![]() |
" هلْ مرجعيتكـَ قال الله وقال رسوله " ؟
[align=center]
\ / \ / لا يوجد امرؤٌ ذي لـب يرفض تحكيم الشريعة في حياته .. هو لا يرفض نعم .. ولكنْ هل طبـّق كلّ ما عـَرف ويعرف ؟ ولــِدَ سؤالي هذا من رحم الخلافات على كثير ٍ من الأمور والتي تشم فيها رائحة الانتصار ( للعادة والتقاليد ) أو ( الميل والهوى ) .. فما وافق عادتنا وما نريده .. اتبعناه وإنْ لمْ يكن موافقا ً للدين .. وعندما تحاور شخصا ً يفعلُ ذلك .. يبدأ يميل ويغوص ويلتفتُ يمنة ويسرة بحثا ً عنْ قشة يستنقذ بها .. فإنْ لمْ يجد تجده يردد ( بلْ نتبع ما ألفينا عليه آباءنا ) .. صنف ٌ آخر تجده يـُشـكــّل كثيرا ً من أمور حياته تبعا ً لمَ يوافق ميله وهواه وإنْ خالف الدين .. وعندما تحاوره .. لا أكثر من قول ( قناعة شخصية والله يهدينا ) .. لعلني أحترم العاصي .. والذي عـُلـِم عصيانه .. لأنه يظهر ما يـُبْطـِن .. ولا أقول يـُجـاهر .. بلْ أقصد أنه في حال العلم به .. تجده يعلم معصيته ويـُقـر بها .. ولا يقول لمْ أفعل أو لا أقصد .. بخلاف ذلك الذي يرتدي ثياب المشيخة الدينية .. ويُنكر ويشجب .. وهو يخفي ما الله به عليم .. وهو إذ ْ يخفى معصيته .. ليس من باب الستر .. بلْ ( حتى لا يقال فلااااان يفعل ذلك ) !! ساقني لـ هذا القول .. لغة الرفض والتحجيم الذي أبداه البعض حول ( ملتقى البيئة ) .. وحديثي هنا لا يتعلق بملتقى البيئة إذ ْ أنني تحدثتُ عنه بتفصيل من خلال مشاركاتي في المواضيع التي طرحته .. وتحدثتُ فيه أيضا على هذا الرابط لمن أراد أنْ يطلع عليه .. http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=74907 تعجبتُ لـِ قلة الحضور والمشاركة فيه .. ربما لأنّ حجتي فيه لمْ تكنْ ضعيفة .. بما أوقع البعض ربما في شراك عدم القدرة على الرد المقنع .. لستُ أتباهى بشيء ورب محمد .. ولكنني بحق تمنيتُ الحجة ولا أكثر .. رجل ٌ واعظ ملتح ٍ ومقصـّر .. يناضـِل ويكافح عنْ أفكار ٍ يقتنع به .. وتجده في المقابل يرتكب أمور تفغر فاكـَ لأجلها .. ( وسراديب الماسنجرات والهواتف خير شاهد ) !! وليتَ الأمر توقف عند حد ( علاقة برئية مع واحدة سحرت لبه ) .. لقلنا ( القلوب بين يدي الله ) .. لكنّ العجيب في صداقات متعددة بحجة ( الحوار والفكر والاستفادة ) ,, أرجو الالتفات هنا أنني أتحدث عن حال شخص يرتدي لباس المشيخة والتشدد .. وليس شخص عاديا ً .. تجد من يرفض أنْ تقتني زوجته الهاتف الجوال بحجة ( سد الذرائع ) .. وهو يبيح لنفسه اقتناءه بحجة ( الضرورة تُـقـدّر بقدرها ) .. وآخر يـُزوج أخته أو ابنته غصبا بحجة ( أنه الأعلم بما يصلح لها ) .. في حين هو يُعدد ويُعدد بحجة ( الرفق بالنساء وحلّ مشكلة العنوسة ) .. وهو أبعد من ذلك إذ ْ أنه يشبع شهوته وفقط !! آخر يذم ويقدح كلّ مدخـّن .. ويرفض الجلوس معه ويصفه ربما بـِ جليس سوء .. وهو ذاته لا يتورع عنْ الكذب في أمور أخرى في حياته .. رفض الكثيرين لـِ كثيرا من أمور ٍ تتعلق بالمرأة ( الدراسة \ العمل \ بطاقة الأحوال \ قيادة السيارة \ التجارة والانخراط في عالم الأسهم ....الخ ) وليس لهم أيّ حجة سوى شماعة العادة والتقاليد .. في حين تجده هو لا يتورع عنْ متابعة الفضائحـيات والتلذذ باللحم البارد المعروض والقنوات المشفرة .. ثمّ ينفث عنْ يساره بعد أنْ ( يشبع متعته ) قائلا - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - !! تجد آخرى تعيب وترفض تشقير الحاجبين أو لبس العباءة على الكتف .. وكلا الأمرين مسائل خلافية .. وهي تأتي بـِـ عظيم قال فيه عزّ من قائل ( أيحب أحدكم أنْ يأكل لحم أخيه ميتا ً فكرهتموه ) فتراها لا تجد حرجا ً أو خوفا ً أو حتى تعظيما لفداحة أنْ تأكل في لحوم البشر .. ( قالت فلانة - سمعتِ عنْ فلانة - واعيباه من فلانة - .....الخ ) ولعلّ هذه الأخيرة - الغيبة - لـِ هي لعمري ( داء القصيم ) بشكل خاص !! ثمّ سوء الظنّ والشكّ وتقديم مظان السوء على مظان الخير !! حتى لا تكاد مثلا تخرج إحداهن لأجراء مكالمة هاتفية إلا حامت خلفها الظنون (( أكيد طلعت تكلم واحد )) !! أو جاء عمها ذات يوم ٍ ليأخذها من المدرسة بدلا عنْ أخيها .. لـ يُقال مواعدة واحد .. وذلك لمنْ لا همّ له إلا ملاحقة ومتابعة أحوال وخصوصيات الآخرين !!! والله تعالى يقول ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا ً من الظنّ إنّ بعض الظنّ إثم ) ... - تأصيل – صحيح أنّ إقدام المرء على ارتكاب مخالفة شرعية معينة لا يعني هذا أنْ يمتنع عن النصح والتوجيه .. فجلّ من لا يخطيء .. خلاصة ما أقصده هو أنه يلزمنا أنّ لا نجعل من الدين شماعة نـعلــّق عليه رفضنا لأمور .. ما كانت مرفوضة إلا ( عادة أو هوى ) .. في حين أننا مفرّطين في أمور هي من صميم الدين والعقيدة .. وخير ختامي هو قول ذو الجلال والإكرام .. ( أتأمرون الناس بالبرّ وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) ( أتؤمنون ببعض الكتاب وتفكرون ببعض ) كونوا بخير .. [/align] |
يابسمة الغد
لذلك خلق الله الخلق واستخلفهم في الارض وخلق الجنة والنار والبعث والنشور ولذلك انزل الكتاب وارسل المرسلين |
اقتباس:
[align=center] حياكـَ زائري الأول .. لمبة الشارع ولكنني لمْ أفهم مغزى قولك .. هلْ قرأت واستوعبت كلّ موضوعي ؟؟ توقعتُ منكـَ أنت تحديدا .. ردا مغايرا .. بكلّ الاحوال حياكـَ الله .. تقديري .. [/align] |
أوافقك الرأي في كثير مما قلت ولكل قوم مشكلة ,
ولعل الإغرق في الجزئيات والتشدد فيها هي مصيبتنا في القصيم بالأخص. ونغفل عن الطوام العظام . اللهم وفقنا لما تحب وترضاه واجعل أفعالنا خيرا من أقولنا. |
الأغلب لايقتنع ابداً بــ ( كما أمرت ) يدخل في الحوار باحثاً باحثاً باحثاً بعد باحثاً عن مؤيدات
لفكره وفي نيته الخروج من الحوار بذات القناعات نتمنى ان تكون هناك عقول صاغية نقتبس لـِ هي لعمري ( داء القصيم ) بشكل خاص !! انتهى.. داء اهل مكة واليمن والشام الجاهلية الأولى .. كل قرشي و اموي و عباسي و مملوكي ...الخ داء كل المجانين والرائعين والسحره والنبلاء شكراً جزيلاً لك |
افكار غريبه وطرح اغرب
|
الأخت بســـمة الغـــد ,,,,,,,,,,,
هناك أســباب تمحورت حولها عقلية ...بعض عقول البشر من الرجال والنساء عندنا ,,,! وهناك عقول مؤدلجة تتبع مباشرة كل مايقوله أويرفضه أسيادهم !! الأسباب تتلخص بالآتي عدم الثقة بمواجهة المستجدات ورفضها بالجملة !! الإهتمام بالعادات والتقاليد ....حتى لو لم تكن من الدين بشيء ....! الشك هو الأصل في الحكم على الآخرين وليس حسن النية !! أعتقد أن هذه الأمور الثلاثة هي التي أدت إلى ظهور شريحة كبيرة بالمجتمع تحكم على كل الأمور بطريقة غريبة وتزرع هذه الصفات بالأجيال المتعاقبة ,,,,,,,,,,,,, ولوتخلصنا من هذه العقد التي طبعت على أفئدة البعض منا لأصبح مجتمعنا من أرقى المجتماعات الأسلامية !! وأعتقد أننابحاجة الى علماء أفاضل ....لديهم الشجاعة الكبرى في نبذ هذه العادات المخالفة للدين التي جثمت على صدر المجتمع وإعلان الحرب عليها...! وبعدها تبدأ عملية التصحيح الشجاعة مهما رفضها ...أهل الكبر والسطحية !! دعواتي ,,,,,,,,,,,,, |
صدقتي يابسمة الغد بكل ماجاء في موضوعك واعجبني انك اشرتي لاستغلال البعض للقواعد الفقية لتمرير وفرض وجهة نظره والتمظهر وهو فاسد الباطن ونسيتي شيء مهم ايضاً وهو ان بعضهم ينزل الآيات القرآنية التي نزلت بالكفار والمنافقين وقوم عاد وثمود على راي اخوه المسلم من اجل ان ينتصر وبكل بجاحه وبدون خجل ينزلها ليشرع لعادة او تقليد موروث بالي او ليعزز ظن سيء باختصار في حواراتنا يستخدم الدين كالسوط في يد كل من هب ودب وحبى وعرج والويل لك يامن تعترض.
الله يهدينا ويهديهم . |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
بسمة الغد أشكرك على طرح هذا الموضوع المميز من سلسلة مواضيعك المتميزة با عتقادي في هذا الزمان مع الاسف اغلب المرجعيات الدينية وممن يتشدقون بالدين وحماة الفضيلة يغلب عليهم طابع ( التقيد بالوضع الاجتماعي وما لايتعارض مع الاعراف والتقاليد ) وكأن العادات والتقاليد والوضع الاجتماعي شيء مقدس يجب علينا احترامه ، وقليل مانجد مرجعية دينية خالية من شوائب العادات والتقاليد . * وما رفضهم لملتقى البيئة الا خير دليل على ذلك ، وإلا لماذا لايتكلمون عن الاختلاط في الاسواق النسائية والمستشفيات ولكن الهوى والتقاليد الاجتماعية كانت حاضرة في هذا الرفض و الانكار . ودمتم _______________________ |
اقتباس:
ليتك تقرأ شيئا في تاريخ مصر المعاصر للجندي مثلا |
الاخت الكريمة00بسمة الغد00تحية طيبة00
المفترض ان تكون مع هذا الصنف أو الحزب الذي تتحدثين عنه!! لا أجد النقد لهولاء الا من اطراف واتجاهات معروفة لا اعتقد انك تنتمين اليهم0 الحمدلله ان المجتمع الان متفهم وواعي يعلم ان اصحاب النصح والتوجيه ومن يسوقون ادلة لمشاهد وشكوك وظنون قد اقتبسوها من تجاربهم الشخصية والتي قد لاتخطر على البال لو لم يبوحوا بها0 تحياتي لك0 |
اقتباس:
[align=center] حياكـَ arhkh لا شك أنّ جعل الدين هو مرجعنا في كلّ صغيرة وكبيرة .. هو سبيل النجاة .. وهو الطريق الممهد الخالي من كلّ وعورة و معرقلات .. ولكنّ عندما نــُلـبس أمور بالدين وهي ليست من الدين .. ونغفل عنْ أمورٌ هي من صميم الدين .. فهذه هي الشفرة التي فتحت قنوات الخلاف و الاختلاف .. وافر تقديري .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] مرحبا بـِ البرحية .. لعلّ ما يؤسفني هو الحوار لأجل فرض القناعة وليس نقاشها والطلب من الآخر قبولها والرضى بها عنوة .. في حين أنّ القرآن ذاته .. يرفض ذلك الإكراه .. أما عنْ الداء .. فهي داء كلّ الذي ذكرتِ ولكنني قلتُ القصيم على وجه أخص .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif والواقع غاليتي يحكي هذا وليستْ بسمة الغد .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon11.gif لكـِ الود ..[/align] |
اقتباس:
[align=center] مرحبا ريح الشمال .. لا غريب إلا الشيطان .. أينَ الغرابة في طرحي ؟ تحيتي .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] مرحبا بكـَ \ راشد .. لا أجد شيئا أضيفه .. سوى التأييد الكامل .. ولكنْ أيضا لا أعتقد أنّ مشائختنا الأفاضل تنقصهم الشجاعة .. بلْ هم ولكونهم بشر يحتاجون إلى تذكير فقط .. بحاجة الأمة للحديث عنْ كذا وكذا ,, وليتَ ما تقول وأقول يحظى بـِ قبول وتفكير لدى من يُمارس ذلك .. تقديري .. [/align] |
الساعة الآن 02:42 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة