
سألت عدة أشخاص وكلن يدلي بدلوهـ ويعطيني من الرخيص المتوفر لديه
منهم من قال : صغار السن أو الرجل قليل الصحه (( مامنش أمور )) أو الشاذ جنسيآ
أعرف بأنهم لا يعترفون ولا يؤمنون بمقوله (( لا أعلم ))
لكني لم أقتنع بهيك إجابات منهم
والعم قوقل لا أثق فيه بتاتآ البته
هو كحالهم يعطيني من الرخيص ولا يصمل على كلمة واحدهـ !!

هنا يا كرام
كلمة (( هلباج ))
هل أحد لديه العلم والمعرفه ما المقصود فيها ؟؟
أتمنى بأن تشاركوني هنا وكلن يدلي برأيه وعما يختزنه عقله من معلومات عن هذا (( الهلباج ))

ومن لديه مثل أو مقوله لم يستسيغها عقله من حيث المفموميه
عليه بطرحها هنا لعلى وعسى بأن نفيدهـ ونستفيده منه !!




سلام ياقدعان وياقدعات
كان معكم محدثكم من وراء الشاشه
خيكم/ عبدالله






قديم 11-02-09, 02:52 am   رقم المشاركة : 2
نبراس القصيم
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نبراس القصيم غير متواجد حالياً

الهلباج الصراحة أول مرة أسمع

هالكلمة لكن لو عرفت لها معنى

عدت إليكم


تصبحون على خير نبراس







التوقيع

قديم 11-02-09, 02:52 am   رقم المشاركة : 3
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

قائل هذا البيت شاعر غير مشهور


وأعتقد له صلة قرابه لأحد الأصدقاء


لذا سأسأله عن معنى الكلمة وسأوافيك







قديم 11-02-09, 03:59 am   رقم المشاركة : 4
shahd2007
بنت الرس
من اعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية shahd2007






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : shahd2007 غير متواجد حالياً

النوم للهلباج والكلب والمره <<<سخيف جدا اللي حط البيت قاعدن يعطف بالواو

الهلباج <<هو الرجل اللي مامن صح وعلى قد حاله ومامن ذهانه وبس ينام

وفيه مقوله ثانيه ان الهلباج هو الطفل الصغير اللي بالمهد <<<ترى هاذي المقوله ضعيفه

والارجح القول الاول بأتفاق اكثر الشيبان







قديم 11-02-09, 04:44 am   رقم المشاركة : 5
فيصل...........
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فيصل........... غير متواجد حالياً

ماني مثل غيري

(( النوم للكلب والهلباج والنساء .. ما يهتني بالنوم سرحان ذيبه ))

هذا البيت اعتقد انه قاله احد الشعراء القداما واضح من خلال تصويره للبيت
الذي يفيد وينطبق علي قساوة العصر الذي عاش فيه
فالهليباج اعتقد انه الرجل الضعيف او الخبل الذي لاتهمه همت الرجل للبحث عن الرزق
المحفوف بالمخاطر في ذلك الوقت.. وذكر الكلب الله يكرمك لان نوم الكلب مع الضحي
لان الكلب لا ينام الليل كله وعند الصباح ينام وهو الوقت الذي ينتشر فيه الناس
للبحث عن المعيشه لان الارزاق مقسمه مع الصباح.. اما ذكره للنساء فهويعني
طبيعة عمل المرأة وهو ملازمة المنزل ولا يعني سبها أو التقليل من شانها...

شكراً للطرح المميز






قديم 11-02-09, 08:16 am   رقم المشاركة : 6
العريف
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية العريف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العريف غير متواجد حالياً

طيب كلمة ( النساء ) هنا عطفت على كلمة ( الكلب ) .. فما الرابط بينهما ؟؟







التوقيع



- - - - - -

قديم 11-02-09, 09:39 am   رقم المشاركة : 7
خربشآت نآعمه
عضوة قديرة
عضوة برنامج تطوير المواهب تحت إشراف نادي القصيم الأدبي
 
الصورة الرمزية خربشآت نآعمه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خربشآت نآعمه غير متواجد حالياً

ودي اقوول الموضوع ماله فايدة بس تكسير المجاديف شين

الموهيم

..

وبعد ماودي اقول اللهم اني اعوذ بك من علم لاينفع
بس لكن

معنى البيت يدل على ثقافة مجتمع في حقبة<<احلى
معينه
اما من يردده إلى الآن فهو أخرق أعمى البصيرة كش عليه من راجل
بس يالله خير ..
محسوب علينا ذكر ولازم نتحمله
كلها شووي ورايحين عند رب العالمين وباحاجه هوو ووجهه







التوقيع

لمــاذا نصلي لرب الخليقه
ويقتل فينا الشقيق شقيقه
وهل يـقبل الله منا صلاة
إذا ما عصيناه كــل دقيقه
نصادق طول الحياة الخطايا
فلا بارك الله تلك الصديقه

قديم 11-02-09, 10:13 am   رقم المشاركة : 8
قلب الحجاز
عضو مميز
 
الصورة الرمزية قلب الحجاز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلب الحجاز غير متواجد حالياً


ياطول المقدمه << تقرأ تبغى تعرف شو معنى الهلباج
أول مره أسمع البيت هدا
إزا عرفت خيووو علمناا

لنا عوده لعل وعسى حد يقولنا شو معنااه

^____^ <<< تحيتي مع ابتسامتي الصينيه








التوقيع

أستودعكم الله << خروج بلا عوده

قديم 11-02-09, 11:10 am   رقم المشاركة : 9
ملك المشاعر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ملك المشاعر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ملك المشاعر غير متواجد حالياً
Talking


اتوقع الهلباج ام ام ام ام



هو اللي حاله زي حالتك وتصرفاته زي تصرفاااااااتك

بدون زعل !!!!!!

لاكن هذه حقيقتك ؟

شف حالتك النفسيه .... وتدري وشو الهلباج







قديم 11-02-09, 11:13 am   رقم المشاركة : 10
الزنون
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الزنون






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنون غير متواجد حالياً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ورضاه ومرضاته واعز وازكى تحياته
اخوي اللي قال هالمثل هذا طال عمرك حكيم وله نظرة طويلة بعيدة. من بريده حتى تصل الصين
هذا طال عمرك معه علم ان يبي يجي يوم ويصير النساء مغير نوم يعني عدد ساعات النوم عندها بيكون 26ساعة باليوم مهب 24 فقال المثل.
وياخوي جاء اليوم اللي يقصد اللي هو الحين المرأة ما تصحى الا الساعة الواحده طبعاً هذي اللي ماهي راعية نوم. فما بالك اللي راعية نوم يالله المغرب تصحى.
اما ما معنى الهلباج والله ياخوي ماني شايب ولا ادري وش معناها
اما المثل اللي مادخل مزاجي هو(الصبر مفتاح الفرج) طول عمري وانا اصبر لكن ما حصلت المفتاح اللي يفتح الفرج.
تحياتي لك وللجميع







التوقيع



حساب تويتر / سناب / انستقرام / ZENON9944

قديم 11-02-09, 04:11 pm   رقم المشاركة : 11
دانتيل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية دانتيل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : دانتيل غير متواجد حالياً



كر كر كر نكته موضعك يضحك تصدق عاد ان اختي جايزله هالمثل ودايم تردده وانا ماعمري سالته وشي الهلباج لاكن اليوم ابساله ان شاء الله واعلمك بس والله ماظن انه تعرفه على حد علمي انه ماهنا ثقافه (ودك تسمعن) لاكن والله اسم هلباج يصلح نوع من انواع المكسرات صح مادري احسه لايق

تشكرات على هيك موضوع

سي يو







قديم 11-02-09, 04:31 pm   رقم المشاركة : 12
عاشق الخير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الخير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق الخير غير متواجد حالياً

تقد الحشا قد ولا تنثر الدما
**ولايدري الهلباج عما لجابها


معنى الهلباج :

كان الاولين يكنون به اللي ما منه نفع .. يعني (( الصحيح او الخبل ))

والله من هلباج وهلباج بيننا







قديم 11-02-09, 05:23 pm   رقم المشاركة : 13
ـالدوآسر يآزينهم
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ـالدوآسر يآزينهم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ـالدوآسر يآزينهم غير متواجد حالياً


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك المشاعر 
   اتوقع الهلباج ام ام ام ام



هو اللي حاله زي حالتك وتصرفاته زي تصرفاااااااتك

بدون زعل !!!!!!

لاكن هذه حقيقتك ؟

شف حالتك النفسيه .... وتدري وشو الهلباج




ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههآآآآآآ آآآآآ

أطلق رد بصرآحه..




وبالنسبه للموزوع أنآ أرى أنه هذولى رجآلنآ سوآ مثقفين كشعرآء

والا عآميين كلهم مآمنش على مآيقولن هلبآج

يعني الهلبآج أنآ مدري وشو بسآل أمي لكن قآل البعض أنه الخبل

فبمآ أن مجتمعنآ ميح فالشآعر المسيكين يصور مجتمعة بقصيده..






التوقيع

,

أتقي شـرـرـرّ مَنْ أحّسَنَتَ إلَيّهْ.,

؛
قديم 11-02-09, 06:38 pm   رقم المشاركة : 14
شَتـْـآآتـ
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية شَتـْـآآتـ





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شَتـْـآآتـ غير متواجد حالياً


اممممممممممم
...الهلباج ...

تعبت وانا ابعث عن معنى مقنع لتلك الكلمه الغريبه على قاموسي
وقفت حائره امامها وداخلي اصرار جامح لاستخراج المعنى الصحيح لها
ومن حسن القدر اني التقيت بعجوز معمر يبلغ من العمر 190سنه>>>على مااظن انه من بقايا العهدالعباسي او المملوكي....
يملك ذاكره لايستهان بها في قاموس الحكم والامثال حتى انه انضم مؤخراً لموسوعه غينيس لامتلاكه ذاكره حديديه في عمر كهذا
سالته: ياايها الشيخ لقد سُالت عن معنى المثل (النوم للكلاب والهلباج..................الخ)
وطلب مني سائلي البحث عن معنى كلمه هلباج تحديداً
اطرق الشيخ رأسه برهه من الوقت متأملاً في البساط المتواضع الذي يجلس عليه بعدها رفع رأسه وأوما به متأسفه وقال: هو اراد منكم البحث عن ذاته!!!!!
فقام بسرد معنى كلمه هلباج وهذا نص قوله: ((هلباج من الهلبجه أي يهلبج هلبجتاً
ولم يكن العرب يستخدمونها قديماً لندره الهلابجه مما ادى الى اندثارها وسبب في تفسيرات خاطئه لها في العصر الحديث
فهي تطلق على الكائن الحي الغريب من نوعه
والذي يعاني من صدمات نفسيه واجتماعيه عنيفه أدت الى اختلال التوازن في التفكيرلديه
و هذا الكائن كثيراً مايصارع من اجل البقاء
وصراعاته دائماً تكون مع الجنس الاخر(الناعم تحديداً)

يتصف بصفات لاحصر لها ساذكر بعضاً منها لطولها وأن أردتِها كلها فلا مانع
_كثره الكلام (المشفوط طعمه)
_الفلسفه العقيمه واللاهادفه
_يعاني من تبجيل الذات فهي عبائته التى يتستر بها لاخفاء نقصه
_متناقض في حياته فدائماً مايظهر بأوجه مختلفه ومعرفات متعدده!!!!!!
_ينتمي لسلالات..................))
حسناً حسناً ياايها الشيخ لعلنا نكتفي بهذا >>> هو مايفهم الا لغه فصحى
صراحه تعبت وانا اكتب وراه!!! خلاص......................................




.................................تقبل المرور او لاتتقبل,,,






التوقيع

آلله آكبر ..آلله آكبر ..آلله آكبر ..لآآله آلا آلله
آلله آكبر ..آلله آكبر ..ولله آلحمد
-

قديم 11-02-09, 09:22 pm   رقم المشاركة : 15
صـاحي و رايـق
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صـاحي و رايـق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس القصيم 
   الهلباج الصراحة أول مرة أسمع

هالكلمة لكن لو عرفت لها معنى

عدت إليكم


تصبحون على خير نبراس

هلا بالنبراس
هو تقريبآ مشابه لشيء يتعلق في المرأة أن صح التعبير
لكن ما اضن بأن صاحب هذه البيت أخطأ في نطق هذه الكلمه

حياك في أي وقت






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::

الساعة الآن 04:45 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة