العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-11-07, 03:51 am   رقم المشاركة : 1
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
الناقد مرحباَ بك .

إن النسبية تحاصرنا !

حسناَ .

الجمل اختاره الله لأسباب منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه بكل تأكيد .

الجمل لاشك أنه من أهم الحيوانات ويحمل صفات لا يحملها غيره .

والحدث يدور في بيئتنا نطبق عليه واقع بيئتنا .

أما الغرب فهم يجهلونه ولم يألفوه .

ولو وجد عندهم لفعلوا به أعظم مما فعلنا به .

هل يشترط أن أنقل لك كلام مفسر حتى يكون استدلالي مقبول !

أنقل لك كلام الله وتحتاج كلام مفسر .

إن الله سبحانه فتح لنا مجال التفكر .

ولم يشترط لي أن أتفكر بحدود ما يراه المفسر .

أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .

التفاخر تعي جيداَ أنه صفه ملازمة للإنسان .

أما رأيي الإنسان له الحق بطرح رأيه مهما كان .

فلايمكن حجر آراء الناس على آراء المجتهدين .

فلست مجتهد ولا مقلد بل أنا أقول رأي وفق ما وصلت إليه من خلال عمليات التفكير .

لست في محل تحليل أو تحريم .

فلتحليل والتحريم أهله .

لكن أنا أحاور من منطلقاتي الخاصة والتي لا تتجاوز أحكام الله .

ولاشك أن هناك فئات مهووسة بتحريم الحلال بذرائع مع الزمن يكتشفون أنهم ابتعدوا الصواب .

هناك ما يجب عدم قوله هنا توافق مع البيئة المحيطة !


لكم أطيب المنى
[/align]







التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 15-11-07, 10:58 am   رقم المشاركة : 2
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]
الناقد مرحباَ بك .

إن النسبية تحاصرنا !
[/align]

أهلا بالعزيز

أليست غالب الأشياء نسبية ؟
لماذا لا تتأقلم على حصارها ، هل تريد أن تكون حدياً في كل شيء " يا أسود يا ابيض " !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]حسناَ

الجمل اختاره الله لأسباب منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه بكل تأكيد .

الجمل لاشك أنه من أهم الحيوانات ويحمل صفات لا يحملها غيره .

والحدث يدور في بيئتنا نطبق عليه واقع بيئتنا .

أما الغرب فهم يجهلونه ولم يألفوه .

ولو وجد عندهم لفعلوا به أعظم مما فعلنا به .
[/align]

" بناء على استدلالك السابق " قد أفهم من حديثك ، أن المزاين حلال في ديار العرب الذين ألفوا الإبل ، حرام إن وجد عند من لم يألفوه ! ؟


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]هل يشترط أن أنقل لك كلام مفسر حتى يكون استدلالي مقبول ![/align]

إذا لم تكن مجتهدا ... نعم لا يمكن أن آقبل قولك في تفسير الآيات ، خصوصا وأنه استدلال شاذ خالف شروح أئمة التفسير

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أنقل لك كلام الله وتحتاج كلام مفسر .[/align]

المشكلة يا أخي الكبري ليس في نقلك لكلام الله ، المشكلة أن وجه الاستدلال عندك خاطئ جدا ، وفهمك وتفسيرك للآية جانب الصواب ، يدلل على ذلك ما أوردته من شروحات المفسرين أعلاه
طيب لو جئت لك وقلت أستدل عليك بكلام الله : " فويل للمصلين " ، هل هذا يكفي ؟ !

يعني هل تريدني أن أساوي قولك " من حيث الصحة " بأقوال ابن كثير والقرطبي والطبري في تفسير الآية !

ألا ترى أن السيف ينقص قدره ** إذا قيل أن السيف امضى من العصى

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]إن الله سبحانه فتح لنا مجال التفكر .[/align]

نعم ، ولكن يكون التفكر في مخلوقات الله وصنعه ، وليس تفكرا بالنصوص ، تمحيص النصوص واستنباط الأحكام منها ، هذا اسمه " اجتهاد " وليس تفكر

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]ولم يشترط لي أن أتفكر بحدود ما يراه المفسر .[/align]

وضعك في الأحكام الشرعية بين أمرين
إما تقليد لعالم مجتهد ، وأخذ أحكام الحلال والحرام عنه
أو تفقه وتعلـّم قد تصل معه درجة الاجتهاد فتتجاوز العلماء والمفسرين الذين تأخذ بأقوالهم ، لتأخذ الحكم من استنباطك له من الدليل


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .[/align]

إذا لم يكن من الله عون للفتى ** فما يغني عن المرء اجتهاده

الدين لا يؤخذ هكذا يا أخي الكبري ، رأي العلماء وفهمهم له اعتبار كبير ، ورأيك في الآيات رددته بشروح علماء كبار ، وهم أهل تخصص وأكثر منك دراية وعلما ، فإن رأيت أن علمهم في تخصصهم فضلة أمام علمك في غير تخصصك ، فعلى الأقل أنصحك بالرجوع إلى كلام العلماء في الاجتهاد والتقليد ، وهي المباحث الأخيرة من علم أصول الفقه ، فلو قدّر لك الحصول على أحد متون هذا العلم فأنصحك بالذهاب إلى آخر المؤَلف والاطلاع على هذين الموضوعين " الإجتهاد " و " التقليد "
لأن هذه أمور تعبُّدية تتقرب إلى الله بها ، وليست اجتهادات في المباحات مثلا


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]التفاخر تعي جيداَ أنه صفه ملازمة للإنسان .[/align]

لو سلـّمنا بأنها صفة ملازمة ، فهذا لا يعني أنها جائزة شرعا

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أما رأيي الإنسان له الحق بطرح رأيه مهما كان .

فلايمكن حجر آراء الناس على آراء المجتهدين .

فلست مجتهد ولا مقلد بل أنا أقول رأي وفق ما وصلت إليه من خلال عمليات التفكير .
[/align]

ولكنه محاسب عن قوله ومجزي عليه " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "

وآراء عامة الناس في " الدين " ، لا يجوز أن تخرج عن آراء المجتهدين

يابن الكرام
المسألة هنا مش عمليات تفكير وبس !

حتى تقول بجواز المزاين وتخالف في ذلك أقوال علماء لابد أن تملك أدوات الاجتهاد ، " فضلا عن أن تقول بقطعية أن القرآن أيدهم على فعلهم " !

وهذا كله قائم على تفسيرك الخاطئ للآية
وبالمناسبة استدلالك الخاطئ بالآية أخرج الحكم من كونه نازلة يجتهد فيها المجتهد وفق ما يملكه من أدوات االاجتهاد ، ويكون حكمه فيها بالنظر إلى مقاصد الشريعة وعموم النصوص ، إلى كونه إستدلالا بنص محدد !
نعم أنت تستدل هنا بنص الآية " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " على جواز المزاين ، مع أنك وافقتني في تعليق سابق بأن المسألة نازلة يجتهد فيها المجتهد برأيه !
وهذا يؤكد خطأ استنباطك الحكم من الدليل ، لأن مزاين الإبل أصلا ليس فيها نص يستدل به على جوازها ، ولم يقل بهذا أحد إلا أنت وجمع من العامة والمتعصبين الذين توافقوا حول هذا


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]لست في محل تحليل أو تحريم .

فلتحليل والتحريم أهله .
[/align]

أولست القائل في معرض استدلالك بقول الله " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " على مشروعية المزاين :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]وأيدهم القرآن[/align]

ثم قلت :
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]أنا أرى أن استدلالي هو ما أقتنع به بغض النظر عن رأي الآخرين .[/align]

!!!!!!!


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]لكن أنا أحاور من منطلقاتي الخاصة والتي لا تتجاوز أحكام الله .[/align]

منطلقاتك الخاصة حينما تريد استنباط أحكام الله من الآيات ، لابد أن تكون " أدوات الاجتهاد " ، أما إذا " بزعت " أو " تفكّرت " بهذه الطريقة ، واستنبطت من خلال ذلك الأحكام ، فاحذر أن تتجاوز بهذا أحكام الله

وقد أوردت شروط المجتهد في متصفح أبو هيلة الذي تواجدت أنت فيه ، فبإمكانك العود إليها

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]ولاشك أن هناك فئات مهووسة بتحريم الحلال بذرائع مع الزمن يكتشفون أنهم ابتعدوا الصواب .[/align]

يعني التعبير بالهوس فيه شطط كبير ، واستكثرته حقيقة منك ، وإن كان يصح قولك هذا عنهم ، فقول هذا عنك في استنباطك للحكم من الآية هو من باب أولى
عموما
أتفق معك في مبالغة بعض المجتهدين " أو حتى العوام المتعالمين " في مسألة " سد الذرائع " ، وهذا خلاف أظنك اطلعت عليه في متصفح أبو هيلة ، فلن أستطرد في هذا هنا

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]هناك ما يجب عدم قوله هنا توافق مع البيئة المحيطة ![/align]

كنت أكثر جرأة على أحكام الله من بيئتك المحيطة التي تسعى للتوافق معها !
أتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ؟ !

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري 
   [align=center]لكم أطيب المنى [/align]

دمت بود






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:52 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة