العودة   منتدى بريدة > المنتديات التقنية > منتدى تصاميم الجرافيكس والفلاش

الملاحظات

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 31-10-05, 09:27 pm   رقم المشاركة : 1
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً
دورة تعليم الفوتوشوب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني أعضاء منتدى بريدة وزوار قسم الجرافيكس وكل من يعمل على برنامج الفوتوشوب او يريد التعلم عليه

سوف اضع في هذه الصفحه دروس لتعليم الفوتوشوب طبعاً هذه الدروس قمت بجمعها من مواقع كثيره وسوف

اعرضها للجميع للفائده

طبعاً بالغالب سوف نعتمد نسخة البرنامج الثامنه في الدروس الموضوعه هنا

اخواني واخواتي اعضاء المنتدى سوف اقوم بغلق هذا الموضوع الى ان يكتمل وضع جميع الدروس بشكل متتالي

ومن اراد ان يستفسر عن امر ما يمكنه مراسلتي او مراسلة مشرفين القسم لتوضيح اي خطوه او امر له

تحياتي







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

قديم 31-10-05, 09:35 pm   رقم المشاركة : 2
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المرحلة الأولى هي مرحله خاصه بالمبتدئين

[mark=FFFF00]الدرس الأول : ماذا نعني بالتصميم ؟ وماهو الفوتوشوب ؟[/mark]

ماذا تعنى كلمة "فوتوشوب" ؟؟

فوتوشوب هى ترجمة حرفية لكلمة Photoshop و التى تعنى ورشة عمل للصور و المقصود أنك تستطيع صنعها و التعديل فيها و الابداع بها..

- ما عمل الفوتوشوب و ما أهميته؟؟

الفوتوشوب يعتبر أقوى برامج تصميم الصور بأشكالها فى العالم , و يعطيك الحرية الكاملة بوضع أى شئ بالصورة أو التغيير فيها اعتمادا على نظام الطبقات Layers الذى يعمل به , و أهمية الفوتوشوب كبيرة حيث أنه مستخدم بين كل أوساط الانترنت و التصميم فى تصميم الصور , المواقع , المنتديات و غيرهم..

- ما طريقة عمل الفوتوشوب؟؟

الفوتوشوب يعمل على بعض الأساسيات فى تصميم صوره , الشئ الأول و الأهم نظام الطبقات Layer و الى يجعلك تتحكم فى الصور و كأنها أكثر من شريحة فوق بعضها , الشئ الثانى : الفلاتر , الفلاتر هى العامل الأكبر فى التأثير على الصور حيث أن هناك العديد من الفلاتر تجعلنا الأن لا نبذل جهد فيما كنا نبذل به جهد فى الماضى , الفلاتر عبارة عن دخيل يؤثر فى الصورة حسب نوع الفلتر..

- ما هى مكملات برنامج الفوتوشوب؟؟

الفوتوشوب برنامج تصميم الصور بكل أنواعها , و لكن هل هو كافى لتصميم موقع أو منتدى بأكلمه وحده؟؟ كلا , هناك توابع و مكملات للفوتوشوب لتصميم مواقع كاملة , مثل برنامجى : الفرونت بيج Front Page و DreamWaver و الفرونت بيج هو الأكثر استخداما لأنه الأسهل و لكن من ناحية التقدم فالدريم ويفر يكتسح الفرونت بيج..
أيضا نجد فى الكثير من المواقع صور متحركة , فهل تم صنعها بالفوتوشوب؟؟ لا , بل هى ببرنامج ImageReady رفيق و تابع و الذى يكون مرفق معه , و لكن فى وقتنا الحالى الكثير يرى أن الصور المتحركة تراجعت لسببين , الأول : الصور المتحركة تكون ذو حركات محدودة و حجم كبير , الثانى : وجود و اشتهار ملفات الفلاش SWF و هذا اختصار لكلمة "Shock Wave Flash" هذه الملفات تكون بها الكثير الكثير من الحركات و لكن فى الأخر لا تجد حجمها يتعدى ال40 كيلوبايت , و هذه أحد مميزات ملفات الفلاش , لذلك الفلاش Macromedia Flash أحد ملحقات الفوتوشوب , فالصور نأتيها من الفوتوشوب و نضيف اليها الحركات بالفلاش , و الدليل على ذلك أن شركة أدوبى Adobe منتجة الفوتوشوب , أدركت ذلك فقامت بشراء الفلاش و ذكر أنها تريد دمج الفوتوشوب مع الفلاش..

- ماذا نتعلم اليوم و ماذا سنستفيد من هذه الدورة؟؟

قمنا بالبدأ فى هذه الدورة حتى تكون مرجعا و نقطة تعليمية كبيرة بين الأوساط العربية لتعليم الفوتوشوب حتى نيسر على كل مستخدم عربى أن يتعلم الفوتوشوب و أن نبدأ فى التنافس مع مصممين الغرب حتى نسبقهم بتصميماتنا الباهرة..

و الأن ننتقل بتعريف عن التصميم و توابعه..

ماذا نعنى ب "تصميم" ؟؟

التصميم ليس فقط تصميم صور و مواقع و منتديات و ليس تصميم فوتوشوب فقط ولا حتى تصميم ببرامج الجرافيك , و انما التصميم له أنواع كثيرة , أساسيات و مشتقات , هناك تصميم برمجى و تصميم جرافيك (صور) و تصميم أكواد للغات الانترنت و ....الخ , تصميم الصور أو الجرافيك هو أحد فروع التصميم الرئيسية و التى سنتعلمها اليوم فى دورتنا هذه..

ما معنى كلمة "جرافيك" ؟؟
الجرافيك كما قلنا أحد المشتقات الرئيسية للتصميم , و هو لكم الفهوم الشامل:

- تعريف الجرافيك

فن الجرافيك graphic art في معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.

ونستطيع أن نوجز هذا التعريف بأن نسمي هذا الفن "بفن الرسوم المطبوعة". وفن الجرافيك هو طباعة نسخ متماثلة من (كليشيه محفور) يقوم الفنان بأداء كل مراحله من عمل التصميم وتجهيز السطوح الطباعية وحفرها وطباعتها.

وقد استعمل الحفر أو الخدش على السطوح منذ أقدم العصور التي عرف فيها الإنسان الفن.. فالإنسان البدائي حفر على الصخور والعظام وعلى الأواني الفخارية.

واستعمل هذا الفن لدى الصينيين لعمل الزخارف الخاصة لطباعة الأقمشة. وكان نوع الحفر المستعمل هو الحفر على الخشب، ويرجع تاريخ أول صورة ظهرت في الشرق مطبوعة على ورق من لوح خشبي محفور إلى سنة 868 ق.م.

وكانت من عمل الصينيين، أما في أوروبا فإن طباعة الأقمشة من اللوحات الخشبية المحفورة لم تستعمل إلا في العصور الوسطى، ولم يتحقق طبع أعمال فنية على الورق حتى القرن الرابع عشر.

ولتنفيذ اللوحة المحفورة هناك خطوتان أساسيتان..

الخطوة الأولى:

وهي رسم أو تصميم اللوحة المراد تنفيذها، وهو ملك الفنان وحده ومن خلاله يصب أفكاره، وما يتخيله من أشكال حسبما يتراءى له وفيه يحدد الفنان الأسلوب والشكل الذي اختاره واهتدى إليه مراعيا قوانين اللوحة التشكيلية.

الخطوة الثانية:

وهي الخاصة بتنفيذ العمل الفني حفرا وطباعة؛ ليحصل الفنان على أكبر عدد من المستنسخات المطلوبة لهذا العمل.

ونحن نعرف الآن أن الطباعة هي من الأمور الحيوية والجوهرية في حياة فنوننا الثقافية، وكذلك في النواحي التجارية والاقتصادية والحياة الإنسانية، وهي لهذا تخدم التقدم العالمي، وإذا فكرنا في معطيات الطباعة لنا في كل لحظة وإذا نظرنا لكل المتطلبات المطبوعة نجد أن هذا الفن يعطينا الكثير سواء في مجال الصحافة، أو المجلات، أو المطبوعات، أو النقود، أو الكتب، أو الطوابع أو الملصقات وغير ذلك.

أنواع الجرافيك
ينقسم "فن الجرافيك" إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

1- الطباعة من سطح بارز Relief Printing كالحفر على الخشب أو المعدن أو غير ذلك من الخامات المستحدثة؛ وذلك لأن الأماكن البارزة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، وبطريقة الطباعة البارزة تطبع اللوحات الفنية كما تطبع الجرائد والكتب والمجلات ومعظم الرسوم الخاصة بالأغراض التجارية والثقافية، وفي هذا النوع من الحفر يبرز الفنان بواسطة أدوات الحفر على الخشب التصميم الذي يريده على السطح الطباعي ويزيل بسلاح الحفر المساحات التي لا يريد طباعتها. وعند الطباعة نجد أن الحبر لا يستقر إلا على الأجزاء البارزة منها والتي سوف تطبع على فرخ الورق الرطب.

وهناك نوعان من الحفر على الخشب:

- الحفر على الخشب طولي المقطع والألياف Wood Cut وهو أول ما ظهر من طباعة الخشب وإمكانياته محدودة، فهو لا يعطي مساحات عريضة كما أن أليافه الطولية لا تتحمل الضغط عند الطباعة؛ ولذا فهو لا يعطينا إلا نسخًا قليلة.

- الحفر على الخشب عرضي المقطع والألياف Wood Engraving وهو أكثر صلابة؛ ولذا يكون أنسب لتنفيذ التصميمات الدقيقة وكذلك فهو يعطي نسخا كثيرة.

2- الطباعة من سطح غائر Intaglio Printing كالحفر على المعدن؛ وذلك لأن الأماكن الغائرة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، ويقوم الفنان في هذا النوع من الجرافيك بحفر الرسم حفرا غائرا على لوح من معدن النحاس أو الزنك أو البلاستيك أو غيرها، ويستعمل لهذا النوع من الحفر الأحماض أو الإبرة أو الأزميل المتعدد الأشكال، وبعد الانتهاء من حفر اللوح المعدني يقوم الفنان بتجهيز خطوطه الغائرة ثم طبعه وعندئذ يحصل على النسخة المطبوعة، والتي تظهر فيها الخطوط المحفورة بارزة عند طباعتها على الورق بفعل ضغط ماكينة الطباعة الشديد.

هناك عدة طرق للحفر الغائر منها:
- طريقة الحفر بالأزميل Burin engraving
- طريقة الحفر الجاف بالإبرة بدون أحماض Dry point
- الحفر بالطريقة السوداء (ميزوتنت) Mezoootint

3- الطباعة من سطح مستوٍ Planographic printing كالحفر الليثوجرافي؛ وذلك لأن الأماكن التي تلتقط الحبر فيه ليست بالبارزة أو الغائرة. ويعتمد هذا النوع من الحفر على نظرية تنافر الدهن والماء.. وخلاصة هذه الطريقة هي الرسم على نوع معين من الحجر الجيري بحبر أو بقلم دهني ثم تندية الحجر بالماء؛ فيغطي الماء جميع سطح الحجر إلا الأماكن المرسومة بالمادة الدهنية، وعند تحبير الحجر بحبر الطباعة يغطي الحبر الأماكن المرسومة بالقلم الدهني وتتم الطباعة بعد ذلك من خلال مكبس خاص بتلك النوعية من الطباعة.

وهناك قيم جمالية فنية تراها في اللوحة المحفورة والمطبوعة لا نجدها في الأعمال الفنية الأخرى، منها أن الفنان يستطيع أن يحقق الملامس المتعددة التي تعطي تأثيرات مختلفة؛ وذلك عن طريق استعمال الأحماض وأدوات الحفر المتعددة الأشكال، وعن طريق الأعماق والبروزات المتباينة التي تساعده في التعبير، كما أن لعوامل الصدفة التي يلحظها الفنان في أثناء التنفيذ قيما جمالية لا تتأتى من الفنون الأخرى.

وقد فاقت معطيات هذا الفن كل معطيات الفنون الأخرى في مجال الإبداع والابتكار التكنيكي، فبعد انتهاء عصور المدرسية في الفن ظهرت في عصرنا حركات واتجاهات متعددة ساعدت على تحقيق التقدم والنجاح لهذا الفن لما له من إمكانات متعددة جعلته فن المستقبل بلا جدال، وكانت الأعمال التي تطبع بطريقة الحفر قبل ذلك قاصرة على اللونين الأبيض والأسود، وبعد ذلك أدخلت الألوان في الطباعة مما جذب الفنانين المصورين لتنفيذ أعمالهم مستخدمين هذا الفن لضمان وصول أعمالهم وانتشارها، يضاف إلى ذلك أن الجرافيك فن يرضي الجمهور؛ لأن اللوحة المحفورة التي ينتهي الفنان من عملها هي في الواقع لوحة أصلية؛ وهذا لأن الفنان هو الذي يصمم اللوحة المحفورة وينفذها ثم يقوم بطبع عدد منها؛ ليوقع عليها بإمضائه؛ لذلك فإن مشاهدة عمل من أعمال الفنانين الكبار والشعور بأنه من الميسور اقتناؤه أمر يروق للجمهور .



بهذا ينتهي الدرس الأول للمرحلة الأولى







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

قديم 10-11-05, 01:53 am   رقم المشاركة : 3
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدرس الثاني :




انتهى الدرس الثاني







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

قديم 15-11-05, 10:26 pm   رقم المشاركة : 4
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً

الدرس الثالث : تعريف بمعنى الفلاتر , الفرش .. و كل ما يضاف الى الفوتوشوب -

السلام عليكم و رحمة الله..
درسنا هذا هو الدرس الثالث , و هو تعريف عن معنى بعض مسميات الفوتوشوب مثل "الفلاتر" و "الستايلات" و التدرجات" و ...الخ و كل ما يضاف الى الفوتوشوب..

- ماذا تعنى كلمة "فلاتر" ؟؟
فلاتر هى جمع فلتر (بالعربى) و أيضا هى ترجمة حرفية لكلمة Filter و نحن نستخدم عامة الفلتر لتزويد مؤثر على الصورة التى سيتم عليها هذا الفلتر أو تنقية صورة من شئ (وهذا النوع الذى ينقى ليس كثيرا)..

- ما أهمية الفلاتر؟؟
الفلاتر ذو أهمية كبيرة حيث أن هناك الكثير من التصاميم عبارة عن تداخل مجموعة من الفلاتر المميزة , أيضا هناك كثير من التصماميم معظمها فلاتر , مثل ماذا؟ مثل هذه الصورة..



كما نرى , هذه السحب النارية عبارة عن فلتر , هذه النيران بين الحروف عبارة عن فلتر أخر , تجسيم الحروف للأعلى عبارة عن فلتر ,, اذا نحن لم نفعل الا كتابة الحروف و تغير لون الصورة..
لذلك هذه الصورة بدون فلاتر لا قيمة لها..


هل استخدام الفلاتر صعب؟؟
كلا , استخدام الفلاتر سهل جدا , و لأنها مصممة لأن تختار خصائصها و تضغط OK فقط


- ما معنى "الفرش"؟؟
الفرش هى أشكال يتم طبعها على الصور بأداه الفرشاه Brush Tool , و قد تكون أى شكل , يتم وضع الفرش على أى صورة بالألوان التى تريدها و يجب أن تكون ذو لون واحد..





نجد أن لدى ختم على شكل فرشة , هل من الممكن صنع الفرش؟؟
نعم يمكن ذلك.. و ذلك بسيط جدا , لديك أى صورة مفتوحة الأن على الوفوتوشوب , فقط اذهب الى Edit > Define Brush Preset ثم سمها كما تريد و اضغط ok..







و ستجد الفرشة الجديدة فى قائمة الفرش (بخيارات أداه الفرشاه)..
انتهينا من مفهوم و كيفية استخدام و صنع الفرش..

و الأن ننتقل الى الستايلات..

- ماذا مفهوم الستايلات فى الفوتوشوب؟؟
بالمعنى الأبسط , الستايل هو تسهيل كبير لاستخدام الBlinding Options سواء للنصوص أو الصور , و لكن فى الأغلب يتم استخدام الستايلات مع النصوص..

- ما طريقة عمل الستايلات؟؟
طريقتها سهلة , الستايل يكون ملف عبارة عن حفظ لأحد الBlinding Options , أنت تصنع هذا الملف أو أحد الناس يصنعه و ينشره على الانترنت ليكون ستايل سهل للحصول على أحد أشكال النصوص بدون تنفيذ خطوات النسب فى الBlinding Options , و فور استخدام الستايل تجد نسب الBlinding Options تغير حسب الستايل..و هذا أحد الستايلات و التى قد توضح ما أعنيه..


كيف نصنع الستايلات؟؟
فى صورة أو عمل مفتوح , مثلا قمت بالتعديل فى الBlinding Options (غيرت النسب) و تريد حفظ هذه النسب لتستخدمها فى عمل أخر بدون اعادة وضع النسب من جديد , كل ما عليك أن تضغط على هذه الأيكونة فى نافذة الستايلات..


ثم تضغط OK , مبروك عليك ستايل خاص بك .. و اذا كنت تريد أن ترفع الستايل على موقع ما تجده على هذا المسار..
C:\Program Files\Adobe\Photoshop CS\Presets\Styles
عليك ضغطه ثم رفعه..

و ننتقل الى التدرجات..

- ما هى التدرجات و ما فائدتها؟؟
هى تدرجات لونية و يتم حفظها بغرض أن بعض الناس يحتاجون لهذا التدرج , فمن الصعوبة صنع نفس التدرج بنفس المقاييس بالظبط , و فائدتها أنها تعطى تأثير لونى جميل فى بعض الصور , و ليس لها أى فائدة أخرى , فهى ألوان متدرجة الى بعض , الأحمر يتدرج الى الأصفر و الأصفر يتدرج البنى و ...الخ.

- كيف نصنع التدرجات؟؟
بسهولة , اذهب الى المسار Layer > Layer Style > Gradient Overlay , ستظهر لك هذه النافذة , و التى تستطيع منها تغير كل خيارات التدرج و طريقة التدرج ..الخ



قم بالضغط على مكان "ألوان التدرج" حتى تصنع تدرج جديد..




ثم غير فى الألوان الموجودة هنا , و اذا ضغط على المستطيل (الأبيض المتدرج للأسود) ستجد امكانية وضع لون جديد فيكون التدرج من ثلاث ألوان أو أربعة...الخ.
بعد الانتهاء من صنع تدرجك الخاص , تستطيع حفظه بطريقتين , اما على شكل ستايل لأن التدرج أحد خصائص الBlinding Options (و طريقة حفظ الستايل كما أوضحت أعلاه) , و اما أن تحفظه على شكل تدرج و هذا ما نريده , تحفظه على شكل تدرج بالضغط على كلمة Save ثم تحفظه بالمكان الذى تريده بالاسم الذى تريده..
و لكى تضع تدرجك هذا بين تدرجات الفوتوشوب , اضغط على Load و اختاره , أو اضغط على التدرج مرتين بالماوس


ملحوظة** اذا غيرت مكان التدرج من المكان الذى اخترته فيه عند استخدام خاصية Load لن تجد التدرج فى البرنامج و يجب أن تعيد وضعه بالضغط عليه مرتين أو استخدام Load..

و هكذا نكون انتهينا من الاضافات الهامة للفوتوشوب , نتجه الأن للاضافات الفرعية


يتبع







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

قديم 17-11-05, 02:23 pm   رقم المشاركة : 5
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً

نتابع الأن

أولا نتجه الى الأكشن..

- ماذا نعنى بال"أكشن"؟؟
الأكشن هو ما نستخدمه لتسجيل فعل نقوم به فى الفوتوشوب (مثلا تغير فى الBlinding Options) و فائدته التكرار , كيف..؟ , الأكشن نستخدمه حينا نريد وضع توقيع على 100 صورة تلقائيا , أو على مرة واحدة , فبدلا من فتح صورة صورة , نقوم باستخدام هذه الخاصة..

- كيف نصنع الأكشن؟؟
سنتعلم كيفية صناعة أكشن خاص بنا
ومن فوائده:
- حفظ حركة روتينية طويلة وتكرارها متى ما احببت بظغطة زر
- لعملية الـ Batch في الفوتوشوب حيث أنها لا تعمل من دون أكشن
- عند صناعة درس يمكنك عمل اكشن خاص بالدرس يحتوي على التطبيق
- احياناً يكون هناك طرق معينة وتكون طـــويلة جداً لصناعة شكل مميز مثلاً, تستطيع حفظها بالأكشن و تطبيقها متى ما أردت
والمزيد المزيد ...


1- نتجه لـ Window >> Action أو اظغط على Alt+F9

2- بعد ظهور نافذة الأكشن ننشأ أكشن جديد بالظغط على

3- سيبدأ الأكشن بتسجيل الخطوات
أنصح بأن تكون أول خطوة هي أنك تنشأ Snapshot وهي على النحو التالي:
من نافذة الـ History ( من قائمة Window >> History )
وضغط كليك يمين على آخر خطوة



و نختار خيار New Snapshot
وبعدها نكمل الخطوات المراد حفظها بالأكشن
وبعد الأنتهاء نوقف التسجيل



وهكذا يكون لدينا أكشن خاص بنا

- كيف نستخدم الأكشن لتصغير حجم الصور او الكتابه على مجموعه كبيره منها دفعه واحده ؟

هذا الدرس مطلوب وبشدة وبكثرة من اصحاب المواقع بالأخص
وذلك لاحتياجهم للأدراج حقوقهم أو تعديل حجم الصور كلها إلى حجم واحد

وهناك ميزة بالفوتوشوب لم يقترب لها أحداً
وهي ميزة الـ Batch اللتي تطبق هذه الطريقة.



:: نبدأ الدرس ::

1- نجمع الصورة المراد تطبيق عليها تغيير الحجم مثلاً بمجلد واحد
و ننشأ مجلد جديد للصور الناتجة

2- نصنع الأكشن الخاص اللذي فيه سيكون التطبيق على الصورة مثلاً نصنع أكشن يصغر الصورة لـ 400×400 وسيطبق الأكشن على كل الصورة
ملاحظة: (من دون الأكشن لن يعمل معك شيء ) وستجد درس هنا يشرح طريقة صنع أكشن

3- جهزنا كل شيء الآن ولم يبقى سوى اعدادات الـ Batch وننتهي
توجه لـ File >> Automate >> Batch
وستظهر لنا هذه النافذة



4- اضغط اوكي وخلاص

ملاحظة: ( اذا كان عدد الصور كبير وذاكرة كومبيوترك ليست كبيرة يفضل أن تترك الجهاز لأنه استعمالك ممكن أن يعلّق الفوتوشوب )

و الأن لننتقل الى الأشكال..

- ماذا نعنى بال"أشكال"؟؟
الكلمة تعنى نفسها , الأشكال هى شكل معين و جاهز نضيفه الى الفوتوشوب و الميزة التى بها , أنها مهما كبرت أو صغرت بها لا تقل جودتها..


- هل نستطيع صنع الأشكال.؟ و كيف هذا؟؟
نعم نستطيع صنع الأشكال , بأداه الباث (Pen Tool) فهى الأداه المستخدمه لصنع الأشكال و بعد رسم الشكل الذى تريده بأداه الباث , تحفظ عن طريقة الذهاب الى المسار Edit > Define Custom Shape ثم تضغط أوكى لحفظ الشكل.. و بعد ذلك لاستخدام هذا الشكل , ستجد الشكل فى قائمة أشكال أداه Custom Shape Tool و هذا شكل الأداه


و هذا ما نريد أن نعرفه على الأشكال..
و الأن نختم درسنا بأخر اضافة فرعية و هى "الخطوط"..

الخطوط لا تعتبر من اضافات الفوتوشوب فقط و انما هى من اضافات الويندوز كلها , و لكن لحاجة كل مصمم الى مجموعة خطوط جميلة , نستطيع ادراجها من اضافات الفوتوشوب الفرعية..

- ما هى "الخطوط"؟؟
لا أعتقد أن أحدنا لا يعرفها و لكن لا مانع بالتعريف , الخطوط هى شكل أخر من أشكال اظهار الحروف العربية أو الانجليزية (اللغتين الغالبة) , فنجد أن الخطوط كلها تعطى نفس الحروف الأبجدية العربية و الانجليزية , و لكن مع تغير شكلها , و هذا ما يعطى مظهرا جماليا لها..

- هل نستطيع صنع الخطوط؟؟
نعم نستطيع و لكنها عملية صعبة و مملة (فى رأيى) , و يتم عمل ذلك بأحد البرامج المختصة بصنع الخطوط مثل برنامج Font Creator 5


- كيف يمكننا اضافة الخطوط؟؟
كل ما عليك هو أن تنقل الخط الى مجلد "الخطوط" Fonts بلوحة التحكم Control Panel ..

و أخيرا أود أن ألفت انتباهكم , أن كل هذه الاضافات الا "الخطوط" اذا واجهتم مشكلة فى اضافتهم الى الفوتوشوب بالطرق المذكورة أعلاه , تستطيعون اضافتها الى الفوتوشوب بوضعها فى مجلدها الخاص على هذا المسار..
C:\Program Files\Adobe\Photoshop CS\Presets

و هكذا نكون انتهينا من الدرس الثالث لهذه الدورة







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

قديم 17-11-05, 02:53 pm   رقم المشاركة : 6
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدرس الرابع: معلومات مهمه للمبتدئين في التصميم

في هذا الدرس سندخل في سلسلة التصميم للمبتدأين
وسأبدأ بتحديد النقاط الهامة اللتي يجب ان يحذر لها المصمم عند التصميم
هي نقاط كثيرة حيث انها اكثر من اننا نستطيع ادراجها في هذه الدورة ولكن لا تخاف فستأتيك لوحدها عند
الممارسة وسماع الآراء.

كلنا عندما بدأنا في التصميم صممنا لوحة تحتوي على كتابة وادرجنا للكتابة ستايل ظخم يكبر الكتابة بشكل غير طبيعي, لكن هذا الأمر طبيعي ومن اللازم فعله للتعرف على مفهوم الطبقات و التحكم.

فعندما تفتح الفوتوشوب للمرة الأولى دون العلم بقدراته فستبقى فترة طويلة مذهول من القدرات الهائلة اللتي يظعها الفوتوشب تحت تصرفك وستحتار أي من هذه الكواكب ستستقل فكل اداة كوكب له نجوم و معالم اخرى, نعم فهناك عالم كبير ينتظرك خلف هذه الأيقونات اللتي تراها امامك, وليست الدورة هذه إلا لتنير لك درباً ستحبه حباً نابعاً أو متفجراً من موهبة كامنة داخلك و ها انا اقول لك اذا لم تكن تملك هذه الموهبة فمن الأفضل ان تتيح المجال لغيرك بالتعلم والمواصلة و ان تجد غايتك من الحياة بعيداً عن التصميم.

دائماً وابداً كل الفنانين يقولون ان التصميم فكرة قبل ان يكون تنفيذ ورسم, فأنصحك وانت تبدأ اول دروبك في التصميم بأن تدون كل الأفكار اللتي تنفع أن تترجم لتصاميم حتى تنفذها واحدة تلو الأخرى ولا تخسر شي من منتجات عقلك اللذي ربما لا يعيد انتاج نفس الفكرة مرة اخرى, فكثير ما نرى بعض الرسامين يحملون دفتراً معهم وكلما راودتهم فكرة تصميم بدأوا بتدوينها او رسم صورة مبدأية من اللتي تخيلوها, وبعدما يجهز لأنجازها يبدأ برسمها كما تخيلها

كيف ابدأ التصميم ؟
عليك بالبداية فهم آلية التصميم في الفوتوشوب وهي بسيطة جداً ولا تحتاج لجهد كبير لفهمها
فالفوتوشوب يتعامل مع الصور بالطبقات, مثل البناء اللذي يحتوي على عدة طبقات يسكنها فئات مختلفة من الناس
وعليك ان تتبع هذه التقنية, لأنك اذا جمعت هذه الناس كلها في طبقة واحدة سيصبح الأمر معقداً ويصعب حل مشاكله
فكل عنصر بالصورة يجب ان يكون له طبقة خاصة به, وهناك طبقات مختلفة الأنواع مثل الطبقة العادية اللتي تحتوي على رسوم
عادية فقط, وهناك طبقات الكتابة واللتي تحتوي على الكتابة فقط, وهناك طبقات الـ Shape وهي التي تحتوي على الباث
وهنالك طبقات تكون قد طبق عليها قناع ( Mask ).


كيف اختار الألوان؟
اختيار الألوان يجب ان يكون مبني على ان يكون مريح للعين المشاهدة, فالعين تهرب مما يؤذيها مثلاً حاول ان تنظر للشمس في وضح النهار فلن تستطع ذلك لقوة سطوعها وعندما يحل ظلام فجأة مثل النور عندما ينطفأ فنجد ان عيوننا بدأت تكبر وذلك لأن العين تكبر عن الظلام و تصغر عند السطوع, فانت بدورك كمصمم عليك ان تريح العين من العمليتين السابقتين فكلاهما يجعل المشاهد يتفادى مواصلة النظر للتصميم وهذه المهارة ستكتسبها بالتعامل مع الصور والأطلاع على تشكيلة الوان صور المصممين الكبار واكتساب جرأتهم بانتقائها بشكل لا يؤذي العين, وما سيقويك اكثر هو أخذ الآراء بكل تصميم تصممه.

من اين ابدأ بالصورة؟
سؤال الأجابة عليه تكون مبنية على حسب الصورة فاذا كانت تصميم تجميعي مثل صورة منظر طبيعي و شِعر بجانبه ( كما العادة المنتشرة ) فعليك ان تبدأ بالخلفية ثم المنظر ثم الكتابة واذا كانت صورة تكون من نسج خيالك فابدأ بالعناصر الأساسية مثلاً اذا اردت رسم جهاز كومبيوتر فلا نبدأ برسم الفأرة أو لوحة المفاتيح فمن الطبيعي ان نبدأ بالعناصر الأساسية مثل الشاشة و الجهاز العقل.

لا اجد تحكم كبير في رسم الصور ؟
ستجد تحكم كبير عندما تعود نفسك على الرسم بتقنية الباث (Path) لأنها تنحني كما تريد وتستطيه ملئ خطوطه بأي فرشة تريدها وستجد فرق كبير اذا كنت صاحب يد فنية باستعمال الـ Pen Mouse فبه تستطيع استعمال الفرش بحرفية اكبر و تحكم اقوى وهذه بعض الصور لأنواعه




انتهى الدرس







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

قديم 22-11-05, 01:40 pm   رقم المشاركة : 7
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدرس الخامس

درسنا اليوم درس جميل جدا و بسيط جدا , اليوم سنصنع تصميم متكون من صورة جاهزة + كتابة من عندك , و سيكون تطبيق على بعض ما شرحناه فى الدروس الماضية , و سنجمل النصوص ببعض التغيرات فى الBlinding Options.. فلنبدأ الدرس....

- أولا نقوم بفتح الصورة التى نريد العمل عليها..
سنقوم بفتح صورة جميلة بالطبع و ألوانها تجذب عين الانسان , كما ذكر لنا نبيل فى الدرس الماضى , فيجب أن تكون ألوان هادئة و جميل , أيضا يجب أن نختار صورة تصلح لأن يكون اسم الله جل جلاله عليها , قم بالذهاب الى File > Open ..

ثم نختار الصورة التى نريدها و نضغط "أوكى" , و أنا اخترت هذه الصورة..




2- نريد الأن أن نعطى للصورة مظهر جمالى , لذلك سنصنع لها حدود
من وسائل تجميل بعض الصور , أن نجعل لها حدود بخط أسود صغير سمكه 1 بيكسل , و هذا ما سنفعله مع صورتنا الأن , قم بالذهاب الى Edit > Strock..



ثم ستظهر لنا هذه النافذة..



اجعل النسب كما فى الأعلى ثم اضغط "أوكى"..

و كما نرى , الفارق بين الصورتين..



3- سننتقل الأن الى مرحلة الكتابة على الصورة..
الأن سنقوم بالكتابة على الصورة , بهذه الأداه و أنا كتبت هذه الجملة..



نريد أن نضع على الجملة تأثير , سنقوم أولا بوضع تأثير Bevel and Emboss , اذهب الذى
Layer > Layer Style > Bevel and Emboss..



ستظهر لك هذه النافذة..



اضغط "أوكى" فقط..

الأن نريد تغير لون النص , اذهب الى Layer > Layer > Color Overlay , لتظهر لك هذه النافذة..



اضغط على المربع الذى به لون أحمر , لتغير اللون.. ثم اختار اللون المناسب و أنا اخترت هذا اللون..



والنتيجه ...




4- سنقوم الأن بكتابة كلمة أخرى و أنا اخترت كلمة "الله" جل جلاله..
فى الأعلى كتبنا جملة , و طبقنا عليها تأثير التجسيم و الابراز Bevel and Emboss , و بعدها تأثير لونى , و الأن سنطيق جزء أخر من دروسنا الماضية , سنستعمل خاصية Drop Shadow و أيضا سنستخدم أحد الستايلات..

سنجعل أولا الخط أكبر , و ذلك يكون من خصائص الكتابة بالأعلى , و أنا اخترت حجم الخط 60..




ثم كتبت كلمة "الله" سبحانه و تعالى..



و الأن سنستخدم أحد الستايلات لتذهيب كلمة "الله"..

اذهب الى نافذة الستايلات و اختار أحد ستايلات التذهيب و أنا اخترت هذا الستايل..



و الأن نريد تغير طريقة الظل للنص , اذهب الى Layer > Layer Style > Drop Shadow..



ستظهر لك هذه النافذة..



اجعل النسب كما يظهر بالأعلى ثم اضغط "أوكى" , و النتيجة النهائية..



وهكذا نكون قد أنتهينا من هذا الدرس

وبهذا نكون قد تعلمنا إدخال المؤثرات على النصوص

اخي المتعلم حاول ان تستكشف المزيد من المؤثرات والخصائص التي لم نتطرق لها فقد أصبح الأمر سهل الأن

أنتهى الدرس







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

قديم 26-11-05, 11:06 pm   رقم المشاركة : 8
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس السادس درس مهم

قد بدأنا في هذه السلة بطرح بعض النقاط اللتي يجب عليك ان تلتزم بها اذا اردت ان تصبح مصمم
طبعاً بدوري لا اظمن لك النجاح فهذا الشيء يتعلق بمدى جديتك بالأمر سنبدأ الآن ببعض الأمور التطبيقية وسنبدأ بالبسيطة
ونتدرج للمهمة بعدها

توجه لهذا الموقع (من هنا)ستجد ترتيب جميل قد رُتبت فيه هذه الصور, صحيح انها فوتوغرافية ولكنها ايضاً من بنات عالم الصور
وسبب ترتيبها هو وضوح موضوعها, كثير من مواقع الصور اللتي تطرح عدد كبير من الصور تكون مصنفة, وسبب استطاعتهاعلى ترتيب هذا الكم من الصور هو وضوح هدف او مقصد الصورة, وهناك قسم في كل هذه المواقع غالباً ما يُسمى بـ Unsorted أو Misc

وكلاهما يحتويان على الصور اللتي ليس لهم قسم يناسبهم أو الهدف غير واظح.
طبعاً المشاهد لا يحبذ هذه الأقسام ولا يذهب لها ويترك الأقسام المنظمة, فالأقسام المنظمة تشده لما يحب, مثلاً ان المشاهد يحب المناظر الطبيعية
فيكون هناك قسم المناظر الطبيعية يجد فيه ما يحب وهكذا...
ما هدفت اليه بهذه الدراسة الصغيرة هو عليك ان تجعل لتصميم هوية وان لا تفرط بها مثلاً هل لك ان تعرف ما تصنيف هذه الصورة ؟



لن تجد لها تصنيف, مع انها اذا نسميها فهي صورة أو تصميم !
العين لم تتناسب ابداً مع المنظر فخلقت نوع من النشاز فبعضهم ييصنفها ويسميها فورا( عين على الطبيعة )
فلا تكن مثله محترف بابتكار التسميات بل التسميات تأتي وحدها عندما تصبح محترف بالتركيز بموضوع التصميم, ويصبح التصميم يُعرف تصنيفه ونوعه من النظرة الأولى
ولن يكلف المشاهد جهداً غير مرغوب به لمعرفة تصيف التصميم.


حاول ان لا تزج كثيراً في التصميم بعناصر ذات صفات مختلفة, لأن ذلك سيفقد متعة العين بالنظر للتصميم, مثلاً ان تظع تأتي بمنظر طبيعي
وتنزل فوقه شكل ثلاثي الابعاد, فسيكون هناك فجوة بينهما تقع العين فيها وربما لا تخرج, أو ان تنزل عنصر ذا لون فاقع يغطي على الصورة كلها
وستهرب العين من الاستمرار بالنظر اذا لم يعجبها هذا العنصر اللذي طغا.


حاول ان لا تستخدم الألوان القوية كلون غالب في التصميم, فدعنا نلقي نظرة على آلية النظر.
هل تعرف كيف ترى الأشياء؟
الإنسان يُبصر الأشياء حوله بوقوع الضوء عليها و إنعكاسه إلى العين ليقع على الشبكية التي تحول طاقة الضوء إلى إشارات كهربائية تعبر إلى المخ عن طريق العصب البصري و الذي بدوره يترجمها إلى ما نراه من حولنا و بالألوان, وعندما يكون قد غلب على تصميم لون قوي فسيقوى الضوء به و عندما يدخل بهذه الدورة اللتي اسلفتها فسيكون الشعاع المار
ثقيل وغليظ وهنا ستحاول العين الأبتعاد عن التصميم والهرب منه واضمن لك انها لن تستمر بالنظر للتصميم ابداً.


الخطوات المثالية للبدأ بتصميم جديد:
1- تخيل أو رسم مخطط اولي للتصميم اللذي نفكر في تصميمه.
2- فتح تصميم بحجم كبير فالتصميم يصغر بسهولة ولكن لا يكبر بسهولة.
3- حفظ العمل قبل البدأ به وحفظه بصيغة ( PSD ).
4- عند الأعتماد على اي خطوة تقوم بها احفظ التصميم بالظغط على ( File >> Save ).
5- عند تطبيقك لفلتر أو عملية معينة وتجد انها تأخذ وقتاً طويلاً لا تظغط كثيراً على الواجهة بسبب ظنك ان البرنامج توقف, فبضغطك المتتابع
تعيق عمل البرنامج وسيتوقف توقف مفاجئ ويمكن أن يضيع عليك جهداً في ذلك.
6- حظّر فنجان قهوة وضعه امامك وانطلق



استعمل ادوات الملاحظات سواء الكتابة أو الصوتية ( تجدها في الرد رقم 3 فوق رقم 21 في فقرة الأدوات ) لأنها ستسهل عليك العمل في التصاميم التي
لا تنتهي بيوم واحد فتسجل تصوراتك وملاحظاتك وخصوصاً اذا كان التصميم سينتقل لغيرك لمتابعته.



انتبه لمسألة يغفل عنها الكثير وهو تنسيق الأضاءة و انعكاساتها, فكثير ما نرى اخطاء في التصميم بأن نجد خيال عنصر ما بجهة وخيال عنصر
بجانبه يكون بجهة أخرى, فهذا يجعل العين محتارة أين هو الضوء !! مثال:





الأضافات الوحيدية اللتي انصح بها هي ( "الفرش" و "الأشكال Shape" ) لأن كلاهما يعطيك افكار سريعة وتوفر فيها الوقت
اما بخصوص الفلاتر فلا انصح بها إلا بعض الفلاتر ذات الأمكانات العالية مثل KPT وكذلك التدرجات والأكشن ليس لهم لزوم لتحميلهم



بما انك الآن مبتدأ فنصيحتي لك بأن تتحدى نفسك برسم الأشياء الصعبة لا ان تتكل على الكتابة و الدمج فقط, فمتعة الفوتوشب تكون اكبر
مما تتصور عندما ترسم العناصر لا ان تأتي بها جاهزة.



انتهى
مع تحياتي







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

قديم 26-11-05, 11:18 pm   رقم المشاركة : 9
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً

بهذا ننهي دروس المرحله الإبتدائيه

أرجوا من الجميه أن يهتم بها فهي أسس رائعه لكي تصبح مصمم محترف

- ما الفرق بين تصاميم المرحلة المتوسطة و المرحلة البدائية و المرحلة المحترفة ؟؟
أولا بالنسبة للمرحلة البدائية , سنجد أنها بسيطة بالفعل , عبارة عن صورة جاهزة و نحن نعدل فيها الحواف مثلا و نكتب عليها كلمة و نجعل الكلمة بتأثيرات معينة بالBlinding Options و هكذا نكون لم نفعل و لم نصمم شئ فى الخلفية , ثانيا المرحلة المحترفة , فى المرحلة المحترفة , ستمثل الخلفية لنا لا شئ , حيث أن فى هذه المرحلة , يكون الاحتراف بالمحاكاه , ما هى المحاكاه ؟ , المحاكاه هى تصميم الأشياء الموجودة فى الحقيقة باتقان , مثلا الفلوبى ديسك , الشاكوش , السحب , و هكذا هذه أشياء حقيقة , فمن يتقن تصميمها فى الفوتوشوب فهو محترف جدا , و فى هذه الحالات يكون المهم المحتوى (الفلوبى مثلا) و ليس الخلفية.. و لدينا مثال لشاشة الكترونية قمت بتصميمها وحاولت قدر المستطاع ان اجعلها حقيقيه







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

قديم 22-12-05, 03:36 pm   رقم المشاركة : 10
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الدرس الأول في التصميم للمرحلة المتوسطة


سنتناول في هذا الدرس بعض النقاط اللتي عليك الأنتباه لها وانت تصمم

1- احذر البكسلات:
تتألف الصورة من مجموعة ضخمة من البكسلات اللتي كل تتمجع وتشكل الصورة لأن كل بكسل هو لون



كثير من الناس يكبرون صورهم عشوائياً فنجد تشوه في الصورة, و وصل الكثير لنتيجة ان الصورة الصغيرة يجب ان تبقى صغيرة لأنها
بمجرد ان تكبرها قليلاً فستبدأ الصورة بفقدان حيويتها
اذاً كيف نكبر الصور:
هذه الطرق اللتي سنتابعها لا تعطيك نتيجة قوية دائماً لأن التكبير مثلما اسبقت أن بمجرد التكبير تبدأ الصورة بفقدان حيويتها
- اذهب لـ Image >> Images Size



وبعدما تكبر الصورة اختار اداة الـ Sharp



وابداً بسحب الأداة على اطراف الصورة حتى تقوي اطرافها اللتي نعمت في عملية التكبير
و تستطيع الأستعانة بهذه الفلاتر للوصول للنتيجة المطلوبة (Blur أو Sharpen ) <<سFilter


2- احذر الحواف القاسية:
حيث ان هناك بعض من يفرغوا الصور ولكن ينسوا الحواف او يتناسوها



فمعالجتها بسيطة تكون على النحو التالي:
- عندما تحدد العنصر اللذي تريد نقله عليك ان تطبق التالي: بعد التحديد اظغط كلك يمين واختار Feather واجعل النسبة 1
- اختار اداة Blur



وابدأ بتنعيم الأطراف
- استعمل اداة الـ Stamp لتعويض الأطراف المفقودة
- استعمل الستايل بالنقر مرتين على طبقة العنصر وادراج Outer او Inner Glow

3- نظّم طبقاتك:
اطلعت سابقاً على قوالب مجانية تأتي بصيغة PSD مفتوحة الطبقات
فأجد ما يقارب الـ 60 - 70 طبقة !! عدد كبير يجعلك تظيع
فعندما تصنع تصميم حاول استعمال مجلدات الطبقات فستسهل عليك كثيراً فلن تحتاج لتخمين الطبقة
واستعمل اسماء تدل على محتوى الطبقة ولا تستعمل الأسماء العربية فاحياناً تخلق مشاكل ربما تكلفك الكثير

4- استعمل ادوات الـ Shape:


فبستعمالها تظمن مرونة عملك وتظمن انك ستصل لنهاية قوية لأنك ستسطيع تعديل اخطائك بشكل سهل وعملي في أي وقت
فمهما كبر أو صغر الـ Path ( وهو الخطوط اللتي تعتمد عليها الـ Shapes ) فلا يتأثر ولا يتشوه مثلما اوردنا في المثال الأول
استعمل هذه الأدوات واكتشفها اكثر عن قرب

راجع هذه الأمور الأربعة وسيكون هناك المزيد في الدروس القادمة وأرجو ان تطبقها ايضاً وليس ان تقرأها فقط لأنك ستنساها

- والآن سنتابع طريقة تصميم حتى نجعل للدرس مرونة قليلاً
والتصميم هو حول التركيز على نقطة أو موضوع معين داخل صورة مليئة بالعناصر والمواضيع

قد اخترت هذه الصورة




1- كرر الطبقة ( Layer )
2- اعمل تحديد حول الولد ثم كلك يمين واختار Feathr و اجعل النسبة 7 و من بعدها توجه إلى Select >> Modify >> Expand واجعل
القيمة 5 ( كرر العملية على الكرة ايضاً )
3- كلك يمين على الطبقة السفلية و اختار Layer via Copy
4- طبق الفلتر على الطبقة العلوية : Filter >> Blur >> Redial Blur واجعل النسب كالآتي
Amont = 22
Blur Method = Zoom
Quality = Best
5- كرر الفتلر على الطبقة السفلية
6- طبق الفلتر على الطبقة العلوية: Filter >> Render >> Lighting Effects واجعل النسب كالآتي
Light Type: Omni
Intensity: 100
اللون الخاص بـ Intensity هو : EFE3C4
Gloss: -4
Material: 46
Exposure: 6
Ambience: -36
7- تأكد ان ترتيب الطبقات على النحو التالي: 1-الطبقة التي طبقنا عليها اللأضاءة 2- طبقة الولد 3- طبقة الكرة 4- الطبقة اللتي طبقت عليها فقط الخطوة الرابعة
8- حوّل الطبقة العليا من Normal إلى Darken
واضف إذا احببت لمساتك الخاصة
وهذه هي النتيجة النهائية




تحياتي







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

قديم 07-02-06, 08:28 pm   رقم المشاركة : 11
ميدوو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ميدوو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ميدوو غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الدرس الثانى فى التصميم للمرحلة المتوسطة


السلام عليكم و رحمة الله..
درسنا اليوم هو تطبيق عملى على دروس ماضية كثيرة و فى نفس الوقت نريد منكم أن تركزوا جيدا فى الخطوات حيث أنه تطبيق و لكن فى نفس الوقت خطواته ستعلمكم أشياء كثيرة و فوائد فلاتر , خصائص , ألوان و غيره..
فى هذا الدرس سنصمم كوكب أو جسم فضائى ينفجر بشدة..
لنبدأ الأن..

1- أولا سنحضر خامة العمل و هى عبارة أجزاء من (شبه أشكال صخرية) و هذه هى خامة عملنا..





2- نجد الأن أن بينها شروخ سوداء , سنقوم بتحويل هذه الشروخ السوداء الى بيضاء عن طريقة عكس لون الصورة , سنذهب الى Image > Adjustments > Invert ..



3- و الأن لنختار أداه التحديد الدائرى Elliptical Marquee Tool >> ثم نحدد شكل دائرة فى وسط الصورة , أثناء التحديد اضغط Shift لتكون دائرة مظبوطة





4- الأن بدون أن تلغى التحديد , اذهب الى Select > Inverse ثم اضغط Delete لتكون الصورة بهذا الشكل..





5- اذهب الى Select > Inverse مرة أخرى لاعادة اختيار الشكل الدائرى , و أثناء اختياره اذهب الى Filter > Distort > Spherize اجعل الكمية 100% لتكون الصورة بهذا الشكل أو ما يقارب..






6- بدون الغاء التحديد , (ملحوظة** اذا قمت بخطوة خطأ أو ألغيت التحديد بدون قصد تستطيع الذهاب الى Edit < Undo لاعادة الخطوة الخطأ أو اعادة التحديد)

اذهب مرة أخرى الى Select > Inverse و اختار أداه الدلو (أداه التلوين ) ثم اختار اللون الأسود و لون الخلفية به.. لتكون الصورة بهذا الشكل..





7- اضغط Ctrl + Shift + E لدمج الطبقات و اذهب الى Filter > Sharpen > UnSharp Mask و اجعل النسب كالأتى..





لتكون الصورة بهذا الشكل..






8- و الأن اذهب الى Filter > Distort > Polar Coordinates و اختار Polar to Rectangular و ستكون الصورة بهذا الشكل..






9- اذهب الى Image > Rotate Canvas > 90 CW و النتيجة >>





10- اذهب الى Filter > Stylize > Wind و اجعل النسب كالتالى..





ثم اضغط Ctrl + F لتكرار الفلتر( مره واحده ).. و النتيجة..





11- قم بالذهاب الى Image > Rotate Canvas > 90 CCW..

12- و الأن مرة أخرى , اذهب الى Filter > Distort > Polar Coordinates و لكن هذه المرة اختار Rectangular to Polar..




لنجد النتيجة النهائية..





13- و أخيرا اذهب الى Image >Adjustments> Color Balance و تلاعب قليلا فى الألوان حتى تصل الى لون جيد يظهر أنه انفجار..
و اليكم نتيجتين للدرس..





و الأن و قد انتهينا من الدرس , أعتقد أن بعضكم سيجده مملا قليلا و صعب كثيرا و لكنه ليس كذلك , فقط يجب أن تعرفوا أن من يجتاز هذا الدرس يكون حقق شوطا كبير فى الفوتوشوب و أنه سيتعلم كثيرا من هذا الدرس من ناحية الأفكار و خصائص البرنامج الألوان







التوقيع

مع خدمة فيرف مش حتقدر تغمض عينيك

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:15 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة