[align=center]أحبتي متذوقي الشعر الحقيقي ..
أو ان استغل وجود هذه الفاتنة هنا لأتناول جانبين وأتركـ البقية لم ياتي بعدي ..[/align]
[align=right]الجانب الاول // بحر القصيدة :[/align]
[align=right]بحر القصيدة هو بحر الرجد وهو الصورة النبطية لمقطوع بحر المتدارك ونادراً ما يستخدام لحن الرجد في القصائد الجادة كقصائد النقد والاجتماعيات.
كل بيت شعري عند شعراء النبط قصير الوزن يسمى رجداً، وأصل الرجد جاء من شمال الجزيرة العربية حيث أشتهر هذا اللون في شعر (الدحة) الرقصة التي تميزت بها قبائل شمال الجزيرة.
والرجد يستطيع شاعره تكييفه كيفما شاء دون اضطرار لتقييد بأدنى قيد اللهم إلا بالقافية الأخيرة بنهاية الشطر الثاني من البيت.
والمتعارف عليه أن قصيدة الرجد تأتي على اربع مقاطع (الأول والثاني والثالث) متشابهة في القافية (والرابع) يكون مختلف كقفلة..
لبحر الرجد عدة الحان ومنها على سبيل المثال:[/align]
[poem=font="Simplified Arabic,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
سلم عليه يعينك=إن كان بخلت أيدينك
كل اللي بيني وبينك=زعله تمر وسلام[/poem]
[poem=font="Simplified Arabic,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
يا دان ودانه=يا دان ودانه
يا دان ودانه=يا اسمر لنا الله[/poem]
[poem=font="Simplified Arabic,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
قبل امس وسط السوق=وافيتي لي مخلوق
مشيه هدو برفوق=اعجبني في ممشاه[/poem]
[align=right]ما اود الإشارة إليه هنا إلى التجديد الذي أدخله شاعرنا الكبير / إبراهيم المهنا على بحر الرجد وهو ما يلي :[/align]
[align=right] 1- جعل القصيده على مقطعين بدلاً من أربع مقاطع مما يدل على المقدرة الكبيرة للشاعر ..
2- أستخدم الغرض السياسي/ الإجتماعي بدلاً من الغزلي وهو ما زاد المسألة صعوبة لأن بحر القصيدة قصير ولا يعطي مساحة كافية للتعبير وهو ما تتطلبه القصائد الإجتماعية والسياسية وهذا يدل على تمكن من قبل الشاعر ..[/align]
[align=right]الجانب الثاني // موضوع القصيدة :[/align]
[align=right]الموضوع كبير وقد تطرق الشاعر إلى قضية اشغلت الرأي العام منذ أكثر من خمسين عاماً حيث تقبع هذه الدولة المسلمة تحت براثن الإحتلال ليثبت أن القلم رسالة والشعر الذي لا يكون له هدف يبقى مساحة فارغة على ورقة بيضاء ..[/align]
|
اقتباس: |
|
|
|
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم المهنا
|
|
|
|
|
|
|
|
[poem=font="Simplified Arabic,6,indigo,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="inset,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
الـعـذر يا غزّة= لو تـنـفع الأعـذار
أعـذار واندزّه= لو الجروح كبار
والعذر ياعـجْـزه= ويارجالها واصغـار
ما دامـنا رزّه= وامجادنا تذكـار
صهيون مــرتــزّه=وياويل من هو ثـار
أستأسـدت وزّه=واستوطنت بالدار
والعـمّ في حـــرْزه=يحطها ويغار
والـيا حتمت لـــزّّه= وشطّب على اهل الثار
واليا نقص رزّه= ياطى على الدولار
وعبّاس كل حزّه=يمناً تشد يسار
لو لبّسه خرْزه=لازم يشب النار
بعناك في غـــمْزه=ويافرحة السمسار
وتدخّلـوا درْزه=واختلطت الاشوار
حتى بعد مـــرْزه=ساوم مع التجار..!!
وحنا بلا فـــزّه=ونتابع الأخبار
ونرقص على النــقــزه=مع قايد التَتَار
الله ياحــمْــزه= والثار ياهـل الـثار
هـزّه ورى هـزّه=لا شجب لااستنكار
والعود من ركـزّه=والعار لاهل العار
من لابنى عزّه= ما تبني الاعذار..!!![/poem]
|
|
|
|
|
|
[align=center]شاعرنا الكبير / إبراهيم المهنا ..
أعلم أن شهادتي باتت مجروحة أمام الجميع ولكن النصوص الكبيرة كهذا النص تفرض نفسها وتجبرنا على الحديث والإستفاضة ..
صح لسانكـ مليار على البحر
صح لسانكـ مليار على القافية
صح لسانكـ مليار على الموضوع
تحياتي وتقديري أيها الكبير شعراً وحضوراً ..[/align]