اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center] الناقد مرحباَ بك . إن النسبية تحاصرنا ![/align] أهلا بالعزيز أليست غالب الأشياء نسبية ؟ لماذا لا تتأقلم على حصارها ، هل تريد أن تكون حدياً في كل شيء " يا أسود يا ابيض " ! اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]حسناَ الجمل اختاره الله لأسباب منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه بكل تأكيد . الجمل لاشك أنه من أهم الحيوانات ويحمل صفات لا يحملها غيره . والحدث يدور في بيئتنا نطبق عليه واقع بيئتنا . أما الغرب فهم يجهلونه ولم يألفوه . ولو وجد عندهم لفعلوا به أعظم مما فعلنا به . [/align] " بناء على استدلالك السابق " قد أفهم من حديثك ، أن المزاين حلال في ديار العرب الذين ألفوا الإبل ، حرام إن وجد عند من لم يألفوه ! ؟ اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]هل يشترط أن أنقل لك كلام مفسر حتى يكون استدلالي مقبول ![/align] إذا لم تكن مجتهدا ... نعم لا يمكن أن آقبل قولك في تفسير الآيات ، خصوصا وأنه استدلال شاذ خالف شروح أئمة التفسير اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]أنقل لك كلام الله وتحتاج كلام مفسر .[/align] المشكلة يا أخي الكبري ليس في نقلك لكلام الله ، المشكلة أن وجه الاستدلال عندك خاطئ جدا ، وفهمك وتفسيرك للآية جانب الصواب ، يدلل على ذلك ما أوردته من شروحات المفسرين أعلاه طيب لو جئت لك وقلت أستدل عليك بكلام الله : " فويل للمصلين " ، هل هذا يكفي ؟ ! يعني هل تريدني أن أساوي قولك " من حيث الصحة " بأقوال ابن كثير والقرطبي والطبري في تفسير الآية ! ألا ترى أن السيف ينقص قدره ** إذا قيل أن السيف امضى من العصى اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]إن الله سبحانه فتح لنا مجال التفكر .[/align] نعم ، ولكن يكون التفكر في مخلوقات الله وصنعه ، وليس تفكرا بالنصوص ، تمحيص النصوص واستنباط الأحكام منها ، هذا اسمه " اجتهاد " وليس تفكر اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]ولم يشترط لي أن أتفكر بحدود ما يراه المفسر .[/align] وضعك في الأحكام الشرعية بين أمرين إما تقليد لعالم مجتهد ، وأخذ أحكام الحلال والحرام عنه أو تفقه وتعلـّم قد تصل معه درجة الاجتهاد فتتجاوز العلماء والمفسرين الذين تأخذ بأقوالهم ، لتأخذ الحكم من استنباطك له من الدليل اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .[/align] إذا لم يكن من الله عون للفتى ** فما يغني عن المرء اجتهاده الدين لا يؤخذ هكذا يا أخي الكبري ، رأي العلماء وفهمهم له اعتبار كبير ، ورأيك في الآيات رددته بشروح علماء كبار ، وهم أهل تخصص وأكثر منك دراية وعلما ، فإن رأيت أن علمهم في تخصصهم فضلة أمام علمك في غير تخصصك ، فعلى الأقل أنصحك بالرجوع إلى كلام العلماء في الاجتهاد والتقليد ، وهي المباحث الأخيرة من علم أصول الفقه ، فلو قدّر لك الحصول على أحد متون هذا العلم فأنصحك بالذهاب إلى آخر المؤَلف والاطلاع على هذين الموضوعين " الإجتهاد " و " التقليد " لأن هذه أمور تعبُّدية تتقرب إلى الله بها ، وليست اجتهادات في المباحات مثلا اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]التفاخر تعي جيداَ أنه صفه ملازمة للإنسان .[/align] لو سلـّمنا بأنها صفة ملازمة ، فهذا لا يعني أنها جائزة شرعا اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]أما رأيي الإنسان له الحق بطرح رأيه مهما كان . فلايمكن حجر آراء الناس على آراء المجتهدين . فلست مجتهد ولا مقلد بل أنا أقول رأي وفق ما وصلت إليه من خلال عمليات التفكير .[/align] ولكنه محاسب عن قوله ومجزي عليه " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " وآراء عامة الناس في " الدين " ، لا يجوز أن تخرج عن آراء المجتهدين يابن الكرام المسألة هنا مش عمليات تفكير وبس ! حتى تقول بجواز المزاين وتخالف في ذلك أقوال علماء لابد أن تملك أدوات الاجتهاد ، " فضلا عن أن تقول بقطعية أن القرآن أيدهم على فعلهم " ! وهذا كله قائم على تفسيرك الخاطئ للآية وبالمناسبة استدلالك الخاطئ بالآية أخرج الحكم من كونه نازلة يجتهد فيها المجتهد وفق ما يملكه من أدوات االاجتهاد ، ويكون حكمه فيها بالنظر إلى مقاصد الشريعة وعموم النصوص ، إلى كونه إستدلالا بنص محدد ! نعم أنت تستدل هنا بنص الآية " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " على جواز المزاين ، مع أنك وافقتني في تعليق سابق بأن المسألة نازلة يجتهد فيها المجتهد برأيه ! وهذا يؤكد خطأ استنباطك الحكم من الدليل ، لأن مزاين الإبل أصلا ليس فيها نص يستدل به على جوازها ، ولم يقل بهذا أحد إلا أنت وجمع من العامة والمتعصبين الذين توافقوا حول هذا اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]لست في محل تحليل أو تحريم . فلتحليل والتحريم أهله .[/align] أولست القائل في معرض استدلالك بقول الله " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " على مشروعية المزاين : اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]وأيدهم القرآن[/align] ثم قلت : اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .[/align] !!!!!!! اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]لكن أنا أحاور من منطلقاتي الخاصة والتي لا تتجاوز أحكام الله .[/align] منطلقاتك الخاصة حينما تريد استنباط أحكام الله من الآيات ، لابد أن تكون " أدوات الاجتهاد " ، أما إذا " بزعت " أو " تفكّرت " بهذه الطريقة ، واستنبطت من خلال ذلك الأحكام ، فاحذر أن تتجاوز بهذا أحكام الله وقد أوردت شروط المجتهد في متصفح أبو هيلة الذي تواجدت أنت فيه ، فبإمكانك العود إليها اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]ولاشك أن هناك فئات مهووسة بتحريم الحلال بذرائع مع الزمن يكتشفون أنهم ابتعدوا الصواب .[/align] يعني التعبير بالهوس فيه شطط كبير ، واستكثرته حقيقة منك ، وإن كان يصح قولك هذا عنهم ، فقول هذا عنك في استنباطك للحكم من الآية هو من باب أولى عموما أتفق معك في مبالغة بعض المجتهدين " أو حتى العوام المتعالمين " في مسألة " سد الذرائع " ، وهذا خلاف أظنك اطلعت عليه في متصفح أبو هيلة ، فلن أستطرد في هذا هنا اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]هناك ما يجب عدم قوله هنا توافق مع البيئة المحيطة ![/align] كنت أكثر جرأة على أحكام الله من بيئتك المحيطة التي تسعى للتوافق معها ! أتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ؟ ! اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري [align=center]لكم أطيب المنى [/align] دمت بود