العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-11-07, 09:02 pm   رقم المشاركة : 1
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
الناقد مرحباَ بك .

إن الجمال مندرج في خلقة الإبل .

فالله خلق الإبل جميلة ذات منظر ترتاح له النفس .

وتعلم جيداَ أن هناك حيوانات قبيحة كريهة كما ان هناك حيوانات جميلة .

هل يتساوى من وجهة نظرك جمال الغزال وقبح الخنزير .

هل يتساوى من وجهة نظرك الخيل والحمار .

أما التفاخر :

{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً }الكهف46

إذن المال زينة ويتجمل به والإبل من المال .وأعزه :

( لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) متفق عليه

فالنبي صلى الله عليه وسلم اختار أفضل المال وأحبه لنفس العرب .

المسألة من النوازل كما ذكرت ولكن لست ملزم برأي المجتهد .

وهو لم يسأل سؤال منطقي ومعقول .

فلو سألت أي انسان وقلت هل هل هناك ما نع أن تختار لي أجمل الأشياء .

سواء مجتهد أو شخص عادي فبماذا سيجيب وهذا هو السؤال المنطقي وليس سؤال تحريضي .

السؤال ينطلي على مغالطة :

ارتفاع سعر الإبل :

لماذا لم ينظر لما يهم كل المواطنين من ارتفاع المعيشة حسناَ

ارتفاع أسعرها فهم أهل هذه الصنعة وهم من يحددون أسعارها .

وهذه (

اقتباس:
وأعداد ذلك أن أنقذهم من رذائل الجاهلية التي أعظمها الشرك بالله وقتل الأولاد خشية الفقر ووأد السرادقات)

لا أعرف المقصود منها !

فصياغته تحتاج لصياغة .

اقتباس:
والإسراف الكبير في الولائم

إذا لم ترمى في الزبائل فمن وجهة نظري لا يعد اسرافاَ .
اقتباس:
إضافة إلى إلزام أفراد القبيلة بالمشاركة المالية التي لو لم يدفعها لناله إحراجات كثيرة

أظن هذه تحتاج لسؤال السائل ما دليلك !

إن السؤال من أساسه خطأ .

وأجاب المجتهدون على السؤال فقط .

ولو سألوا عن واقعة محددة لم يكن جوابهم كذلك .

أما أنا فأتيتك ما أراه صواباَ .

وهذا لايعني بطلان رأي أحد منا .


لكم أطيب المنى
[/align]






التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 13-11-07, 12:53 am   رقم المشاركة : 2
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]الناقد مرحباَ بك .
إن الجمال مندرج في خلقة الإبل .
فالله خلق الإبل جميلة ذات منظر ترتاح له النفس .
وتعلم جيداَ أن هناك حيوانات قبيحة كريهة كما ان هناك حيوانات جميلة .
هل يتساوى من وجهة نظرك جمال الغزال وقبح الخنزير .
هل يتساوى من وجهة نظرك الخيل والحمار .
[/align]

أهلا بك يابن الكرام

الجمال في خلقة الإبل صفة تقديرية يختلف رأي الشخص فيها عن الآخر ، فقد ترى البعير جميلا بحكم أنه جزء من بيئتك ، بينما الغربي لا يرى مثلا قبح الخنزير الذي تراه ، بدليل أنه يَطعَمُه ويُطعمه ، ويقتات منه و به
والإبل أيضا قد يراها غيرك غاية في القبح والبشاعة ، بل أظن غير العربي قد يسخر منـّا لو قلنا له بجَمال الإبل بحكم أنه لم يألفها ، ولم تربطه بها صلة وثيقة كما العربي ، ولعل شاهد هذا ما ذكره المفسرون في تعليقي السابق من أن التنبيه جاء بالإبل لأنها كانت غالب دواب العرب ، لكن ما ذكره المفسرون من صفات للإبل من أنها حلوبة وركوبة ومأكولة وحمولة ، تلين للحمل الثقيل وتنقاد للقائد الضعيف وينتفع بوبرها وغير ذلك ، هذه صفات لا يختلف عليها أحد
مع هذا أنا ما زلت أتمنى أن تجد لنا من المفسرين من ذكر الجَمال كصفة مستقلة في معرض الحديث عن خلقة الإبل في تفسير الآية " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت "

لكن المهم ليس في جمال الإبل من عدمه لأن ليس هذا مدار البحث ، نحن نتحدث عن التزاين و التجامل بالإبل ، هل يجوز أن نتسابق أيـُنا أجمل إبلا ونأخذ جوائز على ذلك ؟
هنا السؤال وهو أصل هذه المسألة النازلة التي لا يحكم بها إلا من ملك أدوات الإجتهاد لأنها ليس فيها نص صريح

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أما التفاخر :

{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً }الكهف46
إذن المال زينة ويتجمل به والإبل من المال .وأعزه :
( لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) متفق عليه
فالنبي صلى الله عليه وسلم اختار أفضل المال وأحبه لنفس العرب .
[/align]

أخي العزيز
أصل المسألة التزاين ، وليس الجَمال أو الزينة بحد ذاتها ، ليس الخلاف في أن تقتني جملا قد تراه جميلا ، الخلاف في التسابق أينا أجمل إبلا وأخذ الجوائز على هذا ، هل هو جائز أم لا ؟
ثم إن استدلالك هنا أيضا استدلال أعتجب منه !
إستدلالك هنا هو ذم للتفاخر ونهي عنه ، وليس دليل يشرعن هذا الفعل

يعني على نسق هذا الاستدلال ستكون أقرب لو استدليت بقول الله تعالى : " اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد "

مرة أخرى أركن للمفسرين في تفسير الآية
لننظر ابن كثير ماذا يقول في تفسير الآية :
( وقوله : " المال والبنون زينة الحياة الدنيا " كقوله : زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب الآية وقال تعالى : " إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم " أي الإقبال عليه والتفرغ لعبادته خير لكم من اشتغالكم بهم والجمع لهم والشفقة المفرطة عليهم ولهذا قال " والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا " قال ابن عباس وسعيد بن جبير وغير واحد من السلف : الباقيات الصالحات الصلوات الخمس وقال عطاء بن أبي رباح وسعيد بن جبير عن ابن عباس : الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وهكذا سئل أمير المؤمنين عثمان بن عفان عن الباقيات الصالحات ما هي ؟ فقال : هي لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم )

بل إن الطبري أقرب في تفسيره إلى حديثنا ، أنظر ماذا يقول في صدر تفسيره الآية :
( القول في تأويل قوله تعالى : { المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا } يقول تعالى ذكره : المال والبنون أيها الناس التي يفخر بها عيينة والأقرع , ويتكبران بها على سلمان وخباب وصهيب , مما يتزين به في الحياة الدنيا , وليسا من عداد الآخرة { والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا }
يقول : وما يعمل سلمان وخباب وصهيب من طاعة الله , ودعائهم ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه , الباقي لهم من الأعمال الصالحة بعد فناء الحياة الدنيا , خير يا محمد عند ربك ثوابا من المال والبنين التي يفتخر هؤلاء المشركون بها , التي تفنى , فلا تبقى لأهلها { وخير أملا } يقول : وما يؤمل من ذلك سلمان وصهيب وخباب , خير مما يؤمل عيينة والأقرع من أموالهما وأولادهما )

والقرطبي قال في معرض تفسير الآية :
( وهو رد على عيينة بن حصن وأمثاله لما افتخروا بالغنى والشرف , فأخبر تعالى أن ما كان من زينة الحياة الدنيا فهو غرور يمر ولا يبقى , كالهشيم حين ذرته الريح ; إنما يبقى ما كان من زاد القبر وعدد الآخرة )


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]
المسألة من النوازل كما ذكرت ولكن لست ملزم برأي المجتهد .
[/align]

نعم لست ملزما برأي كل مجتهد ، ولكن حتى تصدر رأيك في هذه النازلة لابد أن تكون أحد اثنين :
إما أن تكون قد وصلت لدرجة الاجتهاد وتمكنت من أدواته ، وهنا سأعـُدك مجتهداً يـُعتبر رأيك حتى ولو اختلفت معه ، وحيث أنك أعلم الناس بقدراتك العلمية ، فأنا أسألك ، هل أنت بدرجة مجتهد .؟
على أني أذهب مذهب القائل من الأصوليين بأن الاجتهاد يتجزأ

الأمر الثاني أن تكون مقلدا ، وهنا أعضـُد حديثك واسنده برأي من قلدته

وهذا التحديد مني ، بالطبع لا يعني أني ضد نقاشنا هنا أو أني أسعى إلى تحجيمه ، أنا مع تدارس المسألة ولكني لست من الجزم والبَتّ بحُكم التحريم أو الإباحة ، ما لم يكن الواحد منـّا مجتهدا أو مقلدا يعضد قوله برأي من قـَلـّده

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أما أنا فأتيتك ما أراه صواباَ .

وهذا لايعني بطلان رأي أحد منا .
[/align]

حتى أعد قولك في نازلة كهذه حقا " حتى ولو خالفته " ، لابد كما قلت أن تكون مجتهدا أو مقلدا
أما إن اجتهد أحدنا وقرر تحريم المسألة أو إباحتها ، وهو لايملك أدوات الاجتهاد ، فرأيه لا يعتدُّ به

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]
لكم أطيب المنى
[/align]

دمت بخير






رد مع اقتباس
قديم 14-11-07, 03:51 am   رقم المشاركة : 3
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
الناقد مرحباَ بك .

إن النسبية تحاصرنا !

حسناَ .

الجمل اختاره الله لأسباب منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه بكل تأكيد .

الجمل لاشك أنه من أهم الحيوانات ويحمل صفات لا يحملها غيره .

والحدث يدور في بيئتنا نطبق عليه واقع بيئتنا .

أما الغرب فهم يجهلونه ولم يألفوه .

ولو وجد عندهم لفعلوا به أعظم مما فعلنا به .

هل يشترط أن أنقل لك كلام مفسر حتى يكون استدلالي مقبول !

أنقل لك كلام الله وتحتاج كلام مفسر .

إن الله سبحانه فتح لنا مجال التفكر .

ولم يشترط لي أن أتفكر بحدود ما يراه المفسر .

أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .

التفاخر تعي جيداَ أنه صفه ملازمة للإنسان .

أما رأيي الإنسان له الحق بطرح رأيه مهما كان .

فلايمكن حجر آراء الناس على آراء المجتهدين .

فلست مجتهد ولا مقلد بل أنا أقول رأي وفق ما وصلت إليه من خلال عمليات التفكير .

لست في محل تحليل أو تحريم .

فلتحليل والتحريم أهله .

لكن أنا أحاور من منطلقاتي الخاصة والتي لا تتجاوز أحكام الله .

ولاشك أن هناك فئات مهووسة بتحريم الحلال بذرائع مع الزمن يكتشفون أنهم ابتعدوا الصواب .

هناك ما يجب عدم قوله هنا توافق مع البيئة المحيطة !


لكم أطيب المنى
[/align]







التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 15-11-07, 10:58 am   رقم المشاركة : 4
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]
الناقد مرحباَ بك .

إن النسبية تحاصرنا !
[/align]

أهلا بالعزيز

أليست غالب الأشياء نسبية ؟
لماذا لا تتأقلم على حصارها ، هل تريد أن تكون حدياً في كل شيء " يا أسود يا ابيض " !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]حسناَ

الجمل اختاره الله لأسباب منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه بكل تأكيد .

الجمل لاشك أنه من أهم الحيوانات ويحمل صفات لا يحملها غيره .

والحدث يدور في بيئتنا نطبق عليه واقع بيئتنا .

أما الغرب فهم يجهلونه ولم يألفوه .

ولو وجد عندهم لفعلوا به أعظم مما فعلنا به .
[/align]

" بناء على استدلالك السابق " قد أفهم من حديثك ، أن المزاين حلال في ديار العرب الذين ألفوا الإبل ، حرام إن وجد عند من لم يألفوه ! ؟


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]هل يشترط أن أنقل لك كلام مفسر حتى يكون استدلالي مقبول ![/align]

إذا لم تكن مجتهدا ... نعم لا يمكن أن آقبل قولك في تفسير الآيات ، خصوصا وأنه استدلال شاذ خالف شروح أئمة التفسير

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أنقل لك كلام الله وتحتاج كلام مفسر .[/align]

المشكلة يا أخي الكبري ليس في نقلك لكلام الله ، المشكلة أن وجه الاستدلال عندك خاطئ جدا ، وفهمك وتفسيرك للآية جانب الصواب ، يدلل على ذلك ما أوردته من شروحات المفسرين أعلاه
طيب لو جئت لك وقلت أستدل عليك بكلام الله : " فويل للمصلين " ، هل هذا يكفي ؟ !

يعني هل تريدني أن أساوي قولك " من حيث الصحة " بأقوال ابن كثير والقرطبي والطبري في تفسير الآية !

ألا ترى أن السيف ينقص قدره ** إذا قيل أن السيف امضى من العصى

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]إن الله سبحانه فتح لنا مجال التفكر .[/align]

نعم ، ولكن يكون التفكر في مخلوقات الله وصنعه ، وليس تفكرا بالنصوص ، تمحيص النصوص واستنباط الأحكام منها ، هذا اسمه " اجتهاد " وليس تفكر

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]ولم يشترط لي أن أتفكر بحدود ما يراه المفسر .[/align]

وضعك في الأحكام الشرعية بين أمرين
إما تقليد لعالم مجتهد ، وأخذ أحكام الحلال والحرام عنه
أو تفقه وتعلـّم قد تصل معه درجة الاجتهاد فتتجاوز العلماء والمفسرين الذين تأخذ بأقوالهم ، لتأخذ الحكم من استنباطك له من الدليل


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .[/align]

إذا لم يكن من الله عون للفتى ** فما يغني عن المرء اجتهاده

الدين لا يؤخذ هكذا يا أخي الكبري ، رأي العلماء وفهمهم له اعتبار كبير ، ورأيك في الآيات رددته بشروح علماء كبار ، وهم أهل تخصص وأكثر منك دراية وعلما ، فإن رأيت أن علمهم في تخصصهم فضلة أمام علمك في غير تخصصك ، فعلى الأقل أنصحك بالرجوع إلى كلام العلماء في الاجتهاد والتقليد ، وهي المباحث الأخيرة من علم أصول الفقه ، فلو قدّر لك الحصول على أحد متون هذا العلم فأنصحك بالذهاب إلى آخر المؤَلف والاطلاع على هذين الموضوعين " الإجتهاد " و " التقليد "
لأن هذه أمور تعبُّدية تتقرب إلى الله بها ، وليست اجتهادات في المباحات مثلا


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]التفاخر تعي جيداَ أنه صفه ملازمة للإنسان .[/align]

لو سلـّمنا بأنها صفة ملازمة ، فهذا لا يعني أنها جائزة شرعا

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أما رأيي الإنسان له الحق بطرح رأيه مهما كان .

فلايمكن حجر آراء الناس على آراء المجتهدين .

فلست مجتهد ولا مقلد بل أنا أقول رأي وفق ما وصلت إليه من خلال عمليات التفكير .
[/align]

ولكنه محاسب عن قوله ومجزي عليه " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "

وآراء عامة الناس في " الدين " ، لا يجوز أن تخرج عن آراء المجتهدين

يابن الكرام
المسألة هنا مش عمليات تفكير وبس !

حتى تقول بجواز المزاين وتخالف في ذلك أقوال علماء لابد أن تملك أدوات الاجتهاد ، " فضلا عن أن تقول بقطعية أن القرآن أيدهم على فعلهم " !

وهذا كله قائم على تفسيرك الخاطئ للآية
وبالمناسبة استدلالك الخاطئ بالآية أخرج الحكم من كونه نازلة يجتهد فيها المجتهد وفق ما يملكه من أدوات االاجتهاد ، ويكون حكمه فيها بالنظر إلى مقاصد الشريعة وعموم النصوص ، إلى كونه إستدلالا بنص محدد !
نعم أنت تستدل هنا بنص الآية " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " على جواز المزاين ، مع أنك وافقتني في تعليق سابق بأن المسألة نازلة يجتهد فيها المجتهد برأيه !
وهذا يؤكد خطأ استنباطك الحكم من الدليل ، لأن مزاين الإبل أصلا ليس فيها نص يستدل به على جوازها ، ولم يقل بهذا أحد إلا أنت وجمع من العامة والمتعصبين الذين توافقوا حول هذا


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]لست في محل تحليل أو تحريم .

فلتحليل والتحريم أهله .
[/align]

أولست القائل في معرض استدلالك بقول الله " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " على مشروعية المزاين :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]وأيدهم القرآن[/align]

ثم قلت :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .[/align]

!!!!!!!


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]لكن أنا أحاور من منطلقاتي الخاصة والتي لا تتجاوز أحكام الله .[/align]

منطلقاتك الخاصة حينما تريد استنباط أحكام الله من الآيات ، لابد أن تكون " أدوات الاجتهاد " ، أما إذا " بزعت " أو " تفكّرت " بهذه الطريقة ، واستنبطت من خلال ذلك الأحكام ، فاحذر أن تتجاوز بهذا أحكام الله

وقد أوردت شروط المجتهد في متصفح أبو هيلة الذي تواجدت أنت فيه ، فبإمكانك العود إليها

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]ولاشك أن هناك فئات مهووسة بتحريم الحلال بذرائع مع الزمن يكتشفون أنهم ابتعدوا الصواب .[/align]

يعني التعبير بالهوس فيه شطط كبير ، واستكثرته حقيقة منك ، وإن كان يصح قولك هذا عنهم ، فقول هذا عنك في استنباطك للحكم من الآية هو من باب أولى
عموما
أتفق معك في مبالغة بعض المجتهدين " أو حتى العوام المتعالمين " في مسألة " سد الذرائع " ، وهذا خلاف أظنك اطلعت عليه في متصفح أبو هيلة ، فلن أستطرد في هذا هنا

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]هناك ما يجب عدم قوله هنا توافق مع البيئة المحيطة ![/align]

كنت أكثر جرأة على أحكام الله من بيئتك المحيطة التي تسعى للتوافق معها !
أتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ؟ !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]لكم أطيب المنى [/align]

دمت بود






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:41 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة