[align=center] الناقد مرحباَ بك . إن الجمال مندرج في خلقة الإبل . فالله خلق الإبل جميلة ذات منظر ترتاح له النفس . وتعلم جيداَ أن هناك حيوانات قبيحة كريهة كما ان هناك حيوانات جميلة . هل يتساوى من وجهة نظرك جمال الغزال وقبح الخنزير . هل يتساوى من وجهة نظرك الخيل والحمار . أما التفاخر : {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً }الكهف46 إذن المال زينة ويتجمل به والإبل من المال .وأعزه : ( لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) متفق عليه فالنبي صلى الله عليه وسلم اختار أفضل المال وأحبه لنفس العرب . المسألة من النوازل كما ذكرت ولكن لست ملزم برأي المجتهد . وهو لم يسأل سؤال منطقي ومعقول . فلو سألت أي انسان وقلت هل هل هناك ما نع أن تختار لي أجمل الأشياء . سواء مجتهد أو شخص عادي فبماذا سيجيب وهذا هو السؤال المنطقي وليس سؤال تحريضي . السؤال ينطلي على مغالطة : ارتفاع سعر الإبل : لماذا لم ينظر لما يهم كل المواطنين من ارتفاع المعيشة حسناَ ارتفاع أسعرها فهم أهل هذه الصنعة وهم من يحددون أسعارها . وهذه ( اقتباس: وأعداد ذلك أن أنقذهم من رذائل الجاهلية التي أعظمها الشرك بالله وقتل الأولاد خشية الفقر ووأد السرادقات) لا أعرف المقصود منها ! فصياغته تحتاج لصياغة . اقتباس: والإسراف الكبير في الولائم إذا لم ترمى في الزبائل فمن وجهة نظري لا يعد اسرافاَ . اقتباس: إضافة إلى إلزام أفراد القبيلة بالمشاركة المالية التي لو لم يدفعها لناله إحراجات كثيرة أظن هذه تحتاج لسؤال السائل ما دليلك ! إن السؤال من أساسه خطأ . وأجاب المجتهدون على السؤال فقط . ولو سألوا عن واقعة محددة لم يكن جوابهم كذلك . أما أنا فأتيتك ما أراه صواباَ . وهذا لايعني بطلان رأي أحد منا . لكم أطيب المنى [/align]
[align=center] تحت الردم[/align]