عرض مشاركة واحدة
قديم 10-07-10, 02:58 pm   رقم المشاركة : 10
أبوفيصل
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
طيب اختصاراً للموضوع , أود أن أسأل


هل مجرد الأخذ من اللحية ( ولو قليلاً ) مخالف للإعفاء ؟؟!

يعني واحد أخذ من لحيته ما زاد عن القبضة , هل يقال إنه أعفى لحيته ؟؟!

طبعاً أنا سؤالي لغوي مهوب شرعي


واللي يبي يجاوب على هالسؤال أو يبحث عن إجابته , يبي يعرف مباشرة أن الأمر بإعفاء اللحية ليس للوجوب

لأن الكثير من الصحابة والتابعين وعلماء السلف كانوا يأخذون من لحاهم , وهذا يعني أنهم فهموا أن الأمر بإعفاء اللحية لم يكن للوجوب أصلاً وإلا لما لمسوا لحاهم ولا أخذوا منها شيئاً لأنهم يعلمون أن الأمر بالإعفاء يعني الترك وعدم المس .



والله أعلم .

ليتك أخي الكريم تكلمت على مسألة أخذ ما زاد عن القبضة لقلنا على الرحب والسعة ، والأمر مقارب والمسألة فيها كلام قوي ،بل هذا قول أغلب أهل العلم ! بل أقول هذه من المسائل التي لا ينكر على الآخر ، لأنه التارك لها حتى القبضة متقيد بما فهمه السلف في معنى الإعفاء كبعض الصحابة والتابعين ، أما أن تأتي وتبرر لمسألة الحلق بأنه لا بأس !! وأنه لا يجب وتخالف فهم الأمة جمعاء إلا من شذ ، فلا ، فهذا يجب فيه الإنكار على قائله لأنه مخالف مخالفة صريحة وهو على خطر في دينه !، أعرفت الفرق يا أخي الكريم , والسلام عليكم ..






التوقيع

[overline]ألا بذكر الله تطمئن القلوب **
الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر **
إن كنت من المستغفرين فأنت ذو حظ عظــــــــــــــــيم[/overline][/B]

رد مع اقتباس