المهم في هذا الأمر من وجهة نظري ومن خبرتي في المدارس الأهلية ما يلي:
1) قبل تعيين أي معلمة في المدرسة تجرى لها دورة تدريبية للمناهج التي سوف تدرسها في الإجازة الصيفية
على شرط أن توقع على عقد ملزم للعمل في المدرسة لمدة عامين وخلال هذه المدة كل تميز وعمل نشيط مميز زيادة
بعد العاميين يكون لها الأولوية في التعيين في ديوان الخدمة أو في الحكومة
بهذه الطريقة يتم التنشيط وكذا زيادة عدد الموظفات في المدارس الأهلية وكل معلمة غير سعودية تقدم الخبرة والدورة تعطى زيادة وكذا الأولوية بتجديد عقدها
2) لابد من بسط يد الوزارة على المدارس (الإنترناشونال) المدارس الأجنبية فهي تعمل كما نرى بدون رقيب أوحسيب على المناهج أو المواد من قبل الوزاررة سوى زيارة على استحياء مرة أو مرتين بدون تدوين ملاحظات أو يكون باتفاق قبل الزيارة مع المديرة مع المشرفة زيارة ودية (تقهوي بس)
وإلا من يسمح لهم بمخالطة المدير أقصد مدير المدرسة وجها لوجه ومن يبيح للمعلمات ارتداء البناطيل
وغير ذلك من مخالفات لا تتناغم مع عقيدتنا وكذا تعاليم الدينية التي تنسلخ بشكل واضح بهذه المدارس
عندنا خريجات من اللغة الانجليزية
لابد من من أن يكون نصيب بناتنا في هذه المدارس بداية 20% من معلمات المواد اللغة الإنجليزية
لكي تتقوى أكثر بناتنا وكذا تكون عين لنا على الأخطاء العقدية والتاريخية والعلمية التي تتضاد مع تعاليم شريعتنا
ومن ثم تزاد النسبة إلى 40%بعد عامين ويكون ذلك شرط لترخيص المدرسة
3) لابد أن تكون إدارة الإشراف يد قلبضة مراقبة لحماية ما يكون في بلادنا فلا حرية بدون ضوابط أو احترام لخصوصية ديننا وكذا نفع لبلادنا
لابد من مراجعة شهدات المعلمات بهذه المدار فمن العيب أن نرى المهندسة أو من عندها شهادات لا تمت للتربية والتعليم بصلة ثم نقول عن جودة وتميز التعليم الأهلي أو الأجنبي
4) أشعر بضعف شخصية مشرفاتنا بخصوص التعليم الأجنبي لأنه لايد لها بالقانون أي التعاميم المنظمة للعمل فلا حق لها سوى متابعة المناهج الملزمة من قبل الوزارة على تلك المدارس
5) لابد من تأمين صحي ومواصلات لكل معلمة وعاملة في المدرسة هذا التأمين والمواصلات لا فرق فيها بين مدرسة صغيرة أوكبيرة فهذا الشرط ملزم شبعنا من الوسايط وكذا تعاون مع الكبار لتضييع حقوق الصغار!!!
هذا عيض من فيض
والله المستعان على الفوضى وعدم النظام في جميع مناحي التعليم